الثلاثاء، 21 فبراير 2017

لغتي الخالدة

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           مدخل الوحدة الخامسة        الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        البروجكتر           الشفافيات            التمهيد    مناقشة الطلاب حول أسباب التلوث البيئي وكيفية الوقاية           
الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يشاهد الطالب العرض الوثائقي

أن يحدد الطالب أسباب التلوث البيئي

أن يحدد الطالب الموضوعات التي وردت في الحديث

أن يصل الطالب الأسماء بما يناسبها من الجمل

أن يصل الطالب نوع الرسالة بما بناسبها من موضوع

أن يميز الطالب بين الهمزة المتطرفة والمتوسطة في بعض الكلمات
           
يشاهد الطلاب عرضا وثائقيا عن أسباب تلوث البيئة
يحدد الطالب أسباب تلوث البيئة :
ـ دخان المصانع
ـ التدخين   ـ النفايات
ـ عوادم السيارات

يستمع الطلاب إلى حديث (( تبسمك في وجه أخيك صدقة .... )) لبيان الموضوعات التي يمكن أن نستشهد بالحديث فيها مثل :
ـ من أنواع الصدقة   ـ اهتمام الإسلام بالبيئة 
ـ التعامل الحسن مع الآخرين

وصل الطالب الأسماء بما يناسبها من الجمل ص 93 حسب الجدول المدون

وصل الطلاب نوع الرسالة بما يناسبها من موضوع : التهنئة لقدوم المولود والاعتذار لعدم التمكن من إجابة الدعوة ، والتظلم لضعف الخدمات البلدية .

التمييز بين الكلمات التي كتبت فيها الهمزة المتوسطة والمتطرفة مثل : أتقن صحراء ، شاطئ ، إلى ، أحمد ( متطرفة ) و مؤتمر ، نشأة ، بيئة ( متوسطة )
            اشطب الكلمات التي تمثل قيما وسلوكات اجتماعية إيجابية وسلبية

اقرأ النص ( خرجت ذات مساء )

استنبط القيم والسلوكات الاجتماعية من النص المقروء

املأ الفراغات لتكون جملا مفيدة

فرق بين حروف اللام القمرية والشمسية

اذكر ما تعرفت عليه من ضمائر
            ــــــــــــــــــــــــــــ


المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           ماء الشرب ( نص الانطلاق )          الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        البروجكتر           الشفافيات            التمهيد    مناقشة الطلاب حول كيفية الحفاظ على نعمة الماء            
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب قراءة صامتة 

أن يستنبط الطالب أفكار النص

أن يشرح الطالب معاني المفردات الغامضة

أن يجيب الطالب على مكون ( أجيب وأفكر ) بالتعاون مع من بجواره .

أن يعلل الطالب تلوث المياه

أن يرتب الطالب دورة ماء الشرب في الطبيعة

أن يستشعر الطالب نعمة الماء والمحافظة عليه

أن يقرأ  الطالب النص قراءة جهرية
            قراءة الطلاب النص لمدة خمس دقائق قراءة صامتة

استنباط الأفكار التالية :
ـ  تركيب الماء الكيميائي      ـ تكوين الماء الأساسي
ـ ماء المطر وكيفية نزوله للأرض .   ـ مياه الآبار والينابيع .
ـ المياه الملوثة وخطرها .

شرح معاني الكلمات الغامضة مثل : أديم الأرض / سطحها  ـ  الجمة / الكثيرة
التغلغل / الدخول بعمق   ،  المسام / المنافذ
اشتراك الطالب مع من بجواره في الإجابة على مكون ( أجيب وأفكر ) ص 99
وذلك متروك لفهم الطالب وأفكاره وآرائه .

أسباب تلوث المياه : ـ قذف القاذورات في المياه   ـ غسل الملابس القذرة في المياه  ـ إلقاء الحيوانات الميتة فيها   ـ ترك الآبار بغير غطاء

مراتب دورة مياه في الطبيعة : ( هطوله على شكل مطر ، امتصاص الغازات ، إذابته الأملاح ، مكوثه في الأرض

قراءة الطلاب قراءة جهرية لتلخيص الأفكار السابقة  وتصحيح الأخطاء .    اقرأ النص قراءة صامتة

استنبط أفكار النص

اشرح معنى : أديم الأرض ، الجمة ، التغلغل ، المسام .

اشترك مع من بجوارك للإجابة على مكون ( أجيب وأفكر )

علل تلوث المياه

رتب دورة مياه الشرب في الطبيعة .

اقرأ النص قراءة جهرية
            النشاط 1 / 2 ص 46/47 في كتاب النشاط


المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           أسماء الإشارة      الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        جهاز عرض
الشفافيات            عروض البوربوينت          التمهيد    إثارة ما لدى الطلاب من معلومات سابقة عن أسماء الإشارة         
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة  


أن يعرف الطالب اسم الإشارة 

أن يبين الطالب المبني والمعرب من أسماء الإشارة

أن يوضع الطالب أنواع أسماء الإشارة من حيث البعد والقرب والعدد

أن يعبر الطالب عن الصور بأسماء إشارة مناسبة

أن يستخرج الطالب من الآيات أسماء الإشارة

أن يملأ الطالب الفراغات بأسماء إشارة مناسبة
            قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة مع ملاحظة الكلمات الملونة  :

ـ هذا هدر لنعم الله      ـ هذان مصدران من مصادر مياه الشرب
ـ في هاتين الصورتين حث على ترشيد استهلاك المياه
ـ هذه ثروة غالية

استنباط القاعدة التالية بعد ملاحظة الكلمات الملونة
اسم الإشارة هو اسم معرفة يدل على مشار إليه معين
أسماء الإشارة جميعها مبنية عدا المثنى منها فإنه معرب ( هذان ـ هاتان )

أنواع أسماء الإشارة : ( هذا هذه ) للمفرد للقريب ( هذان هاتان ) للمثنى القريب
( هؤلاء ) للجمع القريب ( ذاك) لمتوسط البعد ( ذلك تلك ) للبعيد 

ـ تعبير الطلاب عن الصور في كتاب الطالب بأسماء إشارة مناسبة  .

اشتراك الطلاب في الإجابة على حل نشاطات كتاب النشاط :
ـ استخراج اسم الإشارة من الآيات وتدوينه في المكان المخصص ( نشاط 1 ص48)
ـ ملء الفراغات بأسماء إشارة مناسبة ( نشاط 2 ص 49 )           اقرأ الأمثلة قراءة سليمة

عرف اسم الإشارة

ما المبني والمعرب من أسماء الإشارة

وضح أنواع أسماء الإشارة من حيث العدد والقرب والبعد

عبر عن الصور بأسماء إشارة مناسبة

استخرج من الآيات اسم الإشارة( كتاب النشاط )

املأ الفراغات بأسماء الإشارة المناسبة  ( كتاب النشاط )
            النشاط   3  ص 50 في كتاب النشاط

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           الجر بالإضافة      الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        جهاز عرض
الشفافيات            عروض البوربوينت          التمهيد    إثارة ما لدى الطلاب من معلومات سابقة عن المضاف والمضاف إليه         
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة  

أن يحدد الطالب المضاف والمضاف إليه في الأمثلة

أن يبين الطالب  ما يحذف للإضافة 

أن يفرق الطالب بين المضاف والمضاف إليه

أن يوضح الطالب علامة إعراب المضاف والمضاف إليه

أن يستخرج الطالب المضاف إليه مبينا نوعه وعلامة إعرابه

أن يصوب الطالب الأخطاء العبارات المكتوبة
            قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة مع ملاحظة الكلمات الملونة  :

ـ وصل الماء إلى سطح الأرض   ـ يجب أن نعنى بماء الشرب
ـ في صميم الثرى    ـ تجري معها أقذار المستقين حولها

استنباط القاعدة التالية بعد ملاحظة الأمثلة السابقة :

يحذف من المضاف إليه : ( التنوين ونون جمع المذكر السالم ونون المثنى )
المضاف إليه يتم معنى المضاف
المضاف يكون نكرة  المضاف إليه يكون نكرة ومعرفة
يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة والمضاف إيه دائما مجرور
علامة جر المضاف إليه
( الكسرة ) في المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم
( الياء ) في المثنى وجمع المذكر السالم والأسماء الخمسة .

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
استخراج المضاف إليه في الجمل مع بيان نوعه وعلامة إعرابه
( النشاط 1/ 2 ص 51 )
اكتشاف الأخطاء وتصويبها في الاسم المجرور بالإضافة ( النشاط 5 ص53 )
            اقرأ الأمثلة قراءة سليمة

حدد المضاف والمضاف إليه في الأمثلة

ما الذي يحذف من أجل الإضافة ؟

فرق بين المضاف والمضاف إليه .

وضح علامة إعراب المضاف والمضاف إليه

استخرج المضاف إليه مبينا نوعه وعلامة إعرابه
( كتاب النشاط )

صوب الخطأ في الاسم المجرور المضاف ( كتاب النشاط )          النشاط  3/4 ص 52 في كتاب النشاط

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           الجملة الاسمية المثبتة         الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        جهاز عرض
الشفافيات            عروض البوربوينت          التمهيد    ما أركان الجملة الاسمية ؟ وما أركان الجملة الفعلية ؟     
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب المثال قراءة سليمة  

أن يفرق الطالب بين أنواع الجمل

أن يعرف الطالب الجملة الخبرية و الطلبية

أن يعدد الطالب أساليب الطلب

أن يبين الطالب مفهوم الجملة الاسمية المثبتة 

أن يحدد الطالب الفائدة من دخول إنّ وأنّ على الجملة الاسمية المثبتة

أن يميز الطالب الجمل الاسمية المثبتة من المنفية

أن يحول الطالب الجمل المنفية إلى مثبتة          قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة    :

ـ السماء ممطرة    ـ تمطر السماء    ـ أمطري يا سماء
ـ جمع النفايات يحفظ البيئة من التلوث
ـ إن الماء النقي مركب من اتحاد غازين.

ملاحظة الأمثلة السابقة ثم استنباط ما يلي :
الجمل نوعان : ( اسمية ) تتكون من مبتدأ وخبر و ( فعلية ) تتكون من فعل وفاعل
الجملة الخبرية تفيد الإخبار بحصول شيء ما .
الجملة الطلبية تفيد طلب حصول شيء .
من أساليب الطلب : ( أسلوب الأمر ، والاستفهام ، والنداء ، والنهي )

الجملة الاسمية المثبتة هي التي تخلو من أدوات النفي نحو ( ما ، ليس )
استخدام ( إن وأن ) في الجملة الاسمية المثبتة يفيد تأكيد قوة الخبر في ذهن المتلقي

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
تمييز الجمل الاسمية المثبتة من المنفية ( النشاط 1 ص 54 )
تحويل الجمل المنفية إلى مثبتة  ( النشاط 2 ص55 )

            اقرأ المثال قراءة سليمة

فرق بين أنواع الجمل

عرف الجملة الطلبية والخبرية

عدد أساليب الطلب

بين مفهوم الجملة الاسمية المثبتة

حدد الفائدة من دخول إن وأن على الجملة الاسمين المثبتة

تمييز الجمل المنفية من المثبتة ( كتاب النشاط )



تحويل الجمل المنفية إلى مثبتة ( كتاب النشاط )
            النشاط  3 ص  55 في كتاب النشاط

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           رسم الهمزة المتوسطة على ألف        الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        جهاز عرض
الشفافيات            عروض البوربوينت          التمهيد    تكليف الطلاب بكتابة الكلمات التالية ( رأس رأى مسألة ) لتكون مدخلا للدرس          
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة  



أن يستنتج الطالب حركة الهمزة وما قبلها

أن يذكر الطالب أقوى الحركات وما يناسبها

أن يعدد الطالب مواضع كتابة الهمزة متوسطة على ألف


أن يحدد الطالب الهمزة المتوسطة على ألف مع بيان السبب


أن يمثل الطالب في جمل مفيدة لمواضع الهمزة المتوسطة على ألف
            قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة مع ملاحظة الكلمات الملونة  :

ـ رأينا دورة الماء بين السماء والأرض     ـ مم يتألف الماء ؟
ـ باتحاد جزأين ..       ـ لذا تأخذ المياه طعمها المعتاد .

الاستنتاج من خلال الأمثلة :

ـ عند كتابة الهمزة المتوسطة نلاحظ حركة الهمزة والحرف الذي قبلها فترسم على حرف يناسب أقوى الحركتين .

ـ أقوى الحركات : ( الكسرة ويناسبها الياء ) ثم ( الضمة ويناسبها الواو )
ثم ( الفتحة ويناسبها الألف ) ثم ( السكون ويناسبها كتابة الهمزة على السطر )

تكتب الهمزة على ألف في المواضع التالية: إذا كانت مفتوحة وما قبلها مفتوح أو ساكن ـ إذا كانت ساكنة بعد حرف مفتوح .

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
حدد الهمزة المتوسطة على ألف مع بيان السبب  ( نشاط 2 كتاب النشاط   ص56)
مثل في جمل مفيدة لمواضع كتابة الهمزة على ألف وسط الكلمة  ( نشاط 3 كتاب النشاط ص 57 )
            اقرأ الأمثلة قراءة سليمة



استنتج  حركة الهمزة والحرف الذي قبلها في الأمثلة

اذكر بالترتيب أقوى الحركات وما يناسبها من الحروف


عدد مواضع كتابة الهمزة متوسطة على ألف


حدد الهمزة المتوسطة على ألف مع بيان السبب ( كتاب النشاط )

مثل في جمل مفيدة ( كتاب النشاط )    النشاط  2 ص 18 في كتاب النشاط


المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           علامات الترقيم     الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        جهاز عرض
الشفافيات            عروض البوربوينت          التمهيد    إثارة ما لدى الطلاب من معلومات حول علامات الترقيم .
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب الأمثلة قراءة سليمة  


أن يمسي الطالب علامات الترقيم في الأمثلة

أن يعدد الطالب علامات الترقيم وطريقة رسمها

أن يبين الطالب حالات استخدام علامات الترقيم .


أن يرتب الطالب الجمل مع وضع علامات الترقيم

أن يضع الطالب علامة الترقيم المناسبة في المكان المناسب

أن يكتب الطالب ما يملى عليه كتابة سليمة
            قراء الطلاب الأمثلة التالية قراءة سليمة مع ملاحظة الكلمات الملونة  :

ـ مم يتألف الماء ؟ 
ـ الماء مركب من جزأين : الأكسجين ، والهيدروجين .

الاستنتاج من خلال الأمثلة :

علامات الترقيم هي : رموز اصطلاحية توضع بين الجمل لإنهاء المعنى أو استمراره أو التنبيه إليه وحصره ولتنويع النبرات الصوتية في أثناء القراءة .

من علامات الترقيم : النقطة ( . ) وتسمى الوقفة وتوضع في نهاية الجمل التامة المعنى التي لا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام .
الفاصلة ( ، ) وتسمى الشولة والفارزة وتوضع : بين الجمل القصيرة بعد لفظ المنادى ، بعد حرف الجواب .
علامة الاستفهام ( ؟ ) توضع في نهاية الجملة الاستفهامية .

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
ترتيب الجمل وأعد كتابتها مع وضع علامات الترقيم المناسبة( نشاط 2 ص57)
وضع علامات الترقيم المناسبة في المكان المخصص لها  ( نشاط 3  ص 58 )
كتابة ما يملى على الطلاب في المكان المخصص في كتاب النشاط ص 59 ثم تصويب الأخطاء
            اقرأ الأمثلة قراءة سليمة

سم علامات الترقيم في الأمثلة

عدد علامات الترقيم وكيفية رسمها

بين حالات استخدام علامات الترقيم

رتب الجمل وأعد كتابتها مع وضع علامات الترقيم المناسبة ( كتاب النشاط )

ضع علامات الترقيم المناسبة في المكان المخصص لها
 ( كتاب النشاط )

اكتب ما يملى عليك
( كتاب النشاط )    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           كتابة الدال والذال  بخط الرقعة          الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        جهاز عرض
الشفافيات            عروض البوربوينت          التمهيد    تكليف الطلاب بكتابة حرفي الدال والذال  بخط الرقعة على السبورة
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يملأ الطالب الشبكتين بالحروف الناقصة
  
أن يكتب الطالب الكلمات التالية بخط الرقعة ( وريد ، دماغ ، أذن ، فخذ )

أن يتأمل الطالب بعض العبارات بخط الرقعة

أن يوضح الطالب أجزاء حرفي الدال والذال

أن يفرق الطالب بين حرفي الدال والذال نسخا ورقعة 

أن يبين الطالب صورتي حرفي الدال والذال منفردا ومتصلا بخط الرقعة

أن يكتب الطالب بعض الكلمات و العبارات المشتملة على حرفي الدال والذال بخط الرقعة           ملء الشبكتين في كتاب الطالب بالحروف الناقصة لتكون الكلمات التالية :
( وريد ، دماغ ، أذن ، فخذ ) وكتابتها بخط الرقعة .

يتأمل الطلاب العبارة المكتوبة في كتاب الطالب بخط الرقعة والتركيز على حرفي الدال والذال متصلين ومنفردين .

حرف الدال والذال نسخا : تتكون من جزأين :
1ـ خط مقوس يرتفع عن السطر 
2ـ خط يبرز عن الأول وينتهي بحلية

كتابة حرف الدال والذال رقعة متصلا : ( خط من أعلى إلى أسفل يميل نحو اليمين ، ارتفاع عن السطر ، خط يميل إلى أسفل أطول من الأول ويستقر على السطر )

كتابة حرف الدال والذال رقعة منفردا : ( كحرف الراء بسن مرتفعة قدر نقطة مائلة نحو اليسار ثم تدور من أعلى ، فراغ يترك زاوية تشبه رقم 8 )


إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
كتابة الطلاب بعض الكلمات والعبارات المشتملة على حرفي الدال والذال  بخط الرقعة في كتاب النشاط  ( النشاط 1/2 ص 60 )

            املأ الشبكتين بالحروف المناسبة

اكتب الكلمات ( وريد ، دماغ ، أذن ، فخذ )

تأمل العبارات المكتوبة بخط الرقعة في كتاب الطالب

وضح أجزاء حرفي الدال والذال

فرق بين حرفي الدال والذال نسخا ورقعة

بين صورتي حرفي الدال والذال  منفردا ومتصلا بخط الرقعة

اكتب الكلمات والعبارات التالية بخط الرقعة  ( كتاب النشاط )
            النشاط  2 ص 19 في كتاب النشاط

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           ألقاء خطبة          الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        شريط  ومسجل    عروض البوربوينت          التمهيد    مناقشة الطلاب حول   خطبة الجمعة أو الاستسقاء          
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يستمع الطالب إلى إلقاء خطبة دينية

أن يذكر الطالب ما يميز الخطبة التي استمع إليها

أن يبين الطالب أهم ما يتكون منه بناء الخطبة

أن يدون الطالب مع مجموعته أهم مهارات الإلقاء


أن يلقي الطالب العبارات مع مراعاة الحركة ودرجة الصوت


أن يدون الطالب بطاقة تقويم أدائي


أن يتدرب الطالب على إلقاء خطبة 
            توزيع الطلاب إلى ست مجموعات كل مجموعة تشمل أربعة طلاب .
استماع الطلاب إلى خطبة يقرؤها المعلم يظهر فيها مهارات الإلقاء .
ما يميز الخطبة :
ـ الاستهلال بالحمد  ـ الاستدلال بالأدلة من القرآن والسنة .
ـ استخدام الجمل الاسمية المثبتة
ـ إبراز ما هو مهم في الخطبة ومناسبته لها .

بناء الخطبة يتكون من : ( المقدمة : الحمد والثناء لله والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ) ( العرض : شرح نقاط الموضوع والاستدلال ) ( الخاتمة : خلاصة القول والدعاء )

تدوين كل مجموعة أهم مهارات الإلقاء ( الإشارة ، النظر للجمهور ، تنويع درجة الصوت .. )

يلقي الطلاب العبارات المدونة في كتاب الطالب مع مراعاة درجة الصوت والحركات المناسبة كالانفعالات والنظر وتحريك اليدين والوقف والإطالة ..

تدوين كل مجموعة من الطلاب بطاقة تقويم أدائي لزملائهم أثناء الإلقاء

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
تدرب  الطلاب على إلقاء الخطبة المكتوبة في كتاب النشاط ( النشاط 1ص 61 )         استمع إلى الخطبة الدينية

اذكر ما يميز الخطبة الدينية التي سمعتها

بين أهم ما يتكون منه بناء الخطبة

دون مع مجموعتك  أهم مهارات الإلقاء

الق العبارات مع مراعاة درجة الصوت والحركات

دون مع مجموعتك بطاقة تقويم أدائي لزميلك

تدرب على إلقاء الخطبة
( كتاب النشاط )
            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           كتابة رسائل إخوانية          الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        جهاز عرض
الشفافيات            عروض البوربوينت          التمهيد    مناقشة الطلاب حول مضمون الرسالة وعناصر كتابتها  
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يعرّف الطالب الرسالة


أن يعدد الطالب مضمون الرسالة وعناصرها


أن يحدد الطالب اللقب المناسب عند توجيه الرسالة أو الخطاب   

أن يقرأ الطالب الرسالة 

أن يبين الطالب نوع وغرض الرسالة


أن يكمل الطالب العنصر الناقص في الرسالة

أن يكتب الطالب رسالة مراعيا عناصرها         الرسالة هي : فن مخاطبة الغائب بواسطة الكتابة

مضمون الرسالة وعناصرها :
1ـ المقدمة وتشتمل على : البسملة ، المرسل إليه وصفته ، السلام ، عبارة رابطة . 
2ـ الموضوع : وهو القسم الأساسي في الرسالة .
3ـ خاتمة الرسالة وتشتمل على : إهداء السلام ، الدعاء ، التاريخ ، تحية ختامية ، التوقيع .

الألقاب المناسبة كالتالي :
ـ القاضي ( فضيلة القاضي )   ـ الأب ( والدي الحبيب )
ـ المدير ( سعادة المدير )   ـ الأستاذ ( معلمي القدير الأستاذ )
ـ الوزير ( معالي )        ـ الموظف ( المكرم )

قراءة الطلاب الرسالة المدونة في كتاب الطالب ثم بيان نوعها ( شخصية )
وغرضها ( الاعتذار )

إكمال الطلاب العنصر الناقص ( الخاتمة ) في كتاب الطالب

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
كتابة رسالة مع مراعاة عناصر كتابتها  في كتاب النشاط ( النشاط 2 ص 62 )          عرف الرسالة

عدد عناصر الرسالة
اقرأ الرسالة
بين نوع الرسالة وغرضها
أكمل العنصر الناقص في الرسالة
اكتب رسالة
 ( كتاب النشاط )   نشاط 1 ض 22 كتاب النشاط

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           نص الاستماع ( ارتياد الناس أماكن الراحة )    الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        جهاز عرض
الشفافيات            عروض البوربوينت          التمهيد    ضع رقما للصورة حسب الأفضلية في الجلوس  فيها معللا اختيارك         
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يستمع الطالب إلى النص متمثلا آداب الاستماع

أن يشير الطالب إلى الأماكن التي وردت في النص يلجأ إليها الناس

أن يحدد الطالب أهداف الكاتب

أن يذكر الطالب أماكن يلجأ إليه الناس غير ما ورد في النص المسموع


أن يختار الطالب الفكرة العامة والأفكار الرئيسة بالاشتراك مع من بجواره



أن يعدد الطالب الأسباب التي تمنع الاستفادة من بعض الأماكن للراحة
             يستمع الطلاب إلى النص الذي يقرؤه المعلم عليهم مع تمثلهم بآداب الاستماع
( الإنصات والنظر للمتحدث وعدم المقاطعة والاستجابة والتفاعل .. )

الأماكن التي يشير الكاتب أن الناس يلجؤون إليها 
 ـ الوادي    ـ الحديقة

أهداف الكاتب هي /الدعوة إلى العناية بأماكن الراحة  والحفاظ على البيئة وحمايتها من العابثين بها .

من الأماكن التي يرتادها الناس طلبا للراحة
ـ الشواطئ     ـ الحدائق العامة     ـ المزارع

اشتراك الطلاب في بيان ما يلي :
الفكرة العامة : المحافظة على أماكن الراحة
الأفكار الرئيسة : ـ خطورة عدم الاهتمام بنظافة أماكن الراحة
                      ـ الأماكن التي يلجأ إليها الناس عند التعب
                      ـ اهتمامه صلى الله عليه وسلم بالبيئة
                      ـ المحافظة على نظافة البدن .

من الأسباب التي تمنع الاستفادة من بعض الأماكن للراحة :
ـ رمي القاذورات   ـ ترك النفايات
ـ مغادرة المكان دون تنظيفه  ـ عدم اهتمام المعنيين بالأماكن بنظافتها            استمع إلى النص التالي مع التمثل بآداب الاستماع


ما الأماكن التي يشير إليها الكاتب في النص المسموع

اذكر بعض الأماكن التي يلجأ إليها الناس طلبا للراحة

حدد أهداف الكاتب 

اختر الفكرة العامة من الرئيسة الواردة في النص


عدد الأسباب التي تمنع الاستفادة من بعض الأماكن
            ــــــــــــــــــــــــــــــــ


المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           فيه شفاء ( نص الدعم )       الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        البروجكتر           الشفافيات            التمهيد    مناقشة الطلاب في أهم عوامل النجاح
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي
أن يتلو الطالب الآيات مراعيا آداب التلاوة

أن يستنبط الطالب أفكار النص

أن يشرح الطالب معاني المفردات الغامضة

أن يجيب الطالب على مكون ( أجيب وأفكر ) بالتعاون مع من بجواره .

أن يذكر الطالب ما يدل على الرزق والنعم وقدرة الله في النص القرآني

أن يبين الطالب فوائد العسل في الصحة والمرض

أن يستشعر الطالب قدرة الله تعالى ونعمه الكثيرة

أن يرتل  الطالب النص ترتيلا سليما
            تلاوة الطلاب الآيات تلاوة خالية من اللحن متمثلين آداب التلاوة من استعاذة وخشوع وترتيل وتدبر

استنباط الأفكار التالية :
ـ إنزال الماء من السماء      ـ تسخير الدواب والأنعام
ـ نعمة الثمار     ـ تسخير الله النحل
ـ التفضيل بين الناس في الرزق

شرح معاني الكلمات الغامضة مثل : العبرة / الاتعاظ والاعتبار   ،   خالصا / صافيا
أوحى / ألهم   ، سبل / طرق ،  ذللا / مسخرة   ،    يجحدون / ينكرون .

اشتراك الطلاب في الإجابة على مكون ( أجيب وأفكر )في كتاب الطالب .

ما يدل من النص القرآني على : .
ـ قدر الله الرزق ( والله فضل بعضكم على بعض في الرزق )
ـ النعم التي من الله بها على الإنسان :المطر ، إحياء الأرض  الأنعام  الثمرات
ـ دلائل قدرة الله : إنزال المطر ، إحياء الأرض ، استخلاص اللبن ..

من فوائد العسل في الصحة :تنشيط الخلايا المناعية ، تنظيم ضغط الدم ..
وفي المرض :علاج لنزلات البرد والتهاب اللوزتين والسعال ..

ترتيل الطلاب النص ترتيلا سليما  .   اتل النص القرآني متمثلا آداب التلاوة 

استنبط أفكار النص

اشرح معنى : العبرة ، خالصا ، أوحى ، سبل

اشترك مع من بجوارك للإجابة على مكون ( أجيب وأفكر )

اذكر من النص القرآني ما يدل على النعم وقدرة الله وتقديره للرزق

اذكر فوائد العسل في الصحة والمرض

رتل الآيات ترتيلا سليما
            احفظ الآيات الخمس الأولى

المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /          /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           حل نشاطات كتاب النشاط    الفصل                                                             
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                            
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        البروجكتر           الشفافيات            التمهيد    مناقشة الطلاب حول ما درسوه  في الصنف اللغوي والأسلوب  والرسم الإملائي والكتابي والتواصل اللغوي  
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي


أن يبحث الطالب في سورة النحل عن أسماء إشارة

أن يملأ الطالب الجدول بالمضاف والمضاف إليه

أن يحول الطالب الجمل الطلبية إلى جمل اسمية خبرية مثبتة

أن يبحث الطالب في نص الدعم عن جمل اسمية مثبتة

أن يكتب الطالب بعض الكلمات بخط الرقعة والنسخ

أن  يكتب الطالب رسالة إلى الزوار متخيلا أنه نحلة الحديقة 
            اشتراك الطلاب في الإجابة على نشاطات كتاب النشاط ص 65 ــ 69 
وذلك في النشاطات التالية :

ـ البحث في سورة النحل عن أسماء إشارة ( نشاط 1 ص65 ).

ـ ملء الجدول بالمضاف والمضاف إليه  ( نشاط 1 / 2  ص 65 / 66).

ـ تحويل الجملة الطلبية إلى جملة اسمية خبرية مثبتة ( نشاط 1 ص 66 ).

ـ البحث في نص الدعم عن جمل اسمية خبرية مثبتة ( نشاط 2 ص 67 ).

ـ كتابة بعض الكلمات بخط الرقعة والنسخ ( نشاط 1 / 2  ص 67 / 68 ).

ـ كتابة رسالة إلى الزوار بحيث يكون المرسل نحلة الحديقة ( نشاط 1  ص 69 ).
            من خلال متابعة الطلاب في إجابتهم على أنشطة كتاب  النشاط من ص 65 ــ 69
            ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           قصيدة ( الرياضة )           الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        البروجكتر           جهاز عارض الشفافيات      التمهيد    ما فوائد الرياضة ؟           
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي

أن يقرأ الطالب القصيدة قراءة سليمة

أن يستنبط الطالب أهم الأفكار في القصيدة

أن يعرف الطالب بقائل القصيدة 

أن يشرح الطالب معاني الكلمات والأبيات

أن يحدد مواطن الجمال في النص من حيث : التضاد والعلاقة بين الألفاظ والتعليل لما ذكره الشاعر

أن يتمثل الطالب القيم الإسلامية النبيلة في القصيدة
            قراءة الطالب القصيدة قراءة سليمة تمثل المعنى بعد قراءة المعلم

استنباط  الأفكار التالية من القصيدة :
ـ الطريق الصحيح في الحياة   ـ ما ينصح به الشاعر
ـ   ـ فائدة الرياضة    ـ ما تغرسه الرياضة في نفس الإنسان

          الشاعر هو عمر فروخ  ـ مجال الأبيات : النصح والإرشاد

          شرح معاني المفردات :  نزال / قتال  ، شداد / أقوياء  ، الرزايا / المصائب
السبيل / الطريق   الطامحين / أصحاب الهمم العالية

العلاقة بين ( جد وهزل ) تضاد  وبين ( شداد والمتينا ) ترادف

التعليل : ذكر الشاعر الأسد لقوته  ـ تحية الشاعر للرياضة لفوائدها الجمة
ـ تكرار كلمة ( كن ) للتأكيد

القيم الإسلامية النبيلة في القصيدة : العون والمساعدة ، الشرف والصبر ، الجد العون .
                      اقرأ القصيدة قراءة تتمثل فيها المعنى .

          استنبط أفكار القصيدة .

          عرف بقائل القصيدة ؟

          اشرح معنى نزال شداد أقوياء ، الرزايا ، طامحينا ، السبيل

          حدد مواطن الجمال في النص


          ما القيم الإسلامية التي تستشعرها في الأبيات؟
            احفظ النص الشعري كاملا  10 أبيات




المادة     لغتي الخـــالـــــــــــدة          التاريخ   /           /           /           /           /           عدد الحصص
الموضوع           حل نشاطات كتاب النشاط  من  ص 70 ـ 73 على قصيدة الرياضة            الفصل                                                              
الصف    الأول المتـــوســـط الحصة                                                             
الوسائل
التعليمية  السبورة
الأقلام    كتاب الطالب        كتاب النشاط        البروجكتر           جهاز عارض الشفافيات      التمهيد    مناقشة الطلاب حول قصيدة ( الرياضة )           
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية    العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات  التقـــــــــــــــــــــويم            الواجب المنزلي


أن يصنف الطالب أنواع الرياضة قديما وحديثا

أن يكمل الطالب الفراغات وفق ما يطلب منه

أن يشرح الطالب المقصود من قول الشاعر 
أن يكتب الطالب بيتا أعجب به مع التعليل

أن يحدد الطالب التعبير الأجمل والأفضل مع التعليل

أن يشرح الطالب الأبيات من السابع إلى التاسع
                      اشتراك الطلاب في الإجابة على نشاطات الكتاب وذلك من خلا ل ما يلي :
ـ التصنيف لأنواع الرياضة قديما وحديثا  ( نشاط 1 ص 70 )

ـ إكمال الفراغات حسب المطلوب    ( نشاط 1 /2 ص 70 )

ـ شرح المقصود من قول الشاعر  ( نشاط 3 ص 71 )

ـ كتابة الطلاب ما أعجبوا به من الأبيات مع التعليل ( نشاط 4 ص 71 )

ـ تحديد التعبير الأفضل والأجمل مع التعليل ( نشاط 6 ص 72 )

ـ شرح الأبيات من السابع إلى التاسع  ( نشاط 7 ص 73 )
                      من خلال إجابة الطلاب على الأنشطة في كتاب النشاط
(1ـ 2ـ 3ـ 4ـ 5 ـ6 ـ 7) ص ( 70 ـ 73 )
            ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق