الأربعاء، 1 فبراير 2017

ورقة عمل




الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الثاني  – حرف العين)       التاريخ                                     
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الضاد  الواردة في النص – الإجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا     الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب



نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم

        


1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا إيجابيًا نحو وسائل السلامة والصحة  .
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 23
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ع قراءة بصرية
7- أن تدرك الطالبة أهمية  احترام إشارة المرور


          
        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
من أين جاء عمر في الصورة الأولى  ؟
ما الذي يشعر به عمر  ؟  متى نعبر الطريق ؟ 
متى نتوقف عن العبور ؟  متى نستعد للعبور ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
• لماذا عاد عمر سعيدا من المدرسة ؟ 
لماذا توقف عمر في الصورة الثالثة ؟ لماذا عبر الطريق في الصورة الرابعة ؟
( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :
• عر ض صور (  عمر  ، تعبر  ).
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة عمر  ( ويشير إلى الكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة) وهكذا مع بقية الصور
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف العين    
1.تقويم  ذاتي

 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس
. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 23
4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .
5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية
6-تقويم ذاتي  
الواجب                  



الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الثاني  – تابع حرف العين    )      التاريخ                                     
المهارة نطق الحروف التي درسه بأصواتها  - تسمية الحروف الهجائية - تربط  الأسماء المسموعة بالصور – اكتشاف دلالات الكلمات  الجديدة -  تربط بين الشخصيات والاثنيناث – تربط بين الكلمات والصور والحرف – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – تحويل ما تقرأ  أ إلى أفعال – صور الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم

1- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص


2- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب


الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ( ع ) قراءة بصرية
4- أن تقرأ    ا الطالبة الكلمات المحتوية على حرف ( ع ) بأوضاعه المختلفة

5- أن تنطق   الطالبة الحرف
( ع ) بحركاته القصيرة

6- أن تتعرف   الطالبة على الحركات القصيرة وتسمي    ها

6- أن تحذر   الطالبة من الإكثار من تناول الحلوى          


        
إجراءات تنفيذ المكون الثالث :
• عرض بطاقات كتبت عليها جمل الدرس مرتبة حسب ترتيب الصور.
• طرح أسئلة مثل :
- من تشاهدي  في الصورة ؟ يعرض صورة عمر وهو عائد من المدرسة   مرة أخرى لتعزيز النشاط السابق
ما الذي يشعر به عمر  ؟ - ماذا يقول لأسرته  ؟ متى نقف عند خط المشاة ؟ -متى أعبر الطريق بسلام  ؟
• قراءة جمل الدرس قراءة مكثفة من المعلمة  من خلال البطاقات أو وسائل أخرى. أو من خلال الكتاب المقرر وتكون   كالتالي:
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. مرتبة حسب النص.
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. من غير ترتيب .
إجراءات تنفيذ المكون الرابع :
• عرض كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (ع)مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .
• المطالبة بقراءة الكلمات : عاد  ، عمر ، سعيدا  ، تعلمت  ، قواعد , عند, العبور,   مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها.


• تقسيم الفصل إلى مجموعات (  5) طالبات    بعدد البطاقات التي تحمل كلمات المكون ( 3)

• تمكين أفراد كل مجموعة من مساعدة بعضهم في قراءة الكلمة المكتوبة في البطاقة.

• مطالبة كل مجموعة بأن  تتقدم عند مشاهدة الكلمة نفسها مكتوبة على السبورة .

• تكرار النشاط )اللعبة(حتى يتم عرض الكلمات جميعها .
• العودة لقراءة الكلمات من الكتاب.

إجراءات تنفيذ المكون الخامس :
• عرض الكلمات( تعلمت  ، عمر  ، قواعد ) من خلال الوسائل التعليمية المقترحة المتوافرة.

- قراءة هذه الكلمات من الطالبات   .

- الإشارة إلى الحرف الملون (ع) من الكلمة.

- تكرار قراءة الكلمة مع التركيز على الحرف ( ع)
• تجريد الحرف (ع) مع إظهار الحركة ونطق الحرف بصوته، ومن ثم تسمية الحركة الظاهرة عليه.

• تكرار التعريف بالحركات الثلاث التي ظهرت على حرف (ع) في الكلمات الثلاث ( الفتحة – الضمة – الكسرة )
• إعادة نطق الحرف (ع ) مفردًا بحركاته الثلاث ( ع- ع – ع ُ)   


1- اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص

2- اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب
3- اقرأ كلمات الدرس المحتوية على الحرف (ع ) قراءة بصرية

4- اقرأ الكلمات المحتوية على حرف ( ع ) بأوضاعه المختلفة

5- انطق الحرف
( ع ) بحركاته القصيرة


6- تعرف على الحركات القصيرة وسمها

6- تقويم ذاتي 

الواجب                  

الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الثاني – تابع حرف العين    )       التاريخ                                     
المهارة تسمية الحركات القصيرة والطويلة – اكتشاف العين  الواردة في النص   - قراءة كلمات بصرية هذا هذه – قراءة نص مشكول عدد كلماته 20- 40 كلمة – يصف السلوكيات فيما استمع إليه – يستنتج المعنى العام للنص المسموع – يتذكر الأصوات  في نظام تتابعي معين – يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة      الوسائـل التعليمية         الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم

معرفي



1- أن تتبع   الطالبة الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ع ).


2- أن تكتب   الطالبة حرف ع كتابة صحيحة


3. أن ترسم الطالبة  حرف ع في أوضاعه المختلفة

4- أن تتعرف   الطالبة على حرف ع في الكلمات المكتوبة
5- أن ترسم الطالبة دائرة حول حرف (ع ) في الكلمة
6-أن تكتب   الطالبة حرف ع  في المكان المخصص


7-أن تميز الطالبة شكل السكون بصريا  

- أن تميز الطالبة سمعيا صوت المقطع الساكن


- أن تحاكي الطالبة نطق المقطع الساكن





8- ان تكتب   الطالبة من ذاكرتها البعيدة الحرف الذي درستها

9- أن تكمل الطالبة الحرف الناقص مع حركته

10- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة


11- أن تحرص الطالبة على الالتزام بقواعد المرور  
          
10- أقرا النص
عاد عمر من المدرسة سعيدا
قال عمر اليوم بدأ أسبوع المرور
تعلمت قواعد السلامة عند العبور
أقف عند خط المشاة
أنتظر الضوء الأخضر ثم أعبر بسلام         • إجراءات المكون السادس
 عرض بطاقات الحرف ( ع )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ وتكون الحرف مسهَّمًا
• شرح كيفية كتابة الحرف بإتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ع )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• المطالبة بكتابة الحرف ( ع )   في الهواء بداية ونهاية قبل ممارسة النشاط في الكتاب.
• المطالبة بالعودة إلى الكتاب وممارسة النشاط والقيام بالمتابعة اللازمة.
إجراءات المكون السابع
• عرض كلمات الدرس .
• المطالبة بقراءتها بصريًا من   التلميذات .
• كتابة حرف الميم بحسب مواضعه في الكلمة.
إجراءات تنفيذ المكون الثامن:
•عرض النشاط الوارد في الكتاب من خلال الوسائل التعليمية  المتوفرة
•يستمع الطالبات    إلى المقطع الساكن مع الإشارة  إليه من قبل المعلمة  على الوسيلة المعروضة أمامهم.
•تحاكي الطالبات    عمر في نطق المقطع الساكن والحروف التي تليه.
•عرض بطاقات الكلمات الواردة في النشاط.
•مطالبة الطالبات    تمييز المقطع الساكن برسم خط تحته.
•تنطق   الطالبات    المقطع الساكن ثم الحروف والمقاطع التي تليه. •تقرأ    أ الطالبات    الكلمة وقفة واحدة.
•تقسيم الطالبات    إلى مجموعات وتوزع عليهن
بطاقات تحوي مقاطعا ساكنة ويطلب منهم تحليل الكلمة إلى مقاطع ثم قراءتها وقفة واحدة.
إجراءات تنفيذ المكون التاسع :
• عرض كلمات المكون التاسع خالية من الحرف الناقص
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   إكمال الحرف النقص في الكلمة مع حركته
• تنطق   الطالبات   الكلمات بعد إكمال الحرف الناقص 
• تكتب   الطالبات   الحرف الناقص في الكتاب مع متابعة المعلمة  
إجراءات المكون العاشر 
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .
• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.
• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم تقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .
• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .         1- تتبع  ي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض ).



2- اكتب حرف ع  كتابة صحيحة

3. ارسم  حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة
4- تعرف على حرف ع  في الكلمات المكتوبة
5- ارسم دائرة حول حرف ( ع  ) في الكلمة
6-اكتب حرف ع  في المكان المخصص





7- انطق المقطع الساكن



8- اكتب من ذاكرتك البعيدة الحرف الذي درستيه  

9- أكمل الحرف الناقص مع حركته



10- اقرأ  كلمات درسه  قراءة صحيحة


11-تقويم ذاتي

الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الثالث  – حرف الكاف )    التاريخ                                     
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الضاد  الواردة في النص – الإجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا     الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم

1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا إيجابيًا نحو وسائل السلامة والصحة  .
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 30
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ك  قراءة بصرية
7- أن تدرك الطالبة أهمية الالتزام بقواعد السلامة   

        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
ما المكان الصحيح للعب بالكرة   ؟
هل من الصحيح اللعب بالكرة في المنزل ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
• ماذا يفعل عمر ؟ 
لماذا جرح عمر  ؟ ما الخطأ الذي وقع فيه عمر ؟
( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :
• عر ض صور (  كرة  - كسر – ركل – كسرة – يبكي – كف   ).
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة كرة   ( ويشير إلى الكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة)
وهكذا مع بقية الصور
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف الكاف  

        
1.تقويم  ذاتي

 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس

. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 30

4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .

5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية
6-تقويم ذاتي  
الواجب                  




الصف المــــادة         المـوضـوع     اليـوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء الأربعاء        الخميس
الأول ابتدائي  لغتي    الوحدة الرابعة ( الدرس الثالث  – تابع حرف الكاف    )     التاريخ                                     
المهارة نطق الحروف التي درسه بأصواتها  - تسمية الحروف الهجائية - تربط  الأسماء المسموعة بالصور – اكتشاف دلالات الكلمات  الجديدة -  تربط بين الشخصيات والاثنيناث – تربط بين الكلمات والصور والحرف – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – تحويل ما تقرأ  أ إلى أفعال – صور الوسائـل التعليمية      الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف     مستوى الهدف الأهداف السلوكية      المحتوى        إجراءات التعليم والتعلم         التقويم

1- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص







2- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب








3- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ( ك ) قراءة بصرية


4- أن تقرأ    ا الطالبة الكلمات المحتوية على حرف ( ك ) بأوضاعه المختلفة

5- أن تنطق   الطالبة الحرف
( ك ) بحركاته القصيرة

6- أن تتعرف   الطالبة على الحركات القصيرة وتسمي    ها

6- أن تحذر   الطالبة من اللعب بالكرة في المنزل     


        
إجراءات تنفيذ المكون الثالث :
• عرض بطاقات كتبت عليها جمل الدرس مرتبة حسب ترتيب الصور.
• طرح أسئلة مثل :
- من تشاهد   في الصورة ؟ يعرض صورة مهند  وهو يلعب بالكرة في المنزل   مرة أخرى لتعزيز النشاط السابق
ما الذي كسره مهند بالكرة ؟ ما الذي حدث لمهند ؟ ما ذا يقول مهند لوالده ؟
• قراءة جمل الدرس قراءة مكثفة من المعلمة  من خلال البطاقات أو وسائل أخرى. أو من خلال الكتاب المقرر وتكون   كالتالي:
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. مرتبة حسب النص.
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. من غير ترتيب .
إجراءات تنفيذ المكون الرابع :
• عرض كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (ك)مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .
• المطالبة بقراءة الكلمات : كرة – كسرة – كفه – كسر – يبكي – أكون – ركل ) مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها.

• تقسيم الفصل إلى مجموعات (  5) طالبات    بعدد البطاقات التي تحمل كلمات المكون ( 3)

• تمكين أفراد كل مجموعة من مساعدة بعضهم في قراءة الكلمة المكتوبة في البطاقة.

• مطالبة كل مجموعة بأن  تتقدم عند مشاهدة الكلمة نفسها مكتوبة على السبورة .

• تكرار النشاط )اللعبة(حتى يتم عرض الكلمات جميعها .
• العودة لقراءة الكلمات من الكتاب.

إجراءات تنفيذ المكون الخامس :
• عرض الكلمات( كسر   ، كرة   ، كسرة  ) من خلال الوسائل التعليمية المقترحة المتوافرة.

- قراءة هذه الكلمات من الطالبات   .

- الإشارة إلى الحرف الملون (ك) من الكلمة.

- تكرار قراءة الكلمة مع التركيز على الحرف ( ك)
• تجريد الحرف (ك) مع إظهار الحركة ونطق الحرف بصوته، ومن ثم تسمية الحركة الظاهرة عليه.

• تكرار التعريف بالحركات الثلاث التي ظهرت على حرف (ك) في الكلمات الثلاث ( الفتحة – الضمة – الكسرة )
• إعادة نطق الحرف (ك ) مفردًا بحركاته الثلاث ( ك- ك – ك ُ) 


1- اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص

2- اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب








3- اقرأ كلمات الدرس المحتوية على الحرف (ك ) قراءة بصرية

4- اقرأ الكلمات المحتوية على حرف ( ك ) بأوضاعه المختلفة

5- انطق الحرف
( ك ) بحركاته القصيرة


6- تعرف على الحركات القصيرة وسمها

6- تقويم ذاتي 

الواجب                  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق