الخميس، 2 فبراير، 2017

الاهداف العامة للمادة التوحيد

الاهداف العامة للمرحلة الابتدائية


1.      تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة، في خلقه، وجسمه، وعـقله، ولغـتـه وانتمائه إلى أمة الإسلام.
2.      تدريبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.
3.      تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهارات الحركية.
4.      تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
5.      تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته.
6.      تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الابتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحــلة التي يمر بها وغــرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
7.      توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
8.      إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياتها.

الاهداف العامة للمادة التوحيد


الأهداف العامة لتدريس التوحيد المرحلة الابتدائية
1.   غرس أصول العقيدة الإسلامية في قلب الطالبة.
2.   معرفة أنواع التوحيد، والاستدلال عليها بآيات الله الشرعية والكونية والنفسية.
3.   تحقيق العبودية لله وحده وإخلاص العبادة له.
4.   تنمية محبة الله تعالى وتعظيمه وطاعته في قلب الطالبة.
5.   تنمية محبة رسول الله وتوقيره وطاعته في قلب الطالبة.
6.   تنمية حب الإسلام وشرائعه والاعتزاز به.
7.   التفريق بين الإسلام وبين ما يناقضه.
8.   معرفة المفهوم العام للشِّرك وأنواعه، والحذر من الوقوع فيه.
9.   التفريق بين مفهومي «الولاء » و «البراء » والاستدلال لهما.

الأهداف العامة لتدريس مادة التوحيد للصف الأول الابتدائي
1.    تنشئة الطالبة على إفراد الله تعالى بالعبادة.
2.    تنمية معرفة الله في قلب الطالبة من حيث كونه خالقاً رازقاً مستحقاً للعبادة وحده.
3.    الاستدلال على ربوبية الله - تعالى- ببعض مخلوقاته ونعمه.
4.    معرفة دين الإسلام وكونه الدين الحق.
5.    معرفة الرسول وما يستحقه من المحبة والطاعة.


الموضوع
الوحدة الثالثة : دين الإسلام وأركانه . الدرس : الرابع        الإسلام ديني  اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء       الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
   . أن تعرف الطالبة الإسلام .
   أن تحل الطالبة النشاط .
   أن تحل الطالبة الأسئلة  .
         مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
  تتحقق أهداف الدرس من خلال الإجراءات  التالية :أعرض  الدرس أمام  الطالبات  من خلال عروض البوربوينت ، حيث من خلال العرض  تتعرف    الطالبات  على: الإسلام وتعريفه كالتالي: هو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة والبراءة من الشرك وأهله
  ثم أبين للطالبات من خلال الشرح طريقة حل النشاط كالتالي:
  حيث أكلف الطالبات بعد أن يتم تكوين مجموعات تعاونية أكلف كل مجموعة أن تربط كل عبارة من العمود(أ) بما يناسبها في العمود (ب)وبعد أن ينتهي الطالبات أقوم بتصحيح الكتب وأثني على المجموعة الفائزة .
أذكر لماذا الإسلام ؟     تقويم قبلي             أعرف الإسلام ؟
                  تقويم بنائي           حل النشاط اربط كل عبارة من العمود(أ) بما يناسبها في العمود (ب)
   الاستسلام لله            بالطاعة
   الانقياد له         من الشرك وأهله
   البراءة                بالتوحيد
الخبرات السابقة                        

           ما الدين الذي جاءنا به نبينا صلى الله عليه وسلم ؟                        
                  تقويم ختامي          أحل الأسئلة الإسلام هو :  .........................................................................
معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق