الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

لغتي الخالدة درس


المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       إجراء مقابلة    الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    شريط  ومسجل عروض البوربوينت    التمهيد مناقشة الطلاب حول   آداب الحوار          
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يناقش الطالب أخطاء الحوار الذي دار بين خالد وأخته


أن يقرأ الطالب المقابلة مبينا المهارات المحققة فيها

أن يعرف الطالب المقابلة

أن يبين الطالب الأسئلة المغلقة والمفتوحة في المقابلة 


أن ينفذ الطالب مقابلة شخصية مع زميله حول مهنته المحببة 


أن يتدرب الطالب على إجراء مقابلة
         مناقشة الحوار الذي دار بين خالد وأخته وبيان الأخطاء التي وقع فيها خالد :
ـ عدم التحلي بآداب الحوار والاستماع وهي ( مقاطعة المتحدث أثناء عرض رأيه ، وفرض رأيه على الآخرين ، عدم احترام آراء الآخرين والسخرية منها )

قراءة الطلاب المقابلة مع بيان المهارات المحققة فيها في الجدول المدون في كتاب الطالب ( جميع المهارات تحققت في المقابلة )

المقابلة هي : اللقاء المباشر بين شخصين أو أكثر بهدف جمع المعلومات حول قضية أو مسألة ما أو التعريف بالنفس وإمكاناتها وخبراتها والدعاية لها

الأسئلة المغلقة في المقابلة : مثل ـ ما سبب التسمية ؟ ـ هل فصلت مثل هذه الحالات؟
الأسئلة المفتوحة : ماذا عن المستقبل لمثل هذه الحالات في المملكة ؟
ـ هل المجازفة في العمليات مطلب وإن كان نجاحها ضئيل ؟

تنفيذ الطلاب مقبلات شخصية مع زملائهم داخل الفصل متحلين بآداب الحوار

إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
تدرب  الطلاب على إجراء مقابلة في كتاب النشاط ( النشاط 1/2ص 94 )       ناقش الأخطاء في الحوار الذي دار بين خالد وأخته

اقرأ المقابلة مبينا المهارات المحققة فيها

عرف المقابلة

بين الأسئلة المغلقة والمفتوحة في المقابلة

نفذ مقابلة مع أحد زملائك

تدرب على إجراء مقابلة
( كتاب النشاط )
         ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       التلخيص        الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    جهاز عرض
الشفافيات        عروض البوربوينت    التمهيد تأمل الطلاب الصورة في كتاب الطالب ص204 ( مكون التهيئة )      
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب النصين مقارنا بينهما من حيث عدد الكلمات


أن يعرف الطالب التلخيص


أن يتقيد الطالب بشروط التلخيص


أن يتبع الطالب خطوات التلخيص  


أن يكمل الطالب تلخيص الفقرات 


أن يلخص الطالب القصة 

         قراءة نصين قبل التلخيص وبعده مع مقارنة الطلاب النصين من حيث عدد الكلمات و بقاء الفكرة

التلخيص هو : إعادة صياغة النص الأصلي في عدد قليل من الكلمات مع المحافظة على المعنى

شروط التلخيص : ـ التركيز على العناصر الأساسية  ـ استيفاء الأفكار الرئيسة
ـ حذف المكرر ـ الحرص على الأسلوب الشخصي لا الكاتب ـ ترابط الجمل والعبارات

خطوات التلخيص : ـ قراءة النص قراءة جيدة   ـ تقسيم النص إلى فقرات  ـ وضع فكرة مختصرة لكل فقرة  ـ إعادة صياغة الأفكار والربط بينها  ـ مراجعة الملخص للتأكد من وفائه للمعنى وسلامة التركيب

إكمال الطلاب تلخيص بعض الفقرات في كتاب الطالب  مع مراعاة خطوات التلخيص


إجابة الطلاب على نشاطات  كتاب النشاط وذلك في :
تلخيص القصة في كتاب النشاط ( النشاط 2 ص 94 /95 /96 )         اقرأ النصين مقارنا بينهما من حيث عدد الحروف


عرف التلخيص



ما شروط التلخيص ؟


اذكر خطوات التلخيص



أكمل تلخيص الفقرات


لخص القصة( كتاب النشاط )   نشاط 1 ض 22 كتاب النشاط

المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       نص الاستماع ( العمل ثروة )   الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    جهاز عرض
الشفافيات        عروض البوربوينت    التمهيد اقرأ الطرفة ثم اكتب أهم ثلاثة أمور تتمنى أن يرزقك الله إياها [ كتاب الطالب ص 209 التهيئة ]     
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يستمع الطالب إلى النص متمثلا آداب الاستماع

أن يذكر لطالب الأمور الثلاثة التي يرى أنها تساوي القصور

أن  يبين الطالب القيمة الصريحة في النص

أن يشترك الطالب مع مجموعته في الإجابة على أسئلة الكتاب

أن يوضح الطالب مع مجموعته رأيه في أفكار بعض العبارات وإبراز مواطن الجمال فيها

أن يذكر الطالب العقبات التي يمكن أن تواجه الإنسان الكسول وأثر ذلك في المجتمع      يستمع الطلاب إلى النص الذي يقرؤه المعلم عليهم مع تمثلهم بآداب الاستماع
( الإنصات والنظر للمتحدث وعدم المقاطعة والاستجابة والتفاعل .. )

الأمور الثلاثة التي تساوي القصور
 ـ في اليد صنعة  ـ في البدن صنعة    ـ في النفس أمانة وحسن سمعة

القيمة الصريحة في النص  / اكتساب وتعلم حرفة معينة يستغني بها المرء عن النفس

يقسم الطلاب إلى مجموعات ويشتركون في الإجابة على  أسئلة كتاب الطالب ص 210 و 211 وذلك متروك لإبداعات الطلاب وآرائهم .

توضيح الطلاب آراءهم في العبارات التالية وإبراز مواطن الجمال فيها :
( ليس المال كل شيء في الحياة )( وهذا العمل يجعلك بعيد عن أنياب العوز والحاجة وعندئذ تكون الراحة والطمأنينة في متناول يدك )


العقبات التي تواجه الكسول : عدم وجود وظيفة ـ خلوده للراحة ـ سؤاله الناس
أثره على المجتمع : ـ ازدياد نسبة الفقر  ـ وجود الجرائم كالسرقات        استمع إلى النص التالي مع التمثل بآداب الاستماع


 اذكر الأمور التي تساوي القصور

بين القيمة الصريحة في النص

اشترك مع مجموعتك في الإجابة على أسئلة الكتاب

وضح رأيك وأبرز مواطن الجمال في العبارات المدونة في كتاب الطالب

ما العقبات التي تواجه الإنسان الكسول وما أثره على المجتمع ؟
         ــــــــــــــــــــــــــــــــ


المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       لمن تبتسم الحياة ؟ ( لذة الإبداع )        الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    البروجكتر      الشفافيات        التمهيد اذكر بعض الأعمال المهنية المفيدة للفرد والمجتمع .موضحا إجابتك     
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب قراءة صامتة لمدة خمس دقائق

أن يستنبط الطالب أفكار النص

أن يشرح الطالب معاني المفردات الغامضة

أن يجيب الطالب على مكون ( أجيب وأفكر ) بالتعاون مع من بجواره .

أن يحدد الطالب الآلة واستخدامها

أن يبين الطالب مجالات الإبداع والابتكار عند الكاتب

أن يبدي الطالب رأيه فيمن يترفع عن الأعمال المهنية
أن يستشعر الطالب أهمية الأعمال المهنية والعمل

أن يقرأ  الطالب النص قراءة جهرية
         قراءة الطلاب النص لمدة ثلاث دقائق قراءة صامتة

استنباط الأفكار التالية :
ـ ترفع بعض الناس عن العمل اليدوي   ـ إخلاص الكاتب في عمله
ـ أصناف المبدعين   ـ عدم التلاؤم بين العمل وما درس

شرح معاني الكلمات الغامضة مثل : أنكب / أقبل ، تؤول / تتحول
تدبير / تنظيم 

اشتراك الطلاب في الإجابة على مكون ( أجيب وأفكر )في كتاب الطالب .

الآلات ( القدوم ) من آلات النجارة   ( الإزميل ) آلة لنحت الخشب والحجر              ( المعول ) آلة ينقر بها الصخر  ( المحراث ) آلة تشق بها الأرض                      ( المنجل ) آلة لحصد الزرع  .

مجالات الإبداع والابتكار عند الكاتب :  صناعة المحراث ـ الاستنبات به
 ـ غزل الصوف  ـ صياغة الذهب والفضة .
ابداء الطالب رأيه فيمن يترفع عن الأعمال المهنية وأثر ذلك في حياته

قراءة الطلاب قراءة جهرية لتلخيص الأفكار السابقة  وتصحيح الأخطاء مع ملاحظة علامات الترقيم   . اقرأ النص قراءة صامتة

استنبط أفكار النص

اشرح معنى :  أنكب ، تؤول تدبير .

اشترك مع من بجوارك للإجابة على مكون ( أجيب وأفكر )

بين مجالات الإبداع والابتكار عند الكاتب

ابد رأيك فيمن يترفع عن الأعمال المهنية

اقرأ النص قراءة جهرية
         النشاط 1 / 2  ص 23 في كتاب النشاط
المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /       /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       حل نشاطات كتاب النشاط       الفصل                                               
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                              
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    البروجكتر      الشفافيات        التمهيد مناقشة الطلاب حول ما درسوه  في الصنف اللغوي والأسلوب  والرسم الإملائي والكتابي والتواصل اللغوي
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي


يشترك الطالب مع زملائه في الإجابة على نشاطات الكتاب وذلك في أن :

ـ يحول الكلمات الملونة إلى ما ترشد إليه الأسهم
ـ يقارن بين ما في العبارت
ـ يكمل الفراغات باستخدام الأسماء الموصولة
ـ يستخرج المضارع من الجمل وبيان وحالته وعلامته
ـ يصوغ على نمط الجمل المعطاة
ـ يعود لنص لذة الإبداع لتحديد الجمل المثبتة
ـ يكتب علامات الاختصار والهمزة المتوسطة على واو
ـ يكتب بعض الكلمات بخط الرقعة
ـ يلخص بعض الفقرات والقصة المذكورة
         اشتراك الطلاب في الإجابة على نشاطات كتاب النشاط ص 98 ــ 108 
وذلك في النشاطات التالية :

ـ تحويل الكلمات الملونة إلى ما ترشد إليه الأسهم  والمقارنة بين ( ما ) في العبارات ( نشاط 1 ص 98 ).

ـ إكمال الفراغات باستخدام أسماء موصولة  ( نشاط 1 / 2  ص 99 ).

ـ استخراج المضارع من الجمل مع بيان حالته وعلامته
( نشاط 1 /2  ص 100/101 ).

ـ الصياغة على نمط الجمل المعطاة والرجوع لنص ( لذة لإبداع ) لتحديد الجمل المثبتة ، وكتابة الجمل الفعلية المثبتة  ( نشاط 1/ 2 ص 102/103 ).

ـ كتابة علامات الاختصار والهمزة المتوسطة على واو ( نشاط 1 / 2  ص 104 ).

ـ كتابة بعض الكلمات بخط الرقعة والنسخ ( نشاط 1 / 2  ص 105  ).

ـ تلخيص بعض الفقرات والقصة المذكورة ( نشاط 1 / 2 ص 106 /107/108 ).
         من خلال متابعة الطلاب في إجابتهم على أنشطة كتاب  النشاط من ص 98 ــ 108
         ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       قصيدة ( من أغاني الرعاة )     الفصل                                                
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    البروجكتر      جهاز عارض الشفافيات          التمهيد ما الحرفة التي عمل بها الأنبياء عليهم السلام ؟ 
2

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي
أن يقرأ الطالب القصيدة قراءة سليمة

أن يستنبط الطالب أهم الأفكار في القصيدة

أن يعرف الطالب بقائل القصيدة 

أن يشرح الطالب معاني الكلمات والأبيات

أن يحدد الطالب ابتداء وقت الرعي وانتهاءه

أن يعدد الطالب ما يدل على الحواس

أن يميز الطالب بين التعبير الحقيقي والخيالي

أن يوضح الطالب التعبيرات الأفضل مع التعليل

أن يلقي الطالب القصيدة متمثلا للمعنى  قراءة الطالب القصيدة قراءة سليمة تمثل المعنى بعد قراءة المعلم

استنباط  الأفكار التالية من القصيدة :
ـ   ـ أثر إقبال الصباح    ـ ما يطلبه الشاعر من شياهه
    ـ ما يفعله الراعي وخرافه في الغابة  ـ وقت الرجوع

        الشاعر هو أبو القاسم الشابي  ـ   

شرح معاني المفردات :  البهاء /الحسن  ـ ثغاء / صوت الشاة والمعز
حبور/سعادة الطل / أضعف المطر ـ الكلأ / العشب

ابتداء وقت الرعي ( الصباح ) وانتهاؤه ( المساء )
ما يدل على الحواس : 1ـ همس السواقي ثغاء الإنشاد ( الأذن )
2ـ انظري الوادي ( العين )  3ـ انشقي عطر الزهور ( الأنف )

يميز الطالب بين التعبيرات الحقيقية والخيالية:
الخيالية ( تمطى الزهر ، أرضعته الشمس ، غذاه القمر ) والحقيقية ( إذا جئنا إلى الغاب ، لك في الغابات مرعاك )

توضيح التعبيرات الأفضل الواردة في القصيدة مع التعليل :
( كأقبل الصبح أو طلع ) ( ولي التسبيح أو ولي الإنشاد )
إلقاء الطلاب  القصيدة         اقرأ القصيدة قراءة تتمثل فيها المعنى .
        استنبط أفكار القصيدة .

        عرف بقائل القصيدة ؟

        اشرح معنى : البهاء ، ثغاء ، حبور ، الكلأ

        حدد ابتداء وقت الرعي وانتهاءه

        اذكر ما يدل على الحواس من القصيدة

        ميز بين التعبير الخيالي والحقيقي في النص

        وضح التعبيرات الأفضل

        ما القيم الإسلامية التي تستشعرها في الأبيات؟

        ألق القصيدة     استظهار 10 أبيات من النص

المادة   لغتي الخـــالـــــــــــدة   التاريخ /        /        /        /        /        عدد الحصص
الموضوع       حل نشاطات كتاب النشاط  من  ص 70 ـ 73 على قصيدة من أغاني الرعاة     الفصل                                               
الصف  الأول المتـــوســـط      الحصة                                               
الوسائل
التعليمية         السبورة
الأقلام  كتاب الطالب   كتاب النشاط    البروجكتر      جهاز عارض الشفافيات          التمهيد مناقشة الطلاب حول قصيدة ( من أغاني الرعاة )     
1

الأهــــــــداف السلوكــــــية      العـــــــــــــرض والإجـــــــــــــــــــــــــــــراءات        التقـــــــــــــــــــــويم    الواجب المنزلي

أن يبين الطالب العوامل لنمو النبات من النص

أن يوضح الطالب كيفية التصرف في المواقف المطروحة

أن يذكر الطالب الحرف ومكانها 
أن يستخرج الطالب ما يدل على الكلمات المذكورة

أن يختار الطالب البيت الذي يدل على الصورة

أن يبين الطالب أثر المناظر الطبيعية في نفسه

أن يحدد الطالب التعبيرات الأفضل

أن يختار الطالب بيتا أعجب به مع التعليل
                 اشتراك الطلاب في الإجابة على نشاطات الكتاب وذلك من خلا ل ما يلي :
ـ بيان عوامل نمو النبات في النص  ( نشاط 1 ص 110 )

ـ توضيح كيفية التصرف في المواقف المطروحة ( نشاط  2 ص 110 )

ـ ذكر الحرف ومكانها  ( نشاط 3 ص 111 )

ـ استخراج ما يدل على بعض الكلمات من القصيدة ( نشاط 4 ص 111 )

ـ اختيار الأبيات التي تدل على الصورة ( نشاط 5 ص 112 )

ـ بيان أثر الطبيعة في النفس  ( نشاط 6 ص 113 )
ـ تحديد التعبيرات الأفضل مع التعليل ( نشاط 7 ص 113 )
ـ اختيار ما أعجب به الطالب من القصيدة مع التعليل( نشاط 8 ص 113 )
                 من خلال إجابة الطلاب على الأنشطة في كتاب النشاط
(1ـ 2ـ 3ـ 4ـ 5 ـ6 ـ 7 ـ 8 )
ص ( 110 ـ 113 )
         ــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق