الأربعاء، 1 فبراير، 2017

تحضير الدروس

     اهداف مادة لغتي  
1-      صون اللسان عن الخطأ وحفظ القلم من الزلل وتكوين عادات لغوية سليمة .
2-      تعويد الطالبات على قوة الملاحظة والتفكير المنطقي المرتب .
3-      تربية ملكة الاستنباط والحكم والتعليل وغير ذلك من الفوائد العقلية التي تعود عليها لإتباع أسلوب الاستقراء في دراسة القواعد .
4-      الاستعانة بالقواعد على فهم الكلام على وجهه الصحيح بما يساعد على استيعاب المعاني بسرعة
5-      إكساب الطالبات القدرة على استعمال القواعد في المواقف اللغوية المختلفة.
6-      تعليم التلميذات أصول الكتابة السليمة وسرعة الرسم الصحيح للكلمات التي تحتاج إليها في التعبير الكتابي .
7-      القدرة على فهم النص وتذوقه واستخراج الصور والأخيلة بما يتناسب مع المرحلة .
8-      تنمية قدرة الحوار والاتصال بين الناس والتخاطب معهم .
9-      تنمية القدرات على الاستماع الجيد بحيث تستطيع التلميذة تركيز الانتباه فيما تسمع
10-    أن تكتسب التلميذة القدرة على القراءة الجهورية بحيث تنطق الكلمات نطقا صحيحا وتؤدي المعاني أداء حسنا
11-    زيادة ثروة التلميذة اللغوية وتنمية المعلومات والخبرات والثقافة بما يشتمل عليها من موضوعاتها من فنون الأدب والثقافة والعلوم .
12-    تكتسب آداب الحديث وبخاصة حسن الاستماع واحترام الآخرين .
  توزيع منهج مادة    (   لغتي الجميلة )    للصف  (  الأول الابتدائي)     الفصل الدراسي الثاني –   العام الدراسي  (1437/1438)  هـــ   
الأسبوع 8/5/1438      12/5/1438هـ الأسبوع 15/5/1438    19/5/1438هـ الأسبوع 22/5/1438    26/5/1438هـ الأسبوع         29/5/1438    3/6/1438هـ
1        مدخل الوحدة الرابعة   *  نص الاستماع   2        ( الدرس الأول )   حرف الضاد   *  حرف العين   3        حرف  الكاف    *  حرف  الخاء 4        حرف  الياء     *   حرف  الذال
الأسبوع 6/6/1438      10/6/1438هـ الأسبوع 13/6/1438    17/6/1438هـ الأسبوع 20/6/1438    24/6/1438هـ الأسبوع         27/6/1438    2/7/1438هـ
5        مدخل الوحدة الخامسة   ( ألعابي وهواياتي     نص الاستماع         6        حرف  الهاء   *   حرف  الثاء    7        حرف  الغين    8        حرف الظاء
الأسبوع 12/7/1438    16/7/1438هـ الأسبوع 19/7/1438    23/7/1438هـ الأسبوع 26/7/1438    1/8/1438هـ  الأسبوع         4/8/1438      8 /8/1438هـ
9        مدخل الوحدة السادسة 
  ( صحتي وغذائي )
 نص الاستماع *
         10      ( النص الأول – طعام ملوث)
( النص الثاني   – فيه شفاء  )    11      *  ( النص الثالث   – عيادة المريض   )
نشاطات الوحدة  12      مدخل الوحدة السابعة  
  ( حيوانات )  *   نص الاستماع
 ( النص الأول – الأرنب المغرور  )   
الأسبوع 11/8/1438    15/8/1438هـ الأسبوع 18/8/1438    22/8/1438هـ الأسبوع 25/8/1438    29/8/1438هـ الأسبوع         2/9/1438      6/9/1438هـ
13      الوحدة السابعة *   ( النص الثاني   – الخروف الأحمق   )  14      الوحدة السابعة 
( النص الثالث   – تعلمت درسا    )
نشاطات الوحدة  15      الوحدة الثامنة( مناسبات)*  نص الاستماع
( النص الأول – عمر واليوم الأول في رمضان)
 ( النص الثاني– ضيف جديد   )  16      (النص الثالث -  الشجرة الحزينة     )
نشاطات الوحدة
تقويم
الأسبوع 9/9/1438      13/9/1438هـ الأسبوع 16/9/1438    20/9/1438هـ * بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.
* بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني  الأحد 12/7/1438هـ.
* بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.
17      اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الأول    18      اختبارات الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الثاني  
معلمة المادة:
عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
مدخل الوحدة الرابعة      الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس    

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن

أن تعبر التلميذة عن محتويات الصورة المعروضة


أن تتعرف التلميذة على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور 

أن تحدد التلميذة السلوكيات الصحيحة في اللوحة   

تذكر    مدخل الوحدة ( الاحظ وأعبر )

السلوكيات الصحيحة:
1-      ربط عمر حزام الأمان
2-      عبور الطريق عندما ظهرت الإشارة الخضراء       تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون الاحظ وأعبر  ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في كل صورة؟ ما الذي تعبر عنه الصورة الأولى؟ ماذا يفعل الأب؟ ماذا يفعل الأولاد؟ ماذا يفعل عمر؟ ماذايفعل مهند؟ ..........
تعرض المعلمة الصور المعبرة عن مجال  الوحدة في مكون الاحظ وأعبر  ص 11 ومن خلال ذلك تتعرف التلميذات على السلوكيات الصحيحة والسلوكيات السلبية

من خلال الصور المعروضة تتعرف التلميذات على السلوكيات الصحية في لوحة الصور 

        
س عبّري عن محتويات الصور المعروضة



       تعرّفي على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور 

       حددي السلوكيات الصحية في اللوحة         (   )
أن تستنتج  التلميذة السلوكيات الخاطئة في لوحة الصور .

أن تعبر التلميذة عن السلوكيات في اللوحة  بجمل مفيدة 



أن تحرص التلميذة على السلوكيات الصحيحة   في الصورة
أن تتجنب التلميذة السلوكيات الخاطئة       تحليل

         السلوكيات الخاطئة:
اللعب في الشارع
 لعب مهند بالكبريت
 تسلق الشجرة
 عبث البنت بأدوات المطبخ
 عبث مهند بأسلاك الكهرباء
         تناقش المعلمة التلميذات من خلال لوحة الصور السلوكيات الخاطئة
تطلب  المعلمة من  التلميذات التعبيرعن محتويات الصور بجمل مفيدة
تحث المعلمة تلميذاتها على الحضور تجنب السلوكيات الخاطئة في لوحة الصور والحرص على السلوكيات الصحيحة 
         اذكري السلوكيات الخاطئة في لوحة الصور
عبّري  عن اللوحة بجمل مفيدة 
         (   )
التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التعبير عن الصور بجمل مفيدة ..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة الرابعة   نص الاستماع
         الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس    

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
. أن تحرص   التلميذة على   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )

. أن تذكر التلميذة شخصيات النص المسموع
. أن تربط التلميذة  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
. أن تكون   لدى التلميذة توجهًا إيجابيًّا نحو موضوع الوحدة 
- أن تلتزم  التلميذة بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص 
- أن تتحدث التلميذة عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- أن تجيب التلميذة عن أسئلة النص        استجابة



ر

تطبيق   أستمع والاحظ :

نص الاستماع
الوالد: عمر هل ترافقني إلى السوق
عمر: أجل يا أبي فأنا  أحب مرافقتك دائمًا.
عمر و أبوه يركبان السيارة (  صوت انغلاق بابي السيارة )

الوالد: هيَّا يا عمر اجلس بهدوء واربط حزام الأمان؟

عمر: حسنًا يا أبي. ) صوت ربط حزامي الأمان ومحرك السيارة  يبد أ فيالدوران).................انظر دليل المعلمة       تبدأ المعلمة الدرس فتطلب من التلميذات مراعاة آداب الاستماع الجيد
تعرض المعلمة صور الكتاب في مكون أستمع والاحظ ثم تناقش التلميذات حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترين في الصورة؟ ماذا يقول الوالد لعمر؟ لماذا ركب عمر مع والده؟ ما اسم الإشارة الموجودة في الصورة؟ إلى أين ذهب عمر مع والده؟ ماذا طلب الوالد من عمر؟
تعرض المعلمة نص الاستماع على التلميذات من خلال شريط مسجل  أو من خلال قراءة النص
تطرح المعلمة الأسئلة السابقة على التلميذات  ثم تستمع  إلى إجابات التلميذات
 • تتقبل المعلمة كل تعليقات التلميذات
• على المعلمة أن تراعي إشراك جميع التلميذات في الحوار والمناقشة أثناء مناقشة نص الاستماع        س احرصي على داب الاستماع الجيد

       اذكري مسميات الشخصيات في النمص المسموع  

       ما دور كل فرد في النص

       تحدثي عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص


       أجيبي عن أسئلة النص     (   )
دقائق
التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على  مهارة الاستماع ..  كتابة بعض الأحرف  في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  .

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الوحدة الرابعة ( الدرس الأول )   حرف الضاد      الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 20  في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات


أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ


- أن تجرد التلميذة حرف الضاد بحركته في الكلمات المعروضة في مكون أقرا وأجرد


- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تكتب التلميذة  حرف الضاد  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )

. أن ترسم التلميذة  حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )


- أن تتعرف التلميذة  على حرف الضاد في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
        
         لوحة الصور بدون كلمات

لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس
 لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس
كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  
الضرس  -  ضرسي

نهض  – حضر  – يضر


مكون ( أقرأ وأجرد  )

مكون ألاحظ وأكتب


مكون ارسمي دائرة حول حرف ض ثم اكتبه

         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 20  ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا يفعل عمر؟ لما تحتضنه الأم؟ ما الذي يؤلم عمر؟ أين ذهب عمر 

تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على مشاهد  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد دور  الأشخاص مع ملاحظة حرف الضاد  في الكلمات 
تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الضاد  وحركتع وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى
الحرف (ض)مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : الضرس  -  ضرسي - نهض  – حضر  – يضر مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها .
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها

تعرض المعلمة  بطاقات الحرف ( ض)  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا

• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .

• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ض )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة

• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .

• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس بصريا
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف الميم بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة
• تطلب المعلمة من التلميذات وضع دائرو حول حرف الضاد في الكلمات            صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصر

       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  بصريا 

س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف الضاد  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته(مكون أقرأ
س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض 
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف الضاد  كتابة صحيحة
س ارسمي  حرف الضاد  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرفي  على حرف الضاد  في الكلمات المكتوبة ( مكون ارسمي دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسمي  دائرة حول حرف ( ض) في الكلمة
س اكتبي حرف الضاد  في المكان المخصص       (   )

-أن تنطق التلميذة الحرف المشدد في مكون أنطق الحرف المشدد
- أن تحاكي التلميذة  استخدام تذكير الفعل وتانيثه  
مكون ( أحاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه  )
- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها
- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

10- أن تحرص التلميذة  على تنظيف أسنانه       
تقبل     مكون استمع ثم أنطق الحرف المشدد
 
مكون ( أحاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه 


مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة


مكون أقرأ النص
نهض عمر من فراشه   صرخ متألما : ضرسي يؤلمني حضر الأب وأخذه إلى طبيب الأسنان
نظف الطبيب الضرس  وعالجه ثم قال : يا عمر  الإكثار  من الحلوى يضر الأسنان ..
تعرض المعلمة صورة المكون أحاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه 
تناقش المعلمة مع التلميذات الصورة الاولى باستخدام الفعل ينظف  ثم تطلب منهن التعبير عن الجملة الثانية باستخدام تنظف 
تطلب المعلمة من التلميذات التعبير عن باقي الجمل باستخدام المذكر والمؤنث
تقرأ الأب – ترسم الأم – يغسل عمر – تمشط أحلام
تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركته ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .   س انطقي الحرف المشدد


س حاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه

س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 

س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص
التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                        المادة   قراءة    الصف  الأول الابتدائي
الدرس الثاني
حرف العين      الحصة                                        الوسيلة التعليمية طريقة التدريس
         التاريخ                                                                  استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس     التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة المستوى          المحتوى          إجراءات وعرض الدرس التقويم   الزمن
أن تلاحظ التلميذة الصور ص 23 في مكون الاحظ وأتحدث ..
أن تجيب التلميذة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
أن تقرأ التلميذة كلمات الدرس المشتملة على حرف العين قراءة بصرية في مكون الاحظ وأقرأ الكلمات

أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
أن تقرأ التلميذة جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 
  أن تقرأ التلميذة  كلمات الدرس المشتملة على حرف العين  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ


أن تقرأ التلميذة وتجرد حرف العين  بحركته

- أن تتتبع التلميذة  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( العين 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن تكتب التلميذة  حرف العين  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن ترسم التلميذة  حرف العين في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن ترسم التلميذة  دائرة حول حرف ( العين ) في الكلمة
-أن تكتب التلميذة  حرف العين في المكان المخصص      
         لوحة الصور بدون كلمات

الاحظ وأقرا الكلمات


لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس


مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف العين 
عاد  – عمر   - سعيد
أسبوع  – تعلمت  – قواعد – العبور – أعبر – عند 
مكون أقرا واجرد
تعلمت  – عمر  – قواعد

مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( ارسمي دائرة حول الحرف ( العين  ) ثم اكتبه )
         تعرض المعلمة لوحة الصور ص 23 ثم تناقش التلميذات حول الأسئلة التالية :
       ماذا ترين في الصورة؟ ماذا يحمل عمر خلف ظهره؟ من يوجد في الصورة الثانية؟ ما الإشارة الموجودة في الصورة؟
تعرض المعلمة لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس وتطلب من التلميذات تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف العين في الكلمات 
تقرأ المعلمة الكلمات أسفل الصور ثم تطلب  من التلميذات قرائتها  قراءة بصرية
من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة تعرض المعلمة صورة الدرس في مكون الاحظ واقرا الجمل أمام التلميذات
تقرأ المعلمة الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف العين وحركته وموقعه في الكلمات
تقرأ التلميذات  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدة تلو الأخرى 
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف ( العين  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : عاد  – عمر   - سعيد - أسبوع  – تعلمت  – قواعد – العبور – أعبر – عند  مع تقديم المساعدة لمن تحتاجها
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
تعرض المعلمة  بطاقات الحرف (العين)  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• تشرح المعلمة  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( العين  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• تعرض المعلمة  كلمات الدرس .
• تطلب المعلمة من التلميذات  قراءة كلمات الدرس
• تطلب المعلمة من التلميذات كتابة حرف العين  بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.ورسم دائرة حوله        صِفي مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟
       أجيبي عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
       اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف العين بصريا

س اقرائي  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون الاحظ وأقرأ الجمل
س اقرائي جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون الاحظ وأقرأ الجمل 

س اقرائي كلمات الدرس المشتملة على حرف العين  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ


س تتبعي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( العين )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتبي حرف العين   كتابة صحيحة

س ارسمي  حرف العين في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )

س ارسمي  دائرة حول حرف ( العين ) في الكلمة


س اكتبي حرف العين في المكان المخصص         (   )

- أن تحاكي التلميذة  في نطق المقطع الساكن 






- أن تكتب التلميذة الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتها
- أن تقرأ التلميذة  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن تلتزم الطالبة بتعاليم المرو رعند عبوز الطريق   

تقبل     مكون ( أستمع وأحاكي عمر في نطق المقطع الساكن  

مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة


 مكون أقرأ النص
عاد عمر من المدرسة سعيدا
قال عمر اليوم بدأ أسبوع المرور
تعلمت قواعد السلامة عند العبور
أقف عند خط المشاة
أنتظر الضوء الأخضر ثم أعبر بسلام  .
         تعرض المعلمة صورة المكون (أستمع أحاكي عمر في نطق المقطع الساكن )
تناقش المعلمة مع التلميذات الصورة الاولى فتكتب المقطع أعـْ وتطلب من التلميذات قرائته

تطلب المعلمة من التلميذات أن تنطق كل واحدة منهن المقطع الساكن في باقي الكلمات

تعرض المعلمة كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم تطلب من التلميذات كتابة الحرف الناقص بحركت
 ثم تطلب منهن قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .  
س انطقي المقطع السكن في الكلمات


س اكتبي الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك 
س اقرائي  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص


التقويم النهائي:   تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال..
  كتابة الحرف في  السبورة الشخصية.  قراءة الدرس من الكتاب. تنفيذ  تدريبات الكتاب بدقة.
الواجب المنزلي: استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق