الخميس، 2 فبراير 2017

تدريس الرياضيات



أولا" / أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية
  اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع.
  فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية.
  الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم .. الخ.
استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى.
  تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الابتدائية )
ثانيا" / أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
  اكتساب بعض المهارات الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية.
  تنمية المهارات الرياضية التي من شانها المساعدة على تكوين الحس الرياضي ( مهارات التقدير الحساب الذهني ، الحكم على معقولية النتائج)
اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات.
  تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها بيانيا" وقراءتها.
ثالثا" / أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
  اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداماتها في حل المشكلات .
  تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة للحل وتنفيذها والتحقق من صحة النتائج.
رابعا" / أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم:
  اكتساب قيم إيجابية ( الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، احترام الرأي الآخر ، حسن استغلال الوقت (
  تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج ومابها من تناسق
  غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
  تقدير دور الرياضيات في حل المواقف الحياتية المختلفة .
  الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات مثل الألغاز والزخارف

الأسبوع التاريخ      الدروس     الأسبوع     التاريخ      الدروس     الأسبوع      التاريخ      الدروس
الأول   8/5/1438
12/5/1438  قصص الطرح
تمثيل الطرح
جمل الطرح   السابع       20/6/1438
24/6/1438  مقارنة الأطوال وترتيبها
وحدات الطول غير القياسية
أحل المسال   الثالث عشر 11/8/1438
15/8/1438  الأجزاء المتطابقة
النصف
الثاني   15/5/1438
19/5/1438  طرح الصفر والكل
حل المسائل
الطرح من 4و5و6  الثامن 27/6/1438
2/7/1438   مقارنة الأوزان وترتيبها
مقارنة السعات وترتيبها
الآحاد والعشرات    الرابع عشر 18/8/1438
22/8/1438  الثلث والربع
النقود( ريال واحد –
5 ريالات -10ريالات )
الثالث   22/5/1438
26/5/1438  الطرح من الاعداد 7و8و9
الطرح من الاعداد 10و11و12
الطرح الرأسي       التاسع       12/7/1438
16/7/1438  الأعداد حتي 50
الأعداد حتي 100
التقدير  الخامس عشر     25/8/1438
29/8/1438  عد النقود
أحل المسألة

الرابع   29/5/1438
3/6/1438   الجمع بالعد التصاعدي
الجمع باستعمال خط العداد
الطرح بالعد التنازلي       العاشر      19/7/1438
23/7/1438  مقارنة الأعداد حتى 100
ترتيب الأعداد حتى 100
المجسمات     السادس عشر      2/9/1438
6/9/1438   المبالغ المتساوية
استعمال النقود
الخامس 6/6/1438
10/6/1438  أحل المسائل
الطرح باستعمال خط الأعداد
العد بالعشرات الحادي عشر      26/7/1438
1/8/1438   تصنيف المجسمات
أحل المسألة
   السابع عشر      9/9/1438
13/9/1438  الاختبارات
النهائي
السادس 13/6/1438
17/6/1438  أحل المسألة
لوحة المئة
العد القفزي    الثاني عشر 4/8/1438
8/8/1438   الأشكال المستوية والمجسمات
الاشكال المستوية
   الثامن عشر      16/9/1438
20/9/1438 

الأسبوع اليوم  التاريخ      الفصل       ( المكون ) موضوع الدرس    الأهداف      المهارة      الوسيلة      إستراتيجية التدريس     آداه التقويم
........................................   الأحد
/   /   14هـ
   قصص الطرح         تكون مفاهيم عن الطرح .
  
1-الترتيب(     )

2-تحديد الهدف
(    )
3-الاتصال (    )


4-الإلقاء (    )

5-التذكر(    )

6-الاستيعاب (    )

7-الإلقاء (   )

8-التقويم (    )

9-الكتابة (    )

10- القراءة   (    )

11-الفهم (   )       السبورة

لأقلام الملونة

جهاز العرض

الكتاب المدرسي

شرائح الباوربوينت

الحوار والمناقشة    (    )
حل المشكلات (   
     
التعلم التعاوني (    )
الاستكشاف والاستقصاء   (    )
تمثيل الدوار   (    )
القصة   (    )
أرى    (    )
العصف الذهني      (    )
عمليات التفكير الإبداعي   (    )
التفكير الناقد   (    )
        لدي يوسف 6 حبات من الكرز , أكل 3 منها . كم حبة بقيت ؟
  كان علي الوردة 8 نحلات , طار 3 منها . كم نحلة بقيت ؟
   الاثنين                                             
                تمثيل الطرح           تستعمل قطع العد لايجاد ناتج الطرح .                              كم يبقي اذا اخذت 10كرات من 10 كرات ؟ فسر اجابتك .
  كان علي الغصن 5 حشرات , طار 4 منها , كم حشرة بقيت ؟ ....... حشرة .
   الثلاثاء                                            
   الأربعاء                                           
                جمل الطرح      
تتعلم الطالبة كتابة جملة الطرح
                     
                                                       كان فب الحافلة 10 طالبات ,غادر 6 منهم ,كم طالبةا بقي في الحافلة؟
.......... ــــ ....... =.....
   الخميس                                           
                طرح الصفر والكل     
تعرف كيفية طرح الصفر في جملة الطرح .

                            كان في غرفة التربية البدنية 9 طالبات , غادروا جميعهم الي الملعب , كم بقي في الغرفة .
......... - ....... = .....






  المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم
إدارة تعليم منطقة ................
   مدرسة .............................



دفتر تحضير مادة
الرياضيات

الصف الأول الابتدائي        الفصل الدراسي الثاني
العام الدراسي 1437 / 1438هـ


معلمة المادة   مديرة المدرسة
تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة، في خلقه، وجسمه، وعـقله، ولغـتـه وانتمائه إلى أمة الإسلام.
تدريبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.
تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهارات الحركية.
تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته.
تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الإبتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحــلة التي يمر بها وغــرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياتها




أولا" / أهداف تتعلق بالمعرفة الرياضية
اكتساب المعرفة الرياضية اللازمة لفهم الجوانب الكمية في البيئة والتعامل مع المجتمع.
فهم المعاني الكامنة وراء العمليات الرياضية.
الإلمام بمفردات لغة الرياضيات من رموز ومصطلحات وأشكال ورسوم .. الخ.
استثمار المعرفة الرياضية في المجالات الدراسية الأخرى.
تنمية الفهم لطبيعة الرياضيات كمنظومة متكاملة من المعرفة ( في حدود المرحلة الابتدائية )
ثانيا" / أهداف تتعلق بالمهارات الرياضية :
اكتساب بعض المهارات الأساسية اللازمة لتفسير بعض الظواهر وتوظيفها في الحياة اليومية.
تنمية المهارات الرياضية التي من شانها المساعدة على تكوين الحس الرياضي ( مهارات التقدير الحساب الذهني ، الحكم على معقولية النتائج)
اكتساب أساليب متنوعة لإجراء العمليات.
تنمية القدرة على جمع وتصنيف البيانات الكمية والعددية وجدولتها وتمثيلها بيانيا" وقراءتها.
ثالثا" / أهداف تتعلق بأساليب التفكير وحل المشكلات :
اكتساب أساليب التفكير السليم واستخداماتها في حل المشكلات .
تطبيق خطوات أسلوب حل المشكلة الرياضية من خلال تحليل المشكلة ووضع خطة للحل وتنفيذها والتحقق من صحة النتائج.
رابعا" / أهداف تتعلق بالميول والاتجاهات والقيم:
اكتساب قيم إيجابية ( الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، احترام الرأي الآخر ، حسن استغلال الوقت (
تذوق الجمال الرياضي من خلال اكتشاف الأنماط والنماذج ومابها من تناسق
غرس حب الرياضيات لدى المتعلم وتعزيز اتجاهاته نحو تعلمها .
تقدير دور الرياضيات في حل المواقف الحياتية المختلفة .
الاستمتاع الهادف بالجانب الترفيهي في الرياضيات مثل الألغاز والزخارف




الأسبوع التاريخ      الدروس
الأول   8/5/1438
12/5/1438  قصص الطرح  -  تمثسل الطرح  -  جمل الطرح
الثاني   15/5/1438
19/5/1438  طرح الصفر والكل    -  حل المسائل  -  الطرح من 4و5و6
الثالث   22/5/1438
26/5/1438  الطرح من الاعداد 7و8و9  -  الطرح من الاعداد 10و11و12  -  الطرح الرأسي
الرابع   29/5/1438
3/6/1438   الجمع بالعد التصاعدي  -  الجمع باستعمال خط العداد  -  الطرح بالعد التنازلي
الخامس 6/6/1438
10/6/1438  أحل المسائل  -  الطرح باستعمال خط الأعداد  -  العد بالعشرات
السادس 13/6/1438
17/6/1438  أحل المسألة  -  لوحة المئة  -  العد القفزي
السابع  20/6/1438
24/6/1438  مقارنة الأطوال وترتيبها   -  وحدات الطول غير القياسية  -  أحل المسال
الثامن   27/6/1438
2/7/1438   مقارنة الأوزان وترتيبها  -  مقارنة السعات وترتيبها  -  الآحاد والعشرات
التاسع  12/7/1438
16/7/1438  الأعداد حتي 50  -  الأعداد حتي 100  -  التقدير
العاشر  19/7/1438
23/7/1438  مقارنة الأعداد حتى 100  -  ترتيب الأعداد حتى 100  -  المجسمات
الحادي عشر  26/7/1438
1/8/1438   تصنيف المجسمات  -  أحل المسألة
الثاني عشر   4/8/1438
8/8/1438   الأشكال المستوية والمجسمات  -  الاشكال المستوية
الثالث عشر   11/8/1438
15/8/1438  الأجزاء المتطابقة  -  النصف
الرابع عشر   18/8/1438
22/8/1438  الثلث والربع  -  النقود( ريال واحد – 5 ريالات -10ريالات )
الخامس عشر 25/8/1438
29/8/1438  عد النقود  -  أحل المسألة
السادس عشر 2/9/1438
6/9/1438   المبالغ المتساوية  -  استعمال النقود
السابع عشر   9/9/1438
13/9/1438  التقويم النهائي
الثامن عشر   16/9/1438
20/9/1438 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق