الثلاثاء، 21 فبراير، 2017

الحياة الاجتماعية

تـخـطـيـط وحـدة دراسـيـة " الــوحــدة الـرابـعـة ..  الحياة الاجتماعية  " أول مـتـوسـط الـفـصـل الـدراسـي الثاني
الـــوحــــدة : الــرابــعــة      الـــمـــادة :  لـــغـــتـــي الـــخـــالــــدة
الــمــوضــوع : الحياة الاجتماعية    الـــصـــف : الأول مـــتـــوســـط
الــفــتــرة الــزمــنــيــة : خــمــس وعــشــرون حــصــة   
ملخص الوحدة :  هذه الوحدة تغطي موضوع الحياة الاجتماعية وعلاقات أفراد المجتمع مع بعضهم البعض وما يتميز به المجتمع من بساطة وأفراح وما يجب على الطالبة الحذر منه في خضم هذه الحياة من مخاطر من خلال قراءتها لنصوص الوحدة المتعددة ومن ثم انجاز نصوص شفهية وكتابية من انتاج المتعلمين وفق المعايير التي تتبناها الوحدة 0
الــخــطــوة الأولــى : تــحــديــد نــتــائــج الــتــعــلــم الــمــرغــوبــة
الأهـــداف الــرســمــيــة :
1-     اكتساب اتجاهات وقيم متصلة بمجال قضايا العمل 0
2-     اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهل الطالبة للتواصل الشفهي والكتابي 0
3-     فهم نصوص الوحدة المسموعة والمقروءة وتحليلها وتذوقها ونقدها 0
4-     تعرف وتمييز واستخدام المعرب والمبني  0
5-     تعرف وتمييز واستخدام الضمائر 0
6-     تعرف وتمييز واستخدام الجر بحروف الجر0
7-     تعرف وتمييز واستخدام أسلوب النهي 0
8-     رسم الأسماء المبدوءة بـ اللام بعد دخول ( أل ) الشمسية عليها  ، ورسم الأسماء  المبدوءة بـ ( أل ) بعد دخول الباء والفاء والكاف اللام المكسورة عليها رسما إملائيا صحيحا 0
9-     رسم حرف ( الواو ) بخط الرقعة رسما صحيحا 0
10-   إدارة ندوة مصغرة  0
11-   كتابة رسائل إخوانية 0
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية )    الأسئلة الأساسية
ســـيــعـــرف الــطــالــبــات

1-     التواصل اللغوي بجزأيه ( الكتابي والشفهي ) وسيط
أساسي نمارسه للتواصل مع الآخرين 0

2-     إدارة ندوة  0

3-     كتابة رسائل إخوانية  0
       
1-     لماذا يعد التواصل اللغوي مهارة ؟


2-     كيف ندير ندوة مصغرة    ؟

3-     ما السمات الفنية لكتابة الرسائل الإخوانية ؟


المعرفة و المهارات الرئيسة التي سيكتسبها المتعلمون بعد الوحدة  :
سيعرف المتعلمون : سيكون المتعلمون قادرين على :
1-     مهارات في فهم المسموع والمقروء وتذوقها واستثمارها 0
2-     مهارات في الدروس اللغوية (رسم الأسماء المبدوءة باللام بعد ( أل ) الشمسية  ،كتابة حرف الواو   بخط الرقعة 0
3-     المعرب والمبني  الضمائر  0
4-     الجر بحروف الجر   0
5-     أسلوب النهي   0
6-     سمات إدارة الندوة المصغرة 0
7-     خصائص كتابة الرسائل الإخوانية 0        1-     تحديد الهدف من النصوص المقروءة والمسموعة لإظهار فهمها وتذوقها 0
2-     تكوين رصيد لغوي ومعرفي في مجال الوحدة يؤهلهم لبناء معجمهم  اللغوي و التواصل مع الآخرين في حياتهم العامة 0



3-     إدارة ندوة مصغرة 0
4-     كتابة رسائل إخوانية 0

الــخــطــوة الـثـانــيــة  : تــحــديــد الأدلــة و الــبراهــيــن عــلــى تــحــقــيــق نــواتــج الــتــعــلــم :
1-     البحث عن صور ومقالات حول الحياة الاجتماعية من مصادر المعلومات المختلفة  0
2-     البحث عن رسائل إخوانية 0
3-     استخدام المعرب والمبني الضمائر  و الجر بحروف الجر و أسلوب النهي استخداما صحيحا  0
4-     تقديم رسائل إخوانية مضبوطة بالشكل ومكتوبة بخط الرقعة 0
5-     إجراء ندوة مصغرة وفق الضوابط والسمات الخاصة أمام المعلمة والمتعلمين  0
6-     تنفيذ المتعلمة رسائلها الإخوانية في عرض تقديمي 0
 الــمــحــكـــات الـــرئـــيـــســـة :
1-     استيفاء عناصر كتابة الرسائل الإخوانية والحفاظ على بنائها الفني   0
2-     خلو الكتابة من الأخطاء النحوية واللغوية  0
3-     تنوع أساليب إدارة الندوة المصغرة 0
4-     التحلي بآداب إدارة الندوة وأخلاقياتها  0
5-     التحدث باللغة العربية الفصحى  0
أدلـــة أخــــرى :
1-     نشاطات كتاب الطالبة – كتاب النشاط 0
2-     ملف انجاز الطالبة وما يتضمنه من اختبارات وأوراق عمل و مطويات ومطالعات ذاتية للطالبة 0
3-     الخرائط المعرفية التي قامت الطالبة بانجازها أو أمدتها بها المعلمة 0
4-     السجلات الوصفية لملاحظة سلوك الطالبات ورصد درجاتهن 0

الــخــطــوة الـثـالــثــة  : خــبـــرات الــتــعـــلــيـــم و الــتــعــلــم :
الأنــشــطــة الــتــعــلــيــمــيــة ( عـــامــة فـــي كـــل وحـــدة )
الــمـــعـــلــــم :

1-     عرض الأفكار الكبرى في وحدة ( الحياة الاجتماعية ) بنوعيها الرسائل الإخوانية – إدارة ندوة مصغرة 0
2-     طرح الأسئلة المتعلقة بالأفكار الكبرى و الأفهام  الباقية  0
3-     تحفيز المتعلمين على تنفيذ نشاطات المدخل  0
4-     تدريب المتعلمين على أنشطة القراءة والاستماع والتحدث والكتابة المرتبطة بمجال الوحدة 0
الــمـــتــعـــلــــم :

1-     تنفيذ نشاطات مدخل الوحدة   0
2-     جمع صور ومقالات حول الحياة الاجتماعية وتضمينها ملف الانجاز  0
3-     قراءة نصوص الوحدة قراءة متعمقة مع مراعاة نوعي القراءة الجهري والصامت  0
4-     جمع المفردات الجديدة والعبارات الجميلة وتضمينها ملف انجاز ابني معجمي  0
5-     تنفيذ نشاطات الدروس اللغوية التي تعين في اتقان المهارات 0
6-     تنفيذ مهمتي كتابة ( كتابة الرسائل الإخوانية   -  إدارة ندوة مصغرة ) وفق المعايير المحددة 0
7-     تقويم الأعمال ذاتيا 0
8-     المشاركة في تقويم الأقران 0
9-     الافادة من التغذية الراجعة التي تقدمها المعلمة والزميلات 0













تـخـطـيـط وحـدة دراسـيـة " الــوحــدة الـخامسـة ..  البيئة والصحة  " أول مـتـوسـط الـفـصـل الـدراسـي الثاني
الـــوحــــدة : الــسادســة      الـــمـــادة :  لـــغـــتـــي الـــخـــالــــدة
الــمــوضــوع : الـبـيـئـة والـصـحــة         الـــصـــف : الأول مـــتـــوســـط
الــفــتــرة الــزمــنــيــة : خــمــس وعــشــرون حــصــة   
ملخص الوحدة :  تتناول هذه الوحدة موضوع البيئة والصحة   مسلطة الضوء على نظافة البيئة وما يحيط بها وعلاقته بصحة الإنسان وكيف تلعب الرياضة و أماكن الراحة دورا مهما في صحتنا و يمكن للطالبة معرفة ذلك من خلال قراءتها لنصوص الوحدة المتعددة ومن ثم انجاز نصوص شفهية وكتابية من انتاج المتعلمين وفق المعايير التي تتبناها الوحدة 0
الــخــطــوة الأولــى : تــحــديــد نــتــائــج الــتــعــلــم الــمــرغــوبــة
الأهـــداف الــرســمــيــة :
1-     اكتساب اتجاهات وقيم متصلة بمجال قضايا العمل 0
2-     اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهل الطالبة للتواصل الشفهي والكتابي 0
3-     فهم نصوص الوحدة المسموعة والمقروءة وتحليلها وتذوقها ونقدها 0
4-     تعرف وتمييز واستخدام اسماء الإشارة  0
5-     تعرف وتمييز الأسماء المجرورة بالإضافة 0
6-     تعرف وتمييز واستخدام الجر بحروف الجر0
7-     تعرف وتمييز واستخدام الجملة الخبرية المثبتة ( الأسمية ) 0
8-     رسم الهمزة المتوسطة على الألف رسما إملائيا صحيحا 0
9-     توظيف بعض علامات الترقيم في أثناء الكتابة 0
10-   رسم حرفي ( د 0 ذ ) بخط الرقعة رسما صحيحا 0
11-   إلقاء خطبة دينية اجتماعية  0
12-   كتابة رسائل إخوانية ( تهنئة 0 استئذان 0 تظلم 0 اعتذار ) 0 

الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية )    الأسئلة الأساسية
ســـيــعـــرف الــطــالــبــات

1-     التواصل اللغوي بجزأيه ( الكتابي والشفهي ) وسيط
أساسي نمارسه للتواصل مع الآخرين 0

2-     إلقاء خطبة دينية اجتماعية 0

3-     كتابة رسائل إخوانية ( تهنئة 0 استئذان 0 تظلم 0 اعتذار ) 0 
       
1-     لماذا يعد التواصل اللغوي مهارة ؟


2-     ما الخصائص الفنية لإلقاء الخطبة  ؟

3-     كيف نكتب رسائل إخوانية (تهنئة 0 استئذان 0 تظلم 0 اعتذار )  ؟


المعرفة و المهارات الرئيسة التي سيكتسبها المتعلمون بعد الوحدة  :
سيعرف المتعلمون : سيكون المتعلمون قادرين على :
1-     مهارات في فهم المسموع والمقروء وتذوقها واستثمارها 0
2-     مهارات في الدروس اللغوية (رسم الهمزة المتوسطة على الألف و  رسم (الدال و الذال ) رسما صحيحا بخط الرقعة 0
3-     معرفة أسماء الإشارة    0
4-     معرفة الجملة الاسمية المثبتة  0
5-     معرفة الجر بالإضافة  0
6-     خصائص إلقاء الخطبة دينية اجتماعية 0
7-     سمات الرسائل الإخوانية ( تهنئة 0 استئذان 0 تظلم 0
 اعتذار ) 0 

        1-     تحديد الهدف من النصوص المقروءة والمسموعة لإظهار فهمها وتذوقها 0
2-     تكوين رصيد لغوي ومعرفي في مجال الوحدة يؤهلهم لبناء معجمهم  اللغوي و التواصل مع الآخرين في حياتهم العامة 0

3-     إلقاء خطبة دينية اجتماعية مع مراعاة خصائصه الفنية 0
4-     كتابة الرسائل الإخوانية ( تهنئة 0 استئذان 0 تظلم اعتذار ) مع مراعاة تطبيق سماته وآدابه العامة 0

الــخــطــوة الـثـانــيــة  : تــحــديــد الأدلــة و الــبراهــيــن عــلــى تــحــقــيــق نــواتــج الــتــعــلــم :
1-     البحث في الصحف اليومية أو المجلات أو مكتبة المدرسة عن موضوع فكرته تلوث المياة  0
2-     البحث في سورة الأعراف عن آيات تتحدث عن الصحة ثم تفسيرها  0
3-     استخدام أسماء الإشارة  و الجر بالإضافة  و الجملة الاسمية المثبتة استخداما صحيحا  0
4-     إلقاء خطبة دينية اجتماعية  وفق الضوابط والسمات الخاصة أمام المعلمة والمتعلمين 0
5-     كتابة رسائل إخوانية ( تهنئة 0 استئذان 0 تظلم اعتذار )  مضبوطة بالشكل ومكتوبة بخط الرقعة 0 
6-     تنفيذ المتعلمة رسائلها الإخوانية في عرض تقديمي 0
 الــمــحــكـــات الـــرئـــيـــســـة :
1-     استيفاء عناصر  الرسائل الإخوانية والحفاظ على بنائه الفني   0
1-     خلو الكتابة من الأخطاء النحوية واللغوية  0
2-     تنوع أساليب الإلقاء في الخطبة الدينية الاجتماعية  0
3-     التحلي بآداب الإلقاء و أخلاقياته  0
4-     التحدث باللغة العربية الفصحى  0
أدلـــة أخــــرى :
1-     نشاطات كتاب الطالبة – كتاب النشاط 0
2-     ملف انجاز الطالبة وما يتضمنه من اختبارات وأوراق عمل و مطويات ومطالعات ذاتية للطالبة 0
3-     الخرائط المعرفية التي قامت الطالبة بانجازها أو أمدتها بها المعلمة 0
4-     السجلات الوصفية لملاحظة سلوك الطالبات ورصد درجاتهن 0

الــخــطــوة الـثـالــثــة  : خــبـــرات الــتــعـــلــيـــم و الــتــعــلــم :
الأنــشــطــة الــتــعــلــيــمــيــة ( عـــامــة فـــي كـــل وحـــدة )
الــمـــعـــلــــم :

1-     عرض الأفكار الكبرى في وحدة ( البيئة والصحة ) بنوعيها كتابة الرسائل الإخوانية  – إلقاء الخطبة الدينية الاجتماعية 0
2-     طرح الأسئلة المتعلقة بالأفكار الكبرى و الأفهام  الباقية  0
3-     تحفيز المتعلمين على تنفيذ نشاطات المدخل  0
4-     تدريب المتعلمين على أنشطة القراءة والاستماع والتحدث والكتابة المرتبطة بمجال الوحدة 0
الــمـــتــعـــلــــم :

2-     تنفيذ نشاطات مدخل الوحدة   0
3-     جمع مواضيع حول البيئة والصحة وتضمينها ملف الانجاز  0
4-     قراءة نصوص الوحدة قراءة متعمقة مع مراعاة نوعي القراءة الجهري والصامت  0
5-     جمع المفردات الجديدة والعبارات الجميلة وتضمينها ملف انجاز ابني معجمي  0
6-     تنفيذ نشاطات الدروس اللغوية التي تعين في اتقان المهارات 0
7-     تنفيذ مهمتي كتابة ( الرسائل الإخوانية ( تهنئة 0 استئذان 0 تظلم اعتذار )   -  إلقاء خطبة دينية اجتماعية  ) وفق المعايير المحددة 0
8-     تقويم الأعمال ذاتيا 0
9-     المشاركة في تقويم الأقران 0
10-   الافادة من التغذية الراجعة التي تقدمها المعلمة والزميلات 0

تـخـطـيـط وحـدة دراسـيـة " الــوحــدة الـسادسـة ..  حـــــرف و هـــوايــات " أول مـتـوسـط الـفـصـل الـدراسـي الثاني
الـــوحــــدة : الــسادســة      الـــمـــادة :  لـــغـــتـــي الـــخـــالــــدة
الــمــوضــوع : حــرف و هـــوايــــات      الـــصـــف : الأول مـــتـــوســـط
الــفــتــرة الــزمــنــيــة : خــمــس وعــشــرون حــصــة   
ملخص الوحدة :  هذه الوحدة تسلط الضوء على موضوع حرف وهوايات مبينة الحرف اليدوية في العالم العربي حسب البيئة ومنها زراعة اللؤلؤ ورعي المواشي وتبين أن العمل ثروة وله لذة تتعرف عليها الطالبة من خلال قراءتها لنصوص الوحدة المتعددة ومن ثم انجاز نصوص شفهية وكتابية من انتاج المتعلمين وفق المعايير التي تتبناها الوحدة 0
الــخــطــوة الأولــى : تــحــديــد نــتــائــج الــتــعــلــم الــمــرغــوبــة
الأهـــداف الــرســمــيــة :
1-     اكتساب اتجاهات وقيم متصلة بمجال قضايا العمل 0
2-     اكتساب رصيد معرفي ولغوي يؤهل الطالبة للتواصل الشفهي والكتابي 0
3-     فهم نصوص الوحدة المسموعة والمقروءة وتحليلها وتذوقها ونقدها 0
4-     تعرف وتمييز واستخدام الأسماء الموصولة 0
5-     تعرف وتمييز واستخدام الفعل المضارع المعرب في صوره جميعا ( المرفوع والمنصوب والمجزوم ) 0
6-     تعرف وتمييز واستخدام الجملة الفعلية المثبتة 0
7-     رسم الهمزة المتوسطة على الواو رسما إملائيا صحيحا في مواضعها جميعها  0
8-     توظيف بعض علامات الاختصار أثناء الكتابة 0
9-     رسم الحروف ( ب 0 ت 0 ث ) بخط الرقعة رسما صحيحا 0
10-   إجراء مقابلة وفق الأسس الصحيحة لذلك 0
11-   تعرف النص السردي وتحويله إلى نص حواري  0

الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية )    الأسئلة الأساسية
ســـيــعـــرف الــطــالــبــات

1-     التواصل اللغوي بجزأيه ( الكتابي والشفهي ) وسيط
أساسي نمارسه للتواصل مع الآخرين 0

2-     إجراء مقابلة 0

3-     تعرف النص السردي وتحويله إلى نص حواري  0
       
1-     لماذا يعد التواصل اللغوي مهارة ؟


2-     ما الخصائص الفنية لإجراء مقابلة  ؟

3-     كيف نحول نص سردي إلى حواري ؟

المعرفة و المهارات الرئيسة التي سيكتسبها المتعلمون بعد الوحدة  :
سيعرف المتعلمون : سيكون المتعلمون قادرين على :
1-     مهارات في فهم المسموع والمقروء وتذوقها واستثمارها 0
2-     مهارات في الدروس اللغوية (رسم الهمزة المتوسطة على الواو، رسم (ب0ت 0 ث ) رسما صحيحا بخط الرقعة 0
3-     معرفة الأسماء الموصولة   0
4-     معرفة الفعل المضارع المعرب في جميع صوره  0
5-     معرفة الجملة الفعلية المثبتة   0
6-     خصائص إجراء المقابلة   0
7-     سمات تحويل النص السردي إلى حواري 0 1-     تحديد الهدف من النصوص المقروءة والمسموعة لإظهار فهمها وتذوقها 0
2-     تكوين رصيد لغوي ومعرفي في مجال الوحدة يؤهلهم لبناء معجمهم  اللغوي و التواصل مع الآخرين في حياتهم العامة 0

3-     إجراء مقابلة مع مراعاة تطبيق سماتها وآدابها العامة
4-     تحويل نص سردي إلى حواري مع مراعاة خصائصه الفنية 0

الــخــطــوة الـثـانــيــة  : تــحــديــد الأدلــة و الــبراهــيــن عــلــى تــحــقــيــق نــواتــج الــتــعــلــم :
1-     البحث عن صور ومقالات حول الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي من مصادر المعلومات المختلفة  0
2-     استخدام الأسماء الموصولة  و الفعل المضارع المعرب و الجملة الفعلية المثبتة استخداما صحيحا  0
3-     تحويل نصا سرديا إلى نص حواري مضبوطا بالشكل ومكتوبا بخط الرقعة 0
4-     إجراء مقابلة وفق الضوابط والسمات الخاصة أمام المعلمة والمتعلمين  0
5-     تنفيذ المتعلمة نصها الحواري في عرض تقديمي 0
 الــمــحــكـــات الـــرئـــيـــســـة :
5-     استيفاء عناصر تحويل النص السردي إلى حواري والحفاظ على بنائه الفني   0
6-     خلو الكتابة من الأخطاء النحوية واللغوية  0
7-     تنوع أساليب إجراء المقابلة0
8-     التحلي بآداب المقابلة و أخلاقياتها  0
9-     التحدث باللغة العربية الفصحى  0
أدلـــة أخــــرى :
5-     نشاطات كتاب الطالبة – كتاب النشاط 0
6-     ملف انجاز الطالبة وما يتضمنه من اختبارات وأوراق عمل و مطويات ومطالعات ذاتية للطالبة 0
7-     الخرائط المعرفية التي قامت الطالبة بانجازها أو أمدتها بها المعلمة 0
8-     السجلات الوصفية لملاحظة سلوك الطالبات ورصد درجاتهن 0
الــخــطــوة الـثـالــثــة  : خــبـــرات الــتــعـــلــيـــم و الــتــعــلــم :
الأنــشــطــة الــتــعــلــيــمــيــة ( عـــامــة فـــي كـــل وحـــدة )
الــمـــعـــلــــم :

5-     عرض الأفكار الكبرى في وحدة ( حرف وهوايات ) بنوعيها تحويل النص السردي إلى حواري  – إجراء مقابلة 0
6-     طرح الأسئلة المتعلقة بالأفكار الكبرى و الأفهام  الباقية  0
7-     تحفيز المتعلمين على تنفيذ نشاطات المدخل  0
8-     تدريب المتعلمين على أنشطة القراءة والاستماع والتحدث والكتابة المرتبطة بمجال الوحدة 0
الــمـــتــعـــلــــم :

1-     تنفيذ نشاطات مدخل الوحدة   0
2-     جمع صور ومقالات حول حرف وهوايات وتضمينها ملف الانجاز  0
3-     قراءة نصوص الوحدة قراءة متعمقة مع مراعاة نوعي القراءة الجهري والصامت  0
4-     جمع المفردات الجديدة والعبارات الجميلة وتضمينها ملف انجاز ابني معجمي  0
5-     تنفيذ نشاطات الدروس اللغوية التي تعين في اتقان المهارات 0
6-     تنفيذ مهمتي كتابة ( تحويل النص السردي إلى حواري   -  إجراء مقابلة  ) وفق المعايير المحددة 0
7-     تقويم الأعمال ذاتيا 0
8-     المشاركة في تقويم الأقران 0
9-     الافادة من التغذية الراجعة التي تقدمها المعلمة والزميلات 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق