الخميس، 2 فبراير، 2017

درس


 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الدرس الرابع
حرف الظاء    الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   التهيئة للحرف الجديد

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
أن يلاحظ التلميذ الصور ص 89 في مكون ألاحظ وأتحدث ..
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس المشتملة على حرف الظاء  قراءة بصرية في مكون ألاحظ وأقرأ الكلمات

أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
  أن يقرا التلميذ  كلمات الدرس المشتملة على حرف الظاء  مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
أن يقرا التلميذ ويجرد حرف القاف بحركته


- أن يتتبع التلميذ  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الظاء 
( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يكتب التلميذ  حرف الظاء  كتابة صحيحة
( مكون ألاحظ وأكتب )
. أن يرسم التلميذ  حرف الظاء  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
- أن يتعرف التلميذ  على حرف الظاء  في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
- أن يرسم التلميذ  دائرة حول حرف (الظاء  ) في الكلمة
-أن يكتب التلميذ  حرف الظاء  في المكان المخصص       
        لوحة الصور بدون كلمات

ألاحظ وأقرا الكلمات


لوحة الصور المشتملة على جمل الدرس



مكون أقرا
كلمات الدرس المشتملة على حرف الظاء ( مظلة – منظرها – يحافظ – نظافتها )

مظلة – يحافظ – نظيف
مكون ( ألاحظ وأكتب )

مكون ( أرسم دائرة حول الحرف ( ق) ثم اكتبه )
        يعرض المعلم لوحةالصور ص 91 ثم يناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
     ماذا ترى في الصورة ؟ هل تحب القراءة ؟ماذا يفعل عمر ؟
يعرض المعلم لوحة الصور المشتملة على كلمات  الدرس ويطلب من التلاميذ تحديد مسميات الأشياء  مع ملاحظة حرف الظاء  في الكلمات 
يقرأ المعلم الكلمات أسفل الصور ثم يطلب  من التلاميذ قرائتها  قراءة بصرية

من خلال عرض البور بوينت أو من خلال لوحة يعرض المعلم صورة الدرس في مكون ألاحظ واقرا الجمل أمام التلاميذ
يقرأ المعلم الجمل قراءة نموذجية مع التركيز على حرف الظاء  وحركتع وموقعه في الكلمات
يقرأ التلاميذ  جمل الدرس مقترنة بالصور واحدا تلو الآخر 
• يعرض المعلم  كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (الظاء  )مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .مكون أقرأ
• المطالبة بقراءة الكلمات : مظلة – منظرها – يحافظ – نظافتها )
مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها .

• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها
يعرض المعلم  بطاقات الحرف (الظاء  )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ ويكون الحرف مسهَّمًا
• يشرح المعلم  كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلم  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف (الظاء  )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• يعرض المعلم  كلمات الدرس .
• يطلب المعلم من التلاميذ  قراءة كلمات الدرس بصريا
• يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الظاء  بحركته  بحسب مواضعه في الكلمة.       صِف مشاهداتك للصور المعروضة أمامك؟

     أجب عن الأسئلة المنتعلقة بلوحة الصور
     اقرا كلمات الدرس المشتملة على حرف القاف  بصريا 


س اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب  النص
في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل
س اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب في مكون ألاحظ وأقرأ الجمل 
س اقرأكلمات الدرس المشتملة على حرف القاف مع التمييز بين صوت الحرف وحركته( مكون أقرأ
س تتبع  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف (الظاء  )
( مكون ألاحظ وأكتب )
س اكتب حرف الظاء  كتابة صحيحة
س ارسم  حرف القاف  في أوضاعه المختلفة( مكون ألاحظ وأكتب )
س تعرف  على حرف الظاء  في الكلمات المكتوبة ( مكون أرسم دائرة حول الحرف ثم أكتبه )
س ارسم  دائرة حول حرف (الظاء  ) في الكلمة
س اكتب حرف الظاء  في المكان المخصص  (   )

- ان يكتب التلميذ الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرته البعيدة 
- أن يقرأ التلميذ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص

- أن يحرص التلميذ  على حب القراءة   
       

تقبل    مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة

 مكون أقرأ النص
عند مهند لعبة جديدة  .
نأرنب صغير يحمل مظلة ملونة .
ألعاب مهند على الرف ومنظرها جميل
يحافظ على نظافتها ويضعها فب أماكنها       يعرض المعلم كلمات مكون اكمل  الحرف الناقص مع حركته ثم أقرا الكلمة ثم يطلب من التلاميذ كتابة الحرف الناقص بحركته
 ثم يطلب منهم قراءة الكلمة كاملة
• عرض نص الدرس الموجود في مكون أقرأ النص  من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية . 
س اكتب الحرف  الناقص في الكلمة من ذاكرتك  البعيدة
س اقرأ  النص  قراءة صحيحة في مكون أقرا النص


التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل. التدريب على كتابة  الحرف بالصلصال...

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
مدخل الوحدة السادسة    ( صحتي وغذائي ) الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   ماذا ترى في الصورة ؟ 

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يعبر التلميذ عن محتويات الصورة المعروضة

أن يتعرف التلميذ على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور

تذكر   مدخل الوحدة
        يعرض المعلم صور الكتاب في مكون ألاحظ وأعبر  ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترى في كل صورة ؟ ما الذي تشتمل عليه هذه الصور  ؟ حدد الخضروات في الصورة . حدد الفواكه في الصورة

يعرض المعلم الصور المعبرة عن مكونات الوحدة   في مكون ألاحظ وأتعرف ص 99 ومن خلال ذلك يتعرف التلاميذ على مجال الوحدة ( صحتي وغذائي )     
س عبر عن محتويات الصور المعروضة


     تعرف على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور       (   )                 

الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السادسة   نص الاستماع        الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   ملاحظة لوحة الصور ص 100 كتاب الطالب والتعبير عنها

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
. ان  يحرص   التلميذعلى   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )

. ان  يذكر التلميذمسميات   الشخصيات الرئيسة التي
ذكرت في النص المسموع.
. ان يربط التلميذ  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
. ان  يكون   لدى التلميذ توجهًا إيجابيًّا نحو نعم الله عليه  

- ان يلتزم  التلميذ بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص 
- ان يتحدث التلميذ عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- ان يجيب التلميذعن أسئلة النص     استجابة
مهند والبرتقالة
دخلت الأمُّ المطبخَ فإذا بمهندٍ يُمسك برتقالةً ويقذفها هنا وهناك ويلهو بها وكأنها كُرة.
نهرت الأم مهندًا والتقطت البرتقالة من الأرض وأعادتها إلى سلة الفاكهة،
وعندما همَّت بالخروج سمعت صوتًا يُشبه صوت البكاء، فلما التفتت رأت البرتقالة
وهي تبكي فسألتها:
الأم : لمَ أنتِ حزينة باكية أيتها البرتقالة؟
البرتقالة:أما رأيتِ ما فعل بي مهندٌ؟
الأم :   أعتذر لك أيتها البرتقالة، لقد وبخته على تصرفه هذا، ولن ينجو من العقاب.
البرتقالة : عندما اقترب مهند والتقطني من السلة فرحت كثيرًا ؛ فقد ظننته
سيأكلني فأمنح جسمه فائدة عظيمة، وأكسبه ال صحة والنشاط، لكنني
فوجئت به يقذفني هنا وهناك ويركلني بقسوة وكأنني كرة يلهو بها. اقترب مهند وقد بدت على وجهه علامات الندم وقال:
مهند : سامحيني أيتها البرتقالة الطيبة، أعدك أن أحر ص على تناولك والاستفادة منك، وأن أعاملك بكل احترام وتقدير فأنت نعمة من نعمالله الكثيرة.       يبدأ المعلم الدرس فيطلب من التلاميذ مراعاة آداب الاستماع الجيد
يعرض المعلم صور الكتاب في مكون أستمع وألاحظ ثم أجيب ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا فعل عمر في الصورة الأولى ؟ ماذا قالت له الأم في الصورة تالثانية
يعرض المعلم نص الاستماع على التلاميذ من خلال شريط سمعي أو من خلال قراءة النص


يناقش المعلم التلاميذ حول الأسئلة التالية :
ما الذي فعه عمر بالبرتقالة
• ما الذي قالته الأم لعمر عندما رأته أمه يلعب بالبرتقالة ؟

• لماذا بكت البرتقالة    ؟

• لماذا فرحت البرتقالة في البداية عندما أمسكها عمر ؟

• هل اوافق على تصرف عمر  ؟ 

• كيف نشكر نعم الله علينا    
س احرص على داب الاستماع الجيد


     اذكر مسميات الشخصيات
الرئيسية التي ذكرت في النص

     ما الذي تشعر به تجاه نعم الله عليك   

     تقويم ذاتي

     تحدث عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص

     اجب عن أسئلة النص  (   )
                       

الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السادسة ( النص الأول – طعام ملوث )        الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   هل رأيت بائعا جوالا يبيع طعاما في الشارع ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة

أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس
  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص
- أن يصل التلميذ بين الكلمة والصورة المناسبة لها 

. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة
- أن يحذر التلميذ من تناول الطعام المكشوف        
تقبل    النص الاول : طعام ملوث

قال المعلم  هل تعامون يا أبنائي أن زميلكم محمدا يرقد في المستشفى

عمر : لم هو في المستشفى


لأنه أكل طعاما ملوثا اشتراه من أحد الباعة الجوالين فأصابه ألم في بطنه

ما رأيك يا أستاذ ان نعود محمدا  ونطمئن على صحته

أحسنت يا صالح وبارك  الله فيك
       
       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 103- 103
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي ( بائع جوال – مستشفى – نعود – ملوث – نطمئن- صحته – ملوث  )
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       أتابع التلاميذ في حل التدريبات
الملاحظة والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السادسة ( النص الثاني   – فيه شفاء  )        الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   هل العسل فيه شفاء  ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس

  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها


- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص

. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة

- أن يحول من المذكر للمؤنث
- أن يقدر الطالب أهمية  تناول العسل       
تقبل    النص الثاني : فيه شفاء

عاد صالج إلى المنزل حزينا  سألته أمه  ما بك يا بني ؟

قال صالح : إن زميلي محمد يرقد في المستشفى  لأنه أكل  طعاما  ملوثا


الأم لا تحذن يا بني فعندما تعوده خذ   إليه بعض العسل ففيه الشفاء بإذن الله  فالله يقول عنه ( فيه شفاء للناس )

شكرا يا أمي سأفعل إن شاء الله       
       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 108- 109
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
ما حالة صالح عندما عاد إلى المنزل ؟ ماذا طلبت منه الأم أن ياخذ معه ؟ لماذا طلبت ذلك ؟
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي ( شفاء – حزينا – زميلي – طعاما – العسل - الشفاء   )
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       يعرض المعلم  جملة يأكل عمر التفاحة وجملة تأكل أحلام ويطلب  ملاحظة الفرق ثم يطلب المعلم التحويل من المذكر للمؤنث كما في المثال
       أتابع التلاميذ في حل التدريبات
الملاحظة والتوجيه

الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )
التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السادسة ( النص الثالث   – عيادة المريض   )        الحصة                                الوسيلة التعليمية        طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   ما هي فائدة العسل  ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يلاحظ التلميذ صور الدرس
أن  يعبر التلميذ عن الصور بجمل مفيدة
أن يقرأ التلميذ كلمات الدرس قراءة سليمة 
أن يقرأ التلميذ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة سليمة

أن يحكي التلميذ قصة الدرس

  أن يستخرج  التلميذ من الدرس كلمات بها مهارات إملائية سبق دراساها

- أن يجيب التلميذ عن أسئلة حول النص
أن يصل التلميذ الكلمة بما يناسبها من معنى
. أن يتعرف التلميذ على معاني اللغويات الجديدة

أن يحول التلميذ من الإثبات للنفي 
- أن يحرص التلميذ على زيارة المرضى    
تقبل    النص الثالث  : عيادة المريض
 +
الطبيب خذ العسل يا محمد ولا تتردد فالعسل دواء لألم البطن

محمد شكرا لك يا صديقي
  صالح : أتمنى لك الشفاء العاجل بإذن الله   
       أطلب من التلاميذ فتح الكتاب ص 108- 109
       أطلب من التلاميذ ملاحظة صور الدرس
       أتيح الفرصة للتلاميذ للتعبير عن صور الدرس
       أناقش التلاميذ حول الأسئلة التالية :
ماذا قال صالح عندما رأى محمد ؟ بم أجابه محمد ؟ ماذا قال محمد عندما أخذ العسل ؟
       أقرأ عنوان الدرس بعد عرضه أمام التلاميذ على السبورة
       أقرأ جمل الدرس المقترنة بالصور من خلال عرضها أمام التلاميذ
       أنبه التلاميذ إلى ضرورة المتابعة في الكتاب لما أقرأه
       أعرض لوحة أمام التلاميذ تشتمل على صور الدرس مقترنة بالجمل 
       أقرأ جمل الدرس قراءة نموذجية والتلاميذ يستمعون 
       عرض بطاقات تشتمل  على المفردات التي تحتوي على مهارات إملائية وأطلب من التلاميذ قرائتها والتوقف عند كل كلمة ومناقشاها مع التلاميذ  والكلمات هي ( أتمنى – خذ – هذا – يا محمد
       أناقش التلاميذ حول معاني المفردات الجديدة بالدرس
       أستمع إلى قراءة التلاميذ للنص واحدا تلو الآخر 
       يعرض المعلم  جملة يأكل عمر الطعام الملوث وجملة لا يأكل ......ويطلب من التلاميذ ملاحظة الفرق ثم يطلب المعلم التحويل من المثبت للمنفي كما في المثال
       أتابع التلاميذ في حل التدريبات
الملاحظة والتوجيه
الاستماع مع التصحيح والتوجيه
التوقف  عند كل كلمة  وتوجيه التلميذ إلى التعرف إلى معناها         (   )

التقويم النهائي: تنفيذ ورقة العمل.     الإجابة على تدريبات الدرس  كتابة الدرس في المنزل ..

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
مدخل الوحدة السابعة     ( حيوانات )         الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   عددي خمسا من أنواع الحيوانات التي تشاهديها

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن

أن يعبر التلميذ عن محتويات الصورة المعروضة

أن يتعرف التلميذ على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور
       
        مدخل الوحدة
        يعرض المعلم صور الكتاب في مكون ألاحظ وأعبر  ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترى في كل صورة ؟ ما الذي تشتمل عليه هذه الصور  ؟ حدد الحيوانات الموجودة في الصورة 

يعرض المعلم الصور المعبرة عن مكونات الوحدة   في مكون ألاحظ وأتعرف ص 134 - 135 ومن خلال ذلك يتعرف التلاميذ على مجال الوحدة ( حيوانات  )      
س عبر عن محتويات الصور المعروضة
     تعرف على مجال الوحدة من خلال لوحة الصور       (   )
الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

 عنوان الدرس
الفصل                                 المادة   قراءة   الصف الأول الابتدائي
الوحدة السابعة    نص الاستماع       الحصة                                الوسيلة التعليمية       طريقة التدريس
        التاريخ                                                       استجوابيه – استنتاجيه – حوارية - إلقائية
تمهيد الدرس   أين يبني الحمام عشه ؟

الأهــداف السلوكيــة      المستوى       المحتوى       إجراءات وعرض الدرس      التقويم  الزمن
. ان  يحرص   التلميذعلى   آداب الا ستماع الجيد .من حيث ( الجلسة، الإصغاء، عدم مقاطعة المتحدث )

. ان  يذكر التلميذمسميات   الشخصيات الرئيسة التي
ذكرت في النص المسموع.

. ان يربط التلميذ  بين الشخصية والعمل الذي تقوم به
. ان  يكون   لدى التلميذ توجهًا إيجابيًّا مساعدة الضعيف   

- ان يلتزم  التلميذ بأداب الاستماع أثناء استماعه للنص

- ان يتحدث التلميذ عن المشاهد حسب تسلسل أحداثد النص
- ان يجيب التلميذعن أسئلة النص    
الحمامة والنحل
يُحكى أن حمامًةً بنت عشها  عَلى غُصن شجرةٍ إلى جِوار خَليَّةِ نَحل.
عاشت الحمامةُ وأفراخها الثلاثة بسلام مع جيرانها النحل إلى أن تركت عشها
يومًا وطارت تبحث عن طعام لصغارها، وفجأة رأى الصقر العش فانقضَّ عليه والتقط أحد الأفراخ وطار به بعيدًا. عادت الحمامة فرأت العش وقد تهدم جزء منه و أحد أفراخها قد اختفى فعلمت أنه الصقر، حزنت الحمامة كثيرًا وراحت تبكي. اقتربت منها ملكة النحل وسألتها: ملكة النحل: لماذا أنتِ حزينة باكيةٌ أيتها الجارة الطيبة
الحمامة: لأن الصقر أخذ أحد أفراخي، و أخاف أن يعود ثانية. ملكة النحل: لا تخافي، إن عاد ثانية فناديني. وفي اليوم التالي رأت الحمامة الصقر وهو يقترب، نادت الحمامة بأعلى صوتها أيتها النحلة، أيتها النحلة.. ساعديني.نادت ملكة النحل بقية النحل و أمرت بالهجوم على الصقر. هجم النحل الصقر وراح يلسعه في جناحيه، وعينيه، وقدميه حتى هرب خائفا
متألمًا. فرحت الحمامة كثيرا و شكرت ملكة النحل على مساعدتها والدفاع عن أفراخها.       يبدأ المعلم الدرس فيطلب من التلاميذ مراعاة آداب الاستماع الجيد
يعرض المعلم صور الكتاب في مكون أستمع وألاحظ ثم أجيب ثم يناقش التلاميذ حول الصور المعروضة من خلال طرح الأسئلة التالية :
ماذا ترى في الصور  ؟ مماذا فعل الصقر ؟ 
يعرض المعلم نص الاستماع على التلاميذ من خلال شريط سمعي أو من خلال قراءة النص


يناقش المعلم التلاميذ حول الأسئلة التالية :
أين بنت الحمامة عشها ؟
• مما الذي كان يجوار عش الحمامة ؟

• كم عدد الأفراخ الصغار     ؟

• أين كانت الحمامة عندما التقط الصقر أحد الأفراخ الثلاثة ؟

• كيف ساعد النحل الحمامة في التصدي للصقر   ؟ 

• كيف نساعد الضعيف ؟     
س احرص على داب الاستماع الجيد


     اذكر مسميات الشخصيات
الرئيسية التي ذكرت في النص

     ما الذي تشعر به تجاه نعم الله عليك   

     تقويم ذاتي


     تحدث عن المشاهد حسب تسلسل مشاهد النص

     اجب عن أسئلة النص  (   )
                              

الواجب المنزلي:       استرجاع الدرس في المنزل قراءة  مع التدريب على كتابة الحرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق