الأربعاء، 22 فبراير، 2017

ورقة عمل(الوحدة الرابعة) الأسلوب اللغوي (أسلوب النهي)



ورقة عمل(الوحدة الرابعة) الأسلوب اللغوي  (أسلوب النهي)

                                                                               **اسم المجموعة (                                  )           
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
   س1: اقرأ القطعة التالية ، ثم أجيبي عن المطلوب وفق الجدول :
     كنتُ في ساحة المدرسة أثناء الفسحة أشاهد بعض السلوكيات الخاطئة حينما رأيت أحد الطلاب يلقي ببقايا الطعام على الأرض
  قلت لهُ لا تلقِِ نعمة الله على الأرض ضعها في مكانها المخصص وانظرْ فيمن حولك، ولا تفعل ذلك بعد الآن .
  بينما وأنا كنت واقف معه أقبل إلينا طالب لا نعرفه قال لي جزيت خيراً  على نصحك لزميلك .
  ولكن هذه الأخطاء تتكرر كثيرا ولا يستمعُ إلا القلة.

ضمير ظرف  اسم إشارة      اسم موصول  أسلوب نهي    أسلوب أمر     أسلوب نفي
متصل منفصل                                                       
                                                                 





      س2: حوّلي الجمل التالية إلى أسلوب نهي .

-        يسهر كثيراً .                            ............................................................... .
-       
-        يترك صنبور الماء مفتوحاً .                           ............................................................... .
-       
-        يأكل أخي بشماله .                                   ............................................................... .
-       
-        يرمي بقايا الأكل في فناء المدرسة .    ............................................................... .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
      س2: رتبي الكلمات التالية لتكون منها جملا مفيدة ثم حدد نوع كل أسلوب واكتبه بين القوسين:
       1 -  الله – اتق - كل –   في -    شيء

-------------------------------------                                      ( .................. )

1-      الكتابة -  لا -  تسرع – في
2-     
-------------------------------------.                                     ( .................. )

2-      الكلام – لا – تقاطع – أحدا – في.
3-     
--------------------------------------.                                  ( .................. )

س3: حددي نوع الأسلوب
        
المثال  نوع الأسلوب
لا تقطف الأزهار.    
لا تلعب في وسط الطريق.    
أحسنْ معاملة أصدقائك.      
(



                 ورقة عمل(الوحدة الرابعة)     الصنف اللغوي ( المبني والمعرب )

               **اسم المجموعة (                                  )           
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 /   ضعي علامة ( صح    ) أو (  خطأ  ) أمام العبارات التالية: 

- المبني: هو الذي لا يتغير حركة آخرة بتغير موقعه الإعرابي (        )


-المعرب:هو الذي يتغير حركة آخرة بتغير موقعه الإعرابي        (        )


- هاتان وهذان كلمتان مبنيتان                                             (        )



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



                       2 /  صنفي الكلمات الأتية من حيث البناء والإعراب:

المنزل  ( مبني ـــ معرب)

منزلنا الضمير (نا)   ( مبني ـــ معرب)

أنت    ( مبني ـــ معرب)

كتاب  ( مبني ـــ معرب)

اللذان   ( مبني ـــ معرب)

أمس   ( مبني ـــ معرب)








        
ورقة عمل(الوحدة الرابعة) الوظيفة النحوية (الجر بحروف الجر )

                                                                               **اسم المجموعة (                                  )           
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


         1 / حددي الاسم المجرور وعلامة الجر فيما يأتي :

الاسم المجرور         علامة الجــــــر
يساعد الحاسب الآلي على التعلم .
        
للمستهلكين فوائد من التجارة الإلكترونية .
        


        




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


         2 /  الشبكة العنكبوتية تقدم للباحثون ولذو المعرفة ما يطمحون إليه من أبحاث وعلوم ومعارف .

         صــوبي العبارة السابقة حسب ما درست .

------------------------------------------------------------------


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

         أعربي ما تحته خط :

                       فلتكن من المبتسمين .
        .............................................................................................

    ..............................................................................................




        



                  
ورقة عمل(الوحدة الرابعة) الرسم الإملائي (رسم الأسماء المبدءة باللام بعد دخول ال الشمسية عليها  )
        
             اسم الطـــالبة /

                      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


          1 / ادخلي ( ال ) الشمسية على الكلمات التالية :

              لين          (                                  )

            لطافة         (                                  )

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


      2 / استخرجي من العبارات التالية كل اسم مبدوء بـ ( ال ) ثم اذكري ما حدث فيها من تغيير بعد                                          
         دخول ( الباء ، الفاء , الكاف , اللام المكسورة )  عليه :

العبارة الاسمالمبدوءبـ (ال ) التغييرالذيحدث
                  
المؤمنكالنخلةفيالعطاء         
للقاءحلاوةتجلوالأحزان                 

        



        

                       ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                        3 / اكتبي مــا يملى عليــــك :

        ...............................................................

            ...............................................................

                ...............................................................



                  
ورقة عمل(الوحدة الرابعة) الصنف اللغوي(الضــمائر )

                                                                               **اسم المجموعة (                                  )           
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


         1/ صنفي الضمائر في الجمل التالية إلى متصلة ومنفصلة ومستترة :
العبارات        الضمير المتصل       الضمير المنفصل      الضمير المستتر
                           
لا تتعلل بأنك لست نابغة                         
أنت تصل رحمك
                           

        





         ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                 2 / أكملي الفراغات التالية بضمائر متصلة مناسبة :
                يا أبنائي : لا تهتمــــ......  بالأشياء التي تعجز...... ن  عن أدائها وأمضوا الوقت في
                   في تحسين ما تستطيعون تحسينــ.....

                         ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

                       3 / احذفي الناسخ من الجملة التالية و أعيدي كتابتها صحيحة :
                            ما زلتم خيــرا لأمتكم .    ..............................................
                                                                                                   بسم الله الرحمن الرحيم
الأسبوع         الـــــــــــتـــاريــــخ              المكون عدد    المكون          عدد    المكون            عدد الكمون عدد
الأول  14-3 18-3 مدخل الوحدة  2       رسالتي إلى أمي -نشاط        1       المعرب والمبني        1       الجر بحرف الجر -نشاط    2
الثاني  21-3 25-3 النهي -نشاط   1       الرسم الإملائي         1       إدارة ندوة  مصغرة    1       رسائل اخوانية - نشاط         1
الثالث  28-3 3- 4   لمن تبتسم الحياة        1       الضمائر- نشاط        1       العيد- نشاط    2       مجتمعان          2
الرابع  6-4    10-4 نشاط   1       الرسم الإملائي نشاط  1       نشاط 1       نشاط   2
الخامس         13-4 17-4 الاختبارات              للوحدة الأولى           عرض          مشروعات الطلاب   
السادس         20-4 24-4 مدخل الوحدة  1       ماء الشرب - نشاط    1       أسماء الإشارة          2       الجر بالإضافة - نشاط       2
السابع  27-4 1-5    الجملة الاسمية المثبتة 1       رسم الهمزة على الألف       2       نشاط  1       علامات الترقيم نشاط   2
الثامن  4-5    8-5    تدريبات على الدرس          1       تدريبات عامـة          2       تدريبات عامة 1         تدريبات  عامـة         2
التاسع  18-5 22-5 إلقاء الخطبة –نشاط 2         نص الاستماع - نشاط        1       فيه  شفاء - نشاط      1         الرياضة –نشاط  ورد الطائف        2
العاشر 25-5 29-5 الاختبارات              للوحدة الثانيــة                      عرض  مشروعات           الــــــطلاب         
الحادي عشر   3-6    7-6    مدخل الوحدة  1       زراعة اللؤلؤ -نشاط   2       الأسماء الموصولة     1       رفع الفعل المضارع         2
الثاني عشر    10-6 14- 6 نصبه جزمه - نشاط   2       الجملة الفعلية المثبتة   1       رسم الهمزة على الواو         1       كتابة ( ب ت ث ) بخط الرقعة        2
الثالث عشر    17-6 21-6 الحوار – نشاط         1       لذة الإبداع      1       نشاط   2       من أغاني الرعاة         2
الرابع عشر    24-6 28-6 نشاط   2       الحرف اليدوية          1       نشاط   1       نشاط   2
الخامس عشر  1-7    5-7    الاختبارات للوحدة               الثالثـة                     ومراجعات    عامـة                   
السادس عشر  8-7    12-7 تقويم   للضعفاء  في المادة                                                  
السابع عشر    15-7 19-7 الاختبــــــــــــــــــــــارات  النهائيــة  
الثامن  عشر   22-7 26-7          
   المملكة العربية السعودية
   وزارة التربية والتعليم
   الإدارة الـعـامـة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة
  مدرسـة :
   توزيع منهج لغتي الخالدة للصف .الأول  المتوسط .. الفصل الدراسي الثاني لعام 1434هـ

  ملحوظـة مهمـة :  بداية إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني بنهاية دوام  يوم الأربعاء ( 8| 5|1434هـ  ) وبداية الدراسة  يوم السبت ( 18| 5| 1434هـ )
الاختبارات سوف تبدأ إن شاءا لله تعالـى يوم السبت   ( 15- 7 -  1434هــ )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق