الأربعاء، 1 فبراير 2017

الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية

الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية

         تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة، في خلقه، وجسمه، وعـقله، ولغـتـه وانتمائه إلى أمة الإسلام.
         تدريبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.
         تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهارات الحركية.
         تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
         تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته.
         تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الابتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحــلة التي يمر بها وغــرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
         توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
         إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته.
الأسبوع            التاريخ  الدروس            الأسبوع            التاريخ  الدروس            الأسبوع            التاريخ  الدروس
الأول    8/5/1438
12/5/1438   الوحدة الرابعة 
(صحتي وسلامتي)       السابع   20/6/1438
24/6/1438   الوحدة الخامسة
 (ألعابي و هوياتي)       الثالث عشر      11/8/1438
15/8/1438   الوحدة الثامنة
( مناسبات )
الثاني    15/5/1438
19/5/1438   الوحدة الرابعة 
(صحتي وسلامتي)       الثامن   27/6/1438
2/7/1438     الوحدة السادسة
(صحتي و غذائي)        الرابع عشر      18/8/1438
22/8/1438   الوحدة الثامنة
( مناسبات )
الثالث   22/5/1438
26/5/1438   الوحدة الرابعة 
(صحتي وسلامتي)       التاسع   12/7/1438
16/7/1438   الوحدة السادسة
(صحتي و غذائي)        الخامس عشر    25/8/1438
29/8/1438   الوحدة الثامنة
( مناسبات )
الرابع   29/5/1438
3/6/1438     الوحدة الخامسة
(ألعابي و هوياتي)        العاشر  19/7/1438
23/7/1438   الوحدة السابعة
(عالم الحيوانات)           السادس عشر    2/9/1438
6/9/1438     مراجعة عامة
الخامس            6/6/1438
10/6/1438   الوحدة الخامسة
(ألعابي و هوياتي)        الحادي عشر     26/7/1438
1/8/1438     الوحدة السابعة
(عالم الحيوانات)           السابع عشر      9/9/1438
13/9/1438   التقويم
النهائي
السادس 13/6/1438
17/6/1438   الوحدة الخامسة (ألعابي و هوياتي)        الثاني عشر       4/8/1438
8/8/1438     الوحدة السابعة
(عالم الحيوانات)           الثامن عشر      16/9/1438
20/9/1438  
     اهداف مادة لغتي  

1-        صون اللسان عن الخطأ وحفظ القلم من الزلل وتكوين عادات لغوية سليمة .
2-        تعويد التلاميذ على قوة الملاحظة والتفكير المنطقي المرتب .
3-        تربية ملكة الاستنباط والحكم والتعليل وغير ذلك من الفوائد العقلية التي تعود عليه لإتباع أسلوب الاستقراء في دراسة القواعد .
4-        الاستعانة بالقواعد على فهم الكلام على وجهه الصحيح بما يساعد على استيعاب المعاني بسرعة
5-        إكساب التلاميذ القدرة على استعمال القواعد في المواقف اللغوية المختلفة.
6-        تعليم التلميذ أصول الكتابة السليمة وسرعة الرسم الصحيح للكلمات التي يحتاج إليها في التعبير الكتابي .
7-        القدرة على فهم النص وتذوقه واستخراج الصور والأخيلة بما يتناسب مع المرحلة .
8-        تنمية قدرة الحوار والاتصال بين الناس والتخاطب معهم .
9-        تنمية القدرات على الاستماع الجيد بحيث يستطيع التلميذ تركيز الانتباه فيما سمع
10-     أن يكتسب التلميذ القدرة على القراءة الجهورية بحيث ينطق الكلمات نطقا صحيحا ويؤدي المعاني أداء حسنا
11-     زيادة ثروة التلميذ اللغوية وتنمية المعلومات والخبرات والثقافة بما يشتمل عليه من موضوعاته من فنون الأدب والثقافة والعلوم .
12-     يكتسب آداب الحديث وبخاصة حسن الاستماع واحترام الآخرين .
توزيع منهج مادة  (   لغتي )    للصف  (  الأول الابتدائي ) الفصل الدراسي الثاني  (1437/1438هـ)
الأسبوع            8/5/1438      12/5/1438هـ            الأسبوع            15/5/1438    19/5/1438هـ
1         مدخل الوحدة الرابعة   *  نص الاستماع            2         ( الدرس الأول )   حرف الضاد   *  حرف العين
الأسبوع            22/5/1438    26/5/1438هـ            الأسبوع            29/5/1438    3/6/1438هـ
3         حرف  الكاف    *  حرف  الخاء           4         حرف  الياء     *   حرف  الذال
الأسبوع            6/6/1438      10/6/1438هـ            الأسبوع            13/6/1438    17/6/1438هـ
5         مدخل الوحدة الخامسة   ( ألعابي وهواياتي)
(  نص الاستماع)          6         حرف  الهاء   *   حرف  الثاء
الأسبوع            20/6/1438    24/6/1438هـ            الأسبوع            27/6/1438    2/7/1438هـ
7         حرف  الغين     8         حرف الظاء
الأسبوع            12/7/1438    16/7/1438هـ            الأسبوع            19/7/1438    23/7/1438هـ
9         مدخل الوحدة السادسة  :   ( صحتي وغذائي )
 نص الاستماع *           10       ( النص الأول – طعام ملوث)
( النص الثاني   – فيه شفاء  )   
الأسبوع            26/7/1438    1/8/1438هـ   الأسبوع            4/8/1438      8 /8/1438هـ
11       *  ( النص الثالث   – عيادة المريض   )
نشاطات الوحدة 12       مدخل الوحدة السابعة :    ( حيوانات )
 *   نص الاستماع
 ( النص الأول – الأرنب المغرور  )   
الأسبوع            11/8/1438    15/8/1438هـ            الأسبوع            18/8/1438    22/8/1438هـ
13       الوحدة السابعة *
  ( النص الثاني   – الخروف الأحمق   )           14       الوحدة السابعة : ( النص الثالث   – تعلمت درسا    )
نشاطات الوحدة
الأسبوع            25/8/1438    29/8/1438هـ            الأسبوع            2/9/1438      6/9/1438هـ
15       الوحدة الثامنة( مناسبات)*  نص الاستماع
( النص الأول – عمر واليوم الأول في رمضان),
 ( النص الثاني– ضيف جديد   )           16       (النص الثالث -  الشجرة الحزينة     ).
نشاطات الوحدة
تقويم
الأسبوع            9/9/1438      13/9/1438هـ            الأسبوع            16/9/1438    20/9/1438هـ
17       اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الأول)          18       اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الثاني)
* بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.          * بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.                        * بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 12/7/1438هـ.    
معلم المادة
أ/          المشرف التربوي
أ/          مدير المدرسة
أ/

الوحدة   الرابعة  العنوان صحتي وسلامتي
تمهيد    أذكر كيفية المحافظة على الصحة .
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالب بعد دراسة هذه الوحدة أن :
         يتدرب على القراءة السليمة وفهم المقروء واستيعاب جوانبه واستثمارها.
         يكتسب اتجاهات وقيم تتعلق بمحور " صحتي وسلامتي ".
         يقرأ الحروف التالية ( ض – ع – ك – خ – ي – د ) بأصواتها القصيرة والطويلة .
         يكتب كلمات مركبة من الحروف التالية ( ض – ع – ك – خ – ي – د ) .
         يقرأ كلمات جديدة مركبة من الحروف التالية (ض – ع – ك – خ – ي – د ) قراءة هجائية .
         يسرد قصة مصورة بعد الاستماع إليها .
         يقرأ كلمات اشتملت على الحروف التالية ( ض – ع – ك – خ – ي – د ) قراءة بصرية .
         يحكي تذكير الفعل وتأنيثه .
         يحكي تثنية المفرد .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :         الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى:  الاعتناء بالنفس طريق إلى السلامة من الأمراض .
سيفهم المتعلمون أن :
         قراءة الحروف التالية ( ض – ع – ك – خ – ي –  د ) .
         تذكير الفعل وتأنيثه .
         قواعد السلامة عند عبور الطريق .
         تثنية المفرد .   
السؤال الأول : ما الذي يضر الأسنان ؟
السؤال الثاني : ما فائدة الرياضة ؟ 
السؤال الثالث : ما فائدة الحليب للجسم ؟
سيعرف    المتعلمون : سيكون    المتعلمون قادرون    على :
         قراءة الحروف ( ض – ع – ك – خ – ي – د) .
         تذكير الفعل وتأنيثه .
         تثنية المفرد .             كيفية قراءة الحروف ( ض – ع – ك – خ – ي – د) .
         بيان كيفية تذكير الفعل وتأنيثه .
         توضيح كيفية تثنية المفرد .
سيقوم المتعلمون بما يأتي :       سيقوم المعلم  بما يأتي :
         المناقشة والحوار .
         كتابة البحث .
         عمل مطوية .
         كتابة قصة.
         تنفيذ نشاطات كتابي الطالب والنشاط .
         حل أوراق العمل .
         المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم.
         جمع المعلومات .                   يقدم    التمهيد .
         يحدد    إستراتيجية التدريس ( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد ) .
         قراءة نموذجية للنصوص .
         التعزيز المناسب
         تقسيم المجموعات.
         إعداد أورق العمل.
         إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
*عمل أبحاث من الانترنت عن قواعد السلامة .
*أن يحضر    الطلاب   قصة توضح  أهمية الصحة .
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزملاء    - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :
            مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطلاب   بعرض صور لبعض قواعد السلامة ثم عرض صور ونشاطات المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطلاب   فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث عن  الصحة .
            إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
            عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطلاب    بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
            مدخل الوحدة : ( ألاحظ وأعبر ) تقسيم الطلاب   لعدة مجموعات ، تنفيذ وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
            نص الاستماع : ( أستمع وألاحظ ثم أجيب ) السماع إلى نص الاستماع من المسجل أو من المعلم  ثم الإجابة عن أنشطة النص .
            النشيد : أنشد ( نشيد المرور ) - استماع النص من شريط أو من المعلم  ومحاكاة الطلاب   .
            الدرس الأول ( حرف : ض ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس الأول : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ض ) ثم أكتبه مع حركته ، أستمع ثم أنطق الحرف المشدد ، أحاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            الدرس الثاني ( حرف : ع ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس  الثاني : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ع ) ثم أكتبه مع حركته ، أستمع وأحاكي عمر في نطق المقطع الساكن ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            الدرس الثالث ( حرف : ك ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس  الثالث : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ك ) ثم أكتبه مع حركته ، أقرأ وأرسم دائرة حول المقطع الساكن ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            الدرس الرابع ( حرف : خ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس  الرابع : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( خ ) ثم أكتبه مع حركته ، أحاكي عمر في تحويله المفرد إلى مثنى ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            الدرس الخامس ( حرف : ي ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس  الخامس : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ي ) ثم أكتبه مع حركته ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            الدرس السادس ( حرف : ذ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس  السادس : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ذ ) ثم أكتبه مع حركته ، أقرأ وأكتب المقطع الساكن كالمثال ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            أنشطة كتاب النشاط : الرجوع إلى كتاب النشاط لحل أنشطة الكتاب على الوحدة الخامسة .
            توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
            تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطلاب    في تلك الوحدة . 

التوقعات           مبتدئ   نامِ        كفء    متميز   الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور التي توضح حروف الوحدة           جمعت الصور كلها      جمعت صور أجمل مما سبق    جمعت الصور وزودتها بعبارات جميلة            جمعت الصور وأحسنت في ترتيبها وكتابة جملا موضحة لها   
الترتيب والتنسيق          مناسب             مناسب جدا       ممتاز  
متميز
           
الزمن   تأخر يومين      تأخر يوم واحد  في الموعد المحدد        
في الموعد المحدد
           

( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : صحتي وسلامتي 
 الصف : الأول الابتدائي
تتمثل مهمتك في كتابة قصة عن فوائد الرياضة وعمل مطوية عن :
( قواعد السلامة ، فائدة الحليب للجسم )
هـ         الهدف   مهمتك : معلم .
                        الهدف: توظيف الدروس اللغوية .
                        المشكلة والتحدي: أن تطرحها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د          الدور    أنت : معلم متميز .
وظيفتك : تنفيذ القصة والملصق .
ج         الجمهور           طلاب    المدرسة أو المجتمع .
م          الموقف السياق الذي تجد نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا           الناتج والأداء والغرض تنفيذ رسم القصة والملصق .
ع         معايير ومحكات النجاح          الإلمام بجوانب القصة والملصق .
         إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
         الشمولية .
         الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .

الوحدة   الخامسة            العنوان ألعابي وهواياتي
تمهيد    ما هوايتك المفضلة .
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالب بعد دراسة هذه الوحدة أن :
         يتدرب على القراءة السليمة وفهم المقروء واستيعاب جوانبه واستثمارها.
         يكتسب اتجاهات وقيم تتعلق بمحور " ألعابي وهواياتي ".
         يقرأ الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) بأصواتها القصيرة والطويلة .
         يكتب كلمات مركبة من الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) .
         يقرأ كلمات جديدة مركبة من الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) قراءة هجائية .
         يسرد قصة مصورة بعد الاستماع إليها .
         يعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة .
         يقرأ كلمات اشتملت على الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) قراءة بصرية .
         يحكي أسلوب النداء بـ ( يا ) .
         يحكي العطف بالواو .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :         الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى: من الهوايات المفضلة للإنسان أن يكون طيارا أو طبيبا أو بحارا وغير ذلك .
سيفهم المتعلمون أن :
         قراءة الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) .
         النداء بالياء .
         العطف بـ ( الواو ) .     
السؤال الأول : ما ذا تفعلين في وقت الفراغ ؟
السؤال الثاني : ما المقصود بأسلوب النداء ؟ 
السؤال الثالث : ما المقصود بالعطف ؟
سيعرف    المتعلمون : سيكون    المتعلمون قادرون    على :
         كيفية قراءة الحروف ( هـ – ث – غ – ظ ) .
         أسلوب النداء بـ ( يا ) .
         العطف بالواو .          بيان كيفية قراءة الحروف ( هـ – ث – غ – ظ ) .
         معرفة أسلوب النداء بـ ( يا ) .
         بيان العطف بالواو .
سيقوم المتعلمون بما يأتي :       سيقوم المعلم  بما يأتي :
         المناقشة والحوار .
         كتابة البحث .
         عمل مطوية .
         كتابة قصة.
         تنفيذ نشاطات كتابي الطالب والنشاط .
         حل أوراق العمل .
         المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم.
         جمع المعلومات .                   يقدم    التمهيد .
         يحدد    إستراتيجية التدريس ( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد ) .
         قراءة نموذجية للنصوص .
         التعزيز المناسب
         تقسيم المجموعات.
         إعداد أورق العمل.
         إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
*عمل أبحاث من الانترنت عن بعض الألعاب .
*أن يحضر    الطلاب   قصة توضح  هوايتك المفضلة .
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزملاء    - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :
            مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطلاب   بعرض صور لبعض الألعاب والهوايات ثم عرض صور ونشاطات المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطلاب   فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث عن  الصحة .
            إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
            عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطلاب    بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
            مدخل الوحدة : ( ألاحظ وأعبر ) تقسيم الطلاب   لعدة مجموعات ، تنفيذ وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
            نص الاستماع : ( أستمع وألاحظ ثم أجيب ) السماع إلى نص الاستماع من المسجل أو من المعلم  ثم الإجابة عن أنشطة النص .
            النشيد : أنشد ( بعد الدرس ) - استماع النص من شريط أو من المعلم  ومحاكاة الطلاب   .
            الدرس الأول ( حرف : هـ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس الأول : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( هـ ) ثم أكتبه مع حركته ، أقرأ وألاحظ الحرف في آخر الكلمة ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            الدرس الثاني ( حرف : ث ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس  الثاني : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ث ) ثم أكتبه مع حركته ، أحاكي عمر في استخدامه النداء بـ ( يا ) ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            الدرس الثالث ( حرف : غ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس  الثالث : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( غ ) ثم أكتبه مع حركته ، ألاحظ وأقرأ ، أحاكي عمر في استخدامه الواو ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            الدرس الرابع ( حرف : ظ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
            أنشطة الدرس  الرابع : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرأ    وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ظ ) ثم أكتبه مع حركته ، أحاكي عمر في تحويله المفرد إلى مثنى ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص ، أتعرف حرف المد مع الحرف الممدود . يشارك    الطلاب   في أنشطة الدرس السابقة .
            أنشطة كتاب النشاط : الرجوع إلى كتاب النشاط لحل أنشطة الكتاب على الوحدة الخامسة .
            توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
            تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطلاب    في تلك الوحدة . 

التوقعات           مبتدئ   نامِ        كفء    متميز   الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور التي توضح حروف الوحدة           جمعت الصور كلها      جمعت صور أجمل مما سبق    جمعت الصور وزودتها بعبارات جميلة            جمعت الصور وأحسنت في ترتيبها وكتابة جملا موضحة لها   
الترتيب والتنسيق          مناسب             مناسب جدا       ممتاز  
متميز
           
الزمن   تأخر يومين      تأخر يوم واحد  في الموعد المحدد        
في الموعد المحدد
           

( المــهمة الأدائيــة )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق