الثلاثاء، 21 فبراير 2017

تقويم أداء المتعلم في منهاج اللغة العربية للصف الأول المتوسط


التقويم(تقويم أداء المتعلم) في منهاج اللغة العربية للصف الأول المتوسط
(من كتاب المعلم الفصل الدراسي الأول صفحتي(27 ـ 28)
أولا: تمهيد: المقرر ثلاث وحدات في كل فصل دراسي يعنى بإكساب المتعلم[كفايات لغوية ـ مهارات]
ثانيا:أهداف التقويم بأدواته(الملاحظة ـ الاختبارات) المراد تحقيقها في المتعلم:
1 ـ إتقان الكفايات والمهارات المحددة وفق أدوات تحققه بطريقة مستمرة منظمة تصحح الأخطاء فور وقوعها
2 ـ إعطاء المعلم صورة كاملة (فكرة واضحة) عما يلي في الطالب:
1 ـ  مدى[إتقان مهارات(الأداء ـ الاتصال) ـ قدرته على توظيفها في مواقف الحياة الطبيعية]
2 ـ  مستوى الطلاب واستعداداتهم العقلية
ثالثا: أنواع التقويم:
م النوع وقته  الدرجات التي تقومه      أهدافه:تحديد ومعرفة مقدار تحقق ما يلي:
1 تشخيصي   متى رأى المعلم الحاجة له قائمة               امتلاكهم متطلبات التعليم اللاحق ـ قدراتهم ـ استعدادهم
2 بنائي(تكويني)     مستمر يصاحب تعليم الوحدة   أعمال السنة(6)   تقدمهم نحو[إتقان مهارات اللغة وتوظيف عناصرها]
                   إتقان مهارات اللغة(14)
3 ختامي(تجميعي)   بعد الانتهاء من تدريس الوحدة        إتقان الكفايات اللغويةالتحريرية(30)   إتقانهم الكفايات الأساسيةالمحددة في أول الوحدة(وتقويم تحصيلهم)
رابعا: أدوات التقويم:
أ ـ الملاحظة المستمرة والمدروسة
ب ـ ملف الأعمال: ملف شخصي لكل متعلم يحوي أفضل ما أنجز من النشاطات والأعمال  يضعها فيه بعد مراجعتها وتقويمها
جـ ـ الاختبارات(ما يجب أن تتسم به):
1 ـ تجاوز قياس (مستوى الحفظ ـ مهارة التذكر) إلى قياس[مهارات التفكير الأخرى(تحليل ـ تركيب ـ تقويم ـ تنبؤ ـ حل المشكلات) ـ استقلالية المتعلم في تفكيره واهتمامه]
2 ـ الاهتمام ببقية الأساليب والأدوات(التقويم الذاتي ـ المشروعات الفردية والجماعية ـ النشاطات الصفية ـ التعيينات والتكليفات)
خامسا: التقويم في صفوف المرحلة المتوسطة(في كل فصل دراسي):انظر إلى(كشف تقويم لغتي الخالدة) المرافق:
المرحلة الأولى: تقويم أداء الطالب في كل وحدة:
الخطوة الأولى: خلال أسابيع تدريس الوحدة[الأولى والرابعة(1 ـ 4) ـ الثانية والخامسة(6 ـ 9) ـ الثالثة والسادسة(11 ـ 14)]: التقويم البنائي(التكويني)):
أ/1 ـ أعمال السنة(6 درجات):
1 ـ المشروعات(النشاطات البحثية) والواجبات المنزلية
2 ـ المشاركة الصفية
أ/2 ـ تقويم مهارات الأداء والاستظهار والتواصل الشفهي: تقويم إتقان مهارات اللغة:أربع عشرة درجة
1 ـ تقويم مهارة الأداء القرائي(خمس درجات)
2 ـ تقويم مهارة الأداء(التواصل)الشفهي(مهارات التحدث)(خمس درجات)
3 ـ تقويم مهارة استظهار النصوص(أربع درجات)
الخطوة الثانية: خلال أسبوع تقويم الوحدة(5 ـ 10 ـ 15)التقويم الختامي(التجميعي):تقويم الكفايات اللغوية التحريرية(ثلاثون درجة):
ب /1 نشاطاته: يقوم على نصي التقويم(المقروء والمسموع) اللذين يختارهما المعلم و يعد نشاطاتهما بحيث تغطي الكفايات النوعية التي استهدفتها الوحدة(الموجودة في أول كل وحدة في كتاب المعلم والطالب)
ب/2 ـ خطواته(انظر في كشف التقويم خانات:بعد الانتهاء من تدريس الوحدة): ما يفعل الطالب:
الخطوة الأولى:تقويم كفاية الاستماع (فهم المسموع وتحليله وتذوقه ونقده):
1 ـ  الاستماع إلى نص استماع(لا يزيد على عشر دقائق)مرتبط بمجال الوحدة ويحقق مهارات الاستماع المستهدفة
2 ـ ثم الإجابة التحريرية عن الأسئلة المخصصة لمهارات نص الاستماع التي درسها خلال الفصل الدراسي
الخطوة الثانية:تقويم الكفايات الأخرى التالية(الإجابة عن أسئلة الاختبار التحريري الذي يمثل ما يلي):
1 ـ كفاية القراءة: فهم المقروء وتذوقه ونقده
2 ـ كفايات الدروس اللغوية:الرسم الإملائي/الرسم الكتابي/الصنف اللغوي/الأسلوب اللغوي/الوظيفة النحوية)
3 ـ التواصل اللغوي(الكتابي فقط)
الخطوة الثالثة:  بعد الانتهاء من تقويم كل وحدة: يدون المعلم خلاصة ملحوظاته على الطالب(انظر كشف ملاحظات المعلم)
المرحلة الثانية: التقويم النهائي للفصل الدراسي(في الأسبوع السادس عشر): قسمة مجموع درجات الوحدات على عدد الوحدات

توزيع الوحدات على الأسابيع
الأسبوع        العمل العمل خلاله
1 تدريس الوحدة الأولى    1 ـ تدريس الوحدة
2 ـ التقويم البنائي التكويني(20 درجة):
2/1 ـ أعمال السنة(6درجات)
2/2 ـ تقويم الأداء(14 درجة)
2        
3        
4        
5 تقويم الوحدة الأولى      1 ـ التقويم الختامي(التجميعي):تقويم الكفايات اللغوية التحريرية(30 درجة)
2 ـ يدون المعلم في هذا الأسبوع خلاصة ملحوظاته على الطالب أثناء تدريس الوحدة
6 تدريس الوحدة الثانية    1 ـ تدريس الوحدة
2 ـ التقويم البنائي التكويني(20 درجة):
2/1 ـ أعمال السنة(6درجات)
2/2 ـ تقويم الأداء(14 درجة)
7        
8        
9        
10       تقويم الوحدة الثانية      1 ـ التقويم الختامي(التجميعي):تقويم الكفايات اللغوية التحريرية(30 درجة)
2 ـ يدون المعلم في هذا الأسبوع ملحوظاته على الطالب أثناء تدريس الوحدة
11       تدريس الوحدة الثالثة    1 ـ تدريس الوحدة
2 ـ التقويم البنائي التكويني(20 درجة):
2/1 ـ أعمال السنة(6درجات)
2/2 ـ تقويم الأداء(14 درجة)
12              
13              
14              
15       تقويم الوحدة الثالثة      1 ـ التقويم الختامي(التجميعي):تقويم الكفايات اللغوية التحريرية(30 درجة)
2 ـ يدون المعلم في هذا الأسبوع ملحوظاته على الطالب أثناء تدريس الوحدة
16       التقويم النهائي للفصل الدراسي       يقسم مجموع درجات الوحدات خلال الفصل الدراسي على عدد الوحدات لكل طالب
ملحوظة: جميع أعمال التقويم المشار إليها في هذا الجدول باللون الأحمر تكون عبر كشف تقويم لغتي الخالدة المرافق

توزيع الحصص على مكونات الوحدة
النص   المكون       عدد الحصص      ملاحظات
           العدد  المجموع   
1 المدخل                                      2      2      لا يدخل في التقويم
2 نص الاستماع                                     2      2      انظر كشف التقويم الخطوة الأولى
3 نص الانطلاق      1      التنمية القرائية                    2      9      انظر كشف التقويم:الخطوة الثانية: تقويم الكفايات اللغوية التحريرية (تقويم الطالب في الوحدة بعد الانتهاء من تدريسها ـ 30 درجة)الدرجة مقسمة على مكونات نصي الانطلاق والدعم

           2      الدروس اللغوية   1      الصنف اللغوي     1             
                          2      الوظيفة النحوية   1             
                          3      الأسلوب اللغوي   1             
                          4      الرسم الإملائي     1             
                          5      الرسم الكتابي      1             
           3      التواصل اللغوي                   2             
4 نص الدعم  1      التنمية القرائية                    2      8     
           2      الدروس اللغوية   1      الصنف اللغوي     1             
                          1      الوظيفة النحوية   1             
                          1      الأسلوب اللغوي   1             
                          1      الرسم الإملائي     1             
                          1      الرسم الكتابي      1             
           3      التواصل اللغوي                   1             
5 النص الشعري                                     3      3     
6 النص الإثرائي                                                   
المجموع       24   




فهرس كتاب لغتي الخالدة
الفصل الدراسي       الوحدة       المكونات
           1      2
           الدروس اللغوية   التواصل اللغوي
           1      2      3      4      5      1      2
           الصنف اللغوي     الوظائف النحوية  الأساليب اللغوية  الرسم الإملائي     الرسم الكتابي       التعبير الشفهي    التعبير الكتابي
الأول    الأولى        المذكر والمؤنث النكرة والمعرفة      المبتدأ والخبر      الأمر  همزة الوصل       أساسيات خط الرقعة      المحاورة وإبداء الرأي   كتابة نهاية مغايرة لقصة
   الثانية        المفرد والمثنى     الأفعال الناسخة
(كان وأخواتها)       الاستفهام    همزة القطع رسم حرف الألف بخط الرقعة   الحوار       كتابة حوار
   الثالثة        ـ الجمع السالم بنوعيه
ـ جمع التكسير        الحروف الناسخة  النداء التاء المربوطة والتاء المفتوحة       كتابة الراء والزاي بخط الرقعة       إلقاء خطبة وطنية تعبئة استمارة تعريفية معلوماتية
الثاني   الرابعة       المعرب والمبني الضمائر       الجر بحرف الجر  النهي رسم الأسماء المبدوءة باللام
بعد(ال)الشمسية      كتابة الواو بخط الرقعة  إدارة ندوة   كتابة رسائل إخوانية
   الخامسة     أسماء الإشارة     الجر بالإضافة      الجملة الاسمية المثبتة   الهمزة المتوسطة على الألف   كتابة الدال والذال بخط الرقعة  إلقاء خطبة(دينية ـ اجتماعية) كتابة رسائل(تهنئة ـ تظلم ـ اعتذار)
   السادسة     الأسماء الموصولة        رفع الفعل المضارع الصحيح الأخر ونصبه وجزمه        الجملة الفعلية المثبتة    الهمزة المتوسطة على الواو   كتابة الباء والتاء والثاء بخط الرقعة        إجراء مقابلة       تحويل نص سردي إلى نص حواري


خطوات تنفيذ درس نموذجي ( أسلوب الاستفهام ) تمهيد
الأدوات التي يجب توافرها لتنفيذ الدرس :
( جهاز العرض – الحاسوب – بطاقات الأسئلة ( موجودة في المرفق ) –عرض الدرس ( موجود في المرفق )
بعد دخولك الفصل و البدء بالسلام على الطلاب أو الطالبات
يتم التوضيح لهم بأن درس اليوم من الدروس الشائقة جدا و المحببة و لسهولة فهمها و توضيحها يتطلب الأمر : تعاون الطلاب في الإجابة عن بعض التدريبات و المشاركة فيها بفاعلية بأن يشرف الطلاب المميزين على زملائهم و أن يمدوا يد العون لهم بالتوضيح و الشرح .
الخطوة الأولى : توزيع الطلاب في جماعات متماثلة من حيث عدد الطلاب – الطلاب الممتازين – الطلاب الأقل مستوى ( هناك ملف مرفق لتوزيع الطلاب في الجماعات ) أرجو تفعيله و الاستفادة منه .
الخطوة الثانية : تشغيل العرض ( الداتا شو ) على هذه الصورة تحديدا  و طلبهم التأمل فيها .




الخطوة الثالثة : توزيع بطاقات الأسئلة على المجموعات و طلبهم تدوين أسئلة حول هذه الصور  ( مثلا عن عددهم – أعمارهم – أسماؤهم – اكتشافاتهم و غيره )
يقوم المعلم هذه الأثناء بمراقبة الطلاب و تشجيعهم على كتابة أكثر عدد من الأسئلة
الخطوة الرابعة : يقوم المعلم بتكليف طالب في كل مجموعة بأن يقرأ أسئلة مجموعته دون التعليق عليها .
الخطوة الخامسة : يقوم المعلم بتدوين أهم و أبرز الأسئلة المطروحة من حيث تنوع الصيغ و تنوع أدوات الاستفهام على السبورة . مع تعديل بعض الصيغ إن كانت بحاجة إلى تعديل .
الخطوة السادسة : وضع خطوط حمراء تحت الأدوات التي استخدمها الطلاب في أساليبهم .
قبل الانتقال إلى النشاط الثاني أعلن لهم أن درسنا لهذا اليوم هو أسلوب الاستفهام و أذكرهم بأن الاستفهام له مفاتيح منها أسماء مثل : ( كيف ، أين ، متى ، لماذا ، من ، كم ، ما ) و منها حرفان مثل
 ( هل و الهمزة )
* أطلب من أحد الطلاب الخروج إلى السبورة و أطلب منه رسم العلامة المناسبة لهذا الأسلوب .







* أقوم بتنبيههم إلى تأمل النشاط الثاني و أطلب منهم الرجوع إلى نص ( محمد خاتم المرسلين J ) وتكليفهم بقراءته قراءة صامتة لمدة أربع دقائق .
* يقوم المعلم باختيار طالب بقراءة النشاط و بقوم بقراءة الفقرة المحلولة
أقوم بعرض جملة أخرى لأتأكد من أنهم فهموا المطلوب . كأن أقول : صليت المغرب في المسجد .
من يقوم بصياغة هذه الجملة و تحويلها إلى استفهامية مستخدما أحد مفاتيح الاستفهام
-         بعد الإجابة على هذا السؤال أطلب من آخر أن يحدد مفتاح السؤال .
* أقوم بعد ذلك باختيار ثمانية طلاب للإجابة عن الفقرات المتبقية فيه  حيث أقوم بقراءة الفقرة و بعد ذلك يبدأ الطالب الإجابة و توضيح مفتاح السؤال مرشدهم إلى الإضاءة الجانبية .
* الانتقال إلى المثال الثاني حتى يتم الانتهاء من فقرات هذا النشاط . مع ملاحظة دوري كمعلم في تصحيح أي إجابة خاطئة وهذا ما يقصد به ( تقديم تغذية مرتدة فورية )
الخطوة الأخيرة من التمهيد هو : اختيار طالب مجيد لتحديد المطلوب من أسلوب الاستفهام ، ثم قراءة مارصد في الكتاب من تعريف .


                                                                     و هكذا نستطيع أن نمهد لدرس أسلوب الاستفهام ،،،
و من أراد الاستفادة لإكمال بقية الإجراءات للأنشطة المتبقية عليه أن يسترشد ذلك من دليل المعلم


                                                                              مع أجمل تحية : الأستاذ عبدالإله العيسى







كشف توزيع المهام على أفراد جماعة
 اليوم و التاريخ .........................  المادة ..............  الحصة ...........  الموضوع ............................................
   مجموعة....................... (        )
    مشرف الجماعة:
        ..........................................( الإشراف العام )
        أفراد الجماعة :                                                                                تتلخص مهام الجماعة هذه الحصة في :
1.        ......................................( طالب مجيد )        1. كتابة أكثر عدد من الأسئلة حول هذه الصور
2.        ......................................( مقرر )               2. ......................................
3.        ......................................( عضو )               3. .......................................
4.        ......................................( عضو )               4. .......................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق