الأربعاء، 1 فبراير، 2017

ورقة عمل حرف التاء

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( الدرس الثاني – تابع حرف الثاء    ) التاريخ                                      
المهارة تسمية الحركات القصيرة والطويلة – اكتشاف الثاء الواردة في النص   - تمييز أسلوب النداء  – قراءة نص مشكول عدد كلماته 20- 40 كلمة – يصف السلوكيات فيما استمع إليه – يستنتج المعنى العام للنص المسموع – يتذكر الأصوات  في نظام تتابعي معين – يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة      الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

1- أن تتبع   الطالبة الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ث ).



2- أن تكتب   الطالبة حرف ث كتابة صحيحة


3. أن ترسم الطالبة  حرف ث في أوضاعه المختلفة

4- أن تتعرف   الطالبة على حرف ث في الكلمات المكتوبة
5- أن ترسم الطالبة دائرة حول حرف (ث ) في الكلمة
6-أن تكتب   الطالبة حرف ث  في المكان المخصص


7-أن تتعرف   الطالبة على مفهوم النداء   

- أن تحاكي الطالبة النداء بالياء 








8- ان تكتب   الطالبة من ذاكرتها البعيدة الحرف الذي درستها

9- أن تكمل الطالبة الحرف الناقص مع حركته

10- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة


11- أن تحرص الطالبة على الالتزام بقواعد المرور  
          



10- أقرا النص
عمر تتحدث مع أبيه في متجر الألعاب
عمر أبي سأختار ثلاث لعب
الأب : لعبة واحدة تكفي يا عمر
عمر سيارة لي وأرنب لمهند ودمية لأحلام
الأب : أنت أخ صالح يا عمر   • إجراءات المكون السادس
 عرض بطاقات الحرف ( ث )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ وتكون الحرف مسهَّمًا
• شرح كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .
• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( ث )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة
• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .
• المطالبة بكتابة الحرف ( ث )   في الهواء بداية ونهاية قبل ممارسة النشاط في الكتاب.
• المطالبة بالعودة إلى الكتاب وممارسة النشاط والقيام بالمتابعة اللازمة.
إجراءات المكون السابع
• عرض كلمات الدرس .
• المطالبة بقراءتها بصريًا من   التلميذات .
• كتابة حرف الميم بحسب مواضعه في الكلمة.
إجراءات تنفيذ المكون الثامن:
•عرض النشاط الوارد في الكتاب من خلال الوسائل التعليمية  المتوفرة
•عرض الصورة الأولى عمر تتحدث إلى مهند  توجيه السؤال التالي  : ماذا يفعل مهند ؟ بأي يد يأكل ؟ هل هذا سلوك صحيح ؟
•توجيه الطالبات   إلى الاستماع إلى قول عمر  لمهند ( يا مهند كل بيمينك )
•تكرر  الطالبات    الجملة السابقة .
الانتقال لمناقشة الصورة الثانية كما سبق
•توجيه الطالبات    إلى الاستماع إلى نداء عمر لأحلام لتأكل ( يا أحلام  الطعام جاهز )
•تحاكي الطالبات   نداء عمر لأحلام كأن ينادي الطالبة صديقه الذي  يقف  عند الباب إو ينادي معلمةه  أو ينادي المستخدم في المدرسة يا عم فلان أو يا خالة
• مناقشة الطالبات   أسئلة الكتاب
إجراءات تنفيذ المكون التاسع :
• عرض كلمات المكون التاسع خالية من الحرف الناقص
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   إكمال الحرف النقص في الكلمة مع حركته
• تنطق   الطالبات   الكلمات بعد إكمال الحرف الناقص 
• تكتب   الطالبات   الحرف الناقص في الكتاب مع متابعة المعلمة  
إجراءات المكون العاشر 
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .
• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.
• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية
• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .    1- تتبع  ي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض ).



2- اكتب حرف ث  كتابة صحيحة

3. ارسم  حرف الثاء  في أوضاعه المختلفة
4- تعرف على حرف ث  في الكلمات المكتوبة
5- ارسم دائرة حول حرف ( ث  ) في الكلمة
6-اكتب حرف ث  في المكان المخصص
7- تعرف  على مفهوم النداء 


8- اكتب من ذاكرتك البعيدة الحرف الذي درستيه  

9- أكمل الحرف الناقص مع حركته



10- اقرأ  كلمات درسه  قراءة صحيحة

11-تقويم ذاتي
الواجب         



الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( الدرس الثالث  – حرف الغين  )       التاريخ                                      
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الضاد  الواردة في النص – الاجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا نحو  الاختراع والابتكار   .
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 81
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأ ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف غ  قراءة بصرية
7- أن تدرك الطالبة أهمية الاختراع والابتكار             

        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
ماذا تصنع أحلام    ؟
هل تجيد صنع بعض الألعاب  ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
• ما الذي تقصه  أحلام  ؟ 
لماذا استخدمت الغراء  ؟
( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :
• عر ض صور (  الغزال – غراء – الغروب ).
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة غزال    ( ويشير إلى الكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة)
وهكذا مع بقية الصور
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف غ          
1.تقويم  ذاتي

 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس

. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 81

4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .

5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية
6-تقويم ذاتي  
الواجب         


\

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة (تابع الدرس الثالث  – تابع حرف الغين     )   التاريخ                                     
المهارة نطق الحروف التي درسه بأصواتها  - تسمية الحروف الهجائية - تربط  الأسماء المسموعة بالصور – اكتشاف دلالات الكلمات  الجديدة -  تربط بين الشخصيات والاثنيناث – تربط بين الكلمات والصور والحرف – اكتشاف دلالات الكلمات الجديدة من خلال الترادف – تحويل ما تقرأ  أ إلى أفعال – صور        الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب


نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

1- أن تقرأ    أ الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص






2- أن تقرأ   الطالبة  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب








3- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف ( غ ) قراءة بصرية







4- أن تقرأ    ا الطالبة الكلمات المحتوية على حرف ( غ ) بأوضاعه المختلفة

5- أن تنطق   الطالبة الحرف
( غ ) بحركاته القصيرة

6- أن تتعرف   الطالبة على الحركات القصيرة وتسمي    ها

6- أن تحذر   الطالبة من اللعب بالكرة في المنزل      


        
إجراءات تنفيذ المكون الثالث :
• عرض بطاقات كتبت عليها جمل الدرس مرتبة حسب ترتيب الصور.
• طرح أسئلة مثل :
- من تشاهد   في الصورة ؟ يعرض صورة أحلام   وهي يجمع أجمل الصور    مرة أخرى لتعزيز النشاط السابق
كيف تقص أحلام الصور  ؟ هل رأيت غزالا من قبل ؟ ماذا رسمت أحلام ؟
• قراءة جمل الدرس قراءة مكثفة من المعلمة  من خلال البطاقات أو وسائل أخرى. أو من خلال الكتاب المقرر وتكون   كالتالي:
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. مرتبة حسب النص.
• عرض الصورة والجملة الدالة عليها. من غير ترتيب .
إجراءات تنفيذ المكون الرابع :
• عرض كلمات الدرس المستهدفة التي تحوى الحرف (غ)مرتبة حسب ورودها في جمل الدرس .
• المطالبة بقراءة الكلمات : الفراغ – بالغراء – غزال – صغيرة – لغروب) مع تقديم المساعدة لمن يحتاجها
• تكرار عرض الكلمات عرضا عشوائيًّا (غير مرتبة) وطلب قراءتها.

• تقسيم الفصل إلى مجموعات (  5) طالبات    بعدد البطاقات التي تحمل كلمات المكون ( 3)

• تمكين أفراد كل مجموعة من مساعدة بعضهم في قراءة الكلمة المكتوبة في البطاقة.

• مطالبة كل مجموعة بأن  تتقدم عند مشاهدة الكلمة نفسها مكتوبة على السبورة .

• تكرار النشاط )اللعبة(حتى يتم عرض الكلمات جميعها .
• العودة لقراءة الكلمات من الكتاب.

إجراءات تنفيذ المكون الخامس :
• عرض الكلمات( غزال   ، غروب   ، غراء  ) من خلال الوسائل التعليمية المقترحة المتوافرة.

- قراءة هذه الكلمات من الطالبات   .

- الإشارة إلى الحرف الملون (غ) من الكلمة.

- تكرار قراءة الكلمة مع التركيز على الحرف ( غ)
• تجريد الحرف (غ) مع إظهار الحركة ونطق الحرف بصوته، ومن ثم تسمية الحركة الظاهرة عليه.

• تكرار التعريف بالحركات الثلاث التي ظهرت على حرف (غ) في الكلمات الثلاث ( الفتحة – الضمة – الكسرة )
• إعادة نطق الحرف (غ ) مفردًا بحركاته الثلاث ( غ- غ – غ ُ)


1- اقرأ جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية مرتبة حسب ترتيب النص

2- اقرأ  جمل الدرس مقترنة بالصور قراءة بصرية من غير ترتيب


3- اقرأ كلمات الدرس المحتوية على الحرف (غ ) قراءة بصرية

4- اقرأ الكلمات المحتوية على حرف ( غ ) بأوضاعه المختلفة

5- انطق الحرف
( غ ) بحركاته القصيرة


6- تعرف على الحركات القصيرة وسمها

6- تقويم ذاتي 


الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( الدرس الثالث – تابع حرف الغين      )        التاريخ                                     
المهارة تسمية الحركات القصيرة والطويلة – اكتشاف الغين  الواردة في النص   -تمييز  ال القمرية في أول الكلمة – قراءة نص مشكول عدد كلماته 20- 40 كلمة – يصف السلوكيات فيما استمع إليه – يستنتج المعنى العام للنص المسموع – يتذكر الأصوات  في نظام تتابعي معين – يذكر أصوات الحروف المكونة للكلمة       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم

معرفي




1- أن تتبع   الطالبة الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( غ ).



2- أن تكتب   الطالبة حرف غ كتابة صحيحة


3. أن ترسم الطالبة  حرف غ في أوضاعه المختلفة

4- أن تتعرف   الطالبة على حرف غ في الكلمات المكتوبة
5- أن ترسم الطالبة دائرة حول حرف (غ ) في الكلمة
6-أن تكتب   الطالبة حرف غ  في المكان المخصص


7-ان تدخل الطالبة ال على الكلمات المحددة


- أن تميز الطالبة نوع ال في الكلمات


8 أن تتعرف   الطالبة على مفهوم العطف

9- أن تحاكي الطالبة العطف بالواو


10- أن تكمل الطالبة الحرف الناقص مع حركته





11- أن تقرأ    ا الطالبة كلمات درسه قراءة صحيحة


12- تحذر   الطالبة من الألعاب الخطرة   
 

في وقت الفراغ اجمع أجمل الصور
أقصها بحذر  وألصقها بالغراء
في كراستي صورة غزال صغير
ومنظر لغروب الشمس .        • إجراءات المكون السادس
 عرض بطاقات الحرف ( غ )  أو كتابة الحرف على السبورة ؛ وتكون الحرف مسهَّمًا

• شرح كيفية كتابة الحرف باتباع اتجاه الأسهم .

• تكرار المعلمة  هذه الطريقة على السبورة، بكتابة الحرف ( غ )   بداية ونهاية باتجاه الأسهم الموجودة مسبقًا على السبورة

• كتابة الحرف بداية ونهاية على السبورة بدون استخدام الأسهم .

• المطالبة بكتابة الحرف ( غ )   في الهواء بداية ونهاية قبل ممارسة النشاط في الكتاب.
• المطالبة بالعودة إلى الكتاب وممارسة النشاط والقيام بالمتابعة اللازمة.
إجراءات المكون السابع
• عرض كلمات الدرس .
• المطالبة بقراءتها بصريًا من   التلميذات .
• كتابة حرف غ   بحسب مواضعه في الكلمة.



إجراءات تنفيذ المكون الثامن  :
• يعرض المعلمة  الكلمات بدون ال أمام الطالبات   ويطلب  منهم قراءتها

• يطلب  من الطالبات   إدخال  ال على الكلمات ونطقها

ثم يطلب  المعلمة  من الطالبات   التمييز بين ال القمرية والشمسية في الكلمات

إجراءات تنفيذ المكون التاسع  :


• عرض النشاط الوارد في الكتاب من خلال الوسائل المتاحة 



• عرض الصورة الأولى : توجيه السؤال التالي :
ماذا ترى في الصورة ؟

يسمع الطالبات    عمر وهو يقول يا مهند أعطني ورقة وقلما   ويقول لأمه ( اشتريت ألوانا وكراسة )
وهكذا مع بقية الصور


تحاكي  الطالبات   عمر في استخدام العطف بالواو من خلال الآتي :


• يطلب  المعلمة  من طالبتين التعبير عن حدث مر بهم باستخدام حرف العطف   


عرض كلمات المكون التاسع خالية من الحرف الناقص
• يطلب  المعلمة  من الطالبات   إكمال الحرف النقص في الكلمة مع حركته
• تنطق   الطالبات   الكلمات بعد إكمال الحرف الناقص 
• تكتب   الطالبات   الحرف الناقص في الكتاب مع متابعة المعلمة  
إجراءات المكون العاشر  
• عرض النص الرئيس للدرس من خلال بطاقات الكلمات أولاً، ثم بطاقات الجمل،ثم لوحة تحوي النص كاملاً دون اقترانه بالصور.
• المطالبة بقراءة البطاقات التي تحوي كلمات النص قراءة بصرية .
• ثم قراءة البطاقات التي تحوي جمل النص، ثم قراءة النص قراءة بصرية .
• يمكن رص بطاقات الكلمات بالترتيب بعد قراءتها لتكوين أحد جمل النص، ثم رص الجمل بالترتيب لتكوين النص كاملاً.
• يمكن أيضا أن تكون ذلك من خلال الطالبات   بحيث تقرأ    أ  التلميذة   الكلمة من خلال البطاقة ثم يقف في البداية تليها من تقرأ    أ الكلمة الثانية وهكذا حتى تكونوا جملة ومن ثم نصا .• التركيز على الكلمات التي تحوي الحرف المستهدف وتصويب قراءات  التلميذات  .
• التأكد من قراءة الجميع، والاستمرار حتى الإتقان .    1- تتبع  ي  الطريقة الصحيحة لكتابة الحرف ( ض ).



2- اكتب حرف غ  كتابة صحيحة

3. ارسم  حرف الغين  في أوضاعه المختلفة
4- تعرف على حرف غ  في الكلمات المكتوبة
5- ارسم دائرة حول حرف ( غ  ) في الكلمة
6-اكتب حرف غ  في المكان المخصص

7-أدخل  ال على الكلمات المحددة


- ميز  نوع ال في الكلمات
8 تعرف  على مفهوم العطف









9- حاكي  العطف بالواو
10- أكمل الحرف الناقص مع حركته



11- اقرأ  كلمات درسه  قراءة صحيحة


12-تقويم ذاتي
 
الواجب         

الصف  المــــادة         المـوضـوع      اليـوم   الأحد   الاثنين  الثلاثاء الأربعاء         الخميس
الأول ابتدائي   لغتي    الوحدة الخامسة ( الدرس الرابع   – حرف الظاء  )      التاريخ                                      
المهارة تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة - تذكر الأسماء والأماكن الواردة في النص – اكتشاف الظاء   الواردة في النص – الاجابة عن أسئلة تذكارية حول النص توظيف الإشارات المناسبة للمواقف التي تعبر عنها النص  - التمييز في النطق بين الأصوات المتشابهة رسما وخرجا       الوسائـل التعليمية       الكتاب المدرسي + السبورة +جهاز حاسب

نوع الهدف      مستوى الهدف  الأهداف السلوكية        المحتوى         إجراءات التعليم والتعلم التقويم


1.أن تكون   الطالبة  اتجاهًا إيجابيًا وسائل اللعب والترفيه .
2. أن تسمي     الطالبة   الشخصيات الرئيسة في الدرس .
3- أن تلاحظ   الطالبة صور الدرس  ص 89
4. أن تتحدث     الطالبة  شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   جمل النص  .
5- أن تجيب    الطالبة عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
6. أن تقرأا الطالبة كلمات الدرس المحتوية على الحرف خ  قراءة بصرية
7- أن تدرك الطالبة أهمية الالتزام بقواعد السلامة      
        
إجراءات تنفيذ المكون الأول :
• طرح أسئلة من مثل :
هل اشتريت  ألعابا جديدة      ؟
أين يضع ألعابك   ؟
• عرض صور الدرس من خلال الوسائل المتوفرة
• طرح الأسئلة التالية :
• ماذا تشاهد في الصورة ؟
ماذا يفعل مهند  ؟ 
؟
( تقبل كل إجابات الطالبات   حتى الوصول إلى جمل الدرس
إجراءات تنفيذ المكون الثاني :

• عر ض صور (  المظلة  ).
• طرح أسئلة من مثل : • ما اسم هذه الصورة ؟
يعرض صورة المظلة     ( ويشير إلى الكلمة تحت الصورة حتى تألف  التلميذة    الشكل العام للكلمة)
• عرض الصور على الجميع من خلال الوسائل المتاحة وتمكين الجميع من قراءة كلماتها قراءة بصرية مع تقديم المساعدة لمن هو محتاج لها، والتأكيد  على حرف الظاء      
1.تقويم  ذاتي

 2. سم الشخصيات الرئيسة في الدرس

. 3- لاحظ  صور الدرس  ص 89

4. تحدث   شفهيًا عن لوحة الصور باستخدام مفردات وجمل تؤدي   لجمل النص  .

5- أجب عن الأسئلة المتعلقة بلوحة الصور
5. اقرأ  كلمات
الدرس قراءة بصرية

6-تقويم ذاتي  
الواجب         

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق