الأربعاء، 1 فبراير 2017

الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية

الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية

   تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة، في خلقه، وجسمه، وعـقله، ولغـتـه وانتمائه إلى أمة الإسلام.
   تدريبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.
   تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهارات الحركية.
   تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
   تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته.
   تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الابتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحــلة التي يمر بها وغــرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
   توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
   إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته.

 الأهداف العامة لمادة لغتي




   تهيئة الطالبات وإعدادهم ذهنيا وعمليا لتقبل تعلم لغتي الجميلة .
   تنمية القدرات اللغوية لدي الطالبات و إكسابهم السرعة وإجادة الأداء وتعويدهم على القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء .
   مساعدة الطالبات على تعلم المواد الدراسية الأخرى  .
   تنمية  مهارة الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والتفكير لدى الطالبات  .
   تدريب الطالبات على التحدث بجرأة وثقة أمام الآخرين من خلال  إلقاء الأناشيد .
   تنمية قدرة الطالبات على الحوار والاتصال بالآخرين .
   تتكون لدي الطالبات القدرة على الكتابة فيما تطلبه الحياة اليومية .
   ارتقاء مستوى التعبير (الشفهي) وتنميته بأسلوب صحيح  .
   أن يحب الطالبة لغته (لغة القرآن) ويتعرف على مواطن الجمال فيها  .











الموضوع        الوحدة الرابعة : صحتي وسلامتي   الدرس         المدخل        اليوم   الأحد  الاثنين       الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
  أن تعبر الطالبة عن الصور بأسلوبه .
  أن تستمع الطالبة ثم تجيب .
  أن تنشد الطالبة نشيد المرور .             مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   أقوم بعرض بطاقات مفردة في كل بطاقة صورة لحدث من الاثنين  ثم أطلب تسمية ما تحويه كل صورة  من حيث التعريف  بالشخصيات من حيث الاسم –العمر-صلة القرابة .
   ثم تكرار عرض الصور حتى يألف الطالبات هذه الصور بأسمائها
   للتوصل إلى مصطلح صحتي وسلامتي من خلال مناقشة أفعال الشخصيات
   أطلب من الطالبات الهدوء والإنصات ومراعاة آداب الاستماع من حيث الجلسة الموحية بالاهتمام ثم أبدأ بقراءة النص وطرح الأسئلة من بعده ليقوم الطالبات من بعد ذلك بالتعاون فيما بينهم للإجابة عنها والطالبة الذي يعطي أفضل الإجابات أطلب من زملائه التصفيق له وأثني على مشاركة الجميع منهم .        أذكر كيف يتم الحفاظ على الصحة والسلامة ؟     تقويم قبلي            أذكر ما رأيي فيما أشاهد     ?
                  تقويم بنائي          أجيب : ماذا أشاهد في الصورة  
الخبرات السابقة                        
  ما ألوان إشارة المرور ؟                          
                  تقويم ختامي                 أنشد نشيد المرور ؟
معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير




الموضوع        الوحدة الرابعة : صحتي وسلامتي   الدرس : الاول        حرف الضاد اليوم   الأحد       الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
  أن تلاحظ الطالبة الصور ثم يتحدث عنها  ؟
  أن تلاحظ الطالبة وتقرأ الكلمات ؟
  أن تلاحظ الطالبة وتقرأ الجمل ؟          مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   أقوم بعرض الصور في بطاقات مفردة ثم اطلب من الطالبات تسمية ما تحويه كل صورة والتعريف بالشخصيات من حيث الاسم-العمر- صلة القرابة وذلك بعد تكوين مجموعات تعاونية للتعاون في الإجابة عن الأسئلة التي أطرحها عليهم ثم يتوصل الطالبات إلى مصطلح صحتي وسلامتي من خلال الانتباه  لمتابعة الذهاب إلى طبيب الأسنان
   عرض ملصقات مكبرة للحرف من الكتاب المقرر
   وأطلب  من الطالبات تسمية ما تحويه كل صورة وأكتب الاسم على السبورة وأكرر عرض الصور حتى يألف الطالبات صورة الحرف وأقوم بطرح أسئلة من مثل ما فائدة الأسنان ؟ كيف نحافظ على صحة أسناننا ؟ إعطاء كلمات تحتوي على حرف الضاد  أذكر بعض كلمتا بها حرف الضاد ؟        تقويم قبلي    
أتحدث عن الصور 

                  تقويم بنائي    اقرأ الكلمات : 
الخبرات السابقة                        
  ماذا نسمي هذا الحرف : ض ؟                          
                  تقويم ختامي   أقرأ الجملة : 

معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير




الموضوع        الوحدة الرابعة : صحتي وسلامتي   الدرس : الرابع        حرف الخاء   اليوم   الأحد       الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
  أن تلاحظ الطالبة ويتحدث .
 
  أن تلاحظ الطالبة وتقرأ الكلمات .
 
  أن تلاحظ الطالبة وتقرأ الجمل .           . مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   أقوم بعرض الصور في بطاقات مفردة ثم اطلب من الطالبات تسمية ما تحويه كل صورة والتعريف بالشخصيات من حيث الاسم-العمر- صلة القرابة وذلك بعد تكوين مجموعات تعاونية للتعاون في الإجابة عن الأسئلة التي أطرحها عليهم ثم يتوصل الطالبات إلى مصطلح صحتي وسلامتي من خلال معرفة الأطعمة المفيدة للجسم
   عرض ملصقات مكبرة للحرف من الكتاب المقرر .
   وأطلب  من الطالبات تسمية ما تحويه كل صورة وأكتب الاسم على السبورة وأكرر عرض الصور حتى يألف الطالبات صورة الحرف وأقوم بطرح أسئلة  على الطالبات ليتعاونوا في الإجابة عنها والمجموعة التي تقدم أفضل الإجابات أقوم بتقديم الهدايا لها  .   أذكر بعض كلمات بها حرف الخاء ؟        تقويم قبلي     أتحدث عن الصور : 

                  تقويم بنائي   
اقرأ الكلمات :   
الخبرات السابقة                        
  من يعطينا كلمة تبدأ بحرف الخاء ؟                              
                  تقويم ختامي   اقرأ الجمل: 

معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير





الموضوع        الوحدة الخامسة : ألعابي وهواياتي   الدرس         المدخل        اليوم   الأحد  الاثنين       الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
  أن تلاحظ الطالبة وتعبر .
  أن تستمع الطالبة وتلاحظ ثم تجيب .
  \أن تنشد الطالبة نشيد بعد الدرس .        مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   أقوم بعرض بطاقات مفردة في كل بطاقة صورة لحدث من الأثنين ثم أطلب تسمية ما تحويه كل صورة  من حيث التعريف  بالشخصيات من حيث الاسم –العمر-صلة القرابة حيث أقوم بتكوين مجموعات تعاونية للتعاون في إعطاء الإجابات للأسئلة التي أطرحها عليهم والمجموعة التي تبدي أداء رائعا أمنحها وسام النجاح
   ثم تكرار عرض الصور حتى يألف الطالبات هذه الصور بأسمائها
   من خلال مناقشة أفعال الشخصيات
   أطلب من الطالبات الهدوء والإنصات ومراعاة آداب الاستماع من حيث الجلسة الموحية بالاهتمام ثم أبدأ بقراءة النص وطرح الأسئلة من بعده ليقوم الطالبات من بعد ذلك بالتعاون فيما بينهم للإجابة عنها والطالبة الذي يعطي أفضل الإجابات أطلب من زملائه التصفيق له وأثني على مشاركة الجميع منهم 
أذكر بعض الألعاب التي تنمي الذكاء عندي ؟ تقويم قبلي     أعبر عن الصور: 
                  تقويم بنائي           أجيب : هل تدعو أحداً من أصدقائك لقضاء العطلة معك ؟
   هل لديك أخ صغير ؟
الخبرات السابقة                        

  ما أحب الألعاب إليكم ؟                            
                  تقويم ختامي   أنشد نشيد بعد الدرس ؟
معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير





الموضوع        الوحدة الخامسة : ألعابي وهواياتي   الدرس : الأول        حرف الهاء   اليوم   الأحد       الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
   أن تقرأ الطالبة الكلمات .
   أن تقرأ الطالبة ويجرد حرف الهاء من الكلمات  .
   أن تلاحظ الطالبة حرف الهاء ويكتبه .            طريقة التدريس
   مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   عرض كلمات المكون على السبورة وقراءتها من قبلي أولا وأطلب من الطالبات الهدوء والإنصات عند القراءة ثم أبدأ بقراءة الكلمة الأولى وأكلف الطالبات أن يرددوا من خلفي ثم أقرأ الكلمة الثانية وهكذا يردد الطالبات من خلفي حتى يألفوا صورة كل كلمة منها
   أطلب من الطالبات الإشارة إلى الحرف الملون من الكلمة ثم القيام بنطقه وأقوم بعد ذلك بتجريد الحرف من الكلمة الأولى فقط ونطق الحرف بصوته ليقوم الطالبات بتجريد الحرف من باقي الكلمات وأتابع وأصحح وأقدم المساعدة لمن يحتاج لها ثم أقوم بتعريف الطالبات بالحركات التي ظهرت على الحرف ونطقها بصوت عال والطلب إلى الطالبات نطقها .       أذكر بعض الكلمات التي تحتوي على حرف الهاء ؟        تقويم قبلي     أقرأ الكلمات: 

                  تقويم بنائي      أ جرد حرف الهاء من الكلمات :     
الخبرات السابقة                        
  من منكم يبدأ اسمه بحرف الهاء ؟                         
                  تقويم ختامي                 أكتب حرف الهاء: 

معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير





الموضوع        الوحدة الخامسة : ألعابي وهواياتي   الدرس : الرابع        حرف الظاء   اليوم   الأحد       الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
   أن تلاحظ الطالبة الصور ثم يتحدث عنها  .
   أن تلاحظ الطالبة وتقرأ الكلمات  .
   أن تلاحظ الطالبة وتقرأ الجمل .           مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   أقوم بعرض الصور في بطاقات مفردة ثم اطلب من الطالبات تسمية ما تحويه كل صورة والتعريف بالشخصيات من حيث الاسم-العمر- صلة القرابة وذلك بعد تكوين مجموعات تعاونية للتعاون في الإجابة عن الأسئلة التي أطرحها عليهم والمجموعة التي تقدم أفضل الإجابات أقوم بتقديم الهدايا لها
   عرض ملصقات مكبرة للحرف من الكتاب المقرر
   وأطلب  من الطالبات تسمية ما تحويه كل صورة وأكتب الاسم على السبورة وأكرر عرض الصور حتى يألف الطالبات صورة الحرف وأقوم بطرح أسئلة  على الطالبات ليتعاونوا في الإجابة عنها والمجموعة التي تقدم أفضل الإجابات أقوم بتقديم الهدايا لها .    أذكر كلمات بها حرف الظاء ؟        تقويم قبلي     أتحدث عن الصور: 
                  تقويم بنائي    أقرأ : مظلة
الخبرات السابقة                        

  ماذا نسمي هذا الحرف : ظ  ؟                            
                  تقويم ختامي         أقرأ الجملة: 

معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير





الموضوع          الوحدة السادسة : صحتي وغذائي الدرس         المدخل        اليوم   الأحد  الاثنين       الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
   أن تعبر الطالبة عن الصور بأسلوبه .
   أن تستمع الطالبة ثم تجيب .
   أن تنشد الطالبة نشيد الحليب .             مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   أقوم بعرض بطاقات مفردة في كل بطاقة صورة لفاكهة من أصناف الفواكه ثم أطلب تسمية ما تحويه كل صورة  من حيث التعريف  بالاسم من حيث اللون والفائدة حيث أقوم بتكوين مجموعات تعاونية للتعاون في إعطاء الإجابات للأسئلة التي أطرحها عليهم والمجموعة التي تبدي أداء رائعا أمنحها وسام النجاح
   ثم تكرار عرض الصور حتى يألف الطالبات هذه الصور بأسمائها
   من خلال مناقشة جميع الصور
   أطلب من الطالبات الهدوء والإنصات ومراعاة آداب الاستماع من حيث الجلسة الموحية بالاهتمام ثم أبدأ بقراءة النص وطرح الأسئلة من بعده ليقوم الطالبات من بعد ذلك بالتعاون فيما بينهم للإجابة عنها والطالبة الذي يعطي أفضل الإجابات أطلب من زملائه التصفيق له وأثني على مشاركة الجميع منهم .        اذكر هل للصحة علاقة بالغذاء ؟    تقويم قبلي     أعبر عن الصور: 
                  تقويم بنائي           أجيب: حزن مهند على البرتقالة عندما رآها  تبكي فهل ستفعل مثله ؟

الخبرات السابقة                        

  كم كوبا من الحليب تشربون في اليوم ؟                          
                  تقويم ختامي  
                   أنشد نشيد الحليب ؟
معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير





الموضوع        الوحدة السادسة : صحتي وغذائي   الدرس : الأول        طعام ملوث  اليوم   الأحد       الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
   أن تقرأ الطالبة النص .
   أن تجيب الطالبة عن أسئلة النص .
   أن تصل الطالبة الكلمة بالصورة المناسبة لها .
          مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   أقوم بإحضار لوحات مكبرة تحوي صورا للشخصيات والتعريف بكل شخصية  وأطلب من الطالبات تسمية الشخصيات وأحضر لوحات مكبرة فيها جمل قصيرة من النص وأقوم بقراءتها ثم أطلب من الطالبات القراءة  وتكرار القراءة حتى يألف الطالبات صور الحروف
   التوصل إلى مصطلح صحتي وغذائي من خلال مناقشة أضرار الطعام الملوث ثم أعرض اللوحة التي تحوي الأسئلة  وأقرأ السؤال الأول
   وأستمع لإجابات الطالبات متقبلا تفاوتها معززا الصائب منها ومصوبا الخطأ ثم أقرأ باقي الأسئلة  وأناقش الطالبات في إجاباتهم لتعزيز مهارة التحدث والاسترسال مبديا اهتمامي بإجاباتهم وأفعل نفس الإجراء في باقي الأسئلة.
   أعرض البطاقة التي تحوي صورة البائع المتجول ثم طرح الأسئلة: ماذا ترون في الصورة؟  أذكر كيف يمكن الحفاظ على الطعام ؟   تقويم قبلي     أقرأ: 
                  تقويم بنائي    أجيب: 


الخبرات السابقة                        
  كيف يتلوث الطعام ؟                              
                  تقويم ختامي   أصل الكلمة بالصورة المناسبة لها 
معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير





الموضوع        الوحدة السادسة : صحتي وغذائي   الدرس : الثالث       عيادة المريض        اليوم       الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم

   أن تقرأ الطالبة النص .
   أن تجيب الطالبة عن أسئلة النص .
   أن تصل الطالبة الكلمة بالمعنى المناسب لها .            مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   عرض بطاقات مفردة تتضمن صورا للشخصيات الجديدة والتعريف بالشخصيات
   إحضار لوحات مكبرة تتضمن جمل النص ثم قراءتها وشرحها
   الطلب من الطالبة قراءة الجملة
   تكرار القراءة حتى يألف الطالبات صور الحروف وأصواتها لتنمية مهارة الاسترسال
   شرح فوائد العسل وأنه علاج لأمراض البطن والتوصل إلى مصطلح صحتي وغذائي من حلال فوائد  أكل العسل
   أعرض اللوحة التي تحوي الأسئلة ثم أقرأ السؤال الأول :ماذا قال صالح عندما رأى محمد؟
   أتلقى الإجابات متقبلا تفاوتها معززا الصحيحة ومصوبا الخاطئة
   ثم أحضر صورا تجسد الأسئلة وأطلب من الطالبات تحديد الصورة التي تجسد السؤال
   وأطلب من أحد الطالبات قراءة السؤال ومن طالبة آخر الإجابة
   وأناقش الإجابات لتعزيز مهارة التحدث والاسترسال
   وأنتقل إلى بقية الأسئلة كما في الخطوة الأولى .   أذكر حديثا يحث على زيارة المريض ؟     تقويم قبلي  أقرأ:

                  تقويم بنائي    أجيب:


الخبرات السابقة                        

  إلى أين يأخذك والدك عندما تمرض ؟                            
                  تقويم ختامي   أصل الكلمة بالمعنى المناسب لها .

معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير





الموضوع        الوحدة السابعة : حيوانات    الدرس         المدخل        اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء       الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية       قطع الورق والفلين     الحصة                              
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلم نشاط إثرائي   التقويم
   أن تلاحظ الطالبة وتعبر عن الصور .
   أن تستمع الطالبة وتلاحظ ثم تجيب .
   أن تنشد الطالبة نشيد النحلة .              مناقشة الطالبات في المفردات بعد تقسيمهم لعدة مجموعات تتنافس فيما بينهم :
   أقوم بعرض بطاقات مفردة في كل بطاقة صورة لحيوان من الحيوانات ثم أطلب تسمية ما تحويه كل صورة  من حيث التعريف  بالحيوان وصفاته وطعامه وغير ذلك حيث أقوم بتكوين مجموعات تعاونية للتعاون في إعطاء الإجابات للأسئلة التي أطرحها عليهم والمجموعة التي تبدي أداء رائعا أمنحها وسام النجاح
   ثم تكرار عرض الصور حتى يألف الطالبات هذه الصور بأسمائها
   من خلال مناقشة  صفات الحيوانات
   أطلب من الطالبات الهدوء والإنصات ومراعاة آداب الاستماع من حيث الجلسة الموحية بالاهتمام ثم أبدأ بقراءة النص وطرح الأسئلة من بعده ليقوم الطالبات من بعد ذلك بالتعاون فيما بينهم للإجابة عنها والطالبة الذي يعطي أفضل الإجابات أطلب من زملائه التصفيق له وأثني على مشاركة الجميع منهم .        أذكر بعض
اسماء حيوانات أليفة ؟ تقويم قبلي     أعبر عن الصور: 


                  تقويم بنائي           أجيب: ما الحيوانات التي شاهدتها في الصور السابقة؟

الخبرات السابقة                        

  سمّ أسماء أربعة حيوانات ؟                       
                  تقويم ختامي                    أنشد نشيد النحلة ؟
معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس ؟     المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق