الخميس، 23 فبراير، 2017

اسئلة في الفقه 2 م ف



س3 بالتعاون مع زملائك: أكتب بعض الوسائل العملية التي تعين بإذن الله تعالى من يحضر خطبة الجمعة على الاستفادة منها:
1 -  الإنصات للخطبة.
2 – الهدوء لسماع الخطبة.
3 -  التبكير لصلاة الجمعة .
5- عدم العبث بالكتب بالمسجد.
6- عدم التحدث مع أحد من الجالسين بالمسجد.

س4 أقترح أنت وزملاؤك بعض الموضوعات التي ترون مناسبتها لخطبة الجمعة، ثم قم بعرضها على خطيب الجمعة؟
1 – حقوق الجار.
2 – مكارم الأخلاق.
3 -  فضل السنن الرواتب والمحافظة عليها.
4- الصبر عند الشدائد.
5- العمل والتشجيع عليه.
6- الزكاة وإخراجها في وقتها.

س5 بعد حضورك لصلاة الجمعة المقبلة بين ما يأتي:
اسم المسجد: الجامع الكبير في محافظة "رنية" بمنطقة مكة المكرمة
اسم الخطيب: خطيب الجامع الكبير  موضوع الخطبة: ختان الفتيات
أهم العناصر فيها: إن ختان الفتيات ضروري للحفاظ عليهن من الفتن، وتطرق في خطبته إلى تفاصيل عن عمليات الختان أثارت جدلاً بين المصلين بعد آداء الصلاة.

س6 قم بالرجوع إلى أحد كتب خطب الجمعة أو أحد مواقع الإنترنت واختر خطبة تناسبك، وقم بإلقائها على زملائك؟
الحمد لله الذي من علينا بالإسلام و هدانا للإيمان و أفاض علينا من آلائه العظام, و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له من فأفضل و أعطى فأجزل و أنعم فتكرم له المنة على من هداه و لا إله لنا سواه, و أشهد أن محمدا عبده و رسوله خاتم أنبيائه و مبلغ أنبائه بعثه الله رحمة للعالمين و منة للمؤمنين و محجة للسالكين و حجة على المعاندين لينذر من كان حياً و يحق القول على الكافرين صلى الله عليه و على آله و أصحابه و من أتبع سنته و اهتدى بهداه .
أما بعد أيها الناس .....
    اتقوا الله تعالى و اشكروا ربكم على نعمه، واسألوه المزيد منها و الشكر عليها، و إياكم و العمل بالمعاصي و كفر النعم فقلما كفر قوم بنعمة الله و لم يفزعوا إلى التوبة إلا سلبوا عزهم و تسلط عليهم عدوهم، "يأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون".
يأيها المؤمنون بالله و لقائه و محمد صلى الله عليه و آله وسلم و رسالته الحياة الطيبة تكون في العمل الصالح وابتغاء مرضاة الله قال الله تعالى(من عمل صالحاً من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياتاً طيبه و لنجزيهم أجرهم بأحسن الذي كانوا يعملون). والحياة الطيبة أن يعيش الإنسان في أمنٍ ,فلا يصيبه من الناس أذي, و أن يجد ما يسد به حاجته من نحو مطعم و ملبسٍ ومسكن, وأن يكون على طهارة نفس و استنارة فكر, إذ بهذه الطهارة والإستناره يتهيأ له أن يجيب داعي الله ويتحلى بمكارم الأخلاق بيسرٍ وسماحه و إذا كانت سعادة الأمة في طيب حياة أفرادها كان واجب كل فردٍ أن يوجه همته إلى أن يكون سائر الأفراد من إخوانه في حياة طيبه.
و من حكمة الله عز وجل أن جعل بين الناس روابط و صلاة تربط بعضهم ببعض كرابطة الإتحاد في الدين والعقيدة, ورابطة القرابة، النسب و المصاهرة, و رابطة الجوار و السكن و نحو ذلك، و أعطى كل رابطة منه حقها من جهة كف اشر عنها و سوق الخير إليها و متى قامت هذه الروابط على أساس البر و المحبة و المودة و الرحمة و سارة في سبيل التعاون و العطف عظمت الأمة و قوي شأنها, أما إذا أهملت حقوق القرابة و الصداقة و الجوار شقيت الأمة و حل بها التفكك و الدمار و الله تعالي يقول (وتعاونوا على البر و القوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب).
أيها المؤمنون بالله و اليوم الآخر من الروابط التي دعمها الإسلام و أوصى بمراعاتها و شدد بالإبقاء عليها رابطة الجوار, فأوصى بالجار خيراً و إحسانا وحث على معاملته بالحسنى والمعروف و مناصرته في الشدة ,و تهنئته في الرخاء, والوقوف بجانبه في البلاء و الإخلاص له في القول و بذل النصيحة له و حفظ سره, وستر أمره و العفو عن زلته, وتحمل سقطته و السعي لقضاء مئاربه، ومواصلته بما يستطاع من إكرام و إحسان، أخرج الشيخان عن عبدا لله بن عمرو بن العاص قال: قال النبي صلى الله عيه و آله و سلم (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه) وهذا الحديث جاء في تعظيم حق الجار المجاور لك في الدار و إلا فإن الجار يقال على المجاور في الدار و على الداخل في الجوار و كلٌ منهما له حق ٌ و لابد من الوفاء به ويؤكد جبريل عليه السلام حق الجوار و كثر على النبي صلى الله عليه و آله و سلم من ذلك حتى غلب على ظن النبي صلى الله عليه و آله وسلم أن الله سيحكم بالميراث بين الجارين في قوله (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه) . مازال جبريل يكرر على المصطفي حق الجار و يأتيه فيه بمختلف أنواع البر الصلة ينزل جبريل على النبي صلي الله عليه وآله وسلم محملاً بالوحي من الله أن أكرم الجار ثم يعود ثانيةً فيبلغ عن الله أن الله يأمرك أن تحسن إلى الجار ثم يؤكد المعنى و يعاود المضمون حتى ظن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أنه لم يبقى شئ من أنواع البر و الصلة و المعروف إلا وقد أوصى الله أن يفعله الجار مع جاره, و ما تزال الصلات تتأكد بهذه التوصيات حتى لم يبقى من أوجه الصلات و القربى إلا الميراث فظن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم أنه لو زيد في تقريبه لورثه كأنه لا فارق بين حقوق الأقارب و الجيران إلا الميراث, و هذا يدل على أن الوصاية بالجار كانت على جانب عظيم من التأكد و الحث على رعاية حقوقه في شريعة الإسلام.
من حقوق الجار التي ربى الإسلام المسلمين عليها كف الأذى, فلا تتخذ معرفة أحوال الجار سبيلاً لطعنه أو الاعتداء عليه أو إلحاق الأذى به, بل يحميه ممن يريده بسوء و يقابل جفائه بالحلم و هفواته بالصفح والعفو و ذلك أثر من آثار طهارة النفس، أخرج البخاري عن أبي شريح أن النبي صلي الله عليه و آله و سلم قال (و الله لا يؤمن, والله لا يؤمن ,و الله لا يؤمن قيل من يا رسول الله، قال الذي لا يأمن جاره بوائقه) ومعنى بوائقه ظلمه و شره و الفتك به. و في هذا الحديث تأكيد حق الجار بقسمه صلى الله عليه و آله و سلم على ذلك و تكرير اليمين ثلاث مرات و المراد بنفي الإيمان في الحديث أي لا يؤمن إيماناً كاملاً, وهذا الحديث من أحاديث الوعيد التي خرجت مخرج الزجر و التغليظ, إنه التغليظ الشديد فهذا رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم و هو أعرف الناس بربه و أكثرهم تعظيماً لمولاه و تقديراً لخالقه يقسم بالله ثلاثة أيمانٍ متوالية, يحلف رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم دون أن يبن هذا الذي خسر دنياه و أخراه حتى سأله الصحابة من حوله من يا رسول الله هذا الذي هلك فيجيبهم عليه الصلاة و السلام بأنه الذي لا يأمن جاره بوائقه, ذلك الذي يخافه جاره أن يفتك به, يخاف من المهالك التي يتسبب له فيها. فيا أيها المؤمنون بالله و اليوم الآخر إن أذية الجار لها أنواع: فمن إذابة الجار الحديث بما يجري في بيته و كشف أسراره بين الناس, و من إذاية الجار أن تسمعه فاحش القول و غليظ الكلام, وأن تتعدى عليه ببدنك أو أن تسرق ماله, و أكبر من هذا كله ما أخرجه الشيخان عن عبدا لله ابن مسعود رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي الذنب أعظم (قال أن تجعل لله ندا و هو خلقك ,قلت إن ذلك لعظيم قلت ثم أي قال أن تقتل ولدك من أجل أن يطعم معك، قلت ثم أي قال أن تزاني حليلة جارك). فبيّن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن الطامة الثالثة و الكبيرة التي بعد ذلك أن يزني الرجل بزوجة جاره.
من أجل ذلك جاء هذا الوعيد واصفاً لعظم الذنب و صفاً كاشفاً زاجراً لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد .و هذا يدل على أن الجار قد سلك مع زوجة جاره مسالك الخداع والتغرير حتى أغراها به و أفسد على زوجها فراشه واستقراره ومعنى حليلة جاره أي زوجة جاره سميت بذلك لأنها تحل له .
لقد صدق رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم الذي لا ينطق عن الهوى أن المرء إذا لم يؤمن جاره وكان منه على حذر, حل الخوف محل الرجاء والأمن, وكان كل جارٍ منقطعا عن جاره منعزلاً منفردا ًوهذا هو عين التفكك في الأمة والانحلال في الجماعة .
ومما ينبغي أن يعلم أيها المسلمون أن الجار كما يكون في السكن كذلك يكون في العمل, و المتجر في السوق, فالتاجر مع جاره التاجر لا يكشف الأسرار التي اطلع عليها بحكم الجوار و لا يدعوا المشترين للإعراض عن جاره أو التعامل معه و لا أن يلقي بغباره أو متاعه أمام محل جاره, وكذلك الجار في العمل و المعمل و المصنع لا يؤذي جاره بحديثٍ فارغ أو تدخل في شؤونه أو الاستهزاء به أو ما هو أعظم من ذلك وهو الوشاية و الكذب عليه, أخرج البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال (من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فلا يؤذي جاره) إنه تذكير بأمرين عظيمين ربط بهما عدم أذية الجار؛ تذكيرٌ بالإيمان بالله الذي خلق فسوى و قدر فهدى و الذي يعلم السر و أخفي وتذكير باليوم الآخر يومٌ تجزى فيه كل نفسٍ بما كسبت, يومٌ يجد فيه المؤذي لجاره إذايته ماثلةً سوداء في صحائفه و جاء في حديث المرفوع أخرجه الطبراني من حديث جابر رضي الله عنه مرفوعاً (الجيران ثلاثة؛ جارٌ له حق و هو المشرك له حق الجوار؛ وجار له حقان وهو المسلم له حق الجوار وحق الإسلام؛ و جارٌ له ثلاثة حقوق مسلمُ له رحم له حق الجوار وحق الإسلام والرحم) و الله تعالى يقول (واعبدوا الله و لا تشركوا به شيئاً و بالوالدين إحسانا و بذي القربى و اليتامى و المساكين و الجار ذي القربى و الجار الجنب و الصاحب بالجنب) . و يحصل الامتثال بهذه الوصية بإيصال ضروب الإحسان إلى الجار بحسب الطاقة كالهدية و السلام و طلاقة الوجه عند لقائه وتفقد أحواله و معاونته فيما يحتاج إليه وكف أسباب الأذى عنه على اختلاف أنواعها. و يختلف الحال بالنسبة للجار الصالح و غير الصالح، فالذي يشمل الجميع إرادة الخير له و موعظته بالحسنى و الدعاء له بالهداية و ترك الإضرار به و دعوته إلى الصلاح بالرفق و اللين, و أما الجار الكافر فإن حقه ترك الإضرار به و عدم أذيته ووعظه و دعوته و عرض الإسلام عليه و يبين له جاره محاسن دين الإسلام و يرغبه فيه برفقٍ و لينٍ و لطف و الله تعالى يقول: (ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله و عمل صالحاً قال إنني من المسلمين) و يقول تعالى: (ادعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه و جادلهم بالتي هي أحسن).
الخطبة الثانية:
أيها المؤمنون بالله و لقائه, لقد كان للجار عند المتقدمين بل وإلى زمنٍ قريب من عصرنا كان له منزلة الأخ الشقيق تصان حرمته و تحفظ غيبته حتى بلغ من أخلاقهم في معاملتهم لجيرانهم أنهم كانوا يرون في الجار العوض في كل ما يفقدونه و الساعد الذي يواجهون به الشدة و القوه التي يدفعون بها الشر و العون الذي يدرؤون به غائلة الفقر, و من ثم لم يكونون يؤثرون بالجوار الصالح مالاً و لا عرضاً من الدنيا ففيه أنس وحشتهم و راحة بالهم واستقرار حياتهم و به الأمن على كل مرتخصٍ و غالىٍ عندهم.
نعم هذه الأخلاق الإسلامية التي ربى عليها الإسلام أبنائه فكانوا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً, فيحمل غنيهم فقيرهم و يعين قويهم ضعيفهم, لا شحناء و لا بغضاء و لا ضغائن و لا أحقاد بينهم قد ربط الود بين مشاعرهم و جمع الإيمان أفئدتهم فهم أسرة واحده و إن تفرقت الأنساب واختلفت الأجناس و اللغات.
أما اليوم فأصبحنا و أكثرنا و حق الجار بيننا ضائع و حرمته تكاد تكون مفقودة و مكانته تكاد معدومة و أصبح الجار يخاف جاره غالباً و ينظر إليه بنظرً آخر و يخشى شره؛ فهذا يكشف ستر جاره و هذا يتطاول بالبنيان على ذلك, وصار بعض الجيران مع بعض في خلافٍ دائم و شجارٍ مستمر و أضحى بعض الناس اليوم يفتخر بمقاطعة جيرانه و جهله بهم و عدم معرفته بأسمائهم. و بعض الناس اليوم بهاتف كثيراً من معارفه و أصحابه في أقصى البلاد و أبعدها ثم هو لا يعرف حق جاره الذي ليس بينه و بينه إلا جدار, فكانت النتيجة أن حل التقاطع بين الجيران و دبت بينهم الفرقة و التباعد و العزلة و الخلاف و غفلنا عن وصية الله لنا في كتابه العزيز حينما أوصى بالجار خيرا وأن النبي صلى الله عليه و آله وسلم أمر بمراعاة إحساس الجار و المحافظة على شعوره و عدم جرح كرامته إبقاءً على الصلة و حفاظاً للرابطة.
ما أجمل أيها المسلمون أن تأخذ بهذا المبدأ العظيم حتى يكون الجار مع جاره كالجسد الواحد و بمعرفة حقوق الجار و انتظام حياة الجيران على الود و المحبة و التناصح بذلك يذهب التنافر بين الجيران و يحل محله التراحم و التآزر على مرافق الحياة و يكون بينهم التعاون على البر و التقوى و بإصلاح هذه الرابطة تطوى عن المحاكم قضايا كثيرة لا منشأ لها إلا عدم رعاية حقوق الجوار فاتقوا الله أيها المسلمون و أصلحوا ذات بينكم و أطيعوا الله و رسوله إن كنتم مؤمنين. أقول هذا القول و أستغفر الله لي و لكم من كل ذنب فاستغفروه و توبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم.

س7 بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة: اختر نصاً من خطب النبي صلى الله عليه وسلم واكتبه هنا؟
هذه خطب الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين.
نبدأ بخطبة معلم البشر عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في حجّة الوداع
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. أوصيكم عباد الله بتقوى الله, وأحثكم على طاعته, وأستفتح بالذي هو خير.
أما بعد, أيها الناس اسمعوا مني أبيّن لكم, فاني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.
أيها الناس, أن دماءكم وأموالكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا, ألا هل بلّغت؟ اللهم فاشهد. فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها. أن ربا الجاهلية موضوع, وان أوّل ربا أبدأ به ربا عمّي العباس بن عبد المطّلب, وان دماء الجاهلية موضوعة, وأول دم أبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث, وان مآثر الجاهلية موضوعة غير السّدانة والسّقاية, والعمد قود, وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر, وفيه مائة بعير. فمن زاد؛ فهو من أهل الجاهلية.
أيها الناس, أن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه, ولكنّه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقّرون من أعمالكم.
أيها الناس, أن النسيء زيادة في الكفر, يضل به الذين كفروا, يحلّونه عاما, ويحرّمونه عاما ليوطئوا عدّة ما حرّم الله, وان الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق الله السموات والأرض, منها أربعة حرم: ثلاث متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة ومحرّم ورجب الذي بين جمادى وشعبان, ألا هل بلّغت؟ اللهم فاشهد.
أيها الناس: أن لنسائكم عليكم حقا, ولكن عليهنّ حق ألا يوطئن فرشكم غيركم, ولا يدخلن أحدا تكرهونه بيتكم الا بإذنكم, ولا يأتين بفاحشة؛ فان فعلن, فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن, وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح, فإن انتهين وأطعنكم, فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف. وإنما النساء عندكم عوان, ولا يملكنّ لأنفسهن شيئا, أخذتموهن بأمانة الله, واستحللتم فروجهن بكلمة الله.
فاتقوا الله في النساء, واستوصوا بهن خيرا, ألا هل بلّغت؟ اللهم فاشهد.
أيها الناس, إنما المؤمنون أخوة, ولا يحل لامرئ مال أخيه إلا عن طيب نفس منه, ألا هل بلّغت؟ اللهم اشهد.
أيّها الناس, أن ربكم واحد, كلكم لآدم وآدم من تراب, أكرمكم عند الله أتقاكم. ليس لعربي فضل على عجمي إلا بالتقوى. ألا هل بلّغت؟ اللهم فاشهد. فليبلّغ الشاهد منكم الغائب.
أيها الناس, أن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث, ولا تجوز لوارث وصيّة, ولا تجوز وصيّة في أكثر من الثلث, والولد للفراش وللعاهر الحجز. من ادّعى إلى غير أبيه أو تولّى غير مواليه؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين, لا يقبل منه صرف ولا عدل. والسلام عليكم ورحمة الله ".إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً" – الأحزاب 5















الوحدة التاسعة  عشر: صلاة العيدين
س1 اقترح برنامجاً مميزاً ليوم العيد، واعرضه على والداك وإخوانك، على أن تراعى في البرنامج ما يأتي:
(صلة الرحم، زيارة الجيران، الجلسة مع العائلة، برنامجاً ترفيهياً للتسلية، رحلة إلى إحدى مدن المملكة)
بأن نصلى العيد ونزور جميع أقاربنا ثم نذهب إلى الحديقة ونلعب ونذهب إلى الملاهي والألعاب.

س2 علمت بأن أحد زملائك في الفصل يحتفل بعيد ميلاده، اكتب نصيحة توجهها عليه؟
أقول له أن الاحتفال بعيد الميلاد هذا غير جائز وهو عبارة عن التشبه باليهود والنصارى.

س3 بالرجوع إلى مصادر التعلم بين حكم ما يلي:
1 – التنقل قبل صلاة العيد وبعدها.
(ويُكْرَهُ التَّنَفُّلُ) وقَضَاءُ فَائِتَةٍ (قَبْلَ الصَّلاةِ)؛ أي: صَلاةِ العِيدِ (وبَعْدَها في مَوْضِعِهَا) قبلَ مُفَارَقَتِه؛ لقَوْلِ ابنِ عَبَّاسٍ: (خَرَجَ النَّبِيُّ صلَّى اللَّهُ علَيْه وسَلَّمَ يومَ عِيدٍ, فصَلَّى رَكْعَتَيْنِ لم يُصَلِّ قَبْلَهُمَا ولا بَعْدَهُمَا) مُتَّفَقٌ عليه.
2 – من فاتته العيد أو فأته بعضها.
إذا فات المسلم صلاة العيد؛ فإنه يصلي ركعتين مثل صلاة الإمام في العيد، وذلك استدلالاً بالحديث التالي :
عن عائشة رضي الله عنها؛ قالت: دخل أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث. قالت: وليستا بمغنيتين. فقال أبو بكر: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا بكر! إن لكل قوم عيداً، وهذا عيدنا".

س4 اكتب مقالاً عن أعياد المبتدعة، وأثرها السيئ على الأمة.
لقد دلت الأدلة على أن الله تعالى شرع للمسلمين أعياداً يتميزون بها عن غيرهم من الملل والأديان، وهي الأعياد الشرعية المعروفة وهي: عيد الفطر وعيد الأضحى وأيام التشريق ويوم عرفة وعيد الجمعة.
ولقد انتشر لدى الكثير من المسلمين كثير من الأعياد المبتدعة والتي هي محاكاة للكفار في أعيادهم، ولا سيما في هذا العصر، وتأصلت – وللأسف – تلك الأعياد والمواسم في نفوسهم حتى أصبحت تعرف بالذكريات الإسلامية والتي يزعم البعض أنها من الدين وأن في الاحتفال بها الثواب الجزيل.
ومن هذه الاحتفالات والأعياد المبتدعة على سبيل المثال: الاحتفال بعيد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم وبليلة الإسراء والمعراج والنصف من شعبان... وغيرها كثير كما لا يخفى.
فمن خلال هذه المشاركة المتواضعة مع إخواني الفضلاء، أحببت أن نحاول استقصاء هذه الأعياد المبتدعة المنتشرة بين المسلمين، بذكرها وذكر شيءٍ من التفصيل عنها كنشأتها وصور الاحتفال بها والمنكرات التي تحصل فيها والشبه التي اعتمد عليها القائلون بها وغيرها من الأمور المتعلقة بها.

س5 لخص سنن العيد، وشارك في إلقائها على جماعة مسجدكم بعد صلاة العصر قبل يوم العيد، بعد الاستئذان من إمام مسجدكم؟
سنن العيد و آدابه :
1-  التكبير يوم العيد ابتداء من دخول ليلة العيد وانتهاءً بصلاة العيد
قال الله تعالى (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) وصيغة التكبير الثابتة عن الصحابة: الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا، والله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر ولله الحمد.
وما عدا ذلك من صيغ التكبير والزيادات التي نسمعها في كثير من مساجد العالم فلم تصح .

2-  الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب والتطيب.

3-  الأكل قبل الخروج من المنزل على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد.
4- الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد .
5- الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر .
6-  صلاة العيد في المصلى إذ هي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاة في المسجد لسبب أو لآخر جائزة .
7-  اصطحاب النساء والأطفال والصبيان دون استثناء حتى الحيض و العواتق وذوات الخدور كما جاء في صحيح مسلم
8-  آداء صلاة العيد.
9-  الاستماع إلى الخطبة التي بعد صلاة العيد .
10- التهنئة بالعيد فعن جبير بن نفير قال كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل منا ومنك.
الوحدة العشرون: الجنائز
س1 أقرأ الأحاديث التالية، وأتعاون مع مجموعتي في التفريق بين البكاء الجائز على الميت والبكاء المحرم، واستنبط منها فوائد أخرى مناسبة للدرس؟
عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأرسلت إليه إحدى بناته تدعوه وتخبره أن صبياً لها أو ابناً لها في الموت فقال النبي صلى الله عليه وسلم للرسول (أرجع إليها فأخبرها أن لله ما أخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى، فمرها فلتصبر ولتحتسب)
فعاد الرسول فقال للنبي صلى الله عليه وسلم (إنها قد أقسمت لتأتينها قال: فقام النبي صلى الله عليه وسلم  وقام معه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل رضي الله عنه، وأنطلق معهم، فرفع إليه الصبي ونفسه تقعقع كأنها في شنة، ففاضت عيناه، فقال له سعد: ما هذا يا رسول الله قال: (هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده وإنما يرحم الله من عباده الرحماء).
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: اشتكى سعد بن عبادة رضي الله عنه شكوى له، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوده مع عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبى وقاص وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه، فلما دخل عليه وجده في غشية فقال  أقد قضى؟ قالوا: لا يا رسول الله، فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما رأى القوم بكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بكرا، فقال (ألا تسمعون، إن الله لا يعذب بدمع العين، ولا تحزن القلب ولكن يعذب بهذا – وأشار إلى لسانه – أو يرحم).
ولما مات ابنه إبراهيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون)
البكاء الجائز والممنوع: فإن البكاء بلا صوت جائز اتفاقاً، وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم ووصفه بأنه رحمة، ففي الحديث المتفق عليه "أنه فاضت عيناه حينما رفع إليه ابن ابنته كأنه شن، فقال له سعد: يا رسول الله، ما هذا؟ فقال: هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء. " وكذلك الحال عند موت ابنه إبراهيم.
أما المحرم فهو النوح والندب أو البكاء المقرون بهما أو بأحدهما، كما في الحديث: " إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب، ولكن يعذب بهذا أو يرحم، وأشار إلى لسانه. " متفق عليه قال النووي رحمه الله: (وأجمعوا كلهم على اختلاف مذاهبهم على أن المراد بالبكاء - أي البكاء الذي يعذب عليه - البكاء بصوت ونياحة، لا مجرد دمع العين)
وقد رأى الجمهور أن الميت يعذب إذا أوصى أن يبكى عليه ويناح بعد موته، وذلك جمعاً بين الأحاديث التي رواها عمر وابنه عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" إن الميت يعذب ببكاء أهله " متفق عليه.
وإنكار عائشة رضي الله عنها أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا محتجه بقول الله تعالى: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى (لأنعام:164)، وأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما مر على يهودية يبكي عليها أهلها فقال" إنهم ليبكون عليها وإنها لتعذب في قبرها"، قالت عائشة رضي الله عنها  تعذب بكفرها لا بسبب البكاء.
وقد رأى الإمام البخاري أنه يعذب إذا كان ذلك من سنته، فقال: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم:  يعذب الميت ببعض بكاء أهله. إذا كان النوح من سنته.
وننصح - الأخت السائلة - بالإقلاع عن البكاء، لا سيما إن كان ذلك كثيراً، وأن تدعو الله تعالى لأمها بالمغفرة.
فوائد مناسبة للدرس:
1 – الصبر عند الموت.
2 – اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
س2 شاركت في الصلاة على ميت، وتشييع جنازته، ودفنه، والعزاء فيه، بالتعاون مع مجموعتك: عدد المظاهر الحسنة الموافقة للسنة، والمظاهر السيئة المخالفة للسنة، مما رأيته خلال ذلك، ثم اقترح إبداعية في تعزيز المظاهر الحسنة والقضاء على المظاهر السيئة:
المظاهر الحسنة       المظاهر السيئة
الصلاة على الميت والدعاء له       الندب والنباحة، وإظهار الجزع، والتسخط من قضاء الله وقدره
تغطيته بثوب  إعداد الولائم والأطعمة من قبل أهل الميت
أفكار إبداعية لتعزيزها       أفكار إبداعية للقضاء عليها
يجب التركيز على تعزيزها بالتوعية الناس بها     عدم فعلها وأمر الأئمة بالمساجد بدعا الناس بعدم فعلها
س3 الموت كاس على كل الورى جار وليس يبقى بلا موت سوى البارى.
أذكر آيه من كتاب الله تعالى تفيد هذا المعنى، ثم علق عليها بما يشرع للمسلم من الاستعداد لذلك؟
وقال تعالى: (أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة)
وقال تعالى: (كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون)
ما يشرع للمسلم من الاستعداد للموت بالعمل الصالح، التوبة الصادقة لله من الذنوب، الإخلاص لله في العبادات كالصلاة والصوم والزكاة، كتابة وصية بوصي فيها بالخير وتوزيع ماله على ورثته.
س4 الموت هو المرحلة الأولى من المرحلة إلى الدار الآخرة، اكتب بأسلوبك المراحل الأخرى التي تعقب هذه المرحلة، وما آخر تلك المراحل؟
2 - البعـث:
هو إحياء الأموات يوم القيامة
قال تعالى: "يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد" - المجادلة 6
3 - الحشــــر:
هو جمع الخلائق يوم القيامة لحسابهم والقضاء بينهم
* أرض المحشر:
- قال الله تعالى: "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار"- إبراهيم 48
حال الناس في هذا اليوم:
قال الله تعالى: "يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم * يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعته وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد" - الحج 1/2 ؛ وقال تعالى: "قلوب يومئذ واجفة * أبصارها خاشعة" - النازعات 8/9 ؛ قال تعالى: "فإذا جاءت الصاخة * يوم يفر المرء من أخيه * وأمة وأبيه * وصاحبته وبنيه* لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه" - عبس 33/37
* مدة اليوم وطوله:
قال تعالى: "تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة" - المعارج 4
4 – الحساب.
5 –  أخر مرحلة الخلود.
س5 بالرجوع إلى مصادر التعلم:
1 – ما حكم دفن الميت ليلا؟
يجوز دفن الميت ليلاً .
2 – ما حكم المسبوق في صلاة الجنازة؟
جائز، ولكنه يبدأ هو الركعة الأولى وبعد أن يختموا يكمل هو صلاته.
3 – ما حكم القيام للجنازة إذا مرت؟
جائز.
س 6 من خلال قراءتك للأحاديث التالية: أستنبط فوائد تتعلق بما درسته في هذه الوحدة:
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم ، وكفنوا فيها موتاكم)
عن ابن عباس رضي الله عنه قال (انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قبر رطب، فصلى عليه، وصفوا خلفه، وكبر أربعا)
الفوائد:
1 – الكفن من الثياب البيضاء.
2 – الصلاة في القبر على الميت.
3 – الدعاء للميت.
4- الصلاة على الميت بأربع تكبيرات.
س7 يعانى بعض الناس من مرض الغفلة عن تذكر الموت، وعدم الاستعداد الصحيح له، أجتهد في معرفة أسباب هذه الغفلة ثم أجتهد في إيجاد الطريقة الصحيحة التي تعالج هذا المرض وأكتب ذلك في دفترك.
أسباب الغفلة عن ذكر الموت والاستعداد له العلاج
أولاً:ً الجهل بالله عز وجل وأسمائه وصفاته المعرفة بالله وحقوقه عبادته
ثانيًا: الاغترار بالدنيا والانغماس في شهواتها       عدم الاغترار بالدنيا والانغماس في شهواتها
ثالثًاً: صحبة السوء   الصحبة الصالحة
رابعًا: الانصراف عن ذكر الله       مداومة ذكر الله
خامسًا: الإعراض عن النصيحة     إتباع النصيحة
سادسًا: التسويف والتمني     عدم التسويف والتمني
سابعًا: الانغماس في الشهوات وفي الشبهات
ونكمل بقية أسباب الغفلة؛ فنقول وبالله التوفيق      عدم الانغماس في الشهوات وفي الشبهات
ثامنًا: نسيان الموت والآخرة والمصير      تذكر أن الموت في آي وقت لا يعلمه إلا الله
امام المسجد يواجه مشكلة من بعض الجيران بعدم صلاتهم في المسجد
عبادة سنتها أعظم أجرا من واجبها .. ما هي ؟!
لا تشبهوا الوتر بالمغرب
قارن بين صلاة الوتر ثلاث ركعات وصلاة المغرب
صالح فتى مهذب يحب الصلاه ويحرص عليها
أخر طواف يقوم به الحاج أو المعتمر قبل أن يغادر مكة
لا توتروا بثلاث تشبهوا المغرب
حدد الصواب والخطأ في وضوء صالح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق