ـ إملاء
منظور .
*
الاستماع للقراءة و التصويب .
* أكمل
الجملة التالية من الدرس :
أنت تلميذ
............ .
* مثل لـ
(هذا ، هذه ، أنتَ ، أنتِ ) في جمل مفيدة .
* اقرأ الكلمات التالية مع إشباع المدّ: تلميذ ،
منصور ، ضاع .
* ركِّب
جملة من الكلمات التالية :
( أنت ، أمين ، تلميذ ) .
* انطق
التنوين في الكلمات التالية :
منصورٌ ، منصوراً ، منصورٍ .
* اضبط
بالشكل التام:
وجد خالد
قلم منصور .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : بيت خالدٍ
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 8
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يميز
الطالب بين التاءين المفتوحة و المربوطة قراءة و كتابة.
* أن يكمل الطالب الجمل من الدرس .
* أن يحلل
الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن
يكوِّن الطالب كلمات من حروف مبعثرة .
* أن يكتب
الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن ينطق
الطالب كلمات منونة بدون خطأ . ـ
عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج
الكلمات التي بها تاء مفتوحة أو مربوطة وعرضها و بيان الفرق بينها .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ إكمال جمل
بما يناسبها من الدرس .
ـ التفريق
بين التاءين المفتوحة والمربوطة من خلال الأمثلة الموجودة بالكتاب .
ـ كتابة
التاء المربوطة و ملاحظة اختلاف شكلها في حالتي انفصالها واتصالها .
ـ التمثيل
للتاء المربوطة و التاء المفتوحة و كتابتها .
ـ تركيب
كلمات من حروف ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل
كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ قراءة
كلمات بها حرف مدّ مع إشباع المدّ .
ـ قراءة
كلمات منونة مع التفريق بين حركات التنوين . *
الاستماع للقراءة و التصويب .
* أكمل
الجملة التالية من الدرس :
أنا أسكن
مع ........... .
* حلِّل
الكلمات التالية إلى حروف :
مدينة ،
عالية ، حديقة ، يقول .
* ركِّب
كلمة من الحروف التالية :
(
ن ا خ
ل ت ) .
* اقرأ و
اكتب :
عالية ،
عاليات ، واسعة ، واسعات .
* اقرأ الكلمات التالية مع إشباع المدّ: أنا ،
بيوت ، حديقة ، يقول.
* انطق
التنوين في الكلمات التالية :
واسعٌ ،
حديقةً ، كبيرةً .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : خالدٌ يكتبُ
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 9
الأهداف السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يكمل الطالب الجمل من الدرس .
* أن ينطق
الطالب الشدّة بدون خطأ .
* أن يُدخل
الطالب ( ال ) الشمسية على الكلمة ويضبطها.
* أن يحلل
الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن
يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب
الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف . ـ
عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج
الكلمات المشددة وعرضها و شرحها و قراءتها من جميع الطلاب .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ إكمال
جمل بما يناسبها من الدرس .
ـ قراءة
كلمات بها شدّة و ملاحظة حركتها .
ـ قراءة
الأسماء مع ملاحظة نطق ( ال ) وأن ما بعدها مشدد و كتابتها .
ـ إدخال (
ال ) الشمسية على أسماء ثم كتابتها و ضبطها و قراءتها .
ـ تحليل
كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ إملاء
منسوخ .
ـ نشاط
لغوي عن ( ال ) الشمسية و القمرية . *
الاستماع للقراءة و التصويب .
* أكمل الجملة التالية من الدرس :
خالد تلميذ في ........ .........
* اقرأ
الكلمات المشددة التالية :
الصَّفِّ ، تعلَّم ، الدِّين ، السَّـبُّورة .
* أدخل( ال
) الشمسية على الكلمات التالية و اضبطها :
تلميذ ،
صفة ، صورة ، صف .
* حلِّل
الكلمات التالية إلى حروف :
تلميذ ،
النظافة ، جميل ، الصلاة .
* اكتب بخط
جميل :
النظافة
أساس الصحة .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : هدية خالدٍ
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 10
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يجيب
الطالب عن الأسئلة شفوياً .
* أن ينطق
الطالب الشدّة بدون خطأ .
* أن يميز
الطالب بين الهاء و التاء المربوطة قراءة و كتابة .
* أن يحلل
الطالب الكلمة إلى حروف.
* أن
يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يركب
الطالب كلمات من حروف مبعثرة و يكتبها.
ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب
.
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ التدريب
على المهارات التي درست من جميع الطلاب .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة
عن الأسئلة شفوياً .
ـ قراءة
كلمات مع التعرف على الحرف المشدد و ضبطه .
ـ قراءة
كلمات مع بيان الفرق بين الهاء و التاء المربوطة .
ـ إدخال (
ال ) على أسماء ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل
كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ تركيب
جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تركيب
كلمات من حروف ثم كتابتها و قراءتها .
ـ الكتابة
للجملة بخط جميل . * الاستماع للقراءة و
التصويب .
* ماذا
قدّم المعلم لخالد ؟ .
*تعرف على
الحرف المشدد و اضبطه هدية ، منظم ،
المعلم ، تقدم .
* ما الفرق
بين الهاء و التاء المربوطة مع التمثيل ؟ .
* ركِّب
جملة من الكلمات التالية :
( تلميذ _ خالد _ منظم ) .
* ركِّب
كلمة من الحروف التالية :
(
م ن م
ظ ) .
* اكتب بخط
جميل :
هذه هدية
خالد .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : مقصف المدرسة
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 10
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يجيب
الطالب عن الأسئلة شفوياً من الدرس.
* أن يميز
الطالب بين التاءين المفتوحة و المربوطة قراءة وكتابة .
* أن يقرأ
الطالب الشدّة بدون خطأ .
* أن يكتب
الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود .
* أن يكمل الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
أن يمثل
الطالب بكلمات لجميع أنواع التنوين . ـ
عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ التدريب
على المهارات التي درست من جميع الطلاب .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة
التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ التمييز
بين التاءين من خلال الكلمات المعطاة .
ـ كتابة
الحرف المشدد من الكلمات المعطاة .
ـ كتابة
الحرف الممدود و حرف المدّ من الكلمات المعطاة .
ـ إكمال
الجمل بالكلمات المناسبة .
ـ وضع
التنوين بأنواعه على الكلمات المعطاة .
ـ تعبير و
محادثة مع الطلاب حول المقصف . * الاستماع
للقراءة و التصويب .
* أين يذهب
خالد في الفسحة ؟ .
*ميّز
التاءين في الكلمات و اكتبها :
قالت ، الطويلة ، وقت ، المفيدة .
* اقرأ
الكلمة و اكتب الحرف المشدد:
الطّويلة ، الصّف ، مؤدّب ، يحبّه .
* اقرأ
الكلمة و اكتب حرف المد مع الحرف الممدود :
خالد ، يشتري ، الحليب ، مزاحمة .
* أكمل
الجملة التالية :
خالد .............. مؤدب .
* ضع أنواع
التنوين على كلمة : خالد .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : في الطريق
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 11
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يميز
الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية قراءة وكتابة .
* أن يكتب
الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود .
* أن
يستخرج الطالب الكلمات المنونة و يكتبها .
* أن يضبط
الطالب جملة بالشكل التام .
* أن يكتب
الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف . ـ
عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ التدريب
على المهارات التي درست من جميع الطلاب .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة
عن الأسئلة شفوياً .
ـ قراءة
كلمات مع بيان نوع ( ال ) بها .
ـ كتابة
الحرف الممدود و حرف المدّ من الكلمات المعطاة .
ـ قراءة
جمل كتابة الكلمات المنونة و ضبط الحرف المنون .
ـ ضبط جملة
بالشكل التام .
ـ تركيب
جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء
منسوخ .
ـ محادثة
مع الطلاب عن لافتات المرور الخاصة بالمشاة . *
الاستماع للقراءة و التصويب .
*ماذا قالت
هند لخالد ؟.
* ميّز نوع
( ال ) و اكتب الكلمات :
الطريق ،
القادمة ، المشاة ، الذاهبة .
* * اقرأ
الكلمة و اكتب حرف المد مع الحرف الممدود :
طريق ، قادمة
، أسير ، مشاة .
* اضبط
الجملة التالية بالشكل التام :
أنا لا
أسير في وسط الشارع .
* اكتب
الجملة التالية :
أنا أعبر
الطريق إذا كانت إشارة المشاة خضراء .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : أيام الأسبوع
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 12
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار
الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يقرأ
الطالب الشدّة بدون خطأ .
* أن يحلل
الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن
يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب
الطالب كلمات مشددة بدون خطأ .
* أن يعبر
الطالب عن الصور بأسلوبه . ـ عرض الدرس
في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة
التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ كتابة
الحرف المشدد من الكلمات المعطاة و قراءة الكلمة.
ـ تركيب
جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل
كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ إملاء
منظور .
ـ التعبير
عن صور تحكي قصة سباق بين الأرنب و السلحفاة . * الاستماع للقراءة و التصويب .
* ما عدد
أيام الأسبوع ؟ .
* اقرأ
الكلمة و اكتب الحرف المشدد:
الطّويلة ، الصّف ، مؤدّب ، يحبّه .
* حلِّل
الكلمات التالية إلى حروف :
أيام ، كلّ
، نتعلم ، ننظّم .
* ركِّب
جملة من الكلمات التالية : ( نحن ـ
الوقت ـ على ـ نحافظ) . * عبّر عن
سباق بين الأرنب و السلحفاة
مستفيداً
من الصور .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : عَمِلْتُ
الواجب
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 12
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار
الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يقرأ
الطالب الشدّة بحركتها بدون خطأ و يكتبها.
* أن
يستخرج الطالب الأسماء المنونة من الدرس و يكتبها .
* أن يكتب
الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود بدون خطأ.
* أن يضبط
الطالب جملة بالشكل التام
* أن يكمل
الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
* أن يكتب
الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف . ـ
عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ وصل كل
سؤال بجوابه ، ثم قراءتهما .
ـ كتابة
الكلمات في الجدول حسب حركة الشدة .
ـ استخراج
الكلمات المنونة من الدرس و كتابتها حسب علامة التنوين .
ـ كتابة
كلمات في الجدول حسب حرف المدّ .
ـ قراءة
كلمات و تمييز الكلمة المختلفة في رسم تائها .
ـ إكمال
جمل من عند الطالب وفق المثال المعطى .
ـ ضبط جملة
بالشكل التام .
ـ إكمال
الجمل بالكلمة المناسبة .
ـ إملاء
منسوخ . * الاستماع للقراءة و
التصويب .
* ماذا قال
خالد لوالده ؟ .
* اكتب
الكلمات وميّز حركة الشدّة: يا بنيَّ ، فكِّر ، مِنَّا .
* استخرج
الكلمات المنونة من الدرس و اكتبها .
* حلِّل
الكلمات التالية إلى حروف :
أربع ،
ركعات ، صلوات ، أذهب .
* اكتب
الكلمات وميّز حروف المدّ :
الواجب ،
الكتاب ، في ، جزيلاً .
*اضبط
الجملة بالشكل التام :
أنا كتبت
واجب القراءة .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : التعاون
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 13
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار
الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يكمل
الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
* أن يقرأ
الطالب الشدّة بحركتها بدون خطأ و يكتبها.
* أن يميز
الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية
قراءة وكتابة .
* أن يحلل
الطالب الكلمة إلى حروف.
* أن
يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب
الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن يكتب
الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود بدون خطأ. ـ
عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ وصل كل
سؤال بجوابه ، ثم قراءتهما .
ـ إكمال
الجمل بالكلمة المناسبة .
ـ كتابة
كلمات في الجدول حسب حركة الحرف المشدد .
ـ كتابة
كلمات في الجدول حسب ( ال ) القمرية و الشمسة .
ـ كتابة
كلمات في الجدول حسب حرف المدّ .
ـ تركيب
جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل
كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ
خـــــــــــــط . * الاستماع
للقراءة و التصويب .
*ماذا نقول
قبل الأكل ؟ .
* أكمل
الفراغ : أمي تطبخ ....... .
* اكتب
الكلمات وميّز حركة الشدّة: الطعام ، السفرة ، مِنَّا .
* ميّز نوع
( ال ) و اكتب الكلمات :
الطريق ،
القادمة ، المشاة ، الذاهبة .
* اكتب
الكلمات وميّز حروف المدّ :
الطعام ،
قال ، في ، الفطور .
* حلِّل
الكلمات التالية إلى حروف :
تساعد ،
شبعنا ، صحون .
* ركِّب
جملة من الكلمات التالية :
( أبي ،
أساعد ، أنا ) .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : هندٌ و العصافير
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 14
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار
الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يكمل
الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
* أن
يستخرج الطالب حرف المد و يكتبه .
* أن يحلل
الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن
يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب
الطالب الدرس بخطٍّ جميل و نظيف . ـ عرض
الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة
التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ إكمال
الجمل بالكلمة المناسبة .
ـ قراءة
كلمات و كتابتها بعد التعرف على حرف المدّ .
ـ تحليل
كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ تركيب
جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء منظور
بكلمات بها حروف مدّ . * الاستماع
للقراءة و التصويب .
* أين سقط
العصفور ؟ .
* أكمل
الفراغ بالكلمة المناسبة :
سقط
العصفور ....... على الأرض .
* اكتب
الكلمات وميّز حروف المدّ :
العصفور ،
طارت ، سعيدة .
* حلِّل
الكلمات التالية إلى حروف :
تساعد ،
شاهدت ، مسروراً .
* ركِّب
جملة من الحروف التالية :
( س م ع ت
، هـ ن د ، ك ل ا م أ م هـ ا ) .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : هندٌ في
الحديقة
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 14
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يجيب
الطالب عن الأسئلة شفوياً من الدرس.
* أن يكمل
الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
* أن يحلل
الطالب الكلمة إلى حروف.
* أن يكتب
الطالب حرف المد أمام الكلمة .
* أن يميز
الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية قراءة وكتابة .
* أن يكتب
الطالب الدرس بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن يميز
الطالب بين أشكال التاء في آخر الكلمة . ـ
عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج
( ال ) القمرية من الدرس و شرح صفاتها و قراءتها من جميع الطلاب .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة
عن الأسئلة شفوياً .
ـ إكمال
الجمل بالكلمة المناسبة .
ـ تحليل
كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ قراءة
كلمات و كتابة حروف المد أمامها .
ـ كتابة
كلمات في الجدول حسب ( ال ) القمرية و الشمسة .
ـ التمييز
بين أشكال التاء في خر الكلمة .
ـ إملاء
منسوخ .
*
الاستماع للقراءة و التصويب .
* أين جلست
هند ؟ .
* أكمل
الفراغ بالكلمة المناسبة :
هند تشاهد
....... الجميلة .
* حلِّل
الكلمات التالية إلى حروف :
نحافظ ،
تلاحق ، تشاهد ، قالت .
* اقرأ
الكلمات و اكتب حرف المد :
زهور ،
حديقة ، طيور ، صغيرة .
* ميّز نوع
( ال ) و اكتب الكلمات :
الطريق ،
القادمة ، المشاة ، الذاهبة .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة : قراءة
و كتابة موضوع الدرس : الجار
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 15
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار
الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يضبط
الطالب جملة بالشكل التام .
* أن يميز
الطالب بين الهاء والتاء المربوطة قراءة و كتابة .
* أن يكتب الطالب حرف المد أمام الكلمة .
* أن يكتب
الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن يشبع
الطالب المدّ أثناء قراءة الكلمة.
ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب
.
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة
التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ ضبط جملة
بالشكل التام .
ـ قراءة
كلمات مع بيان الفرق بين الهاء و التاء المربوطة .
ـ قراءة
كلمات و كتابة حروف المد أمامها .
ـ تركيب
جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء
منسوخ . * الاستماع للقراءة و
التصويب .
* أكمل
الفراغ بالكلمة المناسبة :
خالد يحب
.......... .
* اضبط
الجملة بالشكل التام بعد كتابتها :
خالد يحب
جيرانه .
* اكتب و
لاحظ آخر الكلمات :
المدرسة ،
جيرانه ، عليه ، الصحة .
* اقرأ
الكلمات و اكتب حرف المد :
يطير ،
يسير ، غاب ، يزور .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
المادة :
قراءة و كتابة موضوع الدرس : الغذاء المفيد
التاريخ
الحصة
الوسيلة
التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة 16
الأهداف
السلوكية الأساليب و الإجراءات التقويم
* أن يقرأ
الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يجيب
الطالب عن الأسئلة شفوياً من الدرس.
* أن يميز
الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية
قراءة وكتابة .
* أن يميز
الطالب الأسماء المنونة من الدرس و يكتبها .
* أن يكتب
الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود بدون خطأ.
* أن
يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب
الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف . ـ
عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة
المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة
المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة
الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح
الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال
إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة
عن الأسئلة شفوياً .
ـ كتابة
كلمات مع التمييز بين ( ال ) القمرية و الشمسة .
ـ كتابة
الكلمات المنونة من الدرس حسب علامة التنوين .
ـ كتابة
كلمات في الجدول حسب حرف المدّ .
ـــــ
تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء
منسوخ . * الاستماع للقراءة و
التصويب .
* ماذا
يشرب خالد كل صباح ؟ .
* استخرج
الكلمات المنونة من الدرس و اكتبها .
* اكتب
الكلمات وميّز حروف المدّ :
الواجب ،
الكتاب ، في ، جزيلاً .
* ميّز نوع
( ال ) و اكتب الكلمات :
الطريق ،
القادمة ، المشاة ، الذاهبة .
* ركِّب
جملة من الكلمات التالية :
(الجسم ،
الطعام ، يفيد ، المتنوع ) .
* اكتب بخط
جميل :
خالد يغسل
يديه قبل الأكل و بعده .
الواجب المنزلي :
كتابة
الدرس في الدفتر
توزيع مقرر
القراءة و الأناشيد على أسابيع الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع الموضوع الصفحة الأسبوع الموضوع الصفحة الأسبوع الموضوع الصفحة
الأول 1- مراجعة الحروف الهجائية
2- مراجعة
الحروف الهجائية 9
13
السادس 12- وطني
13- بلادي
( نشيد ) 55
61
الحادي عشر 22- في الطريق
23- احذر (
نشيد ) 94
99
الثاني 3- طفلٌٌ مجدٌّ ( نشيد )
4- مراجعة
الحروف الهجائية 15
18
السابع 14- في البستان
15- خالد و
هند 62
67
الثاني عشر 24- أيام الأسبوع
25- عملت
الواجب 100
105
الثالث 5 + 6
تدريبات
على كلمات وجمل 22
27
الثامن 16- تلميذ أمين
17- بيت
خالد 72
76
الثالث عشر 26- التعاون
27- باسم
الله ( نشيد ) 110
115
الرابع 7- المسجد
8 – مدرستي 32
37
التاسع 18- أحب بيتنا ( نشيد )
19- خالد
يكتب 81
82
الرابع عشر 28- هند و العصافير
29- هند في
الحديقة 116
121
الخامس 9- لغتي ( نشيد )
10- الأسرة
11- اشترى
أبي 42
43
49
العاشر 20- هدية خالد
21- مقصف
المدرسة 86
90
الخامس عشر 30- الجار
31- أهلاً
جاري (نشيد) 126
130
السادس عشر 32- الغذاء المفيد
مراجعة
عامة 131
135
معلم
المادة : سلطان بن حمدان الجهني مشرف
المادة : مدير المدرسة : مرزوق بن
محمد العنزي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق