الثلاثاء، 31 يناير، 2017

الدرس

ـ إملاء منظور .
         * الاستماع للقراءة و التصويب .
* أكمل الجملة التالية من الدرس :
أنت تلميذ ............  .
* مثل لـ (هذا ، هذه ، أنتَ ، أنتِ ) في جمل مفيدة .
*  اقرأ الكلمات التالية مع إشباع المدّ: تلميذ ، منصور ، ضاع .
* ركِّب جملة من الكلمات التالية :
  ( أنت ، أمين ، تلميذ ) .
* انطق التنوين في الكلمات التالية :
 منصورٌ ، منصوراً ، منصورٍ .
* اضبط بالشكل التام:
وجد خالد قلم منصور .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : بيت خالدٍ           
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       8
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يميز الطالب بين التاءين المفتوحة و المربوطة قراءة و كتابة.
*  أن يكمل الطالب الجمل من الدرس .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يكوِّن الطالب كلمات من حروف مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن ينطق الطالب كلمات منونة بدون خطأ .         ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج الكلمات التي بها تاء مفتوحة أو مربوطة وعرضها و بيان الفرق بينها .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ إكمال جمل بما يناسبها من الدرس .
ـ التفريق بين التاءين المفتوحة والمربوطة من خلال الأمثلة الموجودة بالكتاب .
ـ كتابة التاء المربوطة و ملاحظة اختلاف شكلها في حالتي انفصالها واتصالها .
ـ التمثيل للتاء المربوطة و التاء المفتوحة و كتابتها .
ـ تركيب كلمات من حروف ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ قراءة كلمات بها حرف مدّ مع إشباع المدّ .
ـ قراءة كلمات منونة مع التفريق بين حركات التنوين .       * الاستماع للقراءة و التصويب .
* أكمل الجملة التالية من الدرس :
أنا أسكن مع  ...........  .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
مدينة ، عالية ، حديقة ، يقول .
* ركِّب كلمة من الحروف التالية :
    (   ن   ا   خ   ل   ت   ) .
* اقرأ و اكتب :
عالية ، عاليات ، واسعة ، واسعات .
*  اقرأ الكلمات التالية مع إشباع المدّ: أنا ، بيوت ، حديقة ، يقول.
* انطق التنوين في الكلمات التالية :
واسعٌ ، حديقةً ، كبيرةً .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : خالدٌ يكتبُ         
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       9
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
*  أن يكمل الطالب الجمل من الدرس .
* أن ينطق الطالب الشدّة بدون خطأ .
* أن يُدخل الطالب ( ال ) الشمسية على الكلمة ويضبطها.
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .     ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج الكلمات المشددة وعرضها و شرحها و قراءتها من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ إكمال جمل بما يناسبها من الدرس .
ـ قراءة كلمات بها شدّة و ملاحظة حركتها . 
ـ قراءة الأسماء مع ملاحظة نطق ( ال ) وأن ما بعدها مشدد و كتابتها .
ـ إدخال ( ال ) الشمسية على أسماء ثم كتابتها و ضبطها و قراءتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ إملاء منسوخ .
ـ نشاط لغوي عن ( ال ) الشمسية و القمرية .         * الاستماع للقراءة و التصويب .
*  أكمل الجملة التالية من الدرس :
 خالد تلميذ في ........  ......... 
* اقرأ الكلمات المشددة التالية :
 الصَّفِّ ، تعلَّم ، الدِّين ، السَّـبُّورة .
* أدخل( ال ) الشمسية على الكلمات التالية و اضبطها :
تلميذ ، صفة ، صورة ، صف .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
تلميذ ، النظافة ، جميل ، الصلاة .
* اكتب بخط جميل :
النظافة أساس الصحة .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : هدية خالدٍ          
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       10
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يجيب الطالب عن الأسئلة شفوياً .
* أن ينطق الطالب الشدّة بدون خطأ .
* أن يميز الطالب بين الهاء و التاء المربوطة قراءة و كتابة .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف.
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يركب الطالب كلمات من حروف مبعثرة و يكتبها.
         ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ التدريب على المهارات التي درست من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة عن الأسئلة شفوياً .
ـ قراءة كلمات مع التعرف على الحرف المشدد و ضبطه .
ـ قراءة كلمات مع بيان الفرق بين الهاء و التاء المربوطة .
ـ إدخال ( ال ) على أسماء ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تركيب كلمات من حروف ثم كتابتها و قراءتها .
ـ الكتابة للجملة بخط جميل .   * الاستماع للقراءة و التصويب .
* ماذا قدّم المعلم لخالد ؟ .
*تعرف على الحرف المشدد و اضبطه  هدية ، منظم ، المعلم ، تقدم .
* ما الفرق بين الهاء و التاء المربوطة مع التمثيل ؟ . 
* ركِّب جملة من الكلمات التالية :
    ( تلميذ _ خالد _ منظم ) .
* ركِّب كلمة من الحروف التالية :
  (     م     ن     م     ظ    ) .
* اكتب بخط جميل :
هذه هدية خالد .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : مقصف المدرسة           
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       10
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يجيب الطالب عن الأسئلة شفوياً  من الدرس.
* أن يميز الطالب بين التاءين المفتوحة و المربوطة قراءة وكتابة .
* أن يقرأ الطالب الشدّة بدون خطأ .
* أن يكتب الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود .
*  أن يكمل الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
أن يمثل الطالب بكلمات لجميع أنواع التنوين .         ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ التدريب على المهارات التي درست من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ التمييز بين التاءين من خلال الكلمات المعطاة .
ـ كتابة الحرف المشدد من الكلمات المعطاة .
ـ كتابة الحرف الممدود و حرف المدّ من الكلمات المعطاة .
ـ إكمال الجمل بالكلمات المناسبة .
ـ وضع التنوين بأنواعه على الكلمات المعطاة .
ـ تعبير و محادثة مع الطلاب حول المقصف .        * الاستماع للقراءة و التصويب .
* أين يذهب خالد في الفسحة ؟ .
*ميّز التاءين في الكلمات و اكتبها :
 قالت ، الطويلة ، وقت ، المفيدة .
* اقرأ الكلمة و اكتب الحرف المشدد:
 الطّويلة ، الصّف ، مؤدّب ، يحبّه .
* اقرأ الكلمة و اكتب حرف المد مع الحرف الممدود :
 خالد ، يشتري ، الحليب ، مزاحمة .
* أكمل الجملة التالية :
  خالد .............. مؤدب .
* ضع أنواع التنوين على كلمة : خالد .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : في الطريق                  
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       11
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يميز الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية قراءة وكتابة .
* أن يكتب الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود .
* أن يستخرج الطالب الكلمات المنونة و يكتبها .
* أن يضبط الطالب جملة بالشكل التام .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .     ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ التدريب على المهارات التي درست من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة عن الأسئلة شفوياً .
ـ قراءة كلمات مع بيان نوع ( ال ) بها . 
ـ كتابة الحرف الممدود و حرف المدّ من الكلمات المعطاة .
ـ قراءة جمل كتابة الكلمات المنونة و ضبط الحرف المنون .
ـ ضبط جملة بالشكل التام .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء منسوخ .
ـ محادثة مع الطلاب عن لافتات المرور الخاصة بالمشاة .  * الاستماع للقراءة و التصويب .
*ماذا قالت هند لخالد ؟.
* ميّز نوع ( ال ) و اكتب الكلمات :
الطريق ، القادمة ، المشاة ، الذاهبة .
* * اقرأ الكلمة و اكتب حرف المد مع الحرف الممدود :
طريق ، قادمة ، أسير ، مشاة .
* اضبط الجملة التالية بالشكل التام :
أنا لا أسير في وسط الشارع .
* اكتب الجملة التالية :
أنا أعبر الطريق إذا كانت إشارة المشاة خضراء .

                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : أيام الأسبوع                
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       12
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يقرأ الطالب الشدّة بدون خطأ .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب الطالب كلمات مشددة بدون خطأ .
* أن يعبر الطالب عن الصور بأسلوبه .      ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ كتابة الحرف المشدد من الكلمات المعطاة و قراءة الكلمة.
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ إملاء منظور .
ـ التعبير عن صور تحكي قصة سباق بين الأرنب و السلحفاة .                                                     * الاستماع للقراءة و التصويب .
* ما عدد أيام الأسبوع ؟ .
* اقرأ الكلمة و اكتب الحرف المشدد:
 الطّويلة ، الصّف ، مؤدّب ، يحبّه .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
أيام ، كلّ ، نتعلم ، ننظّم .
* ركِّب جملة من الكلمات التالية :     ( نحن ـ الوقت ـ على ـ نحافظ) .      * عبّر عن سباق بين الأرنب و السلحفاة
مستفيداً من الصور .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : عَمِلْتُ الواجب              
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       12
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يقرأ الطالب الشدّة بحركتها بدون خطأ و يكتبها.
* أن يستخرج الطالب الأسماء المنونة من الدرس و يكتبها .
* أن يكتب الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود بدون خطأ.
* أن يضبط الطالب جملة بالشكل التام
* أن يكمل الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .     ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ وصل كل سؤال بجوابه ، ثم قراءتهما .
ـ كتابة الكلمات في الجدول حسب حركة الشدة .
ـ استخراج الكلمات المنونة من الدرس و كتابتها حسب علامة التنوين . 
ـ كتابة كلمات في الجدول حسب حرف المدّ .
ـ قراءة كلمات و تمييز الكلمة المختلفة في رسم تائها . 
ـ إكمال جمل من عند الطالب وفق المثال المعطى .
ـ ضبط جملة بالشكل التام .
ـ إكمال الجمل بالكلمة المناسبة .
ـ إملاء منسوخ .        * الاستماع للقراءة و التصويب .
* ماذا قال خالد لوالده ؟ .
* اكتب الكلمات وميّز حركة الشدّة: يا بنيَّ ، فكِّر ، مِنَّا .
* استخرج الكلمات المنونة من الدرس و اكتبها .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
أربع ، ركعات ، صلوات ، أذهب .
* اكتب الكلمات وميّز حروف المدّ :
الواجب ، الكتاب ، في ، جزيلاً .
*اضبط الجملة بالشكل التام :
أنا كتبت واجب القراءة .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : التعاون             
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       13
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يكمل الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
* أن يقرأ الطالب الشدّة بحركتها بدون خطأ و يكتبها.
* أن يميز الطالب بين ( ال ) القمرية   و الشمسية قراءة وكتابة .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف.
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن يكتب الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود بدون خطأ.       ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ وصل كل سؤال بجوابه ، ثم قراءتهما .
ـ إكمال الجمل بالكلمة المناسبة .
ـ كتابة كلمات في الجدول حسب حركة الحرف المشدد .
ـ كتابة كلمات في الجدول حسب ( ال ) القمرية و الشمسة .
ـ كتابة كلمات في الجدول حسب حرف المدّ .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ خـــــــــــــط .         * الاستماع للقراءة و التصويب .
*ماذا نقول قبل الأكل ؟ .
* أكمل الفراغ : أمي تطبخ ....... .
* اكتب الكلمات وميّز حركة الشدّة: الطعام ، السفرة ، مِنَّا .
* ميّز نوع ( ال ) و اكتب الكلمات :
الطريق ، القادمة ، المشاة ، الذاهبة .
* اكتب الكلمات وميّز حروف المدّ :
الطعام ، قال ، في ، الفطور .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
تساعد ، شبعنا ، صحون .
* ركِّب جملة من الكلمات التالية :
( أبي ، أساعد ، أنا ) .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : هندٌ و العصافير            
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       14
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يكمل الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
* أن يستخرج الطالب حرف المد و يكتبه .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الدرس بخطٍّ جميل و نظيف .     ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ إكمال الجمل بالكلمة المناسبة .
ـ قراءة كلمات و كتابتها بعد التعرف على حرف المدّ .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء منظور بكلمات بها حروف مدّ .       * الاستماع للقراءة و التصويب .
* أين سقط العصفور ؟ .
* أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة :
سقط العصفور ....... على الأرض .
* اكتب الكلمات وميّز حروف المدّ :
العصفور ، طارت ، سعيدة .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
تساعد ، شاهدت ، مسروراً .
* ركِّب جملة من الحروف التالية :
( س م ع ت ، هـ ن د ، ك ل ا م     أ م هـ ا ) .

                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : هندٌ في الحديقة             
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       14
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يجيب الطالب عن الأسئلة شفوياً  من الدرس.
* أن يكمل الطالب الجمل بالكلمات المناسبة .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف.
* أن يكتب الطالب حرف المد أمام الكلمة .
* أن يميز الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية قراءة وكتابة .
* أن يكتب الطالب الدرس بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن يميز الطالب بين أشكال التاء في آخر الكلمة .  ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج ( ال ) القمرية من الدرس و شرح صفاتها و قراءتها من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة عن الأسئلة شفوياً .
ـ إكمال الجمل بالكلمة المناسبة .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ قراءة كلمات و كتابة حروف المد أمامها .
ـ كتابة كلمات في الجدول حسب ( ال ) القمرية و الشمسة .
ـ التمييز بين أشكال التاء في خر الكلمة .
ـ إملاء منسوخ .
         * الاستماع للقراءة و التصويب .
* أين جلست هند ؟ .
* أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة :
هند تشاهد ....... الجميلة  .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
نحافظ ، تلاحق ، تشاهد ، قالت .
* اقرأ الكلمات و اكتب حرف المد :
زهور ، حديقة ، طيور ، صغيرة .
* ميّز نوع ( ال ) و اكتب الكلمات :
الطريق ، القادمة ، المشاة ، الذاهبة .



                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : الجار                
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       15
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يختار الطالب الجواب الصحيح لكل سؤال .
* أن يضبط الطالب جملة بالشكل التام .
* أن يميز الطالب بين الهاء والتاء المربوطة قراءة و كتابة .
*  أن يكتب الطالب حرف المد أمام الكلمة . 
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن يشبع الطالب المدّ أثناء قراءة الكلمة.
         ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ ضبط جملة بالشكل التام .
ـ قراءة كلمات مع بيان الفرق بين الهاء و التاء المربوطة .
ـ قراءة كلمات و كتابة حروف المد أمامها .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء منسوخ .        * الاستماع للقراءة و التصويب .
* أكمل الفراغ بالكلمة المناسبة :
خالد يحب ..........  .
* اضبط الجملة بالشكل التام بعد كتابتها :
خالد يحب جيرانه .
* اكتب و لاحظ آخر الكلمات :
المدرسة ، جيرانه ، عليه ، الصحة .
* اقرأ الكلمات و اكتب حرف المد :
يطير ، يسير ، غاب ، يزور .

                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : الغذاء المفيد                 
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       16
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يجيب الطالب عن الأسئلة شفوياً  من الدرس.
* أن يميز الطالب بين ( ال ) القمرية  و الشمسية قراءة وكتابة .
* أن يميز الطالب الأسماء المنونة من الدرس و يكتبها .
* أن يكتب الطالب حرف المدّ مع الحرف الممدود بدون خطأ.
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .     ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة عن الأسئلة شفوياً .
ـ كتابة كلمات مع التمييز بين ( ال ) القمرية و الشمسة .
ـ كتابة الكلمات المنونة من الدرس حسب علامة التنوين . 
ـ كتابة كلمات في الجدول حسب حرف المدّ .
ـــــ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء منسوخ .        * الاستماع للقراءة و التصويب .
* ماذا يشرب خالد كل صباح ؟ .
* استخرج الكلمات المنونة من الدرس و اكتبها .
* اكتب الكلمات وميّز حروف المدّ :
الواجب ، الكتاب ، في ، جزيلاً .
* ميّز نوع ( ال ) و اكتب الكلمات :
الطريق ، القادمة ، المشاة ، الذاهبة .
* ركِّب جملة من الكلمات التالية :
(الجسم ، الطعام ، يفيد ، المتنوع ) .
* اكتب بخط جميل :
خالد يغسل يديه قبل الأكل و بعده .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

توزيع مقرر القراءة و الأناشيد على أسابيع الفصل الدراسي الثاني
الأسبوع         الموضوع      الصفحة         الأسبوع         الموضوع      الصفحة         الأسبوع         الموضوع         الصفحة

الأول  1- مراجعة الحروف الهجائية
2- مراجعة الحروف الهجائية          9
13    
السادس         12- وطني
13- بلادي ( نشيد )  55
61    
الحادي عشر   22- في الطريق
23- احذر ( نشيد )    94
99

الثاني  3- طفلٌٌ مجدٌّ ( نشيد )
4- مراجعة الحروف الهجائية          15
18    
السابع  14- في البستان
15- خالد و هند        62
67    
الثاني عشر    24- أيام الأسبوع
25- عملت الواجب   100
105

الثالث  5  + 6
تدريبات على كلمات وجمل   22
27    
الثامن  16- تلميذ أمين
17- بيت خالد 72
76    
الثالث عشر    26- التعاون
27- باسم الله ( نشيد )         110
115

الرابع  7- المسجد
8 – مدرستي  32
37    
التاسع  18- أحب بيتنا ( نشيد )
19- خالد يكتب        81
82    
الرابع عشر    28- هند و العصافير
29- هند في الحديقة   116
121

الخامس         9- لغتي ( نشيد )
10- الأسرة
11- اشترى أبي        42
43
49    
العاشر 20- هدية خالد
21- مقصف المدرسة          86
90    
الخامس عشر  30- الجار
31- أهلاً جاري (نشيد)       126
130
                                                       
السادس عشر  32- الغذاء المفيد
مراجعة عامة  131
135
معلم المادة : سلطان بن حمدان الجهني        مشرف المادة :         مدير المدرسة : مرزوق بن محمد العنزي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق