السبت، 14 يناير، 2017

انواع العقود

انواع العقود

ينقسم العقد الى عدة انواع بناء على الاساس الذي يقوم علية والموضوع الذي يهدف الية , والخصائص التي يمتاز بها ,والصفات والاحكاما لتي تعترية وغير ذلك من الاعتبارات الشرعية .فالبنظر الى الحكم الشرعي للعقد ينقسم الى قسمين:1 - العقد الصحيح : ما استوفى اركانة وشروطة, واوصافة سليمة لا خلل فيها .2 - العقد غير صحيح : هو ما لم يستوفى اركانة او شروطة بسبب خلل في صيغتة او في العاقدين او في المحل او الاوصاف اللازمة.

والعقد غير الصحيح عند الحنفية ينقسم الى قسمين : فاسدوباطل.الباطل :ما اختل فية ركن او اكثر مناركانة .الفاسد: ما اختل فية وصف من اوصافةاللازمة لة .


والعقد الصحيح ينقسم الى :1 - عقد لازم : وهو على ثلاث صور : عقد ملزم للجانبين كالبيع والاجارة وغيرها فلا يملك احد العاقدين فسخة.2 - عقد لازم لاحد الجانبين فقط كالرهن والكفالة فهما لازمان للراهن والكفيل.3- عقد غير لازم للطرفين :فلكل واحد منهما الحق في فسخة منفردا وان لم يرضى الاخر كالوكالة والشركة وغيرها .

والعقد الصحيح اللازم اما ان يكون نافذا او غيرنافذ:العقد النافذ :هو العقد الصحيح الصادر منكامل الاهلية والولاية .العقد الموقوف : فهو العقدالصادر عن شخص يتصف بالاهلية لكنة لا يملك ولاية لانشاء العقد او يصدر عن شخص اهليتة ناقصة , فتتوقف تصرفاتة على اجازة الولي او الوصي كالصبي المميز غير الماذونلة .
العقود من حيث التسليم أربعة أنواع:
1-
بيع حالٍّ بحالّ: فهذا جائز، كأن يبيع كتاباً بعشرة ريالات نقداً.
2-
بيع مؤجل بمؤجل: كأن يبيعه سيارة صفتها كذا، تُسلَّم بعد سنة بعشرة آلاف مؤجلة إلى سنة، فهذا لا يجوز؛ لأنه بيع دَيْن بدَيْن.
3-
أن يُعجل الثمن ويؤخر السلعة، وهذا هو السلم، وهو جائز.
4-
أن يعجل السلعة، ويؤخر الثمن؛ وهذا جائز، كأن يبيعه سيارة بمائة ألف تحلّ بعد سنة.
-
السَّلَم: هو عقد على موصوف في الذمة مؤجل بثمن مقبوض في مجلس العقد.
أباحه الله توسيعاً على المسلمين، وقضاء لحاجتهم، ويسمى السلف، فهو بيع عُجِّل ثمنه وأُجِّل مثمنه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق