الاثنين، 16 يناير، 2017

مسائل تدريبية


1-  قوانين نيوتن للحركة شاملة فهي تنطبق علي الفضاء الخارجي


2- وضح العلاقة بين كل مصطلحين فيما يلي:-
س 1 : القصور الذاتي- القوة

س 2: التسارع -  السرعة
س3: الرافعة – البكرة
س4 : القوة -   الشغل

س5: الشغل – الآلة البسيطة


س6: قوانين نيوتن للحركة – القوة
س7: الاحتكاك – القوة

س8 : القوة – الفائدة الآلية

س9 : السرعة المتوسطة – السرعة اللحظية

س10 – الآلة البسيطة – الآلة المركبة

 اختر الإجابة الصحيحة
س11- ما الذي يقلل الاحتكاك------------
س 12:- ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟------
س13: أي مما يلي مثال علي الآلة البسيطة -------------
س14: شاحنة كبيرة تصدم سيارة صغيرة . أي العبارات التالية صحيح؟--------------------------------
س15: ما وحدات السرعات؟----------------
س16: أي مما يلي عبارة عن قوة-------------------


3- التفكير الناقد:
س17: علل قد يحتاج قطار بضائع يسير بسرعة كبيرة --------


س18:- القياس: أي السرعات التالية يعد الأكبر-----------
20 م/ث2   - 200 سم/ث2 – 0.2 كم/ث2

س19:- استنتج : تسير سيارة في طريق منحني بسرعة 50 كم /ساعة ، وقراءة العداد -----------------

4- تطبيق الرياضيات :-
س22- احسب الشغل:   الذي تعمله قوة مقدارها 30 نيوتن لمسافة 3 م

س23:- القوة :  احسب القوة التي تؤثر بها محركات -----


س24:- استخدم الرسم البياني
                                              
50       المسافة (كم)
                                                           40      
                                                           30      
                                                           20      
                                                           10      
5         4         3         2         1                    
الزمن  ( ساعة )          


            1-أن يفسر الطالب العلاقة بين قوانين نيوتن ورحلات الفضاء

2-  أن يستخدم الطالب مفردات الدرس في حل الأسئلة ص 108 رقم 1 إلي 16
3- أن  يطبق الطالب المفاهيم  في حل الأسئلة من 17 إلي 19

4-  أن يربط بين العلوم والرياضيات في الأسئلة من 22 إلي 24

            الواجب / تمارين رقم 22-23-24
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :
الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 1 – الشحنة والقوي الكهربائية المـوضـوع
 صور – بالون مطاطي -  قصاصات ورق-  مشبك – قضيب مغناطيسي       الوسائل و الأدوات التعليمية
اقرأ مع الطلاب ص 110 ضوء في  زجاجة ونجيب علي الأسئلة معا وأبين لهم الهدف من هذا الفصل التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1- صف القوي التي تؤثر في الأجسام عن بعد ؟


2- صف  الشحنات الموجبة والسالب في الذرة


3- فسر وجود الأجسام المشحونة والأجسام المتعادلة



4- وضح  نوع القوي المتبادلة بين الشحنات

5- فسر العوامل التي تعتمد عليها القوة الكهربائية

            1-  احضر الأدوات المطلوبة للتجربة ثم اقسم الطلاب إلي مجموعات ثم نقوم بعمل التجربة معا


2-  ارسم الذرة علي السبورة واذكر الطلاب بجزيئات الذرة ونوع الشحنة فيها


3- اقرأ مع الطلاب النص ص 112و 113 وأفسر لهم وجود أجسام مشحونة وأخري غير مشحونة



4- اطلب من الطلاب النظر إلي الرسم ص 113 وأبين لهم تجاذب وتنافر الأشياء

5- اضرب مثال البعد عن نار المخيم يجعل الفرد يشعر بالبرد وكذلك القوي التي تعتمد علي المسافة      1- تجربة استهلالية ص 111



2- الالكترونات ذات شحنات سالبة
 والبروتونات ذات شحنة موجبة
 والنيوترونات لا تحمل شحنة

3- كمية الشحنة الموجبة تساوي كمية الشحنة السالبة في الذرة   لذا فهي متعادلة – عندما تفقد الذرة أو تكتسب إلكترونا تصبح غير مشحونة


4- الشحنات المتشابهة تتنافر والشحنات المختلفة تتنافر


5- تعتمد القوة الكهربائية علي المسافة والشحنة وهي تقل كلما زاد البعد بين الجسمين المشحونين – وكلما زادت الشحنة زادت القوة     1- أن يصف الطلاب القوي التي تؤثر في الأجسام عن بعد


2- أن يصف الطالب الشحنات الموجبة والسالب في الذرة


3- أن يفسر الطالب وجود الأجسام المشحونة والأجسام المتعادلة



4- أن يوضح الطالب نوع القوي المتبادلة بين الشحنات

5- أن يفسر الطالب العوامل التي تعتمد عليها القوة الكهربائية

            الواجب /  علل الذرة متعادلة كهربائيا؟
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :





الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 1 – الشحنة والقوي الكهربائية – 2-     المـوضـوع
 صور – بالونات – خيط – مسطرة زجاجية – مشط – خيط ماء رفيع          الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب ما درسناه المرة السابقة ثم اسألهم ما هو المجال الكهربائي وأبينه لهم             التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1- أذكر ماهية المجال الكهربائي


2- صف المجال الكهربائي

3- أذكر طرق شحن الأجسام كهربائيا
4- أصف كيفية الشحن بالتأثير علي خيط ماء رفيع


5- فرق بين الموصلات والعوازل
            1-  اقرأ مع الطلاب النص ص 113- 114 وأبين لهم معني المجال الكهربائي -


2- اطلب من الطلاب النظر للرسم ص114  شكل 4
وأفسر لهم خواص المجال الكهربائي




3- احضر بالونات وأدلكها ثم أبين لهم كيفية الشحن عن طريق النشاط وانه إذا تلامس الجسمين يسمي شحن باللمس ثم أبين لهم كيفية الشحن بالتأثير


4- احضر الأدوات قبل التجربة وأبين الهدف من التجربة ثم اجري التجربة واطلب من الطلاب إعادة التجربة
بمفردهم

5- احضر للطلاب قطعة نحاس وأبين أنها موصل وأفسر لهم لماذا ثم احضر قطعة بلاستيك وأبين انه عازلة وأفسر لهم لماذا تعتبر من العازلات       1- المجال الكهربائي يحيط بالجزء الذي دلك بحيث يؤثر بقوة كهربائية


2- يمثل المجال الكهربائي باسهم ترتبط بالقوة التي يؤثر بها المجال وهو يوجد عند كل نقطة  في المنطقة المحيطة بالشحنة الكهربائية



3- تسمي عملية انتقال الشحنة الكهربائية بين جسمين متلامسين بالشحن بالتلامس
تسمي عملية إعادة ترتيب الشحنة الكهربائية بسبب وجود مجال كهربائي بالشحن بالتأثير

4- تجربة مشاهدة الشحن بالتأثير ص 116



5- المواد التي لا تسمح للشحنات الكهربائية بالحركة بسهولة تسمي العازلات مثل البلاستيك – الزجاج
المواد التي تسمح للشحنات الكهربائية بالحركة بسهولة لان ارتباط الالكترونات بالذرات ضعيف مثل النحاس والذهب    1- أن يذكر الطالب ماهية المجال الكهربائي


2- أن يصف الطالب المجال الكهربائي
3- أن يذكر الطالب طرق شحن الأجسام كهربائيا



4- أن يصف الطالب كيفية الشحن بالتأثير علي خيط ماء رفيع


5- أن يفرق الطالب بين الموصلات والعوازل
            الواجب /  علل النحاس من الموصلات والزجاج من العازلات
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :



الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 1 – الشحنة والقوي الكهربائية – 3-     المـوضـوع
 صور – بارو بوينت – أفلام علمية      الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب ما سبق من الدرس واكتب لهم المفاهيم السابقة علي السبورة ثم أبدا بشرح الدرس      التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- أذكر معني الشحنة السكونية

2- فسر عمل البرق كنتيجة للتفريغ الكهربائي



3- صف كيفية الوقاية من الصواعق


4- صف وفسر التأريض


5- أن يجيب الطالب عن أسئلة الكتاب ص 119

1- اقرأ مع الطلاب النص ثم أفسر لهم معني الشحنة السكونية

2- اسأل الطلاب هل رأي أحدكم البرق ثم اسألهم عن سببه  وأفسر لهم كيف يحدث



3- اقرأ مع الطلاب النص ص118 ثم ارتب معهم كيفية الحماية من الصواعق


4- اطلب من الطلاب النظر للصورة ص 118 واسألهم عن سبب وجود معدن اعلي البناية ثم اصف لهم سبب وجودها وأبين لهم معني التأريض

5-
ﺠ1:- لان عدد البروتونات ذات الشحنة الموجبة يساوي الالكترونات ذات الشحنة السالبة

ﺠ2 :- تنتقل الالكترونات من الشعر للبالون

ﺠ3:- الجزء السفلي الموجب للسحابة يمكن أن يشحن  بالتأثير سطح الأرض الذي يقع مباشرة تحتها ، بشحنة سالبة .والقوي الكهربائية بين الجزء السفلي للسحابة والشحنات التي علي سطح الأرض ، تسبب البرق

ﺠ 4:- الشحنات متساوية

ﺠ 5 : كلما زادت الشحنات زادت القوة وكلما زادت المسافة بينهما قلت القوة

ﺠ 6:- تتنافر السحابة مع الكترونات الشعر فيكتسب شحنة موجبة فيتنافر الشعر مع بعضه فيقف

ﺠ 7:

أ‌-         تسبب تيارات الهواء فصل الشحنات في السحابة
ب‌-       يتنافر الجزء السفلي السالب من السحابة مع الكترونات سطح الأرض
ت‌-       يكتسب سطح الأرض شحنات موجبة
ث‌-       تتسبب قوة التجاذب بنقل الشحنات بين السحابة والأرض           1- يسمي عدم التوازن في كمية الشحنات الموجبة والسالبة في جسم ما بالشحنة السكونية

2- من أمثلة التفريغ الكهربائي البرق، ويسبب قوة التجاذب الكهربائية تنتقل الشحنات بين السحابة والأرض محدثة شرارة هائلة تسمي البرق – وقد يحدث بين سحابتين – وقد يحدث خلال سحابة

3- ابحث عن ملجأ في بناية مغلقة – لا تلمس الأسطح المعدنية  ولا تغادر الملجأ قبل نصف ساعة من آخر صاعقة


4- عملية تصريف الشحنات الكهربائية من مانعة الصواعق إلي الأرض تسمي التأريض


5- مراجعة الدرس ص 119
س1 :- فسر:- لماذا تكون الذرة متعادلة؟


س2 :- صف: كيف يشحن البالون بالكهرباء ---------

س3 توقع : إذا نتج من التيارات الهوائية  داخل سحابة -----




س4 : استنتج: العلاقة بين كمية الشحنة الموجبة علي جسم ----

س5: صف : كيف تعتمد القوة الكهربائية --------------

س6:- التفكير الناقد :- فسر سبب وقوف شعر الرأس قبل الصاعقة


س 7: بين بالرسم التخطيطي تسلسل الوقائع التي تحدث حتى حدوث البرق؟      1- أن يذكر الطالب معني الشحنة السكونية

2- أن يفسر الطالب عمل البرق كنتيجة للتفريغ الكهربائي



3- أن يصف الطالب كيفية الوقاية من الصواعق


4- أن يصف الطالب ويفسر التأريض



5- أن يجيب الطالب عن أسئلة الكتاب ص 119
            الواجب /  علل حدوث البرق
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 – التيار الكهربائي والمغناطيسية
-          1   -     المـوضـوع
 صور- باوربيونت – أسلاك – بطارية - لمبة   الوسائل و الأدوات التعليمية
اسأل الطلاب ما الذي ينير مصباح البيت – وما هو – واستمع إلي إجاباتهم       التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- أذكر معني التيار الكهربائي ووحدة قياسه


2- عرف الدائرة الكهربائية  وأذكر شروط عملها


3- فسر كيف تسري الشحنات  الكهربائية في الدائرة الكهربائية


4- وضح معني المقاومة الكهربائية ووحداتها


5- بين كيف ينتقل الطاقة الكهربائية


            1- اكتب كلمة التيار الكهربائي علي السبورة ثم ارسم خرطوم ماء وأبين لهم سير الالكترونات يشبه نقل الماء داخل خرطوم الماء

2- ارسم دائرة كهربائية علي السبورة ثم أوضح لهم معناها ومعني إنها متصلة ببعضها البعض


3- أبين لهم أن البطارية هي مصدر التيار الكهربائي وكيف تجبر هي الالكترونات علي السير في الأسلاك


4- اعرف لهم المقاومة ثم أبين لهم وحدة قياسها ثم أبين لهم بماذا يرمز لها


5- اعرف لهم الطاقة الكهربائية وكيف تنتقل داخل الدائرة الكهربائية     1- التيار الكهربائي عبارة عن سريان للشحنات الكهربائية ويقاس بوحدة الأمبير وهي عدد هائل من الالكترونات التي تدخل السلك وتغادره في ثانية واحدة

2-  الدائرة الكهربائية  هي مسار مغلق تتحرك فيه الشحنات ولابد أن تكون مكوناتها موصلة ببعضها البعض


3- نحتاج إلي مجال كهربائي يجبر الالكترونات علي الحركة في اتجاه معين والبطارية تحدث مجال كهربائي يجبر الالكترونات علي الحركة

4- المقاومة الكهربائية هي مقياس لمدي صعوبة سريان الالكترونات في ذلك الجسم وتقاس بوحدة الأوم ويرمز لها


5- الطاقة الكهربائية هي التي تنتقل من الالكترونات المتحركة إلي الدائرة الكهربائية والتصادمات التي تحدث بين الذرات والالكترونات تسبب انتقال للطاقة الكهربائية     1-أن يذكر الطالب معني التيار الكهربائي ووحدة قياسه


2- أن يعرف الطالب الدائرة الكهربائية  ويذكر شروط عملها


3- أن يفسر كيف تسري الشحنات  الكهربائية في الدائرة الكهربائية


4- أن يوضح معني المقاومة الكهربائية ووحداتها


5- أن يبين كيف ينتقل الطاقة الكهربائية
            الواجب /  عرف التيار الكهربائي / اذكر وحدة قياسه
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

-


الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 – التيار الكهربائي والمغناطيسية –   المـوضـوع
صور – بطارية – أسلاك – نماذج بطاريات    الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع معه الطلاب علي ما درس الحصة السابقة وأبين لهم أن هناك جهاز آخر ووحدة جديدة هما الجهد الكهربائي والفولتميتر            التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1-أذكر معني الجهد الكهربائي وبين وحدة قياسه


2- فسر أهمية البطارية في إنتاج الطاقة الكهربائية

3- عرّف  جهد البطارية


4- قارن بين أنواع البطاريات في  ص 125




            1- اعرف لهم معني الجهد الكهربائي وأبين وحدة قياسه والجهاز الذي يقيسه وأبين ذلك علي الرسم


2- أبين لهم تحويل الطاقة من مصدر لآخر داخل البطارية وكيف تنتج الطاقة

3- ارسم لهم بطارية وأبين لهم معني جهد البطارية 


4- ارسم للطلاب عدة بطاريات وأبين لهم بالصور تركيب كل منهم واهميته       1- الجهد الكهربائي : هو كمية الطاقة الكهربائية التي تنقلها الشحنات الكهربائية عندما تنتقل من نقطة إلي أخري ويقاس بالفولتميتر ووحدة القياس هي الفولت ويرمز للوحدة V

2- التفاعلات الكيميائية في البطارية  تتسبب بوجود مجال كهربائي  في الدائرة وينتج طاقة كهربائية

3- فرق الجهد بين الطرفين الموجب والسالب للبطارية يسمي جهد البطارية

4- بطاريات الخلايا الجافة – بطارية أكسيد الفضة – بطارية الخلايا الرطبة      1-أن يذكر الطالب معني الجهد الكهربائي ويبين وحدة قياسه


2- أن يفسر الطالب أهمية البطارية في إنتاج الطاقة الكهربائية

3- أن يعّرف الطالب جهد البطارية


4- أن يقارن الطالب بين أنواع البطاريات في  ص 125
            الواجب /  اذكر معني الجهد الكهربائي – قارن  بين أنواع البطاريات
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 – التيار الكهربائي والمغناطيسية –   المـوضـوع
 صور – أسلاك – بطارية        الوسائل و الأدوات التعليمية
اسأل الطلاب هل هناك علاقة بين التيار الكهربائي والجهد الكهربائي أم لا ؟      التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- أذكر نص قانون أوم


2- طبق الرياضيات علي قانون أوم


3-وصل دائرة كهربائية علي التوالي




4- وصل دائرة كهربائية علي التوازي

            1- اكتب العلاقة الرياضية لقانون أوم وأفسر كل جزء منها ووحدة قياسه

2- اقرأ نص المسالة مع الطلاب ص 126 ثم أحلها معهم وأبين كيف تحل قوانين تمارين قانون  أوم


3- أبين للطلاب طرق التوصيل وأهميتها وكيف نوصل علي التوالي مع الرسم
4- أبين للطلاب طرق التوصيل وأهميتها وكيف نوصل علي التوازي مع الرسم 1-  قانون أوم  هو
الجهد بالفولت = التيار( الأمبير ) × المقاومة ( الأوم )

2- مسالة ص 126 عند إضاءة مصباح كهربائي، فان التيار الذي يسري في دائرته يساوي 0.10 أمبير .فإذا كانت مقاومة الدائرة 30فما جهد الدائرة

3- في دائرة التوالي توصل الأجهزة بعضها ببعض بحيث تشكل مسار مغلق يسري من خلاله التيار، فإذا قطع أي جزء من هذا المسار يتوقف سريان التيار
4- في دائرة التوازي توصل الأجهزة بعضها ببعض بحيث تشكل أكثر من مسار مغلق يسري من خلاله التيار، فإذا قطع أي جزء من هذا المسار لا يتوقف سريان التيار
            1- أن يذكر الطالب نص قانون أوم


2- أن يطبق الطالب  الرياضيات علي قانون أوم


3- أن يتمكن الطالب من توصيل الدائرة الكهربائية علي التوالي
4- أن يتمكن الطالب من توصيل الدائرة الكهربائية علي التوازي

            الواجب /  اذكر ما الفرق بين التوصيل علي التوالي والتوصيل علي التوازي
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :
-

الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 – التيار الكهربائي والمغناطيسية –   المـوضـوع
 مغناطيس – برادة حديد- صور – باور بوينت  الوسائل و الأدوات التعليمية
احضر مغناطيس ومسامير واسأل ما هذا ولماذا يجذب المسامير ثم استمع لإجابات الطلاب        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- صف قطبا المغناطيسية


2- وضح القوي بين أقطاب المغناطيس


3- بين ماهية المجال المغناطيسي


4- أرسم خطوط المجال المغناطيسي

5- صف المجال المغناطيسي للأرض

            1- احضر مغناطيس وأبين للطلاب أن لكل مغناطيس قطبان شمال وجنوبي

2- احضر مغناطيس وأعلقه بحيث يكون حر الحركة واحضر آخر وأقربه منه ولبين لهم التنافر والتجاذب


3- أبين لهم من الرسم معني المجال المغناطيسي



4- احضر أدوات النشاط وأبين لهم الهدف منه وكيف يتم عمله

5- اقرأ مع الطلاب النص ثم اشرحه لهم           1- لكل مغناطيس قطبان القطب الجنوبي والقطب الشمالي


2- الأقطاب المتشابهة تتنافر
 والأقطاب المختلفة تتجاذب


3- كل مغناطيس محاط بمجال مغناطيسي
 يؤثر بقوة في المغانط الأخرى وهو يشكل خيوط منحنية تسمي خطوك المجال المغناطيسي

4- رسم خطوط المجال – نشاط باستخدام مغناطيس وبرادة حديد وبوصلة

5- الربط  مع علوم الأرض – المجال المغناطيسي للأرض ص 129    1- أن يصف الطالب قطبا المغناطيسية


2- أن يوضح الطالب القوي بين أقطاب المغناطيس


3- أن يبين الطالب ماهية المجال المغناطيسي


4- أن يرسم الطالب خطوط المجال المغناطيسي

5- أن يصف الطالب المجال المغناطيسي للأرض

            الواجب /  صف قطبا المغناطيس
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

-

الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 – التيار الكهربائي والمغناطيسية –   المـوضـوع
 مسامير –مشابك – مغناطيس- صور – باور بوينت    الوسائل و الأدوات التعليمية
اسال الطلاب هل كل المواد تنجذب للمغناطيس أم لا     التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- أذكر معني المواد المغناطيسية


2- فسر لماذا تكون بعض المواد مغناطيسية


3- صف الحقول المغناطيسية
4- فسر لماذا تنجذب المواد المغناطيسية نحو المغناطيس

            1- احضر عدة مواد منها الحديد والبلاستيك وأقربهم للمغناطيس الذي ينجذب اسميه لهم مواد مغناطيسية والذي لا ينجذب يسمي مواد غير مغناطيسية

2- اقرأ مع الطلاب النص وأفسر سبب تسمية بعض المواد بالمغناطيسية


3- اصف لهم بالرسم الحقول المغناطيسية وأفسرها لهم واطلب منهم وصف الحقول المغناطيسية



4- اقرأ معهم النص ثم أفسر سبب وجود انجذاب مواد مغناطيسية نحو المغناطيس         1- تجذب المغانط بعض المواد التي تحتوي علي الحديد والنيكل والكوبالت وتسمي هذه العناصر بالمواد المغناطيسية


2- ذرات المواد المغناطيسية مغانط صغيرة ، أي أن لكل ذرة قطبا شماليا وآخر جنوبيا


3- تسمي مجموعة الذرات التي تشير أقطابها إلي الاتجاه نفسه المنطقة المغناطيسية ولكل منطقة مغناطيسية قطبان ، شمالي وجنوبي ومجال مغناطيسي يحيط بها


4- القطب القريب للمغناطيس الدائم يكون مقابلا للأقطاب المغناطيسية المعاكسة للمناطق ، لذا ينجذب المشبك للمغناطيس، وما دام المشبك منجذبا للمغناطيس ،فانه يصبح مغناطيسا مؤقتا  ذا قطب شمالي وآخر جنوبي           1- أن يذكر الطالب معني المواد المغناطيسية


2- أن يفسر الطلب لماذا تكون بعض المواد مغناطيسية


3- أن يصف الطالب الحقول المغناطيسية



4- أن يفسر الطالب لماذا تنجذب المواد المغناطيسية نحو المغناطيس
الواجب /  اذكر أمثلة للمواد المغناطيسية
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :



الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 – التيار الكهربائي والمغناطيسية –   المـوضـوع
 نموذج مولد كهربائي – أسلاك – بطارية – قضيب حديد – برادة حديد-          الوسائل و الأدوات التعليمية
اسأل الطلاب هل هناك علاقة بين الكهرباء والمغناطيسية؟        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- أذكر معني
 الكهرومغناطيسية

2- صف  تكون القوة المغناطيسية المؤثرة في سلك

3- فسر عمل المغناطيس الكهربائي

4- عّرف معني الحث الكهرومغناطيسي

5- بين عمل المولّدات الكهربائية

6- صف عمل محطات الطاقة


7- أجب علي أسئلة الدرس  ص 134   1- أوضح للطلاب العلاقة بين الكهرباء والمغناطيسية


2- احضر للطلاب التجربة ونجريها معا ثم أبين لهم تحويل الطاقة الكهربية إلي طاقة مغناطيسية داخل السلك

3- أبين لهم بالرسم تركيب المغناطيس الكهربائي وكيف يعمل مع استخدام نموذج لذلك

4- اعرف لهم معني الحث الكهرومغناطيسي وكيف نحصل عليه

5- احضر معي مولد أو نموذج له وأبين لهم كيف يعمل


6- اطلب منهم قراءة النص
ص 133 واشرحه لهم
وأوضح لهم كيف تعمل
 مولدات الطاقة


7- اطلب منهم إجابة الأسئلة ص 134 كواجب مدرسي 1- تسمي العلاقة بين الكهرباء والمغناطيسية بالكهرومغناطيسية


2- تجربة ص 131: مشاهدة القوة المغناطيسية المؤثرة في سلك


3- ويسمي السلك الذي يسري فيه تيار كهربائي وملفوف علي قلب حديدي بالمغناطيس الكهربائي

4- الحث الكهرومغناطيسي هو  الحصول علي تيار كهربائي بتحريك مغناطيس وملف مغلق بالنسبة إلي بعضهما

5- المولد الكهربائي يعمل علي تحويل الطاقة الميكانيكية إلي طاقة كهربائية

6-الطاقة الكهربائية في المنازل والمصانع تنتجها مولدات في محطات توليد الكهرباء وهي تدور باستخدام الطاقة الحركية لبخار الماء ، أو الوقود لتسخين الماء أو الطاقة الميكانيكية في محطات الطاقة الهيدروكهربائية


7- أسئلة المراجعة ص 134     1- أن يذكر الطالب معني
 الكهرومغناطيسية

2- أن يصف  تكون القوة المغناطيسية المؤثرة في سلك

3- أن يفسر الطالب عمل المغناطيس الكهربائي

4- أن يعّرف الطالب معني الحث الكهرومغناطيسي

5- أن يبين الطالب عمل المولّدات الكهربائية

6- أن يصف الطالب عمل محطات الطاقة
7- أن يجيب الطالب علي أسئلة الدرس  ص 134
            الواجب /  اجب عن أسئلة الدرس ص 134
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق