الثلاثاء، 31 يناير، 2017

اوراق عمل




الأسبوع      التاريخ       جدول توزيع مادة  التربية الأسرية
 للصف الأول ابتدائي     ملاحظات
        من    إلى           
1      الترحيب بالتلاميذ والتعريف بالمنهج 
2      بيتي  
3      الأحد  22 / 5 / 1438   الخميس  26 / 5 / 1438       أسرتي      
4      ملابسي     
5      الأحد  6 / 6 / 1438     الخميس  10 / 6 / 1438       ألعابي
6      الأحد  13 / 6 / 1438   الخميس  17 / 6 / 1438       مطبخي     
7      الأحد  20 / 6 / 1438   الخميس  24 / 6 / 1438       مراجعة على الوحدة الأولى     
8      الأحد  27 / 6 / 1438   الخميس  2 / 7 / 1438 الماء 
9      الأحد  12 / 7 / 1438   الخميس  16 / 7 / 1438       الحليب      
10    الأحد  19 / 7 / 1438   الخميس  23 / 7 / 1438       الفواكه والخضراوات    
11    الأحد  26 / 7 / 1438   الخميس  1 / 8 / 1438 وجبة الفطور       
12    الأحد  4 / 8 / 1438     الخميس  8 / 8 / 1438 مراجعة على الوحدة الثانية     
13    الأحد  11 / 8 / 1438   الخميس  15 / 8 / 1438       أيام الأسبوع
14    الأحد  18 / 8 / 1438   الخميس  22 / 8 / 1438       الساعة      
15    الأحد  25 / 8 / 1438   الخميس  29 / 8 / 1438       وقت الفراغ 
16    الأحد  2 / 9 / 1438     الخميس  6 / 9 / 1438 مراجعة على الوحدة الثالثة     
17    الأحد  9 / 9 / 1438     الخميس  13 / 9 / 1438       التقويم النهائي     
18    الأحد  16 / 9 / 1438   الخميس  20 / 9 / 1438       التقويم النهائي     


الصف        الأول ابتدائي        المــــادة      تربية أسرية اليـوم الأحد الاثنين        الثلاثاء        الأربعاء      الخميس
الدرس       الوحدة الرابعة مسكني    التاريخ                                     
ملخص الوحدة             الحصة                                     
                الفترة الزمنية       أربع حصص
الخطوة1: تحديد نتائج التعلم المرغوبة        المعرفة والمهارات الرئيسية التي سيكتسبها المتعلمون بعد تعلم الوحدة
الأهداف الرئيسية  الأفكار الكبرى (الأفهام الباقية)
1-تصف أشكال البيوت .
2-تعدد مكونات البيت.
3- تتعرف على مفهوم الأسرة .
4- تقارن بين دور الأم ودور الأب في الأسرة .
        الفكرة الكبرى:
لكل مخلوق حي بيت يعيش فيه.
ستفهم المتعلمات أن :
\ البيوت تحمينا من البرد والحر والمطر ويجمعنا مع الأهل ونؤدي فيه جميع الأنشطة الحيوية الخاصة بنا
-       مقدار التعب الذي يتكبده الأب من اجل الأسرة

الأسئلة الأساسية:  ستعرفالمتعلمات :  ستكونالمتعلماتقادرات على :
1-صفي أشكال البيوت من الداخل ؟

2-  ماهو مفهوم  الأسرة ؟

3- قارني بين دور الأم ودور الأب في الأسرة؟     1- أشكال البيوت .
2- مكونات البيت.
3- مفهوم الأسرة .
4- دور الأم ودور الأب في الأسرة .
        1-وصف أشكال البيوت .
2-تعداد مكونات البيت.
3- التعرف على مفهوم الأسرة .
4- المقارنة بين دور الأم ودور الأب في الأسرة .






الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم       الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم
المهمة الأدائية      المحكات الرئيسية  أدلة أخرى   الأنشطة التعليمية التعلمية ستقوم المتعلمات بمايأتي        ستقوم المعلمة بما يأتي
*عمل أبحاث من الانترنت عن مفهوم الأسرة .

*أن تحضر الطالبات قصة توضح  مكونات البيت  * توسيع المعرفة العلمية عن مكونات البيت
*تحدى النظريات المقبولة
*التفريق بين  مكونات البيت
*قناعة الطالبات بأهمية مكونات البيت        من خلال الأدلة التالية :
النشاط المنزلي .                    * اختبارات فجائية قصيرة .              * التذكير الاكاديمي         * المفكرات
كتابة تلخيص .                       * اختبارات طويلة .                        * الملاحظات* تقويم ذاتي               تهيئة وتمهيد بعرض قصة من الحياة حول موضوع الوحدة ومناقشة الطالبات فيها ثم طرح سؤال مناسب للتفكير والمناقشة تمهيد لموضوع الوحدة 
        أقوم بعرض بطاقات كتبت فيها المفردات لهذه الوحدة أو بروشور توضيحي  تقوم أحد الطالبات بقراءتها ومتابعة جميع الطالبات لأخذ فكرة عامة عن الوحدة كاملة .
        عرض الأسئلة الأساسية والإفهام الباقية عن طريق عرض المفردات والخبرات التعليمية  لدروس الوحدة عن طريق جدول التعلم وإستراتيجيته ( ماذا أعرف – ماذا أريد أن أعرف -  ماذا تعلمت ) فتقوم المعلمة بتوزيع الجدول المعد لذلك وتوزيعه على الطالبات ثم تقوم الطالبات بتسجيل ما يعرفونه عن المفردة وتقوم المعلمة بعد الاطلاع على الجداول بعرض معلومات التعزيز عن طريق جهاز العرض فوق الرأس بشفافيات أو شرائح البوربوينت ومناقشة الطالبات في ذلك وهكذا في كل مفردة.
        تقسيم الطالبات لمجموعات وتحديد دور لكل فرد في المجموعة لمناقشة مفردات وخبرات التعلم  .
        عمل أبحاث لمفردات الدرس من الطالبات عن طريق تقسيم المفردات على المجموعات ثم عرض كل مجموعة لبحثها ومناقشته في حصة مع المعلمة .
        توزيع خرائط مفاهيم وخرائط ذهنية فارغة على المجموعات وتحديد مفردات خاصة لكل مجموعة وترك الحرية لها لتنفيذ الخريطة التي توضح هذه المفردات ثم مناقشتها مع جميع المجموعات وملاحظة ومتابعة وتعزيز المعلم في حصة لذلك ويمكن الاستعانة  بخرائط المفاهيم الموجود بنهاية كل فصل .
        توزيع ملف الانجاز والذي يحتوي المفردات وتكون فارغة وتقوم الطالبات بتعبئة هذا الملف من أذهانهم ومتابعة المعلمة وتعزيز ما يحتاج لذلك .
        تكليف الطالبات بحل أسئلة الوحدة منزليا  ثم مناقشة المجموعات فيها في حصة كاملة .
        عمل مطوية لكل مجموعة ولتكن تختلف من مجموعة لأخرى وتبادل المطويات بين المجوعات حتى تعم الفائدة منها جميع الطالبات ومناقشتها مع المعلمة
        تنفيذ جداول مقارنات تعدها المعلمة لمفردات الوحدة وتوزيع على المجموعات ومناقشة المجموعات فيها.
        عقد مسابقة بين الطالبات تكون من إعداد المجموعات نفسها تتبادل فيها المجموعات إلقاء الأسئلة والإجابات فيما بينها وممكن تكون بين الفصول من الصف الواحد وتكون لجنة التحكيم من المعلمة وبعض الطالبات المتميزات يتضح فيها التقويم الذاتي .
        عقد اختبار لنهاية الوحدة للتأكد من إتقان الطالبات لمفردات الوحدة .
     كتابة قصة وعمل ملصق للوحدة .      * المناقشة والحوار.
* كتابة البحث .
* عمل مطوية .
* كتابة قصة.
* تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط.
* حل أوراق العمل.
* المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع المعلومات
        يقدم التمهيد .
* يحدد إستراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد
* قراءة نموذجية للنصوص.
* التعزيز المناسب
* تقسيم المجموعات.
*إعداد أورق العمل.
*إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم


التوقعات     مبتدئ نامِ     كفء  متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
عناصر قصة       استوف بعض عناصر القصة وافتقد الى الربط بين عناصره     استوف اغلب عناصر القصة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة      استوف جميع عناصر القصة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة استوف جميع عناصر القصة ة وكان  الربط بين جميع العناصر وبنفس القوة
الأسلوب     اختار الأسلوب المباشر في كتابة القصة      اختار الأسلوب المباشر في كتابة القصة مع نوع من التشويق   اختار الأسلوب المشوق في كتابة القصة وابتعد عن الأسلوب المباشر  اختار الأسلوب المشوق في كتابة القصة وابتعد عن المباشرة    
المحتوى     اشتمل جانب واحد فقت بعض من الأحوال   اشتمل على اغلب الأحوال       اشتمل جميع الأحوال      اشتمل جميع  الأحوال مع التدعيم بدلائل     


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق