الجمعة، 20 يناير، 2017

مسائل

أصبحت قادرا على                                               
المحتوى العلمي : الظل فضاء تقل فيه أو تكاد تنعدم فيه شدة الضوء، ويرتبط وجوده بوجود مصدر ضوئي وحاجز. ويتكون الظل عندما تصطدم الأشعة الضوئية بحاجز يعيق مسارها، فتنعكس في اتجاه آخر مخلفة وراءها فضاء غير مضاء نظرا لأن الأشعة الضوئية تنتشر في مسار مستقيمي. وليس تكوين الظلال الظاهرة الوحيدة المرتبطة بالانتشار المستقيمي للضوء، بل قد تحدث ظواهر أخرى حسب نفاذية الضوء عبر المادة كالانعكاس والانكسار وفق قانوني ديكارت للإنعكاس والانكسار بالاضافة إلى ظواهر أخرى كتبدد الضوء وحيوده وتداخلاته. وتجدر الاشارة إلى أن مقاربة انتشار الضوء عبر مفهوم الظل من خلال دراسة مبسطة لشكل وموضع الظل بالنسبة للجسم وللمصدر الضوئي تخلص إلى أن الجسم الشفاف ليس له ظل والجسم المعتم له ظل.  وهكذا يطرح اشكال يتعلق بتعريف الأجسام شبه المعتمة أو النصف الشفافة، علما أن الجسم النصف الشفاف يتيح رؤية الأجسام عبره لكن بشكل غير دقيق وغير واضح. لذا، ونظرا للصعوبات العلمية والبيداغوجية التي يطرحها تعريف الجسم النصف الشفاف، نقترح انجاز تجارب إن أمكن ذلك دون تعميق المقاربة أو ارجاء التطرق إلى هذا المفهوم إلى المستويات اللاحقة.
كفاية المجال : المعارف: -معرفة معنى الظل – معرفة أمثلة لمصادر ضوئية – معرفة العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل – معرفة طبيعة بعض الأجسام( شفافة – معتمة).  المهارات: تصنيف أجسام إلى شفافة ومعتمة – تحديد خاصيات الظل(الشكل – اتجاه) باعتبار موضع المصدر الضوئي – ربط خاصيات الظل بأوقات محددة.  السلوكات: الوقاية ضد الأشعة الضوئية(تجنب التعرض لها – الاعتماد على النظارات أو مظلات...).
الامتدادات : أهمية الضوء عند الكائنات الحية – فصول السنة (شدة الضوء).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – مصادر ضوئية

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (الضوء) وذلك عن طريق أسئلة حول :
       - معنى الظل.
       - أمثلة لمصادر ضوئية.
       - العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل.
       - طبيعة بعض الأجسام(شفافة – معتمة).

- ربط الجسم بظله.



- ربط الظل بالمصدر الضوئي.
- ربط طول ظلي بموقع الشمس.
- ذكر أجسام شفافة وأخرى معتمة.
         تذكير
هذا الذكر لهذه الأنثى                                                
الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   - معرفة وتمييز الذكر والأنثى.  
المحتوى العلمي : - تبين الخطاطة أهم التفصيلات الخاصة بالمفاهيم و العمليات التي يتضمنها هذا الموضوع :

كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).        - التمييز بين ذكر الحيوانات و أنثاه من خلال ملاحظة الرسم و التعبير عنه باستعمال المصطلحين ذكر/ أنثى و كل ما يميز الذكر عن الأنثى : الضفادع ( ذكر له كيس جلدي في عنقه ينتفخ عند النقيق).

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.    - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).             - التعرف على أزواج بعض الحيوانات من خلال مظاهرها الخارجية ( ربط كل ذكر بأنثاه عن طريق الوصل بخط ) .

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ بما يناسب مستعملا الكلمتين ذكر و أنثى .

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- التعرف على إناث بعض الحيوانات الأليفة ( الجمل – الناقة – الحمار – الأثان – الحصان – الفرس).

طائري يبيض                                                           ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   - معرفة أنماط التوالد عند الحيوانات(بيوض / ولود) – التمييز بين الحيوانات البيوضة والحيوانات الولودة.
المحتوى العلمي : أنظر الخطاطة السابقة.
كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- التعرف على بعض الحيوانات الولودة و البيوضة من خلال الرسوم المصاحبة مع ترديد : تلد/ولود – تبيض /بيوض، كالبقرة تلد فهي ولودة.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- التمييز بين الحيوانات البيوضة والولودة من خلال رسوم أزواج الحيوانات(وصل كل زوج بالبطاقة المنسبة ولود – بيوض).

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- اتمام الجمل بإحدى الكلمتين : بيوضة – ولودة.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- البحث عن حيوانات دخيلة (الخفافيش) من بين مجموعة الحيونات البيوضة وشطبها.
        
أسمي الصغير                                                           ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   - معرفة اسم صغير بعض الحيوانات – التمييز بين الراشد والصغير.
المحتوى العلمي : أنظر الخطاطة السابقة.
كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة الرسوم والتعبير عنها باستعمال المفردات : صغير – أبو – أم مضافا إليه اسم الحيوان المقصود من خلال الملاحظة :صغير الدجاجة – أم الكتكوت – أبو الجدي.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- وصل بخط الصغير وأبويه(استنتاج أن الصغار تشبه أبوها باستثناء الشرغوف مع إدراك أن هناك صغارا آخرين لا يشبهون أبويهما كالأسروع والفراشة).

 - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- تكملة الجمل عن طريق ملء الفراغ بالكلمات المناسبة.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- البحث عن صغار بعض الحيوانات (فصيل – هجرس – جحش – مهر – شرغوف...).

الحيوانات تهتم صغارها                                            ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   - تحديد مظاهر وسلوكات بعض الحيوانات تجاه صغارها – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان.
المحتوى العلمي : أنظر الخطاطة السابقة.
كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة الرسوم والتعبير عنها باستعمال المفردات: تعتني – لا يعتني – ترضع – تحمي... لاستنتاج أن هناك بعض الحيوانات تهتم صغارها.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- التعبير عن الوضعيات المقترحة باستعمال الكلمات المناسبة.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ بالكلمات المناسبة الدالة على سلوكات حيوانية تعبر عن الاهتمام أو عدمه.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
          البحث عن مواقف وسلوكات سليمة تجاه الحيوانات وذلك لحمايتها.
قطي ينمو                                                                ر.الجدادة     :
        الحصة         :    1                                                                            الأستاذ        :
       أهداف الحصة :    - تخطيط مراحل نمو بعض الحيوانات.
المحتوى العلمي : أنظر الخطاطة السابقة.
كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة الرسوم والتعبير عن التغيرات التي تطرأ على صغار بعض الحيوانات مثل: الكتاكيت وصغار القطط وذلك بتوظيف الكلمات: تحضن – ينمو – يشبه...

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- ترتيب مراحل نمو الحمل استنادا إلى الرسوم وذلك بوضع الأرقام من المرحلة الصغرى إلى المرحلة الكبرى.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ بما يناسب لبناء جمل دالة على التعلمات السابقة.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- ملء خانات أشرطة الشبكة بما هو مطلوب للتوصل إلى قطي ينمو.
        
ما مصير اليرقة
       أهداف الحصة :   - تخطيط مراحل تحول حيوان.
المحتوى العلمي : أنظر الخطاطة السابقة.
كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة الرسوم والتعبير عنها مستعملا جملا تشمل كلمات تفيد التحول: اليرقة تتحول إلى أسروع والأسروع يتحول إلى فراشة، واستنتاج أن الأمر يتعلق بكائنات تتحول من حالة إلى أخرى دون أن تحافظ على المظاهر الخارجية: الأسروع لا يشبه الفراشة.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- ترتيب مراحل تحول الشرغوف استنادا إلى الرسوم(توضيح لمفهوم النمو الغير المباشر عند بعض الكائنات).

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ بما يناسب من الكلمات قصد بناء جمل دالة على أن الشرغوغ لا يشبه أبويه ودودة القز تتحول إلى الفراشة.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- إحاطة بخط الحيوان الذي يتحول من بين عدة حيوانات متحولة وغير متحولة.
أصبحت قادرا على                                                    ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
المحتوى العلمي : - تبين الخطاطة أهم التفصيلات الخاصة بالمفاهيم و العمليات التي يتضمنها هذا الموضوع :

كفاية المجال : المعارف : - معرفة الذكر ( الأب ) و الأنثى ( الأم ) و الصغير – معرفة أنماط التوالد عند الحيوان – معرفة بعض مراحل النمو – معرفة التحول و بعض مراحله . المهارات : - تمييز الذكر و الأنثى – تمييز الراشد و الصغير – التمييز بين الحيوان البيوض و الولود – تحديد مظاهر و سلوكات مرتبطة بالتوالد – وضع تخطيط لمراحل نمو الإنسان و الحيوان – تخطيط مراحل تحول حيوان   .السلوكات : - حب و تقدير الأبوين – الوعي بأهمية الأسرة – الرفق بالحيوان – الإهتمام بالحيوانات الأليفة .
الامتدادات : - اللغة العربية ( الطفل والأسرة ) – التربية الفنية ( الإنسان و الطفل – البيئة الطبيعية للطفل ) .
الوسائل المستخدمة في المجال : - مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – يرقات – دودة القز – صور لعائلات حيوانية – رسوم كراسة المتعلم .

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (التوالد) وذلك عن طريق أسئلة حول :
     - الذكر والأنثى والصغير.         - الحيوانات الولودة والحيوانات البيوضة.
     - مراحل النمو والتحول.

- تكوين عائلة حيوانية.

- تمييز أنثى الحيوان الولودة من البيوض.

- تصنيف الحيوانات حسب طبيعة نموها (ينمو – يتحول – بيوض – ولود...).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق