الثلاثاء، 31 يناير، 2017

اهداف التعليم

أهداف التعليم في المملكة



1-    غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة والمعارف والمهارات المفيدة والاتجاهات والقيم المرغوبة لدى الطلاب ليشبوا رجالاً- أو نساء فاهمين لدورهم في الحياة، واعين بعقيدتهم مدافعين عنها وعاملين في ضوئها لخير الدنيا والآخرة معا .
2-    توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بما يخدم خطط التنمية الطموحة في المملكة ويدفع هذه الخطط من نجاح إلى نجاح .
3-    الحرص على مصلحة الفرد والجماعة معا ، فهو يبتغي مصلحة الفرد من خلال تعليمه تعليما كافيا مفيدا لذاته ، كما يبتغي مصلحة الجماعة بالإفادة مما يتعلمه الأفراد لتطوير المجتمع بصورتين: 
          أ ) مباشرة : وذلك من خلال الإسهام في الإنتاج والتنمية  .
    ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي
               لدى جميع أبناء الأمة بشكل يضمن لهم حياة واعية مستنيرة
               ودورا أكثر فاعلية في بناء مجتمعاتهم . 




     أهداف تعليم المرحلة الابتدائية

1-    غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفسيه الطفلة ورعايتها بتربية  إسلامية متكاملة، في خلقها، وجسمها، وعقلها، ولغتها، وانتمائها إلى أمة الإسلام.
2-    تدريب الطالبات على إقامة الصلاة، والأخذ بآداب السلوك والفضائل.
3-    تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية والمهارة العددية، والمهارات الحركية  .
4-    تزويد الطالبة بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات. 
5-    تعريف الطالبة بنعم الله عليها في نفسها، وفي بيئتها الاجتماعية والجغرافية لتحسن استخدام النِّعَم، وتنفع نفسها وبيئتها.  
6-    تربية ذوقهن البديعي، وتعهد نشاطهن الابتكاري، وتنمية تقدير العمل اليدوي لديهن .   
7-    تنمية وعي الطالبة لتدرك ما عليها من الواجبات ومالها من الحقوق    في حدود سنِّه وخصائص المرحلة التي تمر بها ، وغرس حب وطنها ، والإخلاص لولاة أمرها .
8-    توليد الرغبة لدي الطالبات في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبهن على الاستفادة من أوقات الفراغ . 
9-    إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياتها.


     اهداف مادة لغتي  
1-    صون اللسان عن الخطأ وحفظ القلم من الزلل وتكوين عادات لغوية سليمة .
2-    تعويد الطالبات على قوة الملاحظة والتفكير المنطقي المرتب .
3-    تربية ملكة الاستنباط والحكم والتعليل وغير ذلك من الفوائد العقلية التي تعود عليها لإتباع أسلوب الاستقراء في دراسة القواعد .
4-    الاستعانة بالقواعد على فهم الكلام على وجهه الصحيح بما يساعد على استيعاب المعاني بسرعة
5-    إكساب الطالبات القدرة على استعمال القواعد في المواقف اللغوية المختلفة.
6-    تعليم التلميذات أصول الكتابة السليمة وسرعة الرسم الصحيح للكلمات التي تحتاج إليها في التعبير الكتابي .
7-    القدرة على فهم النص وتذوقه واستخراج الصور والأخيلة بما يتناسب مع المرحلة .
8-    تنمية قدرة الحوار والاتصال بين الناس والتخاطب معهم .
9-    تنمية القدرات على الاستماع الجيد بحيث تستطيع التلميذة تركيز الانتباه فيما تسمع
10-  أن تكتسب التلميذة القدرة على القراءة الجهورية بحيث تنطق الكلمات نطقا صحيحا وتؤدي المعاني أداء حسنا
11-  زيادة ثروة التلميذة اللغوية وتنمية المعلومات والخبرات والثقافة بما يشتمل عليها من موضوعاتها من فنون الأدب والثقافة والعلوم .
12-  تكتسب آداب الحديث وبخاصة حسن الاستماع واحترام الآخرين .





توزيع منهج مادة  (   لغتي )    للصف  (  الأول الابتدائي ) الفصل الدراسي الثاني  (1437/1438هـ)
الأسبوع    8/5/1438 12/5/1438هـ    الأسبوع    15/5/1438      19/5/1438هـ
1     مدخل الوحدة الرابعة   *  نص الاستماع   2     ( الدرس الأول )   حرف الضاد   *  حرف العين
الأسبوع    22/5/1438      26/5/1438هـ    الأسبوع    29/5/1438      3/6/1438هـ
3     حرف  الكاف    *  حرف  الخاء     4     حرف  الياء     *   حرف  الذال
الأسبوع    6/6/1438 10/6/1438هـ    الأسبوع    13/6/1438      17/6/1438هـ
5     مدخل الوحدة الخامسة   ( ألعابي وهواياتي)
(  نص الاستماع) 6     حرف  الهاء   *   حرف  الثاء
الأسبوع    20/6/1438      24/6/1438هـ    الأسبوع    27/6/1438      2/7/1438هـ
7     حرف  الغين       8     حرف الظاء
الأسبوع    12/7/1438      16/7/1438هـ    الأسبوع    19/7/1438      23/7/1438هـ
9     مدخل الوحدة السادسة  :   ( صحتي وغذائي )
 نص الاستماع *
       10   ( النص الأول – طعام ملوث)
( النص الثاني   – فيه شفاء  )   
الأسبوع    26/7/1438      1/8/1438هـ      الأسبوع    4/8/1438 8 /8/1438هـ
11   *  ( النص الثالث   – عيادة المريض   )
نشاطات الوحدة   12   مدخل الوحدة السابعة :    ( حيوانات )
 *   نص الاستماع
 ( النص الأول – الأرنب المغرور  )   
الأسبوع    11/8/1438      15/8/1438هـ    الأسبوع    18/8/1438      22/8/1438هـ
13   الوحدة السابعة *
  ( النص الثاني   – الخروف الأحمق   ) 14   الوحدة السابعة : ( النص الثالث   – تعلمت درسا    )
نشاطات الوحدة
الأسبوع    25/8/1438      29/8/1438هـ    الأسبوع    2/9/1438 6/9/1438هـ
15   الوحدة الثامنة( مناسبات)*  نص الاستماع
( النص الأول – عمر واليوم الأول في رمضان),
 ( النص الثاني– ضيف جديد   )    16   (النص الثالث -  الشجرة الحزينة     ).
نشاطات الوحدة
تقويم
الأسبوع    9/9/1438 13/9/1438هـ    الأسبوع    16/9/1438      20/9/1438هـ
17   اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الأول)      18   اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الثاني)
* بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.          * بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.                        * بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 12/7/1438هـ.    
معلمة المادة
أ/     المشرفة التربوية
أ/     مديرة المدرسة
أ/

الوحدة      الرابعة      العنوان     صحتي وسلامتي
تمهيد أذكر كيفية المحافظة على الصحة .
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
    تتدرب على القراءة السليمة وفهم المقروء واستيعاب جوانبه واستثمارها.
    تكتسب اتجاهات وقيم تتعلق بمحور " صحتي وسلامتي ".
    تقرأ الحروف التالية ( ض – ع – ك – خ – ي – د ) بأصواتها القصيرة والطويلة .
    تكتب كلمات مركبة من الحروف التالية ( ض – ع – ك – خ – ي – د ) .
    تقرأ كلمات جديدة مركبة من الحروف التالية (ض – ع – ك – خ – ي – د ) قراءة هجائية .
    تسرد قصة مصورة بعد الاستماع إليها .
    تقرأ كلمات اشتملت على الحروف التالية ( ض – ع – ك – خ – ي – د ) قراءة بصرية .
    تحكي تذكير الفعل وتأنيثه .
    تحكي تثنية المفرد .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :   الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى:  الاعتناء بالنفس طريق إلى السلامة من الأمراض .
ستفهم المتعلمات أن :
    قراءة الحروف التالية ( ض – ع – ك – خ – ي –  د ) .
    تذكير الفعل وتأنيثه .
    قواعد السلامة عند عبور الطريق .
    تثنية المفرد .    
السؤال الأول : ما الذي يضر الأسنان ؟
السؤال الثاني : ما فائدة الرياضة ؟ 
السؤال الثالث : ما فائدة الحليب للجسم ؟
ستعرف المتعلمات :     ستكون المتعلمات قادرات على :
      قراءة الحروف ( ض – ع – ك – خ – ي – د) .
      تذكير الفعل وتأنيثه .
      تثنية المفرد .         كيفية قراءة الحروف ( ض – ع – ك – خ – ي – د) .
    بيان كيفية تذكير الفعل وتأنيثه .
    توضيح كيفية تثنية المفرد .
ستقوم المتعلمات بما يأتي :   ستقوم المعلمة بما يأتي :
    المناقشة والحوار .
    كتابة البحث .
    عمل مطوية .
    كتابة قصة.
    تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
    حل أوراق العمل .
    المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم.
    جمع المعلومات .       تقدم التمهيد .
      تحدد إستراتيجية التدريس ( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد ) .
      قراءة نموذجية للنصوص .
      التعزيز المناسب
      تقسيم المجموعات.
      إعداد أورق العمل.
      إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
*عمل أبحاث من الانترنت عن قواعد السلامة .
*أن تحضر الطالبات قصة توضح  أهمية الصحة .
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزميلات - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :
       مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض قواعد السلامة ثم عرض صور ونشاطات المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث عن  الصحة .
       إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
       عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
       مدخل الوحدة : ( ألاحظ وأعبر ) تقسيم الطالبات لعدة مجموعات ، تنفيذ وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
       نص الاستماع : ( أستمع وألاحظ ثم أجيب ) السماع إلى نص الاستماع من المسجل أو من المعلمة ثم الإجابة عن أنشطة النص .
       النشيد : أنشد ( نشيد المرور ) - استماع النص من شريط أو من المعلمة ومحاكاة الطالبات .
       الدرس الأول ( حرف : ض ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس الأول : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ض ) ثم أكتبه مع حركته ، أستمع ثم أنطق الحرف المشدد ، أحاكي عمر في تذكير الفعل وتأنيثه ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثاني ( حرف : ع ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس  الثاني : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ع ) ثم أكتبه مع حركته ، أستمع وأحاكي عمر في نطق المقطع الساكن ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثالث ( حرف : ك ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس  الثالث : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ك ) ثم أكتبه مع حركته ، أقرأ وأرسم دائرة حول المقطع الساكن ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الرابع ( حرف : خ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس  الرابع : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( خ ) ثم أكتبه مع حركته ، أحاكي عمر في تحويله المفرد إلى مثنى ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الخامس ( حرف : ي ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس  الخامس : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ي ) ثم أكتبه مع حركته ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس السادس ( حرف : ذ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس  السادس : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ذ ) ثم أكتبه مع حركته ، أقرأ وأكتب المقطع الساكن كالمثال ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       أنشطة كتاب النشاط : الرجوع إلى كتاب النشاط لحل أنشطة الكتاب على الوحدة الخامسة .
       توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
       تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطالبات في تلك الوحدة . 

التوقعات    مبتدئ       نامِ    كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور التي توضح حروف الوحدة  جمعت الصور كلها      جمعت صور أجمل مما سبق        جمعت الصور وزودتها بعبارات جميلة     جمعت الصور وأحسنت في ترتيبها وكتابة جملا موضحة لها      
الترتيب والتنسيق مناسب      مناسب جدا ممتاز
متميز
      
الزمن تأخر يومين تأخر يوم واحد    في الموعد المحدد
في الموعد المحدد
      

( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : صحتي وسلامتي 
 الصف : الأول الابتدائي
تتمثل مهمتك في كتابة قصة عن فوائد الرياضة وعمل مطوية عن :
( قواعد السلامة ، فائدة الحليب للجسم )
هـ    الهدف       مهمتك : معلمة .
             الهدف: توظيف الدروس اللغوية .
             المشكلة والتحدي: أن تطرحيها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د      الدور أنت : معلمة متميزة .
وظيفتك : تنفيذ القصة والملصق .
ج     الجمهور    طالبات المدرسة أو المجتمع .
م     الموقف     السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا      الناتج والأداء والغرض  تنفيذ رسم القصة والملصق .
ع     معايير ومحكات النجاح     الإلمام بجوانب القصة والملصق .
    إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
    الشمولية .
    الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .

الوحدة      الخامسة    العنوان     ألعابي وهواياتي
تمهيد ما هوايتك لمفضلة .
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
    تتدرب على القراءة السليمة وفهم المقروء واستيعاب جوانبه واستثمارها.
    تكتسب اتجاهات وقيم تتعلق بمحور " ألعابي وهواياتي ".
    تقرأ الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) بأصواتها القصيرة والطويلة .
    تكتب كلمات مركبة من الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) .
    تقرأ كلمات جديدة مركبة من الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) قراءة هجائية .
    تسرد قصة مصورة بعد الاستماع إليها .
    تعبر شفهيا عن أحداث قصة مصورة .
    تقرأ كلمات اشتملت على الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) قراءة بصرية .
    تحكي أسلوب النداء بـ ( يا ) .
    تحكي العطف بالواو .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :   الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى: من الهوايات المفضلة للإنسان أن يكون طيارا أو طبيبا أو بحارا وغير ذلك .
ستفهم المتعلمات أن :
    قراءة الحروف التالية ( هـ – ث – غ – ظ ) .
    النداء بالياء .
    العطف بـ ( الواو ) .   
السؤال الأول : ما ذا تفعلين في وقت الفراغ ؟
السؤال الثاني : ما المقصود بأسلوب النداء ؟ 
السؤال الثالث : ما المقصود بالعطف ؟
ستعرف المتعلمات :     ستكون المتعلمات قادرات على :
      كيفية قراءة الحروف ( هـ – ث – غ – ظ ) .
      أسلوب النداء بـ ( يا ) .
      العطف بالواو .       بيان كيفية قراءة الحروف ( هـ – ث – غ – ظ ) .
    معرفة أسلوب النداء بـ ( يا ) .
    بيان العطف بالواو .
ستقوم المتعلمات بما يأتي :   ستقوم المعلمة بما يأتي :
    المناقشة والحوار .
    كتابة البحث .
    عمل مطوية .
    كتابة قصة.
    تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
    حل أوراق العمل .
    المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم.
    جمع المعلومات .       تقدم التمهيد .
      تحدد إستراتيجية التدريس ( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد ) .
      قراءة نموذجية للنصوص .
      التعزيز المناسب
      تقسيم المجموعات.
      إعداد أورق العمل.
      إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
*عمل أبحاث من الانترنت عن بعض الألعاب .
*أن تحضر الطالبات قصة توضح  هوايتك المفضلة .
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزميلات - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :
       مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض الألعاب والهوايات ثم عرض صور ونشاطات المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث عن  الصحة .
       إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
       عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
       مدخل الوحدة : ( ألاحظ وأعبر ) تقسيم الطالبات لعدة مجموعات ، تنفيذ وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
       نص الاستماع : ( أستمع وألاحظ ثم أجيب ) السماع إلى نص الاستماع من المسجل أو من المعلمة ثم الإجابة عن أنشطة النص .
       النشيد : أنشد ( بعد الدرس ) - استماع النص من شريط أو من المعلمة ومحاكاة الطالبات .
       الدرس الأول ( حرف : هـ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس الأول : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( هـ ) ثم أكتبه مع حركته ، أقرأ وألاحظ الحرف في آخر الكلمة ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثاني ( حرف : ث ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس  الثاني : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ث ) ثم أكتبه مع حركته ، أحاكي عمر في استخدامه النداء بـ ( يا ) ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثالث ( حرف : غ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس  الثالث : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( غ ) ثم أكتبه مع حركته ، ألاحظ وأقرأ ، أحاكي عمر في استخدامه الواو ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الرابع ( حرف : ظ ) : رسم الحرف رسما صحيحا .
       أنشطة الدرس  الرابع : ألاحظ وأتحدث ، ألاحظ وأقرأ الكلمات ، ألاحظ وأقرأ الجمل ، أقرأ ، أقرد وأجرد ، ألاحظ وأكتب ، أرسم دائرة حول الحرف ( ظ ) ثم أكتبه مع حركته ، أحاكي عمر في تحويله المفرد إلى مثنى ، أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة ، أقرأ النص ، أتعرف حرف المد مع الحرف الممدود . تشارك الطالبات في أنشطة الدرس السابقة .
       أنشطة كتاب النشاط : الرجوع إلى كتاب النشاط لحل أنشطة الكتاب على الوحدة الخامسة .
       توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
       تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطالبات في تلك الوحدة . 

التوقعات    مبتدئ       نامِ    كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور التي توضح حروف الوحدة  جمعت الصور كلها      جمعت صور أجمل مما سبق        جمعت الصور وزودتها بعبارات جميلة     جمعت الصور وأحسنت في ترتيبها وكتابة جملا موضحة لها      
الترتيب والتنسيق مناسب      مناسب جدا ممتاز
متميز
      
الزمن تأخر يومين تأخر يوم واحد    في الموعد المحدد
في الموعد المحدد
      

( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : ألعابي وهواياتي 
 الصف : الأول الابتدائي
تتمثل مهمتك في كتابة قصة عن الألعاب والهوايات وعمل مطوية عن :
( النداء ، العطف بـ ( الواو ) )
هـ    الهدف       مهمتك : معلمة .
             الهدف: توظيف الدروس اللغوية .
             المشكلة والتحدي: أن تطرحيها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د      الدور أنت : معلمة متميزة .
وظيفتك : تنفيذ القصة والملصق .
ج     الجمهور    طالبات المدرسة أو المجتمع .
م     الموقف     السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا      الناتج والأداء والغرض  تنفيذ رسم القصة والملصق .
ع     معايير ومحكات النجاح     الإلمام بجوانب القصة والملصق .
    إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
    الشمولية .
    الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .
جدول تنظيم التدريس
المكون  
( الموضوع )     اليوم التاريخ      الحصة      الفصل      التوقيع
    نشاطات تمهيدية .             /   /  14هـ             
    نص الاستماع .         /   /  14هـ             
    النشيد .           /   /  14هـ             
    الدرس الأول .           /   /  14هـ             
    الدرس الثاني .          /   /  14هـ             
    الدرس الثالث .          /   /  14هـ             
    الدرس الرابع .          /   /  14هـ             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق