الثلاثاء، 31 يناير، 2017

إعداد الدروس وتنفيذ الحصة الصفية داخل الفصل الدراسي

اسم العملية: تصميم التدريس رمز العملية: (و.ت.ع.-04)

1-الهــدف      1/1 توضيح الإجراءات المتبعة في إعداد الدروس وتنفيذ الحصة الصفية داخل الفصل الدراسي.
2-نطاق العمل 2/1 يطبق هذا الإجراء على الطلاب .
3-الوثائق ذات العلاقة         -دليل المعلم .
4-التعريفات   4/1 الحصة : عبارة عن فترة زمنية مقدارها 45 دقيقة تتم فيها عملية التعليم والتعلم من خلال التفاعل بين المعلم والطالب .
4/2 التقويم التكويني : هو التقيم الذي يلازم عملية التدريس اليومية ، ويهدف إلى تزويد المعلم المتعلم بنتائج الأداء باستمرار ، وذلك لتحسين العملية التعليمية والتعلمية .
5-العملية:

المختص        الإجراء
المعلم  5/1    تحليل المحتوى الدراسي للمقرر ومنها تتم صياغة الأهداف العامة والخاصة لمادته في جميع الوحدات.
         5/2   توزيع الأهداف على أسابيع الفصل الدراسي ويحدد المواضيع التي ستنفذ في كل أسبوع.
         5/3   تحديد طرق التقويم القياس مدى تحقق الأهداف ومراعاة مواعيد الاختبارا التقويمية .
         5/4   توزيع الخطة الفصلية بشكل وأسلوب مناسب مراعيًا العطل الرسمية وفقًا للنموذج رقم (و.ت.ع.ن-02-01) والتأكد من مدى تغطيتها للمادة الدراسية وتقديمها لوكيل الشؤون التعليمية في حال عدم توافرها في الكتاب الدراسي .
وكيل الشؤون التعليمية         5/5    دراسة الخطة الأسبوعية والفصلية للمعلمين والتأكد من جميع مكوناتها ومناقشتها مع المعلمين ورفعها لقائد المدرسة.
قائد المدرسة   5/6    مراجعة الخطة الأسبوعية والفصلية للمعلمين واعتمادها.
المعلم  5/7    إعداد كل حصة صفية في دفتر إعداد الدروس قبل الدخول إلى حجرة الصف واختيار وتجهيز جميع المتطلبات من الوسائل المساندة وأساليب التقويم وفق التعليمات والأساليب المتفق عليها في هذا الحال.
         5/8   مباشرة الحصة الصفية من خلال قياس الاستعداد التعليمي للطلاب ( التعليمي القبلي )  ، ويكون هذا على هدف مكتب في دفتر إعداد الدروس .
         5/9   شرح الدرس الجديد من خلال مناقشة الطلاب مع استخدام الطرق المناسبة لموضوع الدرس من (شرح،مناقشة،قصة،وغيرها).
         5/10 التأكد من تحقيق الهدف من خلال استخدام وسائل تقويم واضحة ومحددة.
         5/11 توثيق النتائج التعليمية في الوسيلة المخصصة داخل الفصل (السبورة أو أي وسائل أخرى).
         5/12 استخدام التقويم المناسب للأهداف من خلال مشاركة جميع الطلاب مع رصد الدرجات في سجل متابعة الطلاب .
         5/13 بعد الانتهاء من تحقيق الهدف الأول والثاني يقوم المعلم في إجراء تقويم تكويني للنتائج التعليمية للدرس .
         5/14 الاستمرار بشرح ومناقشة جميع الأهداف وتسجيل النتائج التعليمية إجراء التقويم التكويني لها حتى إتمام تحقيق جميع أهداف الدرس .
         5/15 إجراء تقويم ختامي لجميع الأهداف من خلال المشافهة أو إجراء تقويم ختامي.
         5/16 الاستمرار بمتابعة الطلاب فيما تبقى من وقت الحصة.
وكيل الشؤون التعليمية         5/17  مراجعة أسبوعية لدفاتر إعداد الدروس الخاص بالمعلم والتأكد من :
-سير الدرس حسب الخطة الفصلية للمقرر الدراسي.
-مطابقة الإعداد الدوري للتعليمات والتوجيهات الخاصة بالمادة.
قائد المدرسة   5/18  مراجعة دفتر الدروس حسب الخطة المعتمدة من قبله.

6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رمز النموذج/ السجل مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   الخطة الفصلية للمادة الدراسية        و.ت.ع.ن-04-01    وكيل الشؤون التعليمية         عاد دراسي


رقم العملية: 20       اسم العملية: دعم وتطوير أداء الهيئة التعليمية        رمز العملية: (م.م.ع.-03)

1-الهــدف      توضيح الإجراءات المتبعة في متابعة وتقويم أداء الهيئة التعليمية في المدرسة.
2-نطاق العمل 2/1 قائد المدرسة.
2/2 وكيل الشؤون التعليمية.
2/3 المعلمون.
3-الوثائق ذات العلاقة         لا يوجد
4-التعريفات   4/1 الصف الدراسي : عبارة عن غرفة صفية تتم فيها عملية التعليم والتعلم للطلاب.
4/2 الحصة: عبارة عن فترة زمنية مقدارها 45 دقيقة تتم فيها عملية التعليم والتعلم من خلال التفاعل بين المعلم والطالب.
5-العملية:

المختص        الإجراء
         5/1   القيام بضع خطة سنوية للزيارات الصفية للمعلمين وفقًا للنموذج رقم (م.م.ع.ن-03-01) بحيث لا تقل عن زيارتين لكل معلم في السنة الدراسية.
قائد المدرسة   5/2    وضع خطة فصلية للزيارات الصفية للمعلمين بحيث تغطي الخطة عدة زيارات أسبوعية حسب عدد معلمي المدرسة.
         5/3   زيارة المعلمين في الفصول الدراسية وملاحظة سير الدرس وقدرة المعلم وتفاعل الطلاب داخل الصف وفقًا للنموذج رقم (م.م.ع.ن-03-02)
         5/4   يعبئ الاستمارة أثناء الزيارة الصفية للهيئة التعليمية واتباع الإرشادات العامة في الاستمارة.
         5/5   أطلاع المعلم على الاستمارة بعد تعبئتها وتقديم التغذية الراجعة
المعلم  5/6    التوقيع على الاستمارة بعد الاطلاع عليها.

6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رمز النموذج/ السجل مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   خطة الزيارات الصفية لقائد المدرسة         م.م.ع.ن -03-01     قائد المدرسة   عام دراسي
6/2   استمارة دعم وتطوير أداء الهيئة التعليمية    م.م.ع.ن -03-02     قائد المدرسة   مستمر

اسم العملية: مكافآت وإعانات الطلاب        رمز العملية: (و.ط.ع.-06)

1-الهــدف      توضيح الإجراءات المتبعة في صرف المكافأت والإعانات لطلاب المدرسة.
2-نطاق العمل يطبق هذا الإجراء على صرف المكافأت والإعانات للطلاب.
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 دليل مكافأت الطلاب.
4-التعريفات   4/1 المكافأة : هي مبلغ نقدي يصرف لطلاب بعض المدارس(مدارس التحفيظ –والتربية الخاصة _ ولخريجي المدارس الليلية ).
4/2 الإعانة : هي المبالغ النقدية التي تصرف لأبناء المعلمين المتوفين والطلاب المغتربين.
5-العملية:

المختص        الإجراء
المرشد الطلابي        5/1    حصر جميع الطلاب الذين تنطبق عليهم شروط المكافأة أو الإعانة في المدرسة نموذج (وو.ط.ع.ن -06-01).
وكيل شؤون الطلاب  5/2    التأكد من مدى انطباق الشروط استكمال جميع الأوراق اللازمة.
         5/3   إعداد خطاب بأسماء الطلاب المستحقين للمكافأة أو الإعانة وتقديمها لقائد المدرسة مرفقًا جميع الأوراق اللازمة.
قائد المدرسة   5/4    مراجعة الخطاب والتأكد من اكتمال جميع المتطلبات واعتمادها لرفعها للجهة المختصة في إدارة التعليم .
         5/5   متابعة استلام خطاب بأسماء الطلاب الذين تمت الموافقة على استلامهم للمكافأة أو الإعانة من إدارة التعليم.
كيل شؤون الطلاب   5/6    إشعار أولياء الأمر بموافقة إدارة التعليم على صرف المكافأة أو الإعانة للطلاب المستحقين.

6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رمز النموذج/ السجل مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   حصر الطلاب المستحقين للإعانة والمكافأة و.ط.ع.ن -06-01   وكيل شؤون الطلاب  عام دراسي


اسم العملية: قياس اتجاهات المتعلمين نحو المدرسة رمز العملية: (م.م.ع. -04)

1-الهدف       توضيح الإجراءات المتبعة في تقويم الطلاب للخدمات المقدمة من المدرسة.
2-نطاق العمل يطبق هذا الإجراء على تقويم الخدمات المقدمة من قبل المدرسة من وجهة نظر الطلاب.
3-الوثائق ذات العلاقة         لا يوجد.
4-التعريفات   4/1 المجلس : مجلس المدرسة.
4/2 فريق العمل: يشكل من أعضاء مجلس المدرسة لدراسة النماذج التي تتم تعبئتها من الطلاب بخصوص تقويم عمل المدرسة من وجهة نظرهم.
5-العملية:

المختص        الإجراء
نائب رئيس المجلس   5/1    توزيع النموذج الخاص بعملية تقويم الطالب للخدمات المقدمة من المدرسة وقث النموذج (م.م.ع.ن -04-01).
الطالب 5/2    تعبئة النموذج الخاص بعملية تقويم الخدمات المقدمة من المدرسة من وجهة نظر الطالب.
نائب رئيس المجلس   5/3    جمع النماذج التي تم توزيعها على الطلاب فقًا للصفوف الدراسية وفهرستها وتنظيمها تسليمها لرئيس مجلس المدرسة.
رئيس المجلس 5/4    تشكيل فريق عمل للقيام بدراسة نماذج التقيم وإعداد تقرير يشمل على عملية التحليل والنتائج التوصيات.
فريق العمل    5/5    القيام بدراسة النماذج وتحليلها وإعداد تقرير يشتمل على النتائج والتوصيات وتقديمها لرئيس مجلس المدرسة.
رئيس فريق العمل     5/6    تسليم التقرير المتعلق بالنتائج والتوصيات لرئيس مجلس المدرسة.
رئيس المجلس 5/7    الاطلاع على النتائج والتوصيات والإيعاز لنائبه لدعوة المجلس لعقد اجتماع لمناقشة التقرير.
نائب رئيس المجلس   5/8    إعداد الدعوة لاجتماع مجلس المدرسة التأكيد على الحضور من خلال الاتصال بهم وتبليغهم بموعد الاجتماع.
         5/9   تزويد أعضاء المجلس بالتقرير الذي يشمل على نتائج وتوصيات تقويم المدرسة من وجهة نظر الطالب قبل ثلاثة أيام على الأقل من اجتماع المجلس.
         5/10 يتولى قراءة نتائج التقرير والتوصيات في يوم الاجتماع على أعضاء المجلس.
رئيس وأعضاء المجلس       5/11  مناقشة التقرير والتوصيات الواردة فيه،وإمكانيةتطبيقها،الفائدة المترتبة على ذلك، وأي إجراءات ينبغي اتخاذها بهذا الخصوص.
رئيس المجلس 5/12  إقرار التوصيات المتفق عليها.



6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رمز النموذج/ السجل مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   نموذج قياس اتجاهات المتعلمين نحو المدرسة       م.م.ع.ن -04-01     قائد المدرسة   عام دراسي

         اسم العملية: التقويم والاختبارات      رمز العملية: و.ن.ع. -05

1-الهدف       توضيح الإجراءات المتبعة في تنفيذ عملية التقويم وسير الاختبارات
2-نطاق العمل 2/1الموظفون الذين لهم علاقة بتنفيذ عملية التقويم والاختبارات في المدرسة .
2/2 جميع طلاب المدرسة .
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1دليل نظم وتعليمات الاختبارات .
3/2 لائحة تقويم الطالب .
3/3  ألية الاختبارات للمرحلتين المتوسطة والثانوية .
3/4  المذاكرة التفسيرية للائحة تقويم الطالب .
4-التعريفات   4/1 الجهة المختصة : هي وزارة التربية والتعليم أو إدارة التعليم .
4/2 ولي أمر الطالب : والده أو وليه شرعا .
4/3 الطالب المستجد : الملتحق الجديد بالصف الأول في المدرسة الابتدائية أو المتوسطة أو الثانوية .
4/4 الطالب المرفع : من نجح من صف إلى أخر في مدرسته أو من قبل منقولا من مدرسة أخرى ناجحا إلى صف أعلى من صفه الذي كان يدرس فيه
4/5 الطالب المعيد : من أعاد في أي صف في مدرسته ، أو من قبل منقولا من مدرسة أخرى معيدا في صفه الذي كان يدرس فيه .
4/6 المهارات الأساسية : هي جميع المهارات المكتوبة في قوائم العلوم والمعارف ، وهي المهارات المقررة على طلاب المرحلة الابتدائية سواء ميزت بوضع علامة (× ) أمامها في قوائم المهارات.
4/7 مهارات الحد الأدنى : هي مجموعة من المهارات تمثل الأساس في التمكن من المهارات اللاحقة ، ويجب على الطالب أن يتمكن منها ، ليتقرر على ضوء ذلك نقل الطالب في نهاية العام من صف إلى صف أعلى منه ، فعليها يتوقف نجاح الطالب أو بقاءه في صفه ، وقد ميزت بوضع علامة (× ) أمامها في قوائم المهارات .
4/8 التقويم المستمر : هو تنظيم بديل لأسلوب اختبارات المواد الشفهية وبعض المواد التحريرية، ويتم بأسلوب محدد بإجراءات وضوابط لجمع معلومات عن تحصيل الطلاب في المواد الشفهية خلال العام الدراسي في مختلف مراحل التعليم العام .
4/9 لجنة الاختبارات : هي اللجنة المشرفة على عملية الاختبارات الفصلية والنهائية في المدرسة ويرأسها قائد المدرسة
5-العملية:

المختص        الإجراء
         5/1   عملية التقويم ( المرحلة الابتدائية )
المعلم  5/1/1 تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية عن طريق الملاحظة والتمارين الصفية والواجبات والاختبارات القصيرة والمناقشة ...... الخ
         5/1/2         رصد تقويم الطالب في سجل متابعة الطالب .
         5/1/3         رصد نتائج المهارات في نهاية كل فترة تقويمية في البرنامج الحاسوبي المعتمد من الوزارة .
         5/1/4         تسليم وكيل الشؤون التعليمية نسخة من نتائج الطلاب وفقا للتخصص في نهاية كل فترة تقويمية
وكيل الشؤون التعليمية         5/1/5 مراجعة نتائج الطلاب والتأكد منها وتزويد وكيل شؤون الطلاب بها.
وكيل شؤون الطلاب  5/1/6 اشعار ولي أمر الطالب بنتيجة الفترة التقويمية .
المعلم  5/1/7 يعد المعلم برنامجا علاجيا إذا لم يتقن الطالب مهارة واحدة أو أكثر  وفقا للتخصص .
         5/1/8         يحيل الطالب الذي لم يتقن مهارة أو أكثر من مهارات الحد الأدنى إلى المرشد الطلابي بالمدرسة بعد كل فترة تقويمية .
المرشد الطلابي        5/1/9 تحويل حالات التأخر للطالب الذي لم يبد تجاوبا مع البرامج العلاجية إلى البرامج المساندة بعد إشعار ولي الأمر .
لجنة التوجيه والإرشاد         5/1/10        إصدار قرار في نهاية العام الدراسي بنقل الطالب الذي لم يحقق الحد الأدنى من المهارات للصف الذي يليه أو إبقائه في صفه .
         5/1/11       يرفع الطالب للصف الذي يليه عند إتقانه جميع مهارات الحد الأدنى .
         5/2   التقويم المستمر ( للمرحلتين المتوسطة والثانوية )
المعلم  5/2/1 تقويم الطالب عن طريق الاختبارات والتدريبات الصفية والملاحظة والمناقشة ...... الخ
         5/2/2         رصد درجات الطالب في سجل متابعة تقويم الطالب
         5/2/3         رصد درجات المادة في نهاية كل فترة في البرنامج الحاسوبي المعتمد من الوزارة .
         5/2/4         تسليم وكيل الشؤون التعليمية نسخة من نتائج الطلاب في نهاية كل فترة تقويمية لتسليمها لوكيل شؤون الطلاب
وكيل شؤون الطلاب  5/2/5 مراجعة نتائج الطلاب واشعار ولي أمر الطالب بنتيجة الفترة التقويمية .
         5/3   الاختبارات التحريرية القصيرة
المعلم  5/3/1 إعداد خطة لتنفيذ الاختبارات القصيرة يطلع عليها وكيل الشؤون التعليمية.
         5/3/2         تنفيذ الاختبارات أثناء الحصة الدراسية.
         5/3/3         يكون الاختبار بعد نهاية كل باب أو فصل أو وحدة دراسية ، على أن يكون جزء من الحصة .
         5/3/4         تدوين الدرجات في سجل المتابعة.
         5/3/5         يتم رصد الدرجات المادة في البرنامج الحاسوبي المعتمد نهاية كل فترة .
         5/3/6         تسليم وكيل الشؤون التعليمية نسخة من نتائج الطلاب في نهاية كل فترة تقويمية لتسليمها لوكيل شؤون الطلاب
وكيل شؤون الطلاب  5/3/7 مراجعة نتائج الطلاب واشعار ولي أمر الطالب بنتيجة الفترة التقويمية وتزويد المرشد الطلابي بنسخة من نتيجة الفترة التقويمية .
         5/4   الاختبارات الفصلية والنهائية :
رئيس لجنة الاختبارات
( قائد المدرسة )       5/4/1 تشكيل لجان الاختبارات الفرعية وأعضائها وتوزيع المهام فيما بينهم وفقًا للنموذج(م.ت.ع.ن-05-01) ومنها :
         5/4/1/1     لجنة التحكم والضبط ويرأسها وكيل الشؤون المدرسية وعضوية عدد من المعلمين .
         5/4/1/2     لجنة الاشراف والملاحظة ويرأسها وكيل الشؤون الطلاب وعضوية عدد من المعلمين .
         5/4/1/3     لجنة التصحيح والمراجعة ويرأسها وكيل الشؤون التعليمية وعضوية عدد من المعلمين .
         5/4/1/4     لجنة الرصد واخراج النتائج ويرأسها وكيل الشؤون التعليمية وعضوية عدد من المعلمين .
نائب رئيس لجنة الاختبارات
(وكيل الشؤون التعليمية)      5/4/2 توجيه المعلمين بوضع الأسئلة ومتابعة تسليمها قبل بدء الاختبارات .
         5/4/3         التأكد من إنهاء كل معلم للمناهج المقررة قبل بداية الاختبارات النهائية للفصل الدراسي وأخذ توقيعه علي ذلك .
         5/4/4         التأكد من إدخال الدرجات النهائية لمواد التقويم المستمر والسلوك والمواظبة وكذلك درجات أعمال السنة لجميع الطلاب بالتنسيق مع وكيل شؤون الطلاب .
رئيس لجنة الاختبارات ونائبه ووكيل شؤون الطلاب        5/4/5 إعداد جدول الاختبارات بمشاركة الطلاب ،ويراعى فيه عدد الأيام حسب التعليمات الصادرة من وزارة التعليم .
وكيل الشؤون الطلاب         5/4/6 تصوير جدول الاختبارات وتوزيعها على الطلاب قبل بداية الاختبارات بوقت مناسب والتأكد من وصول تعليمات الاختبارات لكل الطلاب .
معلم المادة     5/4/7 تصوير  أسئلة الاختبار وتسليمها لوكيل الشؤون التعليمية لحفظها في المكان المخصص لها .
لجنة التحكم والضبط  5/4/8 تحديد عدد الطلاب في كل لجنة وتحديد غرف اللجان .
         5/4/9         طباعة القوائم بأسماء الطلاب لكل لجنة وفقًا للنموذج(م.ت.ع.ن-05-03) ووفقا للبرنامج الحاسوبي المعتمد.
         5/4/10       تثبيت أرقام الجلوس على طاولات الطلاب بحسب نظام التسلسل المعمول به في المدرسة
         5/4/11       التأكد من استبعاد جميع الوسائل التعليمية وكل ما يتعلق بالمواد الدراسية .
         5/4/12       تثبيت اللوحات الارشادية للدلالة على مقار اللجان
         5/4/13       تزويد كل لجنة بجداول الاختبارات وكشوف بأسماء الطلاب وأرقام جلوسهم .
لجنة الإشراف والملاحظة    5/4/14        إعداد الجداول الخاصة بالملاحظين والإشراف اليومي .
         5/4/15       متابعة توقيع الملاحظين على نموذج سجل الملاحظين اليومي.
         5/4/16       تأمين الملاحظ البديل عند تأخر أو غياب أحد الملاحظين قبل بدء الاختبار.
         5/4/17       التأكد من سلامة المظاريف.
         5/4/18       تفتح مظاريف الأسئلة قبل بدء الاختبار ب (15) دقيقة وفقًا للنموذج(م.ت.ع.ن-05-02).
         5/4/19       متابعة دخول الطلاب للجان الاختبار
         5/4/20       فرز الأسئلة حسب توزيع اللجان وتسليمها للمشرفين على قاعات الاختبار.
         5/4/21       إعداد محضر رسمي عند الإخلال بسرية الأسئلة وسير الاختبارات.
         5/4/22       متابعة سير الاختبارات وحضور الطلاب وخروجهم في أثناء الاختبارات.
         5/4/23       استلام الأسئلة من المشرفين على قاعات الاختبار قبل بدء الاختبار ب (5) دقائق
         5/4/24       توزيع الأسئلة على الطلاب في بداية وقت الاختبار .
         5/4/25       متابعة غياب الطلاب في أثناء الاختبارات وحصر الطلاب الغائبين
         5/4/26       الاتصال على الطلاب الغائبين مع مراعاة الوقت المحدد لوقت الاختبار.
         5/4/27       متابعة أداء الملاحظين داخل اللجان.
المعلم الملاحظ          5/4/28        التعامل مع الطالب المخالف لأنظمة الاختبارات وفق إجراءات لائحة تقويم الطالب وتسجيل محضر وفقًا للنموذج(و.ت.ع.ن-05-03) والتوقيع عليه من الملاحظ والمشرف على اللجنة .
         5/4/29       يدون اسم الطالب الغائب في محضر غياب وفقًا للنموذج(و.ت.ع.ن-05--4)، ويقوم الملاحظ والمشرف على اللجنة بكتابة الاسم والتوقيع على المحضر .
لجنة الإشراف والملاحظة    5/4/30        توزيع كشوف تسليم أوراق الإجابة لمشرفي اللجان بعد انقضاء نصف زمن الاختبار وفقًا للنموذج(و.ت.ع.ن-05-05) وفقا للبرنامج الحاسوبي المعتمد.
المعلم الملاحظ          5/4/31        استلام أوراق الإجابات من الطلاب بعد نهاية الاختبارات والتوقيع بالاستلام.
         5/4/32       التأكد من عدد أوراق الإجابات عند الاستلام.
         5/4/33       ترتيب أوراق إجابة كل مادة حسب ترتيب الطلاب في اللجان.
لجنة التحكم والضبط  5/4/34        استلام أوراق الإجابة من الملاحظين واللجان وفقًا للنموذج(و.ت.ع.ن-05-06).
         5/4/35       وضع كشوف رصد الدرجات مع أوراق الإجابة في الظرف الخاص بالمادة
         5/4/36       تسليم المظروف – أوراق الإجابة – لرئيس لجنة التصحيح والمراجعة وفقًا للنموذج(و.ت.ع.ن-05-06).
         5/4/37       وضع صورة من أسئلة الاختبار وصورة من الإجابة النموذجية في ملف إدارة التعليم
رئيس لجنة التصحيح والمراجعة      5/4/38        تسليم أوراق الإجابات مع نماذج الإجابة للجان التصحيح وفقا للتخصص.
المعلمون وفقا للتخصص      5/4/39        تصحيح أوراق الإجابات للمواد وفقا للتخصص للمعلمين المصححين
         5/4/40       مراجعة أوراق الإجابات للمواد بعد تصحيحها وفقا للتخصص من المعلمين المراجعين
         5/4/41       طباعة نسخة من درجات المادة التي تم رصدها لمطابقتها مع أوراق الإجابة.
لجنة التحكم والضبط  5/4/42        استلام أوراق الإجابة بعد الانتهاء من الرصد والمطابقة وفقًا للنموذج(و.ت.ع.ن-05-06)
         5/4/43       حفظ كشوف الرصد في الملفات الخاصة بذلك
         5/4/44       حفظ أوراق الإجابة في الخزانة المخصصة لذلك
         5/4/45       رصد الدرجات في كشوف الرصد والتوقيع عليها
         5/4/46       مطابقة درجات الكشف مع درجات أوراق الإجابة
         5/4/47       المصادقة والتوقيع على كشوف الرصد
لجنة الرصد وإخراج النتائج  5/4/48        عند وجود خطأ في الرصد يتم تعديل الدرجة بمشاركة المعلم المختص وفقًا للنموذج(و.ت.ع.ن-05-07)
         5/4/49       استخراج النتيجة الأولية من البرنامج الحاسوبي المعتمد من الوزارة
         5/4/50       المراجعة النهائية للطلاب المستحقين للمراجعة النهائية وفق شروط لائحة التقويم
         5/4/51       استخراج النتيجة النهائية وطباعة الشهادات
         5/4/52       إدخال جدول الدور الثاني بالحاسب الآلي في البرنامج الحاسوبي المعتمد
         5/4/53       تسليم رواد الفصول الشهادات وكشوفا بأسماء الطلاب لتوقيع الطالب على استلام الشهادة والاحتفاظ بالشهادات التي لم تسلم في خزانة قائد المدرسة إلى حين مراجعة الطلاب أو من ينوب عنه في استلامها وعدم اتلافها.
         5/4/54       طباعة مبيضة النتائج وتغليفها والاحتفاظ بها في خزانة المدرسة وعلى الحاسب الآلي PDF مع نسخ البيانات على CD
قائد المدرسة   5/4/55        إرسال نسخة من النتائج لقسم الإختبارات بإدارة التعليم


6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج/ السجل  مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   مهام لجان الاختبارات الفرعية        و.ت.ع.ن -05-01   وكيل الشؤون التعليمية         فصل دراسي
6/2   محضر فتح مظروف أسئلة   و.ت.ع.ن -05-02   وكيل الشؤون التعليمية         فصل دراسي
6/3   محضر مخالفة الأنطمة والتعليمات   و.ت.ع.ن -05-03   وكيل الشؤون التعليمية         فصل دراسي
6/4   كشف الغياب اليومي للطلاب في الاختبارات         و.ت.ع.ن -05-04   وكيل الشؤون التعليمية         فصل دراسي
6/5   كشف تسليم أوراق الإجابة    و.ت.ع.ن -05-05   وكيل الشؤون التعليمية         فصل دراسي
6/6   متابعة سير أوراق الإجابة    و.ت.ع.ن -05-06   وكيل الشؤون التعليمية         عام درلسي
6/7   تعديل درجة   و.ت.ع.ن -05-07   وكيل الشؤون التعليمية         فصل دراسي

اسم العملية: تقويم الأداء الوظيفي     رمز العملية: م.م.ع.-05

1-الهدف       تحديد المنهجية وتحديد الطرق التي سيتم اتباعها في عملية تقويم الأداء الفردي للموظفين في المدرسة
2-نطاق العمل يطبق هذا الإجراء على جميع الموظفين في المدرسة
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 لائحة تقويم الآداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية
3/2 لائحة تقويم الآداء الوظيفي (للوظائف الإدارية )
3/3 اللائحة التفسيرية لعناصر التقويم
4-التعريفات   4/1 تقويم الآداءالوظيفي:قياس مستوى آداء المعلم أو الموظف للعمل المكلف بأدائه ويحتوي على مجموعة من عناصر تقويم الكفايات الشخصية , والمهنية , والعلاقات مع الآخرين
4/2 مواطن القوة : هي تلك الصفات الإيجابية التي يتصف بها الموظف وتؤثر على عمله مع وجوب الا تكون تكرارا لعناصر التقييم الأساسية المحدده في بطاقة تقويم الآداء الوظيفي (عناصر الآداءالوظيفي,الصفات الشخصية , العلاقات مع الآخرين )
4/3 مواطن الضعف : هي تلك الصفات السلبية التي يتصف بها الموظف وتؤثر على عمله مع وجوب الا تكون تكرارا لعناصر التقويم الأساسية المحدده في بطاقة تقويم الآداء الوظيفي (عناصر الأداء الوظيفي , الصفات الشخصية , العلاقات مع الآخرين ).
5-العملية:

المختص        الإجراء
قائد المدرسة   5/1    تزويد الموظفين بصورة من اللائحة التفسيرية لعناصر التقويم.
         5/2   مراجعة التقارير والوثائق والملفات والسجلات المتعلقة بالموظفين
         5/3   مناقشة الموظفين حول تقارير انجازاتهم وسجل الزيارات والوثائق ذات العلاقة للوقوف على مواطن القوة والضعف
         5/4   إعداد تقارير الأداء الوظيفي ورصد الدرجات للمعلم بمشاركة المشرف التربوي قبل نهاية العام الدراسي بشهرين وفقًا للنموذج (م.م.ع.ن.-05-01).
         5/5   إعداد تقارير الأداء الوظيفي ورصد الدرجات لمنسوبي المدرسة باستشناء المعلمين وفقًا للنموذج (م.م.ع.ن.-05-01) والنموذج (م.م.ع.ن.-05-02) والنموذج (م.م.ع.ن.-05-03) والمعتمدة من وزارة الخدمة المدنية بعد إكمال سنة من تاريخ التعيين ومباشرة العمل.
الموظفون      5/6    الاطلاع على نتيجة تقويم الأداء الوظيفي والتوقيع على البيان الخاص بذلك وفقًا للنموذج (م.م.ع.ن.-05-04).
قائد المدرسة   5/7    القيام بتزويد الاصل من نماذج تقارير الأداء الوظيفي لشؤون الموظفين في إدارة التعليم لحفظها في ملف الموظف مع الاحتفاظ بنسخة من نماذج تقارير الأداء للرجوع إليها عند الحاجة.

6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج   مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   نموذج تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية     (م.م.ع.ن.-05-01)  إدارة المدرسة 4 سنوات
6/2   نموذج تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التعليمية ( مرشد، مرشدة طلابية )        (م.م.ع.ن.-05-02)         إدارة المدرسة 4 سنوات
6/3   نموذج تقويم الأداء الوظيفي لشاغلي الوظائف التنفيذية ( إدارية ) (م.م.ع.ن.-05-03)  إدارة المدرسة 4 سنوات
6/4   بيان اطلاع الموظفين على تقويم الأداء الوظيفي    (م.م.ع.ن.-05-04)  إدارة المدرسة 4 سنوات


رقم العملية: 25       اسم العملية: التدقيق الداخلي لنظام الجودة    رمز العملية: م.م.ع.-06

1-الهدف       التأكد من نظامية الإجراءات (الطريقة ) المتبعة في تطبيق النظام الداخلي للجودة بالمدرسة والمعمول بها على جميع الوظائف بالمدرسة
2-نطاق العمل يطبق هذا الإجراء على جميع الإجراءات الواردة في نظام الجودة
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 نظام الجودة الإدارية
4-التعريفات   4/1 فريق التدقيق الداخلي : فريق يتألف من أعضاء لجنة التميز والجودة في المدرسة وهم مدربون ومؤهلون للقيام بأعمال التدقيق الداخلي حسب متطلبات نظام إدارة الجودة
5-العملية:

المختص        الإجراء
لجنة التميز والجودة   5/1    القيام بتحديد فريق التدقيق الداخلي بالمدرسة من بين أعضائها وتحديد رئيس للفريق وأسماء الأعضاء والمهمة والهدف والمدة الزمنية المحددة للإنجاز
قائد المدرسة   5/2    إعداد الخطابات للجهات المعنية داخل الوزارة وخارجها لتدريب فريق التدقيق الداخلي وتأهيلهم للقيام بمهام المراجعة الداخلية
رئيس لجنة التميز والجودة    5/3    تسليم رئيس فريق التدقيق الداخلي نسخة كاملة من العمليات والإجراءات المعتمدة داخل المدرسة 
فريق
التدقيق الداخلي         5/4    دراسة جميع العمليات والإجراءات ومراجعتها والتأكد منها ووضع خطة التدقيق لها
         5/5   تحضير القائمة التفقدية لعملية التدقيق بناء على آليات و خطوات العمليات والإجراءات المراد تدقيقها
         5/6   إعداد الخطة لإجراء التدقيق الداخلي وفقًا للنموذج(م.م.ع.ن-06-01) وتكون على زيارتين خلال العام الدراسي
رئيس فريق
التدقيق الداخلي         5/7    توزيع خطة التدقيق على جميع أعضاء الفريق وفقا لخطة التدقيق المعدة .
أعضاء فريق
التدقيق الداخلي         5/8    تبليغ الموظف المعني الذي سيتم التدقيق عليه وذلك قبل أسبوع  من موعد التدقيق وفقًا للنموذج(م.م.ع.ن-06-02)
         5/9   زيارة الموظفين المعنيين والمستهدفين في عملية التدقيق الداخلي وشرح عملية التدقيق للموظف المعنى في المدرسة وإطلاعه على القائمة التي سيتم التدقيق بموجبها وفقًا للنموذج(م.م.ع.ن-06-03) .
         5/10 مراجعة نتائج التدقيق مع الموظف المعني والاتفاق على الإجراءات التصحيحية والوقائية وفق الفترة الزمنية المحددة وفقًا للنموذج(م.م.ع.ن-06-04).
فريق
التدقيق الداخلي         5/11  إعداد تقرير نهائي لعملية المراجعة والتدقيق وتقديمها للجنة الجودة والتميز في المدرسة وفقًا للنموذج(م.م.ع.ن-06-05). 
لجنة التميز والجودة   5/14  مناقشة نتائج التقرير النهائي والمصادقة علية
رئيس فريق
التدقيق الداخلي         5/15  تنظيم ملف لحفظ النتائج ومخرجات عملية المراجعة والتدقيق الداخلي في المدرسة


6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج/ السجل  مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   خطة التدقيق الداخلي النصف سنوية م.م.ع.ن-06-01      رئيس فريق التدقيق الداخلي  3 سنوات
6/2   إشعار موعد التدقيق الداخلي  م.م.ع.ن-06-02      رئيس فريق التدقيق الداخلي  3 سنوات
6/3   نموذج التدقيق الداخلي         م.م.ع.ن-06-03      رئيس فريق التدقيق الداخلي  3 سنوات
6/4   نموذج عدم المطابقة  م.م.ع.ن-06-04      رئيس فريق التدقيق الداخلي  3 سنوات
6/5   تقرير التدقيق الداخلي م.م.ع.ن-06-05      رئيس فريق التدقيق الداخلي  3 سنوات


رقم العملية: 26       اسم العملية: الإجراءات التصحيحية  رمز العملية: م.م.ع. -07

1-الهدف       يطبق هذا الإجراء على جميع الإجراءات التصحيحية الواردة في المدرسة
2-نطاق العمل يطبق هذا الإجراء على جميع العمليات والإجراءات في المدرسة . 
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 نظام الجودة الإدارية
4-التعريفات   4/1 فريق التدقيق الداخلي فريق يتألف من أعضاء لجنة التميز والجودة في المدرسة وهم مدربون ومؤهلون للقيام بأعمال التدقيق الداخلي حسب متطلبات نظام إدارة الجودة
5-العملية:

المختص        الإجراء
font-size: 16.0pt;">لجنة التميز والجودة   5/1    استقبال جميع الطلبات والملاحظات والمرئيات المتعلقة بإجراءات العمل في المدرسة من جميع الجهات داخل المدرسة أو خارجها وفقا للنموذج (م.م.ع.ن-07-01).
         5/2   مناقشة الملاحظات والمرئيات الواردة وتقديمها لفريق التدقيق الداخلي للتأكد والفحص ولإجراء المطابقة
رئيس لجنة التميز والجودة    5/3    يتم تسليم رئيس فريق التدقيق الداخلي الطلبات والملاحظات والمرئيات الواردة
رئيس فريق
التدقيق الداخلي         5/4    يقوم بتوثيق الطلبات والملاحظات والمرئيات الواردة في سجل الإجراءات التصحيحية وفقا للنموذج (م.م.ع.ن-07-02).
فريق
التدقيق الداخلي         5/5    دراسة الطلبات والملاحظات مع الجهة المعنية داخل المدرسة أو خارجها أو دراسة حالات عدم المطابقة في الإجراءات التي تم اكتشافها أثناء عملية التدقيق الداخلي
         5/6   القيام بمتابعة تنفيذ الطلبات والملاحظات مع الجهات المعنية داخل المدرسة
         5/7   اتخاذ الإجراءات التصحيحية للإجراءات التي تم اكتشافها أثناء التدقيق الداخلي
         5/8   عرض الإجراءات التصحيحية على لجنة الجودة والتميز
لجنة التميز والجودة   5/9    مراجعة ومناقشة الإجراءات التصحيحية والوقائية والتطويرية واعتمادها
رئيس فريق
التدقيق الداخلي         5/10  إشعار الجهة المعنية بالمدرسة بالإجراء المتخذ
         5/11 تزويد فريق ضبط الوثائق بالإجراءات التصحيحية والتعديلات على الأدلة والسجلات والنماذج الناتجة عن الإجراءات التصحيحية.

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج/السجل   مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   طلبالإجراء التصحيحي        م.م.ع.ن-07-01      رئيس فريق التدقيق الداخلي  3 سنوات
6/2   سجل طلبات الإجراءات التصحيحية م.م.ع.ن-07-02      رئيس فريق التدقيق الداخلي  3 سنوات


رقم العملية: 27       اسم العملية: ضبط الوثائق    رمز العملية:م.م.ع. -08

1-الهدف       وضع نظام وتحديد مسؤوليات إعداد وإصدار ومراقبة وضبط الوثائق لنظام الجودة بالمدرسة
2-نطاق العمل يطبق هذا الإجراء على جميع عمليات التوثيق / الإعداد / الإصدار / التعديل والضبط المتعلقة بوثائق نظام الجودة في المدرسة.
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 نظام الجودة الإدارية.
4-التعريفات   4/1 الوثائق : هي مستندات تحوي بيانات ذات معنى تأخذ أي شكل مثل السياسة أو الإجراء أو تعليمات العمل .... الخ ويرجع إليها لتنفيذ الأنشطة وضبطها وتشمل الدليل والإجراءات والسجلات وتعليمات العمل .
4/2 السجلات : هي النماذج المعتمدة في المدرسة قبل وبعد استخدامها .
5-العملية:

المختص        الإجراء
لجنة التميز والجودة   5/1    القيام بتحديد فريق ضبط الوثائق بالمدرسة من بين أعضائها وتحديد رئيس الفريق والمهام المسندة له .
قائد المدرسة   5/2    إعداد الخطابات للجهات المعنية لتدريب فريق ضبط الوثائق وتأهيلهم للقيام بمهام عملية ضبط الوثائق .
رئيس لجنة التميز والجودة    5/3    يتم تسليم رئيس فريق ضبط الوثائق ملفا يحوي جميع الإجراءات والوثائق المتعلقة بالجودة وجميع الإصدارات الحالية للوثائق وفقا للنموذج رقم (م.م.ع.ن-08-01)
أعضاء فريق ضبط الوثائق  5/4    دراسة جميع الوثائق والسجلات ومراجعتها والتأكد منها .
         5/5   التأكد من أن كل صفحة من الوثائق تحمل ختما يبين أنها وثيقة مضبوطة أو غير مضبوطة أو ملغاة
         5/6   التأكد من أن كل صفحة من الوثائق تحمل رقم الإصدار ، التاريخ ، الرمز ، ورقم المراجعة .
         5/7   تحديد قائمة بالجهات المعنية بالوثائق وتصنيف الوثائق تبعا لها .
         5/8   توزيع نسخة من الوثائق المضبوطة لكل من الجهات المعنية بالمدرسة حسب القائمة المحددة مسبقا .
         5/9   تعديل الوثائق بما ينتج من عمليات المراجعة والتدقيق وفقا للنموذج (م.م.ع.ن-08-02)
         5/10 التخلص من الوثائق الملغاة بختمها بختم ( ملغاة ) وفقا للنموذج (م.م.ع.ن-08-03)
         5/11 إعداد تقرير نهائي لعملية ضبط الوثائق وتقديمها للجنة الجودة والتميز في المدرسة .
فريق ضبط الوثائق   5/12  مناقشة نتائج التقرير النهائي والمصادقة عليه
لجنة التميز والجودة   5/13  اعتماد التعديلات على الوثائق والسجلات وتعميمها على المعلمين .
رئيس فريق ضبط الوثائق    5/14  تنظيم ملف لحفظ النتائج ومخرجات عملية ضبظ الوثائق والسجلات في المدرسة .





التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج/ السجل  مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   نموذج تسليم النسخ الموثقة    م.م.ع.ن-08-01      رئيس فريق ضبط الوثائق    3 سنوات
6/2   نموذج طلب ( اصدار/إلغاء/تعديل ) وثيقة  م.م.ع.ن-08-02      رئيس فريق ضبط الوثائق    3 سنوات


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق