الجمعة، 20 يناير، 2017

الاشياء

من أين يأتي الماء
       أهداف الحصة :   - معرفة بعض مصادر الماء – تحديد طبيعة الماء حسب مصدره.
المحتوى العلمي : يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي تدخل في بنية الطبيعة، فهو ضروري لجميع الكائنات الحية. وتقدر كمية الماء الموجودة في الكرة الأرضية حوالي 500 1 مليون من الكيلومترات المكعبة منها % 94 ماء مالح على شكل بحار ومحيطات و % 6 مياه عذبة ، 5/4 في حالة صلبة على شكل مياه مجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية أما الباقي على شكل مياه جوفية وسطحية. ومن ناحية أخرى يعتبر الماء مكونا أساسيا للغلاف الجوي والكائنات الحية، يوجد الماء في الطبيعة على شكل 3 حالات (صلبة – سائلة – غازية). وبفعل التغيرات المناخية(انخفاض وارتفاع درجات الحرارة والضغط الجوي...) يتحول الماء من حالة إلى أخرى ، ومعلوم أن %1,2 فقط من مخزون المياه العذبة على مستوى الأرض هي الكمية التي يمكن للإنسان أن يستغلها، مما يوجب عليه أن يحافظ على هذه الثروة من التلويث والتذبير.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حالات الماء – معرفة بعض مصادر الماء – معرفة دور الماء في الحياة – معرفة بعض أوجه استعمال الماء.   المهارات: وصف تغيرات حالة الماء – تحديد طبيعة الماء باعتبار مصدره – تحديد الاستعمالات الممكنة للماء باعتبار مصدره – تمييز الكائنات باعتبار حاجياتها للماء.    السلوكات: المحافظة على الماء في الطبيعة – الاقتصاد في استعمال الماء.
الامتدادات : الطبيعة عبر الفصول – اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الماء.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – ماء نقي صالح للشرب – ماء ملوث – عينات من مواد صلبة تلوث الماء – عينات من مادة سائلة تلوث الماء – قطع ثلجية – موقد نار – ماء – صحن – رسوم كراسة المتعلمين.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة الرسوم التي تعبر عن بعض مصادر المياه (النهر – البحيرة – السد – العين – البئر) والتعبير عنها وتسميتها.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- التمييز بين استعمال الماء ومصدره.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ بكلمة مناسبة.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- ابراز أهمية مختلف تلك المصادر في الحياة اليومية لكن شرب مائها يقتضي معالجته تفاديا لبعض المخاطر ليصبح صالحا للشرب(البحث عن الكيفية التي تحصل بها الأسرة على الماء الصالح للشرب: وجود معامل لمعالجة المياه – تغلية الماء وتعقيمها بقطرات من ماء الكلور...) ثم الدعوة إلى ضرورة الحفاظ عليه وترشيد استعماله ويمكن تبيين بعض المخاطر الصحية التي تنتج عن الماء الملوث.

الماء كنز ثمين                                                          ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   - معرفة دور الماء في الحياة- المحافظة على الماء في الطبيعة – الاقتصاد في استعمال الماء.
المحتوى العلمي : يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي تدخل في بنية الطبيعة، فهو ضروري لجميع الكائنات الحية. وتقدر كمية الماء الموجودة في الكرة الأرضية حوالي 500 1 مليون من الكيلومترات المكعبة منها % 94 ماء مالح على شكل بحار ومحيطات و % 6 مياه عذبة ، 5/4 في حالة صلبة على شكل مياه مجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية أما الباقي على شكل مياه جوفية وسطحية. ومن ناحية أخرى يعتبر الماء مكونا أساسيا للغلاف الجوي والكائنات الحية، يوجد الماء في الطبيعة على شكل 3 حالات (صلبة – سائلة – غازية). وبفعل التغيرات المناخية(انخفاض وارتفاع درجات الحرارة والضغط الجوي...) يتحول الماء من حالة إلى أخرى ، ومعلوم أن %1,2 فقط من مخزون المياه العذبة على مستوى الأرض هي الكمية التي يمكن للإنسان أن يستغلها، مما يوجب عليه أن يحافظ على هذه الثروة من التلويث والتذبير.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حالات الماء – معرفة بعض مصادر الماء – معرفة دور الماء في الحياة – معرفة بعض أوجه استعمال الماء.   المهارات: وصف تغيرات حالة الماء – تحديد طبيعة الماء باعتبار مصدره – تحديد الاستعمالات الممكنة للماء باعتبار مصدره – تمييز الكائنات باعتبار حاجياتها للماء.    السلوكات: المحافظة على الماء في الطبيعة – الاقتصاد في استعمال الماء.
الامتدادات : الطبيعة عبر الفصول – اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الماء.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – ماء نقي صالح للشرب – ماء ملوث – عينات من مواد صلبة تلوث الماء – عينات من مادة سائلة تلوث الماء – قطع ثلجية – موقد نار – ماء – صحن – رسوم كراسة المتعلمين.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة وتفحص الرسوم والتعبير عن الملاحظات(التركيز على كيفية استعمال الماء والمحافظة عليه – ترديد الجمل: الطفل يستعمل كثيرا عن الماء لغسل سيارته – التلاميذ يتركون الصنابير مفتوحة – المصنع يصب ماء وسخا في النهر – البنت ترمي بالقمامات في النهر).

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- تعويد المتعلمين على اتخاذ قرار بمعالجة ذلك الممارسات وتعويضها بأخرى سليمة(شطب الرسم بخط أزرق للسلوك السليم وبخط أحمر للسلوك المشين) مع مصاحبة العملية بجمل: أتجنب رمي النفايات في النهر – أضع القمامة في السلة....

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- ملء الفراغ باستعمال إحدى الكلمات: أحافظ – تلويث – لا أبذر.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- يقدم هذا النشاط على شكل لعبة(يوضح الأستاذ من خلالها أن سوء تبذير الماء وعدم المحافظة على صفائه يسيء إلى قطرة الماء التي تبدو في الرسم بئيسة وحزينة، يطلب من المتعلمين كيف يمكن إعادة البسمة إلى تلك القطرة، في طريقه نحو القطرة يصادف لافتات تعبر عن بعض السلوكات المؤثرة على القطرة ويعبر المتعلمون عن مدى تأثير  تلك السلوكات إيجابيا أو سلبيا بشطب اللافتات التي تحول دون إعادة البسمة إلى القطرة).
الثلج ماء                                                                    ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   - معرفة حالات الماء – وصف تغيرات حالة الماء.
المحتوى العلمي : يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي تدخل في بنية الطبيعة، فهو ضروري لجميع الكائنات الحية. وتقدر كمية الماء الموجودة في الكرة الأرضية حوالي 500 1 مليون من الكيلومترات المكعبة منها % 94 ماء مالح على شكل بحار ومحيطات و % 6 مياه عذبة ، 5/4 في حالة صلبة على شكل مياه مجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية أما الباقي على شكل مياه جوفية وسطحية. ومن ناحية أخرى يعتبر الماء مكونا أساسيا للغلاف الجوي والكائنات الحية، يوجد الماء في الطبيعة على شكل 3 حالات (صلبة – سائلة – غازية). وبفعل التغيرات المناخية(انخفاض وارتفاع درجات الحرارة والضغط الجوي...) يتحول الماء من حالة إلى أخرى ، ومعلوم أن %1,2 فقط من مخزون المياه العذبة على مستوى الأرض هي الكمية التي يمكن للإنسان أن يستغلها، مما يوجب عليه أن يحافظ على هذه الثروة من التلويث والتذبير.
كفاية المجال : المعارف: معرفة حالات الماء – معرفة بعض مصادر الماء – معرفة دور الماء في الحياة – معرفة بعض أوجه استعمال الماء.   المهارات: وصف تغيرات حالة الماء – تحديد طبيعة الماء باعتبار مصدره – تحديد الاستعمالات الممكنة للماء باعتبار مصدره – تمييز الكائنات باعتبار حاجياتها للماء.    السلوكات: المحافظة على الماء في الطبيعة – الاقتصاد في استعمال الماء.
الامتدادات : الطبيعة عبر الفصول – اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الماء.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – ماء نقي صالح للشرب – ماء ملوث – عينات من مواد صلبة تلوث الماء – عينات من مادة سائلة تلوث الماء – قطع ثلجية – موقد نار – ماء – صحن – رسوم كراسة المتعلمين.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).


  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
أصبحت قادرا على                                                    ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :
المحتوى العلمي : يعتبر الماء من العناصر الأساسية التي تدخل في بنية الطبيعة، فهو ضروري لجميع الكائنات الحية. وتقدر كمية الماء الموجودة في الكرة الأرضية حوالي 500 1 مليون من الكيلومترات المكعبة منها % 94 ماء مالح على شكل بحار ومحيطات و % 6 مياه عذبة ، 5/4 في حالة صلبة على شكل مياه مجمدة في القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية أما الباقي على شكل مياه جوفية وسطحية. ومن ناحية أخرى يعتبر الماء مكونا أساسيا للغلاف الجوي والكائنات الحية، يوجد الماء في الطبيعة على شكل 3 حالات (صلبة – سائلة – غازية). وبفعل التغيرات المناخية(انخفاض وارتفاع درجات الحرارة والضغط الجوي...) يتحول الماء من حالة إلى أخرى ، ومعلوم أن %1,2 فقط من مخزون المياه العذبة على مستوى الأرض هي الكمية التي يمكن للإنسان أن يستغلها، مما يوجب عليه أن يحافظ على هذه الثروة من التلويث والتذبير.

كفاية المجال : المعارف: معرفة حالات الماء – معرفة بعض مصادر الماء – معرفة دور الماء في الحياة – معرفة بعض أوجه استعمال الماء.   المهارات: وصف تغيرات حالة الماء – تحديد طبيعة الماء باعتبار مصدره – تحديد الاستعمالات الممكنة للماء باعتبار مصدره – تمييز الكائنات باعتبار حاجياتها للماء.    السلوكات: المحافظة على الماء في الطبيعة – الاقتصاد في استعمال الماء.
الامتدادات : الطبيعة عبر الفصول – اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الماء.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – ممحاة – ماء نقي صالح للشرب – ماء ملوث – عينات من مواد صلبة تلوث الماء – عينات من مادة سائلة تلوث الماء – قطع ثلجية – موقد نار – ماء – صحن – رسوم كراسة المتعلمين.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (التوالد) وذلك عن طريق أسئلة حول :
       - أوجه استعمال الماء.            - مصادر الماء وأهميته في الحياة.          - حالات الماء.

- تحديد استعمالات الماء.

- تحديد نوع الماء حسب حاجات الكائنات له.

- المحافظة على الماء.

- تعيين حالات الماء.
         تذكير


الأنشطة المقترحة

        المادة          :   النشاط العلمي                                                              المستوى     :    الأول                      
        الموضوع     :   في الطبيعة(1)                                                          ر.الجدادة     :
        الحصة         :  1                                                                              الأستاذ        :
       أهداف الحصة :  معرفة مكونات الطبيعة(نبات / حيوان / جماد).
المحتوى العلمي : تكمن أهمية هذا الحور في كونه يشكل تقاطع فيها جل المضامين ببرنامج النشاط العلمي في هذا المستوى كالتغذية والتوالد والتنقل والماء وترتقب أن تحدث تقاطعات أخرى مع محور الطبيعة في المستويات اللاحقة.
وتلخص الخطاطة التالية كل ما يتعلق بالطبيعة ومكوناتها:

كفاية المجال : المعارف: معرفة مكونات الطبيعة – معرفة معنى الشيء الطبيعي وغير الطبيعي – معرفة فصول السنة ومميزاتها.
المهارات: تمييز الأشياء الطبيعية والغير الطبيعية – تصنيف الكائنات – تحديد تغيرات الطبيعة خلال الفصول – تخطيط دورة فصلية.
السلوكات: التذوق الجمالي للطبيعة عبر الفصول – اعتماد الغذاء واللباس المناسبين لكل فصل حفاظا على سلامة وصحة الجسم – الوعي بأهمية التوازن البيئي وعدم الاخلال به.
الامتدادات : اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – عينات من عناصر الطبيعة( حجر – رمل – نباتات – حيوانات – مواد صناعية وأخرى طبيعية – صور لفصول السنة – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة محتويات المشاهد واستكشاف مكوناتها والتعبير عنها: شجر – حجر – رمل.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة ليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- محاولة تصنيف مكونات الطبيعة حسب خصائصها: حيوان – نبات – جماد ، وذلك عن طريق وصل البطاقات والرسوم بخط.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- استخلاص الاستنتاج: تتكون الطبيعة من الحيوان والنبات والجماد.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
-تلوين مكونات الطبيعة بألوان مناسبة.
في الطبيعة(2)                                                         ر.الجدادة     :
        الحصة         :    1                                                                            الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   - معرفة معنى الشيء الطبيعي وغير الطبيعي – تمييز الأشياء الطبيعية والغير الطبيعية.
المحتوى العلمي : تكمن أهمية هذا الحور في كونه يشكل تقاطع فيها جل المضامين ببرنامج النشاط العلمي في هذا المستوى كالتغذية والتوالد والتنقل والماء وترتقب أن تحدث تقاطعات أخرى مع محور الطبيعة في المستويات اللاحقة.
وتلخص الخطاطة التالية كل ما يتعلق بالطبيعة ومكوناتها:

كفاية المجال : المعارف: معرفة مكونات الطبيعة – معرفة معنى الشيء الطبيعي وغير الطبيعي – معرفة فصول السنة ومميزاتها.
المهارات: تمييز الأشياء الطبيعية والغير الطبيعية – تصنيف الكائنات – تحديد تغيرات الطبيعة خلال الفصول – تخطيط دورة فصلية.
السلوكات: التذوق الجمالي للطبيعة عبر الفصول – اعتماد الغذاء واللباس المناسبين لكل فصل حفاظا على سلامة وصحة الجسم – الوعي بأهمية التوازن البيئي وعدم الاخلال به.
الامتدادات : اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – عينات من عناصر الطبيعة( حجر – رمل – نباتات – حيوانات – مواد صناعية وأخرى طبيعية – صور لفصول السنة – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- مناقشة الرسوم والتعبير عنها بما يفيد أن في الطبيعة مكونات طبيعية وأخرى غير طبيعية.

 - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- تحليل محتويات الطبيعة وذلك بتصنيف محتويات الجدول إلى ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي(يمكن التعزيز بتصنيف بعض الأشياء في البيت أو البيئة إلى طبيعية وغير طبيعية).

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- تلخيص مكونات مكونات الطبيعة عن طريق ملء الفراغ بما يناسب.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- تصنيف بعض الأشياء الموجودة في البيت إلى ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.

متى يأتي الربيع؟                                                      ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   - معرفة فصول السنة ومميزاتها – تحديد تغيرات الطبيعة خلال الفصول – تخطيط دورة فصلية – اعتماد الغذاء واللباس لكل فصل.
المحتوى العلمي : تكمن أهمية هذا الحور في كونه يشكل تقاطع فيها جل المضامين ببرنامج النشاط العلمي في هذا المستوى كالتغذية والتوالد والتنقل والماء وترتقب أن تحدث تقاطعات أخرى مع محور الطبيعة في المستويات اللاحقة.
وتلخص الخطاطة التالية كل ما يتعلق بالطبيعة ومكوناتها:

كفاية المجال : المعارف: معرفة مكونات الطبيعة – معرفة معنى الشيء الطبيعي وغير الطبيعي – معرفة فصول السنة ومميزاتها.
المهارات: تمييز الأشياء الطبيعية والغير الطبيعية – تصنيف الكائنات – تحديد تغيرات الطبيعة خلال الفصول – تخطيط دورة فصلية.
السلوكات: التذوق الجمالي للطبيعة عبر الفصول – اعتماد الغذاء واللباس المناسبين لكل فصل حفاظا على سلامة وصحة الجسم – الوعي بأهمية التوازن البيئي وعدم الاخلال به.
الامتدادات : اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – عينات من عناصر الطبيعة( حجر – رمل – نباتات – حيوانات – مواد صناعية وأخرى طبيعية – صور لفصول السنة – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- اكتشاف التغيرات الحاصلة عبر الفصول من خلال المناقشة وملاحظة الصور أو استغلال المظاهر الطبيعة المحلية واستنتاج فصول السنة.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- تحديد التغيرات التي تحصل في كل فصل من فصول السنة وتسجيل هذه التغيرات بكتابة الفصول في الفراغات المناسبة.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- جعل المتعلمين يتلمسون مميزات كل فصل من الفصول الأربعة على حدة.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسأل تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
- ذكر بعض الفواكه التي تنضج في فصل الصيف وأخرى في فصل الخريف وتقام لها مواسم خاصة(حب الملوك – التمر – التفاح).
        
أصبحت قادرا على                                                   ر.الجدادة     :
        الحصة         :    1                                                                            الأستاذ        :
المحتوى العلمي : تكمن أهمية هذا الحور في كونه يشكل تقاطع فيها جل المضامين ببرنامج النشاط العلمي في هذا المستوى كالتغذية والتوالد والتنقل والماء وترتقب أن تحدث تقاطعات أخرى مع محور الطبيعة في المستويات اللاحقة.
وتلخص الخطاطة التالية كل ما يتعلق بالطبيعة ومكوناتها:

كفاية المجال : المعارف: معرفة مكونات الطبيعة – معرفة معنى الشيء الطبيعي وغير الطبيعي – معرفة فصول السنة ومميزاتها.
المهارات: تمييز الأشياء الطبيعية والغير الطبيعية – تصنيف الكائنات – تحديد تغيرات الطبيعة خلال الفصول – تخطيط دورة فصلية.
السلوكات: التذوق الجمالي للطبيعة عبر الفصول – اعتماد الغذاء واللباس المناسبين لكل فصل حفاظا على سلامة وصحة الجسم – الوعي بأهمية التوازن البيئي وعدم الاخلال به.
الامتدادات : اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – عينات من عناصر الطبيعة( حجر – رمل – نباتات – حيوانات – مواد صناعية وأخرى طبيعية – صور لفصول السنة – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (التوالد) وذلك عن طريق أسئلة حول :
     - مكونات الطبيعة.
     - الشيء الطبيعي والغير الطبيعي.
     - فصول السنة ومميزات كل فصل.
- التعرف على مكونات الطبيعة من حيث أصنافها ومن حيث طبيعتها.
- التكيف مع التغيرات التي تحدث على الطبيعة تبعا لتعاقب الفصول حفاظا على سلامة الجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق