الاثنين، 16 يناير، 2017

مسائل تدريبية


/التاريخ            الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          الحصة - والفصل         الدرس الأول     الحركة           المـوضـوع
الورق المقوي ،عدد من الكرات الزجاجية – ورق لاصق – أقلام تخطيط –      الوسائل و الأدوات التعليمية
اطلب من الطلاب النظر للصورة ص 86 واسألهم أن يصفوا ما يفكرون به عند سماع كلمة آلة ، واخبرهم أن الآلة هي شيء يسهل انجاز عمل ما يتطلب قوة            التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1-  أعمل نموذجا لحركة جسم يتدحرج علي سطح مائل نزولا وهبوطا

2- وضح المقصود بالسرعة المتوسطة ويتعلم طريقة حسابها

3- حل تمارين علي السرعة المتوسطة ص 89


4- فرق بين السرعة المتوسطة واللحظية والثابتة           1- أجهز الورق المقوي ،عدد من الكرات الزجاجية – ورق لاصق – أقلام تخطيط – واشرح للتلاميذ طريقة تنفيذ التجربة والهدف منها وننفذها معا

2- أوضح للتلاميذ معني السرعة المتوسطة ووحداتها وأبين لهم كيفية استخدام القانون



3- احل مع الطلاب المثال المجاب عنه ص 89 وأبين لهم كيفية استخدام القانون
لحل التمارين اكتب مع الطلاب القانون علي السبورة ثم احل معهم المثال كالأتي
تمارين
1- السرعة =    = 450كم/ساعة

2- السرعة =    =   17 كم/ساعة تقريبا

4- اطلب من التلاميذ تعريف السرعة اللحظية ثم اللحظية وأبين لهم عند ثبوت كل منهما بدون تغير تسمي سرعة ثابتة  1- تجربة استهلالية ص 87



2- السرعة المتوسطة تساوي المسافة الكلية التي يقطعها الجسم مقسومة علي الزمن الكلي اللازم لقطع هذه المسافة 
السرعة المتوسطة (م/ث)=  

3- تطبيق الرياضيات ص 89 مسألة سرعة الدراجة --------



تمارين :
 1- تقطع الطائرة 1350 كم في 3 ساعات احسب سرعتها المتوسطة


2- حدد السرعة المتوسطة لمتسابق يقطع مسافة 5كم في 18 ساعة



4- السرعة اللحظية : هي سرعة الجسم عند لحظة معينة
السرعة الثابتة :-هي السرعة التي لا يتغير فيها سرعة الجسم اللحظية    1-  أن يعمل الطالب نموذجا لحركة جسم يتدحرج علي سطح مائل نزولا وهبوطا

2- أن يوضح الطالب المقصود بالسرعة المتوسطة ويتعلم طريقة حسابها

3- أن يحل الطالب تمارين علي السرعة المتوسطة ص 89

4- أن يفرق الطالب بين السرعة المتوسطة واللحظية والثابتة
            الواجب / عرف السرعة المتوسطة و السرعة اللحظية
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :
-
الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس الأول     الحركة -  2  -           المـوضـوع
صور – باور بوينت – آلة حاسبة         الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع التلاميذ ما سبق دراسته الحصة السابقة واكتب قانون السرعة المتوسطة علي السبورة ثم أبدا الدرس   التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1- أحسب المسافة باستخدام القانون

2- عرف السرعة المتجهة – التسارع

3- حل المسائل الخاصة بالتسارع من خلال تطبيق القانون ص 91
4- حل تمارين ص 92

            1- اذكر الطلاب بقانون السرعة ثم أبين لهم كيفية حساب المسافة من نفس القانون



2- اراجع مع الطلاب علي السعة المتوسطة واللحظية ثم ابين لهم مع الرسم السرعة المتجهة ثم معني التسارع




3- افهم الطلاب معني التسارع ثم أبين لهم السرعة الابتدائية والنهائية ثم كيف نحسب التسارع من القانون

التسارع =   =   =         =   2م/ث


4-
التسارع =    =      =        =    3   م/ث

التسارع =   =      =        =    1.7   م/ث
1- المسافة المقطوعة (م)  = السرعة المتوسطة(م/ث) × الزمن(ث)
2- السرعة المتجهة: مقدار سرعة الجسم واتجاه حركته
التسارع :- هو التغير في السرعة المتجهة مقسوما علي الزمن اللازم لهذا التغير
            ( م /ث)


3- التسارع =   

تطبيق الرياضيات ص 91: واجه متزلج يتحرك بسرعة 8م/ث انحدارا أدي إلي زيادة سرعته إلي 18 م/ث خلال زمن قدره 5 ثوان احسب تسارع المتزلج

4-

1- تسير عربة في مدينة الملاهي بسرعة 10م/ث ، وبعد 5 ثوان من المسير أصبحت سرعتها 25م/ث احسب تسارع العربة

 2- تتباطأ السيارة التي تستقلها . فإذا كانت السيرة تسير بسرعة 16م/ث  وتوقفت خلال 9 ثوان ، فما تسارع السيارة      1- أن يحسب الطالب المسافة باستخدام القانون



2- أن يعرف الطالب السرعة المتجهة – التسارع
3- أن يحل الطالب المسائل الخاصة بالتسارع من خلال تطبيق القانون ص 91
4- أن يحل الطالب تمارين ص 92

            الواجب /  أكمل التسارع = --------------
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :
-


الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس الأول     الحركة -  3  -           المـوضـوع
صور – آلة حاسبة        الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع التلاميذ ما سبق دراسته الحصتين السابقتين ونجمع القوانين كلها علي السبورة لحل التمارين  التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1-فسر الرسم البياني الدال علي التسارع ص 93
2- حل تمارين المراجعة ص 93
3- طبق المهارات  التي درسها في حل تمارين  تطبيق المهارات ص 93

            1- اقرأ مع الطري النص ص 92 واطلب منهم النظر ص 93 وأفسر لهم شكل الرسم البياني الموجود علي الرسم

ﺠ 1-:- نعم ، إذا قامت بتغيير اتجاهها

ﺠ 2 : يمكن أن تكون السرعة اللحظية اكبر من السرعة المتوسطة خلال الرحلة ،واصغر منها خلال الجزء الآخر

ﺠ3:- نعم ، لان الاتجاه قد تغير

4- يتسارع المتزلج علي لوح التزلج عندما يهبط المنحدر ، ويتباطأ عندما يصعد المنحدر. وإذا كان الجانبان متماثلان فسوف يتسارع ويتباطأ بالمعدل نفسه – أما إذا كان الجانب الذي يصعده أقل انحدارا من الجانب الآخر فسوف يقطع مسافة اكبر من تلك التي قطعها أثناء نزوله

ﺠ 5 : ع =     =   30  كم/ث

ﺠ 6:

مسافة أحمد =  1.5م/ث  × 30 ث =45 متر
السرعة المتوسطة  =    1.5  م/ث

مسافة سالم =  2  م/ث× 15ث + م/ث ×  15 ث= 45مترا
السرعة المتوسطة =     =      = 1.5م/ث
تحرك أحمد وسالم المسافة نفسها ، وبالسرعة المتوسطة نفسها ، وبالرغم من اختلاف سرعتيهما اللحظيتين         1-الرسم البياني للسرعة : فإذا أردت أن تمثل سرعتك بيانيا ، أي توضح كيف تتغير سرعتك مع الزمن خلال الحركة ، فإنها سوف تبدو مثل  الرسم الموضح في الشكل 5 ب  ص 93
2- مراجعة الدرس الأول
1- فسر إذا طارت طائرة بسرعة ثابتة 500م/ث هل يمكن اعتبارها تتسارع

2- استنتج هل يمكن للسرعة اللحظية لجسم ما أن تكون أكبر من سرعته المتوسطة

3- حدد : هل يمكن لجسم متحرك بسرعة ثابتة في المقدار أن تتغير سرعته المتجهة

4- التفكير الناقد: صف حركة متزلج عندما -----------
س5 : حساب السرعة المتوسطة: خلال فترة الزحام قد يحتاج السائق إلي 1.5 ساعة لقطع مسافة 45 كم . احسب السرعة المتوسطة خلال هذه الرحلة

س6: قارن المسافة المقطوعة والسرعة المتوسطة لكل من الشخصين التاليين :
سار أحمد بسرعة 1.5 م /ث لمدة 30 ثانية ،

 بينما سار سالم بسرعة 2 م/ث لمدة 15 ثانية ثم سار بسرعة 1 م/ث لمدة 15 ثانية أخري
            1- أن يفسر الطالب الرسم البياني الدال علي التسارع ص 93

2- أن يحل الطالب تمارين المراجعة ص 93

3- أن يطبق الطالب المهارات  التي درسها في حل تمارين  تطبيق المهارات ص 93
            الواجب / /   تمارين ص  93
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :


الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس الثاني   قوانين نيوتن للحركة     المـوضـوع
الورق المقوي ،صناديق كرتون – كتاب – كرة صغيرة            الوسائل و الأدوات التعليمية
اطلب من التلاميذ قذف كرة لأعلي واسأل هل هناك تسارع أم لا وأبين أن هناك تسارع ثم اشرح الدرس التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1- وضح  العلاقة بين القوة والتسارع

2- ميز بين القوي المتزنة وغير المتزنة وجمع القوي
3- عرّف  القانون الأول لنيوتن

4- وضح معني الاحتكاك
5- أذكر العلاقة بين القصور الذاتي والكتلة
            1- بعد قذف الكرة عدة مرات اسأل من الذي تسبب في دفع الكرة وأبين أنها القوة ثم أبين لهم الفرق بين القوة والتسارع والعلاقة بينهما- ثم أبين وحدة القوة
2- احضر طالبن متساويين في القوة واطلب من احدهم الوقوف خلف الباب والأخر من الناحية ألآخري ثم اطلب دفع الباب ثم اثنان آخران غير متساويين في القوة وأبين أنها حالة غير متزنة


3- اعرف الطالب بالعالم نيوتن وأبين انه قدم عدة قوانين منها القانون الأول واعرفه للطلاب ثم اشرحه لهم

4- ادفع كرة ملامسة للأرض ثم اسأل ما السبب الذي أوقفها وأبين انه الاحتكاك وأعرفه للطلاب

5- اشرح للطرب معني القصور الذاتي ثم أبين مدي العلاقة بينه وبين الكتلة واضرب لهم أمثلة مثل شكل 10 الكتاب المدرسي            1- القوة إما دفع أو سحب وتقاس القوة بوحدة النيوتن –تذكر أن تغيير اتجاه حركة جسم يعني انه في حالة تسارع- وفي كل مرة تتغير سرعة جسم ما أو يتغير اتجاه حركته ، أو يتغيران معا فإن قوة ما يجب أن تكون قد أثرت في هذا الجسم


2- إذا أثرت قوتان متساويتان ومتعاكستان في جسم ولم بتحرك تكون القوي متزنة -  لكن إذا لم تلغ القوي بعضها بعضا فإنها تكون غير متزنة- إذا كانت القوي بنفس الاتجاه تجمع لتعطي محصلة القوي


3- القانون الأول: الجسم التحرك لا يغير حركته ما لم تؤثر فيه قوة غير متزنة

4- الاحتكاك : هو قوة ممانعة تنشأ بين سطوح الأجسام المتلامسة وتقاوم حركة هذه السطوح بعضها ببعض

5- القصور الذاتي هو : الميل لمقاومة إحداث تغيير في حركة الجسم
كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي – أي أن القصور يتناسب مع الكتلة    1- أن يوضح  الطالب العلاقة بين القوة والتسارع

2- أن يميز الطالب بين القوي المتزنة وغير المتزنة وجمع القوي

3- أن يعرّف الطالب القانون الأول لنيوتن

4- أن يوضح الطالب معني الاحتكاك

5- أن يذكر الطالب العلاقة بين القصور الذاتي والكتلة

            الواجب / ما هي العلاقة بين القصور الذاتي والكتلة
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس الثاني   قوانين نيوتن للحركة     المـوضـوع
صور – مجلات           الوسائل و الأدوات التعليمية
اطلب من احد الطلاب ذكر القانون الأول لنيوتن ثم أبين لهم أن هناك قانون ثاني وقانون ثالث    التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1-  عرف القانون الثاني لنيوتن وحل عليه مسائل


بين الكتلة والتسارع

4- وضح معني القانون الثالث لنيوتن


5- حل مراجعة الدرس ص 99 1- اقرأ القانون الثاني عدة مرات ثم اشرحه للطلاب وأعطي عليه مثال محلول ص 98

2-  اقرأ مع الطلاب التمارين وابدأ بحلها
ﺠ1-    ت =     =  2 م/ث2

ﺠ 2:-     ت =        =  1م/ث2


3-  اقرأ مع الطلاب النص ص 99 وأبين العلاقة بين الكتلة والتسارع علاقة عكسية

4- اطلب من التلاميذ النظر إلي ص 99 وأبين رد الفعل والفعل في عملية السباحة

ﺠ 1:-كلما كانت كتلة الجسم أكبر زاد قصوره الذاتي
ﺠ2:- 4 نيوتن باتجاه اليمين

ﺠ3:- لا ، لأنه حتى لو تحركت

ﺠ4 : لا لان قوة الاحتكاك
ﺠ5 : ق =  0.15  × 20 = م/ث2       1- القانون الثاني : انه إذا أثرت قوة محصلة في جسم ما فان تسارع هذا الجسم يكون باتجاه تلك القوة، وهذا التسارع يساوي ناتج قسمة القوة المحصلة علي كتلة الجسم
التسارع (م/ث2)  =          ت =  
2- تطبيق الرياضيات ص 98
1- إذا دفعت صندوقا كتلته 20 كجم بقوة 40 نيوتن ، فما تسارع الجسم
2- احسب تسارع عداء كتلته 80 كجم إذا انطلق تحت دفع قوة مقدارها 80 كجم


3- كلما كانت الكتلة اكبر كان التسارع اقل


4- الفعل ورد الفعل قوتان متساويتان في المقدار ومتضادتان في الاتجاه


5-
س1: اشرح العلاقة بين القصور الذاتي لجسم وكتلته
س2: طبق : إذا أثرت قوة 5 نيوتن في جسم ما--------


س3 : استنتج:- هل يجب أن تؤثر قوي متزنة في سيارة  لكي تتحرك بسرعة

س4 :- التفكير الناقد :- ينزلق كتاب علي سطح طاولة ، ثم تقل سرعته تدريجيا حتى يتوقف--------

: تطبيق الرياضيات:
س5 : احسب القوة المحصلة المؤثرة في كرة كتلتها  0.15 كجم وتسارعها 20م/ث2    1-  أن يعرف الطالب القانون الثاني لنيوتن ويحل عليه مسائل


2- أن يحل التمارين ص98

3- أن يذكر الطالب العلاقة بين الكتلة والتسارع

4- أن يوضح الطالب معني القانون الثالث لنيوتن


5- أن يحل الطالب مراجعة الدرس ص 99
            الواجب /  تمرين رقم 5
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :


الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس الثالث   الشغل والآلات البسيطة المـوضـوع
صندوق – صور          الوسائل و الأدوات التعليمية
اسأل الطلاب تسمية العديد من الآلات البسيطة . وأبين أن ليست جميع الآلات معقدة ثم أبين أن هناك الآلات بسيطة       التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1- عرف معني الشغل


2- وضح العلاقة بين
الشغل والجهد



3- تدرب علي حساب الشغل
ص 101








4- أربط بين الشغل والعضلات 1- اقرأ مع الطلاب النص ص 100 مبين لهم معني الشغل


2- اطلب من احد الطلاب دفع حائط وأبين أن هذا ليس شغل وإنما يستلزم حركة





ﺠ1 :- الشغل = 50 نيوتن × 10 م = 500 جول

ﺠ2 : الشغل  = 6 نيوتن × 200 م = 1200 جول





4- اقرأ مع الطلاب النص ص 101 ثم أبين لهم العلاقة بين العضلات والشغل  1- الشغل يبذل عندما تؤدي القوة المؤثرة في جسم ما إلي تحريك الجسم بنفس اتجاه القوة المؤثرة

2- لبذل الشغل لابد من حدوث شيئين :
أولا :- يجب أن تؤثر بقوة في الجسم
ثانيا : يجب أن يتحرك الجسم في اتجاه القوة المؤثرة


3- الشغل (جول ) = القوة ( نيوتن ) × المسافة (م)
تمارين
س1 :- باستعمال قوة مقدارها 50 نيوتن فانك تدفع غربة حاسوب مسافة 10 متر . فما مقدار الشغل الذي تبذله؟
س2: ما مقدار الشغل الذي يبذله متسابق أثناء ركضه مسافة 200 متر بقوة 6 نيوتن




4- العضلات والشغل = رغم أن الجدار لا يتحرك فانك تشعر بتعب ، تتقلص عضلات جسمك حينما تضغط      1- أن يعرف الطالب معني الشغل


2- أن يوضح الطالب العلاقة بين
الشغل والجهد



3- أن يتدرب الطالب علي حساب الشغل








4- أن يربط الطالب بين الشغل والعضلات
            الواجب / عرف معني الشغل
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :



-
الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس الثالث   الشغل والآلات البسيطة المـوضـوع
صندوق – صور – بكرة – حبل 3 متر -2 عصا مكنسة - - 2 وتد -    الوسائل و الأدوات التعليمية
راجع مع الطلاب ما درسناه ثم أبين أن هناك ألآت توفر الشغل مثل البكرات والروافع وغبرها ثم اعددها للطلاب          التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1-  عرف معني الآلة ويعطي لها أمثلة


2- أذكر أهمية البكرة ويبين أهميتها


3- صف عمل
 البكرات من خلال
 النشاط ص 103

4- عرف الرافعة و يبين أجزائها


5- بين أنواع الروافع

            1- اسأل الطلاب ما هي الآلة ثم أبين مدي أهميتها واضرب لهم أمثلة واطلب منهم ضرب أمثلة لها


2- احضر معي بكرة المعمل وأبين تركيبها للطلاب ومدي فائدتها


3- احضر أدوات التجربة ثم أبين لهم
كيفية عمل النشاط وأكرره
 معهم حتى يتبين لهم مدي فائدة البكرات

4- احضر معي عصا وأبين لهم أهمية الرافعة ومم تتركب



5- اقسم الروافع إلي 3 أنواع ثم أبين لهم الفرق بين كل نوع واضرب لهم أمثلة لكل نوع            1- الآلة أداة تسهل الشغل وهي تتطلب حركة واحدة فقط  مثل الرافعة – العتلة – البكرة ---- وهي تسهل الشغل بطريقتين تغير القوة وتغير اتجاه القوة

2- البكرة عبارة عن عجلة حافتها غائرة
 بحيث يمر خلالها حبل وهي تغير اتجاه القوة


3- نشاط ملاحظة الكفاءة الآلية – البكرات



4- الرافعة قضيب أو لوح يدور حول نقطة ثابتة تعرف بنقطة الارتكاز وتعمل علي زيادة القوة أو زيادة المسافة ويؤثر فيها قوة ناتجة وقوة مبذولة

5- أنواع الروافع 3 :- النوع الأول والثاني والثالث
الأول تكون نقطة الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة
الثاني: القوة الناتجة بين محور الارتكاز وبين القوة المبذولة
النوع الثالث:- القوة المبذولة بين نقطة الارتكاز والقوة الناتجة
            1- أن يعرف الطالب معني الآلة ويعطي لها أمثلة


2- أن يذكر الطالب أهمية البكرة ويبين أهميتها


3- أن يصف الطالب عمل
 البكرات من خلال
 النشاط ص 103

4- أن يعرف الطالب
الرافعة و يبين أجزائها


5- أن يبين الطالب أنواع الروافع

            الواجب / بين أنواع الروافع ؟
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :



-
الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس الثالث   الشغل والآلات البسيطة المـوضـوع
 صور – نموذج للعجلة – نموذج لمستوي مائل         الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب ما درس من الآلات والبكرات واذكرهم بمعني الآلة ثم أبين لهم أن هناك الآلات أخري مثل العجلة والمحور والمستوي المائل           التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1-  أذكر تركيب العجلة والمحور وأهميته


2- عرف معني المستوي المائل ويبين أهميته


3- وضح  العلاقة بين المستوي المائل والبراغي وأسنان التقطيع


4- أجب علي أسئلة الدرس ص 106 من س1 إلي س 4












5- طبق المهارات التي درسها في حل التمارين من س5 إلي س 6
            1-  اطلب من الطلاب النظر للكتاب ص 105 ثم أبين لهم بنموذج عملي أن العجلة والمحور عبارة عن آلة بسيطة


2- اسأل الطلاب كيف يمكن رفع جسم ثقيل ومن شاهد عمال يرفعون الأشياء علي مستوي مائل وكيف انه يغير اتجاه القوة

3- احضر برغي معي في الحصة وأبين ما فكرته وكيف يمكن ان يستخدم واطلب منهم النظر ص 105 و 106 ثم أبين انه مثل الآسفين وآسنان الحيوانات


4-
ﺠ1 :- زيادة المسافة – زيادة القوة وتغيير اتجاه القوة

ﺠ2 :- لأن الاحتكاك يحول بعض الشغل المبذول الي حرارة لا تشارك في انجاز الشغل

ﺠ3:- العجلة والمحور هما في الواقع رافعة تدور 360 0
حول محور ثابت ويمكن ان تؤثر القوة المبذولة وان تتولد القوة الناتجة في أي نقطة علي نصف قطر العجلة ، او المحور

ﺠ4 : الذراع – من النوع الثالث –والساق السفلية من النوع الثالث

ﺠ5: - ش = ق × ف = 100000 ×150 = 1500000 جول

ﺠ6:- ق مؤثرة =    =      =  250 نيوتن
1- يتكون النظام من جسمين مثبتتين معا ويدوران حول المحور ذاته الجزء الأكبر يسمي العجلة والأصغر يسمي المحور وتحسب الفائدة بقسمة نصف قطر العجلة علي نصف قطر المحور

2- هو مستوي منحدر يمكنك من رفع جسم ثقيل بقوة أقل لكن في نقابل تحرك مسافة أطول


3- البرغي : هو سطح مائل يلتف حول عمود وهو يغير اتجاه القوة المبذولة كما هو الحال في حالة الآسفين
الإسفين :  النص ص 106
أسنان الحيوانات ص 106

4-
س1 :- صف ثلاث طرق تبين أن استخدام الآلة يسهل العمل

س2 : فسر لماذا يكون الشغل التاج أقل من الشغل المبذول في الآلة الحقيقية

س3: قارن بين العجلة والحور وبين الرافعة




س4: التفكير الناقد : ميز رافعتين في جسمك ، إلي أي نوع من الروافع ينتمي كل منهما

س5 : - احسب الشغل اللازم لرفع حجر جيري يزن 10000نيوتن مسافة 150 متر

س6 : احسب القوة المبذولة اللازمة لرفع حجر وزنه 2500 نيوتن باستخدام نظام بكرات فائدتها الآلية مقدارها 10        1- أن يذكر الطالب تركيب العجلة والمحور وأهميته


2- أن يعرف الطالب معني المستوي المائل ويبين أهميته


3- أن يوضح الطالب العلاقة بين المستوي المائل والبراغي وأسنان التقطيع


4- أن يجيب الطالب علي أسئلة الدرس ص 106 من س1 إلي س 4












5- أن يطبق المهارات التي درسها في حل التمارين من س5 إلي س 6
            الواجب / تمارين الكتاب  ص106 رقم 6 و 7
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :



















الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 5  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الفصل 5 مراجعة         المـوضـوع
 صور           الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب ما درس من مفاهيم مع الطلاب وقوانين وألخصها للطلاب ونراجعها معا      التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1- فسر العلاقة بين قوانين نيوتن ورحلات الفضاء

2-  أستخدم مفردات الدرس في حل الأسئلة ص 108 رقم 1 إلي 16



























3- طبق المفاهيم التي درستها   في حل الأسئلة من 17 إلي 19







4-  أربط بين العلوم والرياضيات من خلال حل  الأسئلة من 22 إلي 24
            1-  اقرأ مع الطلاب النص ص 107 وأبين لهم العلاقة بين قوانين نيوتن ورحلات الفضاء

2-
ﺠ 1: كلما كانت كتلة الجسم أكبر كان قصوره الذاتي اكبر واحتاج لقوة اكبر لتحريكه
ﺠ 2: التسارع هو تغير السرعة مع الزمن
ﺠ 3: الروافع  والبكرات من الآلات البسيطة
ﺠ 4:- يحدث الشغل عندما تؤدي قوة ما إلي حركة الجسم باتجاه تأثير تلك القوة
ﺠ 5: الآلة البسيطة أداة تعتمد علي نوع واحد من الحركة ، وتجعل الشغل أسهل عن طريق تغيير مقدار القوة أو اتجاهها
ﺠ6: قوانين نيوتن تفسر علاقة القوي بالحركة
ﺠ 7 : الاحتكاك هو قوة تنشأ بين سطحين متلامسين ، وتعيق الحركة
ﺠ 8 : الفائدة الآلية هي ناتج قسمة القوة الناتجة علي القوي المبذولة
ﺠ 9 :إذا تحرك الجسم بسرعة ثابتة فان سرعته اللحظية تساوي سرعته المتوسطة
ﺠ 10 : الآلة المركبة : هي مجموعة من الآلات البسيطة


ﺠ 11:-    ب    السطوح الملساء
ﺠ :- 12:   أ       يتسارع الجسم
ﺠ 13:-    أ      مضرب البيض
ﺠ 14 :-     ج        القوتان متساويتان

ﺠ15:-     أ      م/ث2
ج16:-     د  الاحتكاك


3-  اقرأ مع الطلاب الأسئلة ونجيبها معا
ﺠ 17:- لان كتلة القطار الكبيرة تعطيه قصورا أكبر ، لذا فمن الصعب أن يتوقف مباشرة

ﺠ 18:- 0.2 كم/ث2


 ﺠ 19:- يتغير اتجاه الحركة ، لذا تتسارع السيارة . وإذا تسارعت السيارة فان القوي المؤثرة فيها غير متزنة


ﺠ 22- :- الشغل =  30 ن  ×3 م = 90 جول


ﺠ 23: القوة = 2000000 كجم ×  30 م/ث2
= 60.000.000 نيوتن

ﺠ 24: سافر حسين 50 كم في 5 ساعات ، فسرعته المتوسطة   =   = 10 كم/ ساعة

الزمن الذي يحتاجه حسين 25 كم = 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق