الثلاثاء، 31 يناير، 2017

الوسائل التعليمية

المادة : توحيد       موضوع الدرس : الله ربي       الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة   الأسبوع
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يذكر الطالب من ربه بعد الشرح .


- أن يبين الطالب من خالقه و رازقه بعد الشرح .


- أن يذكر الطالب من المحيي و المميت بعد الشرح .      - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به و ترديده .
- عرض الدرس على السبورة .
- التعريف بالإله و أنه واحد لا شريك له .
- بيان فضل الله على الناس جميعاً .
- التوضيح بأن الله هو الخالق الرازق المحيي المميت لا يشاركه في ذلك أحد .
- التأكيد على ربوبية الله و ضرب الأمثلة على ذلك :
     * إنزال الغيث .
     * إنبات النبات .
     * تصريف أمور الكون كاملة .
     * الله هو النافع الضار سبحانه .
        - من ربك ؟ .


- من الذي خلقك ؟ .


- من الذي رزقك ؟ .


- من الذي أحيانا و أماتنا ؟.
                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
المادة : توحيد       موضوع الدرس : الله الخالق    الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة  
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يذكر الطالب خالق الخلق بعد الشرح .
- أن يذكر الطالب خالق الشمس و القمر بعد الشرح .
- أن يذكر الطالب خالق السماوات و الأرض  بعد الشرح .
- أن يذكر الطالب خالق الجبال و الحيوانات بعد الشرح . - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به و ترديده .

- عرض الدرس على السبورة .

- التوضيح بأن الله تعالى خالقٌ لجميع الخلق و خالق السماوات و الأرض و الليل و النهار و الشمس و القمر و الجبال و البحار و الحيوانات و الأشجار .

- الاستعانة في التوضيح بقول الله تعالى :
{ الله خالق كل شيء و هو على كل شيء وكيل }

- ضرب أمثلة أخرى من إنشاء الطلاب .     - من الذي خلق الخلق ؟ .

- من الذي خلق الشمس    و القمر ؟ .

- من الذي خلق السماوات و الأرض ؟ .

- من الذي خلق الجبال      و الحيوانات ؟ .
                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
المادة : توحيد       موضوع الدرس : من عجائب قدرة الله       الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة  
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يذكر الطالب بعض مخلوقات الله تعالى بعد الشرح .

- أن يبين الطالب قدرة الله تعالى مما شاهد من مخلوقاته .

- أن يوضح الطالب فوائد مخلوقات الله تعالى للبشرية .

- أن يبين الطالب أن التفكر في مخلوقات الله تعالى يزيد من الإيمان .  - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به و ترديده .

- عرض بعض مخلوقات الله تعالى أمام الطلاب .

- بيان خلق الجبال و الأنهار و البحار و الغيوم و الأشجار .

- بيان صفات و فوائد هذه المخلوقات للناس  .

- بيان جوانب العظمة في هذه المخلوقات بما يناسب الطلاب .

- بيان أن التفكر في خلق الله يزيد في الإيمان بالله تعالى .

- حث الطلاب على التأمل في مخلوقات الله تعالى . - اذكر بعضاً من مخلوقات الله تعالى .


- ما فائدة هذه المخلوقات للناس .


- علام يدل خلق الله لهذه المخلوقات .
                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
المادة : توحيد       موضوع الدرس : الله الرازق   الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة  
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يذكر الطالب من رزقه بعد الشرح .


- أن يعدد الطالب نعم الله علينا بعد الشرح .


- أن يوضح الطالب أهمية هذه النعم بعد الشرح .

        - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به و ترديده .

- عرض الدرس على السبورة .

- مناقشة قدرة الله تعالى على رزق عباده .

- بيان ما أنعم الله تعالى به على عباده  .

- بيان قيمة هذه النعم على الخلق وضرب الأمثلة :
(فقدان الصحة من ألم و سمع و بصر و فقدان الماء ... ألى آخره )

- توضيح وجوب الشكر لله تعالى على ما رزقنا .   - من الذي رزقك الطعام
و الشراب ؟ .

- من الذي رزقك المال ؟ .

- ماذا يحدث إذا لم ينزل المطر ؟ .

- من الذي أعطاك السمع و البصر ؟.
                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
المادة : توحيد       موضوع الدرس : نحب الله ربنا        الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة  
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يبين الطالب سبب حبنا لله تعالى بعد الشرح .


- أن يعدد الطالب نعم الله تعالى علينا بعد الشرح .


- أن يذكر الطالب المعبود الوحيد بعد الشرح .      - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به و ترديده .


- عرض الدرس على السبورة .


- مناقشة النقاط التالية مع الطلاب بما يتناسب مع أذهانهم :

* لم نحب الله تعالى ؟ .
* من الذي عافانا و أنعم علينا بكل النعم ؟ .
* من الذي نعبده دون سواه ؟ .
* ماذا ينبغي علينا نحو ربنا بعد أن أعطانا نعماً كثيرة ؟ .        - لم نحب الله تعالى ؟ .


- من الذي عافانا في أبداننا ؟.


- من الذي جعلنا مسلمين ؟ .


- من الذي نعبده دون سواه؟.
                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
المادة : توحيد       موضوع الدرس : نعبد الله ربنا الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة  
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يبين الطالب سبب خلقنا بعد الشرح .

- أن يذكر الطالب من يدعو أذا مرض بعد الشرح .

- أن يوضح الطالب لمن نصلي و نسجد بعد الشرح .

- أن يبين الطالب من ندعو في صلاتنا بعد الشرح .        - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به        و ترديده .
- عرض الدرس على السبورة .
- بيان أن الله تعالى هو الخالق الرازق والواحد الأحد .
- بيان السبب في حبنا لربنا .
-  توضيح أن الدعاء لله وحده دون سواه .
- بيان أن الواجب علينا طاعة الله تعالى و عدم عصيانه .
- عرض أنواع من العبادات التي نتقرب بها إلى الله تعالى :
الصلاة ، الصوم ، الحج ، التوكل ، الجهاد
        - لماذا خلقك الله تعالى ؟ .



- من الذي تدعو إذا مرضت ؟.



- من الذي تدعو في صلاتك ؟.



                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
المادة : توحيد       موضوع الدرس : محمد رسول الله  ( 1 )    الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة  
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يذكر الطالب اسم نبيه بعد الشرح .

- أن يبين الطالب إلى من أُرسل هذا النبي بعد الشرح .

- أن يوضح الطالب مكان ميلاد و وفاةالنبي بعد الشرح.

- أن يبين الطالب سبب إرسال النبي بعد الشرح .   - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به و ترديده .


- عرض الدرس على السبورة .


- مناقشة الدرس من خلال النقاط التالية :
   * اسم نبينا ، مع عرض بعض صفاته .
   * أين ولد و مات ؟ . مع التطرق لحادثة الفيل .
   * إلى من أرسل ؟ .
   * السبب في إرساله ، وحاجة الناس إلى الرسل .
   * نبينا آخر الرسل ، و دعوته شاملة الإنس و الجن .

        - من نبيك ؟ .


- إلى من أرسله الله ؟ .


- أن ولد ؟ و أين توفي ؟ .


- لماذا أرسله الله تعالى ؟.
                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
المادة : توحيد       موضوع الدرس : محمد رسول الله (  2 )    الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة  
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يذكر الطالب ما أنزله الله على الرسول بعد الشرح .


- أن يبين الطالب السبب في إرسال الرسل بعد الشرح .


- أن يذكر الطالب حكم التصديق بالرسل بعد الشرح.

        - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به و ترديده .

- عرض الدرس على السبورة .

- مناقشة الدرس من خلال النقاط التالية :

* نزول القرآن الكريم على النبي عليه السلام .
* ما يدعو إليه النبي عليه السلام في رسالته .
* ما يجب علينا تجاه هذه الرسالة .
* ما يجب علينا تجاه النبي عليه السلام .
* مصير من أطاعه و من عصاه .     - ما اسم الكتاب الذي أنزل على نبينا عليه السلام ؟ .


- ما حكم التصديق برسالة نبينا عليه السلام ؟ .


- إلام يدعو نبينا عليه السلام؟

                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
المادة : توحيد       موضوع الدرس : الإسلام ديننا الأستاذ : فائز الثبيتي      الفصل : 1 / ب
التاريخ                                     
الحصة                                     
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة  
الأهداف السلوكية  الأساليب و الإجراءات    التقويم
- أن يذكر الطالب اسم دينه بعد الشرح .


- أن يبين الطالب أساس الدين بعد الشرح .


- أن يذكر الطالب الدين الصحيح و الدين الباطل بعد الشرح .   - كتابة موضوع الدرس على السبورة ، والتعريف به و ترديده .

- عرض الدرس على السبورة .

- مناقشة الدرس من خلال النقاط التالية :
* الإسلام ديننا .
* تعريف الإسلام .
* بيان أساس الإسلام .
* بيان الدين الصحيح و الدين الباطل وذكر أمثلة للدين الباطل.

- مع التأكيد على عِظَم الشهادتين .     - ما دينك ؟ .


- ما أساس الإسلام ؟ .


- ما الدين الصحيح ؟ .     و ما الدين الباطل ؟ .



                الواجب المنزلي :
حفظ الدرس
توزيع المقرر على أسابيع الفصل الدراسي الثاني : 1425 / 1426 هـ
الأسبوع      الموضوع    الأسبوع      الموضوع
الأول الله  ربي     التاسع        نعبد الله ربنا
الثاني الله ربي      العاشر       نعبد الله ربنا
الثالث الله الخالق   الحادي عشر        محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
الرابع من عجائب قدرة  الله في مخلوقاته     الثاني عشر محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
الخامس      الله الرازق   الثالث عشر محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
السادس      الله الرازق   الرابع عشر الإسلام ديننا
السابع        نحب الله ربنا       الخامس عشر       الإسلام ديننا
الثامن نحب الله ربنا       السادس عشر و الشابع عشر    مراجعة عامة
معلم المادة : فائز بن خلف الثبيتي      مشرف المادة : خالد بن سلطان النفيعي       مدير المدرسة : خضران بن مفرح الزهراني


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق