الاثنين، 16 يناير، 2017

مسائل


            الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية فصل 6
الكهرباء والمغناطيسية  المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         مراجعة الفصل المـوضـوع
 الكتاب – صور           الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب مفاهيم الفصل ونسجلها علي السبورة            التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1-        حل أسئلة الكتاب ص 136 - 137
            1ﺠ 1:- دائرة كهربائية
ﺠ 2:- الموصلات

ﺠ 3 :- التوازي
ﺠ 4: شحنة سكونية

ﺠ 5: تيار كهربائي
ﺠ 6: الجهد الكهربائي

ﺠ 7:- المغناطيس الكهربائي

ﺠ 8:- مولد التيار الكهربائي

قوة الجاذبية بين جسمين علي شكل تجاذب ، وتزداد كلما زادت كتلة أحدهما ، وتزداد باقتراب الجسمين من احدهما، بينما  القوي التي تنشأ بين شحنتين فيمكن أن تكون تجاذب أو تنافر ، وتزداد كلما زادت الشحنة ونقصت المسافة بينهما

ﺠ 18- لان كلا منهما يحيط به شحنة كهربائية تؤثر علي الشحنات الأخرى

ﺠ 19- لان القوة الكهربائية ضعيفة لكبر المسافة بينهما

ﺠ 20:- هي لا تتغير ولكن يحدث لها إعادة ترتيب

ﺠ 24:- لان ذرات الحديد مغانط صغيرة ، ولكن ذرات الألومونيوم غير مغناطيسية

ﺠ 25     =     50%

            1- ------

أكمل العبارات التالية
س1:- يسمي المسار المغلق الذي يسلكه التيار ----------
س2 : تسمي المواد التي تتحرك فيها الشحنات الكهربائية بسهولة-

س3: يسلك التيار الكهربائي أكثر من مسار في دائرة --------
س4: الجسم الذي لا يحتوي كميات متساوية من الشحنة الموجبة والشحنة السالبة يحمل ---------
س5:- يسمي سريان الشحنات في موصل ما --------
س6:- -----------هو مقياس للطاقة التي تنقلها الكترونات متحركة لدائرة كهربائية
س7: يتكون ------------من سلك يحمل تيارا كهربائيا وملفوفا علي قلب حديدي
س8: يتكون ------------------من ملف موضوع بين قطبي مغناطيس قوي

تثبيت المفاهيم:-

س9 :- يسير التيار الكهربائي في سلك  بسبب----------

س10- أي التحويلات التالية للطاقة تحدث في البطارية
س11: إذا زادت المسافة بين إلكترونين ، فان القوة الكهربائية بينهما -----
س12: يحيط بالشحنة ا الكهربائية------

س13:" أي الجمل التالية صحيح فيما يتعلق بالمغناطيس الدائم
س14:- ينتج من التيار الكهربائي في المولد  بسبب
س15 :- ينتج عن زيادة الجهد في دائرة  كهربائية زيادة في ----
س16: أي الجمل التالية يصف القوة المغناطيسية بين مغناطيسيين

التفكير الناقد

س 17:- قارن بين قوة الجاذبية والقوي التي تنشا بين الشحنات الكهربائية
س18: لماذا يتنافر إلكترون مع آخر بالرغم منا نهما غير متلامسين

س19:- لماذا لا يجذب بالون مشحون شعر رأسك إذا كان بعيدا

س 20 : وضح كيف تتغير الشحنة الكلية لمقبض باب عندما يشحن بواسطة مجال كهربائي
س 24 للحديد خواص مغناطيسية لا يمتلكها  الألومونيوم بالرغم من إن كليهما فلز ، فسر ذلك

س 25 : تطبيق الرياضيات : دائرة كهربائية مقاومتها 5، وزيد جهد البطارية من 3 إلي 4.5 قولت ، احسب النسبة المئوية للتغير في التيار

            1-        أن يذكر الطالب المفاهيم الهامة في الدرس


2-        أن يحل الطالب أسئلة تثبيت المفاهيم




3-        أن يطبق الطالب أساليب النقد  والتفكير في حل أسئلة لتفكير الناقد وتطبيق الرياضيات



            الواجب /  مراجعة الفصل ص 136 - 137
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :



الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثانية   المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         اختبار مقنن      المـوضـوع
 صور – الكتاب المدرسي – ورق امتحان        الوسائل و الأدوات التعليمية
اطلب من الطلاب قراءة الأسئلة جيدا والتفكير بهدوء قبل الإجابة علي الأسئلة    التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- اجب علي أسئلة الامتحان بتركيز

            1- اطلب من الطلاب التركيز وأشجعهم علي الإجابة
ﺠ 11:  لا يتم إنتاج شغل لان الجسم لم يتحرك

ﺠ 12: - هو سطح مائل متحرك بجانب واحد  أو بجانيين
ﺠ 13:-  24  م/ ث2

ﺠ 14 :-   0.4 م/ث2
ﺠ 16:- الإسفين – والرافعة
ﺠ 17 :- تيار كهربائي

ﺠ 18 :-  ف اليسار دائرة توازي وفي اليمين دائرة توالي
ﺠ 19 :- المصباح   د   لا يضيء – المصبح ب يستمر في الإضاءة

ﺠ 21 :- للتصادم بين الشحنات المتدفقة في السلك


ﺠ 22: - يحمي الراكب من الاصطدام بمقود السيارة      1- اختر الإجابة الصحيحة :-

س1:- ماذا يحدث عندما تدحرج كرة صاعدة التل لأعلي---------
س2:- أي العبارات التالية صحيح عندما تستخدم المستوي المائل لرفع كرسي ثقيل
س3:- ما اسم القوة التي تقاوم حركة الانزلاق بين سطحين
س4:-- تعتمد قوة المجال لمغناطيس كهربائي علي -------

 استخدم الشكل
س5: ماذا يقيس عداد السرعة في السيارة-------------
س6: أي مما يلي يصف جسما مشحونا بشحنة سالبة ؟-----

س7:- عند المقارنة بين شحنتي البروتون والنيوترون نجد أن ----
س8: تتحول الطاقة الكهربائية إلي طاقة حرارية في دائرة كهربائية عندما ------
استخدم الجدول التالي للإجابة عن السؤالين 9 و 10
س9: أي الدائرتين مما يلي يكون فيها مقدار المقاومة متساويا؟----
س 10: ما مقدار مقاومة  الدائرة الرابعة ( 4) ------

أسئلة الإجابات القصيرة :
س11
ما مقدار الشغل المبذول عندما تؤثر قوة مقدارها 10نيوتن في مقعد ثابت دون تحريكه
س12:- كيف يشبه الإسفين السطح المائل؟
س13:- تسير سيارة بسرعة 120م/ث ثم توقفت خلال 5 ثوان .ما تسارعها
س14:- إذا كانت العربة 25 كجم وتدفع بقوة 10 نيوتن ، فما تسارعها ؟
س16: ما الآلات البسيطة التي يتركب منها المقص؟
س17:- ماذا تسمي السريان المستمر لشحنة كهربائية في مادة ما

س18 : أي الدائرتين علي التوالي وأيها علي التوازي

س19:- إذا احترقت فتيلة المصباح أ   فهل يستمر المصباح    ب  في الإضاءة وإذا احترقت فتيلة ج فهل يستمر د في الإضاءة

س21- : لماذا ترتفع درجة حرارة سلك ما عندما يسري فيه تيار كهربائي؟

س22:-  وضح أهمية حزام الأمان في السيارة

            1-  أن يجيب الطالب علي أسئلة الامتحان بتركيز

2- أن يطبق المفاهيم التي درسها من خلال الإجابة علي أسئلة الامتحان


            الواجب /  أسئلة الكتاب المدرسي ص 141
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

            الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثالثة  فصل 7
الصخور والمعادن        المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 1 –المعادن جواهر الأرض – 1-         المـوضـوع
 معادن – صور – أفلام علمية – باور بوينت- عدسة –عينات صخور – ورق مقوي    الوسائل و الأدوات التعليمية
اطلب من التلاميذ النظر للصورة ص 142 ثم اسأل سؤال الصفحة وأجيبه مع الطلاب وأبين لهم أن بعض الصخور والمعدن تشع ضوء        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
  1- صف بعض الصخور باستخدام عدسة

2- عرف معني المعدن


3- أذكر كيف يتكون المعدن
4- صف أدلة تشكل المعدن


5- وضح ما المقصود بالشكل البلوري

6- فرق  بين الانفصام والمكسر

            1- اطلب من الطلاب استخدام العدسات لفحص عينات من الصخور وتسجيل ما يرونه ثم نصف معا ما حدث

2- اقرأ مع الطلاب النص وأبين لهم ما هو المعدن


3- اقسم طرق تكوين المعادن إلي 3 طرق واكتب الثلاث طرق علي السبورة واطلب من الطلاب تكرار ذلك



4- اقرأ مع الطلاب النص واصف لهم الأدلة الخاصة بتكوين المعدن

5- أوضح معني الشكل البلوري ثم اطلب من أحد الطلاب تكرار المعني وتوضيحه لزملائه

6- اقرأ مع الطلاب النص وافرق معهم بين المكسر والانفصام   1- تجربة استهلالية ص 145


2- المعادن هي مواد صلبة غير عضوية موجودة طبيعيا ( ليست من نباتات أو حيوانات) والصخور مكونة من معدنين أو أكثر

3- تتشكل المعادن ب
أ- التبريد البطيء للصهير الصخري
ب- التبريد السريع للصهير الصخري
ﺠ- الترسيب -  بواسطة الماء كما في قيعان المحيطات

4- يمكن معرفة تكون المعدن من مظهره


5- جميع المعادن تتركب من ذرات مرتبة بشكل منتظم ومتكرر ، وتسمي المادة الصلبة التي تحوي ذرات بهذا الشكل بلورات

6- المكسر هو انكسار المعدن إلي قطع ذات أسطح خشنة كالكوارتز
الانفصام هو :- انكسار المعدن لقطع صغيرة ذات أسطح ناعمة ومنتظمة وعاكسة للضوء           1- أن يصف الطالب بعض الصخور باستخدام عدسة

2- أن يعرف الطالب معني المعدن


3- أن يذكر الطالب كيف يتكون المعدن

4- أن يصف الطالب أدلة تشكل المعدن


5- أن يوضح الطالب ما المقصود بالشكل البلوري

6- أن يفرق الطالب بين الانفصام والمكسر

            الواجب /  عرف المعدن كيف يتشكل 
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :




الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثالثة  فصل 7
الصخور والمعادن        المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 1 –المعادن جواهر الأرض – 2-         المـوضـوع
 معادن – صور – أفلام علمية – باور بوينت   الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب ما درس المرة السابقة من خصائص المعادن ثم اعدد معهم الصفا ت الجديدة التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1- أعطي أمثلة للألوان المختلفة للمعادن


2- وضح كلا من الحكاكة واللمعان



3- رتب قساوة المعادن كما رتبها العالم موهس

4- أذكر أمثلة للمعادن الشائعة

            1- اطلب من الطلاب حصر ألوان المعادن التي يعرفونها ثم اذكرهم انه يمكن معرفة المعادن من ألوانها

2- أحضر معدن ثم أحكه في قطعة من الخزف واريهم ما هي الحكاكة ونعرفها معا ونكرر معا المقصود بالحكاكة
3- اطلب من الطلاب قراءة النص ثم  ارتب معهم المعادن حسب قساوتها بعدما اشرح لهم معني القساوة

4- اطلب من الطلاب ذكر أمثلة للمعادن ثم نرتبها ونصحح الخطأ ونبين أهمية بعضها

            1- يشير اللون الذهبي لقطع النقد لاحتوائها علي النحاس والكبريت له لون أصفر لامع والبيرت يسمي ذهب المغفلين لأنه أصفر مثل الذهب وقد يكون للمعدن أكثر من لون كالكالسيت

2- الحكاكة هي الفتات الناعم الملون الذي ينتج من حك المعدن بلوح الحكاكة ( لوح الحكاكة قطعة خزف بيضاء ذات أسطح خشنة )
اللمعان ( البريق ) :- هو كيفية انعكاس الضوء علي سطح المعدن فإذا كان يشع يسمي لمعان فلزي

3- قام العالم موهس بتصنيف المعادن حسب قساوتها ويمكنك معرفة قساوة معدن بخدشه بمعدن آخر الفلوريت قساوة 4 الكالسيت قساوة 3

4- معظم المعادن المكونة للصخور هي معادن تتكون من أكسجين
 وسيليكون فالكوارتز سيليكا  نقية SiO2    أكثر من نصف الأرض فلسبار- الحجر الجيري- الجبس - الهاليت
            1- أن يعطي الطالب أمثلة للألوان المختلفة للمعادن


2- أن يوضح الطالب كلا من الحكاكة واللمعان

3- أن يرتب الطالب قساوة المعادن كما رتبها العالم موهس

4- أن يذكر الطالب أمثلة للمعادن الشائعة


            الواجب / رتب الطالب قساوة المعادن كما رتبها العالم موهس
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :





الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثالثة  فصل 7
الصخور والمعادن        المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 1 –المعادن جواهر الأرض – 3-         المـوضـوع
 أفلام علمية – صور – باور بوينت – قطارة – حمض هيدروكلوريك – مغناطيس - ماء         الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب ما درسناه ونلخصه معا علي السبورة            التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- صنف المعادن باستخدام تجربة عملية

2- أذكر ما المقصود بالأحجار الكريمة وكيف تتكون

3- رتب المعادن باستخدام خاصية القساوة من خلال تجربة تطبيق العلوم

4- بين معني الخام  وكيف تتم معالجته
5- أجب علي أسئلة مراجعة الدرس ص 151

            1- احضر أدوات التجربة وأبين للطلاب كيف يمكن عمل التجربة والهدف منها

2- اسأل الطلاب ما معني حجر كريم ثم اجمع إجاباتهم ثم أصححها لهم


3- اقرأ مع الطلاب النص ص 150 واحل معهم المشكلات وأبين لهم أن الإجابة لا لهما نفس القساوة


4-  اسأل الطلاب ما معني خام ثم اجمع إجاباتهم ثم أصححها لهم واضرب لهم أمثلة علي الخامات واستخداماتها
-
ﺠ 1: - المعادن هي مواد صلبة غير عضوية موجودة طبيعيا ( ليست من نباتات أو حيوانات) والصخور مكونة من معدنين أو أكثر
ﺠ 2:- اللون – اللمعان – القساوة – الحكاكة – الانفصام – المكسر

ﺠ 3: يتكون في ستار الأرض تحت ضغط عالي ويصعد الماس إلي السطح مع المقذوفات البركانية
ﺠ 4:      1- يستخرج بالتعدين
            2- يصهر
            3- تفصل المواد غير المرغوبة
            4-  يعمل تكرير علي تنقية المعدن
ويعد المعدن خام إذا حدث تعدين وتكرير والحصول منه علي أرباح

ﺠ 5- حسب إجابة الطالب وبالنسبة للتلوث أو لتوافر فرص العمل

ﺠ6:-
2.440.000- 2.340.000 = 100.000 طن

=   × 100% = 4.3 %
1- تجربة – تصنيف المعادن ص 150

2- يجب أن يكون المعدن نقيا – خالي من الشقوق والعيوب – جميل اللمعان واللون – وهي تتكون في ظروف خاصة مثل الماس يتعرض لضغوط عالية ويتكون في منطقة الوشاح

3- تطبيق العلوم – ما مدي قساوة هذه المعادن
4- يسمي المعدن خام إذا كان يحوي ما يكفي من مادة مفيدة من الممكن أن تحقق أرباح --   ويجب أن يعالج للحصول علي المعدن فالنحاس يصهر ثم ينقي

5- مراجعة الدرس :-
س1- وضح الفرق بين المعدن والصخر

س2- اكتب قائمة بخمس خصائص للتعرف علي المعادن

س3 :- صف الظاهرة التي تدفع الماس الي سطح الأرض

س 4 :- صف خطوات معالجة خام النحاس

س 5 : التفكير الناقد :- هل توافق علي السكن بالقرب من منجم ذهب؟ فسر إجابتك

س 6 :- تطبيق الرياضيات : أنتج بلد ما حوالي ------   1- أن يصنف الطالب المعادن باستخدام تجربة عملية

2- أن يذكر الطالب ما المقصود بالأحجار الكريمة وكيف تتكون

3- أن يرتب الطالب المعادن باستخدام خاصية القساوة من خلال تجربة تطبيق العلوم

4- أن يبين الطالب معني الخام  وكيف تتم معالجته

5- أن يجيب الطالب علي أسئلة مراجعة الدرس ص 151


            الواجب /  أسئلة الكتاب المدرسي 151
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :


الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثالثة  فصل 7
الصخور والمعادن        المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 –  أنواع الصخور     المـوضـوع
 صور -  أفلام علمية – باور بوينت      الوسائل و الأدوات التعليمية
أسال الطلاب ما أنواع الصخور التي يعرفونها وكم نوع يكونوا هم        التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1-  صف كيف تتكون الصخور النارية

2- وضح الفرق بين الصخور النارية السطحية والصخور النارية لجوفية

3- قارن بين الصخور الناتجة من اللابة والصخور الناتجة من الماجما

4- أعطي الخصائص الرئيسية للصخور النارية

            1- أبين للطلاب أنواع الصخور الثلاثة ثم أبين لهم كيف تتكون الصخور النارية

2- اقرأ مع الطلاب الفقرة ص 152 وأبين لهم الفرق بين الصخور النارية السطحية والجوفية مع إعطاء مثال لكل نوع

3- اعمل جدول واكتب فيه صخور اللابة وصخور الماجما كل في عمود مختلف واقرأ مع الطلاب الفقرة والطلب إيجاد الفروق بينهما
4- اطلب من الطلاب النظر ص
 154 ونحصر معا من الصور
 صفات الصخور النارية
            1-تتشكل الصخور النارية عندما تبرد مادة الصهارة الصخرية ، ويمكن أن تحدث عملية التبريد والتصلب في الصخور النارية علي سطح الأرض أو تحته

2- وعندما تبرد المواد الصخرية المنصهرة علي سطح الأرض تكون صخورا نارية سطحية ، أما إذا برد الصهير تحت الأرض فانه يكون صخورا نارية جوفية

3- تتكون الصخور النارية السطحية عندما تبرد مادة الصهارة الصخرية علي سطح الأرض ، وتسمي الصهارة عنها اللابة وتكون صخور ذات أسطح ملساء
وبعض المصهور لا يصل للأرض ويسمي ماجما وتبرد الماجما تحت سطح الأرض وتكون بلورات كبيرة

4- الشكل 10 : القاطع التوافقي (دايك) يتكون عندما تنضغط الماجما خلال شقوق تقطع الطبقات الصخرية
وتتكون القواطع غير التوافقية (سل) عندما تندفع الماجما في فراغات بين طبقات الصخور المتوازية
الباثوليت يطلق علي جسم ناري ضخم يتكون من الماجما أسفل سطح الأرض     1-  أن يصف الطالب كيف تتكون الصخور النارية


2- أن يوضح الطالب الفرق بين الصخور النارية السطحية والصخور النارية الجوفية

3- أن يقارن الطالب بين الصخور الناتجة من اللابة والصخور الناتجة من الماجما
4- أن يعطي الطالب الخصائص الرئيسية للصخور النارية
            الواجب /  وضح الفرق بين الصخور النارية السطحية والنارية الجوفية ؟
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

            الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثالثة  فصل 7
الصخور والمعادن        المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 –  أنواع الصخور     المـوضـوع
 صور – باور بوينت – وعاء ألومونيوم – معكرونة صغيرة – غراء ابيض- ماء        الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب أنواع الصخور واذكرهم أن الصخور 3 أنواع هي نارية – رسوبية – متحولة واليوم لقاءنا مع المتحولة            التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1- أذكر ما هي الصخور الرسوبية

2- صف كيف تنتقل
الصخور الرسوبية 

3- أذكر كيف تتكون الصخور الرسوبية الفتاتية
4- أعمل تصميم يوضح كيف تشكل الأحافير صخورا

5- قارن بين الصخور الرسوبية الكيميائية والصخور الرسوبية العضوية

6- أذكر معني الأحافير وأنواعها
            1- اعرف للطلاب الصخور النارية واطلب منهم تكرار التعريف

2- أوضح للطلاب طرق انتقال فتات الصخور الرسوبية واضرب لهم أمثلة مثل الرياح –الماء ---

3- اقسم الصخور الرسوبية إلي 3 أنواع منها الفتاتية واشرح لهم كيف تتكون
4- احضر مواد النشاط ص 155 واقسم الطلاب إلي مجموعات وننفذ النشاط معا

5-  اعمل جدول مقارنة بين الصخور الرسوبية الكيميائية والصخور العضوية مع ضرب مثال لكل نوع

6- اسأل الطلاب ما هي الديناصورات وأبين لهم أنها أحفوريات  ثم اعرفها لهم واقسمها إلي أنواعها      1- تتكون الرسوبيات من فتات الصخور – والرسوبيات تتجمع في طبقات لتكون الصخور الرسوبية

2- وتحمل الرسوبيات بواسطة الأنهار وأمواج البحار والأنزلاقات والجليديات وكلك الرياح

3- الصخور الفتاتية مكونة من حبيبيات معادن أو صخور يتم نقلها وترسيبها بواسطة المياه والرياح وتلتحم بمعادن أخري مثل الغضار الذي يكون مثل الصلصال ذو حجم صغير – ثم الغرين الذي يكون صخر الغرين ثم الرمل الذي يكون الحجر الرملي – ثم الحصى الذي يكون الكونغلوميرات

4- نشاط ص155 – تجربة عمل تصميم يوضح كيف تشكل الأحافير صخورا

5- تتكون من تبخر ماء البحر الغني بالمعادن الذائبة أو عندما تتبخر مياه مشبعة بالمعادن من الينابيع الحارة والبحيرات المالحة
الصخور الرسوبية العضوية – وتتكون عندما تموت المخلوقات الحية وتتريب بقاياها وتتراص متحولة إلي صخر مثل الفحم – الطباشير

6- هي بقايا أو أثار حيوان كان يعيش في الماضي وهي ذات أحجام كبيرة مثل عظام الديناصورات أو مجهريه مثل الحجر الجيري            1- أن يذكر الطالب ما هي الصخور الرسوبية

2- أن يصف الطالب كيف تنتقل
الصخور الرسوبية 

3- أن يذكر الطالب كيف تتكون الصخور الرسوبية الفتاتية

4- أن يعمل الطالب تصميم يوضح كيف تشكل الأحافير صخورا

5- أن يقارن الطالب بين الصخور الرسوبية الكيميائية والصخور الرسوبية العضوية

6- أن يذكر معني الأحافير وأنواعها

            الواجب /  وضح كيف تنتقل الصخور الرسوبية
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :

-

الأربعاء            الثلاثاء  الاثنين  الأحد    السبت   اليوم     الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثالثة  فصل 7
الصخور والمعادن        المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         الدرس 2 –  أنواع الصخور     المـوضـوع
 صور – عينات صخور -        الوسائل و الأدوات التعليمية
أراجع مع الطلاب أنواع الخور وأبين أنها ثلاثة نارية – رسوبية – متحولة واليوم نحن مع المتحولة      التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
1- صف كيف تتكون الصخور المتحولة


2- قسم الصخور المتحولة لأنواعها


3- صف دورة الصخور


4- رتب خطوات رحلة الصخر ترتيبا دقيقا

5- أجب علي أسئلة مراجعة الدرس ص159


            1- أراجع مع الطلاب تكوين الأنواع السابقة من الصخور ثم أبين كيف تتكون الصخر المتحولة


2- ابين للطلاب ان هناك انواع من الصخور المتحولة هي متورقة وغير متورقة واعي امثلة لكل نوع


3- ارسم للطلاب دورة الصخور واتتبعها من نوع الي آخر

4- علي دورة الصخور اتبع رحلة صخر من نوع لآخر


5-
ﺠ1:- تبرد الصخور النارية السطحية بسرعة مكونة بلورات صغيرة ، أو عديمة البلورات ، بينما تبرد الصخور النارية الجوفية ببطء مكونة بلورات كبيرة
ﺠ 2:
الصخر الرسوبي           كيف يتكون ؟   مثال
فتاتية    قطع أو صخور حجر رملي
كيميائية            ترسيب معادن من محاليل         ملح صخري
عضوية            بقليا كائنات حية           فحم

ﺠ 3 :طين – غرين – رمل – حصى

ﺠ 4 : ضغط – حرارة – نشاط موائع

ﺠ 5 : متورقة : نايس – اردواز – فليت – شيت
غير متورقة : رخام – حجر الصابون – كوارتزيت ولا تترتب المعادن ف بالصخور الغير متورقة بانتظام

ﺠ 6 : النارية من تصلب مادة صخرية مصهورة ، المتحولة من ارتفاع الضغط والحرارة دون انصهار

ﺠ 7 : تصف دورة الصخور كيف يتغير صخر من نوع ألي آخر
ﺠ 8 : صخر ناري ( غرانيت ) يتجوي إلي رسوبيات تنقل وتترسب وتنضغط مكونة صخر رسوبي ، يتعرض إلي حرارة عالية وضغط مرتفعين تكون صخر متحول       1- يزداد الضغط والحرارة علي الصخور مع دفنها إلي أعماق كبيرة فيتغير التركيب الكيميائي بدون انصهار وهذا النوع يسمي صخر متحول

2- الخاصية التي نقسم بها الصخور المتحولة  هي النسيج الصخري وهو الشكل العام للصخر وهي تصنف إلي متورقة مثل النايس – الشست – الفليت أو غير متورقة مثل صخر الكوارتزيت

3- هو وصف آليات تحول الصخور من نوع إلي آخر وعلاقتها ببعضها

4- اختر نقطة علي مخطط الصخور – وسوف تري كيف يتغير الصخر في ذلك الموقع من الدورة إلي صخر آخر

5- مراجعة الدرس
س1 قارن


س2 : ارسم جدولا

س3 : رتب

س4: حدد عاملين يمكن أن ينتجا صخرا متحولا؟

س5:- أعط أمثلة علي صخور متورقة وغير متورقة



س6 : وضح كيف تتكون الصخور النارية -----


س7 وضح  ما تصفه دورة الصخور؟

س8 :- التفكير الناقد: تتبع رحلة صخر من الغرانيت في دورة الصخور 1- أن يصف الطالب كيف تتكون الصخور المتحولة


2- أن يقسم الطالب الصخور المتحولة لأنواعها


3- أن يصف الطالب دورة الصخور


4- أن يرتب الطالب خطوات رحلة الصخر ترتيبا دقيقا

5- أن يجيب الطالب علي أسئلة مراجعة الدرس ص159


            الواجب /  أسئلة الكتاب ص 159

            الأول المتوسط  الصف
/          /          /          /          /          التاريخ  الوحدة  الثالثة  فصل 7 المــــادة- العلوم
-          -          -          -          -          الحصة - والفصل         مراجعة الفصل المـوضـوع
صور – الكتاب المدرسي          الوسائل و الأدوات التعليمية
اطلب من الطلاب تذكر مفاهيم الفصل ونكتبها علي السبورة      التهيئة و التمهيد
أساليب التقويم   الأساليب و الإجراءات والأنشطة التعليمية         المحتوى التعليمي         الأهداف السلوكية
 1-أستخدم المفردات في حل الأسئلة ص 160 من  س1 إلي س 10


2- حل الأسئلة من س 11 إلي س17
            1- بعد قراءة الأسئلة نجيب عليها
ﺠ 1: المعدن : مادة صلبة غير عضوية طبيعية متبلورة والصخر يتألف من معدن واحد أو أكثر

ﺠ 2: البلورة : مادة صلبة ذراتها منتظمة الترتيب . والحجر الكريم : هو معدن جميل نادر ، و‘يقطع عادة من البلورات ثم يتم صقله

ﺠ 3:  الانفصام : هو تكسر المعدن وفق سطوح ناعمة ملساء ذات اتجاهات محددة ، بينما المكسر تكسر الصخر بسطوح غير منتظمة

ﺠ 4: القساوة قياس : مدي قدرة معدن علي خدش معدن آخر بينما الحكاكة : هي لون مسحوق المعدن

ﺠ 5 : الصخر يتكون من معادن بينما دورة الصخور نموذج يبين تغير الصخور
ﺠ 6: الصخر السطحي : يتكون علي سطح الأرض وبلوراته صغيرة بينما الجوفي في باطن الأرض  وبلوراته كبيرة

ﺠ 7: الصخر الناري ينتج من الماجما أو اللابة والصخر المتحول ينتج من تعرض صخر لضغط وحرارة شديدين

ﺠ 8: المتورق علي هيئة طبقات من حبيبيات معادن مرتبة بصورة منتظمة والغير متورق ليس فيها طبقات
ﺠ 9:- الصخر يتكون من معادن بينما الخام صخر أو معدن يمكن بيعه وتعدينه بربح

ﺠ 10- الصخر المتحول ينتج من تعرض صخر لضغط وحرارة شديدين بينما الرسوبي من تراكم الرسوبيات أو ترسبها في محاليل

2- نقرا أسئلة اختر ونجيبها معا

ﺠ 17 :           أ         1- استخدام المفاهيم : وضح الفرق بين كل مما يأتي
س1 : صخر – معدن


س2 : بلورة – حجر كريم


س3 : انفصام-  مكسر



س 4: - قساوة – حكاكة


س5 : صخر – دورة الصخر

س6 : صخر سطحي- صخر جوفي

س7 : صخر ناري – صخر متحول

س8 : صخر متورق – صخر غير متورق

س9 : صخر – خام


س10 : صخر متحول – صخر رسوبي

2- اختر الإجابة الصحيحة  في كل مما يأتي:-

س11: تتكون الصخور المتحولة نتيجة -----------------

س12:- أي من العبارات التالية ينطبق علي المادة التي تعد معدنا-

س13: ما نوع الصخور التي تنتج عن انفجار البراكين -----

س14:- أي من العبارات التالية ينطبق علي تشكل الصخور الفتاتية ----

س15 :- مم تتكون الصخور عادة ----

س 16 : يمكن تصنيف الصخور الرسوبية إلي -------

س17 : - توصف المعادن جميعها بانها-----------       1-  أن يستخدم المفردات في حل الأسئلة ص 160 من  س1 إلي س 10












2- أن يثبت المفاهيم التي يدرسها في حل الأسئلة من س 11 إلي س17

            الواجب /  أجيب علي أسئلة التفكير الناقد من س 18 إلي س24
مدير المدرسة : المشرف التربوي:         معلم المادة :
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق