الثلاثاء، 31 يناير، 2017

الفصل الدراسي


العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها
اسم المعلمة                                                      المشرفة التربوي                                                 مديرة المدرسة
التشكيل المجسم والمسطح

يتوقع من التلميذة في هذه الوحدة ان :
      التعرف على الطينة الطبيعية والطينة الصناعية.
      توظيف الطينة في أعمال فنية نفعية.
      الإحساس بقيمة الأعمال المنتجة بالطين الصلصال جماليا.
      الاستفادة من الخامات المتوفرة للتشكيل عليها.
      تنفيذ مجسم بأحد الخامات المستهلكة.
      وصف لخطوات تنفيذ العمل باستخدام الخامات المستهلكة.
الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع التشكيل بالصلصال
الوحدة  الثالثة : التشكيل المجسم والمسطح
الشاهد
        
{خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ }الرحمن14

الدرس  التاسع           
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
قطعة من الطين تعادل نصف كيلو لكل تلميذة – أكياس من البلاستيك لحفظ الطينة – مناديل ورقية للتنظيف – أدوات تشكيل – قاعدة خشبية 20×30 سم لكل تلميذة.
الصور الخاصة بالدرس
 (1-1)         أعرض وسيلة (1) فيلما وثائقيا عن البيئة السعودية يعرض بعض الاعمال الأثرية التي تحكي قصة الأنسان وكيفية استغلاله لموارد بيئته الطبيعية ( الطينة) في سد احتياجاته الضرورية ، مثل : ( بناء المنزل ، بناء المساجد ، بناء الآبار ، تصنيع أواني للطبخ والتخزين وغيرها).
(1-2) اسأل عن الخامة التي استخدمت قديما في البناء وتصنيع الأواني.
(1-3) اسأل عن شكل الخامة الأول.
(1-4) أعرض فيلما مصحوبا بمؤثرات صوتية يشرح كيف تتحول الصخور الى تربة ويوضح أيضا أماكن تواجد الطينة وسيلة ( 2).
(1-5) أوكد أن الخامة الأساسية المكونة للطين في الطبيعة هي الصخور لكنها صخور من نوع خاص.
(1-6) اسأل عن اسم هذه الصخور ( صخور كلسية).
(1-7) أطرح سؤال لاقيس من خلاله الخبرة المعرفية التي اكتسبوها. ما هو العنصر الأساسي المكون للطينة؟
(2-1) اسأل التلميذات عن الأماكن التي نحصل منها على الطينة الطبيعية.
(2-2) لاثارة التفكير نحو الإجابة السابقة اطلب تحديد مكانين من أماكن تواجد الطينة الطبيعية في بيئتنا السعودية.
(2-3) أطرح سؤالا لقياس المعلومة المعرفية المراد إكسابها أذكر أماكن تواجد الطينة.
(2-4)  أوضح طريقة الحصول على الطينة وطريقة إعدادها وتجهيزها من خلال عرض الوسيلة (2).
(3-1) أطلب ذكر تعريف مبسط للطينة وذلك لتنشيط قدرة التلميذات على فهم ما يسمعون وما يشاهدون.
(3-2) أسجل العبارات التي تشارك التلميذات بها على السبورة إلى أن تقترب المشاركات من تعريف الطينة.
(3-3) أوجه سؤالا لتأكيد من اكتسابهم للمعلومة المعرفية أذكر تعريفا مبسطا للطينة الطبيعية.
( 4-1 )أوضح الاختلافات في أحجام الصخور وملامسها بعرض الوسيلة (4).
(4 -2) أشير إلى الجماليات التي يحتويها الشكل  والملمس للصخور.
(4-3) اذكر آية قرآنية تدلل على أن الله قد أحسن كل شيء خلقه وأن الكائنات جميعها تهتف بمبدعها وتسبحه جل وعلا.
(4-4) قبل البدء بعملية التشكيل أوجه النظر لضرورة التنويع في الأشكال والأحجام  يبين الكبير والحجم الصغير
(5-1) أوضح عمليا طريقة الضغط الحر.
(5 -2) أطلب منهم القيام بالتنفيذ.
 (6-1) أوجه أنظار التلميذات إلى التغاير في سطح الصخور.
(6- 2) أمرر الصخور وأترك الفرصة ليلتمسوا سطحها.
(6-3) أشير إلى النتوءات التي تظهر على سطح الصخور وأذكر لهم بأن هذه النتوءات تعرف بالملمس.
(6-4) أعمل على إتاحة الفرصة لاختيار الطريقة التي يظهرون بها الملمس على الصخور سواء باستخدام أصابع اليد أو أدوات التشكيل.
(7-1) اعرض النتائج المنفذة.
(7-2) أترك الفرصة للتلميذات لوصف الأعمال التي قاموا بتشكيلها.
(7-3) أدربهم على استخدام العبارات الفنية في الوصف.
(8-1) أدرب التلميذات على إعمال فكرهم بالطلب منهم اقتراح العديد من الأوجه النفعية التي يمكن الأستفادة منها للاعمال التي قاموا بانتاجها.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : المكون الأساسي للطينة – أماكن تواجد الطينة الطبيعية – المغايرة في الأحجام.
الجوانب المهارية : طريقة عجن الطينة -  التشكيل بطريقة الضغط الحر لاحجام متنوعة – إظهار الملامس – إخراج العمل بما يلائم وظيفته.
الجوانب الوجدانية : الإحساس بالرغبة في مواصلة العمل – وصف النتائج – التوجه نحو الاستفادة من الأعمال المنفذة.    
تشكيل صخور متنوعة الأحجام بطريقة الضغط الحر في كتلة وأحداث ملامس متنوعة.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      ذكر المكون الأساسي للطينة.
      تحديد أماكن تواجد الطينة الطبيعية.
      ذكر تعريف مبسط للطينة الطبيعية.
      التمييز بين أحجام الصخور ( كبير ، وسط ، صغير).
      تشكيل مجموعة من الصخور بطريقة الضغط الحر.
      إبرار ملامس متنوعة.
      وصف العمل الذي قام بأنجازه.
      توظيف ما أنتجه في أعمال نفعية. 

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.

الإثارة
         رحلة ميدانية – إن أمكن – إلى متحف المدينة أو عرض مصورات من متحف الملك عبد العزيز المرتبطة بموضوع الدرس.
         التشكيل بخامة الطينة.
         تجريب بعض الخامات المتوفرة في بيئة التلميذة القابلة للتشكيل.
         طريقة التدريس وأساليب عرض الوسائل.
         كلمات الثناء والتقدير لتحفيز التلميذات.  
الوسائل التعليمية التوجيهات الختامية

      فيلم وثائقي عن البيئة السعودية يعرض بعض الاعمال الأثرية التي تحكي قصة الأنسان وكيفية استغلاله لموارد بيئته الطبيعية ( الطينة ) في سد احتياجاته الضرورية : مثل ( بناء المنازل ، بناء المساجد ، بناء الآبار ، تصنيع أواني للطبخ والتخزين وغيرها).
      فيلم مصحوب بمؤثرات صوتية يشرح كيف تتحول الصخور إلى تربة ويوضح أيضا أماكن تواجد الطينة.
      صور (CD) توضح طريقة إعداد الطينة وتجهيزها.
      عينات توضح أشكال الصخور والاختلافات في أحجامها.
         عند البدء بعملية التنظيف أبادر بتوجيه التلميذات إلى :
         تجميع بقايا الصلصال الذي استخدموه.
         جمع المفارش البلاستيك لتنظيفها والاستفادة منها في اللقاءات اللاحقة.
         تنظيف الطاولة والارضية.
         غسل الايدي بالماء والصابون وأوجه الى الاقتصاد في استهلاك الماء.
         أسجل أسماء وبيانات التلميذات على البطاقات التي توضع بجانب أعمالهم.
         تنظيم الاعمال في مكان يسمح فيه برؤيته.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      المكون الأساسي للطينة.
      أماكن تواجد الطينة.
      تعريف للطينة الطبيعية.
      التنوع واختلاف الأحجام
      التمكن من تشكيل صخور بطريقة الضغط الحر.
      إحداث  ملامس على سطح الصخور.
      وصف العمل الذي قام بأنجازه.
      توظيف ما أنتجه في أعمال نفعية.

العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها
الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع أحفورتي الصغيرة
الوحدة  الثالثة : التشكيل المجسم والمسطح
الشاهد
        
{فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ }الصافات11

الدرس  العاشر           
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
قطعة من الطين تعادل ربع كيلو لكل تلميذة –مناديل ورقية للتنظيف – قاعدة خشبية 20×30 سم لكل تلميذة.
الصور الخاصة بالدرس
 (1-1)         ابدا الدرس بعرض الفيلم ( وسيلة 1).
(1-2) أقوم بإثراء العرض بالمناقشة والتحاور وطرح الاسئلة التي تدور حول الموضوع.
 (2-1) أشير إلى خامة الطينة التي بين أيديهم.
(2-2) اطلب أخذ قطعة منها وفردها والضغط عليها بواسطة أحد العناصر الطبيعية التي نريد إبرار أثرها.
(2-3) أوجه إلى طريقة الضغط  والحرص أثناء رفع العنصر من الطينة.
(2-4)  أترك التلميذات لتلاحظ هيئة العنصر وأثره ولتدرك بأنها ظهرت وتشكلت بطواعية ودون عناء.
(3-1) أوجه التلميذات إلى عجن الطينة وتكويرها ومن ثم ضغطها وإعادة عجنها لتطويعها وتهيئتها للتشكيل.
(3-2) أقوم بأجراء أمام التلميذات يوضح طريقة عجن الطينة.
(3-3) أترك الفرصة للتلميذات لممارسة العجن وإعداد الطينة.
( 4-1 )عند الانتهاء من عجن الطينة أشير إلى فردها باستخدام الفرادة لتستطيحها.
(4 -2) ألفت الانتباه إلى مراعاة السمك المطلوب حسب وظيفة العمل أو حسب الفكرة التي يرغبون بتنفيذها.
(4-3) أعرض نماذج تنوعت فيها السماكات حسب الوظيفة ( وسيلة2) للتاكيد والتحقق من فهم التلميذات.
 (5-1) أعرض عناصر متنوعة من البيئة الطبيعية.
(5 -2) أترك الفرصة للتلميذات لتختار العناصر التي تؤدي إظهار بصمتها أو أثرها.
(5-3) أربط الخبرة في الدرس مع مجال الطباعة (4).
 (6-1) أعرض وسيلة (2) ليشاهدوا من خلالها كيفية أداء المهارات وخطوات العمل.
(6- 2) اطلب من التلميذات شرح طريقة العمل بمصاحبة المصورات التي أقوم بعرضها.
(6-3) أدعم الخبرة بتطبيق أجزاء من المهارات المطلوبة في الدرس لترى التلميذات شكل المهارة وكيفية أدائهم لها.
(6-4) أؤكد على ضرورة وضع العنصر فوق سطح الطينة بعناية ودون أي اهتزاز.
(6-5) أنبه التلميذات أن الضغط على العنصر بكف اليد يكون بالقدر الذي يسمح بإظهار التفاصيل.
(6-6) أذكرهم أن عليهم توخي الحرص والدقة عند رفع العنصر من فوق سطح الطينة.
(6-7) أوضح أنه بالأمكان استخدام الدفر لتهذيب حواف قطعة الطين الخارجية.
(6-8) أترك الفرصة للتلميذات لتمارس عملية التشكيل باسلوب الضغط بشكل مستقل.
(6-9) أتابع أثناء أدائهم للمهارة.
(7-1) اعرض النتائج وأترك الفرصة لكل تلميذة لوصف ومقارنة عملها مع أعمال زملائها.
 (8-1) أعرض عددا من النماذج ( وسيلة 4) المنفذة والمرتبطة بموضوع الدرس التي تم توظيفها نفعيا.
(8-2) أدرب التلميذات على إعمال فكرهم لاقتراح العديد من الأوجه النفعية التي يمكن توظيف الأعمال المنتجة.
(8-3) أعلل أهمية الاستفادة من الأعمال المنجزة في سد الاحتياجات الشخصية أو العامة.
(8-4) أترك الفرصة للتلميذات بأن يتحدثوا ويصفوا الافكار التي يقترحونها.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : مفهوم البصمة وآثر العناصر – ربط الخبرة مع مجال الطباعة.
الجوانب المهارية : عجن الطينة وفردها – مراعاة سمك الطينة – الضغط بالعناصر على الطينة لاظهار أثرها.
الجوانب الوجدانية : الاستمتاع بممارسة التشكيل بالطينة – إظهار قيمة نفعية للعمل المنتج.     
الضغط على كتلة الطينة لاحداث أثر العناصر فوق سطحها وإبراز هيئتها.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      ذكر مفهوم بسيط عن البصمة.
      شرح طريقة العمل  لاظهار أثر العناصر أو بصمتها.
      التمكن من عجن الطينة لأعدادها للتشكيل.
      مراعاة سمك الطينة عند فردها حسب وظيفتها.
      اختيار أحد العناصر الطبيعية.
      ممارسة طريقة الضغط لابرار الأثر.
      مقارنة عملها و أعمال زملائها.
      تقديرالقيمة النفعية لما يقوم بإنتاجه.         

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.

الإثارة
         الطريقة التي تتبعها المعلمة في تقديمها للدرس : نبرات الصوت ، الإشارات والإيماءات.
         العروض المصورة الممثلة في الوسائل التعليمية.
         ربط الخبرة مع مجال الطباعة.
         طرح الأسئلة التي تدور حول موضوع الدرس لجذب انتباه التلميذات وإثارة تفكيرهم. 
الوسائل التعليمية التوجيهات الختامية

      شريط مصور مصحوب بمؤثرات صوتية يوضح أتشكال بعض الأحياء التي عاشت منذ القدم وكيفية طمرها بالطين والرمال لتتحول إلى أحافير كما يوضح طريقة العلماء في البحث عنها واكتشافها.
      فيلم مصحوب بمؤثرات صوتية يشرح كيف تتحول الصخور إلى تربة ويوضح أيضا أماكن تواجد الطينة.
      صور (CD) توضح طريقة العمل لابراز أثر العناصر بطريقة الضغط.
      نماذج توضح اختلاف السمك بما يتلاءم مع الوظيفة.
      نماذج توضح أفكار مبتكرة لتوظيف النتائج في أعمال نفعية.
         عند البدء بعملية التنظيف أبادر بتوجيه التلميذات إلى :
         تجميع بقايا الصلصال الذي استخدموه وعجنه وحفظه في المكان المخصص له.
         تنظيف الأدوات المستخدمة والطاولة والأرضية.
         تنظيم الاعمال في مكان يسمح فيه برؤيته مع كتابة الأسماء على ورقة وحفظها مع العمل.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      ذكر مفهوم بسيط عن البصمة.
      شرح طريقة العمل  لاظهار أثر العناصر أو بصمتها.
      التمكن من عجن الطينة لأعدادها للتشكيل.
      مراعاة سمك الطينة عند فردها حسب وظيفتها.
      اختيار العنصر الطبيعي.
      ممارسة طريقة الضغط لابرار الأثر.
      مقارنة عملها و أعمال زملائها.
      تقديرالقيمة النفعية لما يقوم بإنتاجه
العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها
الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع وردي وأزهاري الجميلة
الوحدة  الثالثة : التشكيل المجسم والمسطح
الشاهد
        
{وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى }طه131
الدرس  الحادي عشر              
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
أكياس ورقية – أسلاك معدنية رفيعة – ألوان بخاخ بالوان مختلفة – قلم تحديد – صمغ للورق – خيط قوي نوعا ما ومقص.
الصور الخاصة بالدرس

 (1-1)         اسأل عن أشكال الورد والزهر التي شاهدوها في الطبيعة وألوانها.
(1-2) أعرض صورا متعددة من الطبيعة وأعلق عليها وسيلة رقم (2).
(2-1) أتحدث عن المنتجات الورقية في حياتنا وأعدها بمشاركة التلميذات..
(2-2) أشرح بشكل مبسط عن خامة الورق وصناعتها.
(2-3) أتكلم عن دور الفن في الاستفادة من المستهلكات الورقية في أعمال فنية مفيدة للمحافظة على البيئة من أخطار التلوث وسيلة (1).
 (3-1) أطلب من التلميذات التمييز بين الشكل المسطح والمجسم.
(3-2) اسال التلميذات بصورة سريعة عن ما يتذكرونه من أعمال مجسمة في الحياة..
 ( 4-1 )أرسم بعض أنواع الخطوط على السبورة وأطلب من التلميذات تسمية الخطوط التي نفذت بها.
(4 -2) أوضح أهمية الخط في التصمم.
(5-1) اسأل التلميذات عن أنواع الألوان التي يعرفونها.
(5 -2) أعرض لوحة توضح أنواع الألوان المتوفرة في الأسواق والتي يمكن استخدامها.
(5-3) اوضح للتلميذات كيفية استخدام ألوان البخاخ وفوائدها.
 (6-1) أوزع الخامات التي ستستخدم في الانتاج.
(6- 2) اشرح المطلوب من الدرس وسيلة رقم (2).
(6-3) أطلب من التلميذات رسم خطوط متعرجة أو منكسرة في وسط الأكياس الورقية مستخدمين قلم التحديد.
(6-4) أطلب من التلميذات البدء بعملية قص الأكياس على التحديد ( قدر الامكان) ومتابعتهم مع تحذيرهم بخطورة المقصات.
(6-5) الإشارة إلى الخطوط في كتاب الطالب (فرد ثم جمع ثم برط باستخدام خيط سميك) وأساعد التلميذات في عملية الربط.
(6-6) بعد تشكيل شكل الوردة أساعد التلميذات في غرس سلك معدني من وسط الوردة ومن الاسفل الى الاعلى ثم اثني السلك.
(6-7) أترك التلميذات يرشون أعمالهم بالالوان البخاخ مع الاشراف عليهم.
(6-8) يتم تجهيز الكأس الفارغ ليكون قاعدة بوضع كومة من الأسلاك داخله ليصبح ثقيلا حتى يحمل الوردة.
(6-9) أغرس الوردة في الكأس بعد قلبه وأثبته بثني السلك من داخل الكأس مع كومة الأسلاك الموجودة داخله.
(6-10) أعرض العمل النهائي.
(7-1) أطلب من التلميذات رايهم في بعض الاعمال وذكر مميزات العمل.
(7-2) أوضح أن بعض الفنانين يستخدمون خامة الورق في أعمالهم وأعرض الصور المخصصة لذلك وسيلة رقم (4).
 (8-1) أشجع التلميذات على أن يتشاركوا في عمل جماعي مجسم يجمع أزهارهم في باقة واحدة أو مزهرية واحدة.
(8-2) أوزع الأدوار بين التلميذات في تجهيز الباقة وتثبيت الأزهار وإنهاء العمل الجماعي.
(9-1) أسال التلميذات عن فوائد العمل اليدوي ودور الفن في دعمه.
(9-2) أذكر التلميذات بأن مثل هذه الأعمال الفنية التي تستغل المستهلكات فيها تساعد في الحفاظ على البيئة وسيلة رقم (1).
(10-1) أذكر التلميذات ببعض الأعمال اليدوية التي نعرفها في حياتنا اليومية ودور الفن فيها.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : خامة الورف وفوائدها – دور الفن في المحافظة على البيئة – النواحي الجمالية لخطوط التصميم – خطوات التشكيل المجسم بخامة الورق المستهلك.
الجوانب المهارية : تنفيذ شكل مجسم لمزهرية – استخدام الألوان البخاخ – ثني الأسلاك المعدنية.
الجوانب الوجدانية : تقدير الجمال في البيئة – الإحساس بقيمة العمل اليدوي – الرضا عن إنتاج أعمال نفعية من خامات البيئة.   
عمل فني مجسم لمزهرية مصنوعة من خامة الورق المستهلك ( ظروف ورقية) بزهرة واحدة مثبتة على كأس ورقية.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      تذوق جمال الخالق في الطبيعة حولنا.
      التعرف على خامة الورق واستخدامها في الحياة اليومية.
      تمييز التشكيل المجسم.
      تذكر أنواع الخطوط.
      ممارسة عملية التلوين باستخدام خامة الورق وبعض المستهلكات.
      تذوق بعض من أعمال الزملاء بالإشارة إلى مميزاتها.
      المشاركة في لوحة جماعية مشتركة.
      الوعي بأهمية العمل اليدوي لمعرفة دوره في الحياة.   

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.
الإثارة
         طبيعة الموضوع المحببة لهذه السن.
         الوسائل التعليمية.
         المناقشة والمشاركة بالرأي.
         إمكانية الابتكار في التنفيذ.        
الوسائل التعليمية التوجيهات الختامية

      وسيلة (1) : صور عبارة عن مشاهد لآثار تلوث البيئة الناتج عن رمي الفضلات وبالذات الورقية منها والتلوث الناتج عن عمليات حرقها في الهواء.
      وسيلة (2) : صور لمناظر متنوعة لحدائق وأنواع مختلفة من الأزهار.
      وسيلة (4) : عرض نماذج لبعض الأعمال المنفذة مسبقا من قبل التلميذات او صورا لها.
      وسيلة (5) : صور لاعمال فنية متنوعة استخدم فيها الأوراق القديمة.
                  يطلب من التلميذات تنظيف أماكنهم  وجمع الزوائد في ثلاث دقائق.
         يجب أخذ الاحتياطات اللازمة والتهوية المناسبة عند استعمال بخاخ الألوان.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      إدراك وجود الجمال في الطبيعة.
      خامة الورق واستخدامها في الحياة اليومية.
      تمييز التشكيل المجسم والمسطح.
      تذكر أنواع الخطوط.
      ممارسة عملية التلوين بالألوان البخاخ.
      إنتاج عمل فني مجسم.
      تذوق بعض من أعمال الزملاء بالإشارة إلى مميزاتها.
      المشاركة في عمل جماعي.
      أهمية العمل اليدوي حياتنا.



الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع أسماكي المخططة
الوحدة  الثالثة : التشكيل المجسم والمسطح
الشاهد
         {قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَباً }الكهف63

الدرس  الثاتي عشر                
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
أكياس ورقية وقصاصات صحف ومجلات قديمة – ألوان مائية وفرش للتلوين – قلم تحديد ملون – صمغ الورق – مقص وخيط قوي.
الصور الخاصة بالدرس
                   (1-1) اسال التلميذات عن ما يستطيعون تذكره من مشاهد في الطبيعة تظهر فيها الخطوط.
(1-2) أعرض صورا متعددة لاسماك ملونة.
(1-3) أتكلم عن الألوان والخطوط وتنوعها في الصور وعلى الأسماك.
 (2-1) أعرض صورا ( وسيلة 3) لمنتجات  ورقية في حياتنا.
(2-2) أشرح بشكل مبسط عن خامة الورق وصناعتها.
(2-3) أعرض صورا ( وسيلة 1) تبين التلوث الحاصل عن إتلاف الأوراق القديمة وأثره على البيئة وأتكلم عنها.
 (3-1) أطلب من التلميذات التمييز بين الشكل المسطح والمجسم من خلال الصور التي أعرضها.
(3-2) اسأل التلميذات بصورة سريعة عن ما يتذكرونه من أعمال مسطحه يعرفونها.
 ( 4-1 )اسأل التلميذات عن أنواع الألوان التي يعرفونها.
(4 -2) أعرض ألوانا مائية ( ألوان البوستر) واطلب منهم تجربة صغيرة لكيفية استخدامها.
(5-1) يتم توزيع الظروف الورقية على التلميذات.
(5 -2) ترسم التلميذات خطوطا متنوعة على الظرف الورقي.
(5-3) أطلب من التلميذات البدء بعملية التلوين مع متابعتهم ( بداية من مسك الفرشاة بشكل صحيح وغمرها في اللون ثم التلوين باتجاه واحد وداخل المساحات المحددة).
(5-4) نترك العمل حتى يجف تماما.
(5-5) أثناء ذلك تقوم التلميذات بتجهيز قصاصات ورقية استعدادا لوضعها داخل الظرف.
(5-6) نملأ الظرف بالقصاصات الورقية ونربطه بإحكام عند بداية الذيل.
(5-7) نجهز الخلفية بالقصاصات الزائدة من الورق للاعمال الفردية.
 (6-1) اطلب من التلميذات رأيهم في بعض الأعمال وذكر المميزات لها.
(6- 2) أوضح أن بعض الفنانين استخدموا خامة الورق في أعمالهم  وأعرض صورا لذلك.
 (7-1) أشجع التلميذات على المشاركة في عمل جماعي وأشرح العمل الجماعي المطلوب كنشاط منزلي.
(7-2) اطلب منهم نشاطا منزليا بعمل سمكة لكل تلميذة تجمع فيما بعد في عمل جماعي.
 (8-1) أشجع التلميذات على العمل اليدوي وأبين أهميته.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : خامة الورق وفوائدها – التلوث البيئي ودور الفن في مكافحته – النواحي الجمالية لخطوط التصميم.
الجوانب المهارية : رسم أنواع من الخطوط على الظروف الورقية – التلوين باستخدام الالوان المائية والفرشاة – تشكيل مسطح بخامة ورق – تنسيق خلفية مناسبة بخامة الورق أو الالوان.
الجوانب الوجدانية : تقدير الجمال في البيئة والمحافظة عليها – الأحساس بقيمة العمل  اليدوي – الإحساس بأهمية التقليل من الأستهلاك.        
         تشكيل مسطح لسمكة باستخدام الظروف الورقية وملونة بألوان ( البوستر) المائية.
         عمل جماعي لنفس الموضوع كنشاط منزلي.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      التعرف على بعض الخطوط الموجودة في عناصر الطبيعة.
      التعرف على خامة الورق من خلال استخدامه في حياتنا اليومية.
      التمييز بين الشكل المجسم والمسطح.
      ممارسة عملية التلوين باستخدام الألوان المائية والفرشاة.
      إنتاج عمل فني مسطح باستخدام خامة الورق المستهلك.
      التحدث عن بعض المميزات للاعمال المنتجة.
      مشاركة زملاء الصف في العمل الجماعي. 

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.
الإثارة
         طبيعة الموضوع المحببة لهذه السن.
         الوسائل التعليمية.
         المناقشة والمشاركة بالرأي.
         إمكانية الابتكار في التنفيذ.        
الوسائل التعليمية التوجيهات الختامية

      وسيلة (1) : صور عبارة عن مشاهد لآثار تلوث البيئة الناتج عن رمي الفضلات وبالذات الورقية منها والتلوث الناتج عن عمليات حرقها في الهواء.
      وسيلة (2) : صور لمناظر متنوعة من قاع البحر ولاسماك ملونة تظهر فيها جماليات الخطوط.
      وسيلة (3) : عبارة عن صور لمختلف المنتجات الورقية التي يستهلكها الأنسان.
      وسيلة (4) : عرض نماذج لبعض الأعمال المسطحة.
      وسيلة (5) : صور لاعمال فنية متنوعة استخدم فيها الأوراق القديمة.
                  يطلب من التلميذات تنظيف أماكنهم  وجمع الزوائد في ثلاث دقائق.
         يفضل استخدام الألوان المائية ( البوستر) لعدم وجود مواد سامة بها وهي خاصة بهذا السن مع تحذير التلميذات بتجنب ملامسة العين والفم.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      التعرف على استخدامات الورق في حياتنا اليومية.
      تمييز التشكيل المسطح.
      ممارسة عملية التلوين.
      إنتاج عمل فني مسطح.
      تذوق بعض أعمال زملاء الصف والتحدث عنها.
      المشاركة في العمل الجماعي.
      التحدث عن أهمية العمل اليدوي في حياتنا.


هناك 5 تعليقات:

إرسال تعليق