الثلاثاء، 31 يناير، 2017

النماذج والسجلات


النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج   مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   سجل الوارد العام      م.م.ع.ن-02-01      السكرتير       ثلاث سنوات
6/2   سجل اطلاع الموظفين على التعاميم م.م.ع.ن-02-02      السكرتير       عام دراسي
6/3   سجل الصادر العام    م.م.ع.ن-02-03      السكرتير       ثلاث سنوات
6/4   سجل توديع المعاملات         م.م.ع.ن-02-04      السكرتير       ثلاث سنوات


رقم العملية: 7          اسم العملية: متابعة العمل الرسمي لمنسوبي المدرسة        رمز العملية: و.م.ع. -02

1-الهدف       ضبط ومتابعة دوام الموظفين في أثناء أوقات الدوام الرسمي في المدرسة.
2-نطاق العمل يطبق هذا الاجراء على جميع الموظفين في المدرسة.
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 لائحة الإجازات  في الخدمة المدنية .
3/2 الدليل الإجرائي لقضايا شاغلي الوظائف التعليمية .
 3/3 تعاميم إجراءات الغياب والتأخر.
4-التعريفات   4/1 الموظفون : هم جميع الأشخاص المعنيون في المدرسة من الهيئة التعليمية والإدارية.
4/2 الدوام الرسمي : يكون الدوام الرسمي في المدرسة خمسة أيام في الأسبوع,ويحدد عدد ساعات العمل الرسمي في اليوم بسبع ساعات وفقا للمنطقة الجغرافية باستثناء العطل الأسبوعية والرسمية.
4/3 العطلة الأسبوعية : يوما الجمعة والسبت من كل أسبوع.
4/4 العطل الرسمية : أيام العطل التي يقررها مجلس الوزراء بموجب تعميم رسمي.
5-العملية:

المختص        الإجراء
الموظفين       5/1    الالتزام بالدوام الرسمي :
         5/1/1         تبدأ ساعات دوام الموظفين في المدرسة قبل خمس عشرة دقيقة من بداية الحصة الأولى وتنتهي بعد انصراف جميع الطلاب من المدرسة ، بحيث لا تزيد عن وقت الدوام الرسمي .
         5/1/2         التزام جميع الموظفين في المدرسة بحضور الاصطفاف الصباحي , والذي يبدأ قبل ربع ساعة من الوقت المقرر للدوام الرسمي.
حارس المدرسة        5/1/3 فتح وإغلاق أبواب المدرسة وفقا للتعاميم الواردة.
الموظفون      5/1/4 تثبيت وقت حضور الموظف وتوقيعه للدوام صباحا وفقا للنموذج (و.م.ع.ن-02-01) أو النظام الإلكتروني المستخدم.
         5/1/5         إلتزام الموظف بتوقيع الانصراف في نهاية الدوام وتسجيل الوقت الفعلي.
وكيل الشؤون المدرسية        5/1/6 إغلاق سجل الحضور وفقا للوقت الزمني المحدد.
         5/2   تأخر الموظفين:
الموظفون المتأخرون 5/2/1 يسجل الموظف المتأخر اسمه في الخانة الخاصة بالمتأخرين مع ضرورة تدوين وقت الحضور الفعلي.
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/2 متابعة انتظام وسير الحصص الدراسية والتزام المعلمين بها وتفعيل حصص الانتظار.
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/3 حصر مقدار تأخر الموظفين عن الدوام علما بأنها تشمل( التأخر الصباحي / التأخر عن دخول الحصص / الخروج من الحصة قبل انتهاء الوقت / الامتناع من دخول حصص الانتظار / فترات المناوبة / الخروج من المدرسة قبل نهاية الدوام الرسمي).
مسجل المعلومات      5/2/4 رصد تأخر الموظفين عبر البرنامج الحاسوبي المعتمد.
قائد المدرسة   5/2/5 يوجه تنبيه شفوي للموظف إذا بلغ مجموع تأخره ساعتين فأكثر خلال العام المالي.
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/6 إعداد تنبيه خطي للموظف الذي بلغ تأخره 3 ساعات فأكثر خلال العام المالي وفقا للنموذج  (و.م.ع.ن-02-02) ويستمر في هذا الإجراء في كل ساعة زادت ويتم رفعها لقائد المدرسة.
قائد المدرسة   5/2/7 توقيع واعتماد التنبيه الخطي.
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/8 تزويد أصحاب العلاقة بالتنبيه الخطي.
         5/2/9         حفظ صورة من التنبيه الخطي في ملف الموظف.
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/10        إذا بلغ مجموع ساعات التأخر ما مقداره 7ساعات خلال العام المالي يتم إعداد أمر حسم بمقدار يوم ويرفع لقائد المدرسة وفق نموذج (و.م.ع.ن-02-03).
قائد المدرسة   5/2/11        يتم اعتماد قرار الحسم ويتم رفعه لإدارة التعليم.
         5/3   غياب الموظفين:
الموظفون      5/3/1 ينبغي اتباع مايلي من الموظف:
         5/3/1/1     الالتزام من الموظف بالدوام الرسمي.
         5/3/1/2     إشعار قائد المدرسة قبل الغياب بوقت كاف.
         5/3/1/3     تقديم طلب الإجازة الاضطرارية لقائد المدرسة قبل الغياب بوقت كاف
         5/3/1/4     تقديم العذر عن الغياب خلال أسبوع من تاريخ الغياب.
وكيل الشؤون المدرسية        5/3/2 إعداد ورقة مساءلة للموظف في حال غيابه وفق نموذج (و.م.ع.ن-02-04)
قائد المدرسة   5/3/3 توقيع واعتماد مساءلة الغياب.
وكيل الشؤون المدرسية        5/3/4 تسليم الموظف المعني ورقة المساءلة.
الموظف الغائب        5/3/5 الرد على المساءلة وإرفاق الأعذار والوثائق والتقارير اللازمة-إذا توفرت-في مدة أقصاها أسبوع , ويتم تسليمها لوكيل الشؤون المدرسية.
وكيل الشؤون المدرسية        5/3/6 الاطلاع على رد المساءلة والتعرف على الأسباب والقيام بشرح رصيد الموظف من الإجازات الاضطرارية والإجازات المرضية ورفعها لقائد المدرسة.
قائد المدرسة   5/3/7 الاطلاع على المساءلة والرد والأعذار واتخاذ القرار المناسب بذلك.

وكيل الشؤون المدرسية        5/3/8 إذا تم احتساب الغياب من الإجازة المرضية (وفقا للتقرير) يتم حفظ المساءلة في الملف مع المرفقات واعتبارها إجازة بعذر ويصدر قرار في ذلك.
         5/3/9         إذا تم احتساب الغياب إجازة اضطرارية يتم الحسم من رصيد الموظف من الاجازات الاضطرارية.
         5/3/10       إذا لم تكن الوثائق والأعذار مقبولة يتم إعداد قرار الحسم من الراتب وفق نموذج (و.م.ع.ن-02-05) ويرفع لقائد المدرسة.
قائد المدرسة   5/3/11        توقيع قرار الحسم ورفعه لإدارة التعليم.
وكيل الشؤون المدرسية        5/3/12        حفظ صورة من قرار الحسم في ملف الموظف.
مسجل المعلومات      5/3/13        رصد قرار الحسم ضمن البرنامج الحاسوبي المعتمد.
         5/4   استئذان الموظفين:
الموظف المستأذن     5/4/1 يتوجب على الموظف الاستئذان من قائد المدرسة عند الخروج من المدرسة قبل نهاية الدوام باتباع الاتي:
         5/4/1/1     إشعار للمسؤول المباشر بطلب الاستئذان.
وكيل الشؤون المدرسية        5/4/1/2      الاطلاع على الطلب ورفع الإشعار لقائد المدرسة.
قائد المدرسة   5/4/1/3      التوقيع على الإشعار بالاعتماد أو الرفض.
الموظف المستأذن     5/4/1/4      عند الخروج من المدرسة بعد موافقة المدير يتم كتابة الاسم ووقت الخروج وسببه في سجل الاستئذان أو في النظام الحاسوبي المستخدم وفق نموذج رقم (و.م.ع.ن-02-06).
مسجل المعلومات      5/4/2 تثبيت وقت الاستئذان ووقت العودة في البرنامج الحاسوبي المعتمد من الوزارة.
قائد المدرسة   5/4/3 تنبيه شفوي للموظف الذي بلغ خروجه من المدرسة بدون استئذان ساعتين فأكثر خلال العام المالي.
وكيل الشؤون المدرسية        5/4/4 إعداد تنبيه خطي للموظف الذي بلغ خروجه من المدرسة بدون استئذان 3 ساعات فأكثر خلال العام المالي ويستمر في هذا الإجراء في كل ساعة زادت ويتم رفعها لقائد المدرسة.
قائد المدرسة   5/4/5 توقيع واعتماد التنبيه الخطي.
وكيل الشؤون المدرسية        5/4/6 تزويد أصحاب العلاقة بالتنبيه الخطي.
         5/4/7         حفظ صورة من التنبيه الخطي في ملف الموظف.
         5/4/8         إذا بلغ مجموع ساعات التأخر سبع ساعات خلال العام المالي , بسبب خروج الموظف من المدرسة دون استئذان يتم إعداد أمر حسم بمقدار يوم ويرفع لقائد المدرسة.
قائد المدرسة   5/4/9 يتم اعتماد قرار الحسم ويتم رفعه لإدارة التعليم.

6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج   مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   سجل العمل الرسمي  و.م.ع.ن-02-01     وكيل الشؤون المدرسية        مستمر
6/2   تنبيه على التأخر       و.م.ع.ن-02-02     وكيل الشؤون المدرسية        مستمر
6/3   قرار حسم مجموع ساعات
التأخر والخروج المبكر        و.م.ع.ن-02-03     وكيل الشؤون المدرسية        مستمر
6/4   مساءلة الغياب و.م.ع.ن-02-04     وكيل الشؤون المدرسية        خمس سنوات
6/5   قرار حسم الغياب      و.م.ع.ن-02-05     وكيل الشؤون المدرسية        مستمر
6/6   سجل الاستئذان         و.م.ع.ن-02-06     وكيل الشؤون المدرسية        عام دراسي
اسم العملية: متابعة تأخر وغياب الطلاب    رمز العملية: و.ط.ع.-03

1-الهدف       تحديد الإجراءات المتبعة في رصد تأخر وغياب الطلاب عن المدرسة, وتوضيح الإجراءات اللازم اتخاذها من قبل الموظفين في المدرسة.
2-نطاق العمل طلاب المدرسة .
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لمراحل التعليم العام .
4-التعريفات   4/1 تأخر الطالب:حضور الطالب متأخر عن الوقت المحدد وتأخره عن حضور الحصة .
4/2 غياب الطالب: عدم حضور الطالب أو غيابة عن حضور الحصة.
4/3 ولي أمر الطالب : والده أو ولية شرعا.
5-العملية:

المختص        الإجراء
         5/1   تأخر الطلاب :
وكيل شؤون الطلاب
+
المساعد الإداري       5/1/1 حصر الطلاب المتأخرين عن الاصطفاف الصباحي في سجل التأخر وفق نموذج (و.ط.ع.ن-03-01).
         5/1/2         الاتصال بولي أمر الطالب وإشعاره بتأخر الطالب عن المدرسة والتأكد من سبب التأخر بعذر/بدون عذر
         5/1/3         إدخال الطلاب المتأخرين إلى فصولهم .
         5/1/4         إحالة الطالب الذي يتكرر تأخره بدون عذر في الفصل الدراسي أكثر من خمس مرات إلى المرشد الطلابي وفقا لنموذج (و.ط.ع.ن-03-02)
مسجل المعلومات      5/1/5 رصد حالات تأخر الطلاب في النظام الحاسوبي المعتمد من الوزارة .
         5/2   غياب الطلاب :
وكيل شؤون الطلاب
+
المساعد الإداري       5/2/1 حصر الطلاب الغائبين عن المدرسة قبل نهاية الحصة الأولى في سجل الغياب وفق نموذج (و.ط.ع.ن-03-03)
         5/2/2         الاتصال بولي أمر الطالب الغائب بعد نهاية الحصة الأولى واشعاره بغيابه عن المدرسة والتأكد من سبب الغياب .
         5/2/3         مراجعة أعذار غياب الطلاب,واعتماد ما يعتبر غيابا بعذر .
         5/2/4         إحالة الطالب الذي يتكرر غيابة بدون عذر في الفصل الدراسي أكثر من خمس مرات إلى المرشد الطلابي وفق نموذج الإحالة (و.ط.ع.ن-03-02)
مسجل المعلومات      5/2/5 رصد حالات تأخر الطلاب في النظام الحاسوبي المعتمد من الوزارة .
وكيل شؤون الطلاب  5/2/6 تطبيق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة على الطلاب الغائبين باستخدام النظام الحاسوبي المعتمد من الوزارة .
         5/3   استئذان الطلاب :
ولي أمر الطالب        5/3/1 يقوم ولي أمر الطالب بالاستئذان للطالب من خلال حضوره شخصيا إلى المدرسة أو الاتصال بالمدرسة .
وكيل شؤون الطلاب  5/3/2 استقبال ولي أمر الطالب في حالة حضوره والتأكد من البطاقة الشخصية.
         5/3/3         تعبئة البيانات في سجل الاستئذان من المدرسة وفق نموذج رقم(و.ط.ع.ن-03-04)
ولي أمر الطالب        5/3/4 التوقيع على سجل الاستئذان من المدرسة.
وكيل شؤون الطلاب
+
المساعد الإداري       5/3/5 إعداد الوثائق اللازمة للطالب في حالة طلبها مثل (التعريف,تحويلللوحده الصحية...).وتزويده بها.
         5/3/6         التأكد من مغادرة الطالب للمدرسة مع ولي إمرة .
الطـــالب        5/3/7 في حالة عودة الطالب إلى المدرسة في نفس اليوم  يقوم بالتوقيع على سجل الاستئذان.







6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج/ السجل  مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   سجل تأخر الطلاب   (و.ط.ع.ن-03-01)  وكيل شؤون الطلاب  عام دراسي
6/2   نموذج تحويل طالب متكرر الغياب والتأخر للمرشد الطلابي        (و.ط.ع.ن-03-02)  وكيل شؤون الطلاب         عام دراسي
6/3   سجل غياب الطلاب  (و.ط.ع.ن-03-03)  وكيل شؤون الطلاب  عام دراسي
6/4   سجل استئذان الطلاب          (و.ط.ع.ن-03-04)  وكيل شؤون الطلاب  عام دراسي


اسم العملية:  الصيانة والنظافة        رمز العملية: و.م.ع.-03

1-الهدف       توضيح الإجراءات المتبعة لإعمال الصيانة في المدرسة.
2-نطاق العمل يطبق هذا الإجراء لتنفيذ أعمال الصيانة والنظافة في المدرسة.
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 تعميم الصناديق المدرسية.
3/2 الدليل الإجرائي للميزانية التشغيلية للمدرسة.
3/3 صلاحيات مديري ومديرات المدارس .
4-التعريفات   4/1 الصيانة الوقائية :هي إعمال الصيانة التي يجب إن تتم بصفة دورية لمرافق وأجهزة المبنى ,للحد من وقوع أي أعطال مفاجئة.
4/2 الصيانة الإصلاحية :وهي الصيانة التي تتم لبعض الأجهزة والمرافق التي أصبحت غير مؤهلة لأداء مهمتها مع انخفاض إنتاجيتها بشكل ملحوظ عن المستويات المحددة لها.
4/3 النظافة:هي إعمال النظافة التي يجب إن تتم لمرافق وأجهزة المبنى بصفة دورية ومستمرة.
5-العملية:

المختص        الإجراء
         5/1   الصيانة:
         5/1/1         إعمال الفحص والاستقصاء:
وكيل الشؤون المدرسية        5/1/1/1      يجب إعداد تقرير عن الإعمال المطلوبة صيانتها وقائيا قبل نهاية العام الدراسي ورفعه لإدارة التعليم لعمل الصيانة المطلوبة في فترة الإجازات الصيفية.
         5/1/1/2     تفقد المباني وتجهيزاتها والتأكد من تفعيلها بشكل مستمر خلال العام الدراسي .
         5/1/1/3     تحديد الأعطال والصيانة اللازمة للمدرسة ومرافقها وتجهيزاتها .
         5/1/1/4     إعداد تقرير عن الأعطال والمشكلات التي تواجه المبنى المدرسي ورفعه إلى قائد المدرسة.
قائد المدرسة   5/1/1/5      مخاطبة إدارة التعليم وفق نموذج (و.م.ع.ن-03-01)
وكيل الشؤون المدرسية        5/1/1/6      متابعة المخاطبات التي تم رفعها إلى إدارة التعليم.
         5/1/2         الصيانة الإصلاحية :
وكيل الشؤون المدرسية        5/1/2/1      الإشراف على الجهات التي تقوم بأعمال الصيانة.
         5/1/2/2     التأكد من إتمام عمليات الصيانة بالشكل المطلوب ,وإشعار قائد المدرسة بذلك.
قائد المدرسة   5/1/2/3      اعتماد شهادة إتمام عمليات الصيانة ,وتزويد المساعد الإداري بصورة منها .
المساعد الإداري       5/1/2/4      حفظ صورة من شهادة إتمام عمليات الصيانة في الملف الخاص بها .
         5/2   النظافة :
         5/2/1         تأمين مستلزمات النظافة :
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/1/1      الاطلاع على الميزانية التشغيلية لبند النظافة واللوائح والتعاميم المنظمة لذلك .
         5/2/1/2     تحديد مستلزمات النظافة في المدرسة .
المساعد الإداري       5/2/1/3      إحضار عروض أسعار من مؤسسات معتمدة ورفعها إلى وكيل الشؤون المدرسية .
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/1/4      عرض مستلزمات النظافة مع عروض الأسعار على لجنة الصندوق المدرسي .
لجنة الصندوق المدرسي       5/2/1/5      اعتماد وإجازة الصرف.
المساعد الإداري       5/2/1/6      شراء متطلبات النظافة .
أمين لجنة الصندوق المدرسي         5/2/1/7      حفظ أوامر الصرف والفواتير في الملفات الخاصة بها
         5/2/2         تأمين عمال النظافة :
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/2/1      الاطلاع على الميزانية التشغيلية بند النظافة واللوائح والتعاميم المنظمة لذلك.
         5/2/2/2     تحديد العدد الكافي والشروط الواجب توفرها في إعمال النظافة .
المساعد الإداري       5/2/2/3      إحضار عروض أسعار من شركات معتمدة ورفعها إلى وكيل الشؤون المدرسية .
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/2/4      مراجعة عروض الأسعار ورفعها إلى قائد المدرسة .
قائد المدرسة   5/2/2/5      دراسة العروض واعتماد الشركة الأفضل .
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/2/6      التأكد من جميع وثائق عمال النظافة ومن نظامية واقامتهم وشهاداتهم الصحية .
قائد المدرسة   5/2/2/7      التعاقد مع الشركة وفق الشروط الواجب توفرها في عمال النظافة.
المساعد الإداري       5/2/2/8      التأكد من التزام الشركة بالشروط والرفع بذلك لوكيل الشؤون المدرسية .
وكيل الشؤون المدرسية        5/2/2/9      طلب صرف المستحقات من لجنة الصندوق المدرسي .
لجنة الصندوق المدرسي       5/2/2/10    التأكد من المبالغ المرصودة وفقا لأوعية وبند النظافة ,وصرف المستحقات وتسليمها للجهة المعنية .
أمين لجنة الصندوق المدرسي         5/2/2/11    حفظ المخالصات الشهرية في الملفات الخاصة بها .

6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج   مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   خطاب طلب صيانة   و.م.ع.ن-03-01     المساعد الإداري       عام دراسي


         اسم العملية: النقل المدرسي   رمز العملية: و.م.ع.-04

1-الهدف       توضيح الإجراءات المتبعة في الاشتراك بالنقل المدرسي
2-نطاق العمل من تشملهم خدمة النقل المدرسي من الطلاب
3-الوثائق ذات العلاقة         3 / 1 دليل النقل المدرسي
4-التعريفات   4 / 1 النقل المدرسي : خدمة تيسير وصول الطلاب والطالبات من وإلى مدارسهم بوسيلة نقل آمنة
4 / 2 الجهة المختصة: المؤسسة التي تكون مسئولة عن عملية نقل الطلاب من وإلى المدرسة
5-العملية:

المختص        الإجراء
وكيل الشؤون المدرسية        5 / 1 مراعاة المعايير والشروط المنظمة للنقل المدرسي التي تتمثل فيما يأتي :
         5/1/1         لا يقل عدد الطلاب المنقولين عن خمسة طلاب ويتم نقلهم لأقرب مدرسة من سكنهم
         5/1/2         لا تقل مسافة النقل عن (2) كم في الطرق الجبلية الوعرة و (5)كم في الطرق المعبدة
         5/1/3         لا تزيد مسافة النقل على (15) كم في الطرق الجبلية الوعرة و (25) كم في الطرق السهلة والمعبدة
         5/1/4         تطبيق معيار البعد والقرب عن أقرب مدرسة (ينقل الأبعد ثم الأقرب) ثم معيار المرحلة الدراسية (الابتدائية ثم المتوسطة ثم الثانوية) ثم معيار وعورة الطريق ثم معيار أعداد الطلاب المنقولين
         5/2   حصر الطلاب الراغبين في النقل وفقا للمعايير والشروط
         5/3   إعداد خطابات موافقة ولي الأمر والرسم الكروكي للموقع نموذج (و.م.ع.ن-04-01)
         5/4   إعداد خطاب للحصول على الموافقة على النقل المدرسي وفقا للشروط ورفعه إلى قائد المدرسة
قائد المدرسة   5/5    مراجعة الخطاب والتأكد من الشروط وفقا للمعايير
         5/6   رفع الخطاب مع الوثائق لإدارة التعليم للحصول على موافقة النقل المدرسي
قائد المدرسة
مدير الجهة المختصة بالنقل  5/7    إذا وافقت إدارة التعليم تم توقيع العقد مع الجهة المختصة بالنقل المدرسي
         5/8   إرسال نسخة من العقد لإدارة التعليم وتسليم نسخة أخرى للجهة المختصة بالنقل
وكيل الشؤون المدرسية        5/9    يتم الإشراف والمتابعة على عملية نقل الطلاب من وإلى المدرسة

6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج   مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   استمارة موافقة ولي أمر الطالب للاشتراك في النقل المدرسي      و.م.ع.ن -04-01    وكيل الشؤون المدرسية       عام دراسي

اسم العملية: الأمن والسلامة المدرسية        رمز العملية: ( و . م . ع – 05 )

1-الهدف       توضيح الاجراءات المتبعة في تحقيق الأمن والسلامة داخل المدرسة عن طريق تعبئة استمارة تفقد وتقييم السلامة بالمدرسة . وكذلك متابعة تعبئة وتحديث البيانات المتعلقة بالسلامة في سجل الأمن والسلامة المدرسية .
2-نطاق العمل يطبق هذا الاجراء على منسوبي المدرسة من موظفين وطلاب في قييم السلامة وتحديث البيانات المتعلقة بها.
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 الدليل التنظيمي للأمن والسلامة المدرسية في مدارس التعليم العام .
4-التعريفات   4/1 السلامة المدرسية : مجموعة اجراءات وقواعد ومتطلبات تعمل على توفير بيئة آمنة لجميع منسوبي المدرسة ، وتقليل مصادر الخطر وأسباب وقوع الاصابة أو الحوادث قدر الامكان .
4/2 المستفيد : جميع الطلاب والعاملين في المدرسة .
5-العملية:

المختص        الإجراء
         5/1   تعبئة استمارة تقويم السلامة بالمدرسة
لجنة الأمن والسلامة  5/1/1 وضع خطة تطبيق الاستمارة وتحديد مواعيد التقويم والمسؤولين عنه بما لا يقل عن مرة واحدة فصليا
         5/1/2         تشكيل فريق عمل لتطبيق الاستمارة برئاسة أمين ومنسق لجنة الأمن والسلامة في المدرسة.
قائد المدرسة   5/1/3 إصدار قرار تشكيل فريق تطبيق الاستمارة
منسق الأمن والسلامة 5/1/4 التحضير لعمل الفريق قبل موعد التطبيق بأسبوع من حيث تجهيز المواد اللازمة وتذكير الأعضاء وتحديد الوقت 
فريق العمل    5/1/5 تطبيق الاستمارة في اليوم المحدد وفق برنامج نور الحاسوبي.
منسق الأمن والسلامة 5/1/6 عرض نتائج التطبيق على لجنة السلامة المدرسية مرفقا بها الخطة المقترحة لمعالجة الملاحظات 
         5/2   معالجة الملاحظات على تقويم السلامة بالمدرسة
لجنة الأمن والسلامة  5/2/1 اجتماع اللجنة للاطلاع على تقرير نتائج التطبيق
         5/2/2         مناقشة الملاحظات والعمل على تفاديها
منسق الأمن والسلامة 5/2/3 إعداد خطاب إلى إدارة التعليم في حالة وجود ملاحظات رئيسية تحتاج إلى مخاطبة الادارة واعتماده من  قائد المدرسة.
         5/2/4         يتابع تنفيذ خطة المعالجة وترفع تقارير أسبوعية إلى الجهات المعنية
         5/3   تعبئة سجل الأمن والسلامة بالمدرسة
         5/3/1         تعبئة البيانات الأساسية عن المدرسة وفق برنامج نور الحاسوبي
         5/3/2         تختم جميع صفحات السجل قبل العمل به
         5/3/3         إبلاغ الدفاع المدني عن أية إضافات أو تعديل للمدرسة أو تغيير للمعلومات التي يتضمنها السجل
         5/3/4         عند الكشف على أجهزة ومعدات السلامة تتم تعبئة جميع الفقرات الخاصة بذلك في بند الكشف الذاتي
         5/3/5         عند قيام شركات صيانة أجهزة ومعدات السلامة بتركيب أو صيانة أي من أجهزة ومعدات السلامة الخاصة بالمدرسة تتم تعبئة جميع الفقرات الخاصة بذلك في بند الصيانة
         5/3/6         عند عقد أية دورة تدريبية للعاملين في المدرسة من الهيئة الادارية والتعليمية أو من جهات أخرى تتم تعبئة جميع الفقرات الخاصة بذلك في بند التدريب .


6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رقم النموذج/السجل   مكان الحفظ    مدة الحفظ
         رقم العملية: 12       اسم العملية: الإرشاد الطلابي رمز العملية: ( و . ط . ع – 04 )

1-الهدف       توضح هذه الاجراءات عملية إعداد وتنفيذ البرامج والأنشطة الرئيسية للتوجيه والارشاد الطلابي في المدرسة والتي تسهم في تحقيق رعاية ومعالجة جميع القضايا الطلابية فيها .
2-نطاق العمل 2/1  جميع النشاطات المتعلقة بالبرامج والأنشطة الرئيسة للتوجيه والارشاد .
2/2 طلاب المدرسة
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1  دليل المرشد الطلابي لمدارس التربية والتعليم
3/2 الميثاق الأخلاقي للتوجيه والارشاد
3/3 قواعد تنظيم السلوك والمواظبة لمراحل التعليم العام
3/4 الدليل التنظيمي للتربية الخاصة.
3/5 دليل التربويين لرعاية السلوك.
3/6 دليل البرامج الإرشادية
4-التعريفات   4/1 ولي أمر الطالب : والده أو وليه شرعا
4/2 التوجيه والارشاد : عملية مخططة منظمة ومستمرة تهدف إلى مساعدة الطالب كي يفهم ذاته ويعرف قدراته وينمي إمكانياته ، ويحل مشاكله ليصل إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني وتحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الاسلامي .
5-العملية:

المختص        الإجراء
         5/1   الإرشاد الطلابي:
المرشد الطلابي        5/1/1 إعداد وتحديد برامج زأنشطة الإرشاد الطلابي قبل بداية العام الدراسي وفق التعاميم الصادرة بهذا الشان بالتنسيق مع لجنة التميز  والجودة.
وكيل شؤون الطلاب  5/2    مراجعة البرامج  ورفعها لقائد المدرسة .
قائد المدرسة   5/3    مراجعة البرامج واعتمادها بالتنسيق مع لجنة التميز والجودة.
المرشد الطلابي        5/4    تجهيز الملفات والسجلات الخاصة بالإرشاد من ملف التعاميم وسجل زيارة أولياء الأمور والعمل على برنامج الإرشاد الحاسوبي
         5/5   توزيع نشرة خاصة عن خصائص النمو حسب المرحلة الدراسية والمعدة من الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد .
         5/6   توزيع استمارة أولية على جميع الطلاب لحصر الحالات الصحية والاجتماعية والنفسية بعد بدء العام الدراسي وتفريغها في البرنامج الحاسوبي المعتمد وحصرها وتوثيقها .
         5/7   إعداد كشف بالحالات المرضية التي يعاني منها الطلاب وتقديمها لوكيل شؤون الطلاب وفقا للنموذج (و.ط.ع.ن-04-01) .
وكيل شؤون الطلاب  5/8    التعميم على جميع العاملين في المدرسة بالطلاب ذوي الحالات المرضية وضرورة مراعاة كل منهم وأخذ توقيعاتهم بالعلم وفقا للنموذج ( و.ط.ع.ن -04-02)
المرشد الطلابي        5/9    مجالات الإرشاد الطلابي:
         5/9/1         رعاية الطلاب المعيدين *
         5/9/1/1     حصر الطلاب المعيدين في بداية العام الدراسي من واقع نتائج التقويم – الاختبارات – في العام الماضي والتعرف أيضا على متكرري الرسوب وكذلك المواد التي يتكرر الرسوب فيها
         5/9/1/2     فتح صفحة مستقلة لكل معيد في البرنامج الحاسوبي المعتمد ومتابعة حالته .
         5/9/1/3     جمع معلومات عن الطالب المعيد للاطلاع على ظروفه الاجتماعية والصحية والنفسية من خلال مقابلته وولي أمره ومدرسي الطالب في العام الماضي مع المحافظة على سرية المعلومات .
         5/9/1/4     عقد جلسات إرشادية للطلاب المعيدين في بداية العام الدراسي
المرشد الطلابي        5/9/1/5      الاجتماع بأولياء أمور الطلاب المعيدين وتذكيرهم بأهمية رعاية أبنائهم وحثهم على متابعتهم من بداية العام .
         5/9/1/6     حث المعلمين على متابعة الطلاب المعيدين دراسيا من خلال الاجتماع معهم والتركيز عليهم داخل الفصل .
المعلمون        5/9/1/7      تزويد المرشد الطلابي بما يطرأ ويستجد على الطلاب المعيدين داخل الفصول .
المرشد الطلابي        5/9/1/8      إعداد الخطة العلاجية التي تتناسب مع مستوى الطالب المعيد بالتعاون مع الهيئة التعليمية
         5/9/1/9     متابعة أداء الطلاب المعيدين من خلال سجل الواجبات وكراس الواجبات والنشاط والرجوع إلى معلميه وأي أمور ذات علاقة .
المرشد الطلابي        5/9/1/10    حث الطلاب المعيدين وأولياء أمورهم على الالتحاق بمراكز الخدمات التربوية أو أي برنامج تربوي يعالج أوضاعهم الدراسية .
         5/9/1/11   حصر الطلاب الذين تحسن مستوى أدائهم .
         5/9/1/12   تقديم التوصيات لوكيل شؤون الطلاب لتكريم الطلاب الذين تحسن مستواهم من واقع سجلات الواجبات والدفاتر والتقارير المقدمة من المعلمين للطلاب المعيدين .
وكيل شؤون الطلاب  5/9/1/13    الرفع لقائد المدرسة بتكريم الطلاب الذين تحسن مستواهم .
قائد المدرسة   5/9/1/14    تكريم الطلاب الذين تحسن مستواهم والإشادة بهم في الإذاعة والاحتفالات وغيرها .
المرشد الطلابي        5/9/1/15    دراسة حالة كل طالب لم يتحسن مستواه وتوثيقها في البرنامج الحاسوبي المعتمد .
         5/9/1/16   تنفيذ أساليب إرشادية للطلاب الذين لم يتحسن مستواهم .
         5/9/1/17   تحويل الطلاب المحتاجين إلى مركز الخدمات التربوية بعد موافقة ولي أمره .
         5/9/1/18   استمرار المتابعة لجميع حالات الطلاب المعيدين خلال العام الدراسي بشكل عام .
         5/9/1/19   توثيق ما سبق في البرنامج الحاسوبي المعتمد وكذلك في سجل الإرشاد .
         5/9/2         رعاية الطلاب المتأخرين دراسيا :*
المرشد الطلابي        5/9/2/1      حصر الطلاب المتأخرين دراسيا من واقع نتائج تقويم – اختبارات – الطلاب في العام السابق .
         5/9/2/2     تدوين أسماء الطلاب في سجل الطلاب المتأخرين دراسيا
         5/9/2/3     تصنيف الطلاب حسب مستوى التأخر (منخفض. متوسط .عال)
         5/9/2/4     عقد جلسات إرشادية مكثفة مع الطلاب للتعرف على أسباب التأخر الدراسي وتدوينها .
         5/9/2/5     الاجتماع مع معلمي المواد التي يكثر فيها التأخر للتعرف على اسباب التأخر والحلول المقترحة من وجهة نظرهم .
         5/9/2/6     إعداد خطة علاج مناسبة لمعالجة أوضاع الطلاب المتأخرين دراسيا بالتعاون مع الهيئة التعليمية في المدرسة .
وكيل شؤون الطلاب
المرشد الطلابي        5/9/2/7      عقد اللقاءات مع أولياء الأمور للاستفادة منهم وتوضيح الطلاق التربوية لزيادة التحصيل الدراسي لدى أبنائهم .
المرشد الطلابي        5/9/2/8      متابعة أداء الطلاب من خلال (أعمالهم الكتابية ، مذكرة الواجبات ، مواقع جلوسهم .. إلخ ) بالتنسيق مع المعلمين
المرشد الطلابي        5/9/2/9      عقد لقاءات مع الطلاب وتوجيههم للالتحاق بمراكز الخدمات التربوية أو أي برنامج تربوي يعالج أوضاعهم .
         5/9/2/10   حصر الطلاب الذين تحسن مستوى أدائهم .
         5/9/2/11   تقديم التوصيات لوكيل شؤون الطلاب لتكريم الطلاب الذين تحسن مستواهم من واقع سجلات الواجبات وأعمالهم الكتابية والتقارير المقدمة من المعلمين للطلاب المعيدين .
وكيل شؤون الطلاب  5/9/2/12    الرفع لقائد المدرسة بتكريم الطلاب الذين تحسن مستواهم
قائد المدرسة   5/9/2/13    تكريم الطلاب الذين تحسن مستواهم والاشادة بهم
المرشد الطلابي        5/9/2/14    دراسة حالة كل طالب لم يتحسن وفق البرنامج الحاسوبي المعتمد
         5/9/2/15   تنفيذ التوصيات التي تم التوصل إليها في دراسة حالات الطلاب المتأخرين دراسيا ومن لم يتحسن مستواهم الدراسي.
         5/9/2/16   استمرار متابعة جميع حالات الطلاب المتأخرين دراسيا خلال العام الدراسي بشكل عام
         5/9/2/17   توثيق ما سبق من إجراءات في البرنامج الحاسوبي المعتمد وكذلك في سجل الارشاد
المرشد الطلابي        5/9/3 متابعة حالات الغياب والتأخر الصباحي *
         5/9/3/1     يتم حصر الطلاب الذين يتكرر غيابهم أو تأخرهم عن الحضور الصباحي
         5/9/3/2     تدوين أسماء الطلاب في سجل الطلاب الذين يتكرر غيابهم أو تأخرهم
المرشد الطلابي        5/9/3/3      تنفيذ جلسات إرشادية للطلاب متكرري الغياب والتأخر للتعرف على الأسباب وتدوينها
         5/9/3/4     عقد اللقاءات مع أولياء أمور الطلاب للتغلب على أسباب التأخر أو الغياب والحد منها
         5/9/3/5     إعداد خطة علاج مناسبة بالتعاون مع وكيل شؤون الطلاب يعرض فيها مقترحات للحد من ظاهرة التأخر والغياب لعرضها على قائد المدرسة
المرشد الطلابي        5/9/3/6      عمل دراسة حالة لكل طالب متكرر الغياب أو التأخر لم يتحسن وفق النموذج الصادر من إدارة التعليم لكل طالب متكرر التأخر والغياب أو البرنامج الحاسوبي المعتمد
         5/9/3/7     تنفيذ التوصيات الواردة في دراسة حالات الغياب والتأخر الصباحي
         5/9/3/8     تحويل الطالب لوكيل شؤون الطلاب وفقا للنموذج (و.ط.ع.ن-04-03)
وكيل شؤون الطلاب  5/9/3/9      تطبيق قواعد السلوك والمواظبة من خلال رصد الحسم من درجات المواظبة
         5/9/4         رعاية الطلاب المتفوقين:
المرشد الطلابي        5/9/4/1      حصر الطلاب المتفوقين في بداية كل فصل دراسي من واقع البرنامج الحاسوبي المعتمد
         5/9/4/2     تدوين أسماء الطلاب في لوحة الشرف وفي سجل الطلاب المتفوقين
         5/9/4/3     الإعداد والتنظيم لتكريم الطلاب المتفوقين بالتنسيق مع رائد النشاط
قائد المدرسة   5/9/4/4      تكريم الطلاب المتفوقين من إدارة المدرسة
المرشد الطلابي        5/9/4/5      إعداد خطاب شكر لولي أمر الطالب المتفوق
         5/9/4/6     تزويد المعلمين بأسماء الطلاب المتفوقين للعناية بهم ورعايتهم
         5/9/4/7     الإشادة بهم بشكل متكرر في الإذاعة المدرسية وأمام زملائهم وفي مناسبات المدرسة وتقديم الخدمات المساندة والداعمة لاستمرار تفوقهم .
         5/9/4/8     توثيق كل سبق في البرنامج الحاسوبي المعتمد .
         5/9/5         المواقف السلوكية اليومية :
المرشد الطلابي        5/9/5/1      تدوين المواقف السلوكية اليومية في البرنامج الخاص بذلك .
         5/9/5/2     دراسة المواقف السلوكية اليومية والوقوف على أسبابها وتحليلها .
         5/9/5/3     تقديم ومعالجة المواقف السلوكية اليومية وفقا لكل حالة وموقف
         5/9/5/4     استخدام الأساليب الإرشادية للتعامل مع المواقف السلوكية
         5/9/5/5     متابعة الطالب وعمل جلسات إرشادية
         5/9/5/6     فتح دراسة حالة للطالب وفق البرنامج الحاسوبي المعتمد
         5/9/5/7     تنفيذ التوصيات الواردة في دراسة حالة الطالب الذي تتكرر منه المواقف السلوكية اليومية
         5/9/5/8     تحويل الطالب لوكيل شؤون الطلاب وفقا للنموذج (و.ط.ع.ن-04-03)
وكيل شؤون الطلاب  5/9/5/9      تطبيق قواعد السلوك والمواظبة من خلال رصد الحسم من درجات السلوك
المرشد الطلابي        5/9/6 مجالات الارشاد الطلابي الأخرى :
         5/9/6/1     توعية الطلاب خلال العام الدراسي وتثقيفهم من خلال لقاءات ونشرات ومطويات مختلفة على أن تشمل التالي :
         5/9/6/1/1 التوعية والتوجيه والارشاد الديني والأخلاقي
         5/9/6/1/2 التوعية والتوجيه والارشاد التربوي
         5/9/6/1/3 التوعية والتوجيه والارشاد الاجتماعي
         5/9/6/1/4 التوعية والتوجيه والارشاد النفسي
         5/9/6/1/5 التوعية والتوجيه والارشاد الوقائي
         5/9/6/1/6 التوعية والتوجيه والإرشاد التعليمي والمهني
         5/9/6/2     تتعامل مدارس نظام المقررات مع الحالات التالية ( الطلاب المتعثرين – الطلاب المؤجلين – الطلاب المؤجلين من مسار إلى آخر – الطلاب المحرمين – الطلاب الحاصلين على الإنذار الأكاديمي ... ) *
         5/9/6/3     توثيق البرامج المنفذة من قبل الإرشاد الطلابي في المدرسة وفقا للنموذج(و.ط.ع.ن-04-04)
         5/9/6/4     التعامل مع التعاميم الواردة من الجهات المختلفة حسب محتوى التعميم .
         5/9/6/5     إعداد تقرير شهري عن سير العمل وتقديمه لوكيل الشؤون الطلاب وفقا للنموذج (و.ط.ع.ن-04-05)
وكيل شؤون الطلاب  5/9/6/6      متابعة أعمال الإرشاد الطلابي ورفع التقارير الشهرية والتقرير الختامي لقائد المدرسة بعد مراجعتها
قائد المدرسة   5/9/6/7      رفع التقرير النهائي لأعمال الإرشاد الطلابي لإدارة التعليم

6- النماذج والسجلات

التسلسل         اسم النموذج   رمز النموذج/ السجل مكان الحفظ    مدة الحفظ
6/1   كشف بالحالات المرضية للطلاب في المدرسة      و.ط.ع.ن-04-01    المرشد الطلابي        عام دراسي
6/2   إبلاغ عن حالة طالب و.ط.ع.ن-04-02    المرشد الطلابي        عام دراسي
6/3   نموذج تحويل طالب إلى وكيل شؤون الطلاب والمرشد الطلابي   و.ط.ع.ن-04-03    المرشد الطلابي         عام دراسي
6/4   البرامج الارشادية المقدمة للطالب    و.ط.ع.ن-04-04    المرشد الطلابي        عام دراسي
6/5   التقرير الفصليللارشاد الطلابي        و.ط.ع.ن-04-05    المرشد الطلابي        عام دراسي

* خاص بمدارس نظام المقررات .
رقم العملية: 13       اسم العملية: النشاط الطلابي  رمز العملية: ( و . ط . ع-05 )

1-الهدف       تحديد جميع الاجراءات المتعلقة بالنشاط الطلابي وذلك لتفعيل وتنفيذ الأنشطة الطلابية وفقا لاحتياجات الطلاب وميولهم ورغباتهم من خلال خطط محددة وفاعلة تتوافق مع سياسة التعليم في المملكة
2-نطاق العمل 2/1 البرامج والانشطة المتعلقة بالنشاط الطلابي
2/2 طلاب المدرسة
3-الوثائق ذات العلاقة         3/1 دليل النشاط الطلابي
4-التعريفات   4/1  النشاط الطلابي : مجموعة من الخبرات والبرامج والفعاليات التي يمارسها جميع الطلاب حسب مراحلهم العمرية وفقا لاحتياجاتهم وميولهم ورغباتهم بخطة محددة وفاعلة تحت إشراف المدرسة وبتوجيه من معلميهم لتحقيق الأهداف التربوية التعليمية
4/2 المعلم : الذي يتولى مسئولية إدارة النشاط الموكل إليه بداية كل عام دراسي
5-العملية:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق