الاثنين، 30 يناير، 2017

ما اوجه التشابه بين النباتات

ما اوجه التشابه بين النباتات
بـ ما اوجه التشابه بين النباتات

فيم تتشابه النباتات
النباتات واجزاؤها للصف الاول
ما اوجه الاختلاف بين النبات
موضوع عن النباتات للاطفال
ما اوجه التشابه بين الازهار
اجزاء النبات للصف الثالث
ما اوجه الاختلاف بين النباتات
ورقة عمل اجزاء النبات للصف الاول

تتشابه النباتات عموما في انها تتكون من
الساق 
الساق قوام النبات وتحمل أجزاءه . 
وتنقل الماء والأملاح المعدنية من الجذور إلى الأوراق وبقية الأجزاء . 
السيقان منها الطري والغض مثل االكرفس ، ومنها الخشبي الصلب مثل النخيل . 
2-الجذور 
1.   تراكيب تقوم بتثبيت النبات في التربة .

2.   امتصاص الماء والأملاح المعدنية الذائبة فيه

3.   تمتد وتتوغل داخل التربة .

4.   أنواعها : جذور وتدية مثل الجزر والفجل . والجذور الليفية مثل نبات البصل والقمح والشعير .

5.   تخزين الغذاء مثل نبات الجزر والفجل .

3-الأوراق 
مصنع الغذاء بواسطة عملية                     حيث يستخدم النبات طاقة الشمس والمادة الخضراء ليحول ثاني أكسيد الكربون والماء إلى سكريات توفر الغذاء والطاقة . 
يطلق النبات غاز الأكسجين


-التغذية:

معظم النبات فذاتي التغذية يركب غذاءه من مواد لاعضوية بعملية التركيب الضوئي.

4-النمو:

النمو غير محدود عند النبات.

5-التكاثر:

يتكاثر النبات تكاثراً لا جنسياً بطرق عديدة وتكاثراً جنسياً عن طريق الجذور.
تتشابه النباتات عموما في :
1-      الإنبات، 2-حركة الماء، 3-التركيب الضوئي، 4- التنفس. كما يناقش هذا الجزء أيضًا الطريقة التي تؤثر بها وراثة النبات، والبيئة على النمو.

الإنبات. هو نمو البذرة. وتتميز بذور عديدة بفترة عدم نشاط قبيل بدء نموها، وهذه الفترة تعرف بالكمون. وتحدث هذه الفترة في معظم أنحاء العالم خلال فصل الشتاء، وعند حلول فصل الربيع بعد ذلك تبدأ البذور في النمو.

تحتاج البذور إلى ثلاثة أشياء لتنمو: درجة حرارة ملائمة ورطوبة وأكسجين. وتنمو معظم البذور نموًّا أفضل عند درجة حرارة بين 18°م و30°م. وقد تنبت بذور النباتات التي تعيش تحت ظروف مناخية باردة عند درجات حرارة منخفضة، بينما قد ينبت بعضها في المناطق الاستوائية عند درجات حرارة مرتفعة. وتحصل البذور على الرطوبة اللازمة لها من التربة. وتؤدي الرطوبة إلى ليونة القصرة مما يسمح بخروج الأجزاء النامية من خلالها، كما تهيئ الرطوبة كذلك مواد معينة في البذرة لأداء دورها في إنبات البذرة. وقد تتعفن البذرة إذا ما تعرضت لكمية زائدة من الماء، أما إذا حصلت على قدر ضئيل من الماء فيحدث الإنبات ببطء، أو قد لا يحدث على الإطلاق. وتحتاج البذور إلى الأكسجين للتغيّرات التي تحدث بداخلها أثناء الإنبات.
2-      حركة الماء. يحتاج النبات إلى الماء بصورة مستمرة. وتحتوي كل خلية من خلايا النبات على كمية وفيرة من الماء. ولاتستطيع الخلايا، بدون هذا الماء، أن تقوم بالوظائف العديدة التي تحدث داخل النبات. ويحمل الماء كذلك المواد اللازمة من جزء إلى آخر في النبات.

يدخل معظم الماء إلى النبات عبر الجذور. تمتص شعيرات جذرية دقيقة الرطوبة، وأملاحًا معدنية معينة من التربة بخاصية التناضح (الأسموزية). انظر: التناضح. وتنتقل هذه المواد في النباتات الوعائية ـ تلك التي بها أنسجة توصيل خاصة ـ خلال نسيج الخشب بالجذور، والسيقان إلى الأوراق. وفي الأوراق يُستخدم الماء والأملاح المعدنية في تكوين الغذاء. كما يحمل الماء هذا الغذاء خلال نسيج اللحاء إلى الأجزاء الأخرى من النبات.
التركيب الضوئي. هو العملية التي تُصنِّع بها النباتات الغذاء. تقتنص النباتات الخضراء ضوء الشمس بوساطة اليخضور (الكلوروفيل)، وهذا يمكن ثاني أكسيد الكربون من الهواء من الاتحاد مع الماء، والأملاح المعدنيّة من التُّربة وإنتاج الغذاء. كذلك ينطلق الأكسجين اللازم لتنفس الإنسان والحيوانات إلى الهواء نتيجة هذه العملية الحيوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق