الأحد، 15 يناير 2017

معايير الربحية التجارية المخصومة المعايير الاقتصادية



معايير الربحية التجارية المخصومة (المعايير الاقتصادية)

اولاً: معيار صافي القيمة الحالية

إن معيار صافي القيمة الحالية لأي اقتراح أوبديل يشير إلى الفرق بين القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة والقيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجية. ويقصد بالقيمة الحالية: كم يساوي مبلغا ما حاليا يتدفق في المستقبل في سنة أوسنوات لاحقة.

صافي القيمة الحالية = القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة – القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة.

تقييم معيار صافي القيمة الحالية:

يتصف معيار صافي القيمة الحالية بالدقة والموضوعية إضافة إلى انه معيار يعتمد على خصم التدفقات النقدية وصولا إلى القيم الحالية. كما يعتبر أحد المعايير الدولية التي تستخدم في تقييم المشروعات وحتى على مستوى مؤسسات التمويل الدولية. إلا أن نقطة الضعف فيه، انه ينظر إلى العوائد المتحققة , دون الأخذ بعين الاعتبار مقدار رأس المال المستثمر الذي استخدم في تحقيق تلك العوائد.

مثال:إذا توفرت لديك المعلومات التالية عن البديلين (ا,ب ):

المعلومات      البديل(ا)        البديل(ب)
القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلية
- القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجية      1500

1000 2700

2000
وأن العمر الإنتاجي متساوي لكلا البديلين ,وانه لا توجد قيمة تخردية لكل منهما
صافي القيمة الحالية   500   700

استنادا إلى معيار صافي القيمة الحالية يعتبر المشروع (ب) هوالأفضل، لانه حقق صافي قيمة حالية اكبر من      المشروع (ا). أكد فقط على العوائد المتحققة دون الأخذ بعين الاعتبار حجم رأس المال المستثمر. ومن اجل معالجة هذه المسائل وصولا إلى مفاضلة سليمة ودقيقة، فقد أدي ذلك إلى اعتماد معيار أخر هوما يطلق عليه بمؤشر القيمة الحالية المعدلة أوما يسمى بمؤشر الربحية.
مؤشر القيمة الحالية = صافي القيمة الحالية / القيمة الحالية للتدفقات الخارجة

استنادا إلى معيار القيمة الحالة، يعتبر البديل (ب) هوالأفضل لانه حقق صافي قيمه حالية اكبر من البديل(ا). أما إذا تم الاستناد على مؤشر القيمة الحالية، فنلاحظ أن النتيجة عكس ذلك. وهذا يعني أن الدينار المستثمر في لمشروع (ا) حقق عائدا صافيا اكبر مما هوعليه الحال بالنسبة للمشروع (ب).
ثانياً: معيار التكلفة / العائد

يتعامل هذا المعيار مع القيمة الزمنية للنقود، ويطلق على هذا المعيار أحيانا بدليل الربحية. ونقطة الاختلاف بينه وبين مؤشر القيمة الحالية، فإذا كان مؤشر القيمة الحالية يحدد العائد الصافي للوحدة النقدية المستثمرة، فان هذا المعيار يحدد العائد الإجمالي للوحدة النقدية المستثمرة.

معيار التكلفة/ العائد = القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلية / القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجية (التكلفة الاستثمارية الأولية)
النتيجة المتحصلة تساوي عادة ما تحققه الوحدة النقدية من عائد أجمالي، ويعتبر المشروع مقبول اقتصاديا إذا كانت النتيجة اكبر من واحد صحيح. كما يعتبر المشروع مرفوض اقتصاديا إذا كانت النتيجة أقل من واحد.

ثالثاً: معيار معدل العائد الدخلي

من المعايير الهامة التي تستخدم في المفاضلة بين المشروعات والبدائل الاستثمارية المقترحة. ونظرا لاهميتة فإن معظم مؤسسات التمويل الدولية، وبخاصة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للتنمية والأعمار تعتمدانه عند قيامهما بتقديم أي قروض أواستثمارات لأي دولة. ويمكن أن يعرف هذا المعيار بأنه معدل الخصم الذي تتساوى عنده قيمة التدفقات النقدية الداخلة مع قيمة التدفقات النقدية الخارجة. ما هولا عبارة عن سعر الخصم الذي يعطي قيمة حالية للمشروع = صفر. يمكن التعبير عن معدل العائد الدخلي بالصيغة التالية:

القيمة الحالية للتدفقات النقدية لداخلة = القيمة الحالية للتدفقات النقدية الخارجة

يتطلب ذلك استخدام سعر خصم معين لتحويل التدفقات النقدية الجارية إلى قيم حالية، فان ذلك السعر الذي يتم من خلاله تساوي طرفي المعادلة، يمثل معدل العائد الداخلي. وبما أن التدفقات النقدية الجارية والتي تمثل الكلفة الاستثمارية معطاة، ولكونها مدفوعة في بداية الفترة، لذا فهي تمثل قيمة جارية وقيمة حالية بنفس الوقت، ويمكن تطبيق الصيغة التالية:

الكلفة الاستثمارية الأولية =  القيمة الحالية للتدفقات النقدية الداخلة

تقييم المعايير الاقتصادية المخصومة:


-        افتراض إعادة الاستثمار للمكاسب النقدية السنوية ولجميع البدائل، بمعدل مساوي لمعدل الخصم               المستخدم أولا، لكن في الواقع العلمي قد يحقق المشروع عائد أقل أواكبر من معدل الخصم، عند إعادة            استثمار تلك التدفقات يعتبر ذلك نقطة ضعف في هذه المعايير، إذ من شأنه التأثير على النتائج المتحققة   عند استخدام هذه المعايير، أضف إلى ذلك أن معيار صافي القيمة الحالية ومعيار التكلفة / العائد ينطلقان من افتراض ثبات سعر الخصم المستخدم طيلة العمر الإنتاجي لأي بديل لجميع التدفقات النقدية الداخلة والخارجة.
-        يعتمد كل من معياري صافي القيمة الحالية ومعيار التكلفة / العائد بصورة أساسية على معدل الخصم              الذي يستخدم لخصم التدفقات النقدية الداخلة والخارجة، وبما أن هذا المعدل يمثل تكلفة الأموال المستثمرة              تلك التكلفة التي يصعب تقديرها بدقة، حيث تخضع لتوقعات متباينة , وتتوقف أساسا على التقدير                  الشخصي، وبذلك فان أسعار الخصم المستخدمة قد تكون غير موضوعية وغير صحيحة، فانه سيؤدي إلى عدم صحة ودقة النتائج المتحققة من العمليات الحسابية.
-        إن كل من معياري صافي القيمة الحالية ومعيار التكلفة / العائد يعطيان نتائج اوأرقام تمثل القيمة الحالية             للاقتراح أودليل للربحيةذ، والسؤال المطروح هو: هل إن هذه الأرقام أوالنتائج يمكن إن تعطي أوتقدم للإدارة العليا دليلا أوصورة واضحة عما هومطلوب، يمكن القول إن هذين المعيارين فالبرغم من تعرضهما لبعض الانتقادات من جهة، وتوفر فيها شروط المعايير السليمة من جهة أخرى، ألا أنهما عاجزان عن تحقيق أهدافهما بالكامل.
-        أما في ما يتعلق بمعيار معدا العائد الدخلي، فيمكن القول بأن هذا المعيار يتميز بنوع من الموضوعية، حيث يمكن أن يعتبر معيارا جيدا لقياس الربحية التجارية وأضافة إلى كونه يمثل انعكاسا للوضع المالي للمشروع المقترح.

على الرغم من ذلك فان المعيار يواجه العديد من الانتقادات منها ما يلي:
-        أن التدفقات النقدية المتوقعة طبقا لمعيار معدل العائد الداخلي، يكون استثمارها عادة بنفس سعر الخصم المستخدم، وهذا الأمر غير منطقي بالنسبة للاستثمارات الكبيرة التي يستخدم فيها أسعار خصم مرتفعة أوكبيرة.
-        الصعوبات التي تواجه حساب هذا المعدل، نظرا لما يتطلبه من عمليات ومحاولات حسابية ورياضية، لا تتطلبها المعايير الاخرى.
-        وبناء على ذلك يمكن القول بأن معيار معدل العائد الدخلي , هوالمعيار الذي تتوافر فيه الخصائص الأساسية الواجب توفرها في معيار التقييم السليم، وبذا فانه يعتبر من المعايير المعتمدة في المفاضلة بين البدائل وفي تقييم المشروعات سواء على المستوى الدولي أوالأقليمي ومن قبل مؤسسات التمويل الدولية.








7. معايير قياس الربحية التجارية في ظل ظروف عدم التأكد

هنالك عدة اساليب يمكن استخدامها لتقييم المشروعات والمفاضلة بينها في ظل ظروف عدم التاكد والتي تتراوح بين الدقة والتعقيد ومنها:
1.      نقطة التعادل.
2.      شجرة القرارات.
3.      تحليل الحساسية.


اولا: اسلوب نقطة التعادل:

يقصد بنقطة التعادل، هي تلك النقطة التي يتحقق عندها التساوي بين الايرادات الكلية والتكاليف الكلية لناتج معين         (أي النقطة التي لا تكون فيها اي ارباح اوخسائر). يركز هذا الاسلوب على تحليل نقطة التعادل من خلال دراسة العلاقات بين الايرادات والتكاليف والارباح عند مستويات مختلفة من الانتاج والمبيعات. 


طرق تحليل نقطة التعادل :


الطريقة البيانية:

ويتم تحديد نقطة التعادل بجعل المحور العمودي يمثل الايرادات والتكاليف، اما المحور الأفقي فيمثل الإنتاج أوالمبيعات ثم يتم رسم منحنى الايراد الكلي ( الذي تمثل كل نقطة عليه الايرادات المتوقعة عند كل مستوى من مستويات الانتاج)  ومنحنى التكاليف الكلية ( الذي تمثل كل نقطة عليه مستوى اجمالي التكاليف الثابتة والمتغيرة عند كل مستوى من مستويات الانتاج ) بالاضافة الى منحنى التكاليف الثابتة والمتغيرة.
ولتحقيق نقطة التعادل لابد من وجود الافتراضات التالية:
- ثبات سعر بيع الوحدة الواحدة.
- ثبات التكلفة المتغيرة للوحدة الواحدة.


  الطريقة الجبرية:

 -  الايراد الكلي = كمية المبيعات ×   سعر بيع الوحدة الواحدة  ( ك ن × ب ).......... ( 1 )
 -  التكاليف الكلية =  التكاليف الثابتة  +  التكاليف المتغيرة
                    =  التكالبف الثابتة  +  ( كمية الانتاج  ×  كلفة الوحدة المتغيرة )
                    =  ن  +  ك ن ×  غ ........... ( 2 )
    عند نقطة التعادل  ( ك ن )، الايراد الكلي  =  التكاليف الكلية
بتعويض ( 1، 2 ) تصبح، ك ن × ب  =  ث + ك ن × غ = ك ن × ب – ك ن× غ  =  ث

باخذ ( ك ن ) عامل مشترك ، ث  =  ك ن ( ب – غ  ) ومنها ( ك ن )  =  ث / ب – غ ......... ( 3 )
-        كمية التعادل  =  التكاليف الثابتة / ( سعر بيع الوحدة  - كلفة الوحدة المتغيرة )
-        كمية التعادل كنسب في الطاقة الانتاجية  =  كمية التعادل / الطاقة النتاجية الكلية للمشروع...... ( 4 )
-        قيمة التعادل النقدي  =  التكاليف الثابتة / ( 1 –   كلفة الوحدة المتغيرة ÷ سعر بيع الوحدة  )........ ( 5 )

يمكن اشتقاق معادلة خاصة باسعار البيع ( ب ) تمثل الحد الادنى لسعر البيع الذي يمكن ان يتحمله المشروع دون ان يحقق لا ربح ولا  خسارة:
ب  =  ث + ك ن × غ ........ ( 7 )
ك ن
 حجم المبيعات اللازم لتحقيق مستوى معين من الارباح =

التكاليف الثابتة + مستوى الارباح المطلوب.......... ( 8 )
المساهمة الحدية للوحدة
تقييم اسلوب نقطة التعادل :

يواجه هذا الاسلوب العديد من الانتقادات منها:
1.      عدم منطقية الافتراضات التي يستند عليها، وخاصة تلك التي تتعلق بافتراض ثبات سعر بيع الوحدة اوالتكاليف المتغيرة للوحدة.
2.      يقوم اساسا على افتراض التمييز بين التكاليف الثابتة والمتغيرة وهذا التمييز غير دقيق.
3.      يفترض انه اذا كان المشروع ينتج منتج واحد اوعدة منتجات فان هذه المنتجات يمكن تحويلها بسهولة الى منتج رئيسي واحد وهذا الافتراض قد يكون غير عملي.
4.      يفترض ان توليفة الانتاج تظل ثابتة اوتتغير بنسب معينة وفيما بينها.

ثانياً:   اسلوب تحليل الحساسية
    
 يقصد به مدى استجابة المشروع المقترح للتغيرات التي تحدث في احد المتغيرات اوالعوامل المستخدمة لتقييمه        او مدى حساسية المشروع للتغير الذي يطرأ على العوامل المختلفة التي تؤثر على المشروعات. ويمكن لمتخذ  القرار ان يحدد مدى حساسية عائد المشروع المقترح مثلا للتغيرات التي يمكن  ان تحدث في قيمة اي من              المتغيرات المعطاة، فاذا كان صافي القيمة الحالية حساسا تجاه المتغيرات المستخدمة فان المشروع المقترح           يكون حساسا لظروف عدم التاكد.

عند استخدام اسلوب تحليل الحساسية لا بد من الاخذ بعين الاعتبار المسائل التالية:

1.      تحديد المتغيرات الرئيسية التي تؤثر على المعيار اوالمعايير المستخدمة في التقييم.
2.      تحديد العلاقة الرياضية بين المتغيرات.
3.      تقدير القيم الأكثر تفاؤلا او الأكثر تشاؤما لتلك المتغييرات.
4.      حساب المعايير المستخدمة في عملية التقييم تحت ظروف عدم التاكد.

5.      لا بد من التركيز على تقدير القييم الأكثر تفاؤلا والأكثر تشاؤما لقيم المتغيرات المحددة وليس كل احتمالات تلك القيم.

بناءا على هذا التحليل يمكن لمتخذ القرار ان يسأل عدة أسئلة منها:
-        ماذا يحدث لوانخفض سعر البيع للوحدة، عما هومتوقع ؟
-        ماذا يحدث اذا ارتفعت تكلفة الوحدة المتغيرة عن توقع معين ؟
-        ماذا يحدث لوزادت كلفة الاستثمار المبدئية عن التقدير المتوقع ؟

مؤشر الحساسية للعنصر =                 التغير في صافي القيمة الحالية                                
                                     قيمة العنصر بعد التغير – قيمة العنصر قبل التغير
                                                   قيمة العنصر قبل التغير
هذا وكلما ارتفع مؤشر الحساسية، كلما دل ذلك على حساسية المعيار المستخدم للتغير في ذلك العنصر.










8. معايير قياس الربحية القومية أوالاجتماعية

اولاً: مدى مساهمة المشروع في توفير فرص العمل

يهتم هذا المعيار بمعرفة عدد العمال المحليين الذين سوف يتم تشغيلهم ونسبتهم إلى إجمالي العمالة في المشروع،  كما يهتم ايضاً بمعرفة متوسط أجر العامل المحلي مقارنةً بمتوسط أجور العامل الاجنبي.

يتطلب تطبيق هذا المعيار توافر البيانات التالية:

        العدد الإجمالي للعاملين في المشروع.
        عدد العمال المحليين في المشروع.
        عدد العمال الأجانب في المشروع.
        نسبة العمالة المحلية إلى إجمالي العاملين في المشروع.
        نسبة العمالة الأجنبية إلى إجمالي العاملين في المشروع.
        إجمالي قيمة الأجور المدفوعة للعاملين في المشروع.
        متوسط نصيب العامل المحلي من الأجور الكلية في السنة.
        متوسط نصيب العامل الأجنبي من الأجور الكلية في السنة.


ثانياً: مدى مساهمة المشروع في تكوين القيمة المضافة (الناتج المحلي الإجمالي)

يقصد بهذا المعيار،هومعرفة مدى مساهمة المشروع في تحقيق إضافة إلى الدخل القومي، ويتم إحتساب القيمة المضافة بطريقتين:
1. طريقة عوائد عناصر الإنتاج:
يتم في هذه الطريقة جمع عوائد عناصر الانتاج المستخدمة في العملية الانتاجية (الأجور، الفوائد، الربح، الريع) وبعد حساب القيمة المضافة التي يولدها المشروع يتم احتساب نسبتها إلى القيمة المضافة الاجمالية وعلى مستوى الاقتصاد القومي. يتطلب احتساب نسبة القيمة المضافة توفر البيانات التالية:


-        القيمة المضافة للمشروع ولكل سنة من سنوات العمر الافتراضي له.
-        تقدير القيمة المضافة القومية للاقتصاد خلال نفس سنوات العمر الافتراضي للمشروع.
-        حساب نسبة القيمة المضافة للمشروع إلى القيمة المضافة القومية وكنسبة مئوية.

2. طريقة الانتاج والمستلزمات:
يتم في هذه الطريقة احتساب القيمة المضافة للمشروع، عن طريق تقدير قيمة الانتاج بسعر السوق ثم تطرح منه قيمة مستلزمات الانتاج والاندثار السنوي ثم اضافة الضرائب غير المباشرة وطرح الاعانات.
ثالثاً: مدى مساهمة المشروع في تحسين وضع ميزان المدفوعات

يقصد بهذا المعيار معرفة مدى مساهمة المشروع المقترح في التوفير في العملات الصعبة. وعلى هذا الاساس يتم الحكم على مدى مساهمة المشروع في تحسين أو دعم ميزان المدفوعات، فإذا كان المشروع مقتصداً في استخدام العملات الصعبة، فهذا يعني بأنه سوف يساعد على تحسين ميزان المدفوعات.


من أجل معرفة مدى مساهمة المشروع في دعم ميزان المدفوعات فأنه يلزم معرفة ما يلي:
-        قيمة الصادرات من انتاج المشروع.
-        قيمة الواردات التي سوف يستوردها المشروع من الخارج.
-        الايرادات بالعملات الاجنبية من مصادر خارجية خلاف السلع المصدرة.
-        المدفوعات بالعملات الاجنبية خلاف المدفوعات على الواردات السلعية.
-        قيمة السلع التي ينتجها المشروع والتي يمكن أن تحل محل السلع التي كان البلد يعتمد على استيرادها من   الخارج ( الاحلال محل الواردات).
-        تحويلات رؤوس الأمول والارباح إلى الخارج وتحويلات رؤوس الأمول من الخارج إلى داخل البلد.


رابعاً: مدى مساهمة المشروع في زيادة إنتاجية العمل على المستوى القومي

ان معيار انتاجية العمل يعتبر من المعاير التي حازت على اهتمام الكثير من الاقتصاديين وخبراء التنمية والتخطيط لما له من أهمية في زيادة الدخل القومي وتحسين مستوى المعيشة.

تتحقق الزيادة في انتاجية العمل من خلال ما يلي:
-        الحصول على المزيد من الانتاج بنفس الكمية السابقة من المدخلات.
-        الحصول على نفس الإنتاج السابق بكمية أقل من المدخلات.
-        الحصول على زيادة في الانتاج بزيادة أقل في المدخلات.


خامساً: الاثار السلبية للمشروع المقترح على البيئة

اضافةً إلى الآثار الايجابية التي يمكن ان يحققها المشروع  للاقتصاد أو للمجتمع فإنه في نفس الوقت قد يترك آثار سلبية على البيئة، حيث ان تلوث البيئة اصبح من المسائل الدولية التي أخذت تحظى بالاهتمام والتي لا بد من اخذها بعين الاعتبار حيث ان هناك بعض المشروعات لبعض الصناعات مثل الكيماوية اوالنسيجية قد تترك أثار سلبية كبيرة على البيئة وقد تنبهت الكثير لذلك من الدول في الوقت الحاضر.

معاير اخرى يمكن ان تستخدم لمعرفة مدى مساهمة المشروع في زيادة الربحية الاجتماعية اوالقومية:
      معيار كثافة العوامل (المستخدمات).
      معيار حجم المشروع.
ملحق رقم (1)
دورة دراسات الجدوى وتقييم المشروعات
العربية English
دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات      Economic Feasibility Studies and Projects Evaluation
أنواع الاستثمار         Types of Investment
أهمية الاستثمار         The Importance of Investment
أهداف الاستثمار       Investment Goals (Objectives)
الاستثمار طويل الأجل والقصير الأجل        Long-Run and Short-Run Investment
العائد ودرجة المخاطرة        Return and Risk
الربحية         Profitability
السيولة Liquidity
الأمان  Safety
المستثمر المتيقظ        Conservative Investor
المستثمر المضارب    Speculator Investor
المستثمر المتوازن     Balanced Investor
الملاءمة        Relevance
محددات الاستثمار     Determinants of Investment
دراسات الجدوى الاقتصادية الأولية   Primary Economic Feasibility. Study
دراسات الجدوى الاقتصادية المفصلة Detailed Economic Feasibility. Study
دراسات الجدوى الفنية          Technical Feasibility Study
الحجم المناسب          Suitable Size
موقع المشروع          Project Location
المادة الخام     Raw Material
كلفة النقل       Cost of Transportation
مدى القرب من السوق Distance From Market
الطاقة  Energy
القوى العاملة   Labor Force
درجة التوطن  Degree of Localization
اختيار العنصر الإنتاجي الملائم        Choice of the suitable Production Techniques
تحديد احتياجات المشروع من المواد الخام    Determination of Raw Material Requirement
تحديد احتياجات المشروع من القوى العاملة  Determination of Labor Requirement
المفاضلة بين المشروعات     Preference Between Projects  
التقدم التكنولوجي       Technological Progresses
مراحل المفاضلة بين المشروعات     Stages of Preference Between Projects
الأساليب الاقتصادية للمفاضلة Economic Methods of Preference
أهمية المشروع بالنسبة للاقتصاد القومي      The Importance of Project for National Economy
أهمية المشروع في الاستخدام The Importance of Project for Employment
أهمية المشروع في ميزان المدفوعات The Importance of Project in Payments Balance
الأساليب الفنية Technical Methods
الأساليب المالية         Financial Methods
القيمة الزمنية للنقود    Time Value of Money
القيمة الحالية   Present Value
الخصم Discounting
أساليب احتساب القيمة الحالية للتدفقات النقدية Methods of Measuring the Present Value of Cash Flow
معايير تقييم المشروعات       Criteria of Projects Evaluation
طبيعة وأهمية عملية تقييم المشروعات        Nature and Importance of Projects Evaluations Process
أهمية تقييم المشروعات        Importance of Projects Evaluations Process
معايير تقييم المشروعات       Project Evaluation Criteria
قياس الربحية التجارية غير المخصومة       Measuring Non-discounted Commercial Profitability
ظروف التأكد  Certainty Conditions
المعايير غير المخصومة       Non-Discounted Criteria
المعايير المخصومة    Discounted Criteria
فترة الاسترداد Pay-Back Period
تقييم معيار فترة الاسترداد     Appraisal of Pay-Back Period Criterion
متوسط معدل العائد    Average Rate of Return
قياس الربحية التجارية المخصومة    Measurement of Discounted Commercial Profitability
معيار صافي القيمة الحالية     Net Present Value Criterion
مؤشر القيمة الحالية    Profitability (present value) Index
معيار التكلفة/ العائد    Cost/ Benefit Criterion
معيار معدل العائد الداخلي     Internal Rate of Return
أسلوب التجربة والخطأ         Trial and Error
تقييم المعايير الاقتصادية المخصومة Appraisal of Discounted Economic Criteria
الربحية التجارية في ظل ظروف عدم التأكد  Commercial Profitability Under Uncertainty Conditions
نقطة التعادل   Break-Even Point
شجرة القرارات         Decision Tree
تحليل الحساسية        Sensitivity Analysis
معايير قياس الربحية القومية أو الاجتماعية   National or Social Profitability Criteria
مساهمة المشروع في توفير فرص العمل      Project Contribution in Employment
مساهمة المشروع في ميزان المدفوعات       Project Contribution in Payment Balance
إنتاجية العمل القومية  National Labor Productivity
الطاقة التصميمية       Designed Capacity
الطاقة المتاحة Available Capacity
الطاقة الفعلية   Actual Capacity
سعر الصرف المعدل  Adjusted Exchange Rate
تقييم كفاءة الأداء في المشروعات القائمة      Efficiency Performance Appraisal in Existing Firms
وظائف عملية تقييم كفاءة الأداء        Functions of Performance Appraisal
معايير تقييم كفاءة الأداء        Appraisal of Project Objectives
معيار الطاقة الإنتاجية Productivity Capacity Criteria
الإنتاجية الكلية Overall Productivity
الإنتاجية الجزئية       Partial Productivity
معيار درجة العائد على رأس المال   Rate of Return on Investment Criterion
السلاسل الزمنية        Time Series
ترتيب بدائل الاستثمار Ranking Investment Alternatives
قرارات الاختيار بين البدائل   Decisions for Alternative Choice
فرص الاستثمار        Investment Opportunities

ملحق رقم (2)
دراسة وتقدير حجم الطلب في السوق
          
تكمن أهمية دراسة الطلب والتنبؤ به عنه في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات بعديد من المسائل هي:

1.      علاقة الطلب بتقدير حجم المشروع المقترح
2.      علاقة الطلب بتقدير طاقاته الانتاجيه
3.      تحديد نوع الفن الإنتاجي المستخدم
4.        تحديد وتقدير التكاليف والأسعار والأرباح المتوقعة

اولاً: المفاهيم الاساسيه حول الطلب والسوق

طلب المستهلك:

الكميه التي يرغب المستهلك الحصول عليها من سلعه أوخدمه معينه خلال فتره زمنيه معينه، بشرط أن تكون هذه الرغبة مدعمه بقوة شرائية، ولا بد من الأخذ بالاعتبار المسألتين التاليتين:
-        ضرورة تحديد الفترة الزمنية: وذلك لان الطلب المتوقع على سلعه معينه قد يختلف من فتره إلى أخرى، وأيضا احتمالية اختلاف القيمة الزمنية للنقود من فترة إلى أخرى، بذلك تتأثر الكميه المطلوبة من سلعة ما أوعلى قرار الشراء بالنسبة للمستهلك.
-        ضرورة التمييز بين الرغبة والقدرة
.
السوق وطلب السوق:

طلب السوق: اجماي عدد الوحدات من منتج معين والتي سيشتريها مجموعة من المستهلكين في منطقه   جغرافيه أوسوق معينه وخلال فتره زمنيه معينه. العوامل التي يجب تحديدها لقياس طلب السوق على سلعه معينه:
-        نطاق السلعة  وطبيعتها.
-        كمية أوقيمة الوحدات المتوقه بيعها.
-        المنطقة الجغرافية التي ستباع بها (السوق).
-        البيئة التسويقية بمتغيراتها ألاقتصاديه والسياسية والاجتماعية.
-        الفترة الزمنية.
-        البرنامج التسويقي المطلوب، والمبالغ المخصصة للإنفاق على هذا البرنامج.
-        المزيج التسويقي.
-        مستلزمات الإنتاج اللازمه.
-        المستهلك وسلوكه تجاه السلعة.
الطلب الفعال والمتوقع والمستتر(الكامن):

الطلب الفعال: الكميه التي يرغب بها المستهلك والمستعد لشرائها.
الطلب المتوقع: الكميه التي يرغب المستهلك الحصول عليها من سلعه معينه وبوجود قوة شرائية لديه، لكنه لا يشتريها بالوقت الحاضر.
الطلب الكامن: يشير إلى المستهلكين الذين يرغبون في الحصول على السلعة، لكن ليس لديهم القوة الشرائية اللازمة لشراء السلعة في الوقت الحاضر،أوالذين ليس لديهم المعرفة في السلعة واستخداماتها.

يمثل الطلب الفعال محور اهتمام الاقتصاديين ورجال الإعمال والمدراء، ولكن الطلب الكامن والمتوقع فهما محور اهتمام رجال الأعمال والمدراء أكثر من غيرهم. تكمن أهمية ان يحدد الطلب الكامن والمتوقع بأنهما يقدمان فرصا تسويقية لأي منشأه إذا تم تحديديهما وتقديريهما بدقه من قبل إدارة هذه المنشأة.

دالة الطلب:

تعريفها: طبيعة العلاقة بين الكميه المطلوبة من سلعه والعوامل المؤثرة والمحددة لتلك الكميه.

العوامل المحددة لدالة الطلب (المتغيرات المستقلة):
1.      السعر
2.      أسعار السلع البديلة والمكملة.
3.      توقعات المستهلكين.
4.      الدخل
5.      الضرائب
6.      سياسات التصدير والاستيراد

العوامل المطلوبة لإعداد برنامج التحليل والتنبؤ بالطلب:
1.      المعلومات الخاصة بالسوق
2.      المعلومات الخاصة بتحليل وتحديد ملامح الصناعة
3.      المعلومات الخاصة بالمشروع

1.      المعلومات الخاصه بالسوق وتضم أربعة مجموعات هي:

المستهلك:
      تحديد إجمالي عدد المستهلكين.
      التوزيع الجغرافي للمستهلكين.
      الدخل الإجمالي.
      نمط توزيع الدخل على المستهلكين.
      أسلوب توزيع دخل المستهلك على السلع والخدمات المختلفة.
      ذوق المستهلكين على مختلف السلع والخدمات.
      توقعات المستهلك حول الأسعار للسلعة.

 المركز الحالي لنشأة المنشأة أوالمشروع:
      المستوى الحالي للمبيعات
      تطور المبيعات
      المخزون من المنتجات الجاهزة
      تطور المخزون
      حصة المنشأة من السوق
      التغيرات الموسمية في مبيعات المنشأة من السوق
      المنتجات الجديدة المتوقعة للمنشأة
      المنشآت الأخرى التي تنتج نفس السلعة المراد إنتاجها أوسلعه مكمله لهذه السلعة

طبيعة السوق:
      تقدير حجم السوق من خلال تقدير حجم الطلب
      تحليل مرونة الطلب السعريه والدخليه للسلعة
      المنتجات المنافسة
      نوعية المنتجات
      عدد المنافسين وخصائصهم
      تكاليف الإعلان والترويج للسلعة
      أسلوب التسويق ومنافذ التسويق
      المستوى العام للأسعار
      المنتجات المماثلة
البيئة الاقتصادية:
      المناخ الاقتصادي
      طبيعة النشاط الاقتصادي(زراعي،صناعي،تجاري)
      العمالة والبطالة
      الأجور
      سياسات الحكومة التصديرية والاستيراديه
      سياسات الاستثمار
      الضرائب
      نموالسكان
      التضخم
      معدلات النموالاقتصادي
      مستوى نموالدخل القومي والفردي وأسلوب توزيعه.


2.      المعلومات الخاصه بتحليل وتحديد ملامح الصناعه:
-        طبيعة السلعة والسوق
-        النمووالربحية
-        أسلوب الإنتاج الممكن اعتماده
-        حجم رأس المال اللازم لإقامة المشروع
-        التسويق
-        المنافسة
-        اتجاه تطور الطلب.

3.      المعلومات الخاصه بالمشروع:
-        التسهيلات الحالية والمتوقعة الخاصة باستغلال الطاقة الانتاجيه
-        مدى إمكانية الحصول على المكائن
-        برنامج الصيانة والتدريب
-        سياسات المشروع التسويقية والانتاجيه والسعريه
-        تحديد موقع المشروع
-        الحجم المناسب
-        تحديد القوى العاملة
-        مدى توفر راس المال ومصادر التمويل
الأساليب المستخدمة في تقدير الطلب على سلعه او خدمه معينه:

      الأساليب الاحصائيه الممكن استخدامها في تقدير الطلب على سلعه
1.      الوسط الحسابي
2.      معامل الارتباط والانحدار
3.      أسلوب السلاسل الزمنية

1.      الوسط الحسابي:
يعتبر هذا الأسلوب من ابسط الأساليب الاحصائيه المستخدمة لتقدير الطلب على سلعه ما، ومن البيانات التي يمكن إن تساعد في تقدير الطلب باستخدام الوسط الحسابي(حجم السكان،حجم الاستهلاك الإجمالي،معدلات نموالسكان) 
مثال: ما حجم الطلب المتوقع على سلعه (x) المدينة (س) للسنوات الخمس القادمه، اذا توفرت لديك المعلومات الافتراضية التالية:
1-      بلغ إجمالي السكان في المدينة (س) في عام 1990 مليون نسمه
2-      بلغت الكميه المستهلكة من السلعة(x) عام 1990 حوالي 20 مليون وحده
3-      عدد السكان في المدينة سيكون (1040000) نسمه في عام 1993 و(1169858) نسمه في 1994 و(1216652) نسمه في عام 1995.
الحل:
متوسط استهلاك الفرد من السلعة (x) لعام 1990= الاستهلاك الكلي ÷ عدد السكان                                                            
20000000 ÷ 1000000 = 20

لاحتساب متوسط استهلاك الفرد من السلعة(x) لبقية السنوات مع افتراض ثبات الكميه التي الفرد من خلال الجدول التالي:


السنة  
عدد السكان    متوسط استهلاك الفرد من السلعةx  بالوحدة  الطلب المتوقع من السلعة (x)
1990

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق