الثلاثاء، 31 يناير 2017

الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية




الأهداف العامة للمرحلة الابتدائية
1- تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة، في خلقه، وجسمه، وعـقله، ولغـتـه وانتمائه إلى أمة الإسلام.
2- تدريبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.
3- تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهارات الحركية.
4- تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
5- تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته.
6- تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الابتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحــلة التي يمر بها وغــرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
7- توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
8- إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياتها.

الأهداف العامة لمادة التربية الأسرية





1- تعريف الطالبات بنعم الله الكثيرة وشكره عليها
2- تعويد الطالبات احترام القيم الإسلامية والعادات العربية الأصيلة
3- إبراز أهمية التربية الأسرية من خلال محتوى المادة والأنشطة والتطبيقات
4- تعريف الطالبات بالأهداف النبيلة التي تسعى مادة التربية الأسرية إلى تحقيقها في المجتمع
5- تزويد الطالبات بالمعارف والمهارات التي تمكنهن من التعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة
6- إكساب الطالبات مهارات علميه وتطبيقيه
7- مساعدة الطالبات على إدراك القواعد الصحية والغذائية لتحقيق نمو جسم متوازن
8- تنمية الإحساس بالمسؤولية لدى الطالبات تجاه الوطن والبيئة والمجتمع
9- إتاحة الفرصة للتلميذات لممارسة مهارات مهنيه وهوايات مفيدة
10-      إكساب الطالبات الاتجاهات الايجابية تجاه الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير الخدمة للمواطنين من ناحية الخدمة الاجتماعية
11-      إكساب الطالبات مهارات العمل الجماعي وتقديره
12-      تعريف الطالبات بالتغيرات الجسمية التي تطرأ على أجسامهن
13-      تعويد الطالبات على النظافة واحترامها في جميع مجالات الحياة
14-      تشجيع الطالبات على ممارسة بعض الأنشطة الضرورية لتوفير الأمن والسلامة في المنزل
15-      تعريف الطالبات ببعض الإسعافات الأولية التي تساعدهن على التعامل مع الحوادث البسيطة
16-      توجيه الطالبات إلى فهم العلاقة الوثيقة بين الملبس والمظهر والعادات والقيم الإسلامية
17-      تنمية الملاحظة الواعية عند الطالبات
18-      تنمية الحس العملي والقدرة على حل المشكلات
19-      إكساب الطالبات القدرة على التواصل من خلال الرسومات والرموز والمصطلحات


الأسبوع  التاريخ الدروس       الأسبوع       التاريخ الدروس       الأسبوع       التاريخ الدروس
الأول     8/5/1438
12/5/1438    الترحيب بالتلاميذ والتعريف بالمنهج السابع  20/6/1438
24/6/1438    مراجعة على الوحدة الأولى  الثالث عشر   11/8/1438
15/8/1438    أيام الأسبوع
الثاني     15/5/1438
19/5/1438    بيتي   الثامن  27/6/1438
2/7/1438     الماء   الرابع عشر   18/8/1438
22/8/1438    الساعة
الثالث    22/5/1438
26/5/1438    أسرتي التاسع  12/7/1438
16/7/1438    الحليب الخامس عشر 25/8/1438
29/8/1438    وقت الفراغ
الرابع     29/5/1438
3/6/1438     ملابسي        العاشر 19/7/1438
23/7/1438    الفواكه والخضراوات السادس عشر 2/9/1438
6/9/1438     مراجعة على الوحدة الثالثة
الخامس  6/6/1438
10/6/1438    ألعابي  الحادي عشر  26/7/1438
1/8/1438     وجبة الفطور  السابع عشر   9/9/1438
13/9/1438    الاختبارات
النهائي
السادس   13/6/1438
17/6/1438    مطبخي        الثاني عشر    4/8/1438
8/8/1438     مراجعة على الوحدة الثانية   الثامن عشر   16/9/1438
20/9/1438   






اليوم      التاريخ الصف الحصة عنوان الدرس التوقيع

موضوع الوحدة الرابعة         الدرس         بيتي   اليوم   الأحد  الاثنين الثلاثاء الأربعاء       الخميس
التهيئة والتمهيد   عرض صور الدرس من خلال صور الوسائل المتوفرة   التاريخ                              
مصادر التعلُّم
(الوسائل التعليمية)      سبورة ذكية          عرض مرئي          شرائح إلكترونية          أوراق نشاط          كتاب نشاط           تجارب عملية   قطع الورق والفلين  الحصة                             
           الفصل                               
استراتيجية التعلَّم النشط  تعلم تعاوني     تفكير ناقد (ابداعي)   استقصاء   عصف ذهني   التواصل اللغوي   التقويم البنائي   الاكتشاف المباشر   أخرى: ...........................


نواتج التعلم المخطط لها (الأهداف)     إجراءات تحقيق النواتج من المعلم والمتعلم  نشاط إثرائي   التقويم
   تصفأشكالالبيوت .
   تعددمكوناتعناصرالبيت .
   تذكرفوائدالبيت .
   تكتبرقمهاتفمنزلها .
   تحافظعلىمقتنياتالبيت .
         تقسيم التلميذات إلى مجموعات كل مجموعة تقوم بدراسة فكرة معينة ، ثم المناقشة فيها معهم ثم بعد ذلك يكون الآتي : البدءبمقدمةمثيرةيتوصلمنخلالهاالىموضوعالدرس ,كلعبةتركيبالمنزلأوشريطفيديو .
  عرضصورلبعضالكائناتوالحيواناتومساكنها ,ثمتفعيلنشاطرقم (1).
  عرضأشكالالبيوتوتفعيلالنشاط ( 2,3 ) .
  شرحاهميةالبيتوفائدتهوتوظيفنشاط (4).
  التعرفعلىعنوانالبيتومنثمتعبئةالفراغاتبعنوانكلتلميذة .
  تتدربالتلميذةعلىكتابةرقمهاتفهاوتفعيلنشاط (5) .
  عرضصورلمكوناتالبيتوشرحكيفيةالمحافظةعلينظافتهوالتعليقعلىالصورتين
  منخلالنشاطرقم (6).        أذكر مفهوم البيت بالنسبة لي ؟      تقويم قبلي       هليوجدفيبيوتالحيواناتدوراتمياه؟
                  تقويم بنائي    هلتشعرالحيواناتبالبرد؟

الخبرات السابقة                        
    ما مفهوم البيت عندكم ؟                           
                  تقويم ختامي          هليوجدكهرباءفيالبادية؟
معلومة إثرائية           رابط تفاعلي 
الواجبات المنزلية        أحل النشاط المصاحب للدرس       المهارات المستهدفة
أنشطة ملف الإنجاز     تنفيذ حقيبة الإنجاز   استماع      تحدث       قراءة       كتابة       تفكير






الأخوة المعلمين والمعلمات
السّلَامُ عَلَيكُمْ وَرحمة اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ
يسر مؤسسة التحاضير الحديثة
www.mta.sa

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق