الثلاثاء، 31 يناير 2017

وسائل تعليمية



       صحتي وغذائي
تمهيد أعدد الأطعمة المفيدة للجسم .
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
    تتدرب على القراءة السليمة وفهم المقروء واستيعاب جوانبه واستثمارها.
    تكتسب اتجاهات وقيم تتعلق بمحور " صحتي وغذائي ".
    تربط بين الشخصيات والأحداث فيما استمعت إليه .
    تحكي حكاية قصيرة استمعت إليها مراعية تسلسل أحداثها وترابطها .
    تربط بين مكونات ما تقرأ .
    ترسم علامة الترقيم : النقطة الفاصلة ، علامة الاستفهام .
    تكتب جملا مكتملة المعنى من  ( 3 – 5 ) جمل .
    تكتب من الذاكرة البعيدة كلمات تحوي أل الشمسية ، تنوينا ، أصوات مد .
    تحاكي أسلوب النفي بـ ( لا ) .
    تحقق مع الفاعل تذكير الفعل وتأنيثه .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :   الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى:  تعرف الغذاء الذي يحافظ على صحتها .
ستفهم المتعلمات أن :
    قراءة نصوص الوحدة ( طعام ملوث – فيه شفاء – عيادة المريض ) .
    تذكير الفاعل مع الفعل وتأنيثه .
    أسلوب النفي بـ ( لا ) .

السؤال الأول : هاتي معنى الكلمة التالية ( شفاء ).

السؤال الثاني :  هاتي معنى كل كلمة مما يلي ( العاجل ) .
ستعرف المتعلمات :     ستكون المتعلمات قادرات على :
      كيفية تذكير الفاعل مع الفعل وتأنيثه .
      أسلوب النفي بـ ( لا ) .     بيان كيفية تذكير الفاعل مع الفعل وتأنيثه .
    معرفة أسلوب النفي بـ ( لا ) .
ستقوم المتعلمات بما يأتي :   ستقوم المعلمة بما يأتي :
    المناقشة والحوار .
    كتابة البحث .
    عمل مطوية .
    كتابة قصة.
    تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
    حل أوراق العمل .
    المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم.
    جمع المعلومات .       تقدم التمهيد .
      تحدد إستراتيجية التدريس ( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد ) .
      قراءة نموذجية للنصوص .
      التعزيز المناسب
      تقسيم المجموعات.
      إعداد أورق العمل.
      إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
*عمل أبحاث من الانترنت عن الصحة والغذاء .
*أن تحضر الطالبات قصة توضح أهمية المحافظة على الصحة .
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزميلات - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :
       مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور للغذاء المفيد للصحة ثم عرض صور ونشاطات المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها .
       إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
       عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
       مدخل الوحدة : ( ألاحظ وأعبر ) تقسيم الطالبات لعدة مجموعات ، تنفيذ وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
       نص الاستماع : (  أستمع وألاحظ ثم أجيب ) السماع إلى نص الاستماع من المسجل أو من المعلمة ثم الإجابة عن أنشطة النص .
       النشيد : أنشد ( الحليب ) - استماع النص من شريط أو من المعلمة ومحاكاة الطالبات .
       الدرس الأول : ( طعام ملوث ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات .
       أنشطة الدرس الأول : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، أرسم ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثاني : ( فيه شفاء ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات .
       أنشطة الدرس الثاني : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، أرسم ، أحول ، أبحث ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثالث : ( عيادة المريض ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات.
       أنشطة الدرس الثالث : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، أرسم ، أحول كالمثال ، أبحث ، أعبر ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       أنشطة كتاب النشاط : الرجوع إلى كتاب النشاط لحل أنشطة الكتاب على الوحدة السادسة .
       توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
       تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطالبات في تلك الوحدة . 
التوقعات    مبتدئ       نامِ    كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور التي توضح الصحة والغذاء  جمعت الصور كلها      جمعت صور أجمل مما سبق        جمعت الصور وزودتها بعبارات جميلة     جمعت الصور وأحسنت في ترتيبها وكتابة جملا موضحة لها      
الترتيب والتنسيق مناسب      مناسب جدا ممتاز
متميز
      
الزمن تأخر يومين تأخر يوم واحد    في الموعد المحدد
في الموعد المحدد
      

( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : صحتي وغذائي
 الصف : الأول الابتدائي
تتمثل مهمتك في كتابة مقالة عن الصحة والغذاء وعمل مطوية عن :
( أسلوب النفي ، الأطعمة المفيدة للجسم )
هـ    الهدف       مهمتك : صحفية .
             الهدف: توظيف الدروس اللغوية .
             المشكلة والتحدي: أن تطرحيها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د      الدور أنت : صحفية متميزة .
وظيفتك : تنفيذ المقالة والملصق .
ج     الجمهور    طالبات المدرسة أو المجتمع .
م     الموقف     السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا      الناتج والأداء والغرض  تنفيذ رسم المقالة والملصق .
ع     معايير ومحكات النجاح     الإلمام بجوانب المقالة والملصق .
    إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
    الشمولية .
    الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .

جدول تنظيم التدريس
المكون  
( الموضوع )     اليوم التاريخ      الحصة      الفصل      التوقيع
    نشاطات تمهيدية.       /   /  14هـ             
    نص الاستماع .         /   /  14هـ             
    النشيد .           /   /  14هـ             
    الدرس الأول .           /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الأول            /   /  14هـ             
    الدرس الثاني .          /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الثاني  .        /   /  14هـ             
    الدرس الثالث  .         /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الثالث   .             /   /  14هـ             
    أنشطة كتاب النشاط            /   /  14هـ             


الوحدة      السابعة     العنوان     حيوانات
تمهيد أعدد أسماء بعض الحيوانات الأليفة .
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
    تتدرب على القراءة السليمة وفهم المقروء واستيعاب جوانبه واستثمارها.
    تكتسب اتجاهات وقيم تتعلق بمحور " حيوانات ".
    تربط بين الشخصيات والأحداث فيما استمعت إليه .
    تحكي حكاية قصيرة استمعت إليها مراعية تسلسل أحداثها وترابطها .
    تربط بين مكونات ما تقرأ .
    ترسم علامة الترقيم : النقطة الفاصلة ، علامة الاستفهام .
    تكتب جملا مكتملة المعنى من  ( 3 – 5 ) جمل .
    تكتب من الذاكرة البعيدة كلمات تحوي أل الشمسية ، تنوينا ، أصوات مد .
    تحاكي تحويل الجملة الاسمية إلى فعلية .
    تحاكي تحويل المفرد إلى جمع والعكس .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :   الأسئلة الأساسية :
الفكرة الكبرى: من الصفات الذميمة الغرور بالنفس.
ستفهم المتعلمات أن :
    قراءة نصوص الوحدة ( الأرنب المغرور – الخروف الأحمق – تعلمت درسا ) .
    تحويل الجملة الاسمية إلى فعلية .
    تحويل المفرد إلى جمع .
    تحويل الجمع إلى مفرد .            
السؤال الأول : هاتي معنى كل كلمة مما يلي " يركض – مذعورا .
السؤال الثاني :  أين كانت تسير الأغنام ؟

السؤال الثالث :  لماذا انقض الغراب على الديك ؟
ستعرف المتعلمات :     ستكون المتعلمات قادرات على :
      كيفية تحويل الجملة الاسمية إلى فعلية .
      كيفية تحويل المفرد إلى جمع .
      كيفية تحويل الجمع إلى مفرد .          بيان كيفية تحويل الجملة الاسمية إلى فعلية .
    معرفة كيفية تحويل المفرد إلى جمع .
    بيان كيفية تحويل الجمع إلى مفرد .
ستقوم المتعلمات بما يأتي :   ستقوم المعلمة بما يأتي :
    المناقشة والحوار .
    كتابة البحث .
    عمل مطوية .
    كتابة قصة.
    تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
    حل أوراق العمل .
    المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم.
    جمع المعلومات .       تقدم التمهيد .
      تحدد إستراتيجية التدريس ( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد ) .
      قراءة نموذجية للنصوص .
      التعزيز المناسب
      تقسيم المجموعات.
      إعداد أورق العمل.
      إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
*عمل أبحاث من الانترنت عن التواضع .
*أن تحضر الطالبات قصة توضح التواضع .
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزميلات - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :
       مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض الحيوانات ثم عرض صور ونشاطات المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها .
       إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
       عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
       مدخل الوحدة : ( ألاحظ وأعبر ) تقسيم الطالبات لعدة مجموعات ، تنفيذ وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
       نص الاستماع : (  أستمع وألاحظ ثم أجيب ) السماع إلى نص الاستماع من المسجل أو من المعلمة ثم الإجابة عن أنشطة النص .
       النشيد : أنشد ( النحلة ) - استماع النص من شريط أو من المعلمة ومحاكاة الطالبات .
       الدرس الأول : ( الأرنب المغرور ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات .
       أنشطة الدرس الأول : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، أرسم ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثاني : ( الخروف الأحمق ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات .
       أنشطة الدرس الثاني : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، أرسم ، أحول ، أبحث ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثالث : ( تعلمت درسا ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات.
       أنشطة الدرس الثالث : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، أرسم وألون ، أحول كالمثال ، أبحث ، أعبر ، أرسم ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       أنشطة كتاب النشاط : الرجوع إلى كتاب النشاط لحل أنشطة الكتاب على الوحدة السادسة .
       توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
       تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطالبات في تلك الوحدة .  





التوقعات    مبتدئ       نامِ    كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور التي توضح بعض الحيوانات        جمعت الصور كلها      جمعت صور أجمل مما سبق جمعت الصور وزودتها بعبارات جميلة     جمعت الصور وأحسنت في ترتيبها وكتابة جملا موضحة لها      
الترتيب والتنسيق مناسب      مناسب جدا ممتاز
متميز
      
الزمن تأخر يومين تأخر يوم واحد    في الموعد المحدد
في الموعد المحدد
      

( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : حيوانات
 الصف : الأول الابتدائي
تتمثل مهمتك في كتابة قصة عن الحيوانات المفترسة وعمل مطوية عن :
( تحويل المفرد إلى جمع ، تحويل الجمع إلى مفرد )
هـ    الهدف       مهمتك : معلمة .
             الهدف: توظيف الدروس اللغوية .
             المشكلة والتحدي: أن تطرحيها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د      الدور أنت : معلمة متميزة .
وظيفتك : تنفيذ القصة والملصق .
ج     الجمهور    طالبات المدرسة أو المجتمع .
م     الموقف     السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا      الناتج والأداء والغرض  تنفيذ رسم القصة والملصق .
ع     معايير ومحكات النجاح     الإلمام بجوانب القصة والملصق .
    إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
    الشمولية .
    الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .


جدول تنظيم التدريس
المكون  
( الموضوع )     اليوم التاريخ      الحصة      الفصل      التوقيع
    نشاطات تمهيدية .             /   /  14هـ             
    نص الاستماع .         /   /  14هـ             
    النشيد .           /   /  14هـ             
    الدرس الأول .           /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الأول            /   /  14هـ             
    الدرس الثاني .          /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الثاني  .        /   /  14هـ             
    الدرس الثالث  .         /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الثالث   .             /   /  14هـ             
    أنشطة كتاب النشاط            /   /  14هـ             


الوحدة      الثامنة      العنوان     مناسبات 
تمهيد أذكر بعض مناسبات المسلمين .
الفترة الزمنية : من ...................... إلى ......................
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة :
الأهداف العامة : يتوقع من الطالبة بعد دراسة هذه الوحدة أن :
    تتدرب على القراءة السليمة وفهم المقروء واستيعاب جوانبه واستثمارها.
    تكتسب اتجاهات وقيم تتعلق بمحور " مناسبات ".
    تربط بين الشخصيات والأحداث فيما استمعت إليه .
    تقرأ كلمات تحوي ظواهر صوتية لغوية درستها .
    تستكشف القيم الواردة في النص .
    تكتب من الذاكرة البعيدة والقريبة كلمات تحوي : أل الشمسية ، أل القمرية ، تضعيفا ، تنوينا ، أصوت مد .
    تستظهر ثمانية أبيات من الأناشيد القصيرة .
    ترتب جملا بسيطة لبناء نص مترابط .
    تحقق مع الفاعل تذكير الفعل وتأنيثه .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية ) :   الأسئلة الأساسية :

الفكرة الكبرى:   من المناسبات عند للمسلمين شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى .
ستفهم المتعلمات أن :
    قراءة نصوص الوحدة ( عمر واليوم الأول في رمضان – ضيف جديد – الشجرة الحزينة ) .
    تذكير الفاعل مع الفعل وتأنيثه .    
السؤال الأول : ماذا رأت المعلمة عندما دخلت الفصل ؟
السؤال الثاني :  ماذا قدمت المعلمة للمولود ؟
السؤال الثالث :  أين تجمع الأطفال يوم العيد ؟
ستعرف المتعلمات :     ستكون المتعلمات قادرات على :
      مناسبات المسلمين العامة .
      كيفية تذكير الفاعل مع الفعل وتأنيثه .         معرفة مناسبات المسلمين العامة .
    بيان كيفية تذكير الفاعل مع الفعل وتأنيثه .
ستقوم المتعلمات بما يأتي :   ستقوم المعلمة بما يأتي :
    المناقشة والحوار .
    كتابة البحث .
    عمل مطوية .
    كتابة قصة.
    تنفيذ نشاطات كتابي الطالبة والنشاط .
    حل أوراق العمل .
    المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم.
    جمع المعلومات .       تقدم التمهيد .
      تحدد إستراتيجية التدريس ( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد ) .
      قراءة نموذجية للنصوص .
      التعزيز المناسب
      تقسيم المجموعات.
      إعداد أورق العمل.
      إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم .

الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم :
المهمات الأدائية :
*عمل أبحاث من الانترنت عن دخول شهر رمضان .
*أن تحضر الطالبات قصة توضح عيد الأضحى .
المحكات الرئيسية :
* تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
* القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
* يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز ) .
أدلة أخرى :
من خلال الأدلة التالية :
نقاشات الزميلات - اختبارات قصيرة - اختبارات طويلة - التذكير الأكاديمي – المفكرات - الأسئلة الفجائية - تقويم الأقران – المطويات - ملف الإنجاز .
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم :
الأنشطة التعليمية :
       مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض صور لبعض المناسبات ثم عرض صور ونشاطات المدخل  بمبدأ الاستكشاف ومناقشة الطالبات فيها وتعزيز ذلك ببعض الآيات والأحاديث عن بعض المناسبات .
       إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
       عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
       مدخل الوحدة : ( ألاحظ وأعبر ) تقسيم الطالبات لعدة مجموعات ، تنفيذ وعرض الصور من الكتاب المدرسي ومتابعة تعبير المجموعات حول هذه الصور .
       نص الاستماع : (  أستمع وألاحظ ثم أجيب ) السماع إلى نص الاستماع من المسجل أو من المعلمة ثم الإجابة عن أنشطة النص .
       النشيد : أنشد ( أحب العيد ) - استماع النص من شريط أو من المعلمة ومحاكاة الطالبات .
       الدرس الأول : ( عمر واليوم الأول في رمضان ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات .
       أنشطة الدرس الأول : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، أرسم ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثاني : ( ضيف جديد ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات .
       أنشطة الدرس الثاني : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، ألون ، أحول ، أبحث ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       الدرس الثالث : ( الشجرة الحزينة ) قراءة النص في منافسة بين المجموعات.
       أنشطة الدرس الثالث : أفهم النص ( أجيب ، أنمي لغتي ،  ألاحظ وأقرأ ) ، أستثمر النص ( أفكر ، أرسم وألون ، أحول ، أبحث ، أعبر ) ، تشارك الطالبات في حل أنشطة الدرس السابقة .
       أنشطة كتاب النشاط : الرجوع إلى كتاب النشاط لحل أنشطة الكتاب على الوحدة السادسة .
       توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
       تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطالبات في تلك الوحدة . 





التوقعات    مبتدئ       نامِ    كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
جمع الصور التي توضح بعض المناسبات جمعت الصور كلها      جمعت صور أجمل مما سبق        جمعت الصور وزودتها بعبارات جميلة     جمعت الصور وأحسنت في ترتيبها وكتابة جملا موضحة لها      
الترتيب والتنسيق مناسب      مناسب جدا ممتاز
متميز
      
الزمن تأخر يومين تأخر يوم واحد    في الموعد المحدد
في الموعد المحدد
      

( المــهمة الأدائيــة )
اسم الوحدة : المناسبات 
 الصف : الأول الابتدائي
تتمثل مهمتك في كتابة مقالة عن عيد الفطر وعمل مطوية عن :
( كيفية تذكر الفاعل مع الفعل وتأنيثه )
هـ    الهدف       مهمتك : صحفية .
             الهدف: توظيف الدروس اللغوية .
             المشكلة والتحدي: أن تطرحيها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د      الدور أنت : صحفية متميزة .
وظيفتك : تنفيذ المقالة والملصق .
ج     الجمهور    طالبات المدرسة أو المجتمع .
م     الموقف     السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي .
ا      الناتج والأداء والغرض  تنفيذ رسم المقالة والملصق .
ع     معايير ومحكات النجاح     الإلمام بجوانب المقالة والملصق .
    إجرائه بطريقة مشوقه وممتعة.
    الشمولية .
    الجانب اللغوي والإبداعي والأدبي .


جدول تنظيم التدريس
المكون  
( الموضوع )     اليوم التاريخ      الحصة      الفصل      التوقيع
    نشاطات تمهيدية .             /   /  14هـ             
    نص الاستماع .         /   /  14هـ             
    النشيد .           /   /  14هـ             
    الدرس الأول .           /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الأول            /   /  14هـ             
    الدرس الثاني .          /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الثاني  .        /   /  14هـ             
    الدرس الثالث  .         /   /  14هـ             
    أنشطة الدرس الثالث   .             /   /  14هـ             
    أنشطة كتاب النشاط            /   /  14هـ             



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق