الثلاثاء، 31 يناير، 2017

سجل متابعة الطالب في المرحلة الابتدائية



مقدمة سجل متابعة الطالب في المرحلة الابتدائية
تعليمات استخدام سجلات متابعة تقويم الطالب:
1.    يتم تنظيم  سجل متابعة تقويم الطالب بحيث يتكون من مقدمة السجل ( وهي جزء مهم من السجل) بالإضافة إلى متابعة مهارات جميع المواد التي يدرسها المعلم في جميع الصفوف بعد ترتيبها في سجل واحد .
2.    هذا السجل عبارة عن توزيع للمقرر ومتابعة للطالب لمعرفة مدى إتقانه للمهارة أياً كانت في الوقت نفسه .
3.    عدم الاكتفاء بالمتابعة الذهنية للطالب بل يجب تدوين كافة الملاحظات عنه في هذا السجل أولاً بأول 0
4.    تم ترتيب مهارات كل مادة حسب ورودها في الكتاب مما يسهل عملية المتابعة والتقويم.
5.    بعض المهارات وردت شاملة لمعارف (موضوعات) في الفصل الأول وأخرى  في الفصل الثاني ولا يمكن تحقيقها دفعة واحدة، ولذا وضعت المهارة في التوزيع حسب ما يوافق الكتاب ويتماشى معه  وفق قدرات الطالب، ثم تستكمل بقية المهارة في الوقت المناسب لها حسب ورودها في الكتاب.
6.    يُقيم الطالب في الحقل المقابل لكل مهارة في الفترة نفسها حتى يتقن المهارة، وتثبت مرات التقويم ــ لاتقل عن ست مرات ــ بوضع علامة  عند اتقان المهارة، وعلامة عند عدم الاتقان.
7.    تسلم محصلة تقويم مهارات ومعارف الطالب في كل فترة إلى الحاسب الآلي، ويسجل ما لم يتقنه من المهارات والمعارف، تمهيدا لاستخراج إشعارات التلاميذ من الحاسب.
8.    تسلم إشعارات الفترة الأولى في منتصف الفصل الدراسي الأول، وإشعارات نهاية الفصل الدراسي الأول في آخر يوم من الفصل الدراسي الأول، وتسلم إشعارات الفترة الثالثة في منتصف الفصل الدراسي الثاني، وإشعارات الفترة الرابعة قبل نهاية الفصل الدراسي الثاني بإسبوع واحد، وتسلم النتيجة النهائية للطالب في آخر يوم من الدراسة.
9.    يستمر المعلم في الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني في تقديم برامج إثرائية للطلاب المتقنيين للمهارات، وبرامج علاجية للطلاب المخفقين في إتقان بعض المهارات.
10.  المهارة التي لم يحققها الطالب بالشكل المطلوب تنتقل للفترة التالية ولا يزال الطالب مطالباً بها حتى يتقنها .
11.  الكتاب المقرر هو المرجع والمصدر الأساس للمهارة التي وردت في المذكرة التفسيرية (قائمة المعارف والمهارات) حيث يتم تناولها من خلاله.
12.  الطالب الذي يحصل على مستوى ( 4 ) هو بحاجة ماسة إلى المزيد من المتابعة والجهد ورسم برامج علاجية فردية  لإتقان مهارات الحد الأدنى ومشاركة أسرته في ذلك 0
13.  يجب إيلاء جميع المهارات العناية الكاملة من قبل المعلم مناقشة وتدريبات وبخاصة مهارات الحد الأدنى منها.
14.  يحتفظ المعلم دائماً بقائمة المهارات والمعارف التي يدرِّسها، ويطلع عليها من وقت لآخر،ويطبقها على الكتاب المدرسي.
15.  عندما يتقن الطالب مهارة ما توضع الإشارة  في الحقل المخصص لها وعند عدم إتقانها توضع العلامة وتستمر متابعة الطالب فيها حتى نهاية العام ومن ثم تُؤكد العلامة المناسبة لوضع الطالب.
16.  الطالب الذي يحصل على الرقم  (4) نهاية العام.يقرر المعلم بقاءه في صفه ثم يحال للجنة لتصدر القرار النهائي بحقه.
17.  عند حلول وقت إصدار بطاقة التقويم للطالب ـ يجب التأكد من اِطّلاع ولي أمر الطالب على بطاقة التقويم ــ كما يتعين كتابة جميع المهارات التي لم يتقنها الطالب بشكل مفصل ليطلع ولي أمر الطالب على المستوى الحقيقي لابنه تلافياً لأية إشكالية متوقعة في نهاية العام الدراسي .
18.  يعد السجل بما ورد فيه من معارف وعلوم ومهارات وثيقة رسمية يرجع إليها عند وجود حاجة لمزيد من التدقيق والمراجعة.
19.  يجب الحفاظ على هذا السجل بعد استخدامه ،وتركه لدى مدير المدرسة  عند التمتع بأية إجازة.
20.  يحدد المعلم المحصلة النهائية لتقييم الطالب في كل مادة بوضع رقم 1 ـــ 4  في خانة مستوى الأداء، على النحو التالي:
( 1 ) يعني  أن الطالب أتقن جميع المهارات والمعارف في المادة.
( 2 ) يعني  أن الطالب أتقن 66% أو أكثر من المهارات والمعارف في المادة، بما فيها مهارات الحد الأدنى.
( 3 ) يعني  أن الطالب أتقن على الأقل مهارات ومعارف الحد الأدنى في المادة.
( 4 ) يعني  أن الطالب لم يتقن مهارة أو معرفة من مهارات ومعارف الحد الأدنى في المادة.
21.  تقديرك لتمكن الطالب من المهارة وإتقانه لها ، أمانة بين يديك فلا تتهاون ( وفقك الله ) فتعطي صورة لا تمثل الواقع الفعلي للطالب 0
والله ولي التوفيق


التاريخ :   /  /      142هـ               تدريبات                                القراءة و الكتابة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- حلل الكلمات إلى حروف ثم اكتبها:
وَثَبَ                     
طُيُور                    
ثَأَرَ                       
بُدُور                     
2- اقرأ الكلمات التالية واستخرج حرف المد والحرف الممدود ثم اكتبها أسفل
يَشْوِي –  بَاب  – ظُرُوف  – إِبْرِيق  -  طُيُور – دَار – يَكْوِي – رُمَّان

...........                    .........                     ..............                      .............                 .............             ..........                 .........                  ...........   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- أكمل ما يلي بحرف مد مناسب :
بَـ....ب      طُيُـ....ر     خَرُ.... ف      تِـ.... ن      زِ.... ر       قِطَ.... ر 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التاريخ :    /    / 142هـ               تدريبات                                القراءة و الكتابة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- حلل الكلمات إلى حروف ثم اكتبها:
جِدَار                    
حَبِيب                    
خَرُوف                         
حَرِير                    
2- اقرأ الكلمات التالية واستخرج حرف المد والحرف الممدود ثم اكتبهما أسفل
خُرُوج     سَحَاب     جَابِر      يَخِيطُ     رَبَاب      جَدِيد      حُبُوب     دَجَاج

...........                    .........                     ..............                    .............               .............             ............                       ...........                    ...........   
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- أكمل ما يلي بحرف مد مناسب :
جَرَ....د      خَرُ....ف     حِصَـ.... ن     حَرِ....ـر     جُنُـ....  د       جَدِ....ـد 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


التاريخ :     /      / 142هـ                                                                             تدريب (     )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ركب الحروف لتكون كلمة
بُ    ذُو    ر    
طُ     يُو    ر    
طَ     بِيـ    ب   
بَ    رِيـ    د     
بً    يُو    ت   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- حلل الكلمات إلى حروف
    طَرَدَ                           وُرُود                          بَرَزَ                        وَأَدَ 
                                                                                             
    بَيْت                            طَيْر                            بَارِد                        زَأَرَ
                                                                                             
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- ضع دائرة حول حرف المـد :
بَـاب          بَـارِد        قَلِيـل       سُدُ ود      جَنُـوب        مُدِيـر      

التاريخ:        /      / 142هـ               تدريبات                                القراءة و الكتابة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-    أكمل الحرف الناقص في الكلمات التالية :-
000ـدْرَسَة    -     000ـفْتَاح  -     شُـ000ـوع  -   000صْحَف       ( م )
    000  ـسَان   -     000ـعْبَة   -      ثَعْـ000ـب    -   000ـيْمُون     ( ل )
   000ـأْس     -    000ـرْسِي  -       يَبْـ000ـي    -   000ـتَاب      ( ك )
    000ـلَم  -    000ـفْل  -    حَـ000ـيبَة   -  000ـرْد      ( ق )
    000ـرَاشَة   -    000ـول   -      عُصْـ000ـور   -   000ـيل      ( ف )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- صل بين الصورة و الاسم المناسب لها



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق