الثلاثاء، 31 يناير، 2017

قراءة و كتابة موضوع الدرس

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس: مراجعة الحروف (1)              
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة + لوحة الحروف  الأسبوع      1
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
- أن يقرأ الطالب الحروف بترتيبها الهجائي دون خطأ .

- أن يكتب الطالب الحروف بترتيبها الهجائي دون خطأ .

- أن يقرأ الطالب الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها .

- أن يكتب الطالب الحروف بحركاتها الثلاث وسكونها .

- أن يكتب الطالب الحروف ( أ ، ب ، ت  ،  ث  ، ج ، ح ، خ  ) غيباً بعد عرضها و مسحها .   - عرض جدول يشتمل على الحروف الهجائية أمام الطلاب .

- قراءة الحروف من جميع الطلاب .
- كتابة الحروف الناقصة بترتيبها الهجائي في الجدول ، ثم قراءتها .
- إكمال الحروف الناقصة حسب حركاتها الثلاث و سكونها ، ثم قراءتها .
- قراءة الحروف بأشكالها في الكلمة ، ثم كتابتها .
- إملاء الحروف من الألف إلى الخاء على الطلاب .        
- اقرأ الحروف بحركاتها الثلاث     و سكونها مرتبة هجائياً .
- اكتب الحروف بحركاتها الثلاث و سكونها مرتبة هجائياً .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الحروف في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : مراجعة الحروف (2)             
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة + لوحة الحروف   1
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
- أن يقرأ الطالب جمع صور الحروف دون خطأ .
- أن يقرأ الطالب كلمات الفصل الأول دون خطأ .

- أن يكتب الطالب الحروف ( د ، ذ ، س ، ش ، ص ، ض) غيباً بعد عرضها و مسحها . - عرض جدول يشتمل على الحروف الهجائية أمام الطلاب .
- قراءة الحروف من جميع الطلاب بجميع صورها في الكلمة .
-  قراءة الكلمات التي درسها الطالب في الفصل الأول .
- إملاء الحروف من الدال إلى الضاد على الطلاب .         
- اقرأ الحروف بحركاتها الثلاث     و سكونها مرتبة هجائياً وبجميع صوره .

- الاستماع لقراءة الكلمات    و التصويب .

- اكتب الحروف بحركاتها الثلاث و سكونها مرتبة هجائياً .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الحروف في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : مراجعة الحروف (3)             
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة + لوحة الحروف   2
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
- أن يذكر الطالب الحروف منفصلة ليركبها حسب ترتيبها .

- أن يكتب الطالب كلمات من حروف منفصلة .

- أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف.

- أن يكتب الطالب الحروف (ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ، ك ، ل ، م ، ن , هـ ، و ، ي) غيباً بعد عرضها و مسحها .
         - عرض جدول يشتمل على 84 مربع في كلٍّ منها كلمة ذات حروف منفصلة عن بعضها .


- التعرف على الحروف المنفصلة .
- تركيب الحروف حسب ترتيبها ثم كتابة الكلمة و قراءتها .
- تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
- إملاء الحروف من الطاء إلى الياء على الطلاب .  - اقرأ الحروف في الجدول .
- اكتب كلمات من الحروف المنفصلة .
- حللّ الكلمات إلى حروف :
غزال ، حصان ، مدير ، حبوب
- اكتب الحروف من من الطاء إلى الياء مرتبة .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الحروف في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : تدريبات على كلمات و جمل               
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة + بطاقات   3
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
- أن يقرأ الطالب كلمات قراءة جيدة بدون خطأ .
- أن يقرأ الطالب كلمات بها تنوين و شدّة و بها المذكر       و مؤنثه .
-  أن يقرأ الطالب كلمات متضادة و بها تنوين .
- أن يقرأ الطالب جملاً قراءة سليمة .
- أن يكمل الطالب الجمل الناقصة بالكلمة المناسبة .
- أن يكون الطالب تراكيب من حروف مبعثرة .      - قراءة كلمات من جميع الطلاب .

- قراءة كلمات مع مراعاة نطقها نطقاً صحيحاً و معرفة مدلولاتها حتى يألف الطلاب التنوين و الشدّة ( طالبٌ ، طالبةٌ ، أبٌ ، أمٌّ ) .        

- قراءة كلمات مع مراعاة نطقها نطقاً صحيحاً و معرفة مدلولاتها ( حارٌّ باردٌ ، قريبٌ ، بعيدٌ ) .

- قراءة جمل من جميع الطلاب .

- إكمال جمل بالكلمات المناسبة .

- تركيب كلمات ثم تراكيب من حروف منفصلة .    - اقرأ :
( طالبٌ ، طالبةٌ ، أبٌ ، أمٌّ ، كبيرٌ ، صغيرٌ ، قليلٌ ، كثيرٌ )
( أنا أصحو مبكراً ، أصلي الفجر ، أتناول طعام الإفطار ).
- أكمل الفراغ :
........ الطبيب عند المرض .
- ركّب و اكتب :
( مـ ط ر  ،  كـ ثيـ ر  )
                   الواجب المنزلي :
كتابة الحروف في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : تدريبات على كلمات و جمل               
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة + بطاقات   3
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
- أن يقرأ الطالب الجمل قراءة جيدة بدون خطأ .
- أن يكمل الطالب الجمل الناقصة بالكلمة المناسبة .
- أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف.
- أن يركب الطالب جملاً من كلمات مبعثرة .
- أن يكون الطالب كلمات من حروف معطاة .
- أن يكتب الطالب حروف الهجاء مرتبة .    - قراءة جمل من جميع الطلاب .

- إكمال جمل بالكلمات المناسبة .

- تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .

- تركيب جمل من كلمات مبعثرة .

- تركيب كلمات من حروف معطاة .

- قراءة جمل من جميع الطلاب .

- كتابة حروف الهجاء كلها مرتبة .   - اقرأ : حفظت سورةً قصيرةً .

- أكمل الفراغ :
أنا ............. الماء .

- ركّب و اكتب :
(أنا ، الحروف ، أقرأ ، وأكتب)

- حللّ الكلمات إلى حروف :
غزال ، حصان ، مدير ، حبوب

- اكتب حروف الهجاء مرتبة .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الحروف في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : المسجد             
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       4
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يستخرج الطالب ( ال ) القمرية من الدرس .
* أن يمثل الطالب لـ ( ال ) القمرية من عنده .
* أن يُدخل الطالب ( ال ) القمرية على الكلمة.
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .     ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج ( ال ) القمرية من الدرس و شرح صفاتها و قراءتها من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ وصل كل سؤال بجوابه ، ثم قراءتهما .
ـ قراءة التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ قراءة الأسماء مع ملاحظة نطق ( ال ) القمرية و كتابتها .
ـ إدخال ( ال ) على أسماء ثم كتابتها و قراءتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ قراءة جملٍ مع التدريب على استخدام الضميرين ( أنا و نحن ) .
ـ إملاء منسوخ .        * الاستماع للقراءة و التصويب .
* استخرج ( ال ) القمرية من الدرس.
* هاتِ من عندك كلمات بها ( ال ) القمرية .
* أدخل ( ال ) القمرية على الكلمات التالية : ولد ، كتاب، بيت ، فصل .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
أربع ، ركعات ، صلوات ، أذهب .
* ركِّب جملة من الكلمات التالية :
    ( أُصلي ـ مع الجماعة ـ أنا ) .

                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : مدرستي            
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       4
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يستخرج الطالب ( ال ) الشمسية من الدرس .
* أن يمثل الطالب لـ ( ال ) الشمسية من عنده .
* أن يُدخل الطالب ( ال ) الشمسية على الكلمة .
* أن يميز الطالب الطالب بين ( ال ) الشمسية و القمرية نطقاً و كتابة .
* أن يكوِّن الطالب كلمات من حروف مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .     ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج ( ال ) الشمسية من الدرس و شرح صفاتها و قراءتها من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة عن أسئلة من الدرس شفهياً .
ـ إكمال جمل بكلمات مناسبة ثم قراءة الجمل .
ـ قراءة الأسماء مع ملاحظة نطق ( ال ) الشمسية و كتابتها .
ـ إدخال ( ال ) على أسماء ثم كتابتها و قراءتها .
ـ قراءة كلمات و التمييز بين ( ال ) الشمسية و القمرية .
ـ تركيب كلمات من حروف مبعثرة ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء منسوخ ( خطّ ) .
         * الاستماع للقراءة و التصويب .
* استخرج ( ال ) الشمسية من الدرس.
* هاتِ من عندك كلمات بها ( ال ) الشمسية .
* أدخل ( ال ) الشمسية على: الطلاب ، الساعة.
* كيف تميز بين ( ال ) الشمسية و القمرية قراءة و كتابة ؟ .
* ركِّب كلمة من الحروف التالية :
    ( ت  أ  لّ  ع  م ) .

                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : الأسرة              
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       5
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يستخرج الطالب تنويني الضم و الكسر من الدرس .
* أن يمثل الطالب لـ ( تنويني الضم و الكسر ) من عنده .
* أن ينطق الطالب تنويني الضم و الكسر نطقاً جيداً .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يكتب الطالب كلمات تمت مشاهدتها بدون خطأ.         ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج تنويني الضم و الكسر  من الدرس و نطقهما من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ إكمال جمل بكلمات مناسبة من الدرس .
ـ قراءة كلمات منونة مع التمييز بين تنويني الضم و الكسر .
ـ التمييز بين كلمات منونة و أخرى غير منونة بها ( ال ) التعريف .
ـ التمييز بين ( ال ) الشمسية و القمرية من خلال قراءة كلمات و كتابتها.
ـ إملاء منظور .
         * الاستماع للقراءة و التصويب .

* أين يذهب خالدٌ مع أبيه ؟ .

* هاتِ من عندك كلمات بها تنوين .

* أدخل التنوين على الكلمات التالية : ولد ، كتاب، بيت ، فصل .

* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
حقيبةٌ ، السّوق ، قلمٍ ، جديداً .


                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : اشترى أبي                  
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       5
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يستخرج الطالب تنوين الفتح من الدرس .
* أن يمثل الطالب لـ ( تنوين الفتح ) من عنده .
* أن ينطق الطالب تنوين الفتح نطقاً جيداً .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يميز الطالب بين أنواع التنوين بدون خطأ .
* أن يكتب الطالب كلمات تمت مشاهدتها بدون خطأ.         ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج تنوين الفتح  من الدرس و التدريب عليه و نطقه من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ قراءة التراكيب و اختيار الجواب المناسب لها .
ـ قراءة كلمات و وضع تنوين الفتح في آخرها .
ـ قراءة كلمات منونة مع التمييز بين تنوين ( الضم و الكسر و الفتح ) .
ـ التمييز بين كلمات منونة و أخرى غير منونة بها ( ال ) التعريف .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ إملاء منظور .


         * الاستماع للقراءة و التصويب .

* ماذا اشترى أبو خالدٍ لخالد ٍ؟ .

* هاتِ من عندك كلمات بها تنوين .

* أدخل التنوين بأنواعه على الكلمات التالية :
لوحة ، ولد ، كتاب، بيت ، فصل .

* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
حقيبةٌ ، السّوق ، قلمٍ ، جديداً .
                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : وطني               
التاريخ                                               
الحصة                                               
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       6
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يستخرج الطالب حروف المدّ من الدرس .
* أن يمثل الطالب لـ حروف المدّ من عنده .
* أن يشبع الطالب المدّ أثناء قراءة الكلمة.
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يميز الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية قراءة و كتابة .    ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج الكلمات التي بها حرف مدّ من الدرس و قراءتها من جميع الطلاب بعد عرضها.
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة عن الأسئلة شفوياً إجابات كاملة.
ـ قراءة الجمل و اختيار الكلمة المناسبة لها و وضعها في الفراغ.
ـ قراءة الأسماء مع ملاحظة نطق ( ال ) القمرية و الشمسية و كتابتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ قراءة كلمات و التعرف على حرف المدّ و نطقه بالإشباع .
         * الاستماع للقراءة و التصويب .
* استخرج حروف المدّ من الدرس .
* هاتِ من عندك كلمات بها حرف مدّ .
*اقرأ الكلمات التالية و ميّز ( ال ) : المملكة ، العربية ، السعودية .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف :
الحرام ، الرسول ، بلادي .
* ركِّب جملة من الكلمات التالية :   ( في مكة ـ الكعبة ـ المكرمة ـ المشرفة ) .

                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس :في البستان          
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       7
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يميز الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية قراءة وكتابة .
* أن يستخدم الطالب أسماء الإشارة استخداماً صحيحاً .
* أن يحلل الطالب الكلمة إلى حروف .
* أن يكوِّن الطالب كلمات من حروف مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن يمثل الطالب لأنواع التنوين بدون خطأ .         ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ استخراج هذا و هذه من الدرس وعرضها و استخدامها من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ الإجابة عن الأسئلة شفوياً إجابات كاملة.
ـ قراءة التراكيب و اختيار اسم الإشارة المناسب لها .
ـ قراءة الأسماء مع ملاحظة نطق ( ال ) القمرية و الشمسية  و كتابتها و تمييزها .
ـ التمثيل لأنوع التنوين و كتابتها .
ـ تحليل كلمات إلى حروف ثم كتابتها .
ـ تركيب كلمات من حروف ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إملاء منسوخ .
         * الاستماع للقراءة و التصويب .
* ما لون ثمر البرتقال ؟ .
* استخدم اسم الإشارة المناسب : ........ قلم  ،  ........  سيارة .
* حلِّل الكلمات التالية إلى حروف : برتقالٌ ، تينٌ ، العلوم .
* ركِّب كلمتين من الحروف التالية :
    (   ع   م   و   ل   ) .
*اقرأ الكلمات التالية و ميّز ( ال ) : العلوم ، النبات ، المدرسة ، الشمس .
* اكتب بخطٍّ جميل :
 ذهبنا مع أستاذ العلوم إلى البستان

                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : خالدٌ و هندٌ         
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       7
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يميز الطالب بين ( ال ) القمرية و الشمسية قراءة وكتابة.
* أن يُدخل الطالب ( ال ) القمرية و الشمسية على الكلمة.
* أن يشبع الطالب المدّ أثناء قراءة الكلمة.
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يكتب الطالب الجملة بخطٍّ جميل و نظيف .
* أن يكمل الطالب الجمل بكلمات من الدرس .        ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ التدريب على المهارات التي درست من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ وصل كل سؤال بجوابه ، ثم قراءتهما .
ـ قراءة الأسماء مع ملاحظة نطق ( ال ) القمرية و الشمسية .
ـ قراءة كلمات بها حرف مدّ مع إشباع المدّ .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ إكمال جمل بكلمات مناسبة من الدرس .
ـ التعبير عن الصور الواردة في الكتاب .
ـ إملاء منسوخ .
ـ إملاء منظور .        * الاستماع للقراءة و التصويب .
* اقرأ الكلمات التالية و ميّز ( ال ) : النظام ، المدرسة ، الأسرة ، الترتيب .
* أدخل ( ال ) على الكلمات التالية : ولد ، كتاب، سبورة ، دفاتر .
* ركِّب جملة من الكلمات التالية :
    ( دخل ، المدرسة ، خالد ) .
* اقرأ الكلمات التالية مع إشباع المدّ يحافظ ، النظام ، يساعد .
* أكمل الجملة التالة من الدرس :
.......... خالد و كبرت ........ .

                   الواجب المنزلي :
كتابة الدرس في الدفتر

المادة : قراءة و كتابة موضوع الدرس : تلميذٌأمينٌ           
التاريخ                                               
الحصة                                              
الوسيلة التعليمية : الكتاب المقرر + السبورة + الأقلام الملونة       8
الأهداف السلوكية      الأساليب و الإجراءات         التقويم
* أن يقرأ الطالب الدرس قراءة جيدة .
* أن يكمل الطالب الجمل من الدرس .
* أن يستخدم الطالب هذا ، هذه ، أنتَ ، أنتِ  جيداً .
* أن يميز الطالب بين حروف المدّ شفوياً .
* أن ينطق الطالب كلمات منونة بدون خطأ .
* أن يكوِّن الطالب جملاً مفيدة من كلمات مبعثرة .
* أن يضبط الطالب جملة بالشكل التام .       ـ عرض الدرس في لوحة حائطية أمام الطلاب .
ـ قراءة المعلم للدرس قراءة متأنية و مضبوطة مع متابعة الطلاب أثناء القراءة .
ـ قراءة المعلم للدرس و ترديد الطلاب جماعياً و زمرياً و فردياً .
ـ قراءة الطلاب المتميزين ثم الأقل حتى يقرأ جميع الطلاب .
ـ توضيح الكلمات و الجمل الصعبة و كتابتها على السبورة مع تكرار نطقها .
ـ التدريب على المهارات التي درست من جميع الطلاب .
الانتقال إلى حلِّ التدريبات :
ـ إكمال جمل بما يناسبها من الدرس .
ـ قراءة التراكيب و اختيار  المناسب لها (هذا ، هذه ، أنتَ ، أنتِ ) .
ـ قراءة كلمات بها حرف مدّ مع إشباع المدّ .
ـ قراءة كلمات منونة مع التفريق بين حركات التنوين .
ـ تركيب جمل من كلمات ثم كتابتها و قراءتها .
ـ ضبط جمل بالشكل التام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق