الثلاثاء، 31 يناير 2017

التربية الاسلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية
 وزارة التعليم
إدارة تعليم منطقة ................
مكتب تعليم ...............
مدرسة .............................               

الصف :    الأول الابتدائي    الفصل الدراسي : الثاني


للعام الدراسي 1437 / 1438هـ

1.    تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة، في خلقه، وجسمه، وعـقله، ولغـتـه وانتمائه إلى أمة الإسلام.
2.    تدريبه على إقامة الصلاة، وأخذه بآداب السلوك والفضائل.
3.    تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهارات الحركية.
4.    تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
5.    تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية، ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته.
6.    تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الإبتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحــلة التي يمر بها وغــرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
7.    توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
8.    إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياتها.



1-    تعريف الطالبات بنعم الله الكثيرة وشكره عليها
2-    تعويد الطالبات احترام القيم الإسلامية والعادات العربية الأصيلة
3-    إبراز أهمية التربية الأسرية من خلال محتوى المادة والأنشطة والتطبيقات
4-    تعريف الطالبات بالأهداف النبيلة التي تسعى مادة التربية الأسرية إلى تحقيقها في المجتمع
5-    تزويد الطالبات بالمعارف والمهارات التي تمكنهن من التعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة
6-    إكساب الطالبات مهارات علميه وتطبيقيه
7-    مساعدة الطالبات على إدراك القواعد الصحية والغذائية لتحقيق نمو جسم متوازن
8-    تنمية الإحساس بالمسؤولية لدى الطالبات تجاه الوطن والبيئة والمجتمع
9-    إتاحة الفرصة للتلميذات لممارسة مهارات مهنيه وهوايات مفيدة
10-  إكساب الطالبات الاتجاهات الايجابية تجاه الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير الخدمة للمواطنين من ناحية الخدمة الاجتماعية
11-  إكساب الطالبات مهارات العمل الجماعي وتقديره
12-  تعريف الطالبات بالتغيرات الجسمية التي تطرأ على أجسامهن
13-  تعويد الطالبات على النظافة واحترامها في جميع مجالات الحياة
14-  تشجيع الطالبات على ممارسة بعض الأنشطة الضرورية لتوفير الأمن والسلامة في المنزل
15-  تعريف الطالبات ببعض الإسعافات الأولية التي تساعدهن على التعامل مع الحوادث البسيطة
16-  توجيه الطالبات إلى فهم العلاقة الوثيقة بين الملبس والمظهر والعادات والقيم الإسلامية
17-  تنمية الملاحظة الواعية عند الطالبات
18-  تنمية الحس العملي والقدرة على حل المشكلات
19-  إكساب الطالبات القدرة على التواصل من خلال الرسومات والرموز والمصطلحات
الأسبوع     التاريخ      الدروس
الأول 8/5– 12/5       الترحيب بالتلاميذ والتعريف بالمنهج
الثاني 15/5– 19/5     بيتي
الثالث 22 / 5– 26/5   أسرتي
الرابع 29/5 – 3/6      ملابسي
الخامس     6/6– 10/6       ألعابي
السادس     13/6 ــــ 17/6   مطبخي
السابع       20/6 – 24/6    مراجعة على الوحدة الأولى
الثامن 27/6 – 2/7      الماء
التاسع       12/7 – 16/7    الحليب
العاشر      19/7 – 23/7    الفواكه والخضراوات
الحادي عشر      26/7 – 1/8      وجبة الفطور
الثاني عشر 4/8 – 8/8 مراجعة على الوحدة الثانية
الثالث عشر 11/8- 15/8      أيام الأسبوع
الرابع عشر 18/8 – 22/8    الساعة
الخامس عشر     25/8 – 29/8    وقت الفراغ
السادس عشر      2/9 – 6/9 مراجعة على الوحدة الثالثة
السابع عشر 9/9-13/9  التقويم النهائي
الثامن عشر 16/9- 20/9     
اليوم  التاريخ      الصف      الحصة      عنوان الدرس     التوقيع
الخطوة 1 : تحديد نتائج التعلم المرغوبة
الأهداف الرسمية
يتوقع من الطالب في نهاية هذه الوحدة أن :
     تصف أشكال البيوت .
     تعدد مكونات البيت .
     تتعرف على مفهوم السرة .
     تقارن بين دور الأم ودور الأب في الأسرة .
     تقدماً طرقاً للمحافظة على الألعاب .
     ينمو لديها حب التبرع والصدقة على الفقراء والمحتاجين .
الأفكار الكبرى ( الأفهام الباقية )     الأسئلة الأساسية
الفكرة الكبرى:
المحافظة على البيئة والتعرف على مكونات البيت والحرص على نظافة البيت وتقدير الأم
ستفهم المتعلمات أن :
-      للبيوت أشكال كثيرة .
-      البيت يحمينا من الحر والبرد والمطر .
-      البنت تساعد أمها في أعمال البيت .
-      الأم تطهو لنا الطعام وتساعدنا على الاستذكار . 
-      النوم له ملابسه المريحة الخاصة به . س    : كيف تساعد البنت أمها في نظافة البيت ؟
س    :ما هي الأدوات التي تحتاجها الأم في نظافة البيت ؟
س    : ماذا تسمى أخت أبي ؟
س    : ماذا تسمى أخت أمي ؟
س    : أين أضع ملابسي المتسخة ؟
س    :بيني  الطريقة الصحيحة  لمسك القلم ؟
المعرفة والمهارات الرئيسية التي ستكتسبها المتعلمات بعد تعلم الوحدة ؟
ستعرف المتعلمات ستكون المتعلمات قادرين على
     بيئتي .
     أسرتي .
     ملابسي .
     ألعابي .
     مطبخي .         اكتساب اتجاهات وقيم في مجال نظافة البيت .
       تعرف طرق مبتكرة في التعرف على مكونات الأسرة . 
       تعرف الأعمال التي يقوم بها الأب .   
       تعرف الأعمال التي تقوم بها الأم في البيت  .
الخطوة 2 : تحديد البراهين والأدلة على تحقق نواتج التعلم
المهمة الأدائية          كتابة قصة الصحة والسلامة
     مطوية بعنوان النظافة من الإيمان وطريق للصحة .
     عمل ملصق عن طريقة مبتكرة للمحافظة على الصحة والسلامة .
المحكات الرئيسية      تحقيق درجات متقدمة في الاختبارات .
     القدرة على حل أسئلة التدريبات بالكتاب المدرسي .
     يتم من خلال جدول المتابعة المعد ( مبتدئ  - نام – كفء – متميز )
أدلة أخرى  -      من خلال الأدلة التالية :
     النشاط المنزلي .                    * اختبارات فجائية قصيرة .              * التذكير الاكاديمي         * المفكرات
     كتابة تلخيص .                       * اختبارات طويلة .                        * الملاحظات                 * تقويم ذاتي
الخطوة 3 : خبرات التعليم والتعلم
الأنشطة التعليمية التعلمية       ستقوم المتعلمات بما يأتي       ستقوم المعلم بما يأتي
       مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات  بعرض قصة بأسلوب رائع وصوت جميل لبيان أهمية المحافظة على الصحة والسلامة وكذلك عرض صور للنظافة وما يضادها ومناقشة الطالبات حولها – طرح سؤال ماذا تعرف عن هدي النبي صلى الله عليه وسلم في المحافظة على الصحة والسلامة    .
       إبراز الأفكار والأفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والأفهام .
       عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد اكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب استراتيجية التدريس المناسبة  وهي كالتالي(بيئتي – أسرتي – ملابسي – ألعابي – مطبخي) ويتم من خلال معرفة الخبرة السابقة للطالبة من خلال جدول يوزع على الطالبات ماذا تعرفين – اذا أريد ان أعرف - ماذاتعلمت ) .
       تقسيم الطالبات لعدة مجموعات يطرح على كل مجموعة مفردة من مفردات الدرس ( خبرة تعليمة) ويتم مناقشة المجموعات وتعزيز المعلمة لهذه الإيجابات وتثبيت الخبرة المطلوبة .
       توزع على الطالبات بروشور كملخص سبوري للموضوع كاملا وتقرأ الطالبات هذا البروشورويكون مدعم بالصور التي تساعد على اتقان الخبرة والمهارة المطلوبة ومناقشة الطالبات فيه بطرح اسئلة على المجموعات وتعزيز المعلمة للتأكد من اتقان الخبرة المطلوبة.
       تقديم خرائط مفاهيم وخرائط ذهنية حول الموضوع تعدها المعلمة وتقوم الطالبات بتعبئتها ومتابعة المعلمة لهن للوصول لاتقان الموضوع كاملا .
       مسابقة بين المجموعات على أن تعد كل مجموعة اسئلة خاصة تطرحها على المجموعات الأخرى وتقوم المعلمة  بمساعدة طالبة متميزة بالتحكيم بين المجموعات ويمكن أن تعقد بعد الفصول الأخرى من الصف لخلق جو من التنافس بين الطالبات.
       عقد اختبار للوحدة ويتم فيه التصحيح من قبل الطالبات أنفسهن بالتبادل فيما بينهم وتوجيه المعلمة لهن للتدريب على التقويم الذاتي  .
       قي نهاية يطلب من الطالبات  كتابة قصة – عمل مطوية – عمل ملصق مصور  * المناقشة والحوار
* كتابة البحث .
* عمل مطوية .
* كتابة قصة.
* تنفيذ نشاطات كتابي الطالب والنشاط.
* حل أوراق العمل.
* المشاركة في رسم خرائط ذهنية أو خرائط مفاهيم .
* جمع المعلومات
       يقدم التمهيد .
* يحدد استراتيجية التدريس( تعلم تعاوني – طريقة إلقائية – تعلم نشط – حوار ومناقشة – تفكير ناقد
* قراءة نموذجية للنصوص.
* التعزيز المناسب
* تقسيم المجموعات.
*إعداد أورق العمل.
*إعداد الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم

التوقعات    مبتدئ نامِ    كفء متميز الشواهد والأدلة ومجموع النقاط
عناصر قصة      استوف بعض عناصر القصة وافتقد الى الربط بين عناصره   استوف اغلب عناصر القصة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة   استوف جميع عناصر القصة ولم يكن  الربط بين عناصره على درجة واحدة من القوة      استوف جميع عناصر القصة ة وكان  الربط بين جميع العناصر وبنفس القوة     
الأسلوب    اختار الأسلوب المباشر في كتابة القصة     اختار الأسلوب المباشر في كتابة القصة مع نوع من التشويق  اختار الأسلوب المشوق في كتابة القصة وابتعد عن الاسلوب المباشر اختار الأسلوب المشوق في كتابة القصة وابتعد عن المباشرة  
المحتوى    اشتمل جانب واحد فقت بعض من الأحوال  اشتمل على اغلب الأحوال      اشتمل جميع الأحوال     اشتمل جميع  الأحوال مع التدعيم بدلائل   






اسم الوحدة  مسكني      الصف      الأول  الابتدائي
المهمة الأدائية :   - تتمثل مهمتك في :
                   1- كتابة قصة .  .
                    2- عمل ملصق مصور للصحة والسلامة    :
       صور لمكونات البيت .
       صورة توضح أنواع الأزياء  .
       صورة للأم وهي تساعد الأبناء   .
       نصائح غالية .
هـ    الهدف       مهمتك :   أن تكتب قصة – تنفيذ ملصق -
             الهدف : توظيف الدروس اللغوية
             المشكلة والتحدي :أن تطرحها بطريقة شيقة , وسلسة وتحقق الفائدة والمتعة للقارئ .
د      الدور أنت : كاتب .
             وظيفتك : تنفيذ القصة والملصق .
ج     الجمهور    طالبات المدرسة أو المجتمع
م      الموقف      السياق الذي تجدين نفسك فيه هو : سياق المقرر العلمي
ا      الناتج والأداء والغرض        تنفيذ القصة والملصق .
ع     معايير ومحكات النجاح       الألمام بجوانب القصة والملصق .
     إجرائة بطريقة مشوقه وممتعة.
     الشمولية .
     الجانب اللغوي .







جدول تنظيم التدريس
المكون   ( الموضوع )  اليوم  التاريخ      الحصة      الفصل       التوقيع
     المدخل والتمهيد .        /   /  14هـ             
     عرض الأفكار الباقية والأسئلة الأساسية.          /   /  14هـ             
     تقسيم المجموعات وتوزيع جدول التعلم ومناقشة في مفردات وخبرات الوحدة.           /   /  14هـ             
     توزيع البروشور ومناقشته.           /   /  14هـ             
     مسابقة بين المجموعات .             /   /  14هـ             
     خرائط المفاهيم والخرائط الذهنية            /   /  14هـ             
     مسابقة المجموعات والفصول.        /   /  14هـ             
     اختبار وتقويم ذاتي .           /   /  14هـ             
خاتمة الوحدة ( عمل ملصق-  – كتابة قصة)            /   /  14هـ             
             /   /  14هـ             

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق