الثلاثاء، 31 يناير، 2017

توزيع منهج المواد الدراسية


توزيع منهج مادة      التربية الفنية        للصف      الأول  الابتدائي        الفصل الدراسي الأول

الإسبوع الأول   الإسبوع الثاني    الإسبوع الثالث  الإسبوع الرابع   الإسبوع الخامس
                                     
الأسبوع التمهيدي        تهيئة التلميذات للمادة     مدرستي الجميلة  الأنسان والرسم  أزخرف بالمربع والمستطيل
الإسبوع السادس الإسبوع السابع  الإسبوع الثامن   الإسبوع التاسع  الإسبوع العاشر
                                     
أطبع أشكالا من الطبيعة  الالوان ممتعة      مراجعه عامة     مجموعة الالوان   أطبع أشكالا بالواني
الإسبوع الحادي عشر     الإسبوع الثاني عشر       الإسبوع الثالث عشر     الأسبوع الرابع عشر      الإسبوع الخامس عشر
                                     
الزخرفة بالدائرة والمثلث  التشكيل بالصلصال       احفورتي الصغيرة أزهاري الجميلة  اسماكي المخططة
الإسبوع السادس عشر    الأسبوع السابع عشر     الأسبوع الثامن عشر      بداية إجازة نهاية العام بنهاية يوم الأربعاء
                           
مراجعة ما سبق دراسته    مراجعة ما سبق دراسته    بداية الإجازة

معلمة المادة                                          مشرفة المادة                                                         مديرة المدرسة
الخط والشكل

يتوقع من التلميذة في هذه الوحدة :
      رسم موضوعات من حياتها وبيئتها المحيطة.
      القدرة على رسم وتكرار عناصر وأشكال من الطبيعة ومن البيئة.
      التعرف على المربع والمستطيل.
      عمل الزخارف بتكرار المربع والمستطيل.
      التعرف على الفكرة الأساسية للطباعة.
      القدرة على طباعة الأثر باستخدام الخامات والأشكال البسيطة.
      التحدث عن الأعمال الفنية التي قامت بها.





الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع مدرستي الجميلة
الوحدة  الأولى : الخط والشكل   
الشاهد
         قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }المجادلة11
الدرس  الأول            
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
ورق رسم متوسط الحجم - أقلام رصاص – أقلام تلوين
الصور الخاصة بالدرس

(1-1) اسأل التلميذات عن التربية الفنية وماذا سنتعلم فيها.
(1-2) أتحدث عن أهمية الفن في حياتنا ولماذا نتعلمه فهو موجود في كل شيء من حولنا في الفصل والمنزل وملابسنا وأدواتنا وفي كل شيء من حولنا وسيلة رقم (1).
(1-3) أمثل على الملابس التي نلبسها بدأت بالرسم قبل أن يخيطها الخياط الماهر إلى أن لبسناها وأيضا اختيارنا المناسب للألوان التي نلبسها جميعها نتعلمها من التربية الفنية.
(2-1) اسأل التلميذات : هل يحبون الرسم وهل سبق لهم أن مارسوا الرسم.
(2-2) أترك التلميذات يحكون تجاربهم مع الرسم وأناقشهم فيها : الموضوع ، الخامة ،كيف ثم الحفاظ على العمل ،ما هو انطباع الوالدين عليها.
(3-1) أعرف التلميذات بكتاب التربية الفنية الذي يبين أيديهم ،بأنه :الكتاب الذي سندرس منه كل ما يتعلق بالتربية الفنية.
(3-2) أشرح للتلميذات ضرورة المحافظة على الكتاب لان فيه معلومات مفيدة ودروسا ممتعة يمكن أن يستفيد منه والدينا وإخواننا  وأصدقاؤنا ولذلك يجب أن يبقى نظيفا دائما.
(4-1) أعرض أعمال الأطفال واحد تلو الآخر وأبين أن هذه الأعمال هي لاطفال في مثل سن التلميذات وسيلة ( 2،3).
(4-2) أتحدث عن الأعمال وأبين أنها مشاركات لاطفال يحبون الرسم شاركوا بأعمالهم في مسابقات لرسوم الأطفال وفازوا بجوائز قيمة.
(4-3) أظهر أن هؤلاء الأطفال كانوا فخورين برسومهم ثم اسأل التلميذات هل يحبون أن يصبحوا فنانين مشهورين مقل هؤلاء التلميذات.
(5-1) اعرض على التلميذات أقلام التلوين شكل (4) في كتاب الطالب وأبين أنها متوفرة في الأسواق وبأشكال ومقاسات متنوعة وسيلة (4).
(5-2) أعرض لوحة للتلميذات وسيلة رقم (5) وأبين أن هذا العمل استخدم فيه أقلام التلوين.
(5-3) أشرح للتلميذات كيفية الإمساك بأقلام التلوين عند الرسم والتلوين بها ، وأعرض عليهم الوسيلة رقم (6).
(5-4) أبين للتلميذات ضرورة المحافظة على الألوان من الضياع وتغطيتها دائما بعد كل استعمال حتى لا تجف بسبب الهواء.
(6-1) اسأل التلميذات عن استعدادهم للمدرسة منذ الأيام الأولى قبل المجئ للمدرسة.
(6-2) هل كنتم متحمسين للدراسة ؟ من منكم يخاف المدرسة؟
(6-3) في الاسبوع الأول هل حضر أولياء أموركم معكم إلى المدرسة؟ ما هي الألعاب التي مارستموها في الأسبوع الأول في المدرسة؟
(6-4) هل تعرفتم على جميع مرافق المدرسة؟
(6-5) أوزع أورق الرسم وأقلام التلوين على الطلاب.
(6-6) أطلب من التلميذات البدء في التعبير عن أيامهم الأولى في المدرسة من خلال المناقشات التي دارات في الصنف.
(6-7) أتابع التلميذات أثناء رسمهم وأوجههم بمسك القلم بطريقة صحيحة وأذكرهم بالغطاء للألوان وملء المساحات.
(6-8) أشجع التلميذات على رسومهم وتكملة التلوين لكامل المساحات للعمل.
(7-1) بعد الانتهاء من الرسم أطلب من التلميذات الوقوف والتلويح بأعمالهم ثم جعلها ثم جعلها ظاهرة لبقية زملائهم في الصف.
(7-2) أطلب من التلميذات أو بعضهم التحدث عن عمله وشرحه لزملائه.
(7-3) أحث التلميذات على تسمية الألوان والعناصر التي استخدمها.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : طبيعة التربية الفنية – معنى الجمال – علاقة الفن بالجمال.
الجوانب المهارية : التعبير بالرسم عن المدرسة – استخدام أقلام التلوين.
الجوانب الوجدانية : تقدير الجمال الذي حولنا – تذوق رسوم الزملاء في الصف.     
التعببير بالرسم وباستخدام أقلام التلوين عن الأيام الأولى في المدرسة.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      التعرف على طبيعة المادة.
      التحدث عن تجربته / تجربتها الشخصية مع الرسم.
      التعرف على كتاب التربية الفنية وكيفية المحافظة مع الرسم.
      التذوق لبعض الاعمال بوصف ما يشاهد فيها.
      التعرف على أقلام التلوين.
      التعبير بالرسم عن الأيام الأولى في المدرسة.
      التحدث عن عمله أمام الزملاء ووصف عناصره وألوانه.    

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.

الإثارة
1-     التعرف على أهمية الفن في حياتنا.
2-     المناقشة والحوار.
الوسائل التعليمية التجيهات الختامية
      الوسيلة رقم (1) صور للملابس والأقمشة والمنازل والسيارات تظهر جمال التصميم ودور الفن فيه.
      الوسيلة رقم (2) شكل رقم (2) من كتاب الطالب.
      الوسيلة رقم (3) شكل رقم (3) من كتاب الطالب.
      الوسيلة رقم (4) شكل رقم (4) من كتاب الطالب.
      الوسيلة رقم (5) عمل تلميذة من نفس المرحلة استخدم فيه أقلام التلوين.
      الوسيلة رقم (6) مخطط توضيحي للطريقة الصحيحة لمسك قلم التلوين.


يطلب من التلميذات كتابة أسمائهم بقلم الرصاص خلف العمل ويساعدهم المعلم في ذلك ثم تجمع الالوان وأغطيتها في أماكنها المخصصة.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      التعرف على التربية الفنية.
      التحدث عن الرسم.
      التعرف على الكتابة وكيفية المحافظة عليه.
      تذوق بعض الاعمال.
      التعرف على أقلام التلوين.
      التعبير بالرسم عن المدرسة.
      التحدث عن العمل أمام الزملاء.











الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع الأنسان والرسم
الوحدة  الأولى : الخط والشكل   
الشاهد
         {وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ }فاطر28
الدرس  الثاني             
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
      ورقة رسم بيضاء لكل تلميذة.
      أقلام تلوين مائية.
الصور الخاصة بالدرس



(1-1) أعرض الوسيلة للانواع الخطوط المستقيمة والمتعرجة والدائرية.
(1-2) أسمي الخطوط مع الاشارة إلى كل نوع منها.
(1-3) اسأل التلميذات : أين نشاهد هذه الخطوط في حياتنا.
(1-4) أمثل للتلميذات على أنواع من هذه الخطوط في حياتنا مع دعم الشرح بالصور وسيلة (2).
(2-1) أعرض الوسيلة رقم (3) لتوضيح تحول الخط إلى شكل.
(2-2) أوضح أن الخط المستقيم عندما يتحرك بشكل افقي ثم راسي ليلتقي بالنقطة التي بدأ منها سيتحول إما إلى شكل مربع أو مستطيل.
(2-3) أشرح كيف أن الخط المستقيم عندما يتحرك مائلا للأعلى ثم ينزل مائلا مرة أخرى ثم يعود لنفس النقطة يسمى هذا الشكل مثلثا.
(2-4) أربط  بين الخط المتعرج وكيف أن استمرار دورانه سيفتح عنه الشكل الدائري.
(3-1) أشير إلى كتاب الطالب وأذكر أن فيه معلومات عن بدايات الرسم قديما.
(3-2) أشير إلى الشكل (1) في كتاب الطالب وأبين أن هذه الصورة لرسوم الإنسان البدائي على جدران الكهوف.
(3-3) أوضح أن الأنسان بدأ الرسم قبل أن يتعلم القراءة والكتابة وكان يستخدم الألوان التي يصنعها بنفسه من الصخور والنبات ليرسم بها وقد اكتشفت بكثرة في مناطق كثيرة من العالم داخل الكهوف.
(4-1) أعرض الوسيلة رقم (4) لصور من التراث واوضح أن هذه الصور هي رسوم أجدادنا في المملكة العربية السعودية.
(4-2) أفرز أمام التلميذات أين استخدم الأجداد الرسم كالرسم على الجدران والأبواب ثم أوضح اكثر بأنهم رسموا على الأواني الفخارية والمنزلية.
(4-3) اسأل التلميذات عن انواع الخطوط التي شاهدوها في رسوم الأجداد.
(4-4) اسأل عن أنواع الأشكال التي شوهدت في الوسيلة.
(5-1) أصل للرسم في وقتنا الحاضر للاسال عن أماكن مشاهدتنا للرسوم.
(5-2) أبين للتلميذات أننا نشاهد الرسم في كتبنا وملابسنا ومطارتنا ومنازلنا لتزيين الجدران ومدرستنا في الوسائل التعليمية وهي تساعدنا على الفهم والتعلم.
(5-3) أربط أن الرسم  يساعد على تجميل الأشياء فحقائبنا تصبح جميلة بالرسوم ونستمتع بالرسوم المتحركة لانها رسوم يدوية متحركة.
(6-1) أشير ألى لوحات لبعض رواد الفنانين السعوديين وأذكر أن الكبار أيضا يحبون الرسم.
(6-2) أبدا استعراض اللوحات وشرحها بصورة مبسطة وأبين أن هؤلاء الفنانين مشهورون ليس فقط عندنا ولكنهم معرفون في أنحاء من السعودية.
(6-3) أوضح بأنهم شاركوا في معارض ومسابقات عالمية والكل عرف أنهم من السعودية.
(6-4) أذكر بأن هناك الكثير غيرؤ هؤلاء من الفنانين السعوديين يتمتعون بنفس المكانة والتقدير.
(7-1) أوضح أيضا أن الصغار يمكنهم ذلك.
(7-2) أوزع اوراق الرسم والتلوين على الجميع.
(7-3) أذكر الجميع بما قام به الأجداد من رسوم وكيف كانوا يفخرون برسومهم.
(7-4) أعدد الخطوط والأشكال مرة أخرى التي رسمها الأجداد.
(7-5) أطلب البدء في رسم خطوط وأشكال كالتي رسمها الأجداد لتزيين بيوتهم وأدواتهم.
(7-6) أتابع الجميع مع التوجيه بالتخطيط السليم ورسم الأشكال بمساحات مغلفة استعداد للتلوين.
( 7-7) عند البدء بالتلوين أوجه بملء جميع المساحات البيضاء وبألوان مختلفة من علبة الألوان.
(7-8) بعد الانتهاء أوزع نموذج تنمية التفكير الأبداعي على الجميع وأطلب منهم تكملة الرسم مع التوضيح (1).
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : أنواع الخطوط – أنواع الأشكال البسيطة – تاريخ الرسم بصورة مبسطة.
الجوانب المهارية : استخدام أقلام التلوين – رسم الخطوط – رسم الأشكال – تعبئة الأشكال بأقلام التلوين.
الجوانب الوجدانية : تذوق فنون الأجداد – الإحساس بجماليات الخطوط والأشكال – تقدير أهمية الرسم.       

رسم خطوط وأشكال تحاكي رسوم الأجداد وتلوينها.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      التعرف على أنواع الخطوط.
      التعرف على أنواع الأشكال التي تنتج عن الخطوط.
      التعرف على بدايات الرسم.
      التذوق لمشاهد من الرسم في التراث.
      التقدير لقيمة الرسم في وقتنا الحاضر.
      التعرف على دور الفنان السعودي.
      التطبيق للانواع الخطوط في رسم أشكال تحاكي رسوم الأجداد.      

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.


الإثارة
         ممارسة الرسم والتلوين.
         أهمية الرسم في الحياة.    
الوسائل التعليمية التجيهات الختامية
      الوسيلة رقم (1) : لوحة توضح أنواع الخطوط.
      الوسيلة رقم (2) : صور لأنواع الخطوط في حياتنا.
      الوسيلة رقم (3) : لوحة توضح كيف تتحول الخطوط إلى أشكال مربعة ومستطيلة ومثلثية ودائرية.
      الوسيلة رقم (4) : لوحة تضم عددا من الرسوم من تراث الأجداد.

يعيد الجميع الالوان بعد تغطيتها جيدا ويكتب الجميع أسماءهم خلف الورقة بقلم رصاص وينظف المكان من المهملات
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      التعرف على أنواع الخطوط.
      التعرف على أنواع الأشكال التي تنتج عن الخطوط .
      التعرف على بدايات الرسم.
      تذوق مشاهد من الرسم في التراث.
      التقدير لقيمة الرسم في وقتنا الحاضر.
      التعرف على دور الفنان السعودي.
      تطبيق أنواع الخطوط في رسم أشكال تحاكي رسوم الأجداد.
العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها
التقـــييم
1
اسم المعلمة                                                      المشرفة التربوي                                                 مديرة المدرسة
الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع أزخرف بالمربع والمستطيل
الوحدة  الأولى : الخط والشكل   
الشاهد
         {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً }الإسراء93
الدرس  الثالث           
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
كراس الرسم – غراء – ورق ملون – أقلام ملونة – قلم رصاص – مسطرة – مقص.
الصور الخاصة بالدرس



(1-1) اوضح الجمال في الأشياء المحيطة بنا والمزينة بالأزهار وبالأشجار الخطوط والأشكال الهندسية الملونة وبالحروف والكتابات.
(1-2) أثير الجميع لتحليل الأشياء المحيطة إلى أشكالها الهندسية.
(1-3) أعرض شريطا يبرز الأشكال الهندسية وجمالها بعد زخرفتها بطريقة حركية في حكاية بسيطة.
(1-4) أوضح أن كثيرا من الأياء في حياتنا تتكون هيئاتها من الأشكال الهندسية. ( الوسيلة (1).
(1-5) أسمي المسمسات الصحيحة للاشكال الهندسية المستطيل والمربع أعرض الوسيلة (2).
(1-6) اسأل عن بعض الأشياء تربتط أشكالها بالأشكال الهندسية.
(2-1) أعرض الشكلين المستطيل والمربع كلا على حدة وأخط بلون مخالف على حدود الشكل من خلال الوسيلة رقم (3).
(2-2) أعطي الفرصة للجميع لمشاهدة حركة يدي أثناء الرسم بالبداية والوقوف بوضوح عند نهاية كل ضلع.
(2-3) أرسم كل ضلع بلون مخالف.
(2-4) أوضح أن كل خط له بداية ونهاية يسمى ضلعا.
(2-5) أطلب عد أضلاع كل شيء على حدة.
(2-6) أدرب الجميع على رسم الشكلين المستطيل والمربع بالرسم حول الشكل من خلال الوسيلة رقم (3).
(2-7) أسال  عن عدد أضلاع الشكل الهندسي ( المستطيل – والمربع).
(3-1) أقارن بين بعض الأشكال الهندسية المزخرفة وغير المزخرفة وأستخدم الوسيلة (4) والوسيلة (2).
(3-2) أناقش في الأضافة الجمالية التي زينت الأشكال ( المستطيل والمربع).
(3-4) اسأل عن مرادف لكلمة ( زخرفة).
(4-1) أوضح أن تزيين الأشكال الهندسية تتم بواسطة بعض العناصر : مثل نباتات ، كتابات أشكال هندسية ، أعرض الوسيلة (4).
(4-2) ظاسأل عن العناصر التي تمت بها زخرفة الأشكال الهندسية في الوسيلة (4) لتأكيد المعرفة..
(5-1) أقارن بين الشكل المستطيل أو المربع الزخرفة وبدون زخارف تزينية لبعض الأشياء من حياتنا اليومية من خلال الوسيلة (2) و(4).
(5-2) أناقش في التغير الذي أحدثته الزخارف للاشكال.
(5-3) أطلب وصف الزخارف الموجودة على الأشياء المعروضة أمامة وسيلة (4) لتستشعر جمال الزخارف للاشياء.
(6-1) أعرض الوسيلة (5) وأنوه إلى أنها من الزخارف الإسلامية تزين النوافذ والابواب وغيرها من التحف.
 (7-1) اسأل عن مسميات الخامات والادوات المطلوبة لقص الاشكال الهندسية وزخرفتها الوسيلة (6).
(7-2) أوضح خطوات عملية في كيفية زخرفة الشكل المستطيل والمربع.
(7-3) أرسم شكلا هندسيا باستخدام المسطرة.
(7-4) أوجه إلى إمكانية استخدام بعض الأشكال من العلب والمكعبات لرسم شكل المربع والمستطيل.
(7-5) أوجه إلى استخدام الورق الملون المطفي غير اللامع لصنع المستطيل والمربع.
(8-1) أقص الشكل باستخدام المقص.
(8-2) أطلب تكرار قص الشكل في حدود خمسة أشكال.
(8-3) اطلب تكرار قص الشكل في حدود خمسة اشكال.
(9-1) أطلب وضع كمية بسيطة من الغراء ( حتى لا تتسخ الأشكال أثناء اللصق) خلف الشكل المقصوص.
(9-2) أوجه إلى كيفية لصق الأشكال في صفحة الكراس.
( 10- 1) أعرض أشكالا من المستطيل والمربع مزخرفة بزخارف متنوعة لوصف محتوياتها الزخرفية الوسيلة (6).
(10- 2) أوجه إلى رسم خطوط هندسية متنوعة داخل أحد الأشكال ( المستطيل أو المربع).
(10- 3) أطلب رسم عناصر نباتية في شكل آخر.
(10- 4) أوجه إلى إمكانية رسم خطوط هندسية وعناصر نباتية وحروف داخل الأشكال.
(10 -5) أعرض النتائج لملاحظة الزخارف داخل المستطيل والمربع.
(10- 6) أوجه إلى ملاحظة مواطن الجمال في الزخارف.
(10 – 7) أطلب ذكر بعض التوجيهات لتعديل الملاحظات.
(10- 8) أطلب بعض المقترحات في كيفية الاستفادة من الأشكال الهندسية المزخرفة في تزيين الأشياء.

الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : الشكل الهندسي ( المستطيل والمربع) – عدد أضلاع الشكل الهندسي ( المستطيل والمربع) – معنى الزخرفة – عناصر الزخرفة – الزخرفة في الفن الاسلامي.
الجوانب المهارية : رسم شكل هندسي ( مستطيل ومربع ) – قص الشكل الهندسي في حدود خمسة أشكال – لصق الأشكال الهندسية على الكراس – زخرفة الكشل الهندسي.
الجوانب الوجدانية : تذوق الزخارف الهندسية -.  

قص ولصق الأشكال الهندسية ، المستطيل والمربع وزخرفة بالخطوط أو الكتابات.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      الربط بين الشكل الهندسي ( المستطيل والمربع) وبعض الاشياء التي يراها في حياته اليومية بشكل صحيح.
      ذكر عدد أضلاع الشكل الهندسي ( المستطيل والمربع ) بدقة.
      ذكر معنى الزخرفة من خلال الأشياء المحسوسة التي يشاهدها.
      أن تعدد عناصر الزخرفة بشكل جيد.
      التعرف على الزخارف الموجودة على بعض الأشياء من حياتها العملية لتتذوق جمالها بشكل مناسب لعمرها الزمني.
      تقدير أعمال الزخرفة الإسلامية.
      رسم شكل هندسي ( مستطيل ومربع) بشكل أقرب إلى الصحة.
      قص الشكل الهندسي ( مستطيل ومربع ) في حدود خمسة أشكال بشكل أقرب إلى الصحة.
      لص الأشكال الهندسية على الكراس بشكل جيد.
      زخرفة الشكل الهندسي ( المستطيل والمربع ) بشكل مناسب.         

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.
الإثارة
         تحليل الأشياء المحيطة لاستنباط المستطيل.
         استنباط الأشياء الزخرفة من الأشياء المحيطة في حياتنا اليومية.
         رؤية شريط فيديو يحكي قصة المستطيل والمربع وزخرفاتهما بطريقة حركية جميلة.      
الوسائل التعليمية التجيهات الختامية
      الوسيلة رقم (1) : صور ونماذج مختلفة توضح شكل المستطيل والمربع في حدود خمس صور لنماذج من واقع الحياة اليومية.
      الوسيلة رقم (2) : صور للشكلين المستطيل والمربع مكبرة.
      الوسيلة رقم (3) : المستطيل والمربع بشكل مكبر ومرسوم بخطوط وهمية على الورق أو لوح نيون في حدود ستة أشكال بمقاسات مختلفة.
      الوسيلة رقم (4) : المربع والمستطيل بزخارف متنوعة على مسطحات مختلفة منها ورق التغليف ، الكراسات ،الاقمشة.
      الوسية (5) صور من الفن الأسلامي.
      وسيلة (6) لوحة وبرية ملصق عليها الأدوات والخامات.
      وسيلة (7) لوحة منفذة من الأشكال الهندسية المستطيل والمربع بالورق الملون وقد زخرفت بزخارف متنوعة.

        
يطلب من التلميذات كتابة أسمائهم بقلم الرصاص خلف العمل ويساعدهم المعلم في ذلك ثم تجمع الألوان وأغطيتها في أماكنها المخصصة.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      ذكر بعض الأشكال الهندسية ( المستطيل والمربع) من الأشياء التي يراها في حياته اليومية.
      ذكر عدد أضلاع الشكل الهندسي ( المستطيل والمربع).
      ذكر مرادف لمعنى الزخرفة.
      تعداد عناصر الزخرفة.
      توضيح أهمية الأشكال الهندسية الزخرفية في إضافة الجانب الجمالي لبعض ورق التغليف المزخرف.
      رسم شكل هندسي ( مستطيل ومربع).
      قص الشكل الهندسي ( مستطيل ومربع ) في حدود خمسة أشكال.
      لصق الأشكال الهندسية على الكراس.
      زخرفة الشكل الهندسي ( المستطيل والمربع).
العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها
التقـــييم

الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع أطبع أشكالا من الطبيعة
الوحدة  الأولى : الخط والشكل   
الشاهد
         {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُماً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ }المائدة96
الدرس  الرابع            
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
ألوان مائية – ورق كانسون – خامات طبيعية ( ريش – أوراق شجر)
الصور الخاصة بالدرس
 (1-1)         عرض قصة الصياد وكيف أعجبته آثار يديه المصبوغة بالدم والمطبوعة على جدار الكهف كبداية لفكرة الطباعة.
(1-2) أثير مجموعة من الأسئلة للتحدث عن بدايات الطباعة من خلال القصة و ( وسيلة رقم 1).
(1-3) ماذا كان يفعل الصياد في الغابة؟
(1-4) ما هو اللون الذي تلطخت به يد الصياد؟
(1-5) أين وضع الصياد يده الملطخة بالدم؟
(1-6) أطلب من التلميذات أن يتحدثن عن بديات الطباعة الوسليتين (1و2).
 (2-1) اوضح أن الأثر اللوني الناتج من الأشكال المدهونة بالألوان هو ما نطلق عليه طباعة الأثر.
(2-2) أؤكد على فكرة طباعة الأثر من خلال النشاط (1).
(2-3) أنفذ خطوات الطباعة امام التلميذات عمليا وسيلة (3).
 (3-1) أختار أحد الأشكال الموجودة في الطبيعة.
( 4-1 ) أدهن اللون على الشكل.
 (5-1) أضع الشكل وسط وورقة.
 (6-1) أعطي الفرصة للجميع للتحدث عن جمال الأثر اللوني للشكل المطبوع.
(6- 2) أطلب مقارنة الشكل المطبوع في الحصة وبعض الأشكال التي قمت بطباعتها للتاكيد على جماليات الأثر اللوني الناتج من أثر الأشكال الطبيعية ( وسيلة 4).
 (7-1) اعرض صورا للاشكال جميلة من الطبيعة ( الوسيلة 5).
(7-2) اوضح آثارها الجميلة على المسطحات المختلفة.
(7-3) اسأل عن كيفية المحافظة على الأشكال الطبيعية للاستفادة منها في اعمالنا الطباعية.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : البدايات الأولى لطباعة الأثر – الفكرة الأساسية لطباعة الأثر.
الجوانب المهارية : اختيار شكل من الطبيعة – دهن الأشكال بالألوان – ضغط الأشكال على السطح.
الجوانب الوجدانية : التحدث عن مواطن الجمال في الشكل المطبوع – المحافظة على الطبيعة.    

طباعة أثر بعض الأشكال من الطبيعة.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      التحدث عن البدايات الأولى لطباعة الأثر.
      توضيح الفكرة الأساسية لطباعة الأثر.
      اختيار شكل من الطبيعة لطبع أثره.
      دهن الأشكال بالألوان.
      ضغط الأشكال على السطح.
      التحدث عن مواطن الجمال في الشكل المطبوع.
      التحدث عن أساليب المحافظة على الطبيعة.

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.


الإثارة
         إدارة الحوار داخل الفصل.
         الأنشطة المقدمة للتلميذة.
         عبارات التعزيز والتشجيع.        
الوسائل التعليمية التجيهات الختامية

      الوسيلة رقم (1) : صور توضح بطريقة تسلسلية البدايات الأولى للطباعة.
      الوسيلة رقم (2) : صورة توضح بدايات الطباعة على جدران الكهوف.
      الوسيلة رقم (3) : خطوات التطبيق العملي.
      الوسيلة رقم (4) : نماذج منفذة مطبوعة.
      الوسية (5) صور أو عينات من البيئة الطبيعية.
يطلب من التلميذات كتابة أسمائهم بقلم الرصاص خلف العمل ويساعدهم المعلم في ذلك ثم تجمع الألوان وأغطيتها في أماكنها المخصصة.

الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      التحدث عن البدايات الأولى لطباعة الأثر.
      توضيح الفكرة الأساسية لطباعة الأثر.
      دهن الأشكال بالالوان.
      ضغط الاشكال على السطح.
      يحدث آثارا لاشكال من الطبيعة.
      يحدد مواطن الجمال في الطبيعة.
      تتحدث عن أساليب المحافظة على الطبيعة.
العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق