الثلاثاء، 31 يناير 2017

تحضير الدرس


يتوقع من التلميذة في هذه الوحدة أن :
      رسم موضوعات من حياته وبيئته المحيطة باستخدام أنواع مختلفة من أقلام الرسم وفرش التلوين البسيطة.
      تجريب طرق جديدة في التلوين وخلط الألوان.
      المهارة في إضافة الألوان لتكوين الألوان الثانوية والمشتقة.
      التعرف على الدائرة والمثلث.
      عمل الزخارف بتكرار المربع والمستطيل.
      التحدث عن الاعمال الفنية المنتجة.
الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع الألوان ممتعة
الوحدة  الثانية : اللون   
الشاهد
         {وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ }النحل13

الدرس  الخامس          
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
ورق رسم أبيض – ألوان مائية ثقيلة على شكل علب – كاسات بلاستيكية – ممصات للعصير بعدد الفصل – صحون وملاعق بلاستيكية وماء نظيف – مقصات ورق.
الصور الخاصة بالدرس
 (1-1)         أعرض الوسيلة (1) واسأل عن الأشياء التي يرونها في الوسيلة المعروضة.
(1-2) أوضح نوعية الألوان التي في الوسيلة بقول أسمائها كأن أذكر : هذه أقلام للتلوين ، وهذه ألوان شمعية ، وهذه خشبية ، وهذه مائية ، وهذه زيتية وجميعها متوفرة في المكتبات وتستخدم في التلوين ويوجد أنواع أخرى من الالوان كالتي تستخدم في طلاء المنازل والسيارات والاجهزة.
(2-1) أشير إلى أن الألوان كثيرة ولها أسماء متعددة.
(2-2) أعرض الوسيلة رقم (2) وأقرا مسميات الألوان على التلميذات.
(2-3) اسأل عن مسمى كل لون وأختار من التلميذات من تجيب ثم اشجعهن مع التركيز على الالوان الاساسية والفرعية دون ذكرها.
 (3-1) اسأل : أين نشاهد الالوان في حياتنا اليومية
(3 -2) أمثل على الأشياء التي نشاهدها في الطبيعة وقد خلقها الله لنا ملونة كالاشجار والسماء والفاكهة
(3 -3) أذكر امثلة من صناعات الإنسان التي لونها بألوان جميلة كالملابس والسيارات والحقائب والمنازل وقد استخدم فيها الانسان ألوانا صنعها في المصانع.
( 4-1 ) اسأل : كيف كان الناس قديما يلونون أشياءهم ويجملونها قبل أن يكون هناك مصانع تصنع الالوان
(4 -2) أشرح كيف استخدم الأنسان قديما الصبغات النباتية كالزعفران ونبات النيلة وبعض الزهور الملونة في التلوين.
 (5-1) أوزع ورقة لكل تلميذة بيضاء.
(5 -2) أضع الألوان في كؤوس بلاستيكية وفي وسط التلميذات وتحت اشرافي المباشر.
(5 -3) أطلب متابعتي في طريقة طي الورقة من المنتصف وأساعدهن على الطي.
(5- 4) أشرح كيف نأخذ قليلا من اللون ونضعه في منتصف الورقة ثم نوزع نقاطا أخرى حولها مع التأكيد على عدم زيادة كمية اللون حتى يجف اللون بسرعة بعد الانتهاء
(5- 5) أقوم بطي الورقة والضغط على الورقة بأصابعي من الجانب المطوي وإلى داخل الورقة لتوزيع الألوان داخلها.
(5- 6) أفرد الورقة لعرض النتيجة.
(5- 7) بعد الانتهاء يجب ترك الورقة الملونة كي تجف بعيدا عن التلميذات لضمان عدم اتساخ ملابسهم.
(5 -8) في هذه الاثناء تعود التلميذات إلى اماكنهن لبدء التجربة الثانية للتلوين بواسطة النفخ في اللون.
(5-9) أجهز بعض الألوان في كؤوس بلاستيكية بتخفيفه بالماء حتى يصبح سائلا.
(5-10) أضيف صابونا سائلا للون ليصبح جاهزا ليرغو.
(5-11) أوزع كؤؤس الالوان في منتصف الصف مع حماية الطاولات بفرد عازل أسفلها.
(5-12) أطلب من التلميذات التناوب في الحضور عند الكؤوس والنفخ داخلها باستخدام ممصات العصير.
( 5-13) بعد حدوث الرغوة يقرب التلميذة اللوحة من الرغوة لتلقيط الورقة البيضاء تأثير اللون.
(5 -14) تكرار نفس العملية بألوان مختلفة.
(5-15) يتناوب الجميع حتى يمارس الجميع عملية التلوين.
(5-16) يعود الجميع إلى أماكنهم وفي هذه الاثناء تكون التجربة الاولى قد جفت.
(5-17) أوجه بطي النتيجة الأولى ورسم خطوط متعرجة تمثل نصف فراشة ثم نقصها باستخدام المقص.
يقوم الجميع بعد الانتهاء بفرد الورقة للنتيجة الاولى وعرض النتيجة الثانية معها.
 (6-1) أعرض بعض النتائج أمام الجميع وأطلب من كل واحدة التحدث عن عملها.
(6- 2) اسأل عن مسميات الالوان التي نتجت في النتيجة الاولى والثانية.
(6-3) أشجع الجميع على أدائهم وأصفهم بأنهم فنانو المستقبل.
(6-4) أعرض الوسيلة رقم (2) واوضح كيف يمكننا جمع نتيجة التجربيتين في عمل واحد.
(6-5) أشير إلى النشاط في كتاب الطالب وأتحدث وأشرح قليلا عنه.
(6-6) أوجه الجميع إلى أنهم في حالة ممارستهن للانشطة المنزلية لابد من مساعدة ومشاركة الكبار لهم.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : مسميات الألوان في علبة الألوان – أنواع وعبوات الألوان التجارية .
الجوانب المهارية : التلوين بالنفخ – طي ورقة الرسم من المنتصف – التلوين بالطي.
الجوانب الوجدانية : تذوق التأثيرات اللونية – الأحساس بفوائد الألوان المتنوعة.       

عملان للتلوين الأول : بالطي ، والثاني : بأسلوب النفخ.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      التعرف على بعض نوعيات الالوان المتوفرة في الاسواق.
      التعرف على مسميات الالوان في علبة الألوان.
      التعرف على استخدام الألوان في حياتنا.
      التعرف على نبذة مبسطة عن اكتشاف الالوان منذ القدم.
      ممارسة وتجريب طرق جديدة في التلوين.
      تذوق النتائج والتحدث عنها.     

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.


الإثارة
         الأساليب الجديدة للتلوين.
         تبادل الادوار في العمل.
         المناقشة والحوار.
الوسائل التعليمية التوجيهات الختامية

      الوسيلة رقم (1) : لوحة توضح أنواع الألوان المتوفرة في الأسواق كالألوان التي نستخدم في التلوين للوحات والألوان المستخدمة لطلاء المنازل أو الملابس أو السيارات.
      الوسيلة رقم (2) : نفس الصورة التي في الشكل رقم (1) في كتاب الطالب وتوضيح مسميات الالوان في علبة ألوان التلميذة.
      الوسيلة رقم (3) : لوحة توضح كيف يمكن جمع النتيجتين في عمل واحد.
      الوسيلة رقم (4) : نماذج منفذة مطبوعة.
      الوسية (5) صور أو عينات من البيئة الطبيعية.

        

في خمس دقائق يقوم الجميع بتنظيف أماكنهم ومسح زوائد الألوان من أيديهم وطاولاتهم والتخلص من النفايات في سلة المهملات.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      التعرف على بعض نوعيات الألوان المتوفرة في الاسواق.
      استخدام الالوان في حياتنا.
      التحدث عن استخدام واكتشاف الالوان منذ القدم.
      التلوين بطرق جديدة في التلوين.
      التذوق والتحدث عن الأعمال.

العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها
الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع مجموعة الألوان
الوحدة  الثانية : اللون   
الشاهد
         {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ }فاطر27
الدرس  السادس         
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
ورق رسم كانسون أبيض لكل تلميذة – ألوان شمعية – حبر ازرق وأحمر وأخضر – فرش تلوين عريضة ومناديل ورقية – غراء خشب.
الصور الخاصة بالدرس
 (1-1)         اسأل عن الالوان التي يعرفها الجميع.
(1-2) أوضح أن الضوء هو سبب رؤيتنا للالوان وأن الضوء عندما ينعكس على الأجسام فإننا نراها ونميزها.
(1-3) أطلب من الجميع تخيل أن التيار الكهربائي انقطع ليلا  فماذا يحدث وكيف أميز الألوان للأشياء عن بعضها البعض؟
(1-4) أطرح أسئلة على الجميع وبسرعة عن كافة الأشياء التي يعرفونها ولونها أحمر ثم أزرق ثم أصفر والهدف من هذه الأسئلة هو تنمية التفكير الأبداعي عندهم.
 (2-1) أبدا في شرح كيف تطورت عملية التلوين منذ القدم حيث كان القدماء يحصلون على الألوان من النباتات والصخور ويخلطونها ببياض البيض ثم يلونون بها لوحاتهم.
(2-2) كان الفنان يصنع ألوانه بنفسه كما يصنع فرش التلوين ايضا من شعر الحيوانات.
(2-3) المصانع اليوم تصنع لنا الالوان بأشكال وأنواع كثيرة نراها في المكتبات.
(3-4) الفرش وأقلام التلوين متوفرة في كل مكان.
 (3-1) أعرض الوسيلة رقم (1) : الالوان الأساسية وأسمي هذه الالوان بأسمائها.
(3 -2) أوضح أن سبب تسمية الالوان بـ (الأساسية) : لانها أساس الألوان ولا يمكن أن نحصل عليها من أي لون آخر.
 ( 4-1 ) أعرض الوسيلة رقم (2) لمجموعة الألوان والألوان الثانوية وأبين موقع الألوان الأساسية في مجموعة الألوان.
(4 -2) أسمي الألوان الثانوية وأبرر تسميتها بأنها ناتجة عن دمج لونيين اثنيين من الألوان الأساسية.
(4-3) أشرح على الوسيلة كيف نتجت الألوان الثانوية أبعد الوسيلة ثم اسأل عن كل لون ثانوي وكيف حصلنا عليه.
 (5-1) أضيف أن هناك مجموعات أخرى منالالوان في حياتانا وهناك الفاتح والغامق.
(5 -2) أبين أننا إذا استخدمنا ألوانا مائية سائلة وأضفنا اللون الأبيض على اللون فاننا نحصل على لون فاتح ( ويمكن عمل تجربة أمام الجميع).
(5 -3) اللون الغامق نحصل عليه عندما نضع نقطة صغيرة سوداء على أي لون.
(6-1) أعرض الوسيلة رقم (2) مرة أخرى لأوضح أن الألوان في مجموعة الألوان متناسقة إلى جوار بعضها البعض.
(6- 2) اذكر الجميع بمشهد مميز نشاهده في موسم الأمطار وهو قوس قزح والذي يحتوي على الوان متجاورة لبعضها البعض بتناسق جميل.
(6-3) أعرض الوسيلة (3) وأشير إلى الشكلين (4، 5) في كتاب الطالب وأبين أنه عندما استخدمت ألوانا متجاورة من مجموعة الألوان أصبح هناك تناسق في اللون.
(6-4) أوزع ورقة بيضاء لكل تلميذة مع الألوان الشمعية.
(6-5) اطلب من التلميذات البدء في رسم اشكال ومساحات لتلوينها بثلاثة ألوان متناسقة من مجموعة الالوان.
(6-6) اشرف على بداية التنفيذ وأدقق على استخدام ثلاثة ألوان فقط وأحرص على اختيار الالوان الفاتحة فقط.
(6- 7) بعد نهاية التلوين تماما أشرح أسلوبا جميلا سيحبه الجميع وهو تجعيد ورقة الرسم وبقوة.
(6-8) يتم فرد الورقة مرة أخرى بحرص حتى لا تتمزق ثم نضعها على ورقة مجلات قديمة.
(6-9) نلاحظ حصول كسور في اللون الشمعي ندهنه بالحبر الملون وبلون مناسب للمجموعة التي استخدمت.
(6-10) نمسح بقية الحبر بالمناديل الورقية ونتركها قليلا لتجف.
(6-11) نطلي كامل اللوحة بطبقة خفيفية من غراء الخشب لتكوين طبقة عازلة تحمي الالوان الشمعية.
(6-12) نترك الأعمال حتى تجف.
(7-1) بعد جفاف الأعمال وبدء ظهور التفاصيل وهو عند تحول غراء الخشب إلى لون شفاف أعرض مجموعة من الأعمال على اللوح.
(7-2) تتحدث التلميذات عن الأعمال ورأيهم فيها وأحثهم على تسمية الألوان وتناسقها.
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : كيفية رؤية الالوان – الالوان الاساسية – الألوان الفرعية – الفاتح والغامق .
الجوانب المهارية : استخدام الألوان الشمعية – التناسق في التلوين – دمج الألوان.
الجوانب الوجدانية : الإحساس بأهمية الضوء – التنسيق واختيار الألوان.      

رسم لوحة متناسقة الألوان من مجموعة الألوان.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      تقدير أهمية الضوء في تمييز الألوان.
      التعرف على تطور التلوين تاريخيا.
      التعرف على الألوان الأساسية.
      التعرف على الألوان الثانوية.
      التمييز بين الفاتح والغامق.
      تطبيق التناسق في الالوان.
      التحدث عن العمل الفني أمام الزملاء.     

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.


الإثارة
         الحوار والمناقشة.
         أسلوب التلوين الجديد على التلميذات.
         المناقشة والحوار.
الوسائل التعليمية التوجيهات الختامية


      الوسيلة رقم (1) : الألوان الأساسية.
      الوسيلة رقم (2) : مجموعة الألوان والألوان الثانوية.
      الوسيلة رقم (3) : عملان يظهر فيهما التناسق في الالوان.
يكتب الجميع أسماءهم بقلم رصاص خلف اللوحة وينظف الفصل من بقايا الغراء والمناديل الورقية.


         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      تقدير أهمية الضوء في تمييز الألوان.
      التعرف على تطور التلوين تاريخيا.
      التعرف على الألوان الأساسية.
      التعرف على الألوان الثانوية.
      التمييز بين الفاتح والغامق.
      تطبيق التناسق في الالوان.
      التحدث عن العمل الفني أمام الزملاء.

العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها

الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع أطبع أشكالا بالواني
الوحدة  الثانية : اللون   
الشاهد
         {أُولَـئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }النحل108

الدرس  السابع           
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
أحبار ملونة – ورق كانسون – طبق لتجهيز اللون – قطع اسفنجية بأشكال مختلفة – خامات أو أدوات صناعية مختلفة لها ملامس بارزة.
الصور الخاصة بالدرس
 (1-1)         أوضح أن في حياتنا أشياء كثيرة من الممكن أن تكون سطوحا طباعية وأعرض الوسيلة رقم (1).
(1-2) أوضح الشبه بين الشكل والأثر وسيلة (2).
(1-3) اطلب إعادة تسمية الخامات والأدوات الصناعية التي تصلح لطباعة الأثر للتأكيد على معرفة المعلومات.
(2-1) أوضح خطوات إحداث آثار لونية للاشكال من الخامات والأدوات الصناعية وأختار خامة الاسفنج كخامة متوفرة وسهلة الأستخدام.
(3-1) أطلب غمس الأشكال الإسفنجية في وعاء الألوان وأعرض الوسيلة (2).
( 4-1 ) أطلب ضغط الأشكال الأسفنجية على سطح الطباعة وأستعين بالوسيلة (3)
(4 -2) أشرك الجميع في إعداد الشكل بلف خيوط صوفية بسمك كبير حول جسم جامد واستخدامه كشكل للطباعة كخامة جديدة تقوم على الخيوط الصوفية الصناعية.
(5-1) أثير دافعية الجميع لاستخدام الأشكال الطباعية وغمسها بالألوان وضغطها والأستمرار بالعمل والشعور بالمتعة أثناء عملية الطباعة.
(5 -2) أثير أسئلة حول استخدام الألوان الجميلة للطباعة وهي في علب ذات أحجام كبيرة للشعور بجمالها أثناء العمل.
(5 -3) أثير الأسئلة حول مجموعة من الخامات والأدوات الصناعية الجميلة والمناسبة لطباعة أثرها للشعور بالمتعة أثناء العمل.
(6-1) أثير الأفكار حول الإمكانيات التي تستفيد منها الأعمال المنتجة من قبل الجميع.
(6- 2) أشجع على أهمية إنتاج أعمال فنية من طباعة الأثر على بعض الأسطح من الأدوات التي نستخدمها في حياتنا المنزلية والمدرسية وأعرض الوسيلة (4).




الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : معرفة الخامات والأدوات الصناعية – خطوات إحداث الآثار اللونية للخامات والأدوات الصناعية .
الجوانب المهارية : دهن القطع من الخامات والأدوات الصناعية – ضغط القطع على سطح الطباعة.
الجوانب الوجدانية : الإحساس بالمتعة في ممارسة العمل الفني – تقدير العمل اليدوي.   
طباعة الأثر بأشكال صناعية.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      أن تعدد كافة الخامات والأدوات الصناعية التي تصلح لطباعة أثرها.
      توضيح خطوات إحداث الآثار اللونية للخامات والأدوات الصناعية.
      ضغط القطع على الأسطح الطباعية لانتاج أشكال مطبوعة.
      التعرف على آثر الخامات والأدوات الصناعية في مجال الطباعة.
      الاهتمام بأنتاج أعمال فنية من طباعة الأثر.         

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.


الإثارة
         تكمن في استخدام الألوان بشيء من الحرية.
         الأعمال الفنية المنتجة من طباعة الأثر على الأدوات المنزلية والمدرسية.
الوسائل التعليمية التوجيهات الختامية

      الوسيلة رقم (1) : أشكال مختلفة مصنعة ( قطع من الأشكال المختلفة للاسفنج الصناعي ،مفتاح ،أغطية القوارير).
      الوسيلة رقم (2) : آثار لونية للاشكال الموجودة في الوسيلة (1).
      الوسيلة رقم (3) : خطوات العمل بطريقة استخدام الأسفنج في الطباعة.
      وسيلة رقم (4) : نماذج لاعمال فنية من طباعة الأثر على بعض الأدوات المنزلية والمدرسية.

        
يطلب من التلميذات كتابة أسماءهم بقلم رصاص خلف العمل وتساعدهم المعلمة في ذلك ثم تجمع الالوان وأغطيتها في أماكنها المخصصة.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      معرفة الخامات والأدوات الصناعية التي تصلح لطباعة أثرها.
      توضيح خطوات إحداث الآثار اللونية للخامات والأدوات الصناعية.
      غمس القطع من الخامات والأدوات الصناعية في أوعية الألوان.
      ضغط القطع على الأسطح الطباعية لانتاج أشكال مطبوعة.
      التفاعل الإيجابي والإحساس بالمتعة أثناء عمليات طباعة الأثر.
      إظهارالاهتمام بوضوح بأنتاج أعمال فنية من طباعة الأثر.

العام الدراسي:   الفصل الدراسي: الصـف:
الأسبـــــــــوع:    الوحــــــــــــــدة:  الدرس:
التقييم   التقويم
1       الأهداف التي تحققت      1       طرق تحليل الأهداف
2       الأهداف التي لم تتحقق   2       طرق التأكيد على الإيجابيات
3       الإيجابيات التي حدثت في الدرس   3       طرق تلافي السلبيات
4       السلبيات التي حدثت في الدرس    4       المتابعة وإمكانيتها
التقـــييم
الـمـادة       تربية فنية 1ب   الموضوع الزخرفة بالدائرة والمثلث
الوحدة  الثانية : اللون   
الشاهد
         {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ }الحج18

الدرس  الثامن            
الحصة – الفصل                                                                   التاريخ                                       
الإعداد للدرس   إجراءات عرض الدرس
الخامات والادوات :
كراس الرسم – غراء وورق ملون – أقلام ملونة وقلم رصاص – مسطرة ومقص.
الصور الخاصة بالدرس

(1-1) أوضح أهمية الجمال في الطبيعة وأن الله تعالى زين الحياة بالشمس والقمر وهما بشكل دائري وثبت الأرض بالجبال وهي على شكل مثلثات.
(1-2) أوضح أن كثير من الأشياء في حياتنا تتكون هيئاتها من الأشكال الهندسية الوسيلة (1).
(1-3) أسمي المسميات الصحيحة للاشكال ( المثلث ، الدائرة) من خلال الوسيلة (2).
(1-4) أكتب على السبورة كلمة ( مثلث) و( دائرة).
(1-5) أطلب من الجميع كتابتها على الكراس.
(1-6) أطرح سؤالا للتاكيد من تسمية الأشكال ( المثلث ، الدائرة) بشكل صحيح.
 (2-1) أوضح الفرق بين الدائرة والمثلث من حيث خطوط كل منهما. أعرض الشكلين المثلث والدائرة الوسيلة (2).
(2-2) أخط بلون مخالف على حدود الشكل من خلال الوسيلة رقم (2).
(2-3) أعطي الفرصة للجميع لمشاهدة حركة يدي أثناء الرسم في البداية والوقوف بوضوح عند نهاية كل ضلع في المثلث.
(2-4) أوضح أن كل حط في المثلث ويطلق عليه الضلع.
(2-5) أطلب عد أضلاع المثلث أوضح أن المثلث اسمه اشتق من عدد أضلاعه.
(2-6) أوضح أن الدائرة خطوطها منحنية ويطلق عليها محيط.
(2-7) اسأل عن الفرق بين المثلث والدائرة من حيث عدد الأضلاع وهل للدائرة أضلاع ؟ وماذا نسمي الخط الخارجي للدائرة؟
 ( 4-1 ) أعرض بعض المقتنيات التراثية الشعبية لتحليل الأشكال الهندسية الوسيلة (4).
(4 -2) أطلب استخلاص الأشكال الهندسية من المقتنيات.
(4-3) أناقش في وصف الزخارف وعناصرها الموجودة داخل الأشكال الهندسية.
(5-1) أشير إلى أن هذه الزخارف الموجودة على المقتنيات المعروضة هي من صنع الأجداد.
(5 -2) أطلب بعض التتعبيرات اللفظية التقديرية لاعمالهم الفنية الزخرفية.
(5 -3) أطلب ذكر بعض الأشياء من حياتنا العملية تذخر بالأشكال الهندسية المزخرفة الوسيلة (5).
(5-4) أطلب ذكر المادة التي درسوا من خلالها الأشكال الهندسية.
(6-1) أدرب التلميذات في نشاط عملي على رسم الشكلين المثلث والدائرة بالرسم حول الشكل المحاط بخطوط وهمية من خلال الوسيلة رقم (6).
(6- 2) أوضح طريقة رسم الدائرة باستخدام أشكال دائرية وليس بالفرجار الوسيلة (7).
(6-3) أرسم المثلث باستخدام المسطرة.
(6-4) أرسم الدائرة باستخدام أشكال دائرية.
(7-1) أقص الشكل بالمقص.
(7-2) أوجه إلى قص عدد خمسة من الشكلين ( المثلث ، الدائرة) .(1) ، (2).
(7-3) أوجه إلى استخدام الورق غير اللامع.
(8-1) أشير إلى وضع كمية بسيطة جدا من الغراء خلف الشكل.
( 8-2) ألصق الشكل بالغراء على الكراس.
(9-1) أزخرف الشكل بالأقلام الملونة بالزخارف المتنوعة.
استرجاع لتتأكيد على القيم الفنية للزخرفة:
1-     أقارن بين بعض الأشكال الهندسية المزخرفة وغير الزخرفة من خلال الوسيلة (5) والوسيلة (2).
2-     أسترجع أن كلمة ( تزيين) تعنى كلمة زخرفة.
3-     أسترجع أن تتزيين الأشكال الهندسية تتم بواسطة بعض العناصر المختلفة.
4-     أسترجع مع التلميذات أن عناصر الزخرفة هي : خطوط ، أتشكال هندسية ، نباتات ، وكتابات ، من خلال الوسيلة (5).
5-     أتوصل إلى أن الزخارف مهمة في إضافة الجانب الجمالي للاشياء.
6-     أجدد مع التلميذات الخامات والأدوات من خلال الوسيلة (6).
الجوانب الضرورية للخبرة في الدرس        المطلوب تنفيذة
الجوانب المعرفية : الشكل الهندسي ( المثلث والدائرة) – أضلاع الشكل الهندسي ( المثلث ،الدائرة).
الجوانب المهارية : رسم شكل هندسي ( المثلث ،الدائرة) – قص الشكل الهندسي في حدود خمسة أشكال – لصق الأشكال الهندسية على الكراس – زخرفة الشكل الهندسي ( المثلث ، الدائرة).
الجوانب الوجدانية : تذوق الزخارف الشعبية.      
رسم الأشكال الهندسية ( المثلث والدائرة).
استخدام القص واللصق وزخرفة الأشكال بالعناصر الزخرفية المتنوعة.
أهداف الدرس   التقييم والتقويم

يتوقع من التلميذة في نهاية الدرس :
      تسمية الشكل الهندسي ( المثلث ، الدائرة) بشكل صحيح.
      مقارنة بين الشكل الهندسي المثلث والدائرة من حيث الأضلاع.
      وصف زخارف شعبية تراثية في شكلي المثلث والدائرة.
      التعبير لفظيا ببعض العبارات التقديرية للفنان الشعبي.
      رسم الشكل الهندسي ( المثلث ، الدائرة) بشكل أقرب إلى الصحة.
      قص الشكل الهندسي في حدود خمسة أشكال.
      لصق الأشكال الهندسية على الكراس بدقة.
      زخرفة الشكل الهندسي ( المثلث ، الدائرة) بشكل مناسب.  

يتم تعبئة النموذج رقم (1) الخاص بهذه الخطوة.
الإثارة
         الحوار لتحليل الأشياء من حولنا للوصول إلى شكلي ( المثلث والدائرة).
         عرض المقتنيات التراثية الزخرفة.
         ميل التلميذات للرسم وزخرفة المساحات. 
الوسائل التعليمية التوجيهات الختامية

      الوسيلة رقم (1) : صور ونماذج مختلفة توضح شكل ( المثلث والدائرة) من واقع الحياة اليومية في حدود خمس صورأو نماذج.
      الوسيلة رقم (2) : صور للشكلين ( المثلث والدائرة) بشكل مكبر.
      الوسيلة رقم (3) : صورة لبعض الجبال في الطبيعة.
      وسيلة رقم (4) : صور ونماذج لبعض المقتنيات التراثية الشعبية تظهر فيها الزخارف بوضوح.
      وسيلة (5) صور ونماذج من الأشياء لها أشكال هندسية من حياة التلميذة تذخر بالقيم الزخرفية البسيطة.
      وسيلة (6) المثلث ، الدائرة بشكل مكبر ومرسوم بخطوط وهمية على الورق أو لوح نيون في حدود ستة أشكال بمقاسات مختلفة.
      وسيلة (7) توضح رسم الأشكال الهندسية باستخدام الأشياء من حولنا.
        
يطلب من الجميع كتابة أسمائهم بقلم رصاص خلف العمل وتساعدهم المعلمة في ذلك ثم تجمع الألوان وأغطيتها وألادوات في أماكنها المخصصة وينظف المكان.
         الجدول التحصيلي
         يتم تعبئة النموذج رقم (2) الخاص بهذه الخطوة.
      تسمية الشكل الهندسي ( المثلث ، الدائرة) بشكل صحيح.
      مقارنة بين الشكل الهندسي المثلث والدائرة من حيث الأضلاع.
      وصف زخارف شعبية تراثية في شكلي المثلث والدائرة.
      التعبير لفظيا ببعض العبارات التقديرية للفنان الشعبي.
      رسم الشكل الهندسي ( المثلث ، الدائرة) بشكل أقرب إلى الصحة.
      قص الشكل الهندسي في حدود خمسة أشكال.
      لصق الأشكال الهندسية على الكراس بدقة.
      زخرفة الشكل الهندسي ( المثلث ، الدائرة) بشكل مناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق