الأربعاء، 18 يناير، 2017

العملية التعليمية

تبدأ العملية التعليمية بوضع أهداف محددة توجه الطالبات لتحقيقها بحيث تعدل سلوكهم
ولتطمئن المعلمة لنجاحها في تحقيق الأهداف و إلى أي مدى وصلت لا بد من عملية التقويم  و الهدف منها تعديل الطرق و الوسائل التي تستخدم للوصول إلى الأهداف

ايهما أصح مصطلح اختبار أم امتحان ؟
نتداول في حياتنا المدرسية مصطلح امتحان و الامتحانات يلازمها كثير من الشعور بالرهبة و المعاناة حيث مصطلح الامتحان من المحنة بينما الاختبار من الخبرة و علية نؤكد على أهمية تبني مصطلح الاختبار بدلا من امتحان

صفات الاختبار الجيد 
الموضوعية
الصدق
الثبات
التمييز
الشمول

خطوات بناء الاختبار التحصيلي 
يمر الاختبار أثناء إعداده بمراحل مختلفة حتى يخرج في صورته النهائية و تتلخص هذه المراحل فيما يلي :
1-تحديد الأهداف التربوية المطلوب قياسها               
2- إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار                    
3- صياغة الأسئلة                                                  
  4- ترتيب  الأسئلة                                                     
  5- صياغة التعليمات المناسبة للاختبار و  الأسئلة     
  6- طبع الاختبار في صورته النهائية                       

اولا: تحديد الأهداف التربوية 
يفيد تحديد الأهداف التربوية في عبارات محددة في تهيئة الدرس و توجيهه إلى الأهداف التي يلتزم بقياسها في الاختبار وتصاغ الاهداف في صورة أنماط سلوكية يمكن تقويمها في سلوك الطالبة و من أهم مجالات  الأهداف السلوكية التي نحاول قياسها في الاختبارات ما يلي :
 1- المجال المعرفي

 2-المجال السلوكي
3- المجال الانفعالي
المجال المعرفي 
1) اكتساب المعلومات ( التذكر)
2 ) الفهم
 3) التطبيق
4) التحليل
 5) التركيب
6) التقويم
ثانيا : إعداد تخطيط عام لمحتويات الاختبار
1- تحليل محتوى مادة الاختبار
2- إعداد جدول المواصفات

ثالثا: صياغة الأسئلة

    يجب أن تكون الأسئلة شاملة للمقرر بقدر الإمكان ولا تحتوي على أفكار خارجية.
    أن تكون مناسبة مع الزمن .
    ان تكون متنوعة (موضوعية و مقاليه ) وسوف نوضح ذلك فيما بعد .
    أن تكون شامله للأهداف التعليمية المراد قياسها مع مراعاة عدم تكرار المعلومة ذاتها في أكثر من سؤال  .
    أن تراعي شروط صياغة تأليف الأسئلة.
    عدم اقتصار أسئلة الاختبار على الصيغ الوارده في الكتاب المقرر لأن ذلك يعود الطالبة على الحفظ والاستظهار الآلي دون فهم .
    عدم تضمين إجابات بعض الأسئلة في أسئلة أخرى (إيحاء) .
    أن تكون صحيحة العبارة سليمة الأسلوب دقيقة التعبير الرياضي حيث يتضح المطلوب منها .
    يراعى استخدام الألفاظ التي تشير للمؤنث في نص السؤال.
    وضع فاصل بين الأسئلة وترك فراغات كافيه ومناسبة تحت كل سؤال.
    المعلمه التي لها قريبة (ابنه أوشقيقه) وتدرسها يسند وضع الأسئلة إلى معلمة اخرى.
    مراعاة السرية التامة للأسئلة.


الأسئلة المقالية
وتعرف أيضا بالاختبارات  الإنشائية و تستخدم لقياس مستويات التحليل و التطبيق و البرهان
أنواع الأسئلة المقالية :
قصيرة الإجابة :
وهي التي تركز على فكرة واحدة و يمكن الإجابة عنها في عبارة أو اثنين
امثلة :
1 - أوجدي معادلة المستقيم الذي ميله 3 و الجزء المقطوع من محور الصادات 4

2- أوجدي صورة النقطة (3,4 ) بالتناظر حول المستقيم س=ص

3- اعطي مثالا لمصفوفة قطرية

2)الأسئلة المقالية طويلة الإجابة

  وهي التي تستخدم لقياس هدف من المستويات العليا كحل متكامل لمسألة رياضية

أمثلة :

     1 - تمثيل تحصيل تطبيقين

2- حل المعادلات
     3- تحليل كثيرات الحدود
4- إيجاد صفات قطع مكافئ
ملاحظة

: يفضل التركيز على النوع الثاني من تلك الأسئلة لأنها تساعد على قياس مقدرة الطالبة على التفكير و التحليل و الاستنتاج بينما النوع الأول يمكن تناول أفكاره باستخدام الأسئلة الموضوعية

 مميزات الأسئلة المقالية

1 - إعدادها لا يحتاج إلى وقت

2 - تحتاج مساحة صغيرة لكتابتها
3 - تعطي الطالبة الحرية المطلقة في الإجابة
- تقيس أهداف عليا تعجز الاختبارات الموضوعية عن قياسها مثل الابتكار ,تنظيم الأفكار , التحليل , التركيب
5 - تقلل احتمال التخمين و الغش  من جانب  الطالبة

عيوب الأسئلة المقالية
1- ذاتية في تصحيحا 

2- تحتاج وقت كبير في التصحيح

3- اقتصارها محدود من الأهداف و عدم تغطيتها لجميع جوانب المحتوى

4- تتطلب وقت كبير في الإجابة



أسس تصميم الأسئلة المقالية

1- أن تكون صياغة السؤال واضحة من حيث المطلوب و المعطيات مع تجنب كتابة معلومات غير لازمة

2- أن تستخدم لقياس هدف من مستويات التحليل و التطبيق كحل مسألة رياضية
3- ضرورة الإجابة على جميع الأسئلة مع عدم طرح بدائل لتختار  بعضها و تترك بعضها

4- أن تكون الأسئلة مستقلة لا تعتمد إجابة سؤال على آخر

 5-أن يكون عدد لأسئلة مناسبا او شاملاً ما أمكن للأهداف الأساسية والأفكار الرئيسية للمقرر.


الأسئلة الموضوعية

مزايا الأسئلة الموضوعية


1- تمتاز بالثبات و الصدق و الشمولية ( تغطي جزء كبير من المنهج

2- تدرج من السهولة إلى الصعوبة بطريقة تتناسب مع الفروق الفردية

  3- سهولة التصحيح 

4- تساعد الطالبة على اكتساب العديد من المعارف و المهارات و القدرات

5- الموضوعيه في التصحيح و استبعاد التحيز

6- يساعد الطالبة على التخلص من الخوف المصاحب للاختبار بسبب إعطاء مجال للطالبة للإجابة على عدد كبير من الأسئلة

عيوب الأسئلة الموضوعية

1- يصعب إعدادها لقياس بعض العمليات العليا بالنسبة للمجال المعرفي

2- صعوبة صياغتها لأنها تتطلب جهد و مهارة و وقت و قدرات لغوية و عقلية

3- تشغل حيزا كبيرا من الأوراق كما يصعب كتابتها على السبورة

4-تشجع الطالبة على الحفظ و التخمين و النجاح عن طريق الصدفة

أنواع أسئلة الاختبارات الموضوعية

    أسئلة التكميل
    أسئلة التوفيق و المزاوجه ( مطابقه العناصر)
    أسئلة الصواب والخطأ
    أسئلة الاختيار من متعدد


أسئلة التكميل ( الإكمال )

يتكون من جملة مفيدة تخص الموضوع الدراسي محذوفا منها المعلومة التي يراد اختبار تعلم الطالبة فيها و يطلق عليها الاختبار شبه الموضوعي لأنها وسطا بين الأسئلة المقالية و الموضوعية

صور أسئلة الإكمال :

1- صورة السؤال

2- صورة الترابط

3- صورة الإكمال



أولا : صورة السؤال 

يتطلب الإجابة علية  بكلمة أو أكثر أو رقم أو أكثر

مثال

:

1- أكتبي قواسم العدد 42 ؟

    

قواسم العدد 42 هي : ...............


جدي مجموعة قيم س حيث س

ك و 2< س < 9 ؟

مجموعة قيم س هي ..........................

 ثانيا : صورة الترابط 

وهي التي تتكون من عادة من تمرين به عدة فقرات مجتمعة تتشابه في  طريقة  الإجابة عليها , وتستخدم هذه الطريقة لتوفير جهد القراءة  على الطالبة

امثلة :



1- إذا كانت س = { 1 , 2 } , ص = { 4 , 5 } فإن :

س

ص = ..........................

س

  ص = ...........................

س – ص = .......................

2- إذا كانت س = { 3 , 5 , 6 }فاملئي  الفراغ بأحد الرموز التالية :

  ,, ⊂⊄   :

1) {3 , 5 }  ......... س                 2)  4 ............س          3) س ......... س

4)         ...........س                 5)   { 5 , 7 } .......س

 
3) *ضعي في المكان الخالي الرقم المناسب من الأرقام التي بين القوسين :

( 45 , 180 , 360 )

1-إذا كان قياس الزاوية المركزية 90 فإن قياس الزاوية المحيطية المشتركة معها في نفس القوس هو ........

2- مجموع زوايا الرباعي الدائري هو .........

3- التناظر حول نقطة هو دوران مركزه م و زاويته قياسها

4)أمامك أحد الأشكال الهندسية و المطلوب إكمال العبارات التالية:

د = 121                            س       أ       ص

1- الشكل أ ب ج د

يمثل .......                                   قياس ب= ..........                ب               د

2

-

س ص يسمى ........

3- [ج أ ]تسمى ..........                    ج

4 – [ د ج ] تسمى ...........            



صورة الإكمال 

وهي إعطاء عبارة ناقصة للطالبة تقوم بإكمالها ( وهذه الصورة هي الأكثر شيوعا )

أمثلة :



1- مجموع زوايا الرباعي .............

2-  الزاوية التي رأسها مركز الدائرة تسمى .............



نراعي في صياغتها الاعتبارات التالية

    أن لا يكون الفراغ في أول العبارة بل يكون في النصف الثاني من العبارة
    أن يكون الفراغ المتروك في العبارة مكانا لكلمه أساسيه
    ألا يكون هناك اختلاف على الكلمة المطلوب وضعها في المكان الخالي
    يجب ألا يزيد عدد الفراغات المتروكة عن 2أو3 حتى لاتفقد العبارة بناءها المتكامل
    وأن يجعل استخدامها من أجل التوصل إلى حل مشكله يثيرها سؤال ذكي
    يجب أن تصاغ العبارة بإحكام بحيث لا يكون هناك مجال لوجود إجابات صحيحة كثيرة للمحذوف أو إيحاء بالإجابة
    أن تكون العبارات متقاربة في الطول و الصيغة ما أمكن ذلك
    الابتعاد عن استخدام جمل مقتبسة من الكتاب حرفيا حتى لا تدفع الطالب الحفظ


أمثلة على أسئلة الإكمال
ورقة عمل ( 1)

     كل شكل رباعي فيه زاويتين مواجهتين متطابقتين يسمى --------            
    إذا حددت عدة ----- متوازية ------ متطابقة على قاطع ما  فإنها

قطعا متطابقة على أي

---------

آخر

    _ _ _ _ _ _ تناظر المربع هو نقطة تقاطع قطريه.
    يكون قطاعان زاويان متقابلين بالرأس إذا كان _ _ _ _ _ _.
    قطرا المربع -------------
عيوب أسئلة الإكمال 

تنوع الإجابات على نفس السؤال فكثيرا ما يكون صعب صياغة العبارة بشكل يجعل الإجابة واحدة فقط

تقدير درجات أسئلة الإكمال :

يتم تقدير درجة كل سؤال بدرجة لا تجزأ إذا كانت الإجابة صحيحة و صفر إذا كانت الإجابة خاطئة

أن لا يزيد التوزيع الجزئي لأي فقرة عن

نصف

درجة


اختبارات المزاوجة 

يتكون هذا النوع من الاختبارات من عمودين يحتويان على معلومات يتعلق بعضها ببعض على أن تمثل قائمة الجانب الأيمن عبارات أو تعريفات ناقصة يطلق عليها اسم المثير و توضع  في الجانب الأيسر تكملة العبارات و تسمى الاستجابات و يتم بعد ذلك ربط محتويات العمود الأول بنظيراتها في العمود الثاني أو العكس بوضع رقم أو حرف العنصر بأحد العمودين بجانب العنصر الذي يطابقة في الآخر أو رسم خط يربط بين العنصرين





أسئلة التوفيق والمزاوجة

وتصاغ بــ :
اختاري من العمود (ب) مايناسبه من العمود (أ)



تراعى في صياغتها الاعتبارات التالية:

    أن تكون التعليمات واضحة وأن تبين إذا كان من الممكن استخدام إجابة الواحده أكثر من مره
    يفضل أن تكون كلمات العمودين في نفس الصفحة
    يجب أن تزيد فقرات القائمة الثانية عن فقرات القائمة الأولى أوالعكس،
    أن تكون العبارات واضحة المعنى و اللغة
    أن تكون قائمة الاستجابات و المثيرات شاملة لمجموعة متجانسة من  الفقرات المتعلقة بنفس الموضوع
    أن تكون عدد قائمة الاستجابات بحدود ( 5- 8 ) على الأكثر
    أن تكون فقرات الاستجابات و المثيرات قصيرة نسبيا
    أن ترتب العبارات هجائيا أو رقميا


أ) عمود المقدمات

ب) عمود الاستجابات

ما هي الأخطاء الشائعة في أسئلة المزاوجة
الجمع بين مجالات مختلفة و الفشل في جعل كل الاستجابات مناسبة لكل الفقرات وهنا يصبح تمرين المزاوجة سهل جدا ولا يقيس إلا الارتباطات السطحية

مثال خاطئ : 
 (مساحة القاعدة × الارتفاع)
 (5) معادلة مستقيم موازي لــ ص صَ

تجربة عشوائية

(4) حجم الهرم

س = أ، ( أ


ح)

(3)

معادلة



مستقيم



بوجه



عام

٤ × ط × نق٢ 

(2)

إلقاء



خشباً



مثال على أسئلة المزاوجة

صلي بين العمليات على المجموعتين س = { 2 , 3 , 4 } , ص = { 3, 5 , 6 }

 في القائمة ( 1 ) و ما يناسبها في المجموعة ( 2) بوضع الرقم المناسب بين القوسين :

         

المجموعة ( 1 )                             المجموعة ( 2 )

             س

ص =                              (      )  { 3  }

              س


ص  =                           (       ) { 2 , 4 }

               س


ص  =                           (       )  { 5 , 6 }

{ 2 , 4 , 5 , 6 }                 ص


س  =                           (       )

                                                          (       )  { 2 , 3, 4 , 5 , 6 }



أسئلة

الصواب

و الخطأ

تعد من ابسط الاختبارات الموضوعية و أكثرها شيوعا  لسهولة إعدادها و صياغتها و شموليتها للمادة و سهولة الإجابة عليها في وقت قصير نسبيا  و تأخذ الإجابة عليها عدة صيغ منها :

صيغة الصواب و الخطأ

صيغة نعم أو لا

صيغة التصويب
أسئلة الصواب والخطأ

  تصاغ على الشكل الآتي :



ضعي كلمة (صح) أمام العبارة الصحيحة، و كلمة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة، مع تصحيح العبارة الخاطئة .

  وأن يراعى في صياغتها الآتي :

    أن يكون مضمون السؤال إما صحيحا وإما خاطئا وألا يكون فيه اشتباه.
    تجنب استعمال الجمل الطويلة لأن فيها مضيعة للوقت في القراءة( أن تكون قصيرة ما أمكن )
    تجنب استخدام بعض الكلمات التي ترشد الطالبة إلى الإجابة الصحيحة مثل( كل، قط، جميع، لا، أبدا، دائما) لأنها كلمات تعميم وتدل على الإجابة.
    تجنب الجمله المنفية أو نفي النفي .
    لا تكون الأسئلة كلها صحيحة أو كلها خاطئة تكون بنسبة 40% إلى 60%.
    لا ترتب الأسئلة ترتيبا معينا بل تكون عشوائية الصح والخطأ.
    أن لا تحتاج إلى خطوات للحل .( خطوة واحدة فقط )
    ان تكون لغة كل سؤال واضحة بسطة و مفهومة
    يجب أن لا توحي العبارة إلى الإجابة المطلوبة
    أن يحتوي السؤال على معلومة واحدة فقط




أمثلة على أسئلة الصواب والخطأ



ورقة عمل ( 2 )

    المعكوس الضربي للعدد  ٠ هو ليس له معكوس (    )

                                        7

    متوازي الأضلاع شكل رباعي قطراه متعامدان (    )
    تمثل العلاقات بطريقة واحده فقط وهي الرسم السهمي (    )
    المستطيل شكل رباعي زواياه الثلاث قوائم  (   )
    لا يمكن أن تكون زوايا المضلع المنتظم متطابقة  (   )
    الاتجاه المعاكس لاتجاه عقارب الساعة الاتجاه السالب  (     )
    محيط المضلع يساوي مجموع اطوال القطع المستقيمة المؤلفة للمضلع المفتوح (     )
    الأعداد 9 , 19 , 49 هي أعداد أولية  (    )
    يقبل العدد القسمة على 5 إذا كان آحاده صفر فقط (     )
    القاسم المشترك الأكبر للعددين 120 , 75 هو 15 (      )
    لا يكون مجموع زوايا الأشكال الرباعية ≠ 360    (     )
    العنصر المحايد في عملية ضرب الأعداد النسبية هو الواحد وفي الجمع هو الصفر (  )

الاختيار من متعدد

يتألف سؤال الاختيار من متعدد من جملة ناقصة تسمى نص أو صلب أو متن السؤال يتبعها عادة عدة أجوبة أحدها صحيح  و يعتبر هذا النوع من الأسئلة أكثر الأنواع شيوعا  ويمكن استخدامه في قياس أهداف مختلفة مثل التذكر كما يستخدم في  قياس الفهم و التطبيق

يراعى في صياغتها الآتي :

    يجب عدم إيراد مؤشر او مؤشرات في نص السؤال ترشد إلى الاجابة الصحيحة .
    يجب التأكد انه ليس هناك إلا إجابة واحده صحيحة بين الإجابات.
    تجنب استعمال الجمل المنفية.
    أن يتراوح عدد المموهات أو الإجابات بين ثلاثة  أو أربعة.
    أن  لايتكرر رقم الفقرة الصحيحة في الأسئلة حتى نقلل من فرص التخمين او الغش.
    جعل الإجابات  كلها متجانسة أي تكون جميعها في صلب السؤال لتدل على فهم الطالبة.
    الابتعاد عن الخيارات ( جميع  ما ذكر ،  لاشي مما سبق  )
    رقم السؤال بالعدد الحسابي والبدائل بالحروف الهجائية  .
    يستحسن أن تكون الإجابة مرتبة ترتيبا عموديا لكي تراها الطالبة دفعة واحدة و تتمكن من المقارنة بينها و تساعد المعلمة في التصحيح
    أن تكون عبارة السؤال واضحة و أن تكون جمل الاختيارات موجزة و متشابهه الصيغة و الطول
    أن لا تتضمن عناصر خطؤها واضح أو بديهي
    أن لا يعتمد اختيار الإجابة على إجراء عدة خطوات
    يجب أن لا تعتمد إجابة سؤال على إجابة سؤال آخر
    يجب أن لا تكون جميع البدائل خاطئة
    عند كتابة الاختبار في شكله النهائي ترتب الأسئلة من الأسهل إلى الأصعب




أمثلة على أسئلة الاختيار من متعدد
ورقة عمل ( 3)

    عدد محاور التناظر في المستطيل يساوي:

 أ) محوران                                               ب) ٣

ج) ٤                                                       د) لا يوجد

    النظير الضربي للعدد ٥ هو:

أ) - ٥                                                      ب) - ۷

ج) + ٥                                                     د) - ۷

    قيمة العبارة الرياضيه ۲ س۲ + ٥ س + ٣ عند س= ٣ هي:

أ) ۱٠                                                    ب) ۲۲

ج) ٣٠                                                    د) ٣8


قياس الزاوية المحيطية يساوي :

ا) 90                         ب) نصف قياس الزاوية المركزية

ج) 180                                د)  360

*

حاصل جمع الكسرين  5  +  7   =

                               12    4

  ا) 13                        ب)  9

       6                                4

  

ج)   29                       د)    11

      12                               4

*

رمز القطعة المستقيمة التي تصل بين س و ص :

أ )  [ س ص

ب) [ س ص ]

إذا كان { 5 , س } = { 4 , 5 } فإن س =

أ )      1                            ب )      2

ج )     4                            د  )      7 



مثال

: العمود المنصف لقطعة مستقيمة :

أ) عمودي عليها

ب)  ينصفها

ج) ينصفها و عمودي عليها

د) يتقاطع معها

    373      يقبل القسمة على 3 :   

   أ) 1

  ب) 2

   ج) 4

   د) 9

توزيع درجات الاختيار من متعدد

يجب مراعاة ثبات الدرجة عند التوزيع  ولا توزع على الاختيارات المعطاة وغنما تعطى فقط للإجابة الصحيحة

عند اختيار الطالبة إجابة خاطئة بجانب إجابة صحيحة تكون الدرجة المستحقة صفر

درجة الاختيار من متعدد

1

  درجة على الاجابة الصحيحة فقط

                                                  2


4- ترتيب الأسئلة 

الترتيب تبعا للصعوبة

الترتيب الدوري بالنسبة للصعوبة

الترتيب تبعا لوحدات المادة و موضوعاتها

الترتيب تبعا للأهداف التربوية المقاسة

 5- صياغة التعليمات المناسبة للاختبار و  الأسئلة

    صياغة التعليمات :أي يجب توضيح كل المعلومات الخاصة بالاختبار مثل طريقة الإجابة، ومكان الإجابة، زمن الإجابة، والغرض من الاختبار، وغيره .
    ترقيم الصفحات و وضع عبارة توضح انتهاء الاسئلة .
6- طبع الاختبار وإعداده في الصورة النهائية

      مراعاة مراجعة الأسئلة عدة مرات لتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية أو العلمية أو غير ذلك.
    وضوح الخط والتصوير.
      التأكد من عدم تكرار أي ورقة من أوراق الأسئلة المسلمة للطالبات أو نسيان ورقة.
    السرية التامة ومسؤولية المعلمة.




توجيهات وضع نموذج الإجابة

    عدم تخصيص درجة لتبسيط الناتج أو كتابة القانون أو التأكد من صحة الحل ما لم ينص السؤال على ذلك .
    عدم تجزئ درجة القانون أو العبارة الرياضية الواحدة .
    في أسئلة الاختيار من متعدد توضع الدرجة للاختيار الصحيح فقط .
    في أسئلة اختيار(الأشكال و الأعداد) والتي تحتمل أكثر من إجابة صحيحة فتوزع الدرجة على جميع الاختيارات بالتساوي
    في أسئلة الصواب والخطأ درجة تصحيح الخطأ أكبر من الاختيار، وتوحد في جميع العبارات .
    تعد مرآة لنموذج  الإجابة توضح الدرجات المخصصة لكل سؤال رقماً وكتابة ويكتب المجموع الكلي بسطًا ومقاماً مع تفقيطه .
    ضرورة التأكد من توزيع الدرجات وصحة مجموعها بالنسبة لكل سؤال وعلى جزئيات كل فقره وتسجل الدرجة فوق كل فقرة ثم تجمع درجات الفقرة في دائرة على هامش الورقة وتجمع درجات الدوائر في مربع وتسجل بصورة بسط ومقام مع تفقيطها كتابة .
    يذيل نموذج الإجابة باسم وتوقيع المعلمات واضعات النموذج .

توجيهات وضع نموذج الإجابة


    الحرص على الدقة في صياغة الأجوبة وصحتها علمياً وخلوها من الأخطاء .
    يجب رسم الأشكال الهندسية على ورق شفاف ليستخدم أثناء التصحيح في المطابقة.
    تسلسل الإجابة في النموذج الذي يجب أن يكون مطابقاً لتسلسلها في ورقة الأسئلة .
    توضح في نموذج الإجابة الدرجة الكلية لكل سؤال وتوزيع الدرجات على فروعه و خطواته وأجزاء كل خطوة بالتفصيل ويلاحظ توزيع درجة الرسم على عناصره .
    تطلع المصححات على نماذج إجابات الأسئلة قبل البدء بالتصحيح بعد اختبار الطالبات فيها لكي يستفدن منها عند التصحيح مع مراعاة عدم مطالبة الطالبة في إجابتها بالنص الوارد في نموذج الإجابة بـل يكتفي بحلها إذا كانت عبارتها صحيحة .
    في حالة وجود أكثر من إجابة صحيحة على سؤال أو جزء منه يجب ذكر الإجابات الأخرى في النموذج وتوزيع الدرجة عليها مع ضرورة عدم تغيير الدرجة الكلية للسؤال أو الفقرة  من طريقة إلى أخرى .




مثال 1 : ضعي خطا تحت الأعداد الأولية فيما يلي :



11   ,  25 , 71 ,   102

(يراعى توزيع الدرجة على جميع الاختيارات بالتساوي )


مثال 2 :حلي المعادلة التالية في ص : 4س + 6= 2س – 4



(توزع الدرجات على العدد و الإشارة و على فكرة التقسيم و ناتج القسمة )

   4س – 2 س = -4 – 6 

1

( ربع درجة للإشارة و                                          2                                   2      ربع درجة للعدد)

                                 

1



توجيهات التصحيح والمراجعة

    أن يكون التصحيح جماعياً من قبل معلمات المادة فقط .
    في حالة كون المصححة وحيدة ينبغي عدم الانفراد بالورقة عند التصحيح بل ينبغي تصحيح السؤال الأول في كافة الأوراق ثم الثاني وهكذا......
    مراعاة الدقة والتمعن في تقدير الدرجة المستحقة للتلميذة وفق النموذج وأن الورقة قد أعطيت حقها ولم يبق أي جزء منها لم يصحح .
    إذا أخطأت التلميذة في جزء من إجابة لسؤال تحسم درجات هذا الجزء مرة واحدة وتحسب لها بقية الدرجات مع مراعاة أسلوب التلميذة الدال على المعنى.
    تسند أعمال المراجعة إلى معلمات متخصصات في المادة ...
    المراجعة الفنية تشمل محتوى المادة وجمع الدرجات الجزيئة والكلية ولا يكتفى مراجعة الدرجات وتجميعه فقط وتكون مسئولية التصحيح مشتركة بين المصححة والمراجعة .
    تنقل درجة كل سؤال إلى خارج ورقة الإجابة ( المرآة ) رقما وكتابة مع كتابة مع كتابة اسم المصححة والمراجعة وتوقيعها وبجانب كل سؤال .
    الإشارة للسؤال المتروك بدون إجابة داخل ورقة الإجابة بكلمة متروك مع التوقيع بجانبه ، وخارجها يدون في حقل كتابة الدرجة رقما (متروك) وفي حقل الكتابة عبارة(لاشيء).




توجيهات التصحيح والمراجعة

    إذا كانت الإجابة تستحق (صفر) فيكتب (صفر) في داخل  الورقة، وفي خارجها يدون في حقل كتابة الدرجة رقماً (صفر) وفي حقل الكتابة عبارة (لاشيء ).
    في حالة وجود إجابات أخرى للسؤال غير متوقعة (صحيحة) لم ترد في نموذج الإجابة يجب كتابتها في ورقة خارجية وتوزع الدرجات عليها جزيئاً وترفق بالنموذج .
    كتابة عبارة شوهد , نظر , مكرر,... في الإجابات غير المطلوبة أو المكررة .
    يتم تغيير الدرجة المستحقة  عند المراجعة بشطب الدرجة الأصلية شطباً خفيفاً بحيث لا تضيع معالمها وتكتب الدرجة الجديدة  أعلى منها داخل الورقة عند السؤال في المرآة لملاحظة تعديل الجمع النهائي.
    تثبيت الكسور (      ،       ،      ) على حسب التعميم وعدم جبرها في ورقة الإجابة سواء في درجة السؤال الواحد أو المجموع الكلي للدرجات في الورقة .
    عند حدوث نقص في أوراق الأسئلة لدى بعض التلميذات فيراعى حذف درجة هذه الأسئلة الناقصة وتوزيعها على باقي الأسئلة وذلك بإعداد نموذج إجابة جديد يعد من قبل المعلمة واضعة الاختبار وتطلع عليه المديرة ومشرفة المادة .
    يكون التصحيح بالقلم الأحمر والمراجعة بالقلم الأخضر.




توجيهات التصحيح والمراجعة

إذا قامت الطالبة بتدوين عدة إجابات للسؤال المقالي تصحح هذه الإجابات ويؤخذ متوسط الدرجة مع مراعاة التأكيد على الطالبات بعدم تدوين أكثر من إجابة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق