الثلاثاء، 17 يناير، 2017

حقائق أساسية في الطاقة

حقائق أساسية في الطاقة

ما هي الطاقة؟

    الطاقة تحدث التغيير: وهي تحرك السيارات على الطرق والقوارب فوق المياه. و تخبز الكعكة في الفرن وتبقى الثلج جامداً في الفريزر. تضيء المنازل,...
    الطاقة هي المقدرة على القيام بعمل ما.
    هناك صور عديدة للطاقة، يتمثل اهمها في الحرارة والضوء. الصوت ايضا عبارة عن طاقة. وهناك" الطاقة الميكانيكية" التي تولدها الالات، و"الطاقة الكيميائية" التي تتحرر عند حدوث تغيرات كيميائية
    يمكن تحويل الطاقة من صورة الى اخرى. فعلى سبيل المثال، يمكن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الجيب الىضوء .ويمكن ان تعمل يداك كانهما الة. فاذا" فركت" كفيك معا في جو بارد فانهما تصبحان دافاتين. ان الطاقة الميكانيكية الناتجة من تاثير" فرك" الكفين" "بالاحتكاك" قد تحولت الى حرارة 
    كمية الطاقة العالم الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث. وعندما يبدو ان الطاقة قد استنفذت، فانها في حقيقة الامر تكون قد تحولت الى صورة اخرى.
أشكال الطاقة
الطاقة موجودة في أشكال مختلفة ، مثل الضوء والحرارة والصوت والحركة. وهناك العديد من أشكال الطاقة ، ولكن يمكن تقسيمها  إلى  فئتين :

        حركيه
        كامنة.
الطاقة الحركية

    هي حركة -- الامواج ، الكترونات ، ذرات ، جزيئات ، والمواد ، والأجسام
    الطاقة الكهربائية. أن كل شيء يتكون من جزيئات صغيرة تسمى الذرات. مصنوعة من ذرات أصغر تسمى الالكترونات، والبروتونات، والنيوترونات. باستخدام قوة معينة يمكن أن تجعل بعض من الالكترونات تتحرك. انتقال تلك الالكترونات من خلال ألاسلاك يسمى كهرباء. البرق هو مثال آخر على الطاقة الكهربائية. 
    
    الطاقة الإشعاعية هو الطاقة الكهرومغناطيسية والتي  تنتقل في شكل أمواج. إشعاعا الطاقة يشمل الضوء المرئي ، و الاشعه السينية ، وأشعه غاما وموجات الراديو. الضوء هو نوع واحد من الطاقة الإشعاعية. الطاقة الشمسية هي مثال للطاقة الإشعاعية. 
    
    الطاقة الحرارية ، او الحرارة ، هي الطاقة الداخلية في المواد -- الاهتزاز وحركة الذرات والجزيئات داخل المواد-. الطاقة الحرارية الأرضية مثالا على الطاقة الحرارية. 
    
    طاقة الحركة  هي حركة الاجسام والمواد من مكان الى آخر. الاشياء والمواد تتحرك عندما يتم تطبيق قوة وفقا لقوانين نيوتن للحركة. الرياح مثال حركة الطاقة. 
    
    الصوت هو حركة الطاقة من خلال المواد في موجات طوليه (ضغط / التخلخل) موجات. الصوت ينتج عندما تسبب القوة أهتزاز الجسم - نقل الطاقة من خلال جزئيات في موجة.
الطاقة الكامنة

    الطاقة الكامنة هي الطاقة المخزونة. وهناك عدة إشكال من الطاقة الكامنة.
    الطاقة الكيميائية هي الطاقة المخزنة في روابط الذرات والجزيئات. ومن الطاقة التي تربط هذه الجزيئات معا. الكتل الحيوية ، النفط ، والغاز الطبيعي ، والبروبان كلها امثلة لمصادر تخزن الطاقة الكيميائية.

    الطاقة الميكانيكية المخزونة هي الطاقة المخزنة في الأجسام. الزنبرك المضغوط والمطاط المشدود  أمثلة للطاقة الميكانيكية المخزنة. 
    
    الطاقة النووية هي الطاقة المخزنة في نواة الذرة -- الطاقة التي تمسك النواة معا. الطاقة يمكن تحرير أو أطلاق الطاقة عندما يتم الجمع بين النواة أو فصل أجزائها. محطات الطاقة النووية تفصل النواة من ذرات اليورانيوم في عملية تسمى الانشطار. الشمس يجمع النوى من ذرات الهيدروجين في عملية تسمى الانصهار. العلماء يعملون على خلق انصهار الطاقة على الأرض ، حتى ان يوما ما قد تكون هناك محطات توليد الطاقة بالانصهار. 
    طاقة الجاذبية هي الطاقة للموقف أو مكان. صخرة ثابتة على قمة تله ، ويتضمن جاذبية كامنة الطاقة. الطاقة المائية ، مثل المياه المخزنة خلف السد ، هي مثال للجاذبية والطاقة الكامنة.
مصادر الطاقة الناضبة
الغاز الطبيعي
الطاقة النووية
النفط
الفحم
الطاقة المتجددة
الطاقة الحرارية
طاقة الرياح
الطاقة الكهرومائية
الوقود الحيوي
مصادر الطاقة أولية

       مصادر الطاقة
اننا نستخدم الطاقة المستمده من المصادر التي تختزن الطاقة الشمسية، مثل الفحم والبترول، مثلما نستخدم الطاقة المستمدة من الشمس مباشرة. وهناك الطاقة النووية اللتي تتحرر من الطاقة.
الخشب والفحم
تنتلق الطاقة منهما بالاحتراق في سورة حرارة وضوء. يتكون الفحم من بقايا النباتات التى عاشت منذ ملايين السنين. الطاقة الموجودة في الخشب والفحم تاتى من الغذاء التي صنعته الاشجار والنباتات الاخرى بواسطة اشعة الشمس.

البترول
هو احد اهم مصادر الطاقة. ومنه نحصل على البنزين وزيت الديزلوزيت البرافين والاف المنتجات الاخرى. يتكون البترول من بقايا النباتات والحيوانات البحرية الدقيقة.
الغاز الطبيعي
يتكون تقريبا بنفس الطريقه التي يتكون بها البترول ويوجد بين طبقات الصخور العميقه في باطن الارض. 

مصادر الطاقة أولية (تكمله)
    الطاقة النووية
    
    توصل العلماء خلال الخمسين السنة الاخيرة الى تحرير هذه الطاقة من بعض العناصر مثل اليورانيوم والبلوتونيوم.
    الكهرباء
    هي اعظم صور الطاقه فائده،حيث يمكن توصيلها من مكان الى اخر عبر اسلاك. كما يمكن توليدها بسهوله من صور الطاقه الاخرى. فعلى سبيل المثال تستخدم طاقة مساقط المياه لتشغيل المولدات التي تنتج الكهرباء وهذه هي احدى صور "الكهرباء المائيه" او الكهرباء المولده بالقوى المائيه.
    
    مصادر اخرى للطاقه} تشمل هذه المصادر الرياح وامواج المحيط والمياه الحاره التي تتدفق من الارض في بعض اجزاء من العالم على هيئة نبع ماء حار.وتتفجر معظم ينابيع الماء الحار في نيوزيلندا والولايات المتحده الامريكيه وايسلندا.
المصادر الثانوية للطاقة:
     بعض هذه المصادر، مثل طاقة الرياح ، قد عرف منذ آلاف السنين وهناك مصادر أخرى، مثل مجمعات الطاقة الشمسية ، قد اكتشفت منذ عهد قريب جداً.
    
    طاقة الرياح:
    
    تستخدم طاقة الرياح في تسيير السفن الشراعية واليخوت حتى السفن الكبيرة كانت تعتمد على طاقة الرياح قبل أن تكتشف المحركات .
    
    وكانت طواحين الهواء تستخدم لمئات السنين في طحن القمح و الغلال الأخرى ولا يزال الفلاحون حتى يومنا هذا يستخدمون هذه الطواحين بكثرة في ضخ المياه .بعض هذه الطواحين تستخدم لادارة مولدات القدرة الكهربية . ولكنها عادة لا تنتج إلا كميات ضئيلة من الكهربية قد لا تكفي إلا لمزرعة واحدة.
       طاقة المياه: 
         تأتي الطاقة المائية من طاقة تدفق المياه أو سقوطها . ولقد كانت طاقة المياه من أول أنواع الطاقة التي تعلم الإنسان استخدامها منذ حوالي 2000سنة ، حيث اخترع إنسان ما الساقية (الناعورة) وهي عبارة عن عجلة ذات ارياش حول إطارها وعندما يرتطم الماء المتحرك بالا رياش فانه يدير العجلة ويستخدم العجلة الدوارة في تسيير آلة. بهذه الطريقة تتحول طاقة المياه إلى طاقة ميكانيكية .
     لقد ظلت السواقي لمئات السنين تستخدم في طواحين المياه لطحن الغلال. كانت العجلات تدار بواسطة مياه الأنهار سريعة التدفق.
    في الوقت الحاضر، يعتبر توليد الكهرباء من أهم استخدامات القدرة المائية ، فعندما يتدفق الماء من مستوى عالٍ إلى مستوى منخفض فانه يدير التوربينات التي تشغل المولدات الكهربائية . والتوربين يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها الساقية 
    ويطلق على الكهرباء التي تولد بهذه الطريقة اسم الكهرباء المائية.
    في العادة تشيد بجانب النهر محطة لتوليد القدرة الكهربية بالقوة المائية . يقم سد ليحجز خلفه مياه النهر، ثم يغذيها للتوربينات بقوة هائلة .
    ***طاقة المد والجزر والأمواج *** 
       توجد كميات هائلة من الطاقة في حركات المد والجزر بالمحيطات .
    ويمكن استخدام هذه الطاقة في أغراض مختلفة . فعلى سبيل المثال، محطات توليد القدرة الكهربية من حركات المد والجزر تعمل كمحطات هيدروكهربائية لتوليد القدرة وذلك بتحويل طاقة مياه المد والجزر المتحركة إلى الكهرباء .
    ايضاً، تعتبر حركة أمواج البحر إلى أعلى والى اسفل مصدراً للطاقة ، ويمكن استخدامه لتوليد الكهرباء.
    ***مجمعات الطاقة الشمسية***
   
    إن معظم الطاقة التي يستخدمها العالم تأتي اصلا من الشمس. لكن مجمعات الطاقة الشمسية تستخدم تلك الطاقة المستمدة مباشرة من الشمس بدلا من تبديدها دون جدوى .
    
    تجميع الطاقة :هناك طريقتان في الطريقة الأولى ، يتم تركيز أشعة الشمس على مجمع بواسطة مرايا مكافئيه المقطع (طاسية الشكل) . ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أو هواء. تسخن حرارة الشمس الهواء أو تحول الماء إلى بخار. 
    
    في الطريقة الثانية ، يمتص المجمع ذو اللوح المستوى حرارة الشمس تقريبا بنفس الطريقة التي يمتصها بها مستنبت زجاجى في بستان . وتستخدم الحرارة لتنتج هواء ساخن أو بخار .
    
    استخدامات الطاقة الشمسية: يمكن استخدام الطاقة الشمسية في أغراض كثيرة احد أهم هذه الاستخدامات هو تدفئة المنازل. يمرر الهواء الساخن أو الماء الساخن في مواسير ومشعات حول المنزل.
    
    يمكن استخدام البخار لادارة توربين يشغل آلة أو يساعد على توليد كهرباء . كذلك يمكن تركيز أشعة الشمس بحيث تسخن الأفران وتطهى الطعام
محدبة
مستوية
مقعرة
أنواع
المرايا
انعكاس الضوء
( في المرايا )
انكسار الضوء
( في العدسات )
أنواع
العدسات
محدبة
مقعرة
تصحيح عيوب النظر
تستخدم نظارات مزودة بعدسات
عيوب
النظر
حاسة
الإبصار
الميكروسكوبات
الكائنات
الدقيقة
فطريات ، طحالب

بكتريا ، فيروسات
الشمس
مورد دائم
حول محورها
تعاقب الليل والنهار 
حول الشمس
تتابع الفصول 
التلسكوب 
المجموعة الشمسية 
دوران الأرض 
التربة 
كوكب الأرض 
دوران الشمس
سرعة الرياح
اتجاه الرياح
الرياح
( مورد متجدد ) 
حول محورها
وحول المجرة
مياه ( مسطحات مائية )
( مورد متجدد ) 
( طاقة حركية )
مساقط مياه وشلالات
طاقة

كهربائية 

بخار ماء 

السحب  

( طاقة حركية )

طواحين هواء


الأعمدة 

المراكم 

طاقة ضوئية

في المصباح الكهربائي  

الدوائر الكهربائية

المحاليل الألكتروليتية

انحلال كهربي 

قانون أوم 

الارتباط الأيوني

(مركبات أيونية )

( طاقة ضوئية )

خلايا شمسية

( طاقة حرارية )

سخانات شمسية 

نباتات

تتكون مواد كربوهيدراتية

( مورد متجدد ) 

حيوان أكل عشب

( مورد متجدد ) 

حيوان أكل لحوم

( مورد متجدد ) 

بترول

( مورد غير متجدد ) 

فحم

( مورد غير متجدد ) 

احتراق في الأكسجين

( تفاعل أكسدة ) 

الارتباط  لتساهمي

في الأكسجين 

كربونات كالسيوم 

ثاني أكسيد الكربون

وبخار الماء  

طاقة حركية

( توربينات بخارية ) 

ثاني أكسيد الكربون

+ أكسيد كالسيوم  

الارتباط  لتساهمي

في ثاني أكسيد الكربون  

طاقة

حرارية 

المدفأة  

المدخل المنظومي لدراسة الكون والطاقة

تعطي

تتحول إلى 

تتحول إلى 

تتحول إلى 

تتحول إلى 

تعطي 

تعطي

تتحول إلى

تتحول إلى

قياس 

يتصــاعد

أمطار 

تــنـــفــــس

إمرار الغاز

في ماء جير 

انحلال حراري  

+

تتحول إلى

تعطي حرارة 

تعطي ضوء

أشــــعة  ضوئية

متوازية   تعاني

أطاقة

حرارية  وضوئية


منــــها

امتصاص ضوء

وماء وأملاح

تمثيل غذائي

تستخدم

في

يتغذى

عليه 

موت وتحلل

في باطن الأرض 

موت

وتحلل

في باطن الأرض 

رؤية

يتغذى علية

عن طريق العدسات مع المرايا في 

نرى بها 

تساعد على

تحريك

تتحول إلى 

العدسات

مع المرايا 

تعطي 

تعطي 

يحدث 

سريان التيار

الكهربي في  

توصيل

أعمدة

حرارة

تمتص

ورقة عمل 

    من خلال ورقة العمل التي أمامك وباستخدام الأدوات  الآتية :-
    قم بإجراء عدة صور منن تحولات الطاقة موضحاً نوع التحول ومستعيناً بالمخطط المنظومي السابق
    الأدوات :-
    خيط - كرة معدنية أو حجر صغير- مسطرة - أسلاك نحاس – نابض - مطاط - مغناطيس طبيعي - مسمار حديد - بوصلة - خلية شمسية - مصباح كهربي - محرك كهربي (موتور)- مولد كهربي (دينامو) - محرك تربوني- حوض - ماء - حمض كبريت مخفف- صفيحتين - نحاس وخارصين - جلفانو متر حساس- موقد -   ماء - مروحة

أولاً:- تحول الطاقة الكامنة إلي طاقة حركية ثم إلي طاقة كهربائية 

تحول الطاقة الكامنة إلي الحركة والعكس

تحول الطاقة الحركية إلي كهربية 

   صور الطاقة الحركية

تطبيق عملي

هل يمكن صنع محرك دائم الحركة باستخدام تحول الطاقة الكامنة إلي الطاقة الحركية والعكس؟

    أقترح نموذجاً يولد حركة دائمة بهذه الفكرة !

نماذج أخري من المحركات الدائمة الحركة

الحركة فى الكون 

    حركة المقذوفات
    حركة الأجسام فى الفضاء

ثانياً :- تحويل الطاقة الكهربائية إلي طاقة حركية 

    الطاقة الكهربائية إلي طاقة حركية إلي

مغناطيسية    

    الطاقة الكهربية إلي حركية

  تطبيق عملي أقترح منتج يعمل بالطاقة الكهربية

ويحولها إلي حركية مفيدة

لاحظ حركة الإبرة المغناطيسية

برادة إلكترونية

ثالثاً:- الطاقة الكهربائية إلي حرارية

    تحول الطاقة الكهربائية إلي حرارية
    الطاقة الكهربية إلي حرارية

رابعاً:- الطاقة الكهربائية إلي ضوئية

    الطاقة المختزنة في البطارية
    الطاقة الكهربية إلي ضوئية

خامساً :- تحول الطاقة الضوئية إلي طاقة كهربائية

تطبيق عملي أقترح عمل جهاز واحد يضم الطاقة الضوئية الكهربية والحركية معاً

برادة إلكترونية

سادساً:- الطاقة الضوئية إلي الطاقة الحرارية

    الطاقة الضوئية إلي الطاقة الحرارية.
    الطاقة الضوئية إلي الطاقة الكيميائية.

سابعاً :- تحول الطاقة الكيميائية إلي طاقة كهربائية

    تحول الطاقة الكيميائية إلي كهربائية في البطارية

    لديك الأدوات الأتية :- صفيحتين (نحاس - خارصين)
    - وعاء به حمض كبريت مخفف - جلفانو متر حساس
    - أسلاك نحاس
    سؤال : -هل يتحرك مؤشر الجلفانو متر ؟
    ماذا نستنتج ؟
    الإجابة :- الملاحظة :- نلاحظ تحرك مؤشر الجلفانو متر عند وضع اللوحين النحاس والخارصين في حوض كما بالشكل                        الاستنتاج:- نستنتج أنه حدث تفاعل كيميائي بين الحمض والصفيحتي(Zn-Cu) نتج عن ذلك تيار كهربائي استدل عليه مؤشر الجلفانو متر ويسمي هذا الجهاز باسم الخلية الكهربائية البسيطة

ثامناً:- تحول الطاقة الكهربائية إلي الطاقة الكيميائية

    الأدوات :- بطارية - حوض به ماء محمض بقطرات من حمض الكبريت H2SO4 – سلك نحاس
    سؤال:- وضح كيف يمكنك باستخدام هذه الأدوات تحليل الماء إلي عنصرين (الهيدروجين الأكسيجين )؟
    باستخدام المصدر الكهربي (البطارية)
    نصل قطبيها بنقطتين توصيل داخل
    أناء تحليل كهربي كما بالشكل يتم فصل
    الماء إلي عنصريه الهيدروجين
    والأكسيجين بنسبة  2(H):1 (O)

تحول الطاقة الكيميائية إلي طاقة حراري ثم إلي طاقة حركية 

    تحول الطاقة الكيميائية إلي طاقة حراري
    لاحظ الأشكال الأتية ثم بين كيف أن الوقود (البنزين)يجعل محرك السيارة يعمل

تحولات الطاقة (نظرة عامة)

    تحولات الطاقة أهمية كبري في قضاء حاجة الإنسان وفي أغلب الأحيان تتحول أشكال الطاقة المختلفة إلي طاقة حرارية منها إلي طاقة حركية ... الخ
    سؤال :- تتبع بعض الأمثلة عن تحولات الطاقة في المخطط الذي أمامك موضحاً تطبيق قانون حفظ الطاقة إثناء تحولاتها المختلفة مع العلم أن جزء من الطاقة يهدر عند كل تحويل
    أمثلة :- أنظر للمخطط الذي أمامك واستخرج منه أمثلة بشرط أن تعود إلي نفس النقطة التي بدأت منها

تحولات آخري

الفصل الخامس 

    انتقال الطاقة
    سؤال :-
    1- عدد طرق انتقال الطاقة ؟
    2-أذكر أمثلة علي أتقال الطاقة؟
    3- وضح العلاقة بين انتقال الطاقة وتحولاتها ؟
    ملحوظة :- استخدم مخطط الكون والطاقة


أولاً:- انتقال الطاقة عن طريق الاصطدام 

    ماذا تلاحظ عند :-
    1- اصطدام سيارة بحجر ساكن
    2- اصطدام الهواء بعجلة الطاحونة الهوائية
    3- اصطدام الماء المتساقط من الشلالات بعجلة في الطاحونة الهوائية
    4-  اصطدام المطرقة بمسمار
    سؤال:- هل يعني ذلك انتقال الحركة وانتقال الطاقة ؟

الاستنتاج العام 

    من الممكن نقل الحركة من جسم إلي آخر عن طريق الاصطدام وهذا يعني انتقال الطاقة ولكن جزء من الطاقة يهدر من صور مختلفة مثل الحرارة والصوت و مقاومة الاحتكاك ... الخ
    أنواع التصادم :-
    1- تصادم غير مرن :- الذي يصحب هدر في الطاقة ويكون فيه مجموعة طاقة قبل الاصطدام وبعده غير ثابت
    مثال:- رق المسمار بالمطرقة أو الهواء بالطاحونة
    2 – تصادم مرن :- الذي لا يصحبه هدر في الطاقة ويكون مجموع الطاقة الحركية للجزيئات قبل الأصطدام وبعده ثابت
    مثال تادم جزيئات غاز محصور أو تصادم كرات بلياردو

ثانياً :- انتقال الطاقة بواسطة الأجسام المرنة

    هل يعني عمل القوس ومنبه الساعة أنتقال الطاقة من جسم لآخر عن طريق الصدام ؟
    ج :- الأجسام المرنة تنقل الطاقة وتختزنها
    الجسم المرن يقاوم تغيير شكله عندما يتعرض لتأثير القوي عليه

ثالثاً:- انتقال الطاقة بواسطة التيار الكهربائي 

    س1:- ما التيار الكهربائي ؟
    س2:- كيف تنتقل الطاقة من محطة توليد الكهرباء إلي البيوت والمصانع
    ج1:- التيار الكهربائي :- هو سيل من الجسيمات المشحونة (تعرف بالالكترونات )تنتقل من القطب السالب إلي الموجب
    مثال :- ينتقل تيار الماء من (أ)المكان ألأكثر ارتفاعاً إلي أخر (ب) أقل ارتفاعا علي شكل تيار ماء وبالمثل التيار الكهربائي فلا تنتقل الالكترونات إلا إذا كان فرق في الجهد الكهربائي بين الطرف (أ) و الطرف (ب) وكلما زاد الفرق أزداد سرعة انتقال الالكترونات (التيار الكهربائي )

علاقة التيار الكهربائي بانتقال الطاقة 

    س2:- كيف تنتقل الطاقة من محطة توليد الكهرباء إلي البيوت والمصانع
    ج2 مثال يشبه التيار الكهربائي بالتيار المائي
    فإذا أردنا رفع كمية من الماء كتلتها 100 كجم
    من المكان (ب) إلي (أ) الذي يعلوه بـــ10 أمتار
    فأننا نحتاج إلي بذل شغل يتغلب به علي الجاذبية

الأرضية ويساوي حسابياً 100×10×10= 10000

وعندما يصل الماء إلي النقطة (أ) فأنه يختزن الشغل الذي بذلنه

عليه علي شكل طاقة كامنة ويمكن استرجاع ذلك وتحويله إلي طاقة حركية عند سقوط الماء بفعل الجاذبية بالمثل التيار الكهربائي نحتاج لبذل شغل يتغلب به علي المقاومة الكهربية للأسلاك وعندما تصل الطاقة إلي المكان الذي تستخدم فيه يمكن تحويله إلي أشكال مختلفة ضوئية حرارية الخ

رابعاً:- انتقال الطاقة بواسطة الموجات  
1- أمواج البحر 

    س1:- هل هناك علهتزازلاقة بين أمواج البحر وتفتت صخور البحر وتكوين كهوف ؟ وهل يحتاج ذلك إلي طاقة ؟
    ومن أين تأتي ؟
    ج1- ان أمواج البحر تنقل الطاقة من مكان
    الذي يبدأ عنده سطح الماء الذي يتعرض
    للإطراب (الاهتزاز) إلي الشاطئ وهذا يحتاج إلي الطاقة  لأحداثه في وسط مادي وهذا يؤثر بقوة علي دقائق الوسط القريب من مكان الأهتزاز حيث ينتقل إلي مكان بعيد دون أنتقال الوسط المادي وهذا دليل علي أنتقال الطاقة

2- انتقال الطاقة بواسطة الموجات الصوتية 

    عندما تهتز المسطرة في الهواء أو الشوكة الرنانة فإن طرفها الحر يهتز حول موضع سكونه وهذا يحتاج إلي الطاقة
    تتأثر جزيئات هواء المحيط بهذه الإهتزازت فتتولد من التضاغطات والتخلخلات تنتشر في الهواء المجاور علي شكل موجات طولية وهذه أيضا تحتاج إلي طاقة
    ألأستنتاج :- الطاقة تنتقل من مصدر ألاهتزاز (الشوكة والمسطرة ) إلي الجزيئات بواسطة انتقال الموجات الصوتية وبذلك تنتقل الطاقة من مصدرها إلي أزاننا فتسير فيها حاسة السمع مهما كان الوسط الذي أنتقلت فيه (جامد ، سائل)

3- انتقال الطاقة بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية 

    س1:- ها الضوء شكل من أشكال الطاقة ؟
    وهل له حركة موجية ؟وما نوع موجاته؟
    ج1:- تنطلق الطاقة الضوئية من المصدر المضيء علي شكل أمواج كروية في الفراغ أو في الوسط المادي شفاف وهي تعتبر أحد أنواع الموجات الكهرومغناطيسية مثل موجات الراديو والحرارة وهي تنتقل بسرعة كبيرة جداً (300000كم /ث)
    عندما تصل الطاقة التي تحملها الأمواج الضوئية إلي أعيننا أو تسقط علي خلية كهروضوئية فأنها تثير حاسة الأبصار  فينا وتولد طاقة كهربائية أو كيميائية علي فيلم التصوير الحساس وبالمثل تنتقل الطاقة الحركية من مكان إلي آخر علي شكل موجات تحمل لنا الطاقة التي تصدر من الشمس وتمتص الأرض جزء منها وأيضاً في مجالات البث الإذاعي والتلفزيوني وتنقل الطاقة الصوتية والضوئية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق