الاثنين، 16 يناير، 2017

العلم وعملياته

هذه
علوم أول متوسط الفصل الدراسي الأول
العلم وعملياته

الدرس الأول :- العلم وعملياته 

العلوم :- طريقة لتعلم المزيد حول العالم الطبيعي

ويعتمد الأسلوب العلمي في التفكير على تحديد المشكلة من خلال طرح مجموعة من التساؤلات ثم وضع مجموعة من التفسيرات المحتملة لتفسير الظواهر والأشياء التى تحدث حولنا

النظرية العلمية :- محاولة لتفسير نمط معين تمت ملاحظته مرارا في العالم الطبيعي والنظرية قابلة للتغيير في ضوء المتغيرات العلمية

القانون العلمي :- قواعد تصف نمط معين في الطبيعة ولكى يتم وضع الملاحظة كقانون يجب تكرارها أكثر من مرة

فروع العلوم :-

1- علم الحياة :- يدرس العلاقات والتفعلات التي تتم بين المخلوقات الحية

2- علم الأرض :- يدرس الارض والفضاء والزلازل والبراكين

3- العلوم الطبيعة :- وتنقسم الى :-

(أ) علم الكيمياء :- يهتم بدراسة المادة وتفاعلاتها

(ب) علم الفيزياء :- يهتم بدراسة الطاقة وقدرتها على تغيير المادة .

المهارات العلمية

:-(الملاحظة- التنبؤ- الاستقصاء-البحث  – النمذجة –  القياس – التحليل  – الاستدلال )

خطوات التفكير العلمي:-


تحديد المشكلة

طرح تساؤلات

فرض الفروض

التجريب

الاستنتاجات

حل المشكلة أو النتائج

الفرضية :-

هي جواب أو تفسير منطقي محتمل يعتمد على الملاحظة .

الاستدلال :-

هو التوصل الى استنتاجات بناء على المشاهدات

المتغيرات :-

متغير ثابت

            عوامل يتم ضبطها أثناء التجربة ولا تتغير
متغير تابع

            عوامل تتغير بتغير العامل المستقل
متغير مستقل

            عوامل يتم تغييرها أثناء التجربة

مراجعة الدرس الأول 

1- قارن بين النظرية  العلمية والقانون  العلمي ؟

النظرية العلمية :- محاولة لتفسير نمط معين تمت ملاحظته مرارا في العالم الطبيعي

القانون العلمي :- قواعد تصف نمط معين في الطبيعة

2- كيف يمكن أن  تتغير النظرية  العلمية ؟

تتغير النظرية إذا وجدت بيانات أو معلومات جديدة تتعارض مع النظرية

3- لماذا  يستطيع  العلم أن يجيب  عن بعض الأسئلة  بينما لا يمكنه  أن يجيب عن أسئلة  أخرى؟

لان العلم يقدم إجابات بناء على المعلومات المتاحة لان الانسان لا يعرف كل شيء عن العالم المحيط.

4- صنف الجملة التالية , هل هي نظرية  أم قانون علمي ”تسخين الهواء الموجود في بالون يجعل البالون يرتفع قليلاً“

قانون علمي

5-اشرح  الفرق بين الملاحظة  والاستنتاج ؟

الملاحظة :- نتوصل اليها عن طريق الحواس

الاستنتاج :- نتوصل اليه بعد العمليات العقلية وابسطها التجريب 

6- اشرح الفرق بين  المتغير المستقل  والتابع ؟

المتغير المستقل:-عوامل يتم تغييرها أثناء التجربة

المتغير التابع :-عوامل تتغير بتغير العامل المستقل


الدرس الثاني :-النماذج العلمية

المفهوم:-

 هي محاكاة لشيء ما أو حدث ما ويستخدم لفهم العالم الطبيعي .

  أنواع النماذج:-

1- النماذج المادية وهي نماذج يمكن لمسها أو رؤيتها مثل نموذج الكرة الأرضية – نموذج الخلية – أو نموذج لمركب كيميائي .

2- نماذج حاسوبية :-هي نماذج يتم بناؤها ببرامج حاسوبية ولايمكن لمسها ولكن تعرض على شاشة الحاسب مثل نموذج

حركة الصفائح الارضية

3- نماذج فكرية :- هي أفكار أو مفاهيم تصف كيف يفكر شخص ما مثل معادلة أينشتين 

استخدامات النماذج :-

1- استخدام النماذج  في التواصل من  خلال نقل الملاحظات  والأفكار للآخرين

2- استخدام النماذج  لاختبار الفرضية

3- استخدام النماذج  لتوفير الوقت والجهد  والمال والحفاظ  على الأرواح :- مثل استخدام وكالات الفضاء لنماذج طائرات تهيىء ظروفًا تحاكي الوضع في الفضاء لتدريب طاقم رواد الفضاء

تطور النماذج العلمية :- يشبه تطور النظرية العلمية حيث أن  النموذج يتغير تبعًا لتوافر معلومات أو بيانات جديدة مثل تطور نموذج مكزية الارض الى مركزية الشمس

مراجعة الدرس الثاني 

1- استنتج .ما أنواع  النماذج التي تستخدم  لنمذجة الطقس؟  وكيف تستخدم لتوقع  الطقس؟

يمكن استخدام أوراق الرسم أو الحاسب لعمل نماذج الطقس ولكن .نموذج الحاسب يستطيع توقع الاحداث المستقبلية

2- كيف تستخدم النماذج  في العلوم ؟

تستخدم لرؤية الأجسام التي  لا يمكن أن نراها بالعين أو محاكاة الأشياء التي يصعب تخيلها

3- صف مزايا أنواع  النماذج الثلاثة  وحدود إمكاناتها؟

النموذج المادي يحتاج عمله إلى وقت ويصعب تعديله.

النموذج الحاسوبي:-يظهر التغيرات البطيئة والسريعة ويمكن اعاده عرضه لكنه لا يظهر العلاقات الفراغية بشكل جيد

النموذج الفكري :-اظهار العلاقات بين الافكار المجرده

الدرس الثالث :- تقويم التفسيرات العلمية

التفكير الناقد:-

 هو جمع ما تعرفه من معلومات مع الحقائق الجديدة لتقرر ما اذا كنت توافق عليها أم لا

البيانات :-

معلومات يتم جمعها أثناء البحث العلمي من خلال الملاحظات ويمكن تدوينها على شكل وصف أو جداول أو رسوم بيانية ويجب أن تكون البيانات :-

1- محددة ودقيقة

2-مدونة  تدوينًا شاملًا  كاملًا أثناء الاستقصاء

التقويم والاستنتاج :-

يجب أن يكون للاستنتاجات معنى حتى يمكن اعتمادها 

مرجعة الدرس الثالث 


1- صف أهمية اعادة التجارب العلمية ؟

لكي يكون الدليل العلمي موثوقًا به 

2- وضح كيف يمكن  أن تكون الإعلانات  التجارية مضللة ؟

إذا أعطت للجمهور معلومات غير حقيقية

مراجعة الفصل الاول

1- وضح العلاقة بين  كل مصطلحين فيما  يلي:-

1- الفرضية – النظرية  العلمية

الفرضية:- هي جواب أو تخمين محتمل يعتمد على معرفتك وملاحظاتك

النظرية:- هي محاولة لتفسير سلوك أو نمط معين

2- الثوابت والمتغيرات

الثوابت :- عوامل يتم ضبطها أثناء التجربة ولا تتغير

المتغيرات :- عوامل يمكن أن تتغير أثناء التجربة

3- علم الأرض وعلم  الفيزياء

علم الأرض:- يدرس أنظمة الأرض والفضاء

علم الفيزياء :- يدرس تأثير الطاقة على المادة

4-النظرية  العلمية والقانون  العلمي

النظرية :-محاولة لتفسير نمط أو سلوك معين

القانون العلمي :- وصف نمط أو سلوك معين في الطبيعة

2- اختر الاجابة الصحيحة

ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجربتك لا تدعم فرضيتك ؟

أ- لا أعمل شيئًا          ب- أعيد التجربة حتى تتفق مع الفرضية

ج- أغير الفرضية       د- أغير بياناتي حتى تتطابق الفرضية

ماذا نسمي صورة ثلاثية الابعاد لبناء معين حصلنا عليه باستخدام الحاسوب ؟

أ- نموذج                                    ب- ثابتا

ج- فرضية                                   د- متغيرا

أي ممايلي يمكن أن يفسر حدثا في العالم الطبيعي ؟

ا- قانون علمي               ب- نظرية علمية

ج- تقنية                       د تجربة علمية

يعد نموذج الطائرة مثالًا على نموذج :-

1- مادي                          ب- فكري

ج- حاسوبي                       د- عقلي

ماذا نعني بالاستدلال؟

أ- عمل ملاحظات                 ب- استبدال

ج- استخلاص نتائج              د- اختبار

قارن بين القانون العلمي والنظرية من حيث أوجه التشابه والاختلاف .

أوجه الشبه أن كلاهما تعميم

أوجه الاختلاف أن القانون يصف الظاهرة أما النظرية فإنها تفسر الظاهرة

توقع ما أسرع طريقة للوصول إلى المدرسة في الصباح؟ اكتب بعض الطرائق التي يمكن أن تستخدمها لاختبار توقعك

يمكنك اختبار الفرضية عن طريق الوقت المستخدم

استخلص النتائج عندما يقوم العلماء بتجربة علاج جديد يعطى هذا العلاج لمجموعة من المرضى ولا يعطى لمجموعة أخرى.لماذا؟

لمعرفة مدى تأثيره ومقارنته مع المجموعة التى لم تتناوله

سؤال تطبيق الرياضيات

4,5 X1.05
الحركة

الدرس الأول :- الحركة والسرعة

مفهوم السرعة :- المعدل الزمنى للتغير في الازاحة (المسافة )

قانون حساب السرعة :-

من خلال المثلث المقابل الذي يمثل مثلث السرعة يمكن

حساب السرعة (ع) من خلال :-
الوحدات :- 

تحويل الوحدات :-
كم\ساعة      ساعة كم

وحدات المسافة
1 متر = 100 سم
1كم = 1000 متر

وحدات الزمن
1 دقيقة = 60 ثانية
1ساعة = 60 دقيقة


 ع= ف\ ز

مثال ( تمرين في الكتاب صـــــ 45)

تقطع طائرة 1350 كم في 3 ساعات . احسب السرعة المتوسطة ؟

الحلـــــــــــــــ

المعطيات :- المسافة (ف) = 1350 كم  , الزمن (ز) = 3 ساعات

المطلوب :- تعيين السرعة (ع)

طريقة الحل 1- نكتب القانون كتابة صحيحة ع = ف\ز

2- نعوض عن القيم  كما في القانون

                                          ع = 1350\3 =450 كم \ ساعة

السرعة اللحظية:- هو تعبير عن السرعة في لحظة معينة

الواجب :-

ســ1 :- عرف السرعة ؟ مع ذكر الوحدات المستخدمة في قياس السرعة .

ســـــــ2 :- احسب السرعة المتوسطة بوحدات كم \ ساعة لمتسابق يقطع مسافة 5 كم في 18 دقيقة .

السرعة الثابتة :- 
توصف سرعة الجسم على أنها ثابتة اذا لم تتغير سرعتة اللحظية 
السرعة المتوسطة = السرعة اللحظية (اذا كانت السرعة ثابتة ) 
السرعة كمية متجهة :- مقدار سرعة الجسم واتجاهه 
المخططات البيانية للسرعة :- 
1- مخطط جسم يتحرك بسرعة ثابتة         2- مخطط جسم يتحرك بسرعة صفر


الواجب 
س1:- ما معنى أن سرعة السيارة 120 كم \ ساعة 
س2:- عرف السرعة الثابتة و السرعة المتجهه 
س3 :من خلال الجدول التالي اجب عما يلي:-

أ- احسب قيمة السرعة المتوسطة

ب- ما المسافة عندما يكون الزمن 17 ثانية

ج – ما نوع السرعة التي نتجت من الشكل البياني
70    60    50    40    30    20    10    المسافة (ف)
14    12    10    8      6      4      2      الزمن (ز)

المفهوم :- هو المعدل الزمني للتغير في السرعة .
القانون المستخدم لحساب التسارع :- 
                                      ت= ع2-ع1\ز 
حيث“ ت“ هي التسارع , ”ع2 ”السرعة النهاية , ”ع1“ السرعة الابتدائية 
ويقاس التسارع بوحدة م\ث2
حالات التسارع :-1-اذا كانت ع2>ع1 يكون التسارع موجب 
2-اذا كانت ع2<ع1 يكون التسارع سلبي 
3- اذا كانت ع2=ع1 ”الجسم يسير بسرعة ثابتة ” التسارع = صفر

التسارع

مثال:-تسير عربة في مدينة الألعاب بسرعة 10م\ث, وبعد مرور 5 ثواني من المسير أصبحت سرعتها 25 م\ث . احسب التسارع .
الحل
ع1=10م\ث      , ع2= 25 م\ث   , ز = 5 ثواني
               ت=ع2-ع1\ز=25-10\5=15\5=3م\ث2 
الرسم البياني للتسارع:-
الواجب 
س1:- عرف التسارع ؟مع ذكر الوحدات الستخدمة في 
حساب التسارع؟

س2:-تتباطأ السيارة التي تستقلها نظرًا لاقترابها من اشارة ضوئية فإذا كانت السيارة تسير بسرعة 16م\ث وتوقفت خلال 9 ثواني , فما التسارع؟

لبيان مفهوم القوة وأثرها على الأجسام ندرس الشكل التالي :-


الدرس الثاني :- القوة

        مفهوم القوة :- هي دفع أو سحب وتقاس بوحدة النيوتن
        تأثر القوة على الأجسام :-
        1- تغير شكل الحركة ” من السكون الى الحركة والعكس“
        2- تغير اتجاه الحركة
        3- تغير السرعة

    القوة المحصلة :- هي مجموع القوى المؤثرة على جسم ما

    1-اذا كانت القوى في نفس الاتجاه
    
ق=ق1+ق2

        2-اذا كانت القوي في اتجاهين متضادين


    3-اذا كانت القوتان متساويتان ومتضادتان
    

    القانون الأول لنيوتن في الحركة :-

    في غياب قوة خارجية محصلة فإن الجسم الساكن يبقي ساكنًا والجسم المتحرك في خط مستقيم يبقى متحركًا

    القصور الذاتي :- هو ممانعة الجسم لتغييير حركته ويعتمد على

    الكتلة ( كلما زادت الكتلة زاد القصور الذاتي )

    أمثلة:- اندفاع الركاب إلى الأمام عند توقف الحافلة فجأة واندفاعهم للخلف عند تحركها فجأة 

    الاحتكاك :- هو قوة ممانعة حركة الجسم واتجاهها عكس اتجاه حركة الجسم

    قانون نيوتن الثاني :-

      اذا أثرت قوة خارجية على جسم فإنها تكسبه تسارعًا في نفس اتجاه تأثير القوة

        صيغة الرياضية  ق = ت . ك (التسارع يقل بزيادة الكتلة ) 

        القانون الثالث لنيوتن :- 
        
        لكل فعل ردة فعل مساوية لها في المقدار ومضادة لها في الاتجاه
الشغل

        يقال أن الجسم يبذل شغلًا إذا أثرت قوة على جسم أدت إلى تحريكه مسافة في اتجاه تأثير القوة .
        الصيغة الرياضية
                         الشغل = ق . ف ويقاس بوحدة الجول
        مثال :- اذا دفعت عربة حاسوب مسافة 10 متر بقوة أفقية مقدارها 50 نيوتن . احسب الشغل
        الحل  :-
        الشغل = ق . ف = 10 . 50 = 500 جول

الآلة

        الآلة :- أداة تسهل العمل وتوفر الوقت والجهد

        الآلات تسهل الشغل بطريقتين تغير اتجاه القوة أو تغير مقدار القوة 
     
        الفائدة الآلية :- القوة الناتجة \ القوة المبذولة

الآلة

آلة بسيطة (تتطلب حركة واحدة )

آلة مركبة (تضم  مجموعة من الآلات البسيطة

        البكرة :- آلة بسيطة تغير اتجاه القوة وللحصول على فائدة آلية أكبر نستخدم أكثر من بكرة
        العتلة (الروافع) تعمل على زيادة القوة أو المسافة التى تؤثر خلالها القوة وتنقسم الى :-
        روافع النوع الأول:- يكون محور الارتكاز بين القوة المبذولة والقوة الناتجة ويستعمل لزيادة القوة مثل  المفك
        روافع النوع الثاني :- يكون القوة الناتجة بين محور الارتكاز والقوة المبذولة  وتكون القوة الناتجة دائما أكبر مثل عربة الحديقة
        روافع النوع الثالث :- تكون القوة المبذولة بين محور الارتكاز والقوة الناتجة وتكون الفائدة الآلية أقل نظرًا لزيادة المسافة التى تؤثر فيها القوة
        الواجب :-
        س1:- عرف الآلة مع ذكر أنواع الآلات ؟
        س2:- قارن بين روافع النوع الأول والثاني والثالث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق