الثلاثاء، 31 يناير، 2017

تحضير الفصل الدراسي


التحليل الفصل  الدراسي                  الصف الدراسي الأول   رقم  الوحدة            1 اسم  الوحدة    
         اسم  الخبرة     الوقوف الصحيح         عدد  الدروس  
         رقم الدرس               تاريخ  تنفيذ  الدرس        من الاحد :     /       /     14 هـ  إلى   الخميس  :       /       /      14 هـ 

         المتطلبات  السابقة       1                 2                 3       ..
التخطيط         الأهداف  السلوكية       المهاري         البدني المعرفي         الانفعالي
                   .ان.يؤدي.الطالب.الخطوات. الفنيه.بمهارة.الوقوف الصحيح......................................         ان.يشارك.الطالب.بلعبه.صغيره. تنمي.عناصر.اللياقه.البدنيه..............................................................         ان.يعدد.الطالب.الخطوات.الفنيه. للوقوف.الصحيح................................................................         .إن.يشعر.الطالب.بالمرح.اثناء. ممارسة.النشاط.................................................................
         المكان  ..ملعب.كرة.قدم.....................................................    التنظيم          عمل.الطلاب.فردي._عمل.الطلاب.في.مجموعات...........................................................
                            الأدوات  والأجهزة      .صافره_شريط.لاصق...............................................................
         أساليب  التعليم           المباشرة         غير  المباشرة
                   الأمر   التدريبي         التبادلي التوجيه  الذاتي متعدد  المستويات       الاكتشاف  الموجه       الاكتشاف  المتعدد حل  المشكلات المبادرة الذاتي
                   /                                              /                                    
         ما ينبغي  ملاحظته      1-..استقامة.الجذع.اثناء.الوقوف.....................................................  2
. الذراعان جانبا........................................................
3-..النضر.للامام.اثناء.الوقوف.........................................................
التنفيذ   التهيئة  ۝ الجري  حول  الملعب       ۝ ألعاب  صغيرة  ومسابقات/ ۝ التدريب  الدائري   ۝ الانتشار  الحر         ۝  أخرى  :    
         إجراءات التنفيذ مهام   المعلم    مهام  الطلاب   التقدم  بالخبرة
                   1-..تحديد.الهدف..............................  2-..ترجيح.الطريقة.المثلى.للمهارة............................
3-..المعلم.شريك.الطالب.في.كل.القرارات..........................                     4-تقديم.اسأله.عن.الطريقة.المثلى.للمهارة............................
5-.وضع.البدائل.المتعددة.من.الحركات .للمهارة.. -     1.ممارسة.المهارة.للوصول.إلى.درجة.الإتقان.....  2المشاركة.في.تحديد.الهدف.والوصول.إليه..............................
3.المشاركة.للمعلم.في.قرارات.التنفيذ.والتقويم   يطلب من الطالب الوقوف الصحيح

         مهام  منزلية    1-..عليك.ان تودي الوقوف الصحيح.في فناءا لمنزل.................................     2-.......................................
التقويم  المهاري         البدني  المعرفي         الانفعالي
         على.الطالب.إن.يؤدي.مهارة.الوقوف بالطريقة الصحيحة
         على.الطالب.إن.يشارك.بلعبه صغيره.تنمي.اللياقة.البدنية..........................

...............................       ..على.الطالب.إن.يتعود.على.......الخطوات.الفنية.لمهارة.الوقوف الصحيح
         ..على.الطالب.إن.يشارك.مع........زملائه.بفعالية...................

مرئيات  المشرف  التربوي  :
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................        مرئيات  مدير المدرسة  :
.................................................................................................................................................................................................................................................................................
التحليل الفصل الدراسي          الصف الدراسي الأول ابتدائي   رقم  الوحدة     3       اسم  الوحدة    
         اسم  الخبرة     الوقوف على قدم واحدة عدد  الدروس  
         رقم الدرس               تاريخ تنفيذ الدرس          من الاحد :     /       /     14 هـ  إلى   الخميس  :       /       /      14 هـ 

         المتطلبات  السابقة       1       الوثب الصحيح 2       .........................   3         ...........................................
التخطيط         الأهداف السلوكية        المهاري         البدني المعرفي         الانفعالي
                   أن يقف الطالب على قدم واحدة مع المحافظة على التوازن       أن يشارك الطالب في لعبة صغيرة تنمي عناصر اللياقة البدنية    أن يعي الطالب القوة اللازمة لمقاومة الجاذبية أثناء الوقوف على قدم واحدة       أن يشعر الطالب بالمرح والسرور أثناء ممارسة النشاط
         المكان  ملعب المدرسة التنظيم عمل الطلاب بشكل فردي –عمل الطلاب في مجموعات
                            الأدوات والأجهزة       أقماع – صفاره -
         أساليب التعليم المباشرة         غير  المباشرة
                   الأمر   التدريبي         التبادلي التوجيه الذاتي  متعدد المستويات        الاكتشاف الموجه        الاكتشاف المتعدد حل  المشكلات المبادرة الذاتي
                                                                                                  
         ما ينبغي ملاحظته       1- رجل الارتكاز ممدودة ويشير مشط قدم الارتكاز للأمام  2-الرجل الحرة مرفوعة عن الأرض لأعلى مع ثني مفصل الركبة
3- الجذع ممدود وعلى استقامة واحدة  4-الذراعان ممدودتان بجانب الجسم
5-الرأس على استقامة الجذع والنظر للأمام.  6-............................................................
التنفيذ   التهيئة  ۝ الجري  حول  الملعب       ۝ ألعاب  صغيرة  ومسابقات ۝√ التدريب  الدائري ۝ الانتشار  الحر         ۝  أخرى  :    
         إجراءات التنفيذ مهام   المعلم    مهام  الطلاب   التقدم  بالخبرة
                   1-تحديد الهدف
2-وضع البدا يل المتعددة من الحركات للمهارة
3- تقديم اسئلة عن الطريقة المثلى للمهارة
4-ترجيح الطريقة المثلى للمهارة
5-تنمية التفكير العميق عند الطلاب وردبط الأداء الحركي بالقدرات الفنية
6- شغل الطالب في عملية استكشافية معينة
7- تنمية العلاقات الايجابية
8- تنمية عملية التفكير والاستقصاء                       9- المعلم شريك الطالب في كل القرارات
10-أعطاء الطالب فرصة التجريب حتى يتمكن من تحديد الأفضل       1-أداء المهارة بأوضاع مختلفة على حسب البدائل المعروفة
 2- ممارسة المهارة للوصول إلى درجة الإتقان
3- المشاركة في تحديد الهدف والوصول إليه
4-مشاركة للمعلم في قرارات التنفيذ والتقويم
5-..المشاركة للمعلم في قرارات التنفيذ والتقويم 1-اطلب من الطلاب أداء مهارة الوقوف على رجل واحدة من عدة أوضاع
 2- أطلب من الطلاب ربط مهارة الوقوف على رجل واحدة مع مهارات مختلفة مثل الميزان الأمامي والخلفي والجانبي

         مهام منزلية     1-قم في المنزل بلعبة مع احد أفراد الأسرة تتضمن الاتزان على رجل واحدة ولمدة خمس دقائق-
التقويم  المهاري         البدني  المعرفي         الانفعالي
         هل يؤدي الطالب يقف الطالب على قدم واحدة مع المحافظة على التوازن         أن يؤدي الطالب في لعبة صغيرة تنمي عناصر اللياقة البدنية    هل يعي الطالب القوة اللازمة لمقاومة الجاذبية أثناء الوقوف على قدم واحدة      أن يشعر الطالب بالمرح والسرور أثناء ممارسة النشاط من خلال سلوكه
مرئيات  المشرف  التربوي  :
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................         مرئيات  مدير المدرسة  :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................

التحليل الفصل  الدراسي                  الصف الدراسي الأول   رقم  الوحدة     3       اسم  الوحدة    
         اسم  الخبرة     الوثب الصحيح عدد  الدروس  
         رقم الدرس               تاريخ  تنفيذ  الدرس        من الاحد :     /       /     14 هـ  إلى   الخميس  :       /       /      14 هـ 

         المتطلبات  السابقة       1       تحريك..الذراعين.من.مفصل الكتف     2                 3      
التخطيط         الأهداف  السلوكية       المهاري         البدني المعرفي         الانفعالي
                   أن.يؤدي.الطالب.التمرينات.المطلوبة.في.مهارة.الوثب .الصحيح..................................................................................................................         أن.يؤدي.الطالب.لعبه.صغيره.  تنمي.عناصر.اللياقة..البدنية......................................................................         أن.يعدد.الطالب.الخطوات.الفنيه لمهاره..الوثب.الصحيح......................................................................         أن.يشعر.الطالب.بالمرح.........    والسرور.أثناء.مهاره.الوثب...... .الصحيح........................................................................................................................
         المكان  ملعب+كره.قدم........................................        التنظيم          1عمل.الطلاب..فردي......2.عمل.الطلاب..مجموعات.................................................................
                            الأدوات  والأجهزة         شريط..لاصق....+......صافره.................................................................
         أساليب  التعليم           المباشرة         غير  المباشرة
                   الأمر   التدريبي         التبادلي التوجيه  الذاتي متعدد  المستويات       الاكتشاف  الموجه       الاكتشاف  المتعدد حل  المشكلات المبادرة الذاتي
                                                                                                      
         ما ينبغي  ملاحظته      1-.-..الوقوف..القدمان.متوازيتان..........................  2-.تحريك.الذراعين.للخلف.وأعلى.مع..ثني..الركبتين.........
3-..تظل.الذارعين.إلى.اعلي.طوال.مده.الوثب.............   4.التركيز.الرئيسي.يكون..على..المسافة...............
5-..فرد.كامل.لمفصلي.القدمين.والفخذين.وراكبتين...................  6-............................................................
التنفيذ   التهيئة  ۝ الجري  حول  الملعب       ۝ ألعاب  صغيرة  ومسابقات ۝ التدريب  الدائري   ۝ الانتشار  الحر         ۝  أخرى  :    
         إجراءات التنفيذ مهام   المعلم    مهام  الطلاب   التقدم  بالخبرة
                   1-تحديد.الهدف....................  2-.وضع.البدا يل.المتعددة.للمهارة
3-تقديم.أسئلة.للمهارة.........
4-اختيارا لطريقه.المثلى.للمهارة  5-تنميه.التفكير العميق.وربط.الأداء الحركي بالقدرات الفنية
6-غل.الطالب..في.عمليه          استكشافيه معينه
7-تنميه.العلاقة.الايجابية.مع.خلال عمليه  الاكتشاف
8-................................
9-................................
5-.................................           .1-.المهارة..بأوضاع.مخلفه.........
2ممارسه.المهارة..للوصول.لدرجه.  الإتقان
3ممارسه.المهارة.للوصول..للوضع.......الصحيح....................
4المشاركه.للمعلم..في.قرارات..التنفيذ..
5-......................................
6-......................................
7........................................
8-........................................
9-.......................................
10-......................................    1-أطلب.من..الطلاب.القفز.أطول.مسافة  2-.أطلب.من..الطلاب.القفز اتجاهات. مختلفة
......................................
3-.......................................   4-.......................................
5-.......................................  6-.......................................
7-.......................................
8-.......................................
9-.......................................
10-......................................
         مهام  منزلية    1- عمل.الطالب..القفز.في.سلم.البيت.................     2-.......................................     3-.....................................
التقويم  المهاري         البدني  المعرفي         الانفعالي
         هل.يؤدي.الطالب.       التمرينات المطلوبة للوثب الصحيح
.....
.............................
........................... أن.يؤدي.الطالب.اللعبة.تنمي.. عناصر اللياقة البدنية
..................................
...................................
...............................       هل.يعدد.الطالب.الخطوات.  الفنية لمهارة الوثب الصحيح
         هل.يشعر.الطالب.بالمرح
.والسرور.أثناء.ممارسه.النشاط..
..................................
...................................
...............................
مرئيات  المشرف  التربوي  :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................. مرئيات  مدير المدرسة  :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................
* بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.          * بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.                        * بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 12/7/1438هـ.
معلم المادة
أ/        المشرف التربوي
أ/        مدير المدرسة
أ/







التحليل الفصل  الدراسي                  الصف الدراسي الأول   رقم  الوحدة     4       اسم  الوحدة     الثالثة
         اسم  الخبرة     الوعي بالقوة اللازمة لتحريك الجسم أو أجزاء منه        عدد  الدروس  
         رقم الدرس               تاريخ  تنفيذ  الدرس        من الاحد :     /       /     14 هـ  إلى   الخميس  :       /       /      14 هـ 

         المتطلبات  السابقة       1       تسليم وتسلم الكرة بصورة صحيحة      2       الوقوف على قدم واحدة 3      
التخطيط         الأهداف  السلوكية       المهاري         البدني المعرفي         الانفعالي
                   أن يحرك الطالب جسمه أو جزء منه في اتجاهات وبأشكال مختلفة وتوقيتات متنوعة    أن يؤدي الطالب بغض الحركات الأساسية في المكان مع دمج حركتي الرجلين و الذراعين بشكل صحيح        أن يحدد الطالب القوه العضلية المناسبة لتحريك الجسم أو جزء منه      أن يقدر الطالب قيمه النظام ويظهر ذالك في سلوكه أثناء الدرس
         المكان  ملعب كره اليد التنظيم عمل الطلاب فردي _ عمل الطلاب  في مجموعات
                            الأدوات  والأجهزة      صافره – شريط فديو – اطواق
         أساليب  التعليم           المباشرة         غير  المباشرة
                   الأمر   التدريبي         التبادلي التوجيه  الذاتي متعدد  المستويات       الاكتشاف  الموجه       الاكتشاف  المتعدد حل  المشكلات المبادرة الذاتي
                                                                                                   
         ما ينبغي  ملاحظته      1-.قدرة الطالب على الحركة دون تغيير المكان.               2-.قدرة الطالب على الحركة مع تغيير المكان .
3-.قدرة الطالب على الحركة بأشكال مختلقة                   4-قدرة الطالب على الحركة بأتجاهات مختلفة..
5-قدرة الطالب على الحركة بتوقيتات متنوعة.              
التنفيذ   التهيئة  ۝ الجري  حول  الملعب       ۝ ألعاب  صغيرة  ومسابقات ۝ التدريب  الدائري   √۝ الانتشار  الحر         ۝  أخرى  :    
         إجراءات التنفيذ مهام   المعلم    مهام  الطلاب   التقدم  بالخبرة
                   1- تحديد الهدف .
2- وضع الحركات المتعددة وتشمل الحركة دون تغيير المكان والحركة مع تغيير المكان .
3- توجيه الطلاب بأسماء الأجزاء المتحركة.
4- شرح مبسط مع نماذج حية للأنماط الحركية .
5- الطلب من الطلاب تطبيق بعض المهارات بصيغة السؤال هل تستطيع عمل ......؟
6- إعطاء الطالب فكره موجزه ومناسبة لنموه العقلي عن القوه وتحريك الأجسام .
7- يسأل المعلم عن القوه المناسبة
لبعض الحركات المطلوبة
8- تقديم توضح مبسط خلال ممارسة الانماط الحركية عن درجات القوة والجهد ولانقباض العضلي وتناسبها طردياً .   
1- أداء المهارة بأوضاع وأشكال مختلفة كأن تكون ( مثنية _ مفرودة ) وتوقيتات متنوعة ( بالتبادل أو التتابع أو معاً ) .
2- أداء المهارات الحركية الاساسية الانتقالية وغير الانتقالية .
3- ممارسة العاب صغيره تدعم التطور الحركي والوعي بالقوة اللازمة أثناء تحريك الجسم أو أجزائه .
4- المشاركة في تحديد الهدف والوصول إليه.
5- المشاركة مع المعلم في قرارات التنفيذ والتقويم .
6- ممارسة المهارات لمعرفة التناسب بين درجات القوة والحركة .     
1- اطلب من الطلاب الوثب في المكان ببطء .
2- اطلب من الطلاب الوثب في المكان بسرعة
3- اطلب من الطلاب الوثب في المكان مع تحريك الذراعين باتجاهات مختلفة.
         مهام  منزلية    1-  هل بإمكانك داخل المنزل التركيز على حركة الذراعين ومدهما أماما عاليا جانبا أسفل أثناء المشي ؟
التقويم  المهاري         البدني  المعرفي         الانفعالي
         هل يحرك الطالب جسمه أو جزء منه عند الحركة المطلوبة بالقوة المناسبة . ؟  هل يؤدي الطالب حركات الطرفين في توقيتات متنوعة واتجاهات مختلفة مناسبة وبشكل صحيح...؟   هل يميز الطالب الدرجة المناسبة بين الخفيفة والشديدة وبين لانقباض العضلي والجهد المبذول للحركة  .     ماهو المفهوم البسيط العفوي للنظام عند الطالب .؟
مرئيات  المشرف  التربوي  :
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................         مرئيات  مدير المدرسة  :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................










الإدارة العامة للتعليم ....................
مدرسة: ................................              



المعلم  :...........................


                                                                          
الدرس

تحريك الرجل من مفصل الفخذ
صعود السلم   *    الاتزان فوق قاعدة ثابته
لقف الكرة
إدراك ضرر المشاركة الخطرة على الزميل
اللف حول المحور الطولي للجسم
الزحف الصحيح
المش المتزن على خط مستقيم  *    ركل الكرة الثابتة
الوعي باتزان الجسم أثناء الثبات
مراجعة عامة
الارتعاش الصحيح
الانزلاق الصحيح
الاتزان بالاستناد على الحائط
إيقاف الكرة
الوعي باتزان الجسم أثناء الحركة
الارتكاز على المشط و تغيير الاتجاه
العدو الصحيح   *    الجري بالكرة بصورة صحيحة
الوقوف على قاعدة ثابتة بقدم واحدة
اختبارات الفصل الدراسي الثاني

تحضير التربية البدنية
المرحلة          المحتوى
التحليل الفصل  الدراسي         الأول   الصف الدراسي الأول الابتدائي           اسم الوحدة     
         اسم الخبرة      تحريك الرجل من مفصل الفخذ المتطلبات السابقة       
         عدد الحصص            رقم الدرس               تاريخ  تنفيذ الدرس     
التخطيط         يتوقع من الطالب بعد مشاركته في أنشطة هذه الخبرة أن يحقق الأهداف التالية:       
                   مهاري           أن يتقن الطالب المهارة في نهاية الدرس        
         معرفي معرفة الأخطاء الشائعة للمهارة
         انفعالي حب الآخرين و التعاون معهم  
         التنظيم المتبع            الأدوات والأجهزة       ساحة مناسبة    أسلوب التعلم المتبع    
         ما ينبغي  ملاحظته:   الزى الرياضي لدي الطلاب
التنفيذ   الأنشطة التعليمية        تطوير الأداء
         ( وقوف ) المشي أماما مع تحريك الذراعين فى اتجاهات مختلفة   ( اقعاء التكور ) النهوض مع رفع الـذراعين عاليا       ( وقوف ) ثنى الجذع أماما أسفل مع تحريك اليدين أمام الوجه والـرأس
تعتبر حركة الرجل لثني مفصل الفخذ هي انقباض لعضلات الفخذ الأمامية وانبساط لعضلات الفخذالخلفية المقابلة، وتعتبر حركة مد مفصل الفخذ هي انبساط لعضلات الفخذ الأمامية، وانقباض لعضلات الفخذ الخلفية المقابلة. وتتسبب حركة الرجل بثني مفصل الفخذ في تغيير زاوية الحوض عن الوضع الطبيعي، وتستخدم حركة مد مفصل الفخذ لأقصى مداه الحركي لعمل إطالة لعضلات الفخذ، وحركتا الثني والمد تكونان عكس بعضهما، ويمكن أداؤهما
        
التقويم  المهاري         المعرفي         الانفعالي
         أداء الطلاب المهارة منزليا بشكل تخيلي         علم ورقة عمل لأخطاء المهارة           الحرص على النظافة المنزلية

أعداد المعلم :                                                                                                          توقيع المشرف :                                                                                                                          مدير المدرسة :


     اهداف مادة التربية البدنية 


1-      يتعزز لديه تعاليم الدين الإسلامي المرتبطة بالنشاط البدني بما يناسب طالب هذا الصف .
2-      يكتسب السلوك المؤدي إلى التغلب على المعوقات النفسية .
3-      يتعزز لديه اكتساب السلوك المؤدي لتنمية المشاركة مع الآخرين .
4-      تنمو لديه عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة بما يناسب طالب هذا الصف .
5-      يكتسب المبادئ الأساسية للمهارات الرياضية في الألعاب المقررة لهذا الصف .
6-      يتعرف على بعض المفاهيم الصحية والفسيولوجية المناسبة لهذا الصف .
7-      يتعرف على بعض الجوانب الفنية والقانونية المهمة لممارسة الألعاب الرياضية.
توزيع منهج مادة  (   التربية البدنية )    للصف  (  الأول الابتدائي ) الفصل الدراسي الثاني  (1437/1438هـ)
الأسبوع         8/5/1438     12/5/1438هـ          الأسبوع         15/5/1438   19/5/1438هـ
1       فعاليات تنشيطية         2       الوعي بالقوة اللازمة لتحريك الجسم أو أجزاء منه
تحريك الرجل من مفصل الفخذ
الأسبوع         22/5/1438   26/5/1438هـ          الأسبوع         29/5/1438   3/6/1438هـ
3       الاتزان فوق قاعدة ثابتة
الوعي بالعلاقات         4       لقف الكرة
الأسبوع         6/6/1438     10/6/1438هـ          الأسبوع         13/6/1438   17/6/1438هـ
5       صعود السلم     6       المشي المتزن على خط مستقيم
الأسبوع         20/6/1438   24/6/1438هـ          الأسبوع         27/6/1438   2/7/1438هـ
7       الزحف الصحيح         8       ركل الكره الثابتة
الأسبوع         12/7/1438   16/7/1438هـ          الأسبوع         19/7/1438   23/7/1438هـ
9       الوعي باتزان الجسم أثناء الثبات         10     الاتزان بالاستناد بالظهر على الحائط .
ايقاف الكره.
الأسبوع         26/7/1438   1/8/1438هـ  الأسبوع         4/8/1438     8 /8/1438هـ
11     الوعي باتزان الجسم أثناء الحركة        12     الارتعاش الصحيح
الأسبوع         11/8/1438   15/8/1438هـ          الأسبوع         18/8/1438   22/8/1438هـ
13              الوقوف على قاعدة ثابتة بقدم واحدة
العدو الصحيح  14     الجري بالكرة بصورة صحيحة
الأسبوع         25/8/1438   29/8/1438هـ          الأسبوع         2/9/1438     6/9/1438هـ
15     الارتكاز على المشط وتغير الاتجاه      16     التقويم النهائي
الأسبوع         9/9/1438     13/9/1438هـ          الأسبوع         16/9/1438   20/9/1438هـ
17     اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الأول)        18     اختبارات الفصل الدراسي الثاني (الأسبوع الثاني)
* بداية إجازة منتصف الفصل الثاني  نهاية دوام الخميس 2/7/1438هـ.          * بداية اختبارات الفصل الثاني الأحد 9/9/1438هـ.
* بداية إجازة أخر العام  نهاية دوام الخميس 20/9/1438هـ.                        * بداية الدراسة بعد إجازة منتصف الفصل الثاني الأحد 12/7/1438هـ.    
معلم المادة
أ/        المشرف التربوي
أ/        مدير المدرسة
أ/







التحليل الفصل  الدراسي                  الصف الدراسي الأول   رقم  الوحدة     4       اسم  الوحدة     الثالثة
         اسم  الخبرة     الوعي بالقوة اللازمة لتحريك الجسم أو أجزاء منه        عدد  الدروس  
         رقم الدرس               تاريخ  تنفيذ  الدرس        من الاحد :     /       /     14 هـ  إلى   الخميس  :       /       /      14 هـ 

         المتطلبات  السابقة       1       تسليم وتسلم الكرة بصورة صحيحة      2       الوقوف على قدم واحدة 3      
التخطيط         الأهداف  السلوكية       المهاري         البدني المعرفي         الانفعالي
                   أن يحرك الطالب جسمه أو جزء منه في اتجاهات وبأشكال مختلفة وتوقيتات متنوعة    أن يؤدي الطالب بغض الحركات الأساسية في المكان مع دمج حركتي الرجلين و الذراعين بشكل صحيح        أن يحدد الطالب القوه العضلية المناسبة لتحريك الجسم أو جزء منه      أن يقدر الطالب قيمه النظام ويظهر ذالك في سلوكه أثناء الدرس
         المكان  ملعب كره اليد التنظيم عمل الطلاب فردي _ عمل الطلاب  في مجموعات
                            الأدوات  والأجهزة      صافره – شريط فديو – اطواق
         أساليب  التعليم           المباشرة         غير  المباشرة
                   الأمر   التدريبي         التبادلي التوجيه  الذاتي متعدد  المستويات       الاكتشاف  الموجه       الاكتشاف  المتعدد حل  المشكلات المبادرة الذاتي
                                                                                                   
         ما ينبغي  ملاحظته      1-.قدرة الطالب على الحركة دون تغيير المكان.               2-.قدرة الطالب على الحركة مع تغيير المكان .
3-.قدرة الطالب على الحركة بأشكال مختلقة                   4-قدرة الطالب على الحركة بأتجاهات مختلفة..
5-قدرة الطالب على الحركة بتوقيتات متنوعة.              
التنفيذ   التهيئة  ۝ الجري  حول  الملعب       ۝ ألعاب  صغيرة  ومسابقات ۝ التدريب  الدائري   √۝ الانتشار  الحر         ۝  أخرى  :    
         إجراءات التنفيذ مهام   المعلم    مهام  الطلاب   التقدم  بالخبرة
                   1- تحديد الهدف .
2- وضع الحركات المتعددة وتشمل الحركة دون تغيير المكان والحركة مع تغيير المكان .
3- توجيه الطلاب بأسماء الأجزاء المتحركة.
4- شرح مبسط مع نماذج حية للأنماط الحركية .
5- الطلب من الطلاب تطبيق بعض المهارات بصيغة السؤال هل تستطيع عمل ......؟
6- إعطاء الطالب فكره موجزه ومناسبة لنموه العقلي عن القوه وتحريك الأجسام .
7- يسأل المعلم عن القوه المناسبة
لبعض الحركات المطلوبة
8- تقديم توضح مبسط خلال ممارسة الانماط الحركية عن درجات القوة والجهد ولانقباض العضلي وتناسبها طردياً .   
1- أداء المهارة بأوضاع وأشكال مختلفة كأن تكون ( مثنية _ مفرودة ) وتوقيتات متنوعة ( بالتبادل أو التتابع أو معاً ) .
2- أداء المهارات الحركية الاساسية الانتقالية وغير الانتقالية .
3- ممارسة العاب صغيره تدعم التطور الحركي والوعي بالقوة اللازمة أثناء تحريك الجسم أو أجزائه .
4- المشاركة في تحديد الهدف والوصول إليه.
5- المشاركة مع المعلم في قرارات التنفيذ والتقويم .
6- ممارسة المهارات لمعرفة التناسب بين درجات القوة والحركة .     
1- اطلب من الطلاب الوثب في المكان ببطء .
2- اطلب من الطلاب الوثب في المكان بسرعة
3- اطلب من الطلاب الوثب في المكان مع تحريك الذراعين باتجاهات مختلفة.
         مهام  منزلية    1-  هل بإمكانك داخل المنزل التركيز على حركة الذراعين ومدهما أماما عاليا جانبا أسفل أثناء المشي ؟
التقويم  المهاري         البدني  المعرفي         الانفعالي
         هل يحرك الطالب جسمه أو جزء منه عند الحركة المطلوبة بالقوة المناسبة . ؟  هل يؤدي الطالب حركات الطرفين في توقيتات متنوعة واتجاهات مختلفة مناسبة وبشكل صحيح...؟   هل يميز الطالب الدرجة المناسبة بين الخفيفة والشديدة وبين لانقباض العضلي والجهد المبذول للحركة  .     ماهو المفهوم البسيط العفوي للنظام عند الطالب .؟
مرئيات  المشرف  التربوي  :
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................         مرئيات  مدير المدرسة  :
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق