الجمعة، 20 يناير، 2017

مسائل

جسمي يتحرك                                                             ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   معرفة أنواع الحركة التي يقوم بها الانسان – معرفة وسط التنقل.  
المحتوى العلمي : لموضوع الحركة طابع شمولي تحكمه قوانين الحركية والتحريكيات تربط بين المقادير الحركية كالموضع والسرعة والتسارع في علاقتها مع الزمن، وينصب الاهتمام هنا على ظاهرة التنقل كتركيبة متناسقة لمجموعة من الحركات، ونورد فيما يلي بعض التعاريف المبسطة للمصطلحات والمفاهيم الأولية التي يبني عليها موضوع الحركات في السنة الأولى.   الحركة : تغيير الوضعي لعضو من أعضاء الجسم بواسطة مفاصله.     المفصل : الربط بين عظمين للعضو المتحرك ويتجلى دوره في الحركة الممكنة عند التنقل.    التنقل : مجموعة من الحركات المتناسقة تقود الجسم وتحركه من مكان إلى آخر.    عضو التنقل : الجزء المسؤول من الجسم عن التنقل وتختلف من حيوان إلى آخر حسب نمط ووسط عيشه(أطراف – قوائم – أجنحة – زعانف – بطن).   وسط التنقل : المجال البيئي (جو – بر – بحر) الذي يتنقل فيه بعض الكائنات الحية (الانسان – الحيوان – الحشرات...).   نمط التنقل : الكيفية التي يتنقل بها الكائن الحي حسب وسط عيشه(مشي – جري – قفز – زحف – طيران – سباحة).
   تلخص الخطاطة التالية وظائف وأسباب وميكانزمات الحركة:

كفاية المجال :  المعارف : معرفة أنواع الحركة والتنقل – معرفة وسط التنقل – معرفة أسماء المفاصل – معرفة أسماء أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات.  المهارات : تحديد نوع الحركة انطلاقا من وضع الجسم – تمييز حركة باعتبار آثار الأقدام – تمييز الأقدام انطلاقا من الآثار المخلفة – تحديد العلاقات بين العضو ونمط التنقل ووسط التنقل.  السلوكات : المحافظة على الأقدام – المحافظة على البيئة(وسط التنقل كالماء والغابة...) – استثمار المكتسبات في الحياة العملية(لعب...).
الامتدادات :  اللغة العربية في مجال الطفل والتغذية والرياضة –  التربية البدنية في مجال اللعب ومختلف أنشطته – التربية الفنية في مجال الرسم.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة تشخيصية للحركات – حيوانات – صور (لاعب رياضي – جيوانات تتحرك) – رسوم كراسة المتعلم – دمى ذات أجزاء قابلة للتحريك.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
-التعبير عن الرسوم باستعمال الكلمات : يمشي – تجري – يقف – تقفز - ، وتوجه المناقشة لمقارنة مختلف الأوضاع التي يأخذها الجسم دون التطرق إلى دور المفاصل، ويستحسن أن ينجز المتعلمون بعض الحركات المستهدفة لتجسيد أوضاع مختلفة للجسم ويستند في انجاز هذه الحركات إلى استحضار المتعلم ما يقوم به من حركات أثناء التربية البدنية.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.    - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-تحليل عملية اجتياز الحاجز (جري – قفز – هبوط)، يتعرف المتعلمون على الرسوم ويربطونها بواسطة خط بأوضاع الجسم التي تعبر عنها.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
-الربط بالألوان بين الرسوم والرموز بالكلمات مع ترديد الكلمات (المشي – الجري – القفز – الوقوف).

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم.... 
-ابراز نوع آخر من الحركة وهو السباحة وهنا تطرح اشكالية الوسط المناسب لهذه الحركة.
        
أستطيع أن اتحرك
:
       أهداف الحصة :   معرفة أسماء المفاصل – معرفة دور الأقدام في الحركة والمحافظة عليهم.
المحتوى العلمي : لموضوع الحركة طابع شمولي تحكمه قوانين الحركية والتحريكيات تربط بين المقادير الحركية كالموضع والسرعة والتسارع في علاقتها مع الزمن، وينصب الاهتمام هنا على ظاهرة التنقل كتركيبة متناسقة لمجموعة من الحركات، ونورد فيما يلي بعض التعاريف المبسطة للمصطلحات والمفاهيم الأولية التي يبني عليها موضوع الحركات في السنة الأولى.
الحركة : تغيير الوضعي لعضو من أعضاء الجسم بواسطة مفاصله.     المفصل : الربط بين عظمين للعضو المتحرك ويتجلى دوره في الحركة الممكنة عند التنقل.    التنقل : مجموعة من الحركات المتناسقة تقود الجسم وتحركه من مكان إلى آخر.
عضو التنقل : الجزء المسؤول من الجسم عن التنقل وتختلف من حيوان إلى آخر حسب نمط ووسط عيشه(أطراف – قوائم – أجنحة – زعانف – بطن).   وسط التنقل : المجال البيئي (جو – بر – بحر) الذي يتنقل فيه بعض الكائنات الحية (الانسان – الحيوان – الحشرات...).   نمط التنقل : الكيفية التي يتنقل بها الكائن الحي حسب وسط عيشه(مشي – جري – قفز – زحف – طيران – سباحة).
  كفاية المجال :  المعارف : معرفة أنواع الحركة والتنقل – معرفة وسط التنقل – معرفة أسماء المفاصل – معرفة أسماء أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات.  المهارات : تحديد نوع الحركة انطلاقا من وضع الجسم – تمييز حركة باعتبار آثار الأقدام – تمييز الأقدام انطلاقا من الآثار المخلفة – تحديد العلاقات بين العضو ونمط التنقل ووسط التنقل.  السلوكات : المحافظة على الأقدام – المحافظة على البيئة(وسط التنقل كالماء والغابة...) – استثمار المكتسبات في الحياة العملية(لعب...).
الامتدادات : مادة اللغة العربية في مجال الطفل والتغذية والرياضة – مادة التربية البدنية في مجال اللعب ومختلف أنشطته – مادة التربية الفنية في مجال الرسم.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة تشخيصية للحركات – حيوانات – صور (لاعب رياضي – جيوانات تتحرك) – رسوم كراسة المتعلم – دمى ذات أجزاء قابلة للتحريك.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
-تربية الملاحظة والمناقشة نحو المفاصل ويمكن للمتعلمين انجاز الحركات المعبر عنها في الرسوم (لابراز دور مختلف المفاصل : الركبة – المرفق – الكعب – الكوع – الورك ويتم ترديد أسمائها للتعود على نطقها نطقا سليما ويستحسن أن يتم هذا النشاط في شكل نشاط تربوي بدني.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-ادراك حدوث اشتغال المفاصل التي يمكن تجاوزها أثناء الحركة(تحديد بعض الوضعيات غير السليمة للمفاصل حفاظا على سلامة الجسم).

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم ف تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
-تعيين المفاصل على الجسم وترسيخ أسمائها.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
-يتم من خلال هذا النشاط تحديد نوع الحركة وتعيين الآثار الفعلية للأقدام وتلوينها.
كيف تنتقل الحيوانات؟                                                  ر.الجدادة     :
        الحصة         :    1                                                                            الأستاذ        :
       أهداف الحصة :    معرفة أنواع الحركة والتنقل عند بعض الحيوانات – معرفة وسط تنقل بعض الحيوانات.
المحتوى العلمي : لموضوع الحركة طابع شمولي تحكمه قوانين الحركية والتحريكيات تربط بين المقادير الحركية كالموضع والسرعة والتسارع في علاقتها مع الزمن، وينصب الاهتمام هنا على ظاهرة التنقل كتركيبة متناسقة لمجموعة من الحركات، ونورد فيما يلي بعض التعاريف المبسطة للمصطلحات والمفاهيم الأولية التي يبني عليها موضوع الحركات في السنة الأولى.
الحركة : تغيير الوضعي لعضو من أعضاء الجسم بواسطة مفاصله.     المفصل : الربط بين عظمين للعضو المتحرك ويتجلى دوره في الحركة الممكنة عند التنقل.    التنقل : مجموعة من الحركات المتناسقة تقود الجسم وتحركه من مكان إلى آخر.
عضو التنقل : الجزء المسؤول من الجسم عن التنقل وتختلف من حيوان إلى آخر حسب نمط ووسط عيشه(أطراف – قوائم – أجنحة – زعانف – بطن).   وسط التنقل : المجال البيئي (جو – بر – بحر) الذي يتنقل فيه بعض الكائنات الحية (الانسان – الحيوان – الحشرات...).   نمط التنقل : الكيفية التي يتنقل بها الكائن الحي حسب وسط عيشه(مشي – جري – قفز – زحف – طيران – سباحة).
كفاية المجال :  المعارف : معرفة أنواع الحركة والتنقل – معرفة وسط التنقل – معرفة أسماء المفاصل – معرفة أسماء أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات.  المهارات : تحديد نوع الحركة انطلاقا من وضع الجسم – تمييز حركة باعتبار آثار الأقدام – تمييز الأقدام انطلاقا من الآثار المخلفة – تحديد العلاقات بين العضو ونمط التنقل ووسط التنقل.  السلوكات : المحافظة على الأقدام – المحافظة على البيئة(وسط التنقل كالماء والغابة...) – استثمار المكتسبات في الحياة العملية(لعب...).
الامتدادات : مادة اللغة العربية في مجال الطفل والتغذية والرياضة – مادة التربية البدنية في مجال اللعب ومختلف أنشطته – مادة التربية الفنية في مجال الرسم.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة تشخيصية للحركات – حيوانات – صور (لاعب رياضي – جيوانات تتحرك) – رسوم كراسة المتعلم – دمى ذات أجزاء قابلة للتحريك.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
-التعرف على الحيوانات الممثلة في الرسوم والتعبير عن نمط تنقل كل منها باستعمال المفردات : يمشي – يقفز – تزحف – يطير.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-ربط نمط التنقل بوسط العيش مع الاشارة إلى إمكانية التنقل في أكثر من وسطين(البر والماء مثلا)..

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
-تهدف هذه المرحلة إلى التركيز على أنماط التنقل عند الحيوانات (معرفة العلاقة بين الوسط ونمط التنقل).

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
-مقارنة الوسط الطبيعي للإنسان والحيوان(الماء ليس وسطا طبيعيا للإنسان إذ يقتضي التحرك فيه استعمال وسائل) ويتم تعميم ذلك بشكل مبسط (السلحفاة تتنقل بسهولة تحت الماء لأنها كائن برمائي – الانسان لا يتنقل بسهولة تحت الماء عن طريق اعتماد وسائل وذلك لأن الماء ليس وسطه الطبيعي).
        
بم تتنقل ؟                                                                  ر.الجدادة     :
        الحصة         :    1                                                                            الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   معرفة أسماء أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات – معرفة وسط التنقل عند بعض الحيوانات – تمييز الحركة من آثار الأقدام.
المحتوى العلمي : لموضوع الحركة طابع شمولي تحكمه قوانين الحركية والتحريكيات تربط بين المقادير الحركية كالموضع والسرعة والتسارع في علاقتها مع الزمن، وينصب الاهتمام هنا على ظاهرة التنقل كتركيبة متناسقة لمجموعة من الحركات، ونورد فيما يلي بعض التعاريف المبسطة للمصطلحات والمفاهيم الأولية التي يبني عليها موضوع الحركات في السنة الأولى.
الحركة : تغيير الوضعي لعضو من أعضاء الجسم بواسطة مفاصله.     المفصل : الربط بين عظمين للعضو المتحرك ويتجلى دوره في الحركة الممكنة عند التنقل.    التنقل : مجموعة من الحركات المتناسقة تقود الجسم وتحركه من مكان إلى آخر.
عضو التنقل : الجزء المسؤول من الجسم عن التنقل وتختلف من حيوان إلى آخر حسب نمط ووسط عيشه(أطراف – قوائم – أجنحة – زعانف – بطن).   وسط التنقل : المجال البيئي (جو – بر – بحر) الذي يتنقل فيه بعض الكائنات الحية (الانسان – الحيوان – الحشرات...).   نمط التنقل : الكيفية التي يتنقل بها الكائن الحي حسب وسط عيشه(مشي – جري – قفز – زحف – طيران – سباحة).
كفاية المجال :  المعارف : معرفة أنواع الحركة والتنقل – معرفة وسط التنقل – معرفة أسماء المفاصل – معرفة أسماء أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات.  المهارات : تحديد نوع الحركة انطلاقا من وضع الجسم – تمييز حركة باعتبار آثار الأقدام – تمييز الأقدام انطلاقا من الآثار المخلفة – تحديد العلاقات بين العضو ونمط التنقل ووسط التنقل.  السلوكات : المحافظة على الأقدام – المحافظة على البيئة(وسط التنقل كالماء والغابة...) – استثمار المكتسبات في الحياة العملية(لعب...).
الامتدادات : مادة اللغة العربية في مجال الطفل والتغذية والرياضة – مادة التربية البدنية في مجال اللعب ومختلف أنشطته – مادة التربية الفنية في مجال الرسم.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة تشخيصية للحركات – حيوانات – صور (لاعب رياضي – جيوانات تتحرك) – رسوم كراسة المتعلم – دمى ذات أجزاء قابلة للتحريك.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).    -تصنيف الحيوانات حسب نمط تنقلها من خلال ملاحظة الرسوم ومناقشتها (الطيران – المشي – القفز – السباحة) مع ابراز العضو (أجنحة – قوائم – زعانف).

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.     - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-ربط نمط التنقل بشكل القوائم مع ابراز خصائصها ويستحسن تنويع الأمثلة لتعزيز هذه المقاربة.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.     -تحديد العلاقة بين وسط التنقل والأعضاء التي تتيحه بالنسبة لبعض الحيوانات.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....  
-تحليل شكل قوائم الحيوانات وآثارها أثناء التنقل لتعرف حيوان.
        
أصبحت قادرا على                                                       ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                            الأستاذ        :
المحتوى العلمي : لموضوع الحركة طابع شمولي تحكمه قوانين الحركية والتحريكيات تربط بين المقادير الحركية كالموضع والسرعة والتسارع في علاقتها مع الزمن، وينصب الاهتمام هنا على ظاهرة التنقل كتركيبة متناسقة لمجموعة من الحركات، ونورد فيما يلي بعض التعاريف المبسطة للمصطلحات والمفاهيم الأولية التي يبني عليها موضوع الحركات في السنة الأولى.
الحركة : تغيير الوضعي لعضو من أعضاء الجسم بواسطة مفاصله.     المفصل : الربط بين عظمين للعضو المتحرك ويتجلى دوره في الحركة الممكنة عند التنقل.    التنقل : مجموعة من الحركات المتناسقة تقود الجسم وتحركه من مكان إلى آخر.
عضو التنقل : الجزء المسؤول من الجسم عن التنقل وتختلف من حيوان إلى آخر حسب نمط ووسط عيشه(أطراف – قوائم – أجنحة – زعانف – بطن).   وسط التنقل : المجال البيئي (جو – بر – بحر) الذي يتنقل فيه بعض الكائنات الحية (الانسان – الحيوان – الحشرات...).   نمط التنقل : الكيفية التي يتنقل بها الكائن الحي حسب وسط عيشه(مشي – جري – قفز – زحف – طيران – سباحة).

كفاية المجال :  المعارف : معرفة أنواع الحركة والتنقل – معرفة وسط التنقل – معرفة أسماء المفاصل – معرفة أسماء أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات.  المهارات : تحديد نوع الحركة انطلاقا من وضع الجسم – تمييز حركة باعتبار آثار الأقدام – تمييز الأقدام انطلاقا من الآثار المخلفة – تحديد العلاقات بين العضو ونمط التنقل ووسط التنقل.  السلوكات : المحافظة على الأقدام – المحافظة على البيئة(وسط التنقل كالماء والغابة...) – استثمار المكتسبات في الحياة العملية(لعب...).
الامتدادات : مادة اللغة العربية في مجال الطفل والتغذية والرياضة – مادة التربية البدنية في مجال اللعب ومختلف أنشطته – مادة التربية الفنية في مجال الرسم.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – أنشطة تشخيصية للحركات – حيوانات – صور (لاعب رياضي – جيوانات تتحرك) – رسوم كراسة المتعلم – دمى ذات أجزاء قابلة للتحريك.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (الحركة) وذلك عن طريق أسئلة حول :
        - أنواع الحركة عند الإنسان وبعض الحيوانات.
        - وسط التنقل.
        - أعضاء التنقل عند الإنسان وبعض الحيوانات.

-امتلاك القدرة على تمييز الأشياء باعتبار اللون والشكل والنوع (تقاطع معرفي في التربية الفنية على مستوى التلوين والرياضيات على مستوى الأشكال الهندسية واعتماد العد من 1 إلى 5).

-وقوف المتعلم عند كل حيوان ليحدد وسط وأعضاء تنقله وآثار أقدامه.

-تلوين الإطار المناسب باستعمال آثار أقدام الحيوان الذي يتوقف عنده.
قبل وبعد                                                                     ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة :   -معرفة كلمات تدل على التعاقب (قبل – بعد).
المحتوى العلمي : إن إدراك الطفل للزمن يتم محوريا حول الذات في شكل إيقاعي بيولوجي (إدراك الزمن من خلال الإحساس بالجوع أو العطش أو الحاجة للنوم...) أو في شكل تواتر روتيني تعويدي(بناء الإحساس بقدوم الليل أو طلوع النهار...) أو في شكل تعاقب بعض الأحداث اليومية(الذهاب إلى المدرسة....).    وعلى هذا الأساس، فمفهوم الزمن عند الطفل ينحصر ضمن دائرة ذاتية ضيقة، مما لا يجعله يتوفر على مفاهيم وقتية/زمنية مثل : قبل، بعد، أثناء...وذلك لأن هذه المفاهيم ترتبط عنده المفاهيم ترتبط عنده جوهريا بمرجعية الأحداث المباشرة التي يعيشها. فقبل وبعد مثلا تدخلان عنده ضمن تعاقب لحضي قبل الأكل بعد الأكل قبل النوم بعد الذهاب إلى المدرسة....
إن المتعلم في المستوى الأول يعيش زمنا(وقتا) خاصا به لا يستوعبه إلا من خلال توالي وتيرة أو إيقاع بيولوجي كالإحساس بالجوع في أوقات معينة مثلا أو وتيرة حسية كالإحساس بهبوط الليل أو طلوع النهار أو وتيرة اجتماعية تتعلق بالمدرسة كتعاقب ساعات الدرس والاستراحة وينضاف إلى ذلك كل ما له علاقة بتجاربه اليومية الخاصة كوقت النوم ووقت النظافة.وانطلاقا من هذه الاعتبارات وعملا على الرقي بالتلميذ من مفهوم الزمن الذاتي المعيش إلى مفهوم الزمن المدرك، ويستحسن التطرق إلى مفهوم الزمن باعتماد أنشطة مبسطة ومألوفة لدى المتعلم ومرتبطة بالمحسوس والتفاعل والتكامل بين النشاط العلمي وباقي المواد الدراسية كالتربية البدنية والرياضيات التي تتضمن ضمن برنامجها محورا يتعلق بالزمن ومستلزمات المحاور اللاحقة ضمن برنامج النشاط العلمي كالتغذية والتوالد من معارف ومهارات تتعلق بمفهوم الزمن.
كفاية المجال : المعارف : معرفة كلمات التعاقب(قبل وبعد...) – معرفة الفترة الزمنية – معرفة التزامن والكلمات المعبرة عنه(أثناء...) – معرفة وحدات قياس (اعتيادية وقارة) – معرفة أسماء أيام الأسبوع وانتظامها.   المهارات : وصف تعاقب زمني لحدث مألوف – مقارنة فترات زمنية باستعمال كلمات أطول وأقصر – تحديد مراحل تطور حدث معين – تحويل فترات زمنية باعتماد وحداث مختلفة.   السلوكات : اعتماد مبادئ التواصل لحل وضعية-مسألة في إطار اجتماعي – الوعي بأهمية الوقت وترشيد تدبيره في الحياة العامة (احترام المواعيد والالتزامات...).
الامتدادات : التغذية(تعرف أوقات تناول الطعام) – التنفس( مقارنة مدتي الشهيق والزفير) – الضوء(ربط خاصية الظل بأوقات محددة) – التوالد(بعض مراحل النمو والتحول عند الحيوان – وضع تخطيطي زمني لمراحل النمو عند الانسان والحيوان) – الطبيعة عبر الفصول(تعاقب فصول السنة – تغيرات الطبيعة – تخطيط دورة فصلية) – امتدادات في مواد أخرى كالعربية (الطفل والمدرسة – الطفل والحفلات والأعياد) – التربية الفنية(الأعياد والحفلات) – الرياضيات(القياس والكتل).
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم رصاص – أقلام ملونة – ممحاة – قنينات لدائنية شفافة صغيرة الحجم – ورق مقوى – مقص – لصاق – رمل – أطفال يشخصون الوضعيات المقترحة – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
-استعمال المفردات في جمل : قبل وبعد (التحسيس بتعاقب الفترات الزمنية كنصف يوم باستعمال المفردات : صباح – ظهيرة – مساء  وإغناء المناقشة والتواصل بذكر تعاقب أحداث مألوفة : قبل الذهاب إلى المدرسة – بعد الأكل....).

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.       - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
-ترتيب أحداث باستعمال قبل وبعد ويمكن اعتماد الترقيم من 1 إلى 4 أو الوصل بخط لانجاز هذا الترتيب ووصف الأحداث المرتبة ( معرفة تعاقب حركة الشمس في ترابطها بمفهوم اليوم ويتم ترتيب مواضع الشمس باعتماد ألوان معينة.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
-مناقشة الرسم بما يوحي به من أحداث (أغسل يدي قبل الأكل – أغسل فمي بعد الأكل....) مع التأكيد على تعاقب عمليات تنظيف الفم حفاظا على صحته وسلامته.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
-التعرف على مختلف الأعمال التي يقوم بها الفلاح ويرقمها حسب التسلسل الزمني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق