الثلاثاء، 31 يناير، 2017

اهداف مادة التربية الأسرية



     اهداف مادة التربية الأسرية  

1-     تزداد الطالبة معرفة بآداب السلوك في المرافق العامة.
2-     تطبق السلوك السليم عند ارتيادها للأماكن العامة.
3-     تتعرف على مرحلة البلوغ.
4-     تتعلم طرائق العناية بالقطع الملبسية الخاصة بها .
5-     تمارس العادات الغذائية السليمة .
6-     تدرك ضرر شراء الأطعمة المكشوفة.
7-     تكون وجبات غذائية متكاملة.
8-     تنمي مهاراتها في إعداد بعض الأصناف.
9-     تستطيع تنظيف وترتيب المنزل.
10-   تقدر أهمية الادخار والحرص.
11-   تتصرف بحكمة عند حدوث حريق.
12-   تقوم بعمل بعض الغرز الخاصة.
13-   تزداد حصيلتها بأدوات التطريز.
14-   تتذوق غرز التطريز بتطبيقها على مفرش بسيط.





ورقة عمل

أهداف التعليم في المملكة



1-      غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة والمعارف والمهارات المفيدة والاتجاهات والقيم المرغوبة لدى الطلاب ليشبوا رجالاً- أو نساء فاهمين لدورهم في الحياة، واعين بعقيدتهم مدافعين عنها وعاملين في ضوئها لخير الدنيا والآخرة معا .
2-      توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بما يخدم خطط التنمية الطموحة في المملكة ويدفع هذه الخطط من نجاح إلى نجاح .
3-      الحرص على مصلحة الفرد والجماعة معا ، فهو يبتغي مصلحة الفرد من خلال تعليمه تعليما كافيا مفيدا لذاته ، كما يبتغي مصلحة الجماعة بالإفادة مما يتعلمه الأفراد لتطوير المجتمع بصورتين: 
          أ ) مباشرة : وذلك من خلال الإسهام في الإنتاج والتنمية  .
    ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي
               لدى جميع أبناء الأمة بشكل يضمن لهم حياة واعية مستنيرة
               ودورا أكثر فاعلية في بناء مجتمعاتهم . 




     أهداف تعليم المرحلة الابتدائية

1-      غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفسيه الطفلة ورعايتها بتربية  إسلامية متكاملة، في خلقها، وجسمها، وعقلها، ولغتها، وانتمائها إلى أمة الإسلام.
2-      تدريب الطالبات على إقامة الصلاة، والأخذ بآداب السلوك والفضائل.
3-      تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية والمهارة العددية، والمهارات الحركية  .
4-      تزويد الطالبة بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات. 
5-      تعريف الطالبة بنعم الله عليها في نفسها، وفي بيئتها الاجتماعية والجغرافية لتحسن استخدام النِّعَم، وتنفع نفسها وبيئتها.  
6-      تربية ذوقهن البديعي، وتعهد نشاطهن الابتكاري، وتنمية تقدير العمل اليدوي لديهن .   
7-      تنمية وعي الطالبة لتدرك ما عليها من الواجبات ومالها من الحقوق    في حدود سنِّه وخصائص المرحلة التي تمر بها ، وغرس حب وطنها ، والإخلاص لولاة أمرها .
8-      توليد الرغبة لدي الطالبات في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبهن على الاستفادة من أوقات الفراغ . 
9-      إعداد الطالبة لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياتها.






الأسبوع        التاريخ         الدروس        الأسبوع        التاريخ         الدروس        الأسبوع        التاريخ         الدروس
الأول   8/5/1438
12/5/1438 الترحيب بالتلاميذ والتعريف بالمنهج        السابع 20/6/1438
24/6/1438 مراجعة على الوحدة الأولى  الثالث عشر   11/8/1438
15/8/1438 أيام الأسبوع
الثاني  15/5/1438
19/5/1438 بيتي   الثامن 27/6/1438
2/7/1438   الماء   الرابع عشر   18/8/1438
22/8/1438 الساعة
الثالث 22/5/1438
26/5/1438 أسرتي التاسع 12/7/1438
16/7/1438 الحليب          الخامس عشر 25/8/1438
29/8/1438 وقت الفراغ
الرابع 29/5/1438
3/6/1438   ملابسي         العاشر 19/7/1438
23/7/1438 الفواكه والخضراوات         السادس عشر 2/9/1438
6/9/1438   مراجعة على الوحدة الثالثة
الخامس        6/6/1438
10/6/1438 ألعابي الحادي عشر  26/7/1438
1/8/1438   وجبة الفطور  السابع عشر  9/9/1438
13/9/1438 الاختبارات
النهائي
السادس        13/6/1438
17/6/1438 مطبخي         الثاني عشر   4/8/1438
8/8/1438   مراجعة على الوحدة الثانية  الثامن عشر   16/9/1438
20/9/1438
















اليوم   التاريخ         الصف الحصة          عنوان الدرس التوقيع
الأحد   /   /   14هـ                              
الاثنين /   /   14هـ                              
الثلاثاء         /   /   14هـ                              
الأربعاء        /   /   14هـ                              
الخميس        /   /   14هـ                              





















الوحدة
الرابعة (مسكني )    اليوم   الأحد   الاثنين الثلاثاء         الأربعاء        الخميس
الموضوع      بيتي   التاريخ                                              
المقدمة والتهيئة      ما اسم  بيت الطائر   الحصة - الفصل       -        -        -        -        -
الكفاية الرئيسية      مكونات البيت الزمن المتوقع        

الحصة          الدرس المحتوى       الأهداف        طريقة التدريس ومهارات التدريس الأنشطة        المعينات         الزمن
                   مفهوم البيت  أن تعرف الطالبة مفهوم البيت       عصف ذهني – الطلاقة       نشاط فردي ص 15                 عرض تقديمي
        نماذج حسية
        أقلام ملونة
        سيناريو الحوار
        صور   5 د
                   أهمية البيت   أن تستنبط الطالبة أهمية البيت      إستراتيجية النموذج الإبداعي  - الاستنباط          نشاط فردي ص 16            10 د
                   الذين يعيشون بالبيت          أن تستنتج الطالبة من يعيشون بالبيت      الاستنتاج – الاكتشاف          نشاط فردي ص 17            10 د
                   أشكال البيوت أن تذكر الطالبة بعضاً من أشكال البيوت    التذكر – الإنصات     نشاط فردي ص 17                   10 د
                   فوائد البيت    أن تعدد الطالبة بعضاً من فوائد البيت        التعديد – التطبيق     نشاط فردي ص 19                   5 د
                   مكونات البيت          أن تعدد الطالبة مكونات البيت        التعديد – التطبيق     نشاط جماعي ص 19              5 د

المرفقات       سيناريو المشهد التمثيلي – أنشودة النموذج الإبداعي – نشرات توعية المراجع
التعيينات والتكليفات         استخدمي الوجهان السعيد والحزين للموافقة على العبارة المطروحة أمامك أو رفضها.
        ارسمي رموزاً لم تدرسيها شاهدتيها في طريقك إلى المنزل وأسألِ والديك عن معناها 

        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق