الثلاثاء، 31 يناير 2017

تحليل الدرس


      بيت خالد
        أكمل الجمل التالية بكلمة مناسبة :
        خالد يقول : أنا .............. مع ............ .
        بيتنا ........... ، فيه .......... كثيرة ، و ........... كبيرة .
        الحديقة ............. ، فيها شجرة ............ و نخلات ...........  .
        أنا أحب الخضرة و...............  .  
2 – اقرأ و اكتب :
نخلة    نخلات
عالية  
         جميلات
زهرة 
         شجرات

خالد وهند
   1 -  أكمل الجمل التالية بكلمة مناسبة :
        كبر خالد ودخل  .................   .
        كبرت ............... ودخلت المدرسة .
        خالد ينظم ...............ويحافظ على ..............  .
        خالد يساعد ..............على ................ و............    .
     .................................................................................................
2  -   حلل الكلمات التالية :

تساعد  ثـ        سا      عـ      د                 تساعد
الترتيب                                                       
النظافة                                               
دفاتره                                                
كتبها                                                 

  ...................................................................................................
   أكمل على مثال السطر الأول  :
  
الكلمة
         تنوين ضم      تنوين فتح      تنوين كسر
زهرة  زهرة  زهرة  زهرة
ثعلب                      ثعلبا
دجاجة                   
سلك                      

المكرم ولي أمر الطالب  الرجاء متابعة ابنك في حفظ الحروف التالية وهي حسب المجموعات داخل الكتاب
المجموعة الأولى
أَ إِ أُ أْ
أَرْنَب إِبْرِيق أُذُن يَقْرَاُ
دَ دِ دُ دْ
دَجَاج  دِيك  دُب حَدِيَقَة يَسْجُدُ
ذَ ذِ ذُ ذْ
 (ذَيْل ذِرَاع ذُبَاب يَبْذُرُ يَأْخُذُ)
رَ رِ رُ رْ
رَأْس  رِيال رُمّان خَرُوف يَنْشٌرُ
زَ زِ زُ زْ
زَرَافة  زِيْر  زُهُور جَزَر يَخْبِزُ
المجموعة الثانية
طَ طِ طُ طْ
طَبِيْب طِفْل طُيُور قِطَار يَرْبِطُ
ظَ ظِ ظُ ظْ
ظَرْف ظِفْر ظُرُوف مًظَلَّةحْفَظْ
وَ وِ وُ وْ
وَرْدَة وِسَادَة وُرُود يَكْوِي

الرجاء متابعته في حفظ الحروف من غير ترتيب

المجموعة الثالثة
بَ بِ بُ بْ
بَابْ بِنْت بُرْتُقَال جَبَل يَلْعَبُ
تَ تِ تُ تْ
تَمْر تِيْن تُفَّاح  زَيْتُون غَرَسْتُ
ثَ ثِ ثُ ثْ
ثَعْلَب ثِيْرَان ثُعْبَان مُثَلَّث يَحْرُثُ
يَ يِ يُ يْ
يَد مَصَايِف يُصَلِّي سُيُوف يَشْوِي
المجموعة الرابعة
جَ جِ جُ جْ
جَمَل جِمَال جُنُود مَسْجِد يَخْرُجُ
حَ حِ حُ حْ
حَدِيقَة حِصَان حُبُوب  يَضْحَكُ يَسْبَحُ
خَ خِ خُ خْ
خَيْمَة خِيَار خُبْز  مِبْخَرَة تَطْبُخُ

المجموعة الخامسة
سَ سِ سُ سْ
سَبُّورَة سِبَاق سُوق عَسَل يَجْلِسُ
شَ شِ شُ شْ
شَمْس شِرَاع شُرْطِي  مِنْشَار يَفْرُشُ
صَ صِ صُ صْ
صَقَر صِينِيَّة صُقُور بَصَل يَغُوصُ
ضَ ضِ ضُ ضْ
ضَبْ ضِرْس ضُبَّاط بَيْضَة يَرْكُضُ




المجموعة السادسة
فَ فِ فُ فْ
فَرَاشَة فِيْل فُول عُصْفُور تَغْرِفُ
قَ قِ قُ قْ
قَلَم قِرْد قُفْل حَقِيبَة يَطْرُقُ
كَ كِ كُ كْ
كَأْس كِتَاب كُرْسِي يَبْكِي يََضْحًكُ
لَ لِ لُ لْ
لَيْمُون لِسَان لُعْبَة ثَعْلَب يَأْكُلُ
مَ مِ مُ مْ
مَدْرَسَة مِفْتَاح مُصْحَف شُمُوع يًَرْسُمُ
نَ نِ نُ نْ
نَخْلَة نِمْر   نُجُوم عِنَب يُلَوِّنُ
المجموعة السابعة
عَ عِ عُ عْ
عَلَم عِنَبْ عُصْفُور  يَلْعَبُ يَرْكَعُ يَزْرَعُ
غَ غِ غُ غْ
غَزَال غِرْبَان غُصْن يَغُوصُ يَصْبَغُ يَلْدَغُ
هـَ هـِ هـُ هـْ
هَاتِف هِلاَل هُدهُد سَهْم يَنْتَبِهُ يَكْسِرُ هُ

هدية خالد 
        أكمل الجمل التالية بكلمة مناسبة :
        دخل المعلم الفصل وفي يده ................   .
        سلم المعلم على ............ و قال :
        هذه هدية ............  ،  خالد تلميذ ............  .
        يجلس في الفصل .............  ، لا يتكلم من غير  ...........  . 
 

   2- أكمل حسب المثال في السطر الأول :
  
   ة                    ـة       ة                   ـة
         معلمه            معلمة
         أستاذة 
                   تلميذه
         صغيرة        



في البستان  
    1 – أكمل الجمل التالية بكلمة مناسبة :
     *  ذهبنا مع أستاذ ............... إلى أحد ...................   .
     *  هذا شجر ............ و هذه شجرة .................    .
     *   وهذه شجرة برتقال ................. وهذا جزر و ...............    .
     *   هذه وردة .................    . 
           
     2 – أكمل الجدول التالي  :  
    
       جزرا       جزر جزر
         برتقال
                   تين
                   جميلة
     علوما               
    
  
    3 -  اكتب اسم الإشارة المناسب  : 

         أسد              سيارة
         حصان          نافذة
         قلم               طاولة
         جميل            تلميذة
         جندي            مسطرة


-  صل العمود الأول بما يناسبه من الثاني : 

                          صلاة الفجر                                3   ركعات
                          صلاة الظهر                                     ركعتان
                          صلاة العصر                              4    ركعات
                          صلاة المغرب                              6   ركعات  
                          صلاة العشاء                                5   ركعات 

اكتب الكلمة الناقصة :
.................  نصلي في اليوم خمس صلوات .
صلاة الفجر  ....................   .
صلاة العصر ....................  ركعات

       ...................................................................................
3 -  حلل الكلمات التالية إلى حروف  :


قلم     
ق      
ل      
م                
قلم

أ صلي                                     

كتاب                                       

ركعات                                              

       ........................................................................................... 
4  -    استخرج من الدرس كلمات بها لام قمرية  :  
                                     
                                     






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق