أنمي تعلماتي
ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
         - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (الحواس/خاصيات الأجسام) وذلك عن طريق أسئلة حول :
      - تحديد أعضاء الحواس ووظيفة كل حاسة من الحواس الخمس.
      - الوعي بأهمية الحواس والعناية بأعضائها (تنظيف – وقاية – قواعد صحية مناسبة للمحيط الاجتماعي للمتعلم)..
      -  تجنب الوسائل والسلوكات المضرة بالحواس( الروائح الكريهة – الضجيج – إنارة وسائل النقل).
      - الألوان.
      - الأشكال.
      - نوع الأجسام.
- المحافظة على الحواس:

 - تحديد الأشكال المتداخلة وذلك بترقيمها بنفس الرقم.

  - تلوين الأشكال المتشابهة بنفس اللون.

  - إحاطة الأشياء التي لها علاقة بخط مغلق.

أنمي تعلماتي 1                                                            ر.الجدادة     :
        الحصة         :   2                                                                             الأستاذ        :
ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
         - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (الحركة / الزمان) وذلك عن طريق أسئلة حول :
        - أنواع الحركة عند الإنسان وبعض الحيوانات.
        - وسط التنقل.
        - أعضاء التنقل عند الإنسان وبعض الحيوانات.
        - التعاقب(قبل – بعد).
        - التزامن.
        - الفترة الزمنية.
        - أيام الأسبوع.

 - تعيين الحركة بعد وصل الأرقام حسب اللون المقترح.

  - وضع الرقم المناسب في المكان المناسب وفي الشكل المناسب.

   - تحديد الأعمال التي نقوم بها قبل الفر وأثناءه وبعده مع تحديد مدة هذا العمل.
   - إتمام البطاقات بأيام الأسبوع المناسبة مع تلوين بطاقات الأوقات التي لا دراسة فيها.
         التذكير
الأنشطة المقترحة


        المادة          :   النشاط العلمي                                                              المستوى     :    الأول                      
        الموضوع     :   أنمي تعلماتي 2                                                            ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
         - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (التغذية) وذلك عن طريق أسئلة حول :
       - أنواع الأغذية.                  - فوائد الغذاء.                - أوقات الأكل.
       - تركيب وجبات غذائية متنوعة.               - أصل الأغذية.               -الأنظمة الغذائية.
      - السلسلة الغذائية البسيطة.       
      - الأعضاء المستعملة في الغذاء عند بعض الحيوانات والطيور.
 
- تنوع الغذاء باختيار ثلاث وجبات يومية.

   - معرفة النظام الغذائي وحركة التنقل عند بعض الحيوانات والإنسان.
         التذكير
أنمي تعلماتي 2                                                            ر.الجدادة     :
        الحصة         :   2                                                                             الأستاذ        :
ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
         - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (التنفس والضوء) وذلك عن طريق أسئلة حول :
     - الحركات التنفسية(الشهيق والزفير).      - أعضاء التنفس.           - أهمية التنفس.                          - سلامة أعضاء التنفس.           - التمييز بين حركتي الشهيق والزفير.               - معنى الظل.
       - أمثلة لمصادر ضوئية.                   - العلاقة بين المصدر الضوئي والحاجز والظل.
       - طبيعة بعض الأجسام(شفافة – معتمة).

  - تحديد الجمل الصحيحة(التنفس) .

    - التمييز بين من يتنفس في الماء ومن يتنفس بالهواء.

   - تحديد الجمل الصحيحة(الضوء).

   - تحديد مكان المصدر الضوئي بمعرفة مكان الظل مع تحديد وقت كل ظل.


   - تحديد الوضعية الصحية للظل والحاجز والمصدر الضوئي.
         التذكير
أنمي تعلماتي 3                                                            ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
         - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (التوالد) وذلك عن طريق أسئلة حول :
     - الذكر والأنثى والصغير.         - الحيوانات الولودة والحيوانات البيوضة.
     - مراحل النمو والتحول.


أنمي تعلماتي 3                                                            ر.الجدادة     :
        الحصة         :   2                                                                             الأستاذ        :
ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
         - يذكر الأستاذ المتعلمون بموضوع المجال (الماء والطبيعة) وذلك عن طريق أسئلة حول :
        - أوجه استعمال الماء.            - مصادر الماء وأهميته في الحياة.          - حالات الماء.
     - مكونات الطبيعة.
     - الشيء الطبيعي والغير الطبيعي.
     - فصول السنة ومميزات كل فصل.


  - إحاطة الكلمات التي لها علاقة بالماء واستخراج مصادره مع البحث على كلمات  تدل على الاستعمال السليم له.


   - اختيار الوسيلة المناسبة للشرب.


  - اختيار الوسيلة المناسبة للسقي.


  - التعبير عن كل مشهد بكتابة جملة مفيدة.


   - المحافظة على البيئة.
         التذكير






الأنشطة المقترحة

ألمس الأشياء                                                              ر.الجدادة     :
        الحصة         :   1                                                                             الأستاذ        :
       أهداف الحصة : التعرف على حاسة اللمس – معرفة العضو الخاص بحاسة اللمس – تحديد شكل وطبيعة الأشياء باعتماد حاسة اللمس.
المحتوى العلمي : -الإحساس وظيفة أساسية تمكن الإنسان والحيوان من الارتباط بالعالم الخارجي.   -الحاسة قوة نفسية-عصبية تدرك المحسوسات عن طريق أعضاء الإحساس.    -أعضاء الإحساس تمكن الإنسان والحيوان من استكشاف مظاهر ومكونات العالم الخارجي، وهي الجلد والعين والأنف والأذن واللسان.   -تتم عملية الإحساس عن طريق استقبال الأعضاء الحسية للمنبهات الخارجية (موجات صوتية – درجة حرارة معينة – ملمس – شكل ....) والعمل على إرسالها إلى المراكز العصبية المسؤولة قصد تحليلها ومعالجتها وتحديد طبيعة الإحساس الملائم وتلخص الخطاطة التالية عناصر الموضوع.

كفاية المجال : المعارف: معرفة أسماء الحواس – معرفة أسماء أعضاء الحواس الخمس.  المهارات:تحديد طبيعة وشكل الأشياء باعتماد اللمس – تحديد لون أو شكل أو أبعاد شيء باعتماد البصر – تحديد طبيعة ومصدر صوت باعتماد السمع – تحديد طبيعة أشياء متداولة عن طريق الشم – تحديد طبيعة أشياء متداولة عن طريق الذوق – تحديد وتوظيف الحواس المناسبة لتعرف شيء ما.  السلوكات: الوعي بأهمية الحواس والعناية بأعضائها – تجنب الوسائل والسلوكات المضرة بالحواس – الحث على رعاية اللمس باعتبارها أحد عوامل إدراك الذات والعالم الخارجي.
الامتدادات : توظيف الحواس في تعرف خاصيات الأجسام وأنواع الأغذية والحركات والتنفس والضوء وحالات المادة.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – لصاق – مقص – أجسام ذات ملمس وأخرى ذات ملمس خشن – ماء بارد – موقد نار – ماء ساخن – دبابيس – عطرو – أزهار – أجسام ذات روائح كريهة – مرآة – مذياع – هاتف نقال – زيتون – ليمون – مربى – ملح – قطع السكر – صور لحيوانات – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).           -التعبير عن الرسوم اعتمادا على ترويج الكلمات : ناعم – خشن – ساخن – بارد – مؤلم – غير مؤلم.  -يحرص الأستاذ على جعل المتعلمين يكتشفون من خلال هذه الكلمات ملمس الأشياء والإحساس بها وإدراك دور اليد في تحديد طبيعة الأشياء.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.     - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
      -تحديد العلاقة بين العضو وحاسة اللمس(الاحساس بالشيء عن طريق اللمس يقتضي حدوث تماس بين العضو والشيء المحسوس).    -يتفادى المتعلمون المخاطر التي تنتج عن طريق اللمس(أستطيع لمسه – لا أستطيع لمسه).

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
       -وصل العضو الخاص بحاسة اللمس (اليد) بالأشياء التي يمكن تعرفها عن طريق اللمس دون أن يمثل لمسها خطرا عليهم كالنار مثلا.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....        -ربط الرسوم المدرجة في هذا النشاط بواقعهم قصد التأكد من(الاحساس عن طريق اللمس لا يتم إلا حين حدوث تماس بين العضو والجسم المحسوس – اليد ليس العضو الوحيد للإحساس عن طريق اللمس وإنما الجلد كله).

في الطبيعة(1)                                                             ر.الجدادة     :
        الحصة         :  1                                                                              الأستاذ        :
       أهداف الحصة :  معرفة مكونات الطبيعة(نبات / حيوان / جماد).
المحتوى العلمي : تكمن أهمية هذا الحور في كونه يشكل تقاطع فيها جل المضامين ببرنامج النشاط العلمي في هذا المستوى كالتغذية والتوالد والتنقل والماء وترتقب أن تحدث تقاطعات أخرى مع محور الطبيعة في المستويات اللاحقة.
وتلخص الخطاطة التالية كل ما يتعلق بالطبيعة ومكوناتها:

كفاية المجال : المعارف: معرفة مكونات الطبيعة – معرفة معنى الشيء الطبيعي وغير الطبيعي – معرفة فصول السنة ومميزاتها.
المهارات: تمييز الأشياء الطبيعية والغير الطبيعية – تصنيف الكائنات – تحديد تغيرات الطبيعة خلال الفصول – تخطيط دورة فصلية.
السلوكات: التذوق الجمالي للطبيعة عبر الفصول – اعتماد الغذاء واللباس المناسبين لكل فصل حفاظا على سلامة وصحة الجسم – الوعي بأهمية التوازن البيئي وعدم الاخلال به.
الامتدادات : اللغة العربية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية – التربية الفنية في مجال الطفل والبيئة الطبيعية.
الوسائل المستخدمة في المجال : مسطرة – قلم الرصاص – أقلام ملونة – ممحاة – عينات من عناصر الطبيعة( حجر – رمل – نباتات – حيوانات – مواد صناعية وأخرى طبيعية – صور لفصول السنة – رسوم كراسة المتعلم.

ملاحظات      الأنشطة والممارسات المراحل
           -تتضمن هذه المرحلة وضعيات مختلفة يتم من خلالها توجيه المتعلمين إلى ملاحظة رسوم وصور ومشاهد مختارة بشكل دقيق تثير فضولهم وحتهم على التعبير عنها بمفردات بسيطة و دقيقة (تتنوع هذه المشاهد و الرسوم و الصور لتمثيل وضعيات مستقاة من المحيط المباشر للمتعلم).
- ملاحظة محتويات المشاهد واستكشاف مكوناتها والتعبير عنها: شجر – حجر – رمل.

  - تستهدف هذه المرحلة إكساب المتعلمين المهارات و السلوك المبنية على المعارف المحصلة عليها في المرحلة السابقة، و يتم اختيار المصطلحات و المفاهيم الأساسية الجديدة و ترديدها بشكل سليم ثم تنظيمها في إطار البحث عن الأسباب و العلاقات و الروابط.
  - تعتمد الأنشطة المقدمة في هذه المرحلة عن الرسوم و الصور تدفع بالمتعلمين تلقائيا إلى البحث و التفكير عن مكوناتها باعتماد المقاربة التشاركية بين المدرس و المتعلم (تتمثل هذه الأنشطة تعرف الأشياء أو تمييزها أو تصنيفها و ذلك باعتماد تقنيات متنوعة كالوصل بخط أو التلوين أو وضع علامة أو كتابة رقم ...).
- محاولة تصنيف مكونات الطبيعة حسب خصائصها: حيوان – نبات – جماد ، وذلك عن طريق وصل البطاقات والرسوم بخط.

  - تهدف هذه المرحلة إلى تأكيد و ترسيخ أهم الاستنتاجات التي تم استخلاصها في المرحلتين السابقتين والتي تعتبر تعلما جديدا لتبقى خلاصة عامة أو قاعدة أساسية لدى المتعلم(توجه سلوكه وتسهم في تنمية ذاته) ، كما تهدف كذلك إلى تنمية التعبير بكل أشكاله إذ يطلب من المتعلمين إنجاز أنشطة تعتمد على استثمار التعلمات الأساسية المكتسبة خلال المرحلتين الأولى والثانية.
- استخلاص الاستنتاج: تتكون الطبيعة من الحيوان والنبات والجماد.

   - تذيل الحصة بأنشطة تأخذ طابع التطبيق في وضعية مسألة تراعي مستوى المتعلم وخصوصياته أو استثمار وضعيات أخرى للتوصل إلى نفس الخلاصات أو تعميم الاستنتاجات أو تطوير مشروع تربوي بسيط أو تعميق مفهوم أو طرح إشكالية جديدة وذلك باستغلال تقنيات التلوين أو الوصل أو وضع علامة أو كتابة رقم أو كلمة أو إلصاق صور أو رسوم تعبر عن موقف أو تشطيب بطاقة أو رسم....
-تلوين مكونات الطبيعة بألوان مناسبة.


Post a Comment

Previous Post Next Post