الاثنين، 30 يناير 2017

الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية دورة يناير 2017 في مادة اللغة العربية

             الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية  دورة يناير   2017  في مادة اللغة العربية

 النص  : لقد أصبح السلام كلمة الشعوب قاطبة ، يتداولها الناس كلهم ،كما          يتبادلون التحية والمصافحة ، ولا توجد كلمة أعذب منها على الشفاه ولا أطيب ، فهي أمنية   كل قلب إنساني وهو رجاء كل عام جديد ، كلنا نرجو السلام ، بيد أن الرجاء المجرد لا          يكفي إن لم تدعمه قوة الإيمان بفكرة السلام.
  يجب أن يؤمن بنو الإنسان بأن حرية الشعوب حق مقدس لأن في ظل هذا الإيمان تتآخى     الشعوب ، وبفضل هذا الإيمان يقوى الوعي بين الناس ضد السيطرة والاستغلال ، فأمنيتنا     السلام ، حتى نعيش في حب ووئام.

      أولا) القراءة والفهم (14 ن)
1-      اشرح  : - قاطبة : .....................  - أمنية : .............................. (2ن)
2-      إيت بضد  : - السلام ≠ ......................   - تتآخى ≠ ...................  ( 2ن )
3-      إيت بمفرد : الشعوب : ................ – الشفاه : ........................... (2ن)
4-      أقترح عنوانا مناسبا للنص ؟ .(2ن)
5-      ماهي نتائج الإيمان بالسلام ؟ (2.5 ن )
6-      ماهو نوع النص ؟ (ضع علامة (X) أمام الجواب الصحيح ممايلي : ( 1.5 ن )
-        النص عبارة عن : مقالة          رسالة               قصة
7-      أضع علامة (X) أمام القيمة المناسبة للنص (2 ن)
-        العلم         -  الإيثار       - السلام      - الصدق
    الشكل  ( 6 ن )
8-      أشكل الجملة والكلمات المضغوطة في النص : (6ن)
-        يجب أن يؤمن بنو الإنسان بان حرية الشعوب حق مقدس
-        كلمة                -  السلام                 - نعيش
   ثانيا) الدرس اللغوي 
   I- التراكيب (6ن)
1-      أعرب ما تحته خط في النص : كلهم – جديد - الإيمان  (3 ن)
2-      استخرج من النص مايلي(2ن) :
- خبرا مفردا لناسخ حرفي : ................- فعلا مضارعا منصوبا :...................
3-        أملأ الفراغ فيما يلي بما يناسب (1 ن )
-        سألتني المدرسة ...........(توكيد معنوي ) – فرحت بالنتيجة ..........(مفعول مطلق)







II - الصرف و التحويل ( 6 ن )

1-      أكمل بما يناسب  (1.5 ن)
الفعل   اسم الفاعل     اسم مفعول     المصدر
      نشر                         
2-      استخرج من النص  (1.5 ن )
فعلا مجردا    فعلا معتلا     اسما منقوصا
                  
3-      أخاطب بالعبارة التالية جمع المذكر وجمع المؤنث : ( 3 ن ) :
الجملة : أمنيتنا السلام حتى نعيش في حب ووئام
-        جمع المذكر :...................................
-        - جمع المؤنث : ...............................

III - الإملاء ( 3 ن )

1-      اكتب الكلمات التالية حسب المطلوب مع الشكل التام  (1.5 ن )
الهمزة التاء    الألف
ر......ية       صفـ........    كو................
صا......بة    وقـ..........   دعـ...............
2-      أعيد كتابة الكلمات التالية بشكل صحيح  ( 1.5ن )
-        بن الخطاب............- لاكن : ............... – سماءا : ........................

        VI - الإنشاء ( 15 ن )
-        السلام هو أمنية كل إنسان كيف يمكنك العيش في سلام في وسطك المدرسي ؟
-        تحدث عن ذلك مع مراعاة العناصر التالية :
1-      ترتيب الأفكار                        2- تحديد المقدمة ، العرض ، الخاتمة
3- استعمال علامات الترقيم            4- عدم تجاوز عشرة اسطر



               النص  : لقد أصبح السلام كلمة الشعوب قاطبة ، يتداولها الناس كلهم ،كما يتبادلون التحية       والمصافحة ، ولا توجد كلمة أعذب منها على الشفاه ولا أطيب ، فهي أمنية كل قلب إنساني وهو             رجاء كل عام جديد ن كلنا نرجو السلام ، بيد أن الرجاء المجرد لا يكفي إن لم تدعمه قوة الإيمان         بفكرة السلام.
     يجب أن يؤمن بنو الإنسان بأن حرية الشعوب حق مقدس لأن في ظل هذا الإيمان تتآخى الشعوب      ، وبفضل هذا الإيمان يقوى الوعي بين الناس ضد السيطرة والاستغلال ، فأمنيتنا السلام ، حتى             نعيش في حب ووئام.
      أولا) القراءة والفهم (14 ن)
1-      اشرح  : - قاطبة : جميعا  - أمنية :  ما يتمنى - بغية (2ن)
2-      إيت بضد  : - السلام ≠ الحرب   - تتآخى ≠  تتعادى  ( 2ن )
3-      إيت بمفرد : الشعوب : شعب   – الشفاه : شفة (2ن)
4-      أقترح عنوانا مناسبا للنص ؟ .(2ن)  العنوان - امنية السلام
5-      ماهي نتائج الإيمان بالسلام ؟ (2.5 ن ) 
- تآخي الشعوب وشدة وعي الناس ضد السيطرة و الاستغلال
6-      ماهو نوع النص ؟ (ضع علامة (X) أمام الجواب الصحيح ممايلي : ( 1.5 ن )
-        النص عبارة عن : مقالة          رسالة               قصة
7-      أضع علامة (X) أمام القيمة المناسبة للنص (2 ن)
-        العلم         -  الإيثار       - السلام      - الصدق
    الشكل  ( 6 ن )
8-      أشكل الجملة والكلمات المضغوطة في النص : (6ن)
-        يجب أن يؤمن بنو الإنسان بان حرية الشعوب حق مقدس
-        كلمة                -  السلام                 - نعيش
   ثانيا) الدرس اللغوي 
   I- التراكيب (6ن)
1-      أعرب ما تحته خط في النص : كلهم – جديد - الإيمان  (3 ن)
كلهم : توكيد معنوي تابع للمؤكد في رفعه وعلامته الضمة الظاهرة على أخره وهو مضاف
         هم ضمير متصل في محل جر مضاف اليه
جديد : نعت حقيقي تابع للمنعوت في جره وعلامته الكسرة الظاهرة على أخره
الإيمان : نعت أو بدل مجرور وعلامته الكسرة الظاهرة على أخره
2-      استخرج من النص مايلي(2ن) :
- خبرا مفردا لناسخ حرفي : حق                - فعلا مضارعا منصوبا : يؤمن






3-        أملأ الفراغ فيما يلي بما يناسب (1 ن )
-        سألتني المدرسة نفسها     .(توكيد معنوي )
       فرحت بالنتيجة فرحا      .(مفعول مطلق)

II - الصرف و التحويل ( 6 ن )
1-      أكمل بما يناسب  (1.5 ن)
الفعل   اسم الفاعل     اسم مفعول     المصدر
نشر    ناشر   منشور نشر

2-      استخرج من النص  (1.5 ن )
فعلا مجرد     فعلا معتلا     اسما منقوصا
يجب   توجد   الوعي
3-      أخاطب بالعبارة التالية جمع المذكر وجمع المؤنث : ( 3 ن ) :
الجملة : أمنيتنا السلام حتى نعيش في حب ووئام
-        جمع المذكر  :أمنيتكم السلام حتى تعيشوا في حب ووئام
- جمع المؤنث :  أمنيتكن السلام حتى تعشن في حب ووئام

III - الإملاء ( 3 ن )
1-      اكتب الكلمات التالية حسب المطلوب مع الشكل التام  (1.5 ن )
الهمزة التاء    الألف
رؤية   صفـة  كوى
صائبة وقـت   دعـا
2-      أعيد كتابة الكلمات التالية بشكل صحيح  ( 1.5ن )
-        بن الخطاب : ابن الخطاب          - لاكن : لكن           - سماءا : سماء

        VI - الإنشاء ( 15 ن ) 
-        التعبير حسب ماهو مطلوب










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق