الاثنين، 30 يناير، 2017

الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية دورة يناير 2017 في مادة اللغة العربية

             الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية  دورة يناير   2017  في مادة اللغة العربية

 النص  : لقد أصبح السلام كلمة الشعوب قاطبة ، يتداولها الناس كلهم ،كما          يتبادلون التحية والمصافحة ، ولا توجد كلمة أعذب منها على الشفاه ولا أطيب ، فهي أمنية   كل قلب إنساني وهو رجاء كل عام جديد ، كلنا نرجو السلام ، بيد أن الرجاء المجرد لا          يكفي إن لم تدعمه قوة الإيمان بفكرة السلام.
  يجب أن يؤمن بنو الإنسان بأن حرية الشعوب حق مقدس لأن في ظل هذا الإيمان تتآخى     الشعوب ، وبفضل هذا الإيمان يقوى الوعي بين الناس ضد السيطرة والاستغلال ، فأمنيتنا     السلام ، حتى نعيش في حب ووئام.

      أولا) القراءة والفهم (14 ن)
1-      اشرح  : - قاطبة : .....................  - أمنية : .............................. (2ن)
2-      إيت بضد  : - السلام ≠ ......................   - تتآخى ≠ ...................  ( 2ن )
3-      إيت بمفرد : الشعوب : ................ – الشفاه : ........................... (2ن)
4-      أقترح عنوانا مناسبا للنص ؟ .(2ن)
5-      ماهي نتائج الإيمان بالسلام ؟ (2.5 ن )
6-      ماهو نوع النص ؟ (ضع علامة (X) أمام الجواب الصحيح ممايلي : ( 1.5 ن )
-        النص عبارة عن : مقالة          رسالة               قصة
7-      أضع علامة (X) أمام القيمة المناسبة للنص (2 ن)
-        العلم         -  الإيثار       - السلام      - الصدق
    الشكل  ( 6 ن )
8-      أشكل الجملة والكلمات المضغوطة في النص : (6ن)
-        يجب أن يؤمن بنو الإنسان بان حرية الشعوب حق مقدس
-        كلمة                -  السلام                 - نعيش
   ثانيا) الدرس اللغوي 
   I- التراكيب (6ن)
1-      أعرب ما تحته خط في النص : كلهم – جديد - الإيمان  (3 ن)
2-      استخرج من النص مايلي(2ن) :
- خبرا مفردا لناسخ حرفي : ................- فعلا مضارعا منصوبا :...................
3-        أملأ الفراغ فيما يلي بما يناسب (1 ن )
-        سألتني المدرسة ...........(توكيد معنوي ) – فرحت بالنتيجة ..........(مفعول مطلق)







II - الصرف و التحويل ( 6 ن )

1-      أكمل بما يناسب  (1.5 ن)
الفعل   اسم الفاعل     اسم مفعول     المصدر
      نشر                         
2-      استخرج من النص  (1.5 ن )
فعلا مجردا    فعلا معتلا     اسما منقوصا
                  
3-      أخاطب بالعبارة التالية جمع المذكر وجمع المؤنث : ( 3 ن ) :
الجملة : أمنيتنا السلام حتى نعيش في حب ووئام
-        جمع المذكر :...................................
-        - جمع المؤنث : ...............................

III - الإملاء ( 3 ن )

1-      اكتب الكلمات التالية حسب المطلوب مع الشكل التام  (1.5 ن )
الهمزة التاء    الألف
ر......ية       صفـ........    كو................
صا......بة    وقـ..........   دعـ...............
2-      أعيد كتابة الكلمات التالية بشكل صحيح  ( 1.5ن )
-        بن الخطاب............- لاكن : ............... – سماءا : ........................

        VI - الإنشاء ( 15 ن )
-        السلام هو أمنية كل إنسان كيف يمكنك العيش في سلام في وسطك المدرسي ؟
-        تحدث عن ذلك مع مراعاة العناصر التالية :
1-      ترتيب الأفكار                        2- تحديد المقدمة ، العرض ، الخاتمة
3- استعمال علامات الترقيم            4- عدم تجاوز عشرة اسطر



               النص  : لقد أصبح السلام كلمة الشعوب قاطبة ، يتداولها الناس كلهم ،كما يتبادلون التحية       والمصافحة ، ولا توجد كلمة أعذب منها على الشفاه ولا أطيب ، فهي أمنية كل قلب إنساني وهو             رجاء كل عام جديد ن كلنا نرجو السلام ، بيد أن الرجاء المجرد لا يكفي إن لم تدعمه قوة الإيمان         بفكرة السلام.
     يجب أن يؤمن بنو الإنسان بأن حرية الشعوب حق مقدس لأن في ظل هذا الإيمان تتآخى الشعوب      ، وبفضل هذا الإيمان يقوى الوعي بين الناس ضد السيطرة والاستغلال ، فأمنيتنا السلام ، حتى             نعيش في حب ووئام.
      أولا) القراءة والفهم (14 ن)
1-      اشرح  : - قاطبة : جميعا  - أمنية :  ما يتمنى - بغية (2ن)
2-      إيت بضد  : - السلام ≠ الحرب   - تتآخى ≠  تتعادى  ( 2ن )
3-      إيت بمفرد : الشعوب : شعب   – الشفاه : شفة (2ن)
4-      أقترح عنوانا مناسبا للنص ؟ .(2ن)  العنوان - امنية السلام
5-      ماهي نتائج الإيمان بالسلام ؟ (2.5 ن ) 
- تآخي الشعوب وشدة وعي الناس ضد السيطرة و الاستغلال
6-      ماهو نوع النص ؟ (ضع علامة (X) أمام الجواب الصحيح ممايلي : ( 1.5 ن )
-        النص عبارة عن : مقالة          رسالة               قصة
7-      أضع علامة (X) أمام القيمة المناسبة للنص (2 ن)
-        العلم         -  الإيثار       - السلام      - الصدق
    الشكل  ( 6 ن )
8-      أشكل الجملة والكلمات المضغوطة في النص : (6ن)
-        يجب أن يؤمن بنو الإنسان بان حرية الشعوب حق مقدس
-        كلمة                -  السلام                 - نعيش
   ثانيا) الدرس اللغوي 
   I- التراكيب (6ن)
1-      أعرب ما تحته خط في النص : كلهم – جديد - الإيمان  (3 ن)
كلهم : توكيد معنوي تابع للمؤكد في رفعه وعلامته الضمة الظاهرة على أخره وهو مضاف
         هم ضمير متصل في محل جر مضاف اليه
جديد : نعت حقيقي تابع للمنعوت في جره وعلامته الكسرة الظاهرة على أخره
الإيمان : نعت أو بدل مجرور وعلامته الكسرة الظاهرة على أخره
2-      استخرج من النص مايلي(2ن) :
- خبرا مفردا لناسخ حرفي : حق                - فعلا مضارعا منصوبا : يؤمن






3-        أملأ الفراغ فيما يلي بما يناسب (1 ن )
-        سألتني المدرسة نفسها     .(توكيد معنوي )
       فرحت بالنتيجة فرحا      .(مفعول مطلق)

II - الصرف و التحويل ( 6 ن )
1-      أكمل بما يناسب  (1.5 ن)
الفعل   اسم الفاعل     اسم مفعول     المصدر
نشر    ناشر   منشور نشر

2-      استخرج من النص  (1.5 ن )
فعلا مجرد     فعلا معتلا     اسما منقوصا
يجب   توجد   الوعي
3-      أخاطب بالعبارة التالية جمع المذكر وجمع المؤنث : ( 3 ن ) :
الجملة : أمنيتنا السلام حتى نعيش في حب ووئام
-        جمع المذكر  :أمنيتكم السلام حتى تعيشوا في حب ووئام
- جمع المؤنث :  أمنيتكن السلام حتى تعشن في حب ووئام

III - الإملاء ( 3 ن )
1-      اكتب الكلمات التالية حسب المطلوب مع الشكل التام  (1.5 ن )
الهمزة التاء    الألف
رؤية   صفـة  كوى
صائبة وقـت   دعـا
2-      أعيد كتابة الكلمات التالية بشكل صحيح  ( 1.5ن )
-        بن الخطاب : ابن الخطاب          - لاكن : لكن           - سماءا : سماء

        VI - الإنشاء ( 15 ن ) 
-        التعبير حسب ماهو مطلوب










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق