الاثنين، 30 يناير، 2017

الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية دورة يناير 2017


الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية  دورة يناير 2017

المساواة
لا يتأتى  بناء مجتمع معاصر ديمقراطي ، الا في بيئة صالحة قوامها المساواة والحرية وحب الآخر
لقد أدرك المجتمع المغربي كله ، أن المرأة لابد أن تشارك الرجل في البعث والتجديد ، والتطلع نحو المجتمع المتقدم ، الذي يسير وقدرة المغاربة على بناء مجتمع مزدهر ، فتختلف المرأة عن الميدان إيذان بالهزيمة ، فإنها الأم المربية ، والعالمة الكفء والبرلمانية المحاورة والأخت المواسية والأديبة العارفة بمجتمعها والزوجة المشاركة في السراء والضراء .
إن وعي المجتمع المغربي حله بدور المرأة في بناء المجتمع المتساوي أفراده النيرة أفكاره ، سيجعل المغرب في طليعة الدول النامية  ، لقد أصبح الرجل والمرأة كلاهما يعيان الدور المنوط بهما في النهوض بهذا البلد الطيبة أرضه ، السامية أخلاقه ،  والمتسامح بطبيعته .
I - القراءة و الفهم: (20 ن )
1) اشرح:
النيرة :  الذكية          -  السامية:  العالية             – طليعة : مقدمة
2) ايت بضد الكلمات التالية : - صالحة ≠  فاسدة      - المتقدم ≠   المتأخر      -  بناء≠   هدم
3) بعض مقومات المجتمع المعاصر لديمقراطية
المساواة – الحرية – حب الاخر
4) بعض الاعمال التي تشغلها المرأة حاليا ؟ 
مربية – برلمانية
5) الدور الذي يمكن ان تقوم به المراة حاليا هي النهوض وبناء مجتمع متساوي تجعل مغرب في طليعة الدول النامية

6) نوعية النص : مقالة
7) الفكرة العامة للنص : يتحدث النص عن مقومات بناء المجتمع المعاصر الديمقراطية بالمساواة بين المراة والرجل
II – الشكل
أشكل النص من إن وعي المجتمع .... الى اخره 
III - التراكيب (6ن)
1)      املا الجدول بما يناسب من النص  :
توكيدا  بدل     نعت سببي     نعت حقيقي    اسم إن اخوات كان
كله     جله     المساواة         معاصر - المغربي    ها وعن المجتمع المغرب     اصبح
2) اتمم الجمل التالية : بمفعول  مطلق أو  ومفعول لاجله  او بدل او توكيد 
- أعجبني الجو نسيمه  و الفضاء صفاؤه
- شكر المؤمنين الله طاعة له
- الاطمئنان الاسري يتغذى بالمودة والرحمة كلاهما
- سعى المؤمنين الى الخير سعيا
3-  أعرب : حضر علماء البيئة نصفهم
حضر. : فعل ماص مبني على الفتحة الظاهرة
علماء :فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره وهو مضاف
البيئة : مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة
نصفهم : توكيد معنوي اخره وهو مضاف الهاء مضاف اليه
VI- الصرف والتحويل ( 6 ن )
1-      استخرج من النص اسمين منسوبين :  المغربي – البرلمانية ..
2-      املا الجدول بما يناسب
الفعل   وزنه   مجرد او مزيد صحيح او معتل        نوعه
أقام     أفعل    مزيد   معتل   اجوف
استخرج        استفعل          مزيد   صحيح سالم
شارك  فاعل   مزيد   معتل   اجوف
يسير   يفعل   مجر    صحيح اجوف
مدوا    فعلوا   مجر    صحيح مضعف
استأنف         استفعل          مزيد   صحيح مهموز
سيجعل         سيفعل          مزيد   صحيح          سالم
3-      حول الجملة الاتية حسب الضمائر مع الشكل :
-        ضاقت به الأرض فنشد الفضاء ، وسعى اليه ساميا متعاليا
-        هم : ضاقت بهم الارض فنشدوا الفضاء وسعوا اليه سلميين متعاليين
-        هن :ضاقت بهن الارض فنشدت الفضاء وسعين اليه سالمات متعاليات
V - الإملاء: (6ن)
1)      اضع كلمة ( ابن ) في الجمل التالية حسب موقعها :
-        محمد بن عبد الله
-        يا ابن علي
-        ابراهيم ابن مراكش
2- اضع التاء المناسبة ، جلست – ليـت. – الشجرة – نشيطات
3-      اتمم بكتابة همزة وصل او همزة قطع :
-        التلميذ -    إلي   - الدرس
IV - التعبير الكتابي : ( 15 )
1-      درست في التربية على المواطنة حقوق الطفل ، تحدث عن حقوق الطفل ، صحته – تغذيته – تعليمه  في حدود ستة اسطر عما تعرفه . موظفا ما تعلمته في دروس الانشاء والدرس اللغوي محترما علامات الترقيم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق