الاثنين، 30 يناير، 2017

الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية دورة يناير 2017 مادة اللغة العربية


الامتحان الموحد المحلي
لنيل شهادة الدروس الابتدائية
دورة يناير 2017
الموضوع

تصحيح مادة اللغة العربية
تلوث البيئة عواقبه خطيرة ، تهدد الجنس البشري نفسه بالزوال ، بل تهدد حياة الكائنات الحية كلها ولقد برزت المشكلة نتيجة التقدم التكنولوجي والصناعي والحضاري للإنسان
ويشتمل تلوث البيئة كلا من البر و البحر والهواء ، فالكرة الأرضية أصبحت اليوم مشغولة بهمومنا ، وصار كوكبنا مشوها ، فالحرارة ألهبت ظهورنا وتغيرات المناخ تهدد الجو والمبيدات أفسدت الأرض إفسادا والصناعات مزقت الأوزون تمزيقا ، والقطع الجائر للأشجار هذه الحيوانات والسكان لوثوا الحياة ، وفي هذا كله تهديدا للحياة على الأرض.
I- القراءة و الشكل  : (20 ن)
1-      اضبط النص بالشكل من بدايته إلى ...... والحضاري للإنسان
2-      ضع سطرا تحت العنوان المناسب للنص :  مجالات التلوث – اسباب التلوث – التلوث البيئي  
3-      اشرح :
- عواقب : -نتائج – عوائد               – تلوث : تغيير الشيء وافساده               – همومنا : مشاكلنا و افكارنا .
4-      أسباب التلوث البيئي : هو التقدم التكنولوجي والصناعي والحضاري للانسان
5-      نوعية النص : مقالة
6-      المجال الذي ينتمي اليه النص : المجال البيئي وحقوق الانسان
7-      الفكرة العامة للنص : التلوث البيئي يهدد حياة البشر و الكائنات الحية كلها مع ذكر الاسباب و العواقب
II) التراكيب : (6 ن )
1-      املأ الترسيمة بما يناسب من النص
فعل مضارع         الفاعل ضمير        مفعول به     نعت   توكيد معنوي مضاف      مضاف اليه  جار ومجرور
تهدد   ------------         الجنس          البشري      نفس   ــه      بالزوال
2-      استخرج من النص :
مفعول مطلق         إفسادا – تمزيقا
مفعول لأجله          تهديدا
ناسخ فعلي   اصبح 
نعت حقيقي البشري – الحية – التكنولوجي – الارضية – الجائر
توكيد معنوي         كلها – نفسه – كله
3-      بين نوع الواو في الجملتين التاليتين
-        وزعت الكتب والأوراق على التلاميذ : عطف
-        وزعت الكتب و بداية الدرس : معية



4-      اعرب : المبيدات أفسدت الأرض إفسادا
المبيدات : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في اخره
أفسدت : فعل ماضي مبني على الفتح وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الاعراب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي
الارض : مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة في اخره  
إفسادا . : مفعول مطلق منصوب بتنوين الفتح و الجملة الفعلية في محل رفع خبر
III ) الصرف والتحويل : (6 ن )
1-      استخرج من النص مابه من افعال مزيدة ومجردة وصنفها في الجدول التالي :
فعل مجرد    برزت
فعل مزيد     هدد – اشتمل – افسدت – الهب – مزقت – لوت
2-      استخرج من النص بما يندرج في الترسيمة التالية
اسم منقوص          اسم ممدود   اسم منسوب          فعل صحيح
البشري        الهواء         الحضاري   هدد
3-      حول الجملة الى الجمع بنوعيه : "من واجبك ان تحافظ على البيئة وتحميها "
جمع مذكر : من واجبكم ان تحافظوا على البيئة وتحموها
جمع مؤنث : من واجبكن ان تحافظن على البيئة وتحمينها
4-      حدد نوع الاسماء الاتية : منقوص أو  مقصور أو  ممدود :
-        قاض   : منقوص                  - صحراء : ممدود
-        كسرى : مقصور                    - التنامي : منقوص
IV ) الإملاء : ( 3 ن )
1-      اشكل الجملتين الاتيتين :
-        رايت القاضي في المحكمة
-        مررت بفتى يحمل عصا
2-      اكتب التاء المناسبة مكان النقط :
-        حضارة – بنات  – زيـت – قضا ة -  معلومات
3-      اكتب ابن او بن في مكان النقط
-        محمد بن عبد الله هو خاتم الانبياء
-        ذهبت مع ابن جارنا محمد بن علي الى مكتبة طارق بن زياد
V ) الإنشاء : (15  ن )
يعد التلوث البيئي كارثة خطيرة تهدد الإنسانية و الحياة
اكتب في حدود ثمانية اسطر الأخطار الناتجة عن التلوث البيئي مع اقتراح حلول لعلاج هذه الظاهرة موظفا ما تعلمته في دروس الإنشاء والدرس اللغوي محترما علامات الترقيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق