الثلاثاء، 15 نوفمبر، 2016

الماء في سطح الارض

يتعرف على أشكال اليابسة   – يقارن بين أشكال اليابسة المختلفة  - يصف اليابسة والماء على سطح الأرض
        
تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن اليابسة والماء على سطح الأرض . وما هي اليابسة وما هو الماء العذب وما هز المحيط ؟وفيم تتشابه أجزاء سطح الأرض وفيم تختلف ؟ وما أشكال اليابسة ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " اطلب من الطلاب أن يلاحظوا الصورة ص86 واسألهم : ما الموطن الذي تعيش فيه هذه الحيوانات ؟ وهل هذا الموطن يختلف عن الموطن الذي نعيش فيه أم لا؟ وتكتب الإجابات على السبورة بعد مناقشة الطلاب فيها .



التخطيط المسبق : اجمع صور كثيرة من المجلات ومن الانترنت لأشكال اليابسة المختلفة أو أعرض صورا لها على جهاز الكمبيوتر أمام الطلاب

استقصاء مبني

1- ألاحظ : اطلب من الطلاب ملاحظة الصور واسألهم : فيم تتشابه هذه الصور وفيم تختلف ؟

2-  أصنف : أشجع الطلاب على تصنيف الصور إلى مجموعتين واسألهم : كيف تم تصنيفها ؟

3- أصنف : اطلب منهم أن يعيدوا التصنيف إلى ثلاثة مجموعات أخرى جديدة .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 –  أتوقع : اسأل الطلاب هل تتوقعون أن تتغير هذه اليابسة خلال سنة أو أكثر ؟ وكيف يمكن أن تتغير ؟

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على معرفة الأسباب والأشياء التي يمكنها أن تغير اليابسة وتكون معرفتهم مزودة بالصور والأشكال التوضيحية .


        

مهارة القراءة نستخدم مع الطلاب نموذج منظم تخطيطي لمقارنة أشكال اليابسة المختلفة ؟                              

الفكرة الرئيسية : ما أشكال اليابسة ؟

اليابسة هي الأشكال المختلفة لسطح الأرض ونعيش عليها .

بعد قراءة النص مع الطلاب اسألهم : ما اليابسة وما أشكال اليابسة المختلفة ؟ وما الفرق بين الجبل والوادي؟  وما السهل وما التلال ؟

(الجبل منطقة مرتفعة من اليابسة له قمة حادة وجوانب شديدة الانحدار )

(  الوادي  أرض  منخفضة  بين  الجبال  والتلال  )

( السهل منطقة منبسطة وواسعة  تمتد  عدة كيلو مترات )

( التلال مناطق مرتفعة ولكنها  أقل  ارتفاعا  من  الجبال )
        



ما الذي تخبرنا به الخرائط عن الأرض :

بعد القراءة والنظر إلى صورة الكرة الأرضية اسأل الطلاب : ما الذي يمكن أن نعرفه عن اليابسة بالنظر إلى الخرائط ؟

على ماذا يدل عليه اللون البني ؟ وما الجزيرة ؟ وماذا يسمى الجزء الكبير من اليابسة ؟ على ماذا يدل اللون الأخضر ؟ونسمع الإجابات ونكتبها على السبورة



** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن اليابسة وأشكال اليابسة وما هو الجبل وما الفرق بين الوادي والتل وما هي السهول  ؟وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة " كيف أصف اليابسة والماء على سطح الأرض " ؟


اطلب من الطلاب أن يعملوا مجلة من أربعة صفحات الأولى يكتبوا فيها عن الجبال ويزودوها بالصور والثانية عن الوديان وأشهر وديان المملكة بالصور والثالثة عن السهول والرابعة عن التلال وتزود جميعها بالصور التي توضح أشكال اليابسة
فيم يختلف الجبل عن الوادي ؟
        
الماء على الأرض 1
        

اليوم
        



التمهيد
        


يتعرف على أهمية الماء للنباتات والحيوان والإنسان – يحدد الأماكن التي يوجد بها الماء العذب
        
تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الماء واستخدامات الماء . وما أهمية المياه للنبات والحيوان والإنسان ؟ وأين يوجد الماء العذب وأين توجد معظم مياه الأرض ؟ ولماذا لا نشرب مياه البحار والمحيطات ؟ ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " اطلب من الطلاب أن يلاحظوا الصورة ص90 واسألهم :  فيم يستعمل هؤلاء الأولاد الماء ؟هل هناك استخدامات أخرى للماء ؟ اذكرها ؟

التخطيط المسبق : أعد جدول للنشاط كالموضح ص 91 " فيم يستعمل الناس الماء – أوراق بيضاء – أقلام .( كلها بعدد الطلاب )

استقصاء مبني

1- ألاحظ : اطلب من الطلاب أن يفكروا ثم يكتبوا قائمة باستخدامات الماء اليومية

2-  أتواصل : اطلب منهم أن يتبادلوا المعلومات حول هذه الاستعمالات اليومية ويضيفوا استعمالات أخرى لم يكتبوها

3- أصنف : اطلب من الطلاب وأشجعهم على أن يصنفوا هذه الاستخدامات اليومية حسب الأكثر استخداما أو حسب الكمية المستخدمة .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 –  ألاحظ : اطلب منهم أن يعدوا عدد مرات الاستخدام اليومية ويذكروها رقما .

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على عمل جدول آخر لبعض الناس الذين يستخدمون الماء في أعمالهم وأشجعهم على أن يقارنوا بينه وبين جدولهم هم

مهارة القراءة : استخدم مع الطلاب منظم تخطيطي رقم 5 لتلخيص المعلومات في الدرس .

الفكرة الرئيسية : ما أهمية الماء ؟

لا تستطيع المخلوقات الحية أن تعيش بدون الماء وبدون الماء تموت المخلوقات الحية ويموت الإنسان .

بعد قراءة النص وملاحظة الصور ص 92 اسأل : هل تستطيع المخلوقات الحية أن تعيش بدون الماء؟هل تستطيع أن تعيش بدون الماء ؟ هل نشرب أي ماء ؟ وأين يوجد الماء العذب الذي تشربه المخلوقات الحية ؟ كل هذه الأسئلة نستمع لإجاباتها من الطلاب ونكتبها على السبورة ونجعل الطلاب يتبادلوا المعلومات ويتواصلوا مع بعضهم لمعرفة المزيد عن هذه المعلومات ويضيفوا أية معلومات جديدة إلى معلوماتهم أثناء النقاش وسير الدرس .

استخدام الصور والأشكال والرسوم :اطلب من الطلاب أن يلاحظوا الصور ص 92 ويدرسوها جيدا واسألهم : هل الماء هام للنباتات والحيوانات ؟ وماذا تتوقع أن يحدث إذا لم تجد هذه المخلوقات الماء ؟




** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الماء على الأرض وما أهمية الماء ؟ وما أماكن وجود الماء ؟وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة " كيف أصف اليابسة والماء على سطح الأرض " ؟

  * مهارة القراءة : نستخدم المخطط التالي لتلخيص الدرس ومعلوماته .


اطلب من الطلاب أن يعملوا مطوية عن الماء يذكروا فيه أهمية الماء . وأماكن وجود الماء . وأضرار نقص الماء في أجسامنا . والاستخدامات اليومية للماء . والسلوك الخاطئ في استخدام الماء والأسلوب الصحيح في الاستخدام


أين يوجد الماء العذب ؟

الماء على الأرض 2
        
يتعرف على أهمية الماء للنباتات والحيوان والإنسان – يحدد الأماكن التي يوجد بها الماء العذب
        


تقويم المعرفة السابقة :

*اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات فيما بينهم عن الماء واستخدامات الماء . وما أهمية المياه للنبات والحيوان والإنسان ؟ وأين يوجد الماء العذب وأين توجد معظم مياه الأرض ؟ ولماذا لا نشرب مياه البحار والمحيطات ؟ ؟.وتكتب الإجابات على جدول التعلم في عمود ماذا نعرف .

أنظر و أتسأل :

* اقرأ سؤال " أنظر وأتساءل " اطلب من الطلاب أن يلاحظوا الصورة ص90 واسألهم :  فيم يستعمل هؤلاء الأولاد الماء ؟هل هناك استخدامات أخرى للماء ؟ اذكرها ؟




        

التخطيط المسبق : أعد جدول للنشاط كالموضح ص 91 " فيم يستعمل الناس الماء – أوراق بيضاء – أقلام .( كلها بعدد الطلاب )

استقصاء مبني

1- ألاحظ : اطلب من الطلاب أن يفكروا ثم يكتبوا قائمة باستخدامات الماء اليومية

2-  أتواصل : اطلب منهم أن يتبادلوا المعلومات حول هذه الاستعمالات اليومية ويضيفوا استعمالات أخرى لم يكتبوها

3- أصنف : اطلب من الطلاب وأشجعهم على أن يصنفوا هذه الاستخدامات اليومية حسب الأكثر استخداما أو حسب الكمية المستخدمة .

استقصاء موجه ( أسْتَكْشِفُ أَكْثَر) :

4 –  ألاحظ : اطلب منهم أن يعدوا عدد مرات الاستخدام اليومية ويذكروها رقما .

استقصاء مفتوح  :

أشجع الطلاب على عمل جدول آخر لبعض الناس الذين يستخدمون الماء في أعمالهم وأشجعهم على أن يقارنوا بينه وبين جدولهم هم


الفكرة الرئيسية : أين يوجد معظم مياه الأرض ؟

معظم مياه الأرض توجد في البحار و المحيطات التي تمثل ثلاثة أرباع الأرض .

بعد قراءة النص اسأل: ما الفرق بين الماء العذب والماء المالح ؟ وأين توجد المياه المالحة ؟

ومن الأكثر على سطح الأرض الماء العذب أم المالح ؟ وهل الماء المالح يصلح للشرب ؟

وما المحيط ؟ هل هو اكبر أم البحر ؟

اطلب من الطلاب أن يتبادلوا المعلومات عن هذه الأسئلة التي تدور حول المحيطات والمياه المالحة ونسبة وجودها على الأرض وتكتب هذه الإجابات على السبورة لتصحيحها أثناء النقاش عنها .

أقرأ الصورة : اطلب من الطلاب أن يدرسوا الصورة ص 93 " الكرة الأرضية من الفضاء " ثم اسأل: ما الذي تشير إليه المساحات الزرقاء على الأرض ؟وأيهما أكبر المساحات الزرقاء أم المساحات الأخرى ؟

نستمع للطلاب ونتناقش جميعا في هذه الإجابات .


** استخدام جدول التعلم :

أراجع مع الطلاب ما تعلموه عن الماء على الأرض وما أهمية الماء ؟ وما أماكن وجود الماء ؟وأكرر طرح السؤال الذي تدور حوله : الفكرة العامة " كيف أصف اليابسة والماء على سطح الأرض " ؟

نجيب على السؤال ص 94 : لماذا لا يشرب الناس ماء البحر ؟ ونسمع الإجابات المحتملة منهم .

" أفكر وأتحدث وأكتب "

1- ألخص : ( ثلاثة أرباع مساحة الأرض )

2- ( الماء يدخل في تكوين جسم المخلوق الحي – الماء يساعد على التخلص من الفضلات – الماء يحافظ على الجلد من الجفاف – الماء يجعل النبات ينمو - ....)   


        

    قراءة علمية :

سطح الأرض المتغير

بعد قراءة النص واستخدام الصور والأشكال والرسوم اسأل: هل سطح الأرض ثابت أم متغير ؟ وما الأشياء التي تتسبب في تغيير الأرض ؟وهل التغيرات كلها سريعة ويمكننا ملاحظتها ؟ أعطي أمثلة ؟

ما الذي تسببه الزلازل

  والبراكين للأرض

     واليابسة

 الواجب
        
ما الذي تشير إليه المساحات الزرقاء على الأرض ؟
        
أن يحل الطلاب الأسئلة والتدريبات – أن يتذكر الطلاب المعلومات السابقة على الفصل الخامس –  أن يكتسب الطلاب مهارة حل الأسئلة والتمارين
        
** استخدام جدول التعلم

استعرض المادة التي درسها الطلاب منذ بداية الفصل وارجع إلى جدول التعلم عن اليابسة والماء على سطح الأرض  الذي أعددته معهم في أثناء تدريس هذا الفصل واطلب منهم مقارنة ما تعلموه عنها في بداية الفصل وأضف أية معلومات أخرى إلى عمود " ماذا تعلمنا " في الجدول








    ** إجابات أسئلة المفردات  **

1- المحيط.

2- التلال.

3- الجبال.

4- الماء .
5- أعمل نموذج :  ( جبال – تلال – سهول  )

6-   نقارن بين الجبل والتل من حيث التشابه والاختلاف في هذا النموذج


7- اطلب من الطلاب جميعا يلاحظون الصورة ص 97 واطلب من كل طالب وصف الأشكال المختلفة لليابسة : الجبل والوادي والسهل والتل .
        

               8- الفكرة العامة

   كيف أصف اليابسة والماء على سطح

             الأرض ؟؟؟

أتقبل جميع الإجابات المعقولة من الطلاب وأتأكد أن الطلاب قادرين على توضيح المفاهيم التي تعلموها في كل درس وهي " اليابسة وأشكالها المختلفة وكيف يقرأ الخريطة ؟ والماء وأهميته للمخلوقات الحية ؟ وما الماء العذب وما الماء المالح ؟  .

أطلب من الطلاب الرجوع للمواقع الالكترونية التي تتحدث عن المياه والبحار وكيف يستفيد منها المخلوقات الحية ؟.
* أطلب منهم يجمعوا معلومات وصور عن اليابسة وكيف تتغير وما الأشياء التي تتسبب في تغير الأرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق