السبت، 19 نوفمبر، 2016

موضوع الهوية

فعاليات بموضوع الهوية
ورشة 1

أهداف اللقاء:
1.   التعرف على التعريفات المختلفة لمصطلح الهوية
2.   تشجيع الطلاب على المساءلة في موضوع الهوية

تعريفات مختلفة:
الهوية ( Identity  ):

v   " حقيقة الشيء أو الشخص المطلقة المشتملة على صفاته الجوهرية" (المنجد)
v   أن يكون للمرء باستمرار كيان متميز عن الآخرين … والوعي بالذات ، ويمكن اعتبارها معادل الأنا ". (الحنفي)
v   "وعرفها  دسوقي الهوية الذاتية ( Ego Identity  ) بأنها " ذلك الإحساس الذي يهيئ القدرة على تجربة ذات المرء بوصفه شيئاً له استمرارية وكونه هو الشيء نفسه (Sameness  ) ثم التصرف تبعاً لذلك " ( الدسوقي ، 1988)
v   " الإحساس بالاستمرارية والتطابق مع الذات ومع الصورة التي يحملها الآخرون عن الشخص" (اريكسون)
v   "إحساس الفرد بذاته وتمايزه والقدرة على اتخاذ القرار ووضوح التصورات والثبات في الالتزام القيمي وتحديد أهدافه في الحياة " ( وولمان ، 1995 )

سير اللقاء:
-         يوزع على الطلاب والطالبات التعريفات المرفقة في موضوع الهوية
-         في مجموعات صغيرة يطلب منهم التطرق إلى أوجه الشبه/ الاختلاف في التعريفات المختلفة
-         ما هو التعريف الذي يتماثلون معه؟ لماذا؟
-         ما هي المركبات التي تتطرق إليها التعريفات المختلفة؟
-         أية مركبات تعتبرها "مهمة" في الهوية؟ لماذا؟
-         ما هي العوامل التي تؤثر على تكوين الهوية؟ بالإمكان تدوين هذه العوامل على اللوح
-         هل بإمكانكم أن تكتبوا تعريفا جديدا للهوية؟ أو تعريفا خاصا بكم وبهويتكم؟

ورشة 2- مركبات الهوية:
الأهداف:
1.تعرف أولي على مركبات الهوية المختلفة
2. ما هي مركبات هويتي؟
سير الفعالية:
-         على بطاقات ملونة ي/توزع المعلم/ة بطاقات كتب عليها مركبات للهوية في الصف
-         يطلب من كل طالب اختيار البطاقات التي تعبر عن مركبات هويته. مركبات ممكنة:
عربي، طالب/ة، امرأة/رجل، مسلم، مسيحي، درزي، إسرائيلي، فلسطيني، ابن/ ابنة، أخ/ أخت،
ابن/ابنة قرية -----------،
-         في الصف يعرض الطلاب البطاقات التي اختاروها ولماذا اختاروا هذه البطاقات
أسئلة للنقاش:
-         ما هي البطاقات التي اخترتها؟ لماذا؟ ما هي أهمية هذه المركبات؟
-         مع أية مركب أشعر بالراحة؟ مع أية مركب اشعر بعدم الراحة؟ لماذا؟
-         هل هذه المركبات ثابتة دوما؟ أعط أمثلة
-         ما هي المتغيرات التي تؤثر على تعريفنا لهويتنا؟ أعط أمثلة
-         هل كانت هنالك تعريفات لأصدقاء من الصف، فاجأتك؟ ما هي ولماذا؟






·       من الهام هنا الانتباه ان مركبات الهوية متغيرة من شخص الى اخر، داخل نفس المجموعة.


·       من الممكن ان تكون مركبات الهوية مولودة مثل الجنس، الانتماء لعائلة معينة، الدين. ومركبات اخرى مكتسبة مثل اللغة، العقيدة والمواطنة.









الورشة 3: دوائر الهوية                                                                  

أهداف اللقاء:
1.   التعرف على مركبات الهوية الذاتية
2.   ما هي المركبات الهامة في هويتنا؟ من يحددها وكيف؟
سير الفعالية:
-         يطلب من كل طالب وطالبة رسم رمز يعبر عنهم في مركز الورقة
(من الممكن رسم وردة، وجه، كتابة الاسم، وغيرها)
-         يقوم كل طالب وطالبة برسم 9 دوائر حول الرمز
-         على كل دائرة يكتب الطالب مركب من مركبات الهوية من الأهم إلى الأقل أهمية (الأقرب من المركز يعني أكثر أهمية)
-         مركبات ممكنة: القومية: عربي، فلسطيني، إسرائيلي، الدينية: مسلم، مسيحي، درزي، الجندرية: شاب/ شابة، الاجتماعية: طالب مدرسة، متطوع، أخ/ أخت، ابن/ة
-         عمل في أزواج: يتم المشاركة في أزواج بنتائج العمل الذاتي
نقاش في الصف أسئلة مقترحة:
-         ما هي المركبات الهامة التي ظهرت؟ لماذا هي هامة؟
-         من يحدد هذه المركبات؟ الفرد؟ المجموعة؟
-         ما هي العوامل التي تؤثر على عملية تحديد هويتنا؟
-         هل هذه المركبات ثابتة؟ أو متغيرة؟
-         هل مركزية هذه المركبات ثابتة أو متغيرة؟ لماذا؟
-         هل هنالك مركبات متناقضة في الهوية؟ ما هي؟ لماذا؟ وكيف تتعاملون مع هذا التناقض؟
-         كيف تؤثر المجموعة على تحديد الهوية الفردية؟


·       مركبات الهوية ليست مركبات ثابتة بل هي مركبات متحولة ومتغيرة تتعلق بالسياق وبتطور الفرد. من الممكن أن يكون مركبا معينا في هويتنا هام للغاية في سياق ما، وفي سياق أخر من الممكن أن يكون نفس المركب غير ذي شأن. مثلا مركب القومية العربية من الممكن أن يكون مركبا أساسيا في هويتنا عندما نكون في مجموعة مشتركة (عربية ويهودية) ونفس المركب ممكن أن يكون هامشيا في مجموعة عربية.

·       من المهم هنا الانتباه إلى المركبات الهوياتية التي تحذف أو لا تظهر. فمثلا من الممكن أن يكون تجاهل لمركب إشكالي في الهوية مثل كوني عربيا أو فلسطينيا بسبب سياسات الدولة او بسبب عملية تذويت القهر والتعامل مع هذه المركبات كونها مركبات "أٌقل" أو تعبر عن "الدونية" من قبل مجموعة الأكثرية.




من أنا؟ ما هي هويتي؟
الأهداف:
-         كيف اعرف عن ذاتي؟
-         ما هي المركبات الهامة في هويتي؟
الفعالية:
تحضير هوية ذاتية.
المواد: مجلات، صحف، أقلام ملونة، صمغ ومقصات
-         يطاب من كل طالب/ة تحضير يطاقة هوية ذاتية.
-         من الممكن استعمال المجلات، الكتابة، الرسم أو أي شيء آخر بمكانه أن يساعد الطلاب على بناء بطاقة الهوية
-         بعد تحضير البطاقات الشخصية يتبادل الطلاب المعلومات حول الهويات المتلفة في مجموعات صغيرة مكونة من 4 أو 5 طلاب في كل مجموعة
في الصف:
-         ما هي المركبات المختلفة للهوية؟ من المفضل ان ي/تقوم المعلم/ة بكتابة هذه المركبات على اللوح؟ (القومية، الدينية، الطائفية، الجندرية (رجل امرأة)، الاجتماعية....)
-         ما هي المركبات الأساسية في الهوية؟ لماذا؟
-         من يقرر ما هي مركبات الهوية؟
-         هل كانت هنالك اختلافات بين الطلاب والطالبات حول تعريف الهوية؟ لماذا؟ من أين تنبع هذه الاختلافات؟
-         ما هي المركبات التي أشعر معها بالراحة؟ وما هي المركبات التي تثير عندي التوتر أو عدم الراحة؟ لماذا؟
-         ما هي الهويات القومية التي ظهرت في الصف؟ (عربي/ة، فلسطيني/ة، إسرائيلي/ة)
-         هل هنالك صراع بين هذه القوميات؟ مع أية قومية اشعر بالراحة؟ مع أية قومية اشعر بالتوتر؟



الهوية الجماعية
الاهداف:
-         التعرف على الهوية الجمعية- ما هي و ماذا تعني؟
-         ما هي مركبات الهوية الجمعية وما هو تأثيرها على الهوية الفردية؟
-         متى تكون الهوية الجمعية ايجابية ومتى تكون سلبية؟
سير الفعالية:
كيف ننتج هوية جماعية؟
-         يقسم الصف إلى مجموعات مكونة من 5-6 طلاب/ طالبات في كل مجموعة
-         على كل مجموعة ان تتبارى مع المجموعات الأخرى عن طريق تحضير الطول قائمة بالأشياء المشتركة لأعضاء المجموعة خلال 4 دقائق مثل: الجيل، الجنس، لون الشعر او العيون، الهوايات، الدين، اللباس وغيرها.
-         على كل مجموعة ان تعرض القائمة التي قامت بكتابتها، والمجموعة التي وجدت العدد الأكبر من الأشياء المشتركة تكون المجموعة الرابحة.
ما هي الهوية الجماعية؟
-         يوزع المعلم التعريف المرفق للهوية الجماعية.
-         يطلب من كل طالب/ة كتابة أهم النقاط في نظرهم والتي تركب هويتهم الجمعية
نقاش في الصف:
-         كيف تعرف هويتك الجمعية؟ يقوم المعلم بكتابة الهويات المختلفة على اللوح (عربي، فلسطيني، إسرائيلي، مسلم، مسيحي، درزي، شرقي،الخ)
-         ما هي أهم المركبات في هويتك الجمعية ؟ لماذا؟
-         متى أصبحت واعيا لهويتك الجمعية؟
-         هل هنالك مركبات في هويتك الجمعية او عناصر متناقضة او متصارعة؟ ما هي ولماذا؟
-         هل هنالك حالة صراع بين هويتك الشخصية وهويتك الجمعية؟ لماذا؟ من أين ينبع هذا الصراع؟
-         ما هي الأمور الايجابية التي توفرها لك هويتك الجمعية؟ (الشعور بالانتماء، الدعم من قبل مجموعة الانتماء، المساعدة) أعط أمثلة
-         ما هي الأمور السلبية التي من الممكن ان تنبع عن الهوية الجمعية؟ (التعصب للمجموعة، العنصرية ضد مجموعات أخرى، تفضيل مجموعة الانتماء) أعط أمثلة
-         ما رأيك في المثل القائل : "انصر أخاك ظالما أو مظلوما". عن اي توجه يعبر؟ (العائلية، التحيز للجماعة او لمجموعة الانتماء، الطائفية) ما هو رأيك في هذا التوجه؟
-         هل يمكننا أن نغير هذا التوجه في مجتمعنا العربي؟ كيف؟



   تعريف: الهوية الجماعية
الهوية الجماعية ( الجمعية ) : تتشكل من المركبات المشتركة بين الشخص الفرد وبين أفراد الجماعة التي ينتمي إليها، وهذه المركبات قد تكون عرقية أو دينية أو تاريخية او لغوية أو جميعها معا.وتأخذ خاصية موحدة مثل ( عربي، أمريكي، مسلم، مسيحي…..).
أما بحسب الويكيبديا فالهوية الجمعية تعني: "الهوية الجمعية ( وطنية أو قومية) تدلّ على ميزات مشتركة أساسية لمجموعة من البشر، تميّزهم عن مجموعات أخرى. أفراد المجموعة يتشابهون بالميزات الأساسية التي كوّنتهم كمجموعة، وربما يختلفون في عناصر أخرى لكنها لا تؤثر على كونهم مجموعة. فما يجمع الشعب الهندي مثلاً هو وجودهم في وطن واحد ولهم تاريخ طويل مشترك، وفي العصر الحديث لهم أيضاً دولة واحدة ومواطنة واحدة، كل هذا يجعل منهم شعباً هندياً متمايزاً رغم أنهم يختلفون فيما بينهم في الأديان واللغات وأمور أخرى.
العناصر التي يمكنها بلورة هوية جمعية هي كثيرة، أهمها اشتراك الشعب أو المجموعة في: الأرض، اللغة، التاريخ، الحضارة، الثقافة، الطموح وغيرها."














ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق