الجمعة، 4 نوفمبر، 2016

تحليل درس الكائنات الحية

      
توجيه إلى موادّ تعليمية         فعاليات مفتاحية        المهارات       مدى الساعات الموصى به    المصطلحات         الأهداف والملاءمة للمنهاج   الموضوع
صفحات 7-12        ما هي معايير التمييز بين الحيّ والجماد؟
تصنيف اغراض \ أدوات في جدول.
نقاش ضمن مجموعة
مشاهدة فيلم            تنظيم وتصنيف معلومات
        عرض معلومات في جدول
        تعليل   درسان o       خلية
o       مميّز حياتي
o       مخلوق (كائن) حيّ
                 أن يفهم الطلاّب أنّ الخلية هي مميّز حياتي

        أن يفهم الطلاّب أنّ الخلية تحقّق جميع المميّزات الحياتية     الخلية كمميّز حياتي
فيلم - " الحياة وكيف نعرّفها " التلفزيون التربوي                                                  
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 7-11
         هل تحقّق الخلية المميّزات الحياتية؟
مشاهدة مستنبت براميسيوم (مخلوق وحيد الخلية) بواسطة المجهر الضوئي- يحبّذ بالڤيديوسكوب.
      نوصي بأن يكون المستحضر حاضرًا للطلاّب، سوف يتمرّن الطلاّب على تحضير المستحضرات في مرحلة لاحقة من تعلّمهم.



                 العمل بالمجهر الضوئي، إجراء مشاهدات، جمع معلومات، استنتاج استنتاجات من المشاهدة، إجراء تجربة، جمع معلومات واستنتاج استنتاجات من التجربة                                 

توجيه إلى موادّ تعليمية         فعاليات مفتاحية        المهارات       مدى الساعات الموصى به    المصطلحات         الأهداف والملاءمة للمنهاج   الموضوع
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.

         ما هو التدريج في الطبيعة؟ ما هو مكان الخلايا في هذا التدريج؟ بناء مخطّط جريان يصف التدريج البيولوجي في المخلوقات الحيّة
                 عرض معلومات في مخطّط جريان
        جمع معلومات بواسطة محاكاة حاسوبية      درس واحد    o       تدريج بيولوجي
o       عضيّ
o       خلية
o       نسيج
o       عضو
o       جهاز
o       مخلوق (كائن حي)

                 أن يفهم الطلاّب أنّ الخلايا تشكّل جزءًا من التدريج البيولوجي       التدريج البيولوجي، حجم الخلايا ووحدات القياس
مواقع إنترنت:

1.      Molecular expressions
صور متحرّكة تعرض تقريبًا متابعًا ابتداءً من درب التبّانة وحتّى البروتون.


2.      Cellsalive
صور متحرّكة تعرض تقريبًا متابعًا ابتداءً من رأس المسمار وحتّى الڤيروس.
         إعطاء أمثلة لتناسب المقادير بواسطة محاكاة حاسوبية .
ينعكس التطرّق إلى التدريج في تحليل ظواهر بيولوجية في مرحلة لاحقة من التدريس.                                         
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.


         كيف تساهم الوسائل التكنولوجية في بحث المبنى والعمليات في الخلايا؟ العمل مع وسائل تكبير: زجاجة مكبّرة، مجهر ثنائي العينية، مجهر ضوئي
      نوصي بتحضير مشاهدة لنفس المستحضر مرّة بواسطة زجاجة مكبّرة ومرّة أخرى بالمجهر، والتشديد على أنّ التطوّر التكنولوجي لوسائل التكبير يساهم في معرفة العمليات والمباني في الخلايا
                 العمل مع وسائل تكبير مختلفة
        تحضير مستحضر للمشاهدة بالمجهر الضوئي

        إجراء مشاهدة، جمع معلومات واستنتاج استنتاجات
        عرض نتائج بطريقة بيانية    درس واحد
         o       مجهر ضوئي          أن يفهم الطلاّب كيف تساهم الوسائل التكنولوجية في بحث المباني والعمليات التي تحدث في الخلايا       التدريج البيولوجي وحجم الخلايا ووحدات القياس

جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
         مشاهدة بواسطة المجهر الضوئي (نسيج قشرة شجرة البلّوط 

                                              
توجيه إلى موادّ تعليمية         فعاليات مفتاحية        المهارات       مدى الساعات الموصى به    المصطلحات         الأهداف والملاءمة للمنهاج   الموضوع
نظرة إلى الخلية الحيّة
الموضوع  1 – ما هي الخلية الحية? ما هي الخلية الحيّة؟ استعمال برنامج الحاسوب "نظرة إلى الخلية الحيّة"  
        جمع معلومات من برنامج حاسوب
         درسان
         o       عضيّات                أن يتعرّف الطلاّب على التماثل في مبنى الخلايا
        أن يفهم الطلاّب أنّ الخلية تشكّل وحدة الأداء الوظيفي الأساسية، تتمّ في الخلية عمليات أساسية مشتركة لجميع المخلوقات الحيّة
        أن يبدأ الطلاّب في الربط بين الميكرو والماكرو








         أجزاء أساسية مشتركة لخلايا جميع المخلوقات الحيّة



جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 41-49

         ندخل إلى داخل الخلية
تجربة- الغشاء الانتقائي للخميرة

أهمّية غشاء الخلية في تبادل الموادّ والاتّصال بين الخلايا، مثلاً التكاثر في المخلوقات الحيّة               العمل بالمجهر الضوئي
        إجراء مشاهدة، جمع معلومات واستنتاج استنتاجات
        عرض النتائج بطريقة بيانية  2-3
دروس
         o       غشاء الخلية
                  
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.                    
 صفحات 51-54     التعرّف على وظائف النواة
      أهمّية النواة في الأداء الوظيفي للمخلوق متعدّد الخلايا في نقل المعلومات الوراثية/ الصفات الوراثية
      رغم عدم التطرّق بوضوح في الموادّ التعليمية إلى الميتوكندريا، يجب التشديد على أدائها الوظيفي في سياق عملية التنفّس التي تحدث في خلايا المخلوقات الحيّة (أهمّية الأوكسجين في عملية إنتاج الطاقة وإطلاق ثاني أكسيد الكربون كناتج مرافق).                جمع معلومات من صور وصور متحرّكة محوسبة

         السيتوبلازما (السائل الخلوي)
o       النواة
o       المادّة الوراثية
o       الميتوكندريا

                  
فيلم قصير يعرض مبنى الخلية وعضياتها, من خلال الانتقال من مستوى المخلوق الحي (جسم الانسان) وحتى مستوى عضيات الخلية.
http://www.youtube.com/watch?v=fNyq4A08mTo
         صور متحرّكة: عضيّات الخلية
                  
توجيه إلى موادّ تعليمية         فعاليات مفتاحية        المهارات       مدى الساعات الموصى به    المصطلحات         الأهداف والملاءمة للمنهاج   الموضوع
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 27-34

         كيف تبدو الخلايا المختلفة من خلال المجهر؟
مشاهدة خلايا من انواع مختلفة بواسطة المجهر:
خلايا الغطاء الداخلي للخد, البصل, خلايا جذرية  ماصة, خلايا حارسة.

      نوصي بأن يتدرب الطلاّب على تحضير مستحضر واحد فقط وبأن يتمّ تحضير المستحضرات الأخرى من أجلهم، في هذه الحالة يجب إلحاق ورقة معلومات تتضمّن مخطّطًا للتدريج البيولوجي  للكائن الحي أو العضو أو النسيج الذي أُخذ منه المستحضر وكذلك مخطّطًا للخلايا التي يشاهدونها.
      يمكن توزيع العمل بحيث يحضّر كلّ طالبين مستحضرًا مختلفًا ونقل المستحضرات المختلفة بين الطلاّب).
      نوصي بأن يبحث كلّ طالب في الإنترنت عن خلية تتميّز بأدائها الوظيفي، وإجراء مقارنة في الصفّ (مع التشديد على التشابه والاختلاف بين الخلايا المختلفة).                تحضير مستحضر للمشاهدة بالمجهر الضوئي
        العمل بالمجهر الضوئي        درسان                  أن يتعرّف الطلاّب على التماثل والاختلاف في مبنى الخلايا

         الملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي

جولة في الخلية الحية، مبنى الخلية ووظيفتها.
صفحات 69-75 وأخرى     هل توجد للخلايا المختلفة وظائف مختلفة؟
التعرف على خلايا من انواع مختلفة, بناء جداول – ملاءمة بين المبنى والاداء الوظيفي في الخلايا.
      التشديد على أهمّية هذه الخلايا في الأداء الوظيفي للمخلوق المتعدّد الخلايا.         عرض معلومات في جدول
        عرض معلومات مخطّط جريان       درسان
         o       خلية العضلة
o       خلايا الدم الحمراء

                 أن يتعرّف الطلاّب على العلاقة بين مبنى الخلايا وشكلها وأدائها الوظيفي
        أن يبدأ الطلاّب في الربط بين الميكرو والماكرو


         الملاءمة بين المبنى والأداء الوظيفي

موقع Cellupedia:
صور مجهرية لأنواع خلايا متنوعة.
http://library.thinkquest.org/C004535/different_cell_types.html
مشاهدة صور لأنواع مختلفة من الخلايا والتحدّث عن التشابه والاختلاف بين الخلايا.
                 جمع معلومات من صور وصور متحرّكة محوسبة                             
جولة في الخلية الحية, مبنى الخلية ووظيفتها- صفحات 30-32, 50 وأخرى
         هل تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية؟
مشاهدة خلايا من أنسجة خارجية للورقة النباتية  بالمجهر الضوئي.
      التشديد على أهمّية البلاستيدات الخضراء في الأداء الوظيفي في التركيب الضوئي في المخلوق (الكائن) المتعدّد الخلايا (النباتات). يجب وصف عملية التركيب الضوئي التي تحدث في الخلايا النباتية (الحاجة للضوء وثاني أكسيد الكربون والماء والكلوروفيل لإنتاج الطاقة وإطلاق الأوكسجين كناتج مرافق).
      نوصي بأن يكون المستحضر حاضرًا للطلاّب.               عرض معلومات بطريقة بيانية
        عرض نتائج بطريقة بيانية   درسان o       الجدار
o       البلاستيدة الخضراء (الكلوروبلاستيدة)
o       الفجوة العصارية
                 أن يتعرّف الطلاّب على أجزاء الخلية التي تميّز الخلية النباتية
        أن يبدأ الطلاّب في الربط بين الميكرو والماكرو

      جوانب خلوية لأجهزة النقل في المخلوقات (الكائنات) الحيّة
الموضوع      فعالية مفتاحية توجيه إلى موادّ تعليمية
التعرّف على مركِّبات الدم (خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية)        فكّ رموز معطيات فحص الدم        
خلايا الدم الحمراء، العلاقة بين المبنى والأداء الوظيفي      فعالية عملية مع البلاستيلينا، فحص العلاقة بين مبنى خلايا الدم الحمراء والأداء الوظيفي
         فيلم قصير يعرض تبادل الغازات (من مستوى الماكرو- جهاز التنفّس وحتّى مستوى الميكرو- خلايا الدم الحمراء)       http://www.youtube.com/watch?v=vu_ONM3Bj9A

أنابيب النقل، العلاقة بين المبنى والأداء الوظيفي     بناء نموذج لأنابيب النقل، مع المقارنة بين أنسجة النبتة وأنسجة الحيوانات.    
      موازنة الماء في جسم المخلوقات (الكائنات) الحيّة، روابط في مستوى الماكرو والميكرو

الموضوع      فعالية مفتاحية توجيه إلى موادّ تعليمية
حركة الماء في عملية الأسموزا       تمثيل- تمثيل عملية الأسموزا في مستوى النسيج    
         تجربة- تمثيل عملية الأسموزا في مستوى الخلية    

         صور متحرّكة: ما الذي يحدث للخلية في بيئات تراكيز مختلفة         http://www2.nl.edu/jste/osmosis.htm#Osmosis

فتح وإغلاق الثغور، حركة الماء
         مشاهدة خلايا أنسجة تغطية للنبتة    
صفحات 23-27
ملاءمة الحيوانات والنباتات للشروط الصحراوية- خزن الماء       فعالية: ملاءمة الجمل والصبر للشروط الصحراوية         


      موازنة الحرارة في جسم الإنسان
فعالية في موضوع موازنة الحرارة في جسم الإنسان


فيما يلي مهمّات تقييمية متنوّعة في موضوع الخلية، المبنى والأداء الوظيفي وجوانب خلوية للأجهزة والعمليات في المخلوقات (الكائنات) الحيّة.
يمكن أن تُستعمل أسئلة المهمّات لأهداف التشخيص والتعلّم والتمرّن والامتحان، وهي مرتّبة في مجموعات تلائم الأبعاد الذهنية المختلفة التي تمّ تعريفها في مستندات TIMSS   2007/2011، التي تمّ تبنّيها لغرض تمييز أسئلة التقييم.
لاحقًا في الفصل:
-        جدول تصنيف الأسئلة حسب المصطلحات والمجال المعرفي (معرفة، تطبيق، تعليل)، درجة الصعوبة، نوع السؤال.
-        تفصيل الإجابات الصحيحة أو الإجابات الممكنة. 


نوع السؤال    درجة الصعوبة         المستوى الذهني
         المصطلحات   رقم السؤال
المميّزات  الحياتية
مغلق   سهل   معرفة وحدة المبنى الأساسية          1.     
مغلق   سهل   معرفة عمليات حياتية          2.     
مغلق+ تعليل  سهل   تطبيق  الخلية الحيّة    3.     
مغلق   سهل   معرفة الخلية الحيّة    4.     
مغلق+ تعليل  سهل   تطبيق  الخلية الحيّة    5.     
التدريج البيولوجي
مغلق   سهل   معرفة وحدة المبنى والأداء الوظيفي           6.     
مغلق   سهل   معرفة وحدة المبنى الأساسية          7.     
مغلق   سهل   معرفة الخلية، النسيج، العضو، الكائن الحيّ 8.     
مغلق+ تعريف مصطلحات   سهل   معرفة العضو، الخلية، النسيج         9.     
مغلق   سهل   معرفة الذرّة، الجزيء، العضيّ، الخلية       10.   
مغلق   سهل   معرفة التدريج البيولوجي، الخلية، النسيج، الجهاز، الكائن الحيّ،   11.   
مغلق   سهل   معرفة النسيج 12.   
مغلق   سهل   معرفة النسيج 13.   
الأجزاء الأساسية المشتركة لخلايا جميع المخلوقات (الكائنات) الحيّة
مغلق+ تعريف مصطلحات   سهل   معرفة السيتوبلازما، النواة، الغشاء 14.   
مغلق   سهل   معرفة غشاء الخلية   15.   
مغلق   سهل   معرفة غشاء الخلية   16.   
صحيح/ غير صحيح + مفتوح        سهل   معرفة غشاء الخلية،  النفاذية الاختيارية      17.   
مغلق   سهل   معرفة السيتوبلازما   18.   
مغلق   سهل   معرفة السيتوبلازما   19.   
مفتوح متوسّط تطبيق  العضيّ، النواة          20.   
مغلق   متوسّط تطبيق  الميتوكندريا    21.   
مغلق   متوسّط تطبيق  السيتوبلازما، غشاء الخلية، النواة، الميتوكندريا      22.   
الملاءمة بين مبنى الخلايا وأدائها الوظيفي
مغلق   سهل   تطبيق  خلايا الدم الحمراء     23.   
مغلق   سهل   معرفة خلايا الدم الحمراء     24.   
مغلق   سهل   معرفة خلايا الدم الحمراء     25.   
مغلق   سهل   معرفة الخلية الحيّة    26.   
مغلق   سهل   تطبيق  الخلية الحيّة    27.   
مفتوح سهل- متوسّط معرفة الخلية الحيّة    28.   
مفتوح متوسّط تعليل   الخلية الحيّة    29.   
مفتوح متوسّط تطبيق  الخلية الحيّة    30.   
مغلق   سهل   معرفة البلاستيدة الخضراء   31.   
مغلق   سهل   معرفة الجدار، الغشاء، البلاستيدة الخضراء          32.   
مغلق   سهل   معرفة الغشاء، الجدار، السيتوبلازما، المادّة الوراثية         33.   
مفتوح متوسّط تطبيق  الميتوكندريا    34.   
مفتوح متوسّط معرفة البلاستيدة الخضراء، الفجوة العصارية، الميتوكندريا، السيتوبلازما، الجدار، الغشاء       35.        
مفتوح سهل-متوسّط  معرفة البلاستيدة الخضراء، الفجوة العصارية، الجدار       36.   
مغلق   سهل   معرفة النواة، الغشاء، السيتوبلازما، الفجوة العصارية       37.   
مغلق   متوسّط تطبيق  البلاستيدات الخضراء          38.   
صحيح/ غير صحيح + مفتوح        سهل- متوسّط معرفة البلاستيدة الخضراء، الفجوة العصارية، الميتوكندريا، الجدار 39.   
صحيح/ غير صحيح + مفتوح        سهل- متوسّط معرفة البلاستيدة الخضراء، الفجوة العصارية، الميتوكندريا، الجدار 40.   
مفتوح متوسّط- صعب         تطبيق  الغشاء، الجدار، السيتوبلازما، النواة 41.   
الخلية كمحور طول- موازنة الماء في جسم المخلوقات (الكائنات) الحيّة
مغلق   سهل- متوسّط تطبيق           42.   
مغلق   سهل- متوسّط تطبيق           43.   
مفتوح متوسّط- صعب         تطبيق  منحدر التراكيز، الماء المقطّر، الأسموزا، الديفوزيا (الانتشار)      44.   
مفتوح متوسّط تطبيق  الفجوة العصارية، النواة، الجدار، غشاء الخلية، السيتوبلازما، مقارنة التراكيز، الأسموزا، الديفوزيا (الانتشار)   45.   
مفتوح متوسّط تطبيق  جهاز النقل     46.   
مفتوح متوسّط تطبيق  الشعيرات الماصة      47.   
مغلق   سهل   تطبيق  الجدار 48.   
مفتوح سهل-متوسّط  تطبيق  ضغط  الطورغور     49.   
مفتوح سهل-متوسّط  تطبيق  ضغط الطورغور      50.   
مفتوح متوسّط- صعب         تعليل   الجدار 51.   
مغلق   متوسّط تطبيق  الماء المقطّر   52.   
مفتوح سهل-متوسّط  تطبيق  الماء المقطّر   53.   
مفتوح متوسّط تطبيق           54.   
الخلية كمحور طول- جوانب خلوية لأجهزة النقل في المخلوقات (الكائنات) الحيّة
مفتوح صعب تطبيق           55.   
مفتوح متوسّط- صعب         تطبيق  التنفّس الخلوي، المركَّبات العضوية،  ATP 56.   
مفتوح متوسّط- صعب         تطبيق  إنتاج الطاقة، التنفّس الخلوي، ATP 57.   
مفتوح متوسّط- صعب         تطبيق  إنتاج الطاقة، التنفّس الخلوي، ATP 58.   
مغلق   متوسّط- صعب         تطبيق  وحيد الخلية، متعدّد الخلايا، مساحة السطح الخارجي         59.   
مفتوح متوسّط- صعب         تطبيق  مساحة السطح الخارجي، تبادل الغازات، الديفوزيا (الانتشار)       60.   
مفتوح متوسّط- صعب         تطبيق  خلايا الدم الحمراء، تبادل الغازات، الديفوزيا (الانتشار) ، التنفّس الخلوي، حويصلات الرئة       61.   
مفتوح صعب تطبيق  غشاء الخلية، النواة، الميتوكندريا، البلاستيدة الخضراء      62.   
مفتوح صعب تطبيق  الميتوكندريا، جهاز الدم        63.   
مفتوح           تطبيق           64.   
مفتوح متوسّط- صعب         تطبيق  الميتوكندريا    65.   
مفتوح صعب تطبيق  الميتوكندريا    66.   
مفتوح صعب تطبيق  البلاستيدة الخضراء   67.   
                   تطبيق  إفراز العرق، التنفّس الخلوي  68.   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق